اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أعتقَ

  • أعتقَ يُعتق ، إعتاقًا ، فهو مُعتِق ، والمفعول مُعتَق.
  • أعتق العبدَ حرَّره من عبوديَّته ورقِّه.
  • أعتق رقبةً.
  • حثَّ الإسلامُ على إعتاق العبيد.

(ب) عتَقَ

  • عتَقَ يَعتِق ، عِتْقًا وعَتْقًا وعَتاقةً ، فهو عاتق وعتيق.
  • عتَق الشَّيءُ قدُم وبلغ نهايتَه ومداه.
  • عتَق أثاثُ البيت/ الثَّوبُ.
  • عتَق في السِّنِّ.
  • {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ}.
  • عتَق فلانٌ: خرَج عن الرِّقِّ، حُرِّر من العبوديَّة.
  • صار العبدُ عتيقًا.
معجم الغني +

أَعْتَقَ

  • [ع ت ق]. (فعل: رباعي متعد). أَعْتَقْتُ، أُعْتِقُ، أَعْتِقْ، مصدر إِعْتاقٌ.
  • :بَعْدَ إِسْلامِهِ أَعْتَقَ كُلَّ عَبيدِهِ : حَرَّرَهُمْ، خَلَعَهُمْ مِنَ الرِّقِّ والعُبودِيَّةِ.
  • :أَعْتَقَ المالَ : أَصْلَحَهُ.
معجم الرائد +

(أ)أَعْتَق

  • أعتق.
  • إعتاقا.
  • أعتق العبد : حرره.
  • أعتق الماشية : أصلحها، عني بها.
  • أعتق الفرس : أعجله وأطلقه.

(ب) عتق

  • عتق.
  • يعتق ، عتقا وعتقا وعتاقا وعتاقة.
  • عتق العبد : خرج من العبودية.
المعجم الوسيط +

(أ)أعْتَقَ

  • أعْتَقَ العَبْدَ: حَرَّرَهُ.
  • فهو مُعْتَقٌ.
  • و أعْتَقَ المال: أصْلَحَهُ.

(ب)العَقُوقُ

  • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ.
  • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل.
  • تقول.
  • كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق. والجمع : عُقُقٌ، وعِقاقٌ.
  • و(العُقُقُ) : البُعَدَاءُ من الأَعداءِ.
  • والعُقُقُ: قاطعوا الأَرحام.
المحيط في اللغة +

(أ) عِتْقُ

  • ـ عِتْقُ: الكَرَمُ، والجَمالُ، والنَّجابَةُ، والشَّرَفُ، والحُرِّيَّةُ.
  • ـ عُتْقُ: جَمْعُ عَتِيقٍ وعاتِقٍ: للمَنكِبِ، والحُرِّيَّةُ.
  • ـ عَتَقَ العَبْدُ يَعْتِقُ عِتْقاً، وعَتْقاً، أَو عَتْقُ: المَصْدَرُ، وعِتْقُ: الاسمُ، وعَتاقاً وعَتاقَةً: خَرَجَ عنِ الرِّقِّ، فهو عَتيقٌ وعاتِقٌ، ج: عُتَقاءُ، وأعْتَقَه فهو مُعْتَقٌ وعَتيقٌ، وأمَةٌ عَتيقٌ وعَتيقَةٌ، ج: عَتَائِقُ، وهو مَوْلَى عَتَاقَةٍ، ومَوْلًى عَتيقٌ، ومَوْلاةٌ عَتيقَةٌ.
  • ـ البيتُ العَتيقُ: الكعبةُ، شَرَّفَها الله تعالى، قيلَ: لأَنه أوَّلُ بيتٍ وُضِعَ بالأرضِ، أو أُعْتِقَ من الغَرَقِ، أو من الجَبَابِرَةِ، أَو من الحَبَشَةِ، أَو لأَنه حُرٌّ لم يَمْلِكْهُ أحدٌ.
  • ـ عَتيقُ: فَحْلٌ من النَّخْلِ لا تَنْفُضُ نَخْلَتُهُ. والماءُ، والطِلاءُ، والخَمْرُ، والتَّمْرُ عَلَمٌ له، واللَّبَنُ، والخِيارُ من كلِّ شيءٍ، ولَقَبُ الصِدِّيقِ، رضي الله تعالى عنه، لجَمَالِهِ، أو لقولِهِ، صلى الله عليه وسلم::مَن أرادَ أن يَنْظُرَ إلى عَتِيقٍ من النارِ فَلْيَنْظُرْ إلى أَبي بكرٍ''، أو سَمَّتْهُ به أُمُّه. وعَتيقُ بنُ يَعْقوبَ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ هِشامٍ، وابنُ عبد اللّهِ المِصْري، وابنُ محمدِ بنِ هَارونَ، وابنُ عبدِ الرحمنِ، وابنُ موسى، وابنُ محمدٍ القَيْرَوانِيُّ، (وابنُه): محدِّثونَ. وأَبو عَتيقٍ محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ أَبي بكرٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ جابِرِ بنِ عبد الله: تابِعِيَّانِ. وكزُبَيْرٍ: عُتَيْقُ بنُ محمدٍ الحَرَشي، وابنُ أَحمدَ بنِ حامِدٍ، وابنُ عامِرِ بنِ المُنْتَجِعِ، وبُكَيْرُ ابنُ عُتَيْقٍ، ونَصْرُ بنُ عُتَيْقٍ، والغَضُّورُ بنُ عُتَيْقٍ، وعليُّ بنُ عُتَيقٍ.
  • ـ أحمدُ ومحمدُ ابنا عُتَيقٍ: محدِّثونَ.
  • ـ عُتَقِيُّونَ، نِسْبَةٌ إلى العُتقاءِ: عبدُ الله بنُ بِشْرٍ الصحابيُّ، والحَارِثُ بنُ سعيدٍ المُحدِّثُ، وعبدُ الرحمنِ بنُ الفَضْلِ قاضي تَدْمُرَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ القاسِمِ صاحبُ مالِكٍ، وله مسجدُ العُتَقَاءِ بمِصْرَ، وفي الحديثِ: ''الطُّلَقاءُ من قُرَيْشٍ، والعُتَقَاءُ من ثَقِيفٍ، بعضُهم أولياءُ بعضٍ في الدنيا والآخِرَةِ''.
  • ـ عُتَقاءُ: جُمَّاعٌ فيهم من حَجْرِ حِمْيَرَ، ومن سَعْدِ العَشِيرَةِ، ومن كِنانةِ مُضَرَ، ومن غيرِهم.
  • ـ راحٌ عَتيقٌ وعَتيقةٌ وعاتِقٌ، وفرسٌ عَتيقٌ، أَو العِتْقُ والعُتْقُ: للمَواتِ، كالخَمْرِ والتَّمْرِ، والقِدَمُ: للمَواتِ والحَيَوانِ جميعاً.
  • ـ عِتاقُ من الطيرِ: الجَوارِحُ.
  • ـ عِتاقُ من الخَيْلِ: النَّجائِبُ.
  • ـ قَنْطَرَةٌ عَتيقةٌ وجَديدٌ: لأن العَتيقةَ بمعنَى الفاعِلَةِ.
  • ـ العَتائِقُ: قرية بنَهْرِ عيسى، وقرية شَرْقِيَّ الحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ. وعَتَقَ بعدَ اسْتِعْلاجٍ، وعَتُقَ، فهو عَتيقٌ: رَقَّتْ بَشَرَتُهُ بعدَ الجَفاءِ والغِلَظِ.
  • ـ عَتُقَتِ اليَمينُ عليه: وَجَبَتْ.
  • ـ عَتُقَ المالُ: صَلُحَ.
  • ـ عَتُقَ الفرسُ: سَبَقَ فَنَجَا.
  • ـ عَتُقَ الشيءُ: قَدُمَ، كَعَتَقَ.
  • ـ عَتُقَ الخَمْرُ: حَسُنَتْ وقَدُمَتْ، فهي عاتِقٌ وعَتيقٌ وعُتاقٌ.
  • ـ عاتِقُ: الزِقُّ الواسِعُ، والجاريةُ أوَّلَ ما أدْرَكَتْ، عَتَقَتْ تَعْتِقُ، أَو التي لمْ تَتَزَوَّجْ، أَو التي بين الإِدْراكِ والتَّعنيسِ، ومَوْضِعُ الرِداءِ من المَنْكِبِ، أو ما بَيْنَ المَنْكِبِ والعُنُقِ، وقد يُؤنَّثُ، والقَوْسُ القَدِيمَةُ المُحْمَرَّةُ، كالعاتِقَة، وفَرْخُ الطائِرِ إذا طارَ واسْتَقَلَّ، أو من فَرْخِ القَطا أوِ الحَمَامِ ما لم يَسْتَحْكِم، جَمْعُ الكُلِّ: عَواتِقُ.
  • ـ عَتَقَهُ بفِيه عَتْقاً: عَضَّهُ.
  • ـ عَتَقَ المالَ: أصْلَحَهُ فَعَتَقَ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
  • ـ عَتَقَ الفَرَسُ: تَقَدَّمَ.
  • ـ أَعْتَقَ فَرَسَهُ: أعْجَلَها وأنْجاها.
  • ـ أَعْتَقَ قَليبَهُ: حَفَرَها وطَواها.
  • ـ أَعْتَقَ المالَ: أصْلَحَه.
  • ـ أَعْتَقَ مَوْضِعَهُ: حازَهُ فَصارَ له.
  • ـ تَعْتيقُ: ضِدُّ التَّجْديدِ، والعَضُّ.
  • ـ مُعَتَّقَةُ: عِطْرٌ، والخمرُ القَديمَةُ.
  • ـ ابنُ أبي عتيقٍ: ماجِنٌ معروف.
  • ـ عِتْقُ وعُتُقُ: شَجَرٌ لِلقِسيِّ.

