معنى كلمة أشلي في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ)إِستَشلَى
- إستشلى.
- استشلاء.
- إستشلى غضب.
- إستشلاه : دعاه لينقذه من ضيق أو هلاك.
- إستشلى الحيوان : دعاه لطعام أو حلب.
- إستشلى الكلب على الصيد : أغراه به، دفعه إليه.
(ب)إِشتلى
- إشتلى.
- اشتلاء.
- إشتلىه : دعاه لينقذه من ضيق أو هلاك.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَشْلَى
- أَشْلَى الحيوانَ: دَعَاهُ لطعامٍ أو حَلْب.
- و أَشْلَى الكلْبَ على الصيد: أغراهُ.
(ب)المُشَلَّى
- المُشَلَّى الخفيفُ اللَّحْم، أَو الهزيلُ النحيف.
المحيط في اللغة
+
الشِّلْوُ
- ـ الشِّلْوُ: العُضْوُ، والجَسَدُ من كلِّ شيءٍ، كالشَّلاَ، وكلُّ مَسْلوخٍ أُكِلَ منه شيءٌ وبَقِيَتْ منه بَقِيَّةٌ، ج: أشْلاءٌ.
- ـ أشْلَى دابَّتَهُ: أرَاها المِخْلاةَ لتأتِيَهُ.
- ـ أشْلَى الناقَةَ: دَعَاها للحَلْبِ.
- ـ اسْتَشْلَى: غَضِبَ.
- ـ اسْتَشْلَى غيرَهُ: دعاهُ ليُنْجِيَهُ من ضِيقٍ أو هَلاكٍ، كاشْتَلاهُ، واسْتَنْقَذَهُ.
- ـ مُشَلَّى: القَضيفُ.
- ـ شَلا: سارَ، ورَفَعَ شيئاً.
- ـ شَلِيَّةُ: الفِدْرَةُ، وبَقِيَّةُ المالِ.
- ـ أشْلاءُ اللِّجامِ: سُيورُهُ، أو التي تَقَادَمَتْ فَدَقَّ حَديدُها.
معجم لسان العرب
+
شلا
- الشِّلْوُ والشَّلا: الجِلدُ والجسَد من كل شيء، وكلُّ مسلوخ أُكِلَ منها شيءٌ فبَقِيَّتُها شِلْوٌ وشَلاً؛ وأَنشد الراعي فادْفعْ مظالمَ عيَّلت أَبْناءَن عَنّا، وأَنْقِذْ شِلْوَنا المأْكُول وفي حديث أَبي رجاءٍ: لما بلغَنا أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَخ في القتل هربْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دفيناً.
- ويجمع الشِّلْوُ عل أَشْلٍ وأَشْلاءٍ؛ فمن أَشْلٍ حديث بكارٍ: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، مَرَّ بقومٍ يَنالون من الثَّعْدِ والحُلْقان وأَشْل من لحم أَي قطَ من اللحم، ووزنُه أَفعُلٌ كأَضرُسٍ، فحُذفت الضمة والواو استثقالا وأُلحِق بالمنْقوص كما فُعل بدلو وأَدْل؛ ومن أَشْلاءٍ حديث علي، كرم الل وجهه: وأَشْلاءٍ جامعة لأَعْضائها.
- والشِّلْو والشَّلا: العُضْو من أَعضا اللحم.
- وفي الحديث: ائتني بشِلوها الأَيَمن أَي بعُضوِها الأَيَمنِ، إِم يدِها أَو رجلِها، والجمعُ أَشْلاءٌ، ممدودٌ... وأَشْلاءُ الإِنسان أَعضاؤُه بعدَ البِلى والتفَرُّق.
