معنى كلمة يخبث في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خبُثَ
- خبُثَ / خبُثَ بـ / خبُثَ على يَخبُث ، خُبْثًا وخَباثَةً وخباثيةً ، فهو خَبِيث ، والمفعول مخبوث به.
- خبُثت رائحةُ الطَّعام وغيره أنتنت، صارت رديئةً مكروهةً، ضد طابت.
- خَبُث العمل: كان مكروهًا مستقبحًا.
- {وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إلاَّ نَكِدًا}: ضرب الله البلد الخبيث الذي لا ينتفع بالمطر مثلاً لمن لم ينتفع بالآيات.
- خبُث الرَّجُلُ: صار خبيثًا، مكَر وخدَع.
- من خبُث عدِم النصيحة.
- خبُث بامرأة: زنى، فَجَر بها.
- خبُث على فلان: مكر به واستعمل معه الحيلَة والخداعَ.
(ب)استخبثَ
- استخبثَ يستخبث ، استِخباثًا ، فهو مستخبِث ، والمفعول مستخبَث.
- استخبث جارَه عدَّه رديئًا مكروهًا.
- إن استخبثت شخصًا فاحذرْه.
معجم الغني
+
خَبِيثٌ
- جمع: خُبَثَاءُ، خَبَائِثُ. [خ ب ث]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :أتَى بِعَمَلٍ خَبِيثٍ : فَاسِدٍ، كَرِيهٍ، رَدِيءٍ.
- :أُصِيبَ بِمَرَضٍ خَبِيثٍ : بِمَرَضٍ لاَ شِفَاءَ مِنْهُ كَالسَّرَطَانِ مَثَلاً.
- :يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ خَبِيثٍ : مُسْتَكْرَه، كَثِيرُ الخُبْثِ، كَثِيرُ الْمَكْرِ، سَيِّءُ الخُلُقِ.
معجم الرائد
+
(أ)خبيث
- ج، خبثاء وخبث وأخباث وخبثة ، -مؤ، خبيثة ج، خبائث وخبيثات.
- خبيث ذو الخبث.
- خبيث نجس.
- خبيث فاسد.
- خبيث حرام.
- خبيث رديء.
- خبيث من الأمراض السرطان.
(ب)خَبَث
- خبث.
- يخبث ، خبثا وخباثة وخباثية.
- خبث كان رديئا ماكرا.
- خبث صار خبيثا.
- خبث إتخذ أصحابا خبثاء.
- خبثت نفسه : ثقلت.
- خبثت نفسه : اضطربت حتى تكاد تتقيأ.
المعجم الوسيط
+
(أ)اسْتَخْبَثهُ
- اسْتَخْبَثهُ عَدَّه خبيثًا.
(ب)الأخبثان
- الأخبثان البَوْل والغائط.
- وفي الحديث الشريف : حديث شريف لا يصلِّي أحدُكُم وهو يُدافع الأخبَثَيْنِ //.
- و الأخبثان السَّهر والضَّجَر.
المحيط في اللغة
+
خَبيثُ
- ـ خَبيثُ: ضدُّ الطَّيِّبِ، خَبُثَ، خُبْثاً وخَباثةً وخَباثِيَةً، والرَّدِيءُ الخَبُّ، كالخابِثِ، وخَبَثَ خُبْثاً، والذي يَتَّخِذُ أصْحاباً خُبَثَاءَ، كالمُخْبِث، والمَخْبَثان، أو مَخْبَثانُ مَعْرِفةٌ وخاصَّةٌ بالنِّداءِ. وقد أخْبَثَ.
- ـ يا خُبَثُ: يا خَبيثُ، وللمرأةِ: يا خَبيثةُ، ويا خَبَاثِ.
- ـ أَخْبَثانِ: البَوْلُ والغائِطُ، أو البَخَرُ والسَّهَرُ، أو السَّهَرُ والضَّجَرُ.
- ـ خُبْثُ: الزِّنى. وخَبُث بها.