(ب)عَقيقُ

  • ـ عَقيقُ: خَرَزٌ أحمرُ يكونُ باليَمنِ وبسَواحِلِ بَحْرِ رُومِيَّةَ، منه جِنْسٌ كَدِرٌ كماءٍ يَجْري مِنَ اللَّحْمِ المُمَلَّحِ، وفيه خُطوطٌ بيضٌ خَفِيَّةٌ، مَنْ تَخَتَّمَ به سَكَنَتْ رَوْعَتُه عندَ الخِصامِ، وانْقَطَعَ عنه الدَّم من أيِّ مَوْضع كانَ، ونُحاتَةُ جَميعِ أصْنافِهِ تُذهِبُ حَفَرَ الأسْنانِ، ومَحْروقُهُ يُثبِّتُ مُتَحرِّكَها، الواحِدَةُ: عَقيقَةُ، ج: عَقائِقُ، والوادي، ج: أعِقَّةٌ، وكلُّ مَسيلٍ شَقَّهُ ماءُ السَّيْلِ، وموضع بالمدينةِ، وباليمامَةِ، وبالطائِفِ، وبِتِهامَةَ، وبنَجْدٍ، وسِتَّةُ مَواضِعَ أُخَرَ، وشَعَرُ كلِّ مَوْلودٍ مِنَ الناسِ والبَهائِمِ، كالعِقَّةِ والعَقيقَةُ، أوِ العِقَّةُ: في الحُمُرِ والناسِ خاصَّةً، ج: عِقَقُ.
  • ـ عَقيقَةُ: صوفُ الجَذَعِ، والشاةُ التي تُذْبَحُ عندَ حَلْقِ شَعَرِ المَوْلودِ.
  • ـ عَقيقَةُ من البَرْقِ: ما يَبْقَى في السَّحابِ من شُعاعِهِ، كالعُقَقِ، وبه تُشَبَّهُ السُّيوفُ فَتُسَمَّى: عَقَائِقَ، والمَزادَةُ، والنَّهْرُ، والعِصابَةُ ساعَةَ تُشَقُّ مِنَ الثوبِ، وغُرْلَةُ الصَّبِيِّ.
  • ـ عَقَّ: شَقَّ.
  • ـ عَقَّ عنِ المَوْلودِ: ذَبَحَ عنه.
  • ـ عَقَّ بالسَّهْمِ: رَمَى به نَحْوَ السَّماءِ، وذلك السَّهْمُ: عَقيقَةٌ.
  • ـ عَقَّ والِدَهُ عُقوقاً ومَعَقَّةً: ضِدُّ بَرَّهُ، فهو عاقٌّ وعَقٌّ وعَقَقٌ وعُقُقٌ، جَمْعُ الأولَى: عَقَقَةٌ.
  • ـ عقَاقِ: اسمُ العُقوقِ.
  • ـ ماءٌ عُقٌّ وعُقاقٌ: مُرٌّ.
  • ـ فَرَسٌ عَقوقٌ: حامِلٌ، أو حائِلٌ، ضِدٌّ، أو هو على التَّفاؤُلِ، ج: عُقُقٌ، جج: عِقاقُ. وقَدْ عَقَّتْ تَعِقُّ عَقَاقاً وعَقَقاً وأعَقَّتْ.
  • ـ عِقَاقُ وعِقَاقُ: الحَمْلُ بِعَيْنِهِ.
  • ـ عَقَقُ: الانْشِقاقُ.
  • ـ ''طَلَب الأبْلَقَ العَقوقَ'' في: ب ل ق.
  • ـ نَوَى العَقوقِ: نَوًى هَشٌّ لَيِّنُ المَمْضَغَةِ.
  • ـ عَقَّةُ: بَطْنٌ مِن النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ، والبَرْقَةُ المُسْتَطيلَةُ في السَّماءِ، وحُفْرَةٌ عَميقةٌ في الأرضِ، كالعِقِّ.
  • ـ عُقَّةُ: التي يَلْعَبُ بها الصِّبْيانُ.
  • ـ عِقَّانُ النَّخيلِ والكَرْمِ: ما يَخْرُجُ من أصولِهِما، وقَدْ أعَقَّتا.
  • ـ عَواقُّ النَّخْلِ: رَوادِفُهُ، وهي فُسْلانٌ تَنْبُتُ مَعَه.
  • ـ عَقْعَقُ: طائِرٌ أبْلَقُ بسَوادٍ وبَياضٍ، يُشْبِهُ صَوْتُهُ العينَ والقافَ.
  • ـ أعَقَّهُ: أمَرَّهُ.
  • ـ أعَقَّ الفَرَسُ: حَمَلَتْ وهو عَقوقٌ لا مُعِقٌ، وهذا نادِرٌ، أو يقالُ في لُغَيَّةٍ رَدِيَّةٍ.
  • ـ اعْتَقَّ السَّيْفَ: اسْتَلَّهُ.
  • ـ اعْتَقَّ السَّحابُ: انْشَقَّ.
  • ـ انْعَقَّ الغُبَارُ: سَطَعَ.
  • ـ انْعَقَّتِ العُقْدَةُ: انْشَدَّتْ.
  • ـ انْعَقَّتِ السَّحابَةُ: تَبَعَّجَتْ بالماءِ.
  • ـ كلُّ انْشِقاقٍ: انْعِقاقٌ.
معجم لسان العرب +

