اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة أرعن في القاموس

  • أَرْعَن : (صفة مشبهة)
    1 - وَلَدٌ أَرْعَن : أَحْمَق، أَهْوَج.
    2 - جَبَلٌ أَرْعَن : طَوِيلٌ وَذو أنوفٍ عِظَامٍ شَاخِصَةٍ.
    3 - رَجلٌ أَرْعَن : طَوِيل الأَنْفِ.
    4 - جَيْشٌ أَرْعَن : عَظِيمٌ وَضَخْمٌ، جَرَّارٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أَرْعَنُ

  • جمع رُعْن، مؤ رَعْناءُ، جمع مؤ رُعْن.
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رعَنَ ورعُنَ ورعِنَ.
  • جَبَلٌ أَرْعَنُ: ذو أنوفٍ عظامٍ شاخصة.
  • جَيشٌ أرعن: عظيم جرّار ومضطرب لكثرته.
  • يَوْمٌ أرعن: متغيِّر الجوّ متقلِّبه.
  • اسم تفضيل من رعَنَ ورعُنَ ورعِنَ: أكثر حمقا.
  • هو أرعنُ من أخيه.

(ب)رعَنَ

  • رعَنَ يَرعُن ، رُعُونَةً ، فهو أرعنُ.
  • رعَن الشَّخصُ كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل.
  • شابٌ أرعنُ.
معجم الغني +

أَرْعَنُ

  • جمع: رُعْنٌ. [ر ع ن].
  • :وَلَدٌ أَرْعَنُ : أَحْمَقُ، أَهْوَجُ.
  • :جَبَلٌ أَرْعَنُ : طَوِيلٌ وَذُو أُنُوفٍ عِظَامٍ شَاخِصَةٍ.
  • :رَجُلٌ أَرْعَنُ : طَوِيلُ الأَنْفِ.
  • :جَيْشٌ أَرْعَنُ : عَظِيمٌ وَضَخْمٌ، جَرَّارٌ.
معجم الرائد +

(أ)أرعن

  • ج، رعن ، -مؤ، رعناء.
  • أرعن أحمق، أهوج في كلامه.
  • أرعن طويل الأنف.
  • أرعن جبل طويل.

(ب)فَرعَن

  • فرعن.
  • فرعنة.
  • فرعن تكبر.
  • فرعن كان ذا دهاء.
المعجم الوسيط +

(أ) الأَرعَنُ

  • الأَرعَنُ : الأَهوج في منطقه.
  • ويقال: جَيْشٌ أَرَعَنُ: عظيم جرّار، أَو مضطربٌ لكثرته.
  • وجبلٌ أَرْعَن: ذو رِعانٍ طِوالٍ: أَي أُنوفٍ عِظَامٍ شاخصةٍ.
  • ورجل أَرعن: طويل الأَنف. والجمع : رُعْنٌ.

(ب) الرَّعْنُ

  • الرَّعْنُ : ضربة الشمس؛ وهي احتقانٌ دِماغيٌّ يحدث من تأْثير الشمس في جمجمة الحيوان.
  • و الرَّعْنُ أَنف الجبل الشاخص البارز. والجمع : رُعُونٌ، ورِعَانٌ.
المحيط في اللغة +

