معنى كلمة وضب في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
وضبالمصدر
جذر
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وضَّبَ
- وضَّبَ يوضِّب ، توضيبًا ، فهو مُوضِّب ، والمفعول مُوضَّب.
- وضَّبت حقائبَ السَّفر أعدَّتها، رتّبتها.
- وضَّب الموسيقيّون آلاتِهم.
- وضَّب أموره للسّفر: هيّأ نفسه له واستعدّ.
(ب)ضبَّ
- ضبَّ على ضَبَبْتُ ، يَضِبّ ، اضْبِبْ / ضِبَّ ، ضَبًّا وضُبُوبًا ، فهو ضابّ ، والمفعول مضبوبٌ عليه.
- ضَبَّ على سِرِّ صديقِه كتمَه وأخفاه.
- ضبَّ على ما في نفسه.
- ضبَّ على الحقيقة.
معجم الغني
+
(أ)ضَبَّ
- [ض ب ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ضَبَبْتُ، أَضِبُّ، ضِبَّ، مصدر ضَبٌّ، ضَبَابٌ.
- :ضَبَّ الدَّمُ : سَالَ. :ضَبَّ العَرَقُ مِنْ جِسْمِهِ :ضَبَّ الْمَاءُ.
- :ضَبَّ عَلَى الشَّيْءِ : قَبَضَ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ.
- :ضَبَّ بِكَذَا أَوْ عَلَيْهِ : اِشْتَدَّ حِرْصُهُ عَلَيْهِ وَطَلَبُهُ لَهُ.
- :ضَبَّ الرَّجُلُ : حَقَدَ، اِغْتَاظَ.
- :ضَبَّ عَلَى مَا فِي نَفْسِهِ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ.
- :ضَبَّ النَّاقَةَ : جَمَعَ حَلَمَهَا بِكَفِّهِ لِلْحَلْبِ.
- :ضَبَّتْ شَفَتُهُ : سَالَ مِنْهَا الدَّمُ.
(ب)ضَبِنَ
- [ض ب ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ضَبِنَ، يَضْبَنُ، مصدر ضَبَنٌ. :ضَبِنَ الْمَكَانُ : ضَاقَ.
معجم الرائد
+
(أ)وضَّب
- وضب.
- توضيبا.
- وضب السلعة أو البضاعة : نضدها ورتبها في علبة أو صندوق.
(ب)ضَبّ
- ضب.
- يضب ، ضبا وضبوبا.
- ضب على الشيء : قبض عليه بكفه.
- ضب على ما في نفسه : كتمه، سكت عنه.
- ضب بكذا أو عليه : اشتد طلبه له.
- ضب حقد.
- ضب غضب.
- ضب الماء أو نحوه : سال قليلا.
- ضبت شفته : سال منها الدم.
- ضب الناقة : جمع حلمها بكفه للحلب.
- ضب الفتى : شب، كبر.
المعجم الوسيط
+
(أ)ضَبِنَ
- ضَبِنَ ضَبِنَ َ ضضبَنًا: زَمِنَ، و ضَبِنَ المكانُ ضاق.
- فهو ضَبْنٌ.
- ويقال: ماءٌ ضَبْنٌ: مَشْفوف.
- لا فَضْل فيه.
(ب)ضَبَّ
- ضَبَّ الماءُ ونحُوه ضَبَّ ِ ضَبًّا، وضُبُوبًا: سالَ قليلاً؛ كبضَّ.
- يقال: ضَبَّ الدَّمُ، والعَرَقُ ، والريقُ.
- و ضَبَّ بكذا، أَو عليه: اشْتَدّ حرصُه عليه وطلبُه له.
- و ضَبَّ حَقَدَ واغتاظ.
- و ضَبَّ على ما في نفسه: كتمه وأَخفاه.
المحيط في اللغة
+
ضَوْبانُ
- ـ ضَوْبانُ وضُوْبانُ: لُغَتانِ في الضُّؤْبانِ، واحِدُه كجَمْعِه.
- ـ ضُوْبانُ: كاهِلُ البَعيرِ.
- ـ ضابَ: اسْتَخْفَى، وخَتَلَ عَدُوّاً.