(أ) عتق

  • العِتْقُ: خلاف الرِّق وهو الحرية، وكذلك العَتاقُ، بالفتح والعَتاقةُ؛ عَتَق العبدُ يَعْتِقُ عِتْقاً وعَتْقاً وعَتاقاً وعَتاقَةً، فهو عَتيق وعاتِقٌ، وجمعه عُتَقاء، وأَعْتَقْتُه أَنا، فهو مُعْتَقٌ وعَتيقٌ، والجم كالجمع، وأَمَةٌ عَتيقٌ وعَتيقَةٌ في إِماءٍ عَتائِق.
  • وفي الحديث: لن يَجْز ولدٌ والده إِلاَّ أَن يجده مملوكاً فيشتريه فيَعْتِقَه؛ قال اب الأَثير: وقوله فيَعْتِقَه ليس معناه استئناف العِتْقِ فيه بعد الشراء لأَ الإجماع منعقد أَن الأَب يَعْتق على الابن إِذا ملكه في الحال وإِنما معناه أَنه إِذا اشتراه فدخل ف ملكه عتق عليه، فلما كان الشِّراء سبباً لعَتقِه أُضيف العِتقُ إِليه، وإِنما كان هذا جَزاء له لأَ العِتْقَ أَفضل ما يُنْعِم به أَحدٌ على أَحد، إِذ خلصه بذلك من الرقِّ وجَبَ به النقص الذي له وتكمل له أَحكام الأَحرار في جميع التصرفات وفلان مَولى عَتاقَةٍ ومَوْلىً عَتيقٌ ومَوْلاةٌ عتيقةٌ ومَوال عُتَقاء ونساء عَتائق: وذلك إِِذا أُعْتِقْنَ.
  • وحلف بالعَتاقِ أَ الإِعْتاق.
  • وعَتيقٌ: اسم الصدِّيق، رضي الله عنه، قيل: سمي بذلك لأَن الله تبار وتعالى أَعْتَقَه من النار، واسمه عبد الله بن عثمان؛ روت عائشة أَن أَب بكر دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا أَبا بكر أَنت عَتيق الله من النار، فمِنْ يومئذ سُمِّي عَتيقاً.
  • وفي حديث أَبي بكر، رضي الل عنه: أَنه سمي عَتيقاً لأَنه أُعْتِقَ من النار؛ سماه به النبي، صلى الل عليه وسلم، وقيل: كان يقال له عَتيقٌ لجماله وعَتَقَتْ عليه يمينٌ تَعْتِقُ: سبقت وتقدمت، وكذلك عَتُقَتْ، بالضم أَي قَدُمت ووجبت كأَنه حفظها فلم يحنث.
  • وعَتَقَتْ منِّي يمين أَي سبقت وأَنشد لأَوس بن حجر عليّ أَليَّةٌ عَتَقَتْ قديماً فليس لها، وإِن طُلِبَتْ، مَرام أَي لزمتني، وقيل أَي ليس لها حيلة وإِن طُلِبَتْ.
  • أَبو زيد: أَعْتَق يمينَه أَي ليس لها كفارة.
  • وعَتَقَت الفرسُ تَعْتِقُ وعَتُقتِ عِتْقاً سبقت الخيل فَنَجَتْ.
  • وفرس عاتِقٌ: سابق.
  • ورجل مِعْتاقُ الوَسيقَة إِذ طَرَدَ طَريدةً سبق بها، وقيل: سَبَقَ بها وأَنجاها؛ قال أَبو المثلم يرث صخراً حامِي الحَقيقَةِ نسَّالُ الوَدِيقة، مِعْ ـتاقُ الوَسيقَةِ، لا نِكْسٌ ولا وان قال: ولا يقال مِعْناق والعاتِقُ: الناهض من فِراخ القطا.
  • قال أَبو عبيد: ونرى أَنه من السب على أَنه يَعْتق أَي يسبق.
  • يقال: هذا فرخ قطاة عاتِقٌ إِذا كان قد اسْتَقَلّ وطار وعِتاق الطير: الجوارح منها، والأَرْحَبِيَّاتُ العِتاقُ: النجائب منها، وقيل العاتِقُ من الطير فوق الناهض، وهو في أَول ما يَتَحَسَّرُ ريشه الأَو وينبت له ريش جُلْذِيّ أَي شديد، وقيل: العاتِقُ من الحمام ما لم يُسِن ويَسْتَحْكِم، والجمع عُتَّق.
  • وجارية عاتِقٌ: شابة، وقيل: العاتِقُ البك التي لم تَبِنْ عن أَهلها، وقيل: هي التي بين التي أَدركت وبين الت عَنَسَتْ: والعاتِقُ: الجارية التي قد أَدركت وبلغت فخُدِّرَتْ في بيت أَهله ولم تتزوج، سمّيت بذلك لأنها عَتَقَتْ عن خدمة أَبويها ولم يملكها زو بعدُ، قال الفارسي: وليس بقوي؛ قال الشاعر أَقِيدي دَماً، يا أُمَّ عمرو، هَرَقْتِ بكفَّيْك، يوم الستر، إِذ أَنْتِ عاتِق وقيل: العاتِقُ الجارية التي قد بلغت أَن تَدَرَّعَ وعَتَقَتْ م الصِّبا والاستعانة بها في مِهْنَة أَهلها، سمِّيت عاتِقاً بها، والجمع في ذلك كله عَواتِق؛ قال زهير ب مسعود الضبي ولم تَثِقِ العَواتِقُ من غٍيور بغَيْرَتِه، وخَلَّيْنَ الحِجال وفي الحديث: خرجب أُم كلثوم بنت عقبة وهي عاتِقٌ قبل هجرتها؛ قال اب الأَثير: العاتِقُ الشابة أَول ما تُدْرِكُ، وقيل: هي التي لم تَبِنْ م والديها ولم تتزوج وقد أَدركت وشَبَّت، ويجمع على العُتَّقِ، ومنه حديث أُ عطية: أُمِرْنا أَن نخرج في العيدين الحُيَّض والعُتَّق، وفي رواية العَواتِق؛ يقال: عَتَقَتِ الجارية، فهي عاتِقٌ، مثل حاضَتْ، فهي حائضٌ.
  • وك شيء بلغ إِناهُ فقد عَتَقَ والعَتقُ: الكريم الرَّائعُ من كل شيء والخيار من كل شيء التمر والماء والبازي والشَّحْم.
  • والعِتْقُ: الكَرَمُ؛ يقال ما أَبْيَنَ العِتْقَ في وجه فلان يعني الكرم.
  • والعِتْقُ: الجمال.
  • وفر عَتقٌ: رائع كريم بَيِّن العِتْقِ، وقد عَتُقَ عَتاقَةً، والاس العِتْقُ، والجمع العِتاقُ.
  • وامرأَة عَتِيقةٌ: جميلة كريمة؛ وقوله هِجانُ المُحَيَّا عَوْهَجُ الخَلْقِ، سُرْبِلَت من الحُسْنِ سِرْبالاً عَتِيقَ البَنائق يعني حَسَن البنائق جميلها.
  • والعُتُقُ: الشجر التي يتخذ منها القسي العربية؛ عن أَبي حنيفة، قال: يراد به كَرَمُ القوس لا العِتْق الذي ه القِدَم.
  • وقال مُرَّة عن أَبي زياد: العِتْق الشجر التي تعمل منها القِسِيُّ قال: كذا بلغني عن أَبي زياد والذي نعرفه العُتُق.
  • والعَتيقُ: فحل م النخل معروف لا تَنْفُضُ نخلته.
  • وعَتيقُ الطير: البازي؛ قال لبيد فانْتَضَلْنا، وابنُ سَلْمى قاعدٌ كعَتيقِ الطير يُغْضى ويُحَل ابن سلمى: النعمان، وإِنما ذكر مقامته مع الربيع بين يدي النعمان.
  • اب الأَعرابي: كلُّ شيء بلغ النهاية في جودةٍ أَو رداءة أَو حسن أَو قبح، فه عَتيقٌ، وجمعه عَتُقٌ.
  • والعاتِقةُ من القوس: مثل العاتِكَةِ، وهي الت قَدُمت واحْمَرّت.
  • والعَتيقُ: القديم من كل شيء حتى قالوا رجل عَتيقٌ أَ قديم.
  • وفي الحديث: عليكم بالأَمر العَتيقِ أَي القديم الأَول، ويجمع عل عِتاقٍ كشريف وشِرافٍ.
  • ومنه حديث ابن مسعود: إِنهنَّ من العِتاق الأُوَلِوهنِّ من تلادي؛ أَراد بالعِتاقِ الأُول السور اللاتي أُنْزِلت أَولاً بمكة وأَنها من أَول ما تعلَّمه من لقرآن.