- ـ خابِثةُ: الخَباثةُ.
- ـ خِبْثةُ في الرَّقيقِ: أن لا يكونَ طِيَبَةً، أي: سُبِيُ من قَوْمٍ لا يَحِلُّ اسْتِرْقاقُهم.
- ـ خِبِّيثُ: الكثيرُ الخُبْثِ، الجمع: خِبِّيثُونَ.
- ـ خِبِّيثى: الخُبْثُ.
- ـ وادِي تُخُبِّثَ: كَوادي تُخُثِّبَ.
- ـ 'وأعوذُ بك من الخُبْثِ والخَبائِثِ': من ذكورِ الشَّياطينِ وإناثِها. والشجَرَةُ الخَبيثَةُ: الحَنْظَلُ، أو الكُشوثُ.
- ـ مَخْبَثَةُ: المَفْسَدَةُ.
معجم لسان العرب
+
خبث
- الخَبِيثُ: ضِدُّ الطَّيِّبِ من الرِّزْق والولدِ والناسِ؛ وقوله أَرْسِلْ إِلى زَرْع الخَبِيِّ الوالِج قال ابن سيده: إِنما أَراد إِلى زَرْع الخَبِيثِ، فأَبدل الثاء ياء، ث أَدعم، والجمعُ: خُبَثاء، وخِبَاثٌ، وخَبَثَة، عن كراع؛ قال: وليس ف الكلام فَعيل يجمع على فَعَلَة غيره؛ قال: وعندي أَنهم توهموا فيه فاعلاً ولذلك كَسَّروه على فَعَلة.
- وحَكى أَبو زيد في جمعه: خُبُوثٌ، وهو ناد أَيضاً، والأُنثى: خَبِيثةٌ.
- وفي التنزيل العزيز: ويُحَرِّمُ عليه الخَبائِثَ.
- وخَبُثَ الرجلُ خُبْثاً، فهو خَبيثٌ أَي خَبٌّ رَدِيءٌ الليث: خَبُثَ الشيءُ يَخْبُثُ خَباثَةً وخُبْثاً، فهو خَبيثٌ، وب خُبْثٌ وخَباثَةٌ؛ وأَخْبَثَ، فهو مُخْبِثٌ إِذا صار ذا خُبْثٍ وشَرٍّ والمُخْبِثُ: الذي يُعَلِّمُ الناسَ الخُبْثَ.
- وأَجاز بعضُهم أَن يقا للذي يَنْسُبُ الناسَ إِلى الخُبْثِ: مُخْبِثٌ؛ قال الكُمَيْتُ فطائفةٌ قد أَكْفَرُوني بِحُبِّكُمْ وطائِفَةُ قالوا: مُسِيءٌ ومُذْنِب أَي نَسَبُوني إِلى الكُفْر.
- وفي حديث أُنس: أَنَّ النبي، صلى الله علي وسلم، كان إِذا أَراد الخَلاءَ، قال: أَعُوذُ بالله من الخُبْث والخَبائِثِ؛ ورواه الأَزهري بسنده عن زيد بن أَرْقَمَ قال: قال رسول الله، صل الله عليه وسلم: إِنَّ هذه الحُشُوشَ مُحْتَضَرَة، فإِذا دَخَلَ أَحدُك فلْيَقُلْ: اللهم إِني أَعوذ بك من الخُبْثِ والخَبائِثِ؛ قال أَب منصور: أَراد بقوله مُحْتَضَرة أَي يَحْتَضِرُها الشياطينُ، ذُكورُه وإِناثُها.
- والحُشُوشُ: مواضعُ الغائط.
- وقال أَبو بكر: الخُبْثُ الكُفْرُ والخَبائِثُ: الشياطين.