- وفي حديث أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ: أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم، قال له في القَوْس التي أَهْداها له الطُّفَيْلُ ابنُ عَمْروٍ الدَّوْسِي على إِقرائِ إِيَّاه القُرآن: تَقَلَّدها شِلْوةً من جهنَّم؛ ويروى: شِلْواً م جَهَنَّم أَي قِطْعَةً منها، ومنه قيل للعُضْوِ شِلْوٌ لأَنه طائِفةٌ م الجَسَد.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه سَأَلَ جُبَيْرَ بنَ مُطْعِمٍ ع النُّعْمانِ ابن المنْذِر أَنه مِنْ ولَدِ مَنْ هو؟ فقال: كان مِنْ أَشْلاء قَنَصِ بن مَعدٍّ؛ أَراد أَنه من بَقايا أَولادِه، وكأَنَّه من الشِّلْوِ القِطْع من اللحمِ لأَنَّها بقِيَّة منه.
- وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فُلانٍ أَ بَقايا فيهم.
- وأَشْلاءُ اللِّجَامِ: حَدائِدُه بِلا سُيُورٍ؛ قال اب سيده: أُراهُ على التَّشْبِيهِ بالعُضْوِ من اللَّحْمِ؛ قال كثير عزة رَأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُه منَ القَوْمِ أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَطامِن ويروى: عاجِنٌ مُتَباطِنُ، ويروى: وزَوْجُها من المَلْءِ؛ وأَنشد اب بري رَمَى الإِدْلاجُ أَيْسَرَ مِرْفَقَيْهَ بأَشْعَثَ مِثْلِ أَشْلاءِ اللِّجام والمُشَلَّى من الرِّجالِ: الخَفِيفُ اللَّحْمِ.
- وبَقِيَتْ له شَلِيَّة من المَال أَي قَلِيلٌ، وكلُّه مِن الشِّلْوِ.
- أَبو زيد: ذَهَبَتْ ماشِيَةُ فُلان وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ، وجمعُها شَلايَا، ولا يقالُ إِلاَّ في المَالِ وأَصْلُ الشِّلْوِ: بَقِيَّةُ الشَّيءِ.
- ابن الأَنباري: شَلايَا مقصورٌ، بَقايَا من أَمْوالِهم، والواحِدَةُ شَلِيَّة.
- ابن الأَعرابي: الشَّل بقِيَّةُ المَالِ.
- والشَّلِيُّ: بقايا كُلِّ شيء.
- وشَلا إِذا سارَ، وشَل إِذا رَفَع شيئاً.
- وقال بنو عامرٍ لمَّا قَتَلوا بَني تَميمٍ يوم جَبَلة: لم يبقَ منهمْ إِلاَّ شِلْوٌ أَي بَقِيَّة، فَغَزَوْهُم يومَ ذِ لَجَب فَقَتَلَتْهم تَمِيمٌ؛ وقال أَوسُ بنُ حَجَرٍ في ذلك فَقُلْتُمُ: ذَاكَ شِلْوٌ سَوْفَ نَأْكُلُ فكَيْفَ أَكْلُكُمْ الشِّلْوَ الذي تَرَكُوا واشْتَلى الرجلُ: اسْتَنْقَذَ شِلْوَه واسْتَرْجَعَه.
- وفي الحديث اللِّصُّ إِذا قُطِعَ سَبَقَتْهُ يَدُه إِلى النار، فإِن تاب اشْتَلاها، وف نسخة: اسْتَشْلاها أَي اسْتَنْقَذَها واسْتَخْرَجها، ومعنى سَبْقِهَ أَنَّه بالسَّرِقَةِ اسْتَوْجَبَ النارَ، فكانَتْ من جُمْلَةٍ ما يَدخُل النارَ، فإِذا قُطِعَتْ سَبَقَتْه إلَيْها لأَنَّها قد فارَقَتْه، فإذا تاب اسْتَنْقَذَ بِنْيَتَه حتى يَدَهُ.
- واشْتَلى الرجلُ فلاناً أَي أَنْقَذ شِلْوَه؛ وأَنشد إِنَّ سُلَيْمانَ، اشْتَلانَا، ابنَ عَل أَي أَنْقَذَ شِلْوَنَا أَي عُضْوَنا.