  • وقد عَتُقَ عِتْقاً وعَتاقَةً أَي قَدُم وصار عَتيقاً، وكذلك عَتَق يَعْتُقُ مثل دَخَل يدخُل، فهو عاتِقٌ، ودنانير عُتُقٌ، وعتَّقْتُه أَن تَعْتيقاً.
  • وفي التنزيل: ولْيَطَّوَّفوا بالبيت العَتيقِ.
  • وفي حديث اب الزبير أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: إِنما سَمَّى الل البيتَالعَتيقَ لأَن الله أَعْتَقَه من الجبابرة فلم يَظْهر عليه جَبَّار قط والبيت العَتيقُ بمكة لقدمه لأَنه أَول بيت وضع للناس؛ قال الحسن: ه البيت القديم، دليله قوله تعالى: إن أَول بيت وُضِعَ للناس للَّذِي بِبَكَّ مباركاً؛ وقيل: لأَنه أُعْتِقَ من الغرق أَيام الطوفان، دليله قول تعالى: وإُذْ بوَّأْنا لإِبراهيم مكان البيت؛ وهذا دليل على أَن البيت رُفِ وبقي مكانُه، وقيل: إِنه أُعْتِقَ من الجبابرة ولم يَدَّعِهِ منهم أُحد وقيل: سمي عَتيقاً لأَنه لم يملكه أَحد، والأَول أَولى.
  • وقال بعض حُذَّا اللغويين.
  • العِتْقُ للمَوَات كالخمر والتمر، والقِدَمُ للمَوَا والحيوانِ جميعاً.
  • وخمر عَتِيقةٌ: قديمة حُبست زمانا في ظرفها؛ فأَما قول الأَعشى وكأَنَّ الخَمْر العَتيقَ من الإِسْ ـفَنْطِ مَمْزوجةٌ بماءٍ زُلال فإِنه قد يُوَِجَّه على تذكير الخمر، فإِما أَن يكون تذكير الخم معروفاً.
  • وإِما أَن يكون وَجهَّهَا على إِرادة الشراب، ومثله كثير، أَعني الحم على المعنى، قال أَبو حنيفة: وإِن شئت جعلت فَعيلاً هنا في معنى مفعو كما تقول عينٌ كحيلٌ، فتكون الخمر مؤنثة على اللغة المشهورة.
  • ويقا لجَيَّدِ الشراب عاتقٌ، والعاتِقُ: الخمر القديمة؛ قال حسان كالمِسْكِ تَخْلِطُه بماء سَحابة أَو عاتِقٍ، كدم الذَّبيحِ مُدَام وقد عَتَقَت الخمر وعَتَّقَها.
  • والمُعَتَّقَةُ: من أَسماء الطِّلاء والخمر؛ قال الأَعشى وسَبيئَة مما تُعَتِّقُ بابِلٌ كدَمِ الذَّبيحِ سَلَبْتُها جِرْيالَه والمُعَتَّقَةُ: الخمر التي عَتِّقَتْ زماناً حتى عَتُقَتْ.
  • والعاتِقُ كالعَتِيقَةِ، وقيل: هي التي لم يَفُضَّ أَحدٌ ختامها كالجارية العاتِقِ وقيل: هي لم تُفْتَضَّ؛ قال لبيد أُغْلي السِّباءَ بكل أَدْكَنَ عاتِقٍ أَو جَونةٍ قُدِحَت وفُضَّ خِتامُه وبَكْرَةٌ عَتيقَةٌ إِذا كانت نجيبة كريمة.
  • وقال أَعرابي: لا نَعُدّ البَكْرة بَكْرَةً حتى تَسْلم من القَرْحة والعُرَّة، فإِذا منهما فقد عَتُقَت وثبتت، ويروى نبتت.
  • وعَتُقت: قدُمت؛ وكل ذلك عن ابن الأَعرابي.
  • وقال ثعلب قد عَتَقَتْ، بالفتح، تَعْتِق عِتْقاً أَي نَجَتْ فسبقت.
  • وأعْتقه صاحبها أَي أََعجلها وأَنجاها.
  • وعَتَق السمن وعَتْق: يعني قَدُم؛ عن اللحياني والعَتيقُ: الماء، وقيل: الطِّلاء والخمر، وقيل: اللبن.
  • وعَتَّقَ بِفِي يُعَتِّقُ إِذا بَزَمَ وعض والعِتْقُ: صلاح المال.
  • وعَتَقَ المال عِتْقاً: صلح، وعَتَقَه وأَعْتَق فَعَتَق: أَصلحه فصلح، وعَتُقَ فلان بعد استعلاج يَعْتُق، فهو عَتيقٌ رقَّ وصار عَتيقاً، وهو رقة الجلد، أَي رَقَّت بَشَرته بعد الغلظ والجفاء وعَتَقَ التمر وغيره وعَتُقَ، فهو عَتيقٌ: رقَّ جلده، وعَتُق يَعْتُق إِذا صار قديماً.
  • وقال أَبو حنيفة: العَتيقُ اسم للتمر عَلَم وأَنشد قول عنترة كَذَب العَتيقُ وماءُ شَنّ باردٌ إِن كنتِ سائِلَتي غَبُوقاً فاذهب قيل: إِنه أَراد بالعَتيق التمر الذي قد عَتُق؛ خاطب امرأَته حين عاتبت على إِيثار فرسه بأَلبان إِبله فقال لها: عَلَيك بالتمر والماء البار وذَرِي اللبن لفرسي الذي أَحميك على ظهره، وقال: هو الماء نفسه؛ وهذ الأَبيات قيل إِنها لعنترة، وقال ابن خالويه: إِنها لخُزَز بن لَوْذَا السدوسي، وهي كَذَب العتيقُ وماء شنّ باردٌ إِن كنت سائِلَتي غَبوقاً فاذهب لا تُنْكِري فرسي وما أَطعمْتُه فيكونَ لونُكِ مثلَ لون الأَجْرَب إِني لأَخْشَى أَن تَقول حَليلَتي هذا غُبار ساطعٌ فَتَلَبَّب إنِّ الرجالَ لهُمْ إِليك وسِيلة أَن يأْخذوك تَكَحَّلي وتخَضَّب ويكون مَرْكَبُكِ القَلوصَ وظِلَّهُ وابنُ النَّعامَةِ يوم ذلك مَرْكَب قال: والعَتيقُ التمر الشهْريزُ، وجمعه عَتُق والعاتِقُ: ما بين المَنْكب والعُنُقِ، مذكر وقد أُنث وليس بثبت؛ وزعمو أَن هذا البيت مصنوع وهو لا نَسَبَ اليومَ ولا خُلَّةٌ اتِّسَعَ الفَتْقُ على الراتِق لا صُلْحَ بيني، فاعْلَموهُ، ول بينكُمُ، ما حَمَلَتْ عاتِق سيفي وما كنَّا بنَجْدٍ، وم قَرْقَر قُمْرُ الوادِ بالشاهِق قال ابن بري: والعاتِقُ مؤنثة، واستشهد بهذه الأَبيات ونسبها لأبي عام جدِّ العباس بنِ مِرْداس وقال: ومن روى البيت الأَول اتَّسَعَ الخرقُ على الراقِ فهو لأَنس بن العباس بن مرداس؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، وهم عاتِقانِ والجمع عُتْق وعُتَّق وعواتِقُ.
  • ورجل أَمْيَلُ العاتِقِ: معْوَجّ موضع الرداء.
  • والعاتِقُ: الزِّقُّ الواسع الجيد؛ وبه فسر بعضهم قو لبيد:أَغْلى السِّباءَ بكل أَدْكَنَ عاتِق وقد تقدم؛ قال الأَزهري: جعل العاتِقَ زقاًّ لما رآه نعتاً للأَدْك وإِنما أراد بالعاتِقِ جيّدَ الخمر وهو كقوله: أَو جَوْنةٍ قُدِحَتْ، وإِنم قدح ما فيها، والجَونة: الخابية، والقَدْح الغَرْف.
  • وقال الجوهري: ه الزِّقّ الذي طابت رائحته، وقوله بِكُلّ يعني من كل، والسِّباء: اشترا الخمر.
  • والعاتِقُ أَيضاً: المزادة الواسعة.
  • والمُعَتَّقةُ: ضرب م العطر.
  • وأَبو عَتيقٍ: كنية، ومنه ابن أَبي عَتيقٍ هذا الماجِنُ المعروف، وإِنم قيل قَنْطرة عَتيقَةٌ، بالهاء، وقنطرة جَديدٌ، بلا هاء، لأَن العَتيقَة بمعنى الفاعلة والجديد بمعنى المفعولة ليُفْرَق بين ما له الفعل وبين ما الفعل واقع عليه.

