اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة وسم في القاموس

الفعل

وَسُمَ

المصدر

وسم
  • وَسْمٌ : (مصدر)
    (مصدر: وسم).
    1 - تَرَكَ الْجُرْحُ وَسْماً عَلَى جَسَدِهِ : أَثَراً، عَلاَمَةً.
    2 - وَسْمُ دَابَّةٍ : أَثَرُ الكَيِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)وسَمَ

  • وسَمَ يسِم ، سِمْ ، وَسْمًا وسِمَةً ، فهو واسم ، والمفعول مَوْسوم.
  • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ جَعَل له علامة يُعرف بها.
  • وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة.
  • {سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ}.
  • وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به.
  • وسَمه بالخير.
  • وسَم فلانًا بطابعه: طبعه.
  • وسَم صحيفة معدنيَّة: دَمَغها.
  • وسَمَه بالعار: ألصقه به.

(ب)وسَّمَ

  • وسَّمَ يُوسِّم ، توسيمًا ، فهو مُوسِّم ، والمفعول مُوسَّم.
  • وسَّم فلانًا أعطاه أو منحه وسامًا.
  • وسَّم الرئيس نجيب محفوظ/ أحمد زويل.
  • أقيم احتفال لتوسيم العلماء النابهين.
معجم الغني +

(أ)وَسُمَ

  • [و س م]. (فعل: ثلاثي لازم). وَسُمَ، يَوْسُمُ، مصدر وَسَامَةٌ.
  • :وَسُمَ الوَلَدُ : حَسُنَ وَجْهُهُ.
  • :وَسُمَ الوَجْهُ : نَضُرَ، حَسُنَ.

(ب)وَسَمَ

  • [و س م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَسَمْتُ، أَسِمُ، سِمْ، مصدر وَسْمٌ.
  • :وَسَمَ الشَّيْءَ : جَعَلَ لَهُ عَلاَمَةً لِيُعْرَفَ بِهَا.
  • :وَسَمَ دَوَابَّهُ : كَوَاهَا.
  • :وَسَمَهُ بِالهِجَاءِ : كَوَاهُ، آلَمَهُ.
  • :وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأَرْضَ : أَصَابَهَا.
  • :وَسَمَ الْجُنْدِيَّ بِوِسَامٍ : مَيَّزَهُ بِهِ.
معجم الرائد +

(أ)وَسم

  • وسم.
  • يوسم ، وساما ووسامة.
  • وسم حسن وجهه.
  • وسم الوجه : حسن.

(ب)وسم

  • يسم ، وسما وسمة.
  • وسمه : كواه وأثر فيه بسمة أو كي.
  • وسمه : جعل له علامة يعرف بها.
  • وسم [ الوسمي ]، وهو مطر الربيع الأول، الأرض : أصابها، سقاها.
المعجم الوسيط +

(أ)الوَسْمُ

  • الوَسْمُ السِّمَة.
  • وفي المثل.
  • أَبْصِرْ وَسْمَ قِدْحِك.
  • : لا تجاوِزْ قَدْرَك. والجمع : وُسُومٌ.

(ب)وَسَمَ

  • وَسَمَ الشيءَ وَسَمَ ِ (يَسِمُهُ) وَسْمًا، وسِمَةً: كواه فأَثَّر فيه بعلامة.
  • ويقال: وسَمَه بالهجاء ، وهو موسومٌ بالخير والشرّ.
  • و وَسَمَ فلانًا: غلبهُ في المواسمة.
  • و وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأرضَ: أَصَابها.
  • و وَسَمَ فلانًا بوِسام: ميَّزَه به.
المحيط في اللغة +

