معنى كلمة أسلة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- عِذَارٌ : (جامد)
1 - تَوَرَّدَ عِذَارُهُ : خَدُّهُ.
2 - عِذَارَا الطَّرِيقِ : جَانِبَاهُ. عِذَارَا الْوَادِي.
3 - عِذَارُ اللِّجَامِ : مَا تَدَلَّى مِنَ اللِّجَامِ عَلَى خَدِّ الْفَرَسِ.
4 - عِذَارُ الشَّعْرِ : الشَّعْرُ المُحَاذِي لِلأُذُنِ مِنْ جَانِبِ اللِّحْيَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أَسَلة
- جمع أَسَلات وأَسَل: طرف الشّيء المستدقّ.
- أسلة الرُّمح/ اللّسان.
- دار الكلام على الأفواه وأسلات الأقلام.
معجم الغني
+
أَسَلَةٌ
- وَاحِدَةُ الأسَلِ.
- :أَخْرَجَ أَسَلَةَ لِسانِهِ : أَيْ رَأْسَ لِسانِهِ.
- :طَعَنَهُ بِأَسَلَةِ رُمْحِهِ : بِرَأْسِ رُمْحِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)أَسَلَة
- أسلة.
- أسلة واحدة الأسل.
- أسلة رأس اللسان.
(ب)تأَسَّل
- تأسل.
- تأسلا.
- تأسله : أشبهه في صفاته وأخلاقه [ تأسل الولد أباه ].
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَسَلَة
- الأَسَلَة كل عود طويل لا عِوَجَ فيه.
- و الأَسَلَة طَرَف الشيء المُسْتَدِقُ.
- ومنه: أَسَلَةُ النَّصْل، وأَسَلَةُ اللسان، وأَسَلَةُ الذراع.
(ب)أَسَّله
- أَسَّله جعله أَسيلاً.
- و أَسَّله الحديدَ ونحوه: رقَقه.
- و أَسَّله السلاحَ: حدّده.
المحيط في اللغة
+
(أ) أَسَلُ
- ـ أَسَلُ: نباتٌ، الواحدةُ: الأَسَلَةُ، والرِّماحُ، والنَّبْلُ، وشَوْكُ النَّخْلِ، وعِيدانٌ تَنْبُتُ بِلا وَرَقٍ، يُعْمَلُ منها الحُصْرُ.
- ـ أَسَلَةُ: كلُّ عُودٍ لا عِوَجَ فيه.
- ـ أَسَلَةُ من اللسانِ: طَرَفُهُ.
- ـ أَسَلَةُ من البعيرِ: قَضِيبُه.
- ـ أَسَلَةُ من النَّصْلِ والذِّراعِ: مُسْتَدِقُّه.
- ـ أَسَلَةُ من النَّعْلِ: رأسُها.
- ـ تُعادُ الأَسَلَةُ في: ع ظ م.
- ـ أسَّلَ المَطَرُ تَأْسِيلاً: بَلَغَ نَداهُ أسَلَةَ اليَد.
- ـ هو على آسالٍ من أبيهِ: شَبَهٍ وعَلاماتٍ، ولا واحدَ لها.
- ـ مُؤَسَّلُ: المُحَدَّدُ من كلِّ شيءٍ.
- ـ أَسِيلُ: الأَمْلَسُ المُسْتَوِي.
- ـ أَسِيلُ من الخُدودِ: الطويلُ المُسْتَرْسِلُ. وقد أَسُلَ.
- ـ أَسِيلَةُ: ماءٌ ونَخْلٌ لبني العَنْبَرِ، وماءٌ لبني مالِكِ بنِ امرِئِ القيسِ.
- ـ تأسَّلَ أباهُ: أشْبَهَه.
- ـ مَأْسَلُ: جَبَلٌ.
- ـ دارَةُ مأْسَلٍ: من داراتِهِمْ.
(ب) السَلُّ
- ـ السَلُّ: انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ، كالاسْتِلالِ.
- ـ سَيْفٌ سَليلٌ: مَسْلولٌ.
- ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ، والسِّلَةُ: اسْتِلالِ السُّيوفِ.
- ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ: انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ.
- ـ سُلالَةُ: ما انْسَلَّ من الشيءِ، والوَلَدُ، كالسَّليلِ.
- ـ سَليلَةُ: البِنْتُ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ، وعَصَبَةٌ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ.
- ـ سَليلُ: المُهْرُ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى، وإلاَّ: فَبَقيرٌ، ودِماغُ الفَرَسِ، والشَّرابُ الخالِصُ، والسَّنامُ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ، كالسالِّ، وجَمْعُهما: سُلاَّنٌ، أو جمعُ الثانيةِ: سَوالُّ.
- ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ: صحابيٌّ.
- ـ أبو السَّليلِ: ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ.
- ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ: محدِّثونَ.
- ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ: قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ، أو سُعالٌ طويلٌ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ. وقد سُلَّ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى، وهو مَسْلولٌ.
- ـ سَلَّةُ: السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ، كالإِسْلالِ، والجونَةُ، كالسَّلِّ، ج: سِلالٌ.
