معنى كلمة نقض في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَقَضَالمصدر
نقضفي القواميس
- نَقْضٌ : (جامد)
: مَا انْتَقَضَ وَتَهَدَّمَ مِنَ الْبِنَاءِ. بَعْدَ كَارِثَةِ الزِّلْزَالِ تَحَوَّلَتِ الْمَدِينَةُ إِلَى أَنْقَاضٍ. - نَقْضٌ : (مصدر)
نَقْضٌ - نَقْضٌ [ن ق ض] (مصدر: نَقَضَ).
1 - نَقْضُ الْحُكْمِ : إِبْطَالُهُ، إِلْغَاؤُهُ. نَقْضُ قَانُونٍ.
2 - نَقْضُ مُعَاهَدَةٍ : خَرْقُهَا.
3 - نَقْضُ عَهْدٍ : النَّكْثُ بِهِ.
4 - مَحْكَمَةُ النَّقْضِ وَالإِبْرَامِ : الْمَحْكَمَةُ الْعُ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نقَضَ
- نقَضَ يَنقُض ، نقْضًا ، فهو ناقض ، والمفعول مَنْقوض.
- نقَض الأمرَ ونحوَه.
- أفسَده بعد إحكامِه.
- نقَض التَّجربةَ الكيميائيَّة.
- {وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا}.
- فكَّه وحلّه.
- نقَض الحبلَ.
- نقَض الحائِطَ: هدَمه.
- نَقْضُ المباني بالقذائف.
- نقَض العهدَ أو اليمينَ: نكَثه ولم يعمل به.
- نقض وعودَه.
- نقض المعاهدةَ: أعلن إبطالَها.
- {وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا}.
- نقَض الولاءَ والطّاعةَ: تمرّد وخرج على السّلطة الشَّرعيَّة، خلع الطَّاعة.
- نقض ولاءَه للسّلطة الحاكمة.
- نقَض حكمًا: أصدر حكمًا قضائيًّا بإلغاء حكم سابق وإعلان بُطلانه.
(ب)نَقْض
- مصدر نقَضَ.
- (القانون) تغيير أو إلغاء قرار محكمة من قِبل محكمة عليا.
- نقْض الحُكْم: (القانون) إبطال الحكم إذا كان قد صدر مبنيّا على خطأ في تطبيق القانون أو تأويله، أو كان هناك خطأ جوهريّ في إجراءات الفصل أو بطلان في الحكم. والنَّقض قد يصيب الحكم المدنيّ والحكم الجنائيّ على السَّواء متى كان أحدهما قد صدر نهائيًّا من المحاكم الابتدائيّة.
- حقُّ النَّقض.
- (السياسة) الفيتو؛ حقّ خُصّت به الدّول الخمس ذات المقعد الدَّائم في مجلس الأمن التَّابع لهيئة الأمم المتحدة في نقض قرارات المجلس وإبطالها.
- السلطة المكتسبة أو الحقّ المُعطَى لفرع أو دائرة حكوميَّة لرفض الموافقة على إجراءات مُقترَحة من دائرة أخرى وخاصَّة السُّلطة الممنوحة للمدير التَّنفيذي لرفض مشروع قانون تقدِّمه الهيئة التَّشريعيّة وبذلك يُرفض أو يتمّ تأخيرُ تنفيذه ليصبح قانونًا.
- محكمة النَّقض: (القانون) هي المحكمة العليا في البلاد وتعدّ المبادئ المستمدة من أحكامها ملزمة للمحاكم الأخرى.
معجم الغني
+
(أ)نَقَضَ
- [ن ق ض]. (فعل: ثلاثي متعد). نَقَضَ، يَنْقُضُ، اُنْقُضْ، مصدر نَقْضٌ.
- :نَقَضَ اتِّفَاقاً : أَفْسَدَهُ بَعْدَ إِحْكَامِهِ وَالاِلْتِزَامِ بِهِ، خَرَقَهُ.
- :نَقَضَ الْحُكْمَ السَّابِقَ : أَلْغَاهُ، أَبْطَلَهُ. :نَقَضَ قَرَاراً.
