معنى كلمة هيام في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- هُيَّامٌ : (اسم فاعل)
- هُيَامٌ : (جامد)
هِيَامٌ - هِيَامٌ [هـ ي م] (مصدر: هَامَ).
1 - كَانَ هِيَامُهُ شَدِيـداً : عَطَشُهُ.
2 - اِشْتَدَّ هِيَامُهُ بِهَا : شَغَفُهُ، أَيْ شِدَّةُ الْحُبِّ. - هِيَامٌ : (مصدر)
هُيَامٌ - هُيَامٌ [هـ ي م].
1 - كَانَ هُيَامُهُ شَدِيداً بِهَا : الْجُنُونُ مِنْ فَرْطِ الْعِشْقِ وَالْحُبِّ.
2 - اِشْتَدَّ بِهِ الْهُيَامُ : أَشَدُّ الْعَطَشِ. - هِيَامٌ : (صفة مشبهة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)هَيام
- جمع هِيَم: رمل لا تستطيع أن تمسك به لدقّة ذرّاته.
(ب)هُيام
- هُيام / هِيام.
- مصدر هامَ2/ هامَ بـ.
- داء يصيب الإبلَ من شدَّة العطش فتهيم في الأرض لا ترعى.
معجم الغني
+
(أ)هِيَامٌ
- [هـ ي م]. (مصدر هَامَ).
- :كَانَ هِيَامُهُ شَدِيداً : عَطَشُهُ.
- :اِشْتَدَّ هِيَامُهُ بِهَا : شَغَفُهُ، أَيْ شِدَّةُ الْحُبِّ.
(ب)هُيَامٌ
- [هـ ي م].
- :كَانَ هُيَامُهُ شَدِيداً بِهَا : الْجُنُونُ مِنْ فَرْطِ الْعِشْقِ وَالْحُبِّ.
- :اِشْتَدَّ بِهِ الْهُيَامُ : أَشَدُّ الْعَطَشِ.
معجم الرائد
+
(أ)هَيام
- هيام.
- هيام جنون من شدة الحب.
- هيام أشد العطش.
- هيام داء يصيب الجمال من شدة العطش.
(ب)هيام
- تراب دقيق يابس لا يتماسك بل يسقط من اليد للينه ودقة ذراته، جمع : هيم وهيم.
المعجم الوسيط
+
(أ)الهَيَامُ
- الهَيَامُ من الرَّمل: ما كان تُرَابًا دُقاقًا يابسًا لا تستطيع أَن تُمسِكَ به لدِقَّة ذَرّاته. والجمع : هِيمٌ.
(ب)الهُيَامُ
- الهُيَامُ الهَيام.
- و الهُيَامُ أَشدُّ العطش.
- و الهُيَامُ داء يُصب الإِبلَ فتهيم في الأَرض لا ترعى.
- و الهُيَامُ الجُنون من العشق.
المحيط في اللغة
+
هامَ
- ـ هامَ يَهيمُ هَيْماً وهَيَماناً: أحَبَّ امْرأَةً.
- ـ الهِيمُ: الإِبِلُ العطاشُ.
- ـ الهُيَّامُ: العُشَّاقُ المُوَسْوِسونَ.
- ـ هَيامٌ: ما لا يَتَمَالكُ من الرملِ، فهو يَنْهارُ أبَداً، أو هو من الرَّمْلِ ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، هُيامٌ.
- ـ رجلٌ هائمٌ وهَيومٌ: مُتَحَيِّرٌ.
- ـ هَيْمانُ: عَطْشانُ.
- ـ الهُيامُ: كالجُنونِ من العِشْقِ.
- ـ الهَيْماءُ: المَفازةُ بلا ماءٍ، واليَهْماءُ، وداءٌ يُصيبُ الإِبِلَ من ماءٍ تَشْرَبُه مُسْتَنْقِعاً، فهو هَمْيانُ، وهي هَيْمَى,ج: هِيامٌ.
- ـ الهامةُ: رأسُ كلِّ شيءٍ,ج: هامٌ، وطائرٌ من طَيْرِ الليلِ، وهو الصَّدَى، ورئيسُ القومِ، والفرسُ.