- ـ إِسْلالُ: الرِّشْوَةُ.
- ـ سَلَّ يَسِلُّ: ذَهَبَ أسْنانُه، فهو سَلٌّ، وهي سَلَّةٌ.
- ـ سَلَّةُ: ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها.
- ـ مِسَلَّةُ: مِخْيَطٌ ضَخْمٌ.
- ـ سُلاَّءَةُ: شَوْكَةُ النَّخْلِ، ج: سُلاَّءٌ.
- ـ سَلَّةُ: أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ.
- ـ سَلولُ: فَخِذٌ من قَيسٍ، وهم: بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ، وسَلولُ: أُمُّهُم، منهم: عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ.
- ـ سُلِّيٌّ: موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ.
- ـ سُلاَّنُ: وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ) أسل
- الأَسَل: نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق، وقال أَبو زياد الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شو إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة، وليس لها شُعَب ولا خَشَب، ومَنْبِته الما الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء، واحدته أَسلَة تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق، وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطول واستوائه؛ قال الشاعر تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في ال ـخِيس، عليه الطَّرْفاءُ والأَسَل والأَسَل: الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودق أَطرافه، والواحد كالواحد.
- والأَسَل: النَّبْل.
- والأَسَلة: شوكة النخل وجمعها أَسَل.
- قال أَبو حنيفة: الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوي لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر.
- والأَسَل: شجر.
- ويقال: كل شجر له شو طويل فهو أَسَل، وتسمى الرماح أَسَلاً وأَسَلة اللسان: طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه، ومنه قيل للصاد والزا والسين أَسَلِيَّة، لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان، وهو مُسْتَدَقّ طَرَفِهِ، والأَسَلة: مُسْتَدَقّ اللسان والذراع.
- وفي كلام عليّ: لم تَجِفّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم؛ هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان.
- وف حديث مجاهد: إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّ بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلام التي ينطق بها في لُغَته، فما نَطَق به فلا يستحق ديته، وما لم ينطق ب استحق ديته.
- وأَسَلة البعير: طَرَف قَضيبه.
- وأَسَلة الذراع: مُسْتَدَق الساعد مما يلي الكف.
- وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع: وهي اللطيفة السَّبْط الأَصابع.
- وأَسْل الثَّرى: بَلَغ الأَسَلة.
- وأَسَلة النَّصْل: مُسْتَدَقُّه والمُؤَسَّل: المُحَدَّد من كل شيء.
- وروي عن عليّ، عليه السلام، أنه قال لا قَوَد إِلا بالأَسَل؛ فالأَسَل عند عليّ، عليه السلام: كل ما أُرِقّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان، وأَصل الأَسَل نبات ل أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها.
- وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه؛ وقا مُزاحِم العُقَيلي تَبارى سَدِيساها، إِذا ما تَلَمَّجَت شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّ وقال عمر: وإِياكم وحَذْف الأَرنب (* قوله [ واياكم وحذف الارنب ] عبار الاشموني في شرح الالفية: وشذ، التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قو عمر، رضي افيفي عه: لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدك الارنب) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل؛ قال أَب عبيد: لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّ ورُقِّق، وقوله الرماح والنبل يردّ قول من قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جع النبل مع الرماح أَسَلاً، والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها، وق جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً، قال: وقيل النب معطوف على الأَسل لا على الرماح، والرماح بيان للأَسَل وبدل؛ وجمع الفرزد الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال قَدْ مات في أَسَلاتِنا، أَو عَضَّ عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّل أَي في رماحنا.
- والأَسَلة: طَرَف السِّنان، وقيل للقَنا أَسَل لِم رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة.
- وأُذُن مُؤَسَّلة: دقيقة مُحَدَّد مُنْتَصبة.
- وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة.
- وأَسَلة النعل: رأْسُه المسْتدِقّ.
- والأَسِيلُ: الأَمْلس المستوي، وقد أَسُل أَسالة.
- وأَسُل خَدُّه أَسالة امَّلَسَ وطال.
- وخدٌّ أَسِيل: وهو السهل الليِّن، وقد أَسُل أَسالة أَبو زيد: من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنو اللطيف الدقيق الأَنف.
- ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ، وقد أَسُلَ، بالضم، أَسالة.
- وفي صفته صفيفيى افيفي عليه وسلم: كان أَسِيل الخد؛ قال ابن الأَثير: الأَسالة ف الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة.
- ويقال في الدعاء عل الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً.
- وتَأَسَّل أَباه: نزَ إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه.
- وقولهم: هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَ على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق؛ قال ابن السكيت: ولم أَسمع بواح الآسال ومَأْسَل، بالفتح: اسم رملة.
- ومَأْسَل: اسم جبل.
- ودارة مأْسل: موضع؛ ع كراع.
- وقيل: مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف.
(ب) سلت
- سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً: أَخرجه بيده؛ والسُّلاتةُ: م سُلِتَ منه.