معجم لسان العرب
+
(أ)ضوب
- الضَّوْبانُ والضُّوبان: الجَمَلُ الـمُسِنُّ القَوِيّ الضَّخْمُ واحدُه وجمعُه سواء؛ قال فقَرّبْتُ ضُوباناً قد اخْضَرَّ نابُه، * فَلا ناضِحِـي وانٍ، ولا الغَرْبُ واشِل وفي رواية: ولا الغَرْبُ شَوَّلا؛ وقال الشاعر عَرَكْرَكٌ مُهْجِرُ الضُّوبانِ، أَوَّمَه * رَوْضُ القِذافِ، رَبِـيعاً، أَيَّ تَـأْوِيم وذكره الأَزهري في ترجمة [ ضبن ] قال: من قال ضَوْبان، احتمل أَن تكون اللام لام الفعل، ويكون على مثال فَوْعال، ومن قال ضُوبانٌ، جعله من ضابَ يَضُوب؛ وقال أَبو عمرو: الضُّوبان <ص:553 من الجمال السمينُ الشديدُ؛ وأَنشد على كلِّ ضُوبانٍ، كأَنَّ صَريفَهُ، * بنابَيْهِ، صَوْتُ الأَخْطَبِ الـمُتَرَنِّم وقال لـمّا رأَيْتُ الـهَمَّ قد أَجْفاني قَرَّبْتُ للرَّحْلِ وللظِّعانِ كلَّ نِـيافِـيِّ القَرى ضُوبان وأَنشده أَبو زيد: ضُؤْبان، بالهمز الفراء: ضابَ الرجلُ إِذا اسْتَخْفَى.
- ابن الأَعرابي: ضابَ إِذا خَتَل عَدُوًّا.
(ب)ضبن
- الضِّبْنُ: الإِبْطُ وما يليه.
- وقيل: الضِّبْنُ، بالكسر، ما بي الإِبط والكَشْح، وقيل: ما تحت الإِبط والكَشْح، وقيل: ما بين الخاصر ورأْس الورك، وقيل: أَعلى الجَنْب.
- وضَبَنَ الرجلَ وغيره يَضْبُنُه ضَبْناً جعله فوق ضِبْنِه.
- واضْطَبَنَ الشيءَ: حمله في ضِبْنِه أَو عليه، وربم أَخذه بيده فرفعه إلى فُوَيْقِ سُرَّته، قال: فأَوّل الحَمْلِ الأَبْطُ ث الضَّبْنُ ثم الحَضْنُ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي للكميت لما تفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه آواه في ضِبْنِ مَضْبُوٍّ به نَصَب (* قوله [ في ضبن مضبوّ ] الذي في التهذيب: مضيّ).
- قال ابن الأَعرابي: أَ تفَلَّق عن فرخ الظليم قَيْضُ بيضته آواه الظليمُ ضِبْنَ جناحه.
- وضَبَأ الظليمُ على فرخه إذا جَثَمَ عليه؛ وقال غيره: ضِبْنه الذي يكون فيه وقال ثم اضْطَبَنْتُ سلاحي تحت مَغْرضِها ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيفِ إذا شَسَفَ أَي احتَضَنْتُ سلاحي.
- وأَضْبَنْتُ الشيءَ واضْطبَنتُه: جعلته ف ضِبْني.
- أَبو عبيد: أَخذه تحت ضِبْنِه إذا أَخذه تحت حِضْنِه.
- وفي الحديث: فدع بمِيضأَة فجعلها في ضِبْنِه أَي حِضْنه.
- وفي حديث عمر، رضي الله تعال عنه: أَن الكعبة تَفِيءُ على دار فلان بالغَداة وتَفيءُ على الكعب بالعَشِيِّ، وكان يقال لها رَضِيعة الكعبة، فقال: إن داركم قد ضَبَنتِ الكعبة ولا بُدَّ لي من هَدْمها أَي أَنها لما صارت الكعبة في فَيْئه بالعَشِيِّ كانت كأَنها قد ضَبَنَتْها، كما يَحْمِل الإنسانُ الشيءَ في ضِبْنه وأَخذَ في ضِبْنٍ من الطريق أَي في ناحية منه؛ وأَنشد فجاءَ بخُبْزٍ دَسَّه تحتَ ضِبْنِه كما دَسَّ راعي الذَّوْدِ في حِضْنِه وَطبَ وقال أَوس أُحَيْمِرَ جَعْداً عليه النُّسُ رُ، في ضِبْنِه ثعلبٌ مُنْكَسِر أَي في جَنْبه.
- وفي حديث ابن عمر: يقول القبرُ يا ابنَ آدم قد حُدِّرت ضِيقي ونَتْني وضِبْني أَي جنبي وناحيتي، وجمع الضِّبْن أَضبان؛ ومن حديث شُمَيط: لا يَدْعُوني والخطايا بين أَضبانهم أَي يَحْمِلون الأَوزا على جُنُوبهم، ويروى بالثاء المثلثة، وهو مذكور في موضعه.