- ـ قَلْبٌ مُسْتهامٌ: هائمٌ.
- ـ التَّهَيُّم: مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ.
- ـ هُيَيْماءُ وهييمى: ماءٌ لمُجاشِعٍ.
- ـ هَيْمُ الله: أيْمُ الله.
- ـ لا يَهْتامُ لنفسِه: لا يَحْتالُ.
- ـ لَيْلٌ أهْيَمُ: لا نُجومَ فيه.
معجم لسان العرب
+
هيم
- هامَت الناقةُ تَهِيم: ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ، وقيل هو مقلوب عنه والهُيامُ: كالجنون، وفي التهذيب: كالجنون من العشق.
- ابن شميل: الهُيام نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك، يقال: بعيرٌ مَهْيُومٌ والهَيمُ: داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها.
- والهائمُ: المتحيِّرُ.
- وفي حدي عكرمة: كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ؛ يقال: هامَ في الأَمر يَهِي إذا تحيّر فيه، ويروى المُهَيْمِنات، وهو أَيضاً الذاهبُ على وجه عِشْقاً، هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً، وه بناءٌ موضوعٌ للتكثير؛ قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيا قال سيبويه: هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِ الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّر الفعل، ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت، ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ عل هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت؛ وقول كُثَير وإنِّي، وتَهْيامِي بعَزَّةَ، بَعْدَم تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّت قال ابن جني: سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له: ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء، وخبرُه قولُه بِعَزّة، وجعل الجملة الت هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً م التشديد للكلام، كما تقول: إنّك، فاعْلَم، رجلُ سَوْءٍ وإنه، والحقّ أَقولُ، جَمِيلُ المَذْهَب، وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكي كثيرٌ في كلامهم، قال: وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نح قوله:وقد أَدْرَكَتْني، والحَوادِثُ جَمّةٌ أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ، ولا عُزْل كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ، وقد يحتمل بيتُ كُثَيّ أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ، وهو أَن يكون تَهْيامِ في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك: إنّي، وحُبِّك، لَضنِينٌ بك، قا ابن جني: وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله، ويجوز أن يكو تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء، والباء متعلقة فيه بنفس المصد الذي هو التَّهْيامُ، والخبر محذوف كأَنّه قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أ واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه، وقد هَيَّمَه الحُبُّ؛ قال أَب صخر:فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقة تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب والاسم الهُيامُ.
- ورجل هَيْمانُ: مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ.
- ابن السكيت الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ والهُيَّامُ: العُشّاقُ.
- والهُيَّامُ: المُوَسْوِسُون، ورجل هائمٌ وهَيُومٌ والهُيُومُ: أَن يذهبَ على وَجْهِه، وقد هام يَهِيمُ هُياماً واسْتُهِيمَ فُؤادُه، فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه.
- والهَيْمُ: هَيَمان العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء.
- وقوله عزّ وجلّ: في كلِّ واد يَهِيمونَ؛ قال بعضهم: هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ ويقال: هو وادي الكلام، والله أَعلم.
- الجوهري: هامَ على وَجْهِه يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً ذهب من العِشْقِ وغيره.
- وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ.
- والهُيامُ: داء يأْخ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى، يقال: ناقة هَيْماء؛ قال كُثَيّر فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي بِعَزَّةَ، كانت غَمْرَةً فتَجَلَّت وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ به كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ، ثم اسْتَبَلَّت وقالوا: هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمّ واحْتَلْ.
- وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ؛ قال الأَخطل فاهْتَمْ لنَفْسِك، يا جُمَيعُ، ولا تكن لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيم (* قوله [ لبني قريبة ] ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء، وضبط ف التكملة بفتح القاف وكسر الراء) والهُيامُ، بالضم: أَشدُّ العطش؛ أَنشد ابن بري يَهِيمُ، وليس اللهُ شافٍ هُيامَه بِغَرّاءَ، ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَد وشافٍ: في موضع نصب خبر ليس، وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضمير الشأْن.
