معنى كلمة نوعي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- نَوْعِيٌّ : (منسوب)
نَوْعِيٌّ - نَوْعِيٌّ، ةٌ [ن و ع] (مَا يَتَعَلَّقُ بِالنَّوْعِ).
1 - تَقَدُّمٌ نَوْعِيٌّ : مُحَدَّدٌ، مُعَيَّنٌ، مُتَمَيِّزٌ. حَقَّقَ فَوْزاً نَوْعِيّاً.
2 - تَحْلِيلٌ نَوْعِيٌّ : تَحْلِيلٌ كَيْفِيٌّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نَوْعيّ
- نَوْعيّ / نُوعيّ.
- اسم منسوب إلى نَوْع/ نُوع.
- تغيير نوعيّ.
- متعلّق بصنف من الأصناف.
- الوَزْن النَّوعيُّ للمعدِن النُّحاسيّ.
- كيفيّ.
- ذو تأثير شافٍ لمرض معيَّن.
(ب)نوَّعَ
- نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع.
- نوَّعتِ الرِّيحُ الأغصانَ حرَّكتها.
- نوَّع الأطعمةَ للضُّيوف: صنَّفها وجعلها أنواعًا مختلفة.
- نوّع أساليبَ العمل.
- عمل الأستاذ على تنويع الأسئلة في الامتحان.
معجم الغني
+
(أ)نَوْعِيٌّ
- [ن و ع]. (مَا يَتَعَلَّقُ بِالنَّوْعِ).
- :تَقَدُّمٌ نَوْعِيٌّ : مُحَدَّدٌ، مُعَيَّنٌ، مُتَمَيِّزٌ. :حَقَّقَ فَوْزاً نَوْعِيّاً.
- :تَحْلِيلٌ نَوْعِيٌّ : تَحْلِيلٌ كَيْفِيٌّ.
(ب)مُنَوَّعٌ
- جمع: ـات. [ن و ع]. (مفعول من نَوَّعَ).
- :طَعَامٌ مُنَوَّعٌ : أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ. :أَكْلاَتٌ مُنَوَّعَةٌ.
- :مُنَوَّعَاتٌ أَدَبِيَّةٌ : مُنْتَخَبَاتٌ.
- :سَهْرَةُ الْمُنَوَّعَاتِ : سَهْرَةٌ مُتَنَوِّعَةٌ فِيهَا غِنَاءٌ ومَسْرَحٌ ورَقْصٌ.
معجم الرائد
+
(أ) ناع
- ناع.
- ينوع ، نوعا ونوعانا.
- ناع الغصن : تمايل.
- ناع الشيء : ترجح.
- ناعت العقاب : مالت للانقضاض.
- ناع جاع.
- ناع عطش.
- ناع الشيء : طلبه بجد.
(ب)نَوع
- نوع.
- تنويعا.
- نوع الشيء : جعله أنواعا [ نوع المأكولات ].
- نوعت الريح الشيء : ضربته وحركته.
- نوع الشيء : دلاه وتركه يتحرك ويتذبذب.
المعجم الوسيط
+
(أ) المَنُوعُ
- المَنُوعُ : الذي يمنع غيرَه.
- وفي التنزيل العزيز:المعارج آية 21 وَإذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا) ).
(ب) النَّوْعُ
- النَّوْعُ : الصِّنف من كل شيءٍ.
- ويقال: ما أَدري على أَيّ نوعٍ هو: وَجْه.
- و النَّوْعُ (في اصطلاح المناطقة) : كُلِّيٌّ مقولٌ على واحدٍ أَو على كثيرين متَّفقين في الحقائق في جواب ما هو.
- و النَّوْعُ (في علم الأَحياء) : وحْدةٌ تصنيفيّة أَقل من الجنس يتمثل في أفرادها نموذجٌ مشتركٌ محدودٌ ثابتٌ وراثيّ. والجمع : أَنْوَاعٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)نَوْعُ
- ـ نَوْعُ: كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ، وكلُّ صِنْفٍ من كلِّ شيءٍ، وهو أخَصُّ من الجِنْسِ، والطَّلَبُ، وجُنوحُ العُقابِ للانْقِضاضِ، والتَّمايُلُ.