(ب)عقق

  • عَقَّه يَعُقُّه عَقاًّ، فهو مَعْقوقٌ وعَقِيقٌ: شقَّه والعَقِيقُ: وادٍ بالحجاز كأَنه عُقَّ أَي شُقّ، غلبت الصفة عليه غلبة الاسم ولزمت الأَلف واللام، لأَنه جعل الشيء بعينه على ما ذهب إِليه الخليل ف الأَسماء الأَعلام التي أَصلها الصفة كالحرث والعباس.
  • والعَقَيقَان: بلدان ف بلاد بني عامر من ناحية اليمن، فإِذا رأَيت هذه اللفظة مثناة فإِنم يُعْنى بها ذَانِكَ البلدان، وإِذا رأَيتها مفردة فقد يجوز أَن يُعْنى به العَقُِيقُ الذي هو واد بالحجاز، وأَن يُعْنى بها أَحد هذين البلدين لأَ مثل هذا قد يفرد كأَبَانَيْن؛ قال امرؤ القيس فأفرد اللفظ به كأَنّ أَبَاناً، في أَفَانِينِ وَدْقِهِ كبيرُ أُناسٍ في بِجَادٍ مُزَمَّل قال ابن سيده: وإِن كانت التثنية في مثل هذا أَكثر من الإِفراد، أَعن فيما تقع عليه التثنية من أَسماء المواضع لتساويهما في الثبات والخِصْ والقَحْط، وأَنه لا يشار إِلى أَحدهما دون الآخر، ولهذا ثبت فيه التعريف ف حال تثنيته ولم يجعل كزيدَيْن، فقالوا هذان أَبانَان بَيِّنَيْن (* قول [ فقالوا هذان إلخ ] فلفظ بينين منصوب على الحال من أَبانان لأنه نكرة وص به معرفة، لأن أَبانان وضع ابتداء علماً على الجبلين المشار إليهما، ول يوضع أَولاً مفرداً ثم ثني كما وضع لفظ عرفات جمعاً على الموضع المعرو بخلاف زيدين فإنه لم يجعل علماً على معينين بل لإنسانين يزولان، ويشا إلى أحدهما دون الآخرفكأنه نكرة فإذا قلت هذان زيدان حسنان رفعت النعت لأن نكرة وصفت به نكرة ، أفاده ياقوت)، ونظير هذا إفرادهم لفظ عرفات، فأَم ثبات الأَلف واللام في العَقِيقَيْن فعلى حدِّ ثباتهما في العَقِيق، وف بلاد العرب مواضع كثيرة تسمى العَقِيقَ؛ قال أَبو منصور: ويقال لكل م شَقَّه ماء السيل في الأَرض فأَنهره ووسَّعه عَقِيق، والجمع أَعِقَّة وعَقَائِق، وفي بلاد العرب أَربعةُ أَعِقَّةَ، وهي أَودية شقَّتها السيول عادِيَّة: فمنها عَقيقُ عارضِ اليمامةِ وهو وادٍ واسع مما يلي العَرَم تتدفق فيه شِعابُ العارِض وفيه عيون عذبة الماء، ومنها عَقِيقٌ بناحي المدينة فيه عيون ونخيل.
  • وفي الحديث: أَيكم يجب أَن يَغْدُوَ إِلى بُطْحان العَقِيقِ؟ قال ابن الأَثير: هو وادٍ من أَودية المدينة مسيل للماء وه الذي ورد ذكره في الحديث أَنه وادٍ مبارك، ومنها عَقِيقٌ آخر يَدْفُق ماؤُ في غَوْرَي تِهَامةَ، وهو الذي ذكره الشافعي فقال: ولو أَهَلُّوا م العَقِيقِ كان أَحَبَّ إِليّ؛ وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله علي وسلم، وقَّتَ لأَهل العِراق بطن العَقِيقِ؛ قال أَبو منصور: أَراد العَقِيق الذي بالقرب من ذات عِرْقٍ قبلها بمَرْحلة أَو مرحلتين وهو الذي ذكر الشافعي في المناسك، ومنها عَقِيق القَنَانِ تجري إِليه مياه قُلَلِ نج وجباله؛ وأَما قول الفرزدق قِفِي ودِّعِينَا، يا هُنَيْدُ، فإِنَّن أَرى الحيَّ قد شامُوا العَقِيقَ اليماني فإِن بعضهم قال: أَراد شاموا البرق من ناحية اليمن والعَقّ: حفر في الأَرض مستطيل سمي بالمصدر.
  • والعَقَّةُ: حفرة عميقة ف الأَرض، وجمعها عَقَّات.
  • وانْعَقَّ الوادي: عَمُقَ.
  • والعقائق: النِّهَا والغدرانُ في الأَخاديد المُنْعَقَّةِ؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد لكثير ب عبد الرحمن الخزاعي يصف امرأَة إِذا خرجَتْ من بيتها راق عَيْنَه مُعَِوِّذه، وأَعْجَبَتْها العَقَائِق يعني أَن هذه المرأَة إِذا خرجت من بيتها راقَها مُعَوَّذ النبت حو بيتها، والمُعَوَّذ من النبت: ما ينبت في أَصل شجر يستره، وقيل: العقائق ه الرمال الحمر.
  • ويقال: عَقَّت الريحُ المُزْن تَعُقُّه عَقاًّ إِذا استدَرَّتْه كأَنها تشقه شقّاً؛ قال الهذلي يص غيثاً حارَ وعَقَّتْ مُزْنَهُ الريحُ، وانْ ـقَارَ بِهِ العَرْضُ، ولم يُشْمَل حارَ: تحيَّر وتردد واستَدَرَّته ريح الجَنوب ولم تهب به الشَّما فتَقْشَعَه، وانْقَارَ به العَرْضُ أَي كأَن عرضَ السحاب انْقار بهِ أَي وقعت منه قطعة وأَصله من قُرْتُ جَيْب القميص فانْقار، وقُرْت عينه إِذا قلعتها.
  • وسحبة مَعْقُوقة إِذا عُقَّت فانْعَقَّت أَي تَبَعَّج بالماء.
  • وسحابة عَقَّاقة إِذا دفعت ماءها وقد عَقَّت؛ قال عبد بني الحَسْحاص يصف غيثاً فمرَّ على الأَنهاء فانْثَجَّ مُزْنُه فَعَقَّ طويلاً يَسْكُبُ الماءَ ساجِيَ واعْتَقَّت السحابة بمعنى؛ قال أَبو وَجْزة واعْتَقَّ مُنْبَعِجٌ بالوَبْل مَبْقُو ويقال للمُعْتذر إِذا أَفرط في اعتذاره: قد اعْتَقَّ اعْتِقاقاً.
  • ويقال سحابة عَقَّاقة منشقة بالماء.
  • وروى شمر أَن المُعَقِّرَ بن حما البارِقِيّ قال لبنته وهي تَقُوده وقد كُفَّ بصرُه وسمع صوت رعد: أَيْ بُنَيّة ما تَرَيْنَ؟ قالت: أَرى سحابة سَحْماء عَقَّاقَة، كأَنها حوِلاءُ ناقة ذات هَيْدب دَانٍ، وسَيرٍ وان قال: أَي بُنَيّة وائلي إِلى قَفْلةٍ فإِنها لا تَنْبُت إِلا بمنْجَاةٍ من السيل شَبَّه السحابة بِحِوَلاءِ الناقة في تشققها بالماء كتشقق الحِوَلاءِ وهو الذي يخرج منه الولد، والقَفَلة الشجرة اليابسة؛ كذلك حكاه اب الأَعرابي بفتح الفاء، وأَسكنها سائر أَهل اللغة.