- وفي حديث أَهل النار: فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله والسَّلْتُ: قَبْضُكَ على الشيء، أَصابه قَذَر ولَطْخٌ، فَتَسْلِتُه عن سَلْتاً وانْسَلَتَ عنَّا: انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني.
- وسَلَت أَنْفَه بالسيف؛ وفي المحكم: وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً جَدَعَه والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه.
- والأَسْلَتُ: الأَجْدَع وبه سمِّي الرجل، وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ وفي حديث سلمان: أَن عمر قال مَن يأْخذها بما فيها؟ يعني الخلافة، فقا سلمان: مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه.
- وفي حديث حذيف وأَزْدِ عُمانَ: سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها.
- وسَلَتَ يدَ بالسيف: قَطَعَها.
- يقال: سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَ كُلَّه، وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ، مثلُ حَلَتُّه.
- وسَلَتَ دَم البدنة: قَشَره بالسكين؛ عن اللحياني، هكذا حكاه؛ قال ابن سيده: وعندي أَن قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها.
- وسَلَتَ شَعرَه: حَلَقه وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لَعَنَ السَّلْتاء، والمَرْهاء السَّلْتاء من النساء: التي لا تَخْتَضِبُ.
- وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب ع يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه؛ وفي الصحاح: إِذا أَلْقَتْ عنه العُصْمَ، والعُصْمُ: بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وسُئِلَتْ عن الخِضاب، فقالت: اسْلِتي وأَرْغِمِيه.
- وفي الحديث: ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ.
- وفي حدي عمر، رضي الله عنه: فكان يَحْمِلُه على عاتِقه، ويَسْلُتُ خَشَمَه أَ مُخاطَه عن أَنفه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في الحديث مرويّاً ع عمر،وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ.
- وأَخرجه الهروي عن النبي، صلى الل عليه وسلم، أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه قال: ولعله حديث آخر قال: وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه.
- ورأْس مَسْلوتٌ، ومَحَلْوُتٌ، ومَحْلُوق بمعنى واحد.
- وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً، وسَبَتَه سَبْتاً إِذ حَلَقَه.
- وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه والسُّلاتةُ: ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق.
- يقال سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً.
- وفي الحديث: أُمِرْنا أَن نَسْلُت الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام، ونَمْسَحَه بالأَصابِع.
- ومَرَةٌ سَلْتاء: لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ؛ وقيل: هي التي ل تَخْتَضِبُ البتَّةَ والسُّلْتُ، بالضم: ضرب من الشعير؛ وقيل: هو الشعير بعينه؛ وقيل: ه الشعير الحامض؛ وقال الليث: السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ؛ زا الجوهري: كأَنه الحنطة؛ يكون بالغَوْر والحجاز، يَتَبَرَّدون بسَويقه ف الصَّيْف.
- وفي الحديث: أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ؛ هو ضرب م الشعير أَبيضُ لا قشر له؛ وقيل: هو نوع من الحِنْطة؛ والأَوّل أَصح، لأَ البيضاء الحنطة.
ترجمة أسلة باللغة الإنجليزية
أسلة
Barb
أسلة في سياق الكلام
(جئت إلى البلاد كي أذهب إلى (سلون كيترينج (و أقابل دكتور (ويلسون
Came to the States to go to Sloan Kettering and see Dr. Wilson.
صحيح، أظنها الآن غلطة وسائل الإعلام و شركات الأدوية
Right. So I guess it's the media and pharmaceutical companies' fault now,
إن نزعنا بعض سائل العين نفسها الرطوبة الزجاجية
If we remove some of the liquid from the eye itself, the vitreous humour,
تغير مفاجئ بالمزاج سلوك أطفالي، ألم بالمعدة
Sudden mood swings, infantile regression, abdominal pain.
لم تكن بـ(سلون)؟ كانت فاقدة الوعي على العشب
She wasn't at Sloan? She was just passed out on the grass.
ضغط دمه ينخفض سريعاً هناك سائل يملأ رئتيه
His B.P.'s falling fast. There's fluid filling his lungs.
(ليلة محيئها كانت تهذي بـ1408 شارع (سلون
The night she came in, she was at a rave at 1408 Sloan Street.
في قصتها (سيد (فيوري) يعيش بميناء (سلون
In her comics, Mr. Fury lives in Sloan Harbor.
أهناك أية وسائل استنتاج نحتاج لمعرفتها؟
Is there any exclusion criteria we should know about?
آسف، لا بد أن وسائل الإعلام غسلت دماغي
I'm sorry. I guess I must have just been brainwashed by the media.
أسلك أحدكم طريق الكلب في المحاضرات؟
Any of you guys go the dog route in your improv sessions?
قال أنه لم يتورط بأي سلوك خطير
He said he had not engaged in any risky behavior.
سنسلك الطريق كله و الآن ارحل
We are gonna get all the way down. Now move.
الفحص يتضمن وسائل قياس حاسمة
The test involves some pretty precise measurements.