معنى كلمة هجمة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- هَجْمَةٌ : (مصدر)
(الْمَرَّةُ مِنْ هَجَمَ).
1 - وَصَلَ بَعْدَ هَجْمَةٍ مِنَ اللَّيْلِ : بَعْدَ أَوَّلِ ظَلاَمِ اللَّيْلِ.
2 - تَعَرَّضَتْ خِيَامُ اللاَّجِئِينَ لِهَجْمَةٍ شَرِسَةٍ : لاِنْقِضَاضٍ عَلَى بَغْتَةٍ.
3 - هَجْمَةُ الشِّتَاءِ : شِدَّةُ بَرْدِهِ.
4 - هَجْمَةُ الصَّيْفِ : شِدَّةُ حَرِّهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)هَجْمَة
- جمع هَجَمات وهَجْمات.
- اسم مرَّة من هجَمَ/ هجَمَ على.
- هَجْمَة مُعادية.
- الهجمات البحرية.
- هَجْمة الشُّرطة: مداهمتها مكانًا.
- تصدَّى لهَجْمات العدوّ.
- أوّلُ الشَّيء.
- هَجْمة اللَّيْل.
- (سك) دخول مفاجئ سريع في عنف وقوَّة.
- هَجْمَة الشِّتاء أو الصَّيف: شدَّة البرد أو الحرّ.
- هَجْمَة الصَّيف أشدّ من هَجْمَة الشّتاء هذا العام.
(ب)هجَمَ
- هجَمَ / هجَمَ على يهجُم ، هُجُومًا وهَجْمًا ، فهو هاجم ، والمفعول مهجوم عليه.
- هجَم البردُ أو الشِّتاءُ دخَل، أتى بسرعة.
- هجَم على عَدوِّه: دخَل عليه فجأة دون ترقُّب أو انتظار، أو أسرع في دخوله، انقضّ عليه بغتة على غفلة منه.
- هجَم رجال الشُّرطة على مخبأ اللُّصوص.
- كأنك قد هجمت على مشيبي. .. كما هجَمَ المشيبُ على شبابي.
- قَلْب الهجوم: لاعب الهجوم في لعبة كرة القدم.
معجم الغني
+
هَجْمَةٌ
- جمع: هَجَمَاتٌ. [هـ ج م]. (الْمَرَّةُ مِنْ هَجَمَ).
- :وَصَلَ بَعْدَ هَجْمَةٍ مِنَ اللَّيْلِ : بَعْدَ أَوَّلِ ظَلاَمِ اللَّيْلِ.
- :تَعَرَّضَتْ خِيَامُ اللاَّجِئِينَ لِهَجْمَةٍ شَرِسَةٍ : لاِنْقِضَاضٍ عَلَى بَغْتَةٍ.
- :هَجْمَةُ الشِّتَاءِ : شِدَّةُ بَرْدِهِ.
- :هَجْمَةُ الصَّيْفِ : شِدَّةُ حَرِّهِ.
معجم الرائد
+
(أ)هَجمة
- هجمة.
- المرة من هجم.
- أول ظلام الليل.
- قطعة ضخمة من الجمال ما بين السبعين إلى المئة.
- نعجة هرمة.
- [ هجمة الشتاء ] : شدة برده.
- [ هجمة الصيف ] : شدة حره.
- [ هجمة الفصح ] عند بعض النصارى : طقوس ورموز تتخلل صلاة عيد الفصح، وتجري أمام باب الكنيسة.
(ب)هَجم
- هجم.
- يهجم ، هجوما.
- هجم عليه : وصل إليه بغتة على غفلة منه.
- هجم الجيش : زحف على العدو وانقض عليه.
- هجم عليه : دخل عليه بغير إذن.
- هجم البرد أو الشتاء : أسرع دخوله.
- هجم البيت : انهدم.
المعجم الوسيط
+
(أ)الهَجْمَةُ
- الهَجْمَةُ من اللَّيل: أَوَّلُ ظلامه.
- و الهَجْمَةُ من الشتاء: شِدَّةُ برده.
- و الهَجْمَةُ من الصَّيف: شِدَّةُ حرِّه.
- و الهَجْمَةُ من الإِبل: العددُ العظيمُ منها لا يبلغ المائة.
- و الهَجْمَةُ النَّعجةُ الهرمة.
(ب)الاهْتِجَامُ
- الاهْتِجَامُ آخر الليل.