- وفي حديث آخر: اللهم إِني أَعوذ بك من الرِّجْس النَّجِسِ الخَبيثِ المُخْبِثِ؛ قال أَبو عبيد: الخَبِيثُ ذو الخُبْثِ ف نَفْسه؛ قال: والمُخْبِثُ الذي أَصحابُه وأَعوانه خُبَثاء، وهو مثل قولهم فلانٌ ضَعِيف مُضْعِفٌ، وقَوِيٌّ مُقْوٍ، فالقويُّ في بدنه، والمُقْوِي الذ تكون دابتُه قَويَّةً؛ يريد: هو الذي يعلمهم الخُبْثَ، ويُوقعهم فيه وفي حديث قَتْلَى بَدْرٍ: فأُلْقُوا في قَلِيبٍ خَبِيثٍ مُخْبِثٍ، أَ فاسدٍ مُفْسِدٍ لما يَقَع فيه؛ قال: وأَما قوله في الحديث: من الخُبْث والخَبائِثِ؛ فإِنه أَراد بالخُبْثِ الشَّرَّ، وبالخَبائِثِ الشياطين؛ قا أَبو عبيد: وأُخْبِرْتُ عن أَبي الهيثم أَنه كان يَرْويه من الخُبُث، بض الباء، وهو جمعُ الخَبيث، وهو الشيطان الذَّكر، ويَجْعَلُ الخَبائِثَ جمعا للخَبيثة مِن الشياطين.
- قال أَبو منصور: وهذا عندي أَشْبَهُ بالصواب ابن الأَثير في تفسير الحديث: الخُبُثُ، بضم الباء: جمع الخَبِيثِ والخَبائثُ: جمع الخَبيثة؛ يُريد ذكورَ الشياطين وإِناثَهم؛ وقيل: هو الخُبْثُ بسكون الباء، وهو خلافُ طَيِّبِ الفِعْل من فُجُور وغيره، والخَبائِثُ يُريد بها الأَفعالَ المذمومة والخِصالَ الرَّديئةَ وأَخْبَثَ الرجلُ أَي اتَّخَذَ أَصحاباً خُبَثاء، فهو خَبِيثٌ مُخْبِثٌ ومَخْبَثانٌ؛ يقال: يا مَخْبَثانُ وقوله عز وجل: الخَبيثات للخَبيثينَ، والخَبيثُونَ للخَبيثاتِ؛ قال الزجَّاج: معناه الكلماتُ الخَبيثات للخَبيثينَ من الرجالِ والنساءِ؛ والرجالُ الخبيثونَ للكلماتِ الخَبيثاتِ أَي لا يَتَكَلَّم بالخَبيثاتِ إِلاَّ الخَبيثُ من الرجالِ والنساء؛ وقيل المعنى الكلماتُ الخبيثاتُ إِنما تَلْصَقُ بالخَبيثِ من الرجال والنساء، فأَما الطاهرونَ والطاهراتُ، فلا يَلْصَقُ بهم السَّبُّ؛ وقيل الخبيثاتُ من النساءِ للخَبيثين من الرجالِ، وكذلك الطَّيِّباتُ للطَّيِّبينَ وقد خَبُثَ خُبْثاً وخَباثَةً وخَبَاثِيَةً: صار خَبِيثاً.
- أَخْبَثَ: صا ذا خُبْثٍ.
- وأَخْبَثَ: إِذا كان أَصحابه وأَهلُه خُبَثاء، ولهذا قالوا خَبِيثٌ مُخْبِثٌ، والاسم: الخِبِّيثى.
- وتَخابَثَ: أَظْهَر الخُبْثَ وأَخْبَثَه غيره: عَلَّمه الخُبْثَ وأَفْسَده ويقال في النداء: يا خُبَثُ كما يقال يا لُكَعُ تُريدُ: يا خَبِيثُ وسَبْيٌ خِبْثَةٌ: خَبِيثٌ، وهو سَبْيُ من كان له عهدٌ من أَهل الكفر لا يجوز سَبْيُه، ولا مِلْكُ عبدٍ ولا أَمةٍ منه وفي الحديث: أَنه كَتَب للعَدَّاء بن خالد أَنه اشترى منه عبداً أَ أَمة، لا دَاءَ ولا خِبْثةَ ولا غائلةَ.