- وفلان في ضِبْن فلان وضَبينته أَي ناحيته وكنَفِه.
- والضُّبْنة: أَهل الرجل لأَن يَضْبِنُها في كنَفِه، معناه يُعانقها؛ وفي التهذيب: لأَنه يَضْطَبِنُها ف كنَفِه.
- وضَبِنَهُ الرجل: حَشَمُه.
- وعليه ضِبْنة من عيال، بكسر الضاد وسكون الباء، أَي جماعة.
- ابن الأَعرابي: ضُبْن الرجل وضَبْنَتُه وضَبِنَتُه خاصَّتُه وبِطانَتُه وزافِرَتُه، وكذل ظاهِرَته وظِهارتُه.
- قال الفراء: نحن في ضُبْنه وفي حَريمه وظِلِّه وذِمَّتِ وخُفارته وخْفْرته وذَراه وحِماه وكَنَفِه وكَنَفَتِه بمعنى واحد.
- وفي حدي ابن عباس: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا سافر قال اللهم إن أَعوذ بك من الضِبُّنْة في السَّفَر والكآبة في المُنْقَلَب، الله اقْبِضْ لنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السَّفَر، اللهم أَنت الصاحبُ في السَّف والخليفةُ في الأَهل؛ الضُِّبْنةُ: ما تحت يَدِك من مالٍ وعيالٍ تهتم ب ومن تلزمك نفقته، سُمُّوا ضُبْنةً لأَنهم في ضِبنَ من يَعُولهم تَعَوَّذَ بالله من الضِّبْنة كثرة العيال والحَشَم في مَظِنَّة الحاجة، وه السفر، وقيل: تَعوَّذ من صُحْبة من لا غَناء فيه ولا كِفاية من الرِّفاق إنما هو كَلٌّ وعِيال على من يُرافِقُه.
- وضِبْنةُ الرجل: خاصته وبِطانتُه وعياله، وكذل الضَّبِنة، بفتح الضاد وكسر الباء.
- والضَّبَنُ: الوَكْسُ؛ قال نوح بن جرير وهو إلى الخَيراتِ مُنْبَتُّ القَرَنْ يَجْري إليه اسابِقاً لا ذا ضَبَن والضَّبْنةُ: الزَّمانة.
- ورجل ضَبِنٌ: زَمِنٌ.
- وقد أَضْبَنَه الداء أَزمنه؛ قال طُرَيْحٌ وُلاةٌ حُماة، يَحْسِمُ اللهُ ذو القُوَ بهم كُلَّ داءٍ يُضْبِنُ الدِّينَ مُعْضِل والمضْبُون: الزَّمِنُ، ويشبه قلب الباء من الميم.
- وضَبَنَه يَضْبِنُ ضَبْناً: ضربه بسيف أَو عصا أَو حَجَر فقطع يده أَو رجله أَو فقأَ عينه قال اللحياني: وحكى لي رجل من بني سعد عن أَبي هِلال ضَبَنْت عن هَدِيَّتَك وعادَتك أَو ما كان من معروف تَضْبِنها ضَبْناً كَصَبَنْتَها، والصا أَعلى، وهو قول الأَصمعي.
- قال: وحقيقة هذا صَرَفْتَ هديَّتَك ومعروفك ع جيرانك ومعارفك إلى غيرهم، وفي النوادر: ماء ضَبْنٌ ومَضْبون ولَزْن ومَلزون ولَزِنٌ وضَبِنٌ إذا كان مَشْفوها لا فضل فيه.
- ومكان ضَبْن أَي ضيق.
- وضَبِينةُ: اسم.
- وبنو ضابِنٍ وبن مُضابِنِ: حيَّان.
- قال ابن بري: ضَبِينةُ حيّ من قيس؛ وأَنشد سيبويه للبيد فَلَتَصْلُقَنَّ بني ضَبِينةَ صَلْقة تُلْصِقْنَهُمْ بخَوالِفِ الأَطنابِ وذكر الأَزهري في هذه الترجمة: الضَّوْبانُ الجَمل المُسنّ القوي، ومنه من يقول ضُوبانُ.
- قال أَبو منصور: من قال ضُوبان جعله من ضابَ يَضُوبُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ضبّ على سرّ صديقه
- كتمَه وأخفاه.
- ضبَّ على ما في نفسه- ضبَّ على الحقيقة.
(ب)وضّبت حقائب السّفر
- أعدَّتها، رتّبتها.
- وضَّب الموسيقيّون آلاتِهم- وضَّب أموره للسّفر.
ترجمة وضب باللغة الإنجليزية
وضب
Pack