(أ)أَرْعَنُ

  • ـ أَرْعَنُ: الأَهْوَجُ في مَنْطِقِهِ، والأَحْمَقُ المُسْتَرْخِي، وقد رَعُـنَ، رِعُنَ ورُعُنَ ورَعُنَ، رُعونَةً ورَعَناً، وما أرْعَنَهُ.
  • ـ رَعَنَتْهُ الشَّمْسُ: آلَمَتْ دماغَه، فاسْتَرْخَى لذلك، وغُشِيَ عليه.
  • ـ رَّعْنُ: أنْفٌ يَتَقَدَّمُ الجَبَلَ, ج: رُعونٌ ورِعانٌ، والجَبَلُ الطَّويلُ، وموضع بالحِجازِ، وبالبَحْرَيْنِ، وبقُرْبِ حَفَر أَبِي موسى.
  • ـ جَيْشٌ أرْعَنُ: له فُضولٌ.
  • ـ ذُو رُعَيْنٍ: مَلِكُ حِمْيَرَ.
  • ـ رُعَيْنٌ: حِصْنٌ له، أو جَبَلٌ فيه حِصْنٌ، ومِخْلافٌ آخَرُ باليمنِ.
  • ـ رَعينٌ: الرَّعِيلُ.
  • ـ رَعونٌ: الشديدُ، والكثيرُ الحَرَكَةِ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ.
  • ـ رَعَنَّكَ: لغةٌ في لَعَلَّكَ.
  • ـ رَّعْناءُ: البَصْرَةُ، تَشْبِيهاً برَعْنِ الجَبَلِ، وعِنَبٌ بالطائِفِ.

(ب)وَرَعُ

  • ـ وَرَعُ: التَقْوَى.
  • ـ قد وَرِعَ ووَرَعَ ووَرُعَ، وَراعَةً ووَرْعاً ووَرُوعاً ووُرُوعاً: تَحَرَّجَ، والاسمُ: الرِعَةُ والرِّيعَةُ، الأخيرةُ على القَلْبِ، وهو وَرِعٌ، والجَبانُ، والصغيرُ الضعيفُ لا غناءَ عنده، الفِعْلُ منهما: وَرَعَ ووَرُعَ، وراعَةً ووَراعاً ووَرْعَةً ووُرْعَةً ووُروعاً ووُرْعاً ووُرُعاً، أي: جَبُنَ وصَغُرَ.
  • ـ رِعَةُ: الهَدْيُ، وحُسْنُ الهَيْئَةِ أو سُوءُها، ضِدٌّ، والشأنُ.
  • ـ ماله أوْراعٌ: صِغارٌ، والفِعْلُ وَرُعَ، وَرَاعَةً ووُرْعاً ووُرُوعاً.
  • ـ وَرِعَ: كَفَّ.
  • ـ وَريعُ: الكافُّ.
  • ـ وَريعَةُ: فَرَسٌ للأَحْوَصِ بنِ عَمْرٍو وَهَبَها لمالِك بنِ نُوَيْرَةَ، وموضع لبني فُقَيْمٍ.
  • ـ أوْرَعَ بينَهما: حَجَزَ.
  • ـ وَرَّعَهُ تَوْريعاً: كَفَّه.
  • ـ وَرَّعَ الإِبِلَ عن الماءِ: رَدَّها.
  • ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ: محدِّثٌ.
  • ـ مُوارَعَةُ: المُناطَقَةُ، والمُكالَمَةُ، والمُشاوَرَةُ.
  • ـ تَوَرَّعَ من كذا: تَحَرَّجَ.
معجم لسان العرب +