- أَراد بالخِبْثة: الحرام، كم عَبَّرَ عن الحلال بالطَّيِّب، والخِبْثَةُ نوعٌ من أَنواع الخَبيثِ؛ أَرا أَنه عبدٌ رقيقٌ، لا أَنه من قوم لا يَحِلُّ سَبْيُهم كمن أُعْطِيَ عَهْدا وأَماناً، وهو حُرٌ في الأَصل.
- وفي حديث الحجاج أَنه قال لأَنس: ي خِبْثة؛ يُريد: يا خَبِيثُ ويقال الأَخلاق الخَبيثة: يا خِبْثَةُ.
- ويُكتَب في عُهْدةِ الرقيق: لا داءَ، ولا خِبْثَةَ، ولا غائِلَةَ؛ فالداءُ: م دُلِّسَ فيه من عَيْبٍ يَخْفى أَو علةٍ باطِنةٍ لا تُرَى، والخِبْثَةُ: أَ لا يكون طِيَبَةً، لأَِنه سُبِيَ من قوم لا يَحِلُّ اسْترقاقُهم، لعهد تَقَدَّم لهم، أَو حُرِّيَّة في الأَصل ثَبَتَتْ لهم، والغائلةُ: أَ يَسْتَحِقَّه مُسْتَحِقٌّ بِمِلْكٍ صَحَّ له، فيجب على بائعه ردُّ الثمَ إِلى المشتري.
- وكلُّ من أَهْلك شيئاً قد غالَه واغـتاله، فكأَن استحقاق المالكِ إِياه، صار سبباً لهلاك الثمَن الذي أَدَّاه المشتري إِل البائع.
- ومَخْبَثَان: اسم معرفة، والأُنْثَى: مَخْبَثَانةٌ.
- وفي حديث سعيد كَذَبَ مَخْبَثَانٌ، هو الخَبيثُ؛ ويقال للرجل والمرأَة جميعاً، وكأَنه يدلّ على المبالغة؛ وقال بعضهم: لا يُسْتَعْمَلُ مَخْبَثانٌ إِلاَّ في الندا خاصة ويقال للذكر: يا خُبَثُ وللأُنْثَى: يا خَباثِ مثل يا لَكَاعِ، بن على الكسر، وهذا مُطَّرِدٌ عند سيبويه.
- وروي عن الحسن أَنه قال يُخاطِب الدنيا: خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ مَضَِضْنا، فوَجَدْنا عاقبتَهُ مُرًّ يعني الدنيا.
- وخَباثِ بوزن قَطامِ: مَعْدُولٌ من الخُبْثِ، وحرف الندا محذوف، أَي يا خَباثِ.
- والمَضُّ: مثلُ المَصّ؛ يريد: إِنَّا جَرَّبْناك وخَبَرْناكِ، فوَجَدْنا عاقِبَتَكِ مُرَّةً.
- والأَخابِثُ: جمعُ الأَخْبَثِ يقال: هم أَخابِثُ الناس ويقال للرجل والمرأَة: يا مَخْبَثانُ، بغير هاءٍ للأُنْثَى والخِبِّيثُ: الخَبِيثُ، والجمع خِبِّيثُونَ والخابِثُ: الرَّديُّ من كل شيء فاسدٍ يقال: هو خَبِيثُ الطَّعْم، وخَبِيثُ اللَّوْنِ، وخَبِيثُ الفِعْل والحَرامُ البَحْتُ يسمى: خَبِيثاً، مثل الزنا، والمال الحرام، والدم وما أَشْبهها مما حَرَّمه الله تعالى، يقال في الشيء الكريه الطَعْم والرائحة: خَبيثٌ، مثل الثُّوم والبَصَلِ والكَرّاثِ؛ ولذلك قال سيدنا رسو الله، صلى الله عليه وسلم: من أَكل من هذه الشجرة الخَبيثة، فل يَقْرَبَنَّ مسجدَنا.