- وقد هامَ الرجلُ هُياماً، فهو هائمٌ وأَهْيَمُ، والأُنثى هائمة وهَيْماءُ، وهَيْمانُ، عن سيبويه، والأَنثى هَيْمَى، والجمع هِيامٌ.
- ورج مَهْيومٌ وأَهْيَمُ: شديدُ العَطشِ، والأُنثى هَيْماءُ.
- الجوهري وغيره والهِيامُ، بالكسر، الإِبلُ العِطاشُ، الواحد هَيْمان.
- الأَزهري الهَيْمان العَطْشانُ، قال: وهو من الداء مهيومٌ.
- وفي حديث الاستسقاء: إِذ اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت، وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً بالتحريك.
- وناقةً هَيْمَى: مثل عَطْشان وعَطْشَى.
- وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ وقد هامُوا هُياماً.
- وقوله عز وجل: فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم، ه الإِبلُ العِطاش، ويقال: الرَّمْلُ؛ قال ابن عباس: هَيامُ الأَرض، وقيل هَيامُ الرَّمْل، وقال الفراء: شُرْبَ الهِيم، قال: الهِيمُ الإِبلُ الت يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء، واحدُها أَهْيَمُ، والأُنثى هَيْماء قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقو هائمٌ، والأُنثى هائمة، ثم يجمعونه على هِيمٍ، كما قالوا عائطٌ وعِيط وحائل وحُول، وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصير الياءُ واواً، ويقال: إِن الهِيم الرَّمْلُ.
- يقول عز وجل: يَشْرَبُ أَهل النار كما تشربُ السِّهْلةُ؛ وقال ابن عباس: شُرْبَ الهِيم، قال: هَيام الأَرض؛ الهَيامُ: بالفتح: ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماء نَشْفاً، وفي تقديره وجهان: أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ، جُمِعَ عل فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء، والثاني أَن تذهب إِلى المعن وأَن المراد الرِّمال الهِيم، وهي التي لا تَرْوَى.
- يقال: رَمْلٌ أَهْيَمُ ومنه حديث الخندق: فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ؛ قال: هكذا جاء في رواية والمعروف أََهْيَل، وقد تقدم.
- أَبو الجراح: الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِب من ماءٍ تشرَبُه.
- يقال: بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى، وجمعُه هِيامٌ والهُيامُ والهِيامُ: داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبه منه مثلُ الحُمَّى؛ وقال الهَجَريّ: هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْل إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به، بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً، جم أَهْيَم، وهو الذي أَصابه الهُيامُ، وهو داء يُكْسِبُها العطشَ؛ وقال بعضهم الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ، وقيل: هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّا ولا تَرْوى.
- الأَصمعي: الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُ عليه جُلودُها، وقيل: إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك.
- ومفازةٌ هَيْماءُ لا ماءَ بها، وفي الصحاح: الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها.
- والهَيام بالفتح، من الرمل: ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، وقيل: هو التراب أَ الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه، والجمع هِيمٌ مث قَذالٍ وقُذُل؛ ومنه قول لبيد يَجتابُ أَصْلاً قالِصاً مُتَنبِّذاً بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُه الهَيامُ: الرمل الذي يَنْهارُ والتَّهَيُّمُ: مِشْيةٌ حسنةٌ؛ قال أَبو عمرو: التَّهيمُ أَحسَن المشيِ؛ وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّم والهُيَيْماء: موضع، وهو ماءٌ لبني مُجاشِع، يُمَدّ ويُقْصر؛ قال الشاع مُجَمِّع بن هلال وعاثِرة، يومَ الهُيَيْما، رأَيتُه وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَ قال ابن بري: هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع، قال: والسماع عند ابن القطاع وهُيَيْما: ماء لبني مُجاشع، يمدّ ويقصر.
- الأَزهري قال: قال عمارةُ اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها، ويقال لها هَيْماءُ.
- وفي الحديث فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض.
- ولَيْلٌ أَهْيَمُ: لا نُجوم فيه.
ترجمة هيام باللغة الإنجليزية
هيام
Ardent love Adoration Passion Panic