(أ)رعن

  • الأَرْعَنُ: الأَهْوَجُ في منطقة المُسْتَرْخي.
  • والرُّعُونة الحُمْقُ والاسْتِرْخاء.
  • رجل أَرْعَنُ وامرأَة رَعْناء بَيِّنا الرُّعُون والرَّعَن أَيضاً، وما أَرْعَنه، وقد رَعُن، بالضم، يَرْعُن رُعُون ورَعَناً.
  • وقوله تعالى:لا تقولوا راعِنا وقولوا انْظُرْنا؛ قيل:هي كلمة كانو يذهبون بها إلى سَبِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، اشْتَقْوه من الرُّعُونة قال ثعلب: إنما نهى الله تعالى عن ذلك لأَن اليهود كانت تقول للنبي، صل الله عليه وسلم، راعنا أَو راعونا، وهو من كلامهم سَبٌّ، فأَنزل الل تعالى:لا تقولوا راعنا وقولوا مكانها انْظُرنا؛ قال ابن سيده: وعندي أَن ف لغة اليهود راعُونا على هذه الصيغة، يريدون الرُّعُونة أَو الأَرْعَن وقد قدَّمت أَن راعُونا فاعِلُونا من قولك أَرْعِنِي سَمْعَك.
  • وقرأ الحسن:لا تقولوا راعِناً، بالتنوين؛ قال ثعلب: معناه لا تقولوا كَذِبا وسُخْريّاً وحُمْقاً، والذي عليه القراءة راعنا، غير منوَّن؛ قال الأَزهري: قي في راعنا غير منوَّن ثلاثة أَقوال، ذكر أَنه يفسرها في المعتل عند ذك المراعاة وما يشتق منها، وهو أَحق به من ههنا، وقيل: إن راعنا كلمة كان تُجْرَى مُجْرَى الهُزءِ، فنهي المسلمون أَن يلفظوا بها بحضرة النبي، صل الله عليه وسلم، وذلك أَن اليهود لعنهم الله كانوا اغتنموها فكانوا يسبو بها النبي، صلى الله عليه وسلم، في نفوسهم ويتسترون من ذلك بظاه المُراعاة منها، فأُمروا أَن يخاطبوه بالتعزيز والتوقفير، وقيل لهم: لا تقولو راعنا، كما يقول بعضكم لبعض، وقولوا انظرنا.
  • والرَّعَنُ: الاسترخاء ورَعَنُ الرحلِ: استرخاؤه إذا لم يحكم شدّه؛ قال خِطَامٌ المُجاشِعيّ، ووج بخط النيسابوري أَنه للأَغْلَب العِجْلي إنا على التَّشواقِ مِنَّا والحَزَن مما نَمُدُّ للمَطِيِّ المُسْتَفِن نسُوقُها سَنّاً، وبعضُ السَّوْقِ سَنّ حتى تَراها وكأَنَّ وكأَن أَعْناقها مَلَزَّزاتٌ في قَرَنْ حتى إذا قَضَّوْا لُباناتِ الشجَن وكلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَنْ قاموا فشَدُّوها لما يُشقي الأَرِن ورَحَلُوها رِحْلَةً فيها رَعَنْ حتى أَنَخْناها إلى مَنٍّ وَمَنْ قوله: رحلة فيها رَعَنٌ أَي استرخاء لم يحكم شدّها من الخوف والعجلة.
  • ورعنته الشمسُ: آلمت دماغه فاسترخ لذلك وغُشِيَ عليه.
  • ورُعِنَ الرجلُ، فهو مَرْعُون إذا غُشِيَ عليه؛ وأَنشد باكَرَهُ قانِصٌ يَسْعَى بأَكْلُبِه كأَن من أُوارِ الشمسِ مَرْعونُ أَي مَغْشِيٌّ عليه؛ قال ابن بري: الصحيح في إنشاده مَمْلُول عوضاً ع مَرْعُون، وكذا هو في شعر عَبْدة بن الطبيب.
  • والرَّعنُ: الأَنف العظيم م الجبل تراه مُتَقَدِّماً، وقيل: الرَّعْنُ أَنف يتقدم الجبل، والجم رِعانٌ ورُعُون، ومنه قيل للجيش العظيم أَرْعَنُ.
  • وجيش أَرْعَنُ: له فُضو كرِعانِ الجبال، شبه بالرَّعْن من الجبل.
  • ويقال: الجيشُ الأَرْعَنُ ه المضطرب لكثرته؛ وقد جعل الطِّرِمّاحُ ظلمةَ الليل رَعُوناً، شبهها بجبل م الظلام في قوله يصف ناقة تَشُقُّ به ظلمةَ الليل تَشُقُّ مُغَمِّضاتِ الليلِ عنها إذا طَرَقَتْ بمِرْداسٍ رَعُون ومغمضات الليل: دَياجير ظُلَمِها.
  • بمرداس رَعُونٍ: بجبل من الظلام عظيم وقيل: الرَّعُون الكثيرة الحركة.
  • وجبل رَعْنٌ: طويل؛ قال رؤبة يَعْدِلُ عنه رَعْنُ كل صُدِّ وقال الليث: الرَّعْنُ من الجبال ليس بطويل، وجمعه رُعُون.
  • والرَّعْناء البَصْرة، قال: وسميت البصرة رَعْناء تشبيهاً برَعْنِ الجبل؛ قا الفرزدق لولا أَبو مالِكِ المَرْجُوُّ نائِلُه ما كانت البصرةُ الرَّعْناء لي وَطنا ورُعَيْنٌ: اسم جبل باليمن فيه حصن.
  • وذو رُعَيْن: ملك ينسب إلى ذل الجبل؛ قال الجوهري: ذو رُعَين ملك من ملوك حِمْيَر، ورُعَيْن حصن له، وهو م ولد الحرث بن عمرو بن حِمْيَر بن سبَإ وهم آلُ ذي رُعَيْن وشَعْبُ ذ رُعَيْن؛ قال الراجز جاريةٌ من شَعْبِ ذي رُعَيْنِ حَيّاكةٌ تَمْشِي بعُلْطَتَيْنِ والرَّعْناء: عنب بالطائف أَبيض طويل الحب.
  • ورُعَين: قبيلة.
  • والرَّعْن موضع؛ قال غَداةَ الرَّعْنِ والخَرْقاءِ نَدْعُو وصَرَّحَ باطلُ الظَّنِّ الكذوب خَرْقاء: موضع أَيضاً.
  • وفي حديث ابن جُبَير في قوله عزَّ وجل: أَخْلَد إلى الأَرض؛ أَي رَغَنَ.
  • يقال: رَغَنَ إليه وأَرْغَنَ إذا مال إلي ورَكَنَ؛ قال الخَطَّابي: الذي جاءَ في الرواية بالعين المهملة، وهو غلط.