- وقال الله تعالى في نعت النبيّ، صلى الله عليه وسلم: يُحِلّ لهم الطَّيِّبات ويُحَرِّمُ عليهم الخَبائثَ؛ فالطَّيِّباتُ: ما كان العربُ تَسْتَطِيبُه من المآكل في الجاهلية، مما لم ينزل فيه تحريم، مث الأَزْواج الثمانية، ولُحوم الوحْش من الظِّباء وغيرها، ومثل الجرا والوَبْر والأَرْنبِ واليَرْبُوع والضَّبِّ؛ والخَبائثُ: ما كانت تَسْتَقْذِرُ ولا تأْكله، مثل الأَفاعي والعَقاربِ والبَِرَصةِ والخَنافِس والوُرْلانِ والفَأْر، فأَحَلَّ الله، تعالى وتقدّس، ما كانوا يَسْتَطِيبو أَكلَه، وحَرَّم ما كانوا يَسْتَخْبثونه، إِلاّ ما نَصَّ على تحريمه في الكتاب من مثل الميتة والجم ولحم الخنزير وما أُهِلَّ لغير الله به عن الذبْحِ، أَو بَيَّنَ تَحْريمه على لسان سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم مِثْلُ نَهْيِه عن لُحُوم الحُمُر الأَهلية، وأَكْلِ كلِّ ذي نابٍ م السِّباع، وكلّ ذي مِخْلبٍ من الطَّير.
- ودَلَّت الأَلف واللام اللتان دخلت للتعريف في الطَّيِّبات والخَبائث، على أَن المراد بها أَشياءُ معهودة عند المخاطَبين بها، وهذا قول محمد بن ادريس الشافعي، رضي الله عنه.
- وقولُ عز وجل: ومثلُ كَلِمةٍ خَبيثةٍ كشجرةٍ خَبيثةٍ؛ قيل: إِنها الحَنْظَلُ وقيل: إنها الكَشُوثُ ابن الأَعرابي: أَصلُ الخُبْثِ في كلام العرب: المكروه؛ فإِن كان م الكلام، فهو الشَّتْم، وإن كان من المِلَل، فهو الكُفْر، وإِن كان م الطعام، فهو الحرام، وإِن كان من الشَّراب، فهو الضَّارُّ؛ ومنه قيل لم يُرْمَى من مَنْفِيِّ الحديد: الخَبَث؛ ومنه الحديث: إِن الحُمَّى تَنْفِ الذُّنوب، كما يَنْفِي الكِيرُ الخَبَث.
- وخَبَثُ الحديدِ والفضَّة، بفت الخاء والباء: ما نَفاه الكِيرُ إِذا أُذِيبا، وهو لا خَيْرَ فيه، ويُكْنى ب عن ذي البَطْنِ وفي الحديث: نَهَى عن كلِّ دواءٍ خَبيث؛ قال ابن الأَثير: هو من جهتين إِحداهما النجاسة، وهو الحرام كالخمر والأَرواث والأَبوال، كلها نجس خبيثة، وتناوُلها حرام، إِلاَّ ما خصته السُّنَّة من أَبوال الإِبل، عن بعضهم، ورَوْثِ ما يؤكل لحمه عند آخرين؛ والجهةُ الأُخْرى من طَريق الطَّعْ والمَذاق؛ قال: ولا ينكر أَن يكون كره ذلك لما فيه من المشقة عل الطباع، وكراهية النفوس لها؛ ومنه الحديث: من أَكل من هذه الشجرة الخبيثة ل يَقْرَبَنَّ مسجدَنا؛ يُريد الثُّوم والبصل والكَرّاثَ، وخُبْثُها من جه كراهة طعمها ورائحتها، لأَنها طاهرة، وليس أَكلها من الأَعذار المذكورة ف الانقطاع عن المساجد، وإِنما أَمَرَهم بالاعتزال عقوبةً ونكالاً، لأَن كان يتأَذى بريحها وفي الحديث: مَهْرُ البَغِيِّ خَبِيثٌ، وثمنُ الكل خبيثٌ، وكَسْبُ الحجَّامِ خبيثٌ.