الوَسْمُ

  • ـ الوَسْمُ: أثَرُ الكَيِّ, ج: وُسومٌ، وسَمَه يَسِمُه وَسْماً وَسِمَةً فاتَّسَمَ.
  • ـ الوِسامُ والسِّمَةُ: ما وُسِمَ به الحَيَوانُ من ضُروبِ الصًّوَرِ.
  • ـ المِيسَمُ: المِكْواةُ,ج: مَواسِمُ ومَياسِمُ، واسمٌ.
  • ـ مَوْسِمُ الحَجِّ: مُجْتَمَعُه.
  • ـ وَسَّمَ تَوْسِيماً: شَهِدَهُ.
  • ـ تَوَسَّمَ الشيءَ: تَخَيَّلَهُ، وتَفَرَّسَهُ.
  • ـ الوَسْمَةُ: ورَقُ النيلِ، أو نباتٌ يُخْضَبُ بِوَرقِهِ، وفيه قُوَّةٌ مُحَلِّلَةٌ.
  • ـ المِيسَمُ، والوَسامَةُ: أثَرُ الحُسْنِ، وقد وَسُمَ، وَسامةً ووَساماً، فهو وَسيمٌ,ج: وُسَماء، وهي: وَسيمة، وبه سَمَّوْا: أسماء، وهَمزتُه من واوٍ.
  • ـ واسَمَهُ في الحُسْنِ, فَوَسَمَهُ: غَلَبَهُ فيه.
  • ـ الوَسْمِيُّ: مَطَرُ الرَّبيعِ الأولُ، والأرضُ مَوْسومةٌ.
  • ـ تَوَسَّمَ: طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيِّ.
  • ـ مَوْسُومٌ: فَرَسُ مالِكِ بنِ الجُلاحِ. ومسلِمُ بنُ خَيْشَنَةَ كان اسْمُه مِيْسَماً، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم.
  • ـ دِرْعٌ مَوْسومَةٌ: مُزَيَّنَةٌ بالشِّيَةِ من أسْفَلِهَا.
  • ـ وَسيمٌ: اسمٌ.
مختار الصحاح +

وسم

  • و س م: وَسَمَه من باب وعد سِمَةً أيضا إذا أثر فيه بِسِمَةٍ وكي و الوَسِمة بكسر السين العظلم يختضب به وتسكينها لغة ولا تقل وُسْمة بضم الواو وإذا أمرت منه قلت تَوَسَّم و الوَسْمِيّ مطر الربيع الأول لأنه يسم الأرض بالنبات نسب إلى الوسم والأرض مَوْسًومة و تَوَسَّم الرجل طلب كلأ الوَسْمِيّ و مَوْسِمُ الحاج مجمعهم سمي بذلك لأنه معلم يجتمع إليه و وَسَّمَ الناس تَوْسِيما شهدوا الموسم كما يقال في العيد عَيَّدوا و المِيسَمُ المكواة وأصل الياء فيه واو وجمعه مَيَاسِم على اللفظ و مَوَاسم على الأصل كلاهما جائز و المِيسَم أيضا الجمال وفلان وَسِيم أي حسن الوجه وقوم وِسَامٌ وامرأة وَسِيمَة ونسوة وِسَام أيضا مثل ظريف وظِراف وصبيحة وصِباح و وَسُم الرجل من باب ظرف وسامة و وَسَاماً أيضا بحذف الهاء مثل جَمُل جَمَالا وفلان مَوْسُومٌ بالخير وقد تَوَسَّمْتُ فيه الخير أي تفرست و اتَّسَمَ الرجل جعل لنفسه سِمَةً يُعرف بها.
معجم لسان العرب +