- ـ جائعٌ نائعٌ: إتْباعٌ.
- ـ نائعٌ: مُتَمايِلٌ جُوعاً.
- ـ نُوْعُ: العَطَشُ، ومنه الدُّعاءُ عليه جُوعاً ونُوعاً.
- ـ نِياعُ: موضع.
- ـ نَوْعةُ: الفاكِهةُ الرَّطْبَةُ.
- ـ نُوَيْعَةُ: وادٍ.
- ـ مِنْواعُ: المنْوالُ.
- ـ نَوَّعَتْه الرِياحُ تَنْويعاً: ضَرَبَتْه وحَرَّكَتْهُ.
- ـ تَنَوَّعَ: صارَ أنْواعاً.
- ـ تَنَوَّعَ الغُصْنُ: تَحَرَّكَ، كاسْتَناعَ.
- ـ تَنَوَّعَ في السَّيْرِ: تَقَدَّمَ، كاسْتَناعَ.
- ـ مكانٌ مُتَنَوِّعٌ: بعيدٌ.
- ـ نائعانِ: جَبَلانِ صغيرانِ بِبلادِ بني جعفرِ بنِ كِلابٍ.
(ب)عَيَّ
- ـ عَيَّ بالأمْرِ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا: لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ، أو عَجَزَ عنه، ولم يُطِقْ إحْكامَه، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ، وجَمْعُه: أعْياءٌ وأعْيِياءُ.
- ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا: حَصِرَ.
- ـ أَعْيا الماشي: كَلَّ.
- ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ: أكَلَّهُ.
- ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ: مُعْيِيَةٌ.
- ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ: لا يَهْتَدِي للضِّرابِ، أو لم يَضْرِب قَطُّ، وكذا الرجلُ، ج: أعْياءٌ، على حذفِ الزائِدِ.
- ـ داءٌ عَياءٌ: لا يُبْرَأُ منه، وأعْياهُ الداءُ.
- ـ مُعاياةُ: أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له، كالتَّعْيِيَةِ.
- ـ أعْيِيَّةُ: ما عايَيْتَ به.
- ـ بنو عَياءٍ: حَيٌّ من جَرْمٍ.
- ـ عَيْعايَة: من عَدْوانَ.
- ـ مُعَيَّا: موضع.
- ـ عَيايَةُ: حَيٌّ.
- ـ عَيِيتُه: جَهِلْتُه.
- ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ: أخُو مَعَدٍّ.
معجم لسان العرب
+
(أ)نوع
- النَّوْعُ أَخَصُّ من الجِنس، وهو أَيضاً الضرْبُ من الشيء، قا ابن سيده: وله تَحْديدٌ مَنْطِقيّ لا يليق بهذا المكان، والجمع أَنواعٌ قلّ أَو كثُر.
- قال الليث: النوْعُ والأَنواعُ جماعة، وهو كل ضرب من الشي وكل صِنْفٍ من الثياب والثمار وغير ذلك حتى الكلام؛ وقد تَنَوَّعَ الشي أَنواعاً وناعَ الغُصْنُ يَنوعُ: تمايَلَ.
- وناعَ الشيءُ نَوْعاً: تَرَجَّحَ والتنَوُّعُ: التذَبْذُبُ والنُّوعُ، بالضم: الجُوعُ، وصرَّف سيبويه منه فِعْلاً فقال: ناع يَنوعُ نَوْعاً، فهو نائِعٌ.