المحيط في اللغة
+
هَجَمَ
- ـ هَجَمَ عليه هُجوماً: انْتَهَى إليه بَغْتَةً، أو دَخَلَ بغيرِ إذْنٍ.
- ـ هَجَمَ فُلاناً: أدْخَلَهُ؛كأَهْجَمَهُ، فهو هَجُومٌ.
- ـ هَجَمَ البيتُ: انْهَدَمَ، كانْهَجَمَ.
- ـ هَجَمَ عَيْنُهُ هَجْماً وهُجوماً: غَارَتْ.
- ـ هَجَمَ ما في الضَّرْعِ: حَلَبَهُ، كاهْتَجَمَهُ وأهْجَمَه.
- ـ هَجَمَ الشيءُ: سَكَنَ، وأطْرَقَ.
- ـ هَجَمَ فلاناً: طَرَدَهُ.
- ـ بيتٌ مَهْجومٌ: حُلَّتْ أطْنَابُهُ، فانْضَمَّتْ أعْمِدَتُهُ.
- ـ الهَجُومُ: الريحُ الشديدةُ تَقْلَعُ البُيوتَ والثُّمامَ، وسَيْفُ أبي قَتَادَةَ الحَارِثِ بنِ رِبْعِيٍّ، رضي اللُّه تعالى عنه.
- ـ الهَجِيمَةُ: اللَّبَنُ العَجينُ، أو الخاثِرُ، أو قَبْلَ أن يُمْخَضَ، أو ما لم يَرُبْ، وقد كادَ أن يَروبَ.
- ـ الهَجْمُ: القَدَحُ الضَّخْمُ، والهَجَمُ,ج: أهْجَامٌ، وماء لِفَزَارَةَ، والعَرَقُ، وقد هَجَمَتْهُ الهَواجِرُ.
- ـ الهَجْمَةُ من الإِبِلِ: أوَّلُهَا أربَعونَ إلى ما زادَتْ، أو ما بين السَّبْعِينَ إلى المِئَةِ، أو إلى دُوَيْنِها.
- ـ الهَجْمَةُ من الشِّتاء: شِدَّةُ بَرْدِهِ.
- ـ الهَجْمَةُ من الصَّيْفِ: شِدَّةُ حَرِّهِ.
- ـ ابْنا هُجَيْمَةَ: فارِسَانِ معروفان.
- ـ بنُو الهُجَيْمِ: بَطْنٌ.
- ـ الهَيْجُمانُ: رجُلٌ.
- ـ الهَيْجُمانة: الدُّرَّةُ، والعَنْكَبُوتُ الذَّكَرُ، وابنَةُ العَنْبَرِ بنِ عَمْرٍو.
- ـ أهْجَمَ الإِبِلَ: أراحَها.
- ـ أهْجَمَ اللُّه تعالى المَرَضَ عنه,فَهَجَمَ: أقْلَعَ وفَتَرَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)هجم
- هَجَم على القوم يَهْجُم هُجوماً: انتهى إِليهم بَغْتة، وهَجَ عليه الخَيْل وهَجَم بها.
- الليث: يقال: هَجَمْنا الخَيْلَ، قال: ولم أَسمعهم يقولو أَهْجَمْنا، واستعاره عليٌّ، كرَّم الله وجهه، للعِلَم فقال: هَجَم به العِلْمُ على حقائق الأُمور فباشَرُوا رَوْحَ اليقين.
- وهَجَمَ عليهم: دخل وقيل: دخل بغير إِذن.
- وهَجَمَ غَيْرَه عليهم وهو هَجُومًٌ: أَدْخله أَنشد سيبويه هَجُومٌ علينا نَفْسَه، غيرَ أَنَّ متى يُرْمَ في عَيْنَيه، بالشَّبْح، يَنْهَ (* قوله [ هجوم علينا ] في المحكم: هجوم عليها) يعني الظليم.
- الجوهري وغيره: وهَجَمْتُ أَنا على الشيء بَغْتةً أَهْجُم هُجُوماً وهَجَمْتُ غَيْري، يتعدَّى ولا يتعدى.
- وهَجَم الشتاءُ: دَخَل ابن سيده: وهَجَم البيت يَهْجِمُه هَجْماً هَدَمه.