وسم

  • الوَسْمُ: أَثرُ الكَيّ، والجمع وُسومٌ؛ أَنشد ثعلب ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريم وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسوم يقول: تشرح أَبدانُها كلها إِلا (* كذا بياض بالأصل).... وقد وسَمَ وَسْماً وسِمةً إِذا أَثَّر فيه بسِمةٍ وكيٍّ، والهاء عوض عن الواو.
  • وف الحديث: أَنه كان يَسِمُ إِبلَ الصدقةِ أَي يُعلِّم عليها بالكيّ.
  • واتَّسَم الرجلُ إِذا جعل لنفسه سِمةً يُعْرَف بها، وأَصل الياء واوٌ.
  • والسِّمةُ والوِسامُ: ما وُسِم به البعيرُ من ضُروب الصُّوَر.
  • والمِيسَمُ: المِكْواة أَو الشيءُ الذي يُوسَم به الدوابّ، والجم مَواسِمُ ومَياسِمُ، الأَخيرة مُعاقبة؛ قال الجوهري: أَصل الياء واو، فإِ شئت قلت في جمعه مَياسِمُ على اللفظ، وإِن شئت مَواسِم على الأَصل.
  • قا ابن بري: المِيسَمُ اسم للآلة التي يُوسَم بها، واسْمٌ لأَثَر الوَسْمِ أَيضاً كقول الشاعر ولو غيرُ أَخْوالي أرادُوا نَقِيصَتي جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِين مِيسَم فليس يريد جعلت لهم حَديدةً وإِنما يريد جعلت أَثَر وَسْمٍ.
  • وفي الحديث وفي يده المِيسمُ؛ هي الحديدة التي يُكْوَى بها، وأَصلُه مِوْسَمٌ فقُلبت الواوُ ياءً لكسرة الميم.
  • الليث: الوَسْمُ أَثرُ كيّةٍ، تقول مَوْسوم أَي قد وُسِم بِسِمةٍ يُعرفُ بها، إِمّا كيّةٌ، وإِمّا قطعٌ في أُذن قَرْمةٌ تكون علامةً له.
  • وفي التنزيل العزيز: سَنَسِمُه على الخُرْطومِ وإِن فلاناً لدوابِّه مِيسمٌ، ومِيسَمُها أَثرُ الجَمال والعِتْقِ، وإِنها كَوَسِيمةُ قَسيمةٌ.
  • شمر: دِرْعٌ مَوْسومةٌ وه المُزَيَّنة بالشِّبَةِ في أَسفلِها.
  • وقوله في الحديث: على كلِّ مِيسمٍ م الإِنسان صَدقةٌ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية فإِن كان محفوظا فالمرادُ به أَن على كلّ عُضْوٍ مَوْسومٍ بصُنْع الله صدقةً، قال: هكذ فُسِّرَ.
  • وفي الحديث: بئْسَ، لَعَمْرُ الله، عَمَل الشيخ المُتَوَسِّم والشابِّ المُتَلَوِّمِ؛ المُتَوَسِّم: المُتَحَلِّ بِسمَةِ الشيوخ، وفلانٌ مَوْسومٌ بالخير وقد تَوَسَّمْت فيه الخير أَي تفرَّسْت والوَسْمِيُّ: مطرُ أَوَّل الربيع، وهو بعدَ الخريف لأَنه يَسِمُ الأَرض بالنبات فيُصَيِّر فيه أَثرا في أَوَّل السنة.
  • وأَرضٌ مَوْسومةٌ: أَصابها الوَسْمِيُّ، وهو مطر يكون بعد الخَرَفيّ في البَرْدِ، ثم يَتْبَعه الوَلْيُ في صَميم الشّتاء، ث يَتْبَعه الرِّبْعيّ.
  • الأَصمعي: أَوَّل ما يَبْدُو المطرُ في إِقْبالِ الربيع ثم الصَّيْفِ ثم الحميمِ.
  • اب الأَعرابي: نُجومُ الوسميّ أَوَّلُها فروعُ الدَّلْو المؤخَّر، ثم الحوتُ ث الشَّرَطانِ ثم البُطَيْن ثم النَّجْم، وهو آخِرُ الصَّرْفة يَسْقُط ف آخر الشتاء.
  • الجوهري: الوَسْمِيُّ مطرُ الربيع الأَوَّلُ لأَنه يَسِم الأَرض بالنبات، نُسب إِلى الوسْم.