- :نَقَضَ عَهْداً أَوْ يَمِيناً : نَكَثَهُ وَلَمْ يَعْمَلْ بِهِ.النحل آية 91وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا (قرآن).
- :نَقَضَ جُدْرَانَ البَيْتِ : هَدَمَهَا.
- :نَقَضَ الْعَظْمَ : كَسَّرَهُ.
- :نَقَضَ الغَزْلَ أَوِ الْحَبْلَ : حَلَّ طَاقَاتِهِ.النحل آية 92وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثاً (قرآن).
- :نَقَضَ وِتْرَهُ : أَخَذَ ثَأْرَهُ.
- :نَقَضَتِ الكَمْأَةُ وَجْهَ الأَرْضِ : كَسَرَتْهُ، شَقَّتْهُ.
- :نَقَضَ الْوَلاَءَ : تَمَرَّدَ وَخَرَجَ عَلَى السُّلْطَةِ.
(ب)نَقَّضَ
- [ن ق ض]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَقَّضَ ، يُنَقِّضُ، مصدر تَنْقِيضٌ.
- :نَقَّضَ النَّبَاتُ : تَقَشَّرَتْ عَنْهُ قِشْرَةُ الأَرْضِ، أَنْقَضَ.
- :نَقَّضَ النَّبَاتُ الأَرْضَ : شَقَّ تُرَابَهَا، صَدَعَ تُرَابَهَا.
معجم الرائد
+
(أ)نقْض
- نقض.
- ينقض وينقض ، نقضا.
- نقض المفصل أو الجلد أو نحوهما : صوت.
(ب)نقض
- ينقض ، نقضا.
- نقض العهد : نكثه، نبذه، أفسده.
- نقض الأمر : أفسده بعد إحكامه وإبرامه.
- نقض البناء : هدمه.
- نقض العظم : كسره.
- نقض الحبل : حله.
- نقض وتره : أخذ ثأره.
المعجم الوسيط
+
(أ)نَقَضَ
- نَقَضَ الشيءَ نَقَضَ ُ نَقْضًا: أَفسَدَه بعد إِحكامه.
- يقال: نَقَضَ البناءَ: هَدَمَه.
- ونَقَضَ الحبلَ أَو الغَزْلَ: حلَّ طاقاته.
- وفي التنزيل العزيز: النحل آية 92وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا) ).
- ونَقَضَ اليمينَ أَو العهدَ: نكثَه.
- وفي التنزيل العزيز: النحل آية 91وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِها) ) ، وقوله سبحانه: البقرة آية 27الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ) ).
- ونَقَضَ ما أَبرَمَه فلانٌ: أَبطَلَهُ.
- و نَقَضَ وِتْرَهُ: أَخذ ثَأْرَهُ.
- و نَقَضَ الكمأَةُ وجهَ الأَرض: كَسَرَتْه وشقَّتْهُ.
(ب)نَقَّضَ
- نَقَّضَ النَّباتُ: أَنْقَضَ.
- و نَقَّضَ النَّباتُ الأَرضَ: صدَعَ تُرابَها.
المحيط في اللغة
+
نَقْضُ
- ـ نَقْضُ في البِناءِ والحَبْلِ والعَهْدِ وغيرِه: ضِدُّ الإِبْرامِ، كالانْتِقاضِ والتَّناقُضِ.
- ـ نِقْضُ: المَنْقوضُ، والنِّفْضُ، بالفاءِ، والمَهْزولُ من السَّيْرِ ناقةً أو جَمَلاً، أو هي نِقْضَةٌ، وما نُكِثَ من الأَخْبِيَةِ والأَكْسِيَة، فَغُزِلَ ثانِيةً، وقِشْرُ الأرضِ المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَةِ، ج: أنْقاضٌ ونُقوضٌ.
- ـ نِقْضُ من الفراريجِ والعَقْرَبِ والضِفْدَعِ والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانَى والبازِي والوَبْرِ والوَزَغِ ومَفْصِلِ الآدَمِي: أصْواتُها، وقد أنْقَضوا.