(ب)فرعن

  • الفَرْعَنَةُ: الكِبْرُ والتَّجَبُّر.
  • وفِرْعَوْنُ كل نَبِيّ مَلِكُ دَهْره؛ قال القَطامِي وشُقَّ البَحْرُ عن أَصحابِ مُوسَى وغُرِّقَتِ الفَراعِنَةُ الكِفار الكِفارُ: جمع كافر كصاحب وصحاب، وفرعون الذي ذكره الله تعالى في كتاب من هذا، وإِنما ترك صرفه في قول بعضهم لأَنه لا سَمِيَّ له كإِبليس فيم أَخذه من أَبْلَسَ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن فرعون هذا العَلَم أَعجميٌّ ولذلك لم يصرف.
  • الجوهري: فرعون لقب الوليد بن مُصْعَبٍ مَلِكِ مصر وكلُّ عاتٍ فِرْعَوْنٌ، والعُتاةُ: الفراعنة.
  • وقد تَفَرْعَنَ وهو ذ فَرْعَنَة أَي دَهاءٍ وتَكَبُّر.
  • وفي الحديث: أَخَذَنا فِرْعَوْنُ هذه الأُمة الأَزهري: من الدُّرُوع الفِرْعَوْنِيَّةُ؛ قال شمر: هي منسوبة إِل فِرْعَوْنِ موسى، وقيل: الفِرْعَوْنُ بلغة القِبْط التّمسَاح، قال ابن بري: حك ابن خالويه عن الفراء فُرْعُون، بضم الفاء، لغة نادرة.

ترجمة أرعن باللغة الإنجليزية

أرعن
Gauche

مرادفات أرعن

  • أَحْمَق
  • أَهْوَج
  • أَوْرَه
  • أَحْمَق

كلمات شبيهة ومرادفات