- يقال: رَماه الله بالجوعِ والنُّوعِ، وقيل النُّوعُ إِتْباعٌ للجُوعِ، والنائِعُ إِتباعٌ للجائعِ، يقال: رجل جائع نائِعٌ، وقيل: النُّوعُ العطَشُ وهو أَشبه لقولهم في الدّعاء على الإِنسان جُوعاً ونوعاً، والفعل كالفعل، ولو كان الجُوع نُوعاً لم يحسن تكريره وقيل: إِذا اختلف اللفظان جاز التكرير، قال أَبو زيد: يقال جُوعاً ل ونُوعاً، وجُوساً له وجُوداً، لم يَزِدْ على هذا، وقيل: جائِعٌ نائِعٌ أَ جائعٌ، وقيل عطشانُ، وقيل إِتباع كقولك حَسَنٌ بَسَنٌ، قال ابن بري: وعلى هذ يكون من باب بُعْداً له وسُحقاً مما تَكَرَرَ فيه اللفظانِ المختلفان بمعنى، قال: وذلك أَيضاً تقوية لمن يزعم أَنه إِتباع لأَن الإِتباع أَ يكون الثاني بمعنى الأَوَّل، ولو كان بمعنى العطش لم يكن إِتباعاً لأَنه لي من معناه،قال: والصحيح أَنَّ هذا ليس إِتباعاً لأَن الإِتباع لا يكو بحرف العطف، والآخرُ أَنَّ له معنى في نفسه يُنْطَقُ به مفرداً غير تابع والجمع نِياعٌ.
- يقال: قوم جِياعٌ نِياعٌ؛ قال القطامي لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أَقامُو صدورَ الخيلِ والأَسَلَ النِّياع يعني الرِّماح العِطاش إِلى الدِّماء، قال: والأَسَلُ أَطراف الأَسِنَّةِ، قال ابن بري: البيت لدريد بن الصِّمّةِ؛ وقول الأَجْدع بن مالك أَنش يعقوب في المقلوب خَيْلانِ من قَوْمي ومن أَعْدائِهِمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ وكلُّ ناع قال: أَراد نائِعٌ أَي عطشانُ إِلى دَمِ صاحِبه فقَلب؛ قال الأَصمعي: ه على وجهه إِنما هو فاعِلٌ من نَعَيْتُ وذلك أَنهم يقولون يا لثارات فلانٍ ولقد نَعَيْتُكَ، يومَ حِرْمِ صَواِئقٍ بمعابِلٍ زُرْقٍ وأَبْيَضَ مِخْذَم أَي طَلَبْتُ دَمَك فلم أَزلْ أَضْرِبُ القومَ وأَطعنُهُم وأَنْعاك وأَبكيكَ حتى شفيت نفسي وأَخذْتُ بثأْري؛ وأَنشد ابن بري لآخر إِذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُها فقامَ مَقامَ الرّيِّ عِنْدِي ادِّكارُه والنَّوْعةُ: الفاكِهةُ الرَّطْبةُ الطرِيَّةُ.
- قال أَبو عدنان: قال ل أَعرابي في شيء سأَلته عنه: ما أَدري على أَيِّ مِنْواعٍ هو.
- وسُئِلَ هِنْدُ ابنة الخُسِّ: ما أَشدُّ الأَشياء (* قوله[ ما اشد الاشياء إلخ ] كذ بالأصل هنا، وتقدم في مادة ضيع: ما أحدّ شيء؟ قالت: ناب جائع يلقي ف معى ضائع) ؟ فقالت: ضِرْسٌ جاِئعٌ يَقْذِفُ في مِعًى نائِعٍ ويقال للغص إِذا حرَّكته الرياح فتحرك: قد ناعَ يَنُوعُ نَوَعاناً، وتَنَوَّع تَنَوُّعاً، واستَناع اسْتِناعةً، وقد نَوَّعَتْه الرياحُ تَنْويعاً إِذ ضَرَبَتْه وحرَّكَتْه؛ وقال ابن دريد: ناعَ يَنوعُ ويَنِيعُ إِذا تمايَلَ، قا الأَزهري: والخائِعُ اسم جبل يقابله جبل آخر يقال له نائِعٌ؛ وأَنش لأَبي وَجْزة السَّعْدي في ذكرهما والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهمْ ونائِعُ النَّعْفِ عن أَيمانِهِمْ يَفَع قال: ونُوَيعةُ اسم وادٍ بعَيْنِه؛ قال الراعي بَنُوَيْعَتَيْنِ فشاطئ التَّسْرير واسْتَناعَ الشيءُ: تمادى؛ قال الطِّرمّاحُ قُلْ لِباكي الأَمواتِ: لا تَبْكِ للن سِ، ولا يَسْتَنِعْ به فَنَدُه والاسْتِناعةُ: التَّقَدُّم في السير؛ قال القُطامِيّ يصف ناقَتَه وكانت ضَرْبةً من شَدْقَمِيٍّ إِذا ما احْتُثَّتِ الإِبلُ اسْتَناع.