- قال الخطابي: قد يَجْمَع الكلامُ بي القَرائن في اللفظ ويُفْرَقُ بينها في المعنى، ويُعْرَفُ ذلك من الأَغرا والمقاصد؛ فأَما مَهْرُ البَغِيِّ وثمنُ الكلب، فيريد بالخَبيث فيهم الحرامَ، لأَن الكلب نَجِسٌ، والزنا حرام، وبَذْلُ العِوَضِ عليه وأَخذُ حرامٌ؛ وأَما كسبُ الحجَّام، فيريد بالخَبيث فيه الكراهيةَ، لأَن الحجام مباحة، وقد يكون الكلامُ في الفصل الواحد، بعضُه على الوجوب، وبعضُه عل النَّدْبِ، وبعضُه على الحقيقة، وبعضه على المجاز، ويُفْرَقُ بينهما بدلائ الأُصول، واعتبار معانيها والأَخْبَثانِ: الرجيع والبول، وهما أَيضاً السَّهَرُ والضَّجَرُ ويقال: نَزَل به الأَخْبَثانِ أَي البَخَر والسَّهَرُ.
- وفي الحديث: ل يُصَلِّي الرجلُ، وهو يُدافعُ الأَخْبَثَيْنِ؛ عَنى بهما الغائط والبولَ الفراء: الأَخْبَثانِ القَيءُ والسُّلاح؛ وفي الصحاح: البولُ والغائط وفي الحديث: إِذا بَلَغَ الماءُ قُلَّتَيْنِ لم يَحْمِل خَبَثاً الخَبَثُ، بفتحتين: النَّجَسُ.
- وفي حديث هِرَقْلَ: فأَصْبحَ يوماً وهو خَبِيث النَّفْسِ أَي ثَقِيلُها كرِيهُ الحال؛ ومنه الحديث: لا يَقُولَنّ أَحَدُكم: خَبُثَتْ نَفْسي أَي ثَقُلَتْ وغَثَتْ، كأَنَّه كَرِهَ اسم الخُبْثِ وطعام مَخْبَثَةٌ: تَخْبُثُ عنه النَّفْسُ؛ وقيل: هو الذي من غير حلّه وقولُ عَنْترة نُبِّئْتُ عَمْراً غيرَ شاكِرِ نِعْمةٍ والكُفْرُ مَخْبَثَةٌ لنَفْسِ المُنْعِ أَي مَفْسدة والخِبْثة: الزِّنْية؛ وهو ابن خِبْثة، لابن الزِّنْية، يقال: وُلِد فلانٌ لخِبْثةٍ أَي وُلِدَ لغير رِشْدةٍ.
- وفي الحديث؛ إِذا كَثُر الخُبْث كان كذا وكذا؛ أَراد الفِسْقَ والفُجور؛ ومنه حديث سعدِ بن عُبادة: أَن أُتِيَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، برَجُلٍ مُخْدَجٍ سَقِيمٍ، وُجِد مع أَمَةٍ يَخْبُثُ بها أَي يَزْني.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)الخبث
- لغة هو النجس، والجمع أخباث، واصطلاحا هو النجاسة المادية الطارئة على الجسم ونحوها، وسببها إحدى النجاسات المعروفة من دم أو غائط أو بول ونحو ذلك. والأخبثان: البول والغائط.
(ب)الأخبثان
- هما البول والغائط.
مصطلحات عربية عامة
+
الأخبثان
- البول والغائط.
- لاَ يُصَلِّي أَحَدُكُمْ وَهَوُ يُدَافِعُ الأَخْبَثَيْنِ [حديث].
ترجمة يخبث باللغة الإنجليزية
يخبث
Slags