  • وفي نوادر الأعراب: اهْتَلَب السيفَ من غِمْدِه وامْتَرَقه واعْتَقَّه واخْتَلَطَه إِذا اسْتَلَّه قال الجرجاني: الأَصل اخْتَرَطَه، وكأَنّ اللام مبدل منه وفيه نظر وعَقَّ والدَه يَعُقُّه عَقّاً وعُقُوقاً ومَعَقَّةً: شقَّ عصا طاعته وعَقَّ والديه: قطعهما ولم يَصِل رَحِمَه منهما، وقد يُعَمُّ بلفظ العُقُوقِ جميع الرَّحِمِ، فالفع كالفعل والمصدر كالمصدر.
  • ورجل عُقَقٌ وعُقُق وعَقُّ: عاقٌّ؛ أَنشد اب الأَعرابي للزَّفَيان أَنا أَبو المِقْدَامِ عَقّاًّ فَظّ بمن أُعادي، مِلْطَساً مِلَظّا أَكُظُّهُ حتى يموتَ كَظّا ثُمَّتَ أُعْلِي رأْسَه المِلْوَظَّا صاعقةً من لَهَبٍ تَلَظَّ والجمع عَقَقَة مثل كَفَرةٍ، وقيل: أَراد بالعقّ المُرَّ من الما العُقَاقِ، وهو القُعَاع، المِلْوَظّ: سوطٌ أَو عصا يُلْزِمُها رأْسَه؛ كذ حكاه ابن الأَعرابي، والصحيح المِلْوَظُ، وإِنما شدد ضرورة.
  • والمَعَقَّةُ العُقُوق؛ قال النابغة أَحْلامُ عادٍ وأَجْسادٌ مُطَهَّرَ من المَعَقَّةِ والآفاتِ والأَثَم وأَعَقّ فلانٌ إِذا جاءَ بالعُقوق.
  • وفي المثل: أَعَقِّ من ضَبٍّ؛ قال اب الأَعرابي: إِنما يريد به الأُنثى، وعُقُوقُها أَنها تأْكل أَولادها؛ عن غي ابن الأَعرابي؛ وقال ابن السكيت في قول الأَعشى فإِني، وما كَلَّفْتُموني بِجَهْلِكم ويَعْلم ربَي من أَعَقَّ وأَحْوَب قال: أَعَقَّ جاء بالعُقُوقِ، وأَحْوَبَ جاء بالحُوبِ.
  • وفي الحديث: قا أَبو سفيان بن حرب لحمزة سيد الشهداء، رضي الله عنه، يوم أُحد حين مرّ به وهو مقتول: ذُقْ عُقَق أَي ذق جزاء فعلك يا عاقّ، وذق القتل كما قتلت مَن قتلتَ يوم بدر م قومك،يعني كفار قريش، وعُقَق: معدول عن عاق للمبالغة كغُدَر من غادرٍ وفُسَ من فاسقٍ.
  • والعُقُق: البعداء من الأَعداء.
  • والعُقُق أَيضاً: قاطع الأَرحام.
  • ويقال: عاقَقْتُ فلاناً أُعَاقُّه عِقاقاً إِذا خالفته.
  • قال ابن بر عَقَّ والدَه يَعُقُّ عقوقاً ومَعَقَّةً؛ قال هنا: وعَقَاقِ مبنية عل الكسر مثل حَذَامِ ورَقَاشِ؛ قالت عمرة بنت دريد ترثيه لَعَمْرُك ما خشيتُ على دُرَيْد ببطن سُمَيْرةٍ، جَيْشَ العَنَاق جَزَى عنّا الإِلهُ بني سُلَيْم وعَقَّتْهم بما فعلوا عَقَاق وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن عُقُوقِ الأُمّهات، وه ضد البِرّ، وأَصله من العَقّ الشَّقّ والقطع، وإنما خص الأُمهات وإن كا عُقوقُ الآباء وغيرهم من ذوي الحقوق عظيماً لأَن لِعُقوقِ الأُمهات مزيّ في القبح.
  • وفي حديث الكبائر: وعدَّ منها عقوقَ الوالدين.
  • وفي الحديث مَثَلُكم ومَثَلُ عائشةَ مَثَلُ العينِ في الرأْس تؤذي صاحبها ولا يستطي أن يَعُقَّها إِلا بالذي هو خير لها؛ هو مستعار من عُقُوق الوالدين.
  • وعَقَّ البرقُ وانْعَقَّ: انشق.
  • والانْعِقاق: تشقق البرق والتَّبَوُّجُ: تَكَشُّفُ البرقِ، وعَقِيقَتُهُ: شعاعه؛ ومنه قيل للسي كالعَقِيقَة، وقيل: العَقِيقَةُ والعُقَقُ البرق إِذا رأَيته في وسط السحا كأَنه سيف مسلول.
  • وعَقِيقةُ البرق: ما انْعَقَّ منه أَي تَسَرَّب في السحاب، يقال منه: انْعَقَّ البرقُ، وبه سمي السيف؛ قال عنترة وسَيْفي كالعَقِيقةِ، فهو كِمْعِ سِلاحِي، لا أَفَلَّ ولا فُطَارَ وانْعَقَّ الغبار: انشق وسطع؛ قال رؤبة إِذا العَجاجُ المُسْتَطارُ انْعَقَّ وانْعَقَّ الثوبُ: انشق؛ عن ثعلب والعَقِيقةُ: الشعر الذي يولد به الطفل لأَنه يشق الجلد؛ قال امر القيس:يا هندُ، لا تَنْكِحي بُوهَة عليه عَقِىقَتُه، أَحْسَبَ وكذلك الوَبَرُ لِذي الوَبَرِ.
  • والعِقَّة: كالعَقِيقةِ، وقيل: العِقَّة في الناس والحمر خاصة ولم تسمع في غيرهما كما قال أَبو عبيدة؛ قال رؤبة طَيَّرَ عنها النَّسْرُ حْولِيَّ العِقَ ويقال للشعر الذي يخرج على رأْس المولود في بطن أُمه عَقِيقةٌ لأَنه تُحْلق، وجعل الزمخشري الشعرَ أصلاً والشاةَ المذبوحة مشتقة منه.
  • وف الحديث: إِن انفرقت عَقِيقَتُه فَرَقَ أَي شعره، سمي عَقيقةً تشبيهاً بشع المولود.
  • وأَعَقَّت الحامل: نبتت عَقيقَةُ ولدها في بطنها.
  • وأَعَقَّت الفر والأَتان، فهي مُعِقّ وعَقُوق: وذلك إِذا نبتت العَقيقةُ في بطنها عل الولد الذي حملته؛ وأَنشد لرؤبة قد عَتَق الأَجْدعُ بعد رِقِّ بقارحٍ أَو زَوْلَةٍ مُعِقّ وأَنشد أَيضاً في لغة من يقول أَعَقَّتْ فهي عَقُوق وجمعها عُقُق سِراًّ وقد أَوَّنَّ تَأْوِينَ العُقُق (* قوله [ سراً إلخ ] صدره كما في الصحاح وسوس يدعو مخلصاً رب الفل أَوَّنَّ: شربن حتى انتفخت بطونهن فصار كل حمار منهن كالأَتان العَقُوق وهي التي تكامل حملها وقرب ولادها، ويروى أَوَّنَّ على وزن فَعَّلْن يريد بذلك الجماعة من الحمير، ويروى أَوَّنَّ على وزن فَعَّل، يريد الواح منها والعَقاقُ، بالفتح: الحَمْل، وكذلك العَقَقُ؛ قال عديّ بن زيد وتَرَكْن العَيْر يَدْمَى نَحْرُه ونَحُوصاً سَمْحجاً فيها عَقَق وقال أَبو عمرو: أَظهرت الأَتانُ عَقاقاً، بفتح العين، إِذا تبين حملها ويقال للجنين عَقاق؛ وقال جَوانِحُ يَمْزَعْنَ مَزْعَ الظِّب ء، لم يَتَّرِ كْنَ لبطن عَقَاق أَي جَنِيناً؛ هكذا قال الشافعي: العَقاق، بهذا المعنى في آخر كتا الصرف، وأَما الأَصمعي فإِنه يقول: العقاق مصدر العَقُوقِ، وكان أَبو عمر يقول: عَقَّتْ فهي عَقُوق.