(ب)وعي
- الوَعْيُ: حِفْظ القلبِ الشيءَ.
- وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْيا وأَوْعاه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه، فهو واعٍ، وفلان أَوْعَى من فلا أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ.
- وفي الحديث: نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَت فوَعاها، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ.
- الأَزهري: الوَعِيُّ الحافِظ الكَيِّسُ الفَقِيه.
- وفي حديث أَبي أُمامة: لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْبا وَعَى القُرآنَ؛ قال ابن الأَثير: أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً، فأَم من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له؛ وقول الأَخطل وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْس شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغار إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر، وعَنَى بالشَّوارِف الخَوابيَ القديمة.
- الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى: والله أَعلم بم يُوعُونَ؛ قال: الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم.
- قال والوَعْيُ لو قِيلَ: والله أَعلم بما يَعُون، لكان صواباً ولكن لا يستقيم ف القراءة.
- الجوهري: والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم م التكذيب، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله[ وأذن واعية ] كذا هي في الأصل، إِل أنها مخرجة بالهامش، وأصلها في عبارة الجوهري: وعى الحديث يعيه وعياً وأذ واعية.
- الأَزهري: يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه.
- وف الحديث: في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ؛ هكذا حكاه الأَزهري ف ترجمة وعوع.
- وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه وتقول: اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله.
- وفي الحديث فاسْتَوْعى له حَقَّه؛ قال ابن الأَثير: استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء ووَعَى العَظْمُ وَعْياً: بَرَأَ على عَثْمٍ؛ قال كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَم قال أَبو زيد: إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ، وه الاعْوِجاجُ، قيل: وَعى يَعِي وَعْياً، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر؛ قال أَبو زيد خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّر هذا البيت كذا في التهذيب، ورأَيته في حواشي ابن بري: من بعد ما ق تكسرا؛ وقال الحطيئة حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْ ـمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِر ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً: اجتمعَتْ.
- ووَعى الجُرْح وَعْياً: سالَ قَيْحُه.
- والوَعْيُ: القَيْحُ والمِدَّة.
- وبرئ جُرحُه عل وَعْيٍ أَي نَغَلٍ.
- قال أَبو زيد: إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَع الجُرْحُ يَعِي وَعْياً، قال: والوَعْيُ هو القيحُ، ومثله المِدَّة.
- وقا الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه، قال: وقال أَبو الدُّقَيْش إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته.
- قال الأَصمعي: يقال بئسَ واعِي اليتيم ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه.
- ويقال: لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَم أَي لا تَماسُك دونه؛ قال ابن أَحمر تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَر يقال: تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه.
- وما لي عنه وَعْيٌ أَ بُدٌّ.
- وقال النضر: إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ، كل ذلك: ظرف الشيء، والجم أَوْعِيةٌ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه: جَمَعَه فيه؛ قال أَبو محم الحَذلَمِيُّ تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيه أَي تجمع الماء في أَجوافها.
- الأزهري: أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِي إيعاء، بالألف، فهو مُوعًى.
- الجوهري: يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتا إذا جعلته في الوِعاء؛ قال عَبِيد بن الأَبرص الخَيْرُ يَبْقى، وإنْ طالَ الزَّمانُ به والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زاد وفي الحديث: الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُ المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا م حِلِّهِما.