- وفي الحديث: أَنه، عليه الصلا والسلام، قال في الوَرِكِ ظَاهِرُه نَساً وباطِنُه شَلاً؛ يريد لا لَحْم على باطِنِه كأَنَّه اشْتُليَ ما فيه من اللحم أَي أُخذ التهذيب: أَشْلَيْتُ الكَلْبَ وقَرْقَسْتُ به إِذا دَعَوْتَه.
- وأَشْل الشَّاةَ والكَلْبَ واسْتَشْلاهُما: دَعاهُما بأَسْمائِهِما.
- وأَشْل دَابَّتَه: أَراها المُخْلاة لتَأْتِيَه.
- قال ثعلب: وقولُ الناسِ أَشليت الكَلْبَ على الصيَّدِ خَطَأٌ، وقال أَبو زيد: أَشْلَيْتُ الكَلْب دَعَوْته، وقال ابن السكيت: يقال أَوسَدْتُ الكَلْبَ بالصَّيْدِ وأَسَّدْتُه إِذ أَغْرَيْته به، ولا يُقالُ أَشْلَيْته، إِنما الإِشْلاءُ الدُّعاءُ يقال: أَشْلْيتُ الشاةَ والنَّاقَةَ إِذا دَعَوْتَهُما بأَسمائِهِم لتَحْلُبَهُما؛ قال الراعي وإِنْ بَرَكَتْ مِنْها عَجَاساءُ جِلَّة بِمَحْنِيَةٍ، أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَ وهما اسما نافتيه؛ وقال الآخر أَشْلَيْتُ عَنْزِي ومَسَحْت قَعْبي ثُمَّ تَهَيَّأْتُ لِشُرْبٍ قَأْب وقول زياد الأَعجم أَتَيْنا أَبا عَمْروٍ فَأَشْلى كِلابَه عَلَيْنَا، فكِدْنا بَيْنَ بَيْتَيهِ نُؤْكَل ويروى: فأَغْرَى كِلابَه.
- قال ابن بري: المشهورُ في أَشْلَيتُ الكَلْ أَنَّه دَعَوْته، قال: وقال ابن دَرَسْتَوَيْهِ من قال أَشْلَيْت الكَلْب على الصَّيدِ فإِنَّما مَعناهُ دَعَوْته فأَرْسَلْته على الصَّيْد، لك حَذَفَ فأَرْسَلْته تخفيفاً واختصاراً، وليس حذفُ مثل هذا الاختصا بخطإِ، ونفس أَشْلَيْت إِنما هو أَفْعَلْت من الشِّلْوِ، فهو يقتضِي الدُّعاء إِلى الشِّلْوِ ضَرورةً.
- والشِّلوُ منَ الحَيَوانِ: جِلْدُه وجَسَدُه وأَشْلاؤُهُ أَعْضاؤُه.
- وأَنكَرَ أَوْسَدْت وقال: إِنما هُوَ مِن الوِسَادَةِ؛ قال ابن بري: انقضى كلام ابن دَرَسْتَوَيْهِ وقد ثبَتَ صح أَشْلَيْت الكَلْبَ بمعنى أَغْرَيْته، من أَنَّ إِشْلاءَ الكَلْب إِنَّما ه مأْخوذٌ من الشِّلْوِ، وأَنَّ المراد به التسليط على أَشْلاءِ الصيد وهي أَعْضاؤُه.
- قال: ورأَيت بخَطِّ الوزير ابنِ المَغْرِبي في بعض تَصانِيفِه يذكر أَنه قد أَجاز الكسائيُّ أَشْلَيْت الكلب على الصيدِ بمعن أَغْرَيْتُه، قال: لأَنه يُدعَى ثم يُوسَدُ فوُضِع موضِعَهُ، قال: وهذ القولُ الذي حكاهُ عن الكسائيّ هو المعنى الذي أَشار إِليه ابن دَرَسْتَوَيْه في تصحيح كون الإِشْلاءِ بمعنى الإِغْراءِ.