  • وتوَسَّمَ الرجلُ: طلبَ كلأ الوَسْمِيّ وأَنشد وأَصْبَحْنَ كالدَّوْمِ النَّواعِم، غُدْوةً على وِجْهَةٍ من ظاعِنٍ مُتَوسِّ ابن سيده: وقد وُسِمَت الأَرض؛ وقول أَبي صخر الهُذَليّ يَتْلُونَ مُرْتَجِزاً له نَجْم جَوْنٌ تحيَّر بَرْقُه، يَسْمِ أَراد يَسِمُ الأَرضَ بالنبات فقَلَب.
  • وحكى ثعلب: أَسَمْتُه بمعن وَسَمْتُه، فهمزتُه على هذا بدلٌ من واوٍ.
  • وأَبْصِرْ وَسْمَ قِدْحِك أَي ل تُجاوِزَنَّ قَدْرَك.
  • وصدَقَني وَسْمَ قِدْحِه: كصَدَقَني سِنّ بَكْرِه.
  • ومَوْسِمُ الحجّ والسُّوقِ: مُجْتَمعُهما؛ قال اللحياني: ذُو مَجا مَوْسِمٌ، وإِنما سُمّيت هذه كلُّها مَواسِمَ لاجتماع الناس والأَسْواق فيه (* قوله [ والأسواق فيها ] كذا بالأصل).
  • ووَسَّموا: شَهِدوا المَوْسِمَ الليث: مَوْسِم الحجّ سُمِّيَ مَوْسِماً لأَنه مَعْلَم يُجْتَمع إِلليه، وكذلك كان مَواسِم أَسْواقِ العرب في الجاهلية.
  • قال ابن السكيت: كل مَجْمَع من الناس كثي هو موْسِمٌ.
  • ومنه مَوْسِمُ مِنىً.
  • ويقال: وسَّمْنا مَوْسمَنا أَ شَهِدْناه، وكذلك عرَّفْنا أي شهدنا عَرَفَة.
  • وعَيَّدَ القومُ إذا شَهِدُو عِيدَهم؛ وقول الشاعر حِياضُ عِراكٍ هَدَّمَتْها المَواسِم يريد أَهل المَواسِم، ويقال أَراد الإبلَ المَوْسومة.
  • ووسَّمَ الناس تَوْسِيماً: شَهِدُوا المَوْسِمَ كما يقال في العيدِ عَيَّدوا.
  • وفي الحديث أَنه لَبِثَ عَشْرَ سنينَ يَتَّبِعُ الحاجَّ بالمَواسِم؛ هي جمع مَوْسِ وهو الوقتُ الذي يجتمع فيه الحاجُّ كلَّ سَنةٍ، كأَنَّه وُسِمَ بذل الوَسْم، وهو مَفْعِلٌ منه اسمٌ للزمان لأَنه مَعْلَمٌ لهم وتوَسَّم فيه الشيءَ: تَخَيَّلَه.
  • يقال: توَسَّمْتُ في فلان خيراً أ رأَيت فيه أَثراً منه.
  • وتوَسَّمْتُ فيه الخير أي تَفَرَّسْتُ، مأْخذه م الوَسْمِ أي عرَفْت فيه سِمَتَه وعلامتَه والوَسْمةُ، أهل الحجاز يُثَقِّلونها وغيرهم يُخَفِّفُها، كلاهم شجرٌ ل ورقٌ يُخْتَضَبُ به، وقيل: هو العِظْلِمُ.
  • الليث: الوَسْمُ والوَسْمة شجرةٌ ورقها خِضابٌ؛ قال أَبو منصور: كلام العرب الوَسِمةُ، بكسر السين قاله الفراء وغيره من النحويين.
  • الجوهري: الوَسِمةُ، بكسر السين العِظْلِمُ يُخْتَضَب به، وتسكينها لغة، قال: ولا تقل وُسْمةٌ، بضم الواو، وإذ أَمرْت منه قلت: توَسَّم.
  • وفي حديث الحسن والحسين، عليهما السلام: أَنهم كنا يَخْضِبان بالوَسْمة؛ قيل: هي نبتٌ، وقيل: شجرٌ باليمن يُخْتَضَب بوَرقه الشعرُ أَسودُ والمِيسَمُ والوَسامةُ: أَثر الحُسْنِ؛ وقال ابن كُلْثوم خَلَطْنَ بمِيسَمٍ حَسَباً ودين ابن الأَعرابي: الوسيمُ الثابتُ الحُسْنِ كأَنه قد وُسِمَ.
  • وفي الحديث تُنْكَح المرأَة لمِيسَمها أَي لحُسْنها من الوَسامةِ، وقد وَسُم فه وَسِيم، والمرأَةُ وَسِيمةٌ؛ قال: وحكمها في البناء حكم مِيساعٍ، فه مِفْعَلٌ من الوَسامةِ.
  • والمِيسمُ: الجمالُ.
  • يقال: امرأَة ذات مِيسَمٍ إذا كا عليها أثرُ الجمال.