- وفي حديث الإِسْراء: ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاه فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية؛ قال ابن الأثير: هكذا روي، فإن ص فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي؛ يقال: أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذ أَدخلته فيه؛ قال: ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: حَفِظْتُ عن رسول الله،صلى الله علي وسلم، وِعاءَيْن منَ العلم؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِ فاستعار له الوعاء وفي الحديث: لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّ بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ.
- الأَزهري: إذ أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطا الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد والوَعْيُ والوَعَى، بالتحريك: الجَلَبةُ والأَصوات، وقيل: الأَصوا الشديدة؛ قال الهذلي كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ، بجانِبَيهِ وَعَى رَكْبٍ، أُمَيْمَ، ذَوِي زِياط وقال يعقوب: عينُه بدَل من غين وغَى، أَو غين وغَى بدل منه، وقيل الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ.
- الأَزهري: الوَعَى جَلَبة أَصوا الكلاب والصَّيد، قال: ولم أَسمع له فعلاً.
- والواعيةُ: كالوَعَى، الأَزهري الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت.
- والواعِيةُ: الصَّارِخَةُ وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له.
- وفي حديث مقتل كعب ب الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ: حتى سمعنا الواعِيةَ؛ قال ابن الأَثير: ه الصُراخ على الميت ونَعْيُه، ولا يُبْنى منه فِعل؛ وقوله أَنشده اب الأَعرابي:إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّ لم يفسر الوعية، قال ابن سيده: وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه ف بطنه كما يُوعَى المَتاعُ، هذا إن كان من صفة عطية، وإن كان من صفة الزا فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح.
ترجمة نوعي باللغة الإنجليزية
نوعي
Qualitative
نوعي في سياق الكلام
يفترض أن يكون مصاباً بأغرب أنواع الفيروسات التهاب الخلايا اللمفاوية البشري و للبالغين
He should have all sorts of weird viruses. H.T.L.V. and A.T.L.V.
فحص الفقرات القطنية أظهر نوعاً خبيثاً من التهاب السحايا البكتيري
L.P. revealed a virulent form of bacterial meningitis.
النوع شئ لكن واحد فضي و الآخر ذهبي منذ متى و أنتا متزوجان؟
The style is one thing, but one silver, one gold? How long have you guys been married?
إلا بالتأكيد إن كان النوع الذي تلعب به على شاشة التلفاز
unless, ofcourse, it's the type you play with a remote control on a big screen TV.
تجاهلت هذا و النوع و اللون ثم نظرت مباشرةً لاسم الثعبان
I skimmed over that and the gender and the coloring. Jumped right to the name of the snake.
فحوص لعاب كلبك بالمعمل أظهرت نوعاً من البكتيريا العقدية
Lab tests of your dog's saliva revealed a type of strep bacteria.
قلت أن هناك ثلاثة أنواع سامة شائعة فقط (في (نيوجيرسي
You said only three types of poisonous snakes commonly found in New Jersey.
النوع المنتشر هو السومنامبيوليزم المشي أثناء النوم
Most common type is somnambulism. Sleepwalking.
ربما أخطأ صياد الثعابين بشأن النوع الذي أمسكنا به
Maybe the snake wrangler was wrong about the type we caught.
السرطان صغير الخلايا هو أخطر أنواع سرطان الرئة
Small cell is the most aggressive kind of lung cancer.
ليس النوع الذي يوقع رجلاً عادياً مثله في مشاكل
not the type to get another regular guy into trouble.
يمكن سماع ذلك إن كان هناك تمدد أوعية إثر صدمة
You could hear that if he had an aneurysm from trauma.
لا تمدد أوعية أو أي شئ هذا الرجل سليم
No aneurysm, no nothin'. This guy's clean.
و هذا بالضبط النوع الذي لا أريده هنا
and that's exactly the type I don't need around here.
لكن عمل العصابات يبقي نوعين من الكتب
but mob businesses sometimes keep two sets of books.