- وقال الشافعي: إِذ أَشْلَيتَ كَلْبَكَ على الصيدِ، فغُلِّطَ ولم يَغْلَطْ؛ قال: وقد جاءَ ذلك ف أَشعارِ الفُصَحَاء، منه بيتُ زيادٍ الذي أَنشده الجوهري؛ ومنه م أَنشده أَبو هلالٍ العسكري أَلا أَيُّها المُشْلي عَلَيَّ كِلابَهُ ولي غَيْرَ أَنْ لَمْ أُشْلِهِنَّ كِلاب ومثله ما أَنشدة حبيبُ بنُ أَوْسٍ في باب المُلَحِ من الحَمَاسَةِ وإِنَّا لنَجْفُو الضَّيْفَ من غيرِ عُسْرَةٍ مَخافَةَ أَن يَضْرَى بِنا فيعُود ونُشْلي عَلَيْهِ الكَلْبَ عِندَ مَحَلِّه ونُبْدِي له الحِرْمانَ ثُمَّ نَزِيد ومثله للفَرَزْدَق يَهْجُو جريراً تُشْلي كِلابَكَ، والأَذْنابُ شائلةٌ على قُرُومِ عِظامِ الهَامِ والقَصَر فقوله: على قُرومِ يَشْهَدُ بأَنَّ الإِشْلاءَ بمعنى الإِغْراءِ، لأَنّ على إِنما يكونُ مع أَغْرَيْتُ وأَشْلَيْتُ إِذا كانت بمعناها، وإِذ قلتَ أَشْلَيْتُ بمعنى دعَوْت لم تحْتَجْ إِلى ذِكْر على.
- وفي حديث مطرِّ بن عبد الله قال: وجَدْتُ العَبْدَ بينَ اللهِ وبين الشيطانِ فإِن اسْتَشْلاهُ ربُّه نَجّاه، وإِنْ خَلاَّه والشيطانَ هَلَكَ.
- أَبو عبيد اسْتَشْلاهُ أَي استَنْقَذَهُ من الهَلَكة وأَخَذَه، وكذلك اشْتَلاه؛ ومنه قو حُميد الأَرْقط قد اشْتَلانا عَفْوُه وكَرَمُه أَي استنقذَنا، وقيل: هو من الدعاء؛ قال حاتم طيءٍ يذكرُ ناقةً دعاه فأَقْبلتْ إِليه أَشْلَيْتُها باسْمِ المُراحِ فأَقبَلَت رَتَكاً، وكانتْ قبلَ ذلك تَرْسُف قال: فأَراد مطرِّف أَن الله إِنْ أَغاثَ عبْدَه ودَعاه فأَنقذَه م الهَلكة فقد نجا، وذلك الاسْتِشلاءُ؛ وقال القُطامي يمدحُ رجُلاً قتَلْتَ كَلْباً وبَكْراً واشْتَليْتَ بنا فقدْ أَرَدْتَ بأَنْ يَسْتَجْمِعَ الواد وقوله: اشْتَليْت واستشْلَيت سواءٌ في المعنى، وكلُّ منْ دعَوْتَه فق أَشْلَيْتَه، وكلُّ من دعَوْتَه حتى تُخْرِجَه وتُنَجِّيَهُ من الضِّي أَو من الهَلكة أَو من موضِعٍ أَو مكانٍ فقد استَشْليتَه واشْتَليتَه وأَنشد بيت القُطامي.
ترجمة أشلي باللغة الإنجليزية
أشلي
Ashley
أشلي في سياق الكلام
يحتاج إلى كبد جديد لقد فشلنا
He needs a new liver. We screwed up.
الأخبار الجيدة هي إن فشلت
Good news is, if you screw up,
يا لك من فاشل سخيف
What a loser. Lame.
تقصدين أنني فشلت
You're saying I screwed up.
لقد فشلنا
We screwed up.
أنا فاشل
I'm a loser.