  • وأَعَقّعتْ فهي مُعِقّ، واللغة الفصيح أَعَقَّتْ فهي عَقُوق وعَقَّ عن ابنه يَعِقُّ ويَعُقُّ: حلق عَقِيقَتهُ أَو ذبح عنه شاة، وف التهذيب: يوم أُسبوعه، فقيَّده بالسابع، واسم تلك الشاة العَقيقة.
  • وف الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: في العَقِيقَةِ عن الغلا شاتان مثلان، وعن الجارية شاة؛ وفيه: إِنه عَقَّ عن الحسن والحسين رضوان الله عليهما، وروي عنه أَنه قال: مع الغلام عَقِيقَتُه فأَهَر يقُو عنه دماً وأَميطوا عنه الأَذى.
  • وفي الحديث: الغلام مُرْتَهِنٌ بعَقِيقته قيل: معناه أَن أَباه يُحْرَم شفاعةَ ولده إِذا لم يعُقَّ عنه، وأَص العَقِيقةِ الشعر الذي يكون على رأْس الصبي حين يولد، وإِنما سميت تلك الشاة التي تذبح في تلك الحال عَقِيقةً لأَنه يُحْلق عنه ذلك الشعر عند الذبح ولهذا قال في الحديث: أَميطوا عنه الأَذى، يعني بالأَذى ذلك الشعر الذ يحلق عن، وهذا من الأَشياء التي ربما سميت باسم غيرها إِذا كانت معها أَ من سببها، فسميت الشاة عَقِيقَةٍ لَعَقِيقَةِ الشعر.
  • وفي الحديث: أَن سئل عن العَقِيقةِ فقال: لا أُحب العُقُوق، ليس فيه توهين لأَم العَقِيقَةِ ولا إِسقاط لها، وإِنما كره الاسم وأَحب أَن تسمى بأَحسن منه كالنسيك والذبيحة، جرياً على عادته في تغيير الاسم القبيح.
  • والعَقِيقَةُ: صو الجَذَع، والجَنيبَة: صوف الثَّنِيِّ؛ قال أَبو عبيد: وكذلك كل مولود م البهائم فإِن الشعر الذي يكون عليه حين يولد عَقِيقَة وعَقِيقٌ وعِقَّةٌ بالكسر؛ وأَنشد لابن الرِّقاع يصف العير تَحَسَّرَتْ عِقَّةٌ عنه فأَنْسَلَها واجْتابَ أُخْرَى جديداً بعدما ابْتَقَل مُوَلَّع بسوادٍ في أَسافِلِهِ منه احْتَذَى، وبِلَوْنٍ مِثلِهِ اكتحل فجعل العَقِيقةَ الشعر لا الشاة، يقول: لما تَرَبَّع وأَكل بُقول الربي أَنْسَل الشعر المولود معه وأَنبت الآخر، فاجتابه أَي اكتساه، قال أَبو منصور ويقال لذلك الشعر عَقِيقٌ، بغير هاء؛ ومنه قول الشماخ أَطارَ عَقِيقَةُ عنه نُسَالاً وأُدْمِجَ دَمْج ذي شَطَنٍ بدِيع أَراد شعره الذي يولد عليه أَنه أَنْسَله عنه.
  • قال: والعَقُّ في الأَص الشق والقطع، وسميت الشعرة التي يخرج المولود من بطن أُمه وهي علي عَقِيقةً، لأَِِنها إِن كانت على رأْس الإِنسي حلقت فقطعت، وإِن كانت عل البهيمة فإِنها تُنْسِلُها، وقيل للذبيحة عَقِيقةٌ لأَنَّها تُذبَح فيُشق حلقومُها ومَريثُها وودَجاها قطعاً كما سميت ذبيحة بالذبح، وهو الشق.
  • ويقا للصبي إِذا نشأَ مع حيّ حتى شَبَّ وقوي فيهم: عُقَّتْ تميمتُه في بن فلان، والأصل في ذلك أَن الصبي ما دام طفلاً تعلق أُمه عليه التمائم، وه الخرز، تُعَوِّذه من العين، فإِذا كَبِرَ قُطعت عنه؛ ومنه قول الشاعر بلادٌ بها عَقَّ الشّعبابُ تَمِيمَتي وأَوّعلُ أَرضٍ مَسَّ جِلْدي تُرابُه وقال أَبو عبيدة: عَقِيقةُ الصبيّ عُرْلَتُه إِذا خُتِن.
  • والعَقُوق م البهائم: الحامل، وقيل: هي من الحافر خاصةً والجمع عُقُقٌ وعِقاق، وق أَعَقَّتْ، وهي مُعِقّ وعَقُوق، فمُعِقّ على القياس وعَقوق على غير القياس ولا يقال مُعِقّ إِلا في لغة رديئة، وهو من النوادِر.
  • وفرس عَقُوق إِذ انْعَقّ بطنُها واتسع للولد؛ وكل انشقاق هو انْعِقاقٌ؛ وكلُّ شق وخرق ف الرمل وغيره فهو عَقّ، ومنه قيل للبَرْقِ إِذا انشق عَقِيقةٌ.
  • وقال أَب حاتم في الأَضداد: زعم بعض شيوخنا أَن الفرس الحامل يقال لها عَقوق ويقا أَيضاً للحائل عَقوق؛ وفي الحديث: أَتاه رجل معه فرس عَقوق أَي حائل قال: وأَظن هذا على التفاؤل كأَنهم أَرادوا أَنها ستَحْمِلُ إِن شاء الله وفي الحديث: من أَطْرَقَ مسلماً فعَقَّت له فرسُه كان كأَجر كذا؛ عَقَّتْ أَي حَمَلت.
  • والإِعْقاقُ بع الإِقْصاصِ، فالإِقْصاص في الخيل والحمر أَوَّل ثم الإِعْقاقُ بعد ذلك والعَقِيقةُ: المَزادة.
  • والعَقِيقةُ: النهر.
  • والعَقِيقةُ:العِصابة ساعةَ تشق من الثوب.
  • والعَقِيقةُ: نَواقٌ رِخْوَةٌ كالعَجْوة تؤكل ونَوى العَقوقِ: نَوىً هَشّ لَيِّنٌ رِخْو المَمْضغة تأْكله العجوز أَ تَلوكه تُعْلَفُه الناقة العَقوق إلْطافاً لها، فلذلك أُضيف إِليها، وه من كلام أَهل البصرة ولا تعرفه الأَعراب في باديتها.
  • وفي المثل: أَعَزّ من الأَبْلِق العَقوقِ؛ يضرب لما لا يكون، وذلك أَن الأَبْلق من صفا الذكور، والعَقُوق الحامل، والذور لا يكون حاملاً، وإِذا طلب الإِنسان فو ما يستحق قالوا: طَلَب الأَبْلَق العَقوق، فكأَنه طلب أَمراً لا يكو أَبداً؛ ويقال: إِن رجلاً سأَل معاوية أَن يزوجّه أمَّه هنداً فقال: أَمْرُه إِليها وقد قَعَدَتْ عن الولد وأَبَتْ أَن تتزوج، فقال: فولني مكان كذا فقال معاوية متمثلاً طَلَبَ الأَبْلَقَ العَقوقَ، فلمَّ لم يَنَلْهُ أَراد بَيْضَ الأَنُوق والأَنوق: طائر يبيض في قُنَن الجبال فبيضه في حِرْزٍ إِلا أَنه مما لا يُطْمَع فيه، فمعناه أَنه طَل ما لا يكون، فلما لم يجد ذلك طلب ما يطمع في الوصول إِليه، وهو مع ذل بعيد.