- ـ نُقْضُ: ما انْتَقَضَ من البُنْيانِ.
- ـ نُقَضُ: نَوْعٌ من الصِّراعِ.
- ـ نَقيضُ الأَدَمِ والرَّحْلِ والوَتَرِ والنِّسْعِ والرِّحالِ والمَحاملِ والأصابعِ والأضْلاعِ والمَفاصلِ: أصْواتُها.
- ـ نَقيضُ من المِحْجَمَةِ: صَوْتُ مَصِّكَ إيَّاها. أو الإِنْقاضُ في الحَيَوانِ، والنَّقْضُ في المَوَتانِ، والفعلُ، نَقَضَ.
- ـ أنْقَضَ أصابِعَه: ضَرَبَ بها لِتُصوِّتَ.
- ـ أنْقَضَ بالدَّابةِ: ألْصَقَ لِسانَه بالحَنَكِ، ثم صَوَّتَ في حافَتَيْهِ.
- ـ أنْقَضَ العُقابُ: صَوَّتَتْ.
- ـ أنْقَضَ الكَمْأَةَ: أخْرَجَها من الأرضِ.
- ـ أنْقَضَ بالمَعَزِ: دَعابِها.
- ـ أنْقَضَ العِلْكَ: صَوَّتَه، وهو مَكْروهٌ.
- ـ نَقَّضَ الفَرَسُ تَنْقيضاً: أدْلَى ولم يَسْتَحْكِمْ إنْعاظُه.
- ـ نُقاضةُ: ما نُقضَ من حَبْلِ الشَّعَرِ.
- ـ نُقَّاضُ: نَباتٌ.
- ـ نَقَّاضُ: لَقَبُ الفَقيهِ اسماعيلَ بنِ أحمدَ الشاشِيِّ.
- ـ {الذي أنْقَضَ ظَهْرَكَ}: أثْقَلَه حتى جَعَلَه نِقْضاً، أي: مَهْزولاً، أو أثْقَلَه حتى سُمِعَ نَقيضُه.
- ـ نَقيضةُ: الطَّريقُ في الجَبَلِ، وأنْ يقول شاعِرٌ شِعْراً، فَيَنْقُضَ عليه شاعِرٌ آخَرُ حتى يَجيءَ بغَيْرِ ما قال.
- ـ إِنْقيضُ: الطِّيبُ الذي له رائِحةٌ طَيِّبَةٌ.
- ـ تَنَقَّضَ الدَّمُ: تَقَطَّرَ.
- ـ تَنَقَّضَتْ عِظامُه: صَوَّتَتْ.
- ـ تَنَقَّضَ البيتُ: تَشَقَّقَ فسُمع له صوتٌ.
- ـ مُناقَضةُ في القَولِ: أن يَتَكَلَّمَ بما يَتَناقضُ مَعْناه، أي: يَتخالَفُ.
مختار الصحاح
+
نقض
- ن ق ض: نَقَضَ البِناء والحبل والعهد من باب نصر و النُّقَاضَةُ بالضم ما نُقِض من حبل الشِّعر و المُنَاقَضَةُ في القول أن يتكلم بما يَتَنَاقَضُ معناه و الانْتِقَاضُ الانتكاث و النِّقْضُ بالكسر المَنْقُوض و أَنْقَضَ الحِمل ظهره أثقله ومنه قوله تعالى {أَنْقَض ظهرك} وأصل الإنْقَاضِ صُويت مثل النَّقر و إنْقَاضُ العِلك تصويته وهو مكروه و النَّقِيضُ صوت المَحامِل والرِحال.
معجم لسان العرب
+
نقض
- النَّقْضُ: إِفْسادُ ما أَبْرَمْتَ من عَقْدٍ أَو بِناء، وف الصحاح: النَّقْضُ نَقْضُ البِناء والحَبْلِ والعَهْدِ.
- غيره: النقْضُ ضِدّ الإِبْرام، نقَضَه يَنْقُضُه نَقْضاً وانْتَقَضَ وتَناقَضَ.