  • وفلانٌ وَسِيمٌ أَي حَسَنُ الوجه والسِّيما.
  • وقوم وِسامٌ ونسوةٌ وِسامٌ أَيضاً: مثل ظَريفةً وظِرافٍ وصَبيحةٍ وصِباحٍ ووَسُمَ الرجلُ، بالضم، وَسامةً ووَساماً، بحذف الهاء، مثل جمُل جَمالاً، فه وَسِيمٌ؛ قال الكميت يمدح الحُسين بن علي، عليهما السلام وتُطِيلُ المُرَزَّآتُ المَقالِي ـتُ إليه القُعودَ بعد القيا يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وَجْهٍ، علي عِقْبةُ السَّرْوِ ظاهِراً والوِسا والوِسامُ معطوفٌ على السَّرْوِ.
  • وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: وَسيم قَسِيمٌ؛ الوَسامةُ: الحُسْنُ الوَضيءُ الثابتُ، والأُنثئ وَسيمةٌ قال:لهِنّك مِنْ عَبْسِيّةٍ لَوَسِيمة على هَنواتٍ كاذبٍ مَن يقوله أراد (* بياض بالأصل بقد خمس كلمات).
  • وواسَمْتُ فلانا فوَسَمْتُه إذا غَلبْتَه بالحُسن.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: قال لِحَفْصة ل يَغُرَّنَّكِ أَنْ كانت جارتُك أوْسَمَ مِنْكِ أي أَحْسَنَ، يَعن عائشة، والضَّرَّةُ تسمى جارة.
  • وأَسماءُ: اسمُ امرأَةٍ مستقٌّ من الوَسامةِ وهمزته مبدلة من واوٍ؛ قال ابن سيده: وإنما قالوا ذلك أَن سيبويه ذك أَسماء في الترخيم مع فَعْلانَ كسَكْران مُعْتَدّاً بها فَعْلاء، فقال أَب العباس: لم يكن يجب أَن يذكر هذا الاسم مع سكْران من حيثُ كان وزْن أَفْعالاً لأَنه جمعُ اسمٍ، قال: وإنما مُنِع الصَّرْف في العلم المذكر م حيثُ غلَبت عليه تسمية المؤنث له فلحِق عنهد بباب سُعادَ وزَيْنَب، فقوَّ أَبو بكر قول سيبويه إنه في الأصل وَسْماء، ثم قلبت واوه همزة، وإن كان مفتوحة، حَمْلاً على باب أحدٍ وأَناةٍ، وإنما شَجُع أبو بكر على ارتكا هذا القول لأَن سيبويه شرع له ذلك، وذلك أَنه لما رآه قد جعله فَعْلاء وعد تركيب [ ي س م ] تَطَلَّب لذلك وَجْهاً، فذهب إلى البلد، وقياسُ قول سيبويه أن لا ينصرفَ، وأَسماءُ نكرةٌ لا معرفة لأنه عنده فَعْلاء، وأما عل غير مذهب سيبويه فإنها تَنصرفُ نكرةً ومعرفةً لأنها أَفعال كأَثمار ومذهبُ سيبويه وأَبي بكر فيها أَشبَهُ بمعنى أَسماء النساء، وذلك لأَنه عندهما من الوَسامةِ، وهي الحُسْنُ، فهذا أَشبَهُ في تسميةِ النساء من معن كونها جمعَ اسمٍ، قال: وينبغي لسيبويه أن يعتقِدَ مَذهبَ أبي بكر، إذا لي معنى هذا التركيب على ظاهره، وإن كان سيبويه يتأَوّل عَيْنَ سيّد عل أَنها ياء، وإن عُدم هذا التركيب لأَنه [ س ي د ] فكذلك يتوهم أسماء من [ أ م ] وإن عدم هذا التركيب إلا ههنا والوسْمُ: الورَعُ، والشين لغة؛ قال ابن سيده: ولست منها على ثقة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)وسم المرء أو الدّابّة

  • جَعَل له علامة يُعرف بها.
  • وَسَم فرسَهُ.

(ب)وسم الوجه

  • جمُل وحسُن حُسنًا وضيئًا ثابتًا.
  • وسُمتِ الفتاةُ.

ترجمة وسم باللغة الإنجليزية

وسم
Brand Marking

كلمات شبيهة ومرادفات