  • ومن أَمثال العرب السائرة في الرجل يسأَل ما لا يكون وما لا يُقْد عليه: كَلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقوق، ومثله: كَلَّفْتَني بَيْض الأَنوق؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي فلو قَبِلوني بالعَقُوقِ، أَتَيْتُهُم بأَلْفٍ أُؤَدِّيه من المالِ أَقْرَع يقول: لو أَتيتهم بالأَبْلَق العَقوق ما قبلوني، وقال ثعلب: لو قبلوني بالأَبيض العَقوق لأَتيتهم بأَلف وقيل: العَقوق موضع، وأَنشد ابن السكيت هذا البيت الذي أَنشده ابن الأَعراب وقال: يريد أَلف بعير.
  • والعَقِيقةُ: سهم الاعتذار؛ قالت الأَعراب: إِ أَصل هذا أَن يُقْتَلَ رجلٌ من القبيلة فيُطالَب القاتلُ بدمه، فتجتم جماعة من الرؤساء إِلى أَولياء القَتِيل ويَعْرضون عليهم الدِّيةَ ويسأَلو العفو عن الدم، فإِن كان وَلِيّه قويّاً حَمِياًّ أَبي أَخذ الدية، وإِن كان ضعيفاً شاوَرَ أَهل قبيلت فيقول للطالبين: إِن بيننا وبين خالقنا علامة للأَمر والنهي، فيقول له الآخرون:ما علامتكم؟ فيقولون: نأْخذ سهماً فنركبه على قَوْس ثم نرمي ب نحْوَ السماء، فإِن رجع إلينا ملطخاً بالدم فقد نُهِينا عن أَخذ الدية، ول يرضوا إِلا بالقَوَدِ، وإِن رجع نِقياًّ كما صعد فقد أُمِرْنا بأَخ الدية، وصالحوا، قال: فما رجع هذا السهم قطّ إِلا نَقِياًّ ولكن لهم بهذا غُذْرٌ عند جُهَّالهم؛ وقال شاعر م أَهل القَتِيل وقيل من هُذَيْلٍ، وقال ابن بري: هو للأَشْعَر الجُعْفي وكا غائباً من هذا الصلح عَقُّوا بِسَهْمٍ ثم قالوا: صالِحُو يا ليتَني في القَوْمِ، إِذ مَسَحوا اللِّح قال: وعلامة الصلح مسح اللِّحى؛ قال أَبو منصور: وأَنشد الشافعي للمتنخ الهذلي عَقُّوا بسَهْم، ولم يَشْعُرْ بِه أَحَدٌ ثم اسْتَفاؤوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَح أَخبر أَنهم آثروا إِبل الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم، والوَضَح ههنا اللبن، ويروى: عَقَّوْا بسهم، بفتح القاف، وهو من باب المعتل وعَقَّ بالسهم: رَمى به نحو السماء وماء عُقّ مثل قُعٍّ وعُقاقٌ: شديد المرارة، الواحد والجمع فيه سواء وأَعَقَّتِ الأَرضُ الماء: أَمَرَّتْه؛ وقول الجعدي بَحْرُكَ بَحْرُ الجودِ، ما أَعَقَّه ربُّكَ، والمَحْرومُ مَنْ لم يُسْقَه معناه ما أَمَرَّه، وأَما ابن الأَعرابي فقال: أَراد ما أَقَعَّهُ م الماء القُعِّ وهو المُرُّ أَو الملح فقلب، وأَراه لم يعرف ماءً عُقاّ لأَنه لو عرفه لحَمَلَ الفعلَ عليه ولم يحتج إِلى القلب.
  • ويقال: ماءٌ قُعاع وعُقاق إِذا كان مراًّ غليظاً، وقد أَقَعَّهُ اللهُ وأَعَقَّه والعَقِيقُ: خرز أَحمر يتخذ منه الفُصوص، الواحدة عَقِيقةٌ؛ ورأَيت ف حاشية بعض نسخ التهذيب الموثوق بها: قال أَبو القاسم سئل إِبراهيم الحرب عن الحديث لا تَخَتَّمُوا بالعَقِيقِ فقال: هذا تصحيف إِما هو ل تُخَيِّمُوا بالعَقِيق أَي لا تقيموا به لأَنه كان خراباً والعُقَّةُ: التي يلع بها الصبيان وعَقْعَقَ الطائر بصوته: جاء وذهب.
  • والعَقْعَقُ: طائر معروف من ذل وصوته العَقْعَقةُ.
  • قال ابن بري: وروى ثعلب عن إِسحق الموصلي أَن العَقْعَق يقال له الشِّجَجَى.
  • وفي حديث النخعي: يقتل المُحْرِمُ العَقْعَقَ؛ قا ابن الأَثير: هو طائر معروف ذو لونين أَبيض وأَسود طويل الذَّنَب، قال وإِنما أَجاز قتله لأَنه نوع من الغربان وعَقَّهُ: بطن من النِّمِر بن قاسِطٍ؛ قال الأَخطل ومُوَقَّع أَثَرُ السِّفارِ بِخَطْمِهِ من سُود عَقَّةَ أَو بني الجَوَّال المُوقَّع: الذي أَثَّر القَتَبُ في ظهره، وبنو الجَوَّال: في بن تَغْلِب.
  • ويقال للدَّلو إِذا طلعت من البئر ملأَى: قد عَقَّتْ عَقّاً، وم العرب من يقول: عَقَّتْ تَعْقِيةً، وأَصلها عَقَّقَتْ، فلما اجتمعت ثلا قافات قلبوا إِحداها ياء كما قالوا تَظَنَّيْت من الظن؛ وأَنشد ابن الأَعرابي عَقَّتْ كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبان شبه الدلو وهي تشق هواءَ البئر طالعةً بسرعة بالعُقاب تَدْلِفُ ف طَيَرانها نحوَ الصيد وعِقَّانُ النخيل والكُروم: ما يخرج من أُصولها، وإِذا لم تُقط العِقَّانُ فَسَدت الأُصول.
  • وقد أَعَقَّتِ النخلة والكَرْمة: أَخرج عِقَّانها.
  • وفي ترجمة قعع: القَعْقَعةُ والعَقْعَقَةُ حركة القرطاس والثو الجديد.
معجم لغة الفقهاء +

وادي العقيق

  • وهو وادي طويل قرب مكة يزيد على أربعة فراسخ، وهو ميقات أهل العراق وكل من مر عليه، ثم أن فيه ثلاثة مناطق: المسلخ وهو في أوله، ثم غمرة، ثم ذات عرق. ذكرنا توضيحها في محلها.
مصطلحات عربية عامة +

أعتق العبد

  • حرَّره من عبوديَّته ورقِّه.
  • أعتق رقبةً- حثَّ الإسلامُ على إعتاق العبيد.

ترجمة أعتق باللغة الإنجليزية

أعتق
Emancipate

مرادفات أعتق

  • حَرَّرَ
  • أَطْلَقَ
  • سَرَحَ
  • سَيَّبَ-العَبْدَ-

أعتق في سياق الكلام

يستخدم (المجمع) نصوص عتيقة .لتقويّم اضطهاد عصري
The Congregation are using ancient texts to corroborate modern prejudices.

كلمات شبيهة ومرادفات