- والنَّقْضُ اسمُ البِناء المَنْقُوضِ إِذا هُدم.
- وفي حديث صوم التَّطَوُّع: فناقَضَن وناقَضْتُه، هي مُفاعَلةٌ من نَقْض البناء وهو هَدْمُه، أَي يَنْقُض قولي وأَنْقُضُ قوله، وأَراد به المُراجَعةَ والمُرادَّةَ.
- وناقضَه ف الشيء مُناقَضةً ونِقاضاً: خالَفَه؛ قال وكان أَبُو العَيُوفِ أَخاً وجارا وذا رَحِمٍ، فقُلْتُ له نِقاض أَي ناقَضْتُه في قوله وهَجْوِه إِيّاي.
- والمُناقَضةُ في القول: أَ يُتَكَلَّم بما يتناقَضُ معناه.
- والنَّقِيضةُ في الشِّعْرِ: ما يُنْقَضُ به وقال الشاعر إِنِّي أَرَى الدَّهْرَ ذا نَقْضٍ وإِمرار أَي ما أَمَرَّ عادَ عليه فنقَضَه، وكذلك المُناقَضةُ في الشِّعْ يَنْقُضُ الشاعرُ الآخرُ ما قاله الأَوّل، والنَّقِيضةُ الاسم يجمع عل النَّقائض، ولذلك قالوا: نَقائضُ جرير والفرزدق.
- ونَقِيضُك: الذي يُخالِفُك والأُنثى بالهاء.
- والنَّقْضُ: ما نَقَضْتَ، والجمع أَنْقاض.
- ويقال انْتَقَضَ الجُرْحُ بعد البُرْء، وانتَقض الأَمْرُ بعد التِئامه، وانتقَض أَمر الثغْرِ بعد سَدِّه والنِّقْضُ والنِّقْضةُ: هما الجملُ والناقةُ اللذان قد هَزَلْتَهم وأَدْبَرْتَهما، والجمع الأَنْقاضُ؛ قال رؤبة إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَي، نِقْض والنِّقْضُ، بالكسر: البعير الذي أَنْضاه السفر، وكذلك الناقة والنِّقْضُ: المَهْزُول من الإِبل والخيل، قال السيرافي: كأَنَّ السفَرَ نقَ بِنْيتَه، والجمع أَنْقاضٌ؛ قال سيبويه: ولا يُكَسَّر على غير ذلك، والأُنث نِقْضةٌ والجمع أَنْقاضٌ كالمذكر على توَهُّمِ حذْفِ الزائد والانْتِقاضُ: الانْتِكاثُ.
- والنَّقْضُ: ما نُكث من الأَخبية والأَكْسِيةِ فغُز ثانية، والنُّقاضةُ: ما نُقض من ذلك.
- والنِّقْضُ: المَنْقُوضُ مث النِّكْث.
- والنِّقْضُ: مُنْتَقِضُ الأَرض من الكَمْأَةِ، وهو الموضع الذ يَنتَقِضُ عن الكمأَة إذا أَرادت أَن تخرج نقَضت وجه الأَرض نَقْضاً فانْتَقَض الأَرض؛ وأَنشد كأَنَّ الفُلانِيَّاتِ أَنْقاضُ كَمْأَة لأَوَّلِ جانٍ، بالعَصا يَسْتَثِيرُه والنَّقّاضُ: الذي يَنْقُضُ الدِّمَقْسَ، وحِرْفَتُه النِّقاضةُ؛ قا الأَزهري: وهو النَّكّاثُ، وجمعه أَنْقاض وأَنْكاث.
- ابن سيده: والنِّقْض قِشْرُ الأَرض المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَة، والجمع أَنْقاض ونُقوضٌ، وق أَنْقَضْتُها وأَنقَضْت عنها، وتَنقَّضَت الأَرض عن الكمأَة أَي تقطَّرَت وأَنْقَضَ الكَمْءُ ونقَّض: تَقَلْفَعَتْ عنه أَنقاضه؛