- وبيت مَهْجومٌ: حُلَّتْ أَطْنابُ فانْضَمَّتْ سِقابُه أَي أَعْمِدتُه، وكذلك إِذا وَقَع؛ قال علقمة ب عبدة:صَعْلٌ كأَنَّ جناحَيْه وجُؤْجُؤَ بَيْتٌ، أَطافَتْ به خَرْقاءُ، مَهْجو الخَرْقاء ههنا: الريح.
- وهُجِمَ البيتُ إِذا قُوِّض.
- ولما قُتِ بِسْطامُ بن قيس لم يَبْقَ بيت في ربيعة إِلا هُجِم أَي قُوِّض.
- والهَجْم الهَدْم.
- وهَجَم البيت وانْهَجَم: انْهَدَم.
- وانْهَجَم الخِباءُ: سَقَط.
- والهَجُوم: الريح التي تشتدّ حتى تَقْلَع البيوتَ والثُّمامَ.
- وريح هَجُومٌ: تَقْلعُ البيوت والثُّمامَ.
- والريحُ تَهْجُمُ الترابَ على الموضع.
- تَجْرُفه فتلقي عليه؛: قال ذو الرمة يصف عَجاجاً جَفَلَ من موضعه فهَجَمَتْه الريحُ على هذ الدار أَوْدى بها كلُّ عَرَّاصٍ أَلَثَّ بها وجافِلٌ من عَجاجِ الصَّيْف مَهْجو وهَجَمَتْ عينُه تَهْجُم هَجْماً وهُجوماً: غارت.
- وفي حديث النبي، صل الله عليه وسلم: أَنه قال لعبد الله بن عمرو حين ذكَر قيامه باللي وصيامَه بالنهار: إِنك إِذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عيناكَ أَي غارَتا ودخَلَتا ف موضعهما؛ قال أَبو عبيد: ومنه هَجَمْتُ على القوم إِذا دخلت عليهم، وكذل هَجَم عليهم البيتُ إِذا سقط عليهم.
- وانْهَجَمت عينُه: دمَعَت.
- قال شمر: ل أَسمع انْهَجَمت عينُه بمعنى دمَعَت إِلا ههنا، قال: وهو بمعنى غارَتْ معروفٌ.
- وهَجَم ما في ضرع الناقة يَهْجُمه هَجْماً واهْتَجَمه: حَلَبه وهَجَمْتُ ما في ضرعها إِذا حَلبْت كلَّ ما فيه؛ وأَنشد لرؤْبة إِذا التَقَتْ أَرْبَعُ أَيْدٍ تَهْجُمُهْ حَفَّ حَفِيفَ الغيْثِ جادَتْ دِيَمُه قال: ومنه قول غَيْلان بن حُرَيْث وامْتاح مني حَلَباتِ الهاجِم وهَجَمَ الناقة نَفْسَها وأَهْجَمَها: حَلَبها.
- والهَجِيمةُ: اللبنُ قب أَن يُمْخَض، وقيل: هو الخاثرُ من أَلبْان الشاءِ، وقيل: هو اللبن الذ يُحْقَنُ في السِّقاء الجديد ثم يُشْرَب ولا يُمْخَض، وقيل هو ما ل يَرُبْ أَي يَخْثُر وقد الهْاجَّ لأَن يَروبَ؛ قال أَبو منصور: وهذا ه الصواب.
- قال أَبو الجرّاح: إِذا ثَخُنَ اللبنُ وخَثُر فهو الهَجِيمةُ.
- اب الأَعرابي: الهَجِيمةُ ما حَلَبْته من اللبن في الإِناء، فإِذا سكَنت رَغْوتُه حَوَّلْتَه إِلى السِّقاء.
- وهاجِرةٌ هَجُومٌ: تَحْلُب العرَقَ وأَنشد ابن السكيت والعِيسُ تَهْجُمُها الحَرورُ كأَنَّه أَي تَحْلُب عرَقَها؛ ومنه هَجَمَ الناقةَ إِذا حَطَّ ما في ضرعها م اللبن.
- يقال: تَحَمَّمَ فإِنَّ الحَمَّام هَجُومٌ، أَي مُعَرِّقٌ يُسِي العَرَقَ.
- والهَجْمُ: العَرَقُ، قال: وقد هَجَمَتْه الهَواجِر.
- وانْهَجَم العرَقُ: سالَ.
- والهَجْم والهَجَمُ؛ الأَخيرة عن كراع: القَدَحُ الضَّخْ يُحْلب فيه، والجمع أَهْجامٌ؛ قال الشاعر كانت إِذا حالِبُ الظَّلْماء أَسْمَعَها جاءت إِلى حالِبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِم فَتَمْلأُ الهَجْمَ عَفْواً وهي وادِعةٌ حتى تكادَ شِفاه الهَجْمِ تَنْثَلِم ابن الآَعرابي: هو القدَحُ والهَجَم والعَسْفُ والأَجَمُّ والعَتادُ؛ وأَنشد ابن بري لشاعر إِذا أُنِيخَتْ والْتَقَوْا بالأَهْجامْ أَوْفَت لهم كَيْلاً سَريع الإِعْذام الأَصمعي: يقال هَجَمٌ وهَجْمٌ للقَدَحِ؛ قال الراجز ناقةُ شيخٍ للإِلهِ راهِبِ تَصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِبِ في الهَجَمَيْنِ، والْهَنِ المُقارِب قال: الهَجَمُ العُسُّ الضخم أَي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ أَو ثلاثة ناق صَفوفٌ تجمع بين المحالب، قال: والفَرَق أَربعةُ أَرباع؛ وأَنشد تَرْفِد بعدَ الصَّفِّ في فُرْقان جمع الفَرَق وهو أَربعة أَرباعٍ، والهنُ المُقارِبُ: الذي بي العُسَّين.
- والهَجْمةُ: القطْعة الضَّخْمة من الإِبل، وقيل: هي ما بين الثلاثي والمائة؛ ومما يَدلّك على كثرتها قوله هَلْ لكِ، والعارِضُ منكِ عائِضُ في هَجْمَةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ (* قوله [ هل لك إلخ ] صدره كما في مادة عرض يل ليل أسقاك البريق الوام هل لك إلخ وهو لأبي محمد الفقعسي يخاطب امرأة يرغبها في أن تنكحه والمعنى: هل لك في هجمة يبقي منها سائقها لكثرتها عليه، والعارض أي المعطي ف نكاحك عرضاً، وعائض أي آخذ عوضاً منك بالتزويج) وقيل: الهَجْمةُ أَوَّلُها الأَرْبَعون إِلى ما زادت، وقيل: هي ما بي السَّبْعِين إِلى دُوَيْن المائة، وقيل: هي ما بين السبعين إِلى المائة قال المعْلُوط أَعاذِل، ما يُدْريك أَنْ رُبَّ هَجْمة لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ فَدِيدُ وقيل: هي ما بين التِّسعين إِلى المائة، وقيل: ما بين الستِّين إِل المائة؛ وأَنشد الأَزهري بهَجْمَةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِد وقال أَبو حاتم: إِذا بلغت الإِبلُ سِتِّين فهي عَجْرمة، ثم هي هَجْمة حتى تبلغ المائة، وقيل: الهَجْمة من الإِبل أَولها الأربعون إِلى م زادَت، والهُنَيدَةُ المائة فقط.
- وفي حديث إِسلام أَبي ذر: فَضَمَمْن صِرْمتَه إِلى صِرْمَتِنا فكانت لنا هَجْمةٌ؛ الهَجْمَةُ من الإِبل: قريبٌ م المائة؛ واستعار بعضُ الشُّعراء الهَجْمَةَ للنَّخْل مُحاجِياً بذل فقال:إِلى اللهِ أَشْكُو هَجْمةً عَرَبيَّةً أَضَرَّ بها مَرُّ السِّنينَ الغوابِر فأَضْحَتْ رَوايا تَحْمِل الطِّينَ، بعدم تكونُ ثِمالَ المُقْتِرِينَ المَفاقِر والهَجْمةُ: النَّعْجةُ الهَرِمة وهَجَمَ الشيءُ: سَكنَ وأَطْرَق؛ قال ابن مقبل حتى اسْتَبَنتُ الهُدى، والبيدُ هاجمةٌ يَخشَعْنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّين والاهْتِجامُ: آخر الليل.
- والهَجْمُ: السَّوْق الشديد؛ قال رؤبة والليلُ يَنْجُو والنهارُ يَهْجُمه وهَجَمَ الرجلَ وغيره يَهْجُمُه هَجْماً: ساقه وطرَده.
- ويقال: هَجَم الفحلُ آتُنَه أَي طَرَدَها؛ قال الشاعر وَرَدْتِ وأَرْدافُ النُّجومِ كأَنها وقد غارَ تاليها، هجا أُتْن هاجِ (* قوله [ هجا أتن ] كذا بالأصل) والهَجائمُ: الطرائدُ.
- والهاجِم أَيضاً: الساكن المُطْرِقُ.
- وهَجْمةُ الشِّتاءِ: شِدَّةُ بَرْدِه وهَجمة الصيْفِ: حَرُّه؛ وقولُ أَبي محمد الحذلَمِيّ أَنشده ثعلب فاهْتَجَمَ العيدانُ من أَخْصامه غَمامةً تَبْرُقَ من غَمامِها وتُذْهِبُ العَيْمَة من عِيامِه لم يفسر ثعلب اهْتَجَم؛ قال ابن سيده: قد يجوز أَن يكون شَرِبَت كأَنّ هذه الإِبل وَرَدَتْ بعد رَعْيها العيدانَ فشربت عليها، ويروى واهْتَمَجَ العيدانُ، من قولهم هَمَجَت الإِبلُ من الماء.
- وقال الأَزهري في تفسي هذا الرجز: اهْتَجَم أَي احْتَلب، وأَراد بأَخْصامِها جَوانِب ضَرْعِها.
- والهَيْجُمانةُ: الدُّرّةُ وهي الوَنِيِّةُ.
- وهَيجُمانةُ: اسمُ امرأَةٍ وهي بنت العَنْبَرِ بن عمرو بن تميم.
- والهَيْجُمانُ: اسم رجل والهَجْمُ: ماءٌ لبني فَزارة، ويقال إِنه من حفرِ عادٍ وفي النوادر: أَهْجَمَ اللهُ عن فلانٍ المرضَ فهَجَمَ المرض عنه أَي أَقْلَعَ وفَتَر وابْنا هُجَيْمةَ: فارِسان من العرب؛ قال وساقَ ابْنَيْ هُجَيْمةَ يَوْمَ غَولٍ إِلى أَسْيافِنا، قَدَرُ الحِمام وبَنُو الهُجَيم: بَطْنانِ: الهُجَيم بن عمرو بن تميم، والهُجَيْم ب علي بن سودٍ من الأَزْدِ.
(ب)لهجم
- طريقٌ لَهْجمٌ ولَهْمج: موطوءٌ بَيّنٌ مُذلَّل مُنقاد واسع ق أَثر فيه السابلةُ حتى اسْتَتَبَّ، وكأَن الميم فيه زائدة والأَصل فيه له وقد تَلَهْجَم، ويكون تَلَهْجُمُ الطريق سَعتَه واعتيادَ المارّة إياه الفراء: طريقٌ لَهجَمٌ وطريق مُذنَّبٌ وطريق مُوقَّعٌ أي مُذلَّل.
- وتلهجَم لَحْيَا البعيرِ إذا تحرَّكا؛ قال حميد بن ثور الهلاليّ كأَنّ وَحَى الصِّردانِ في جَوفِ ضالة تَلَهْجُمُ لَحْيَيه، إذا ما تَلَهْجَم يقول: كأَنَّ تَلَهْجُمَ لَحْيَيْ هذا البعير وَحَى الصِّرْدانِ، قال وهذا يحتمل أن تكون الميم فيه زائدة، وأَصله من اللَّهَج، وهو الوُلوعُ والتَّلَهْجُمُ: الوُلوعُ بالشيء.
- واللَّهْجَمُ: العُسُّ الضخم؛ وأنشد أب زيد ناقةُ شيخٍ للإلهِ راهِبِ تَصُفُّ في ثَلاثةِ المَحالِبِ في اللَّهْجَمَيْنِ والْهنِ المُقارِب يعني بالمُقارِب العُسَّ بين العُسَّينِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)هجْمة الشّتاء أو الصّيف
- شدَّة البرد أو الحرّ.
- هَجْمَة الصَّيف أشدّ من هَجْمَة الشّتاء هذا العام.
(ب)الهجّام
- الأسد.
- افترس الهجّامُ غزالة.
ترجمة هجمة باللغة الإنجليزية
هجمة
Offensive Rush Sally Sortie
هجمة في سياق الكلام
ماذا إن تعب جسده في مهاجمة الجمرة حتى هاجم نفسه؟
What if his body worked so hard attacking the anthrax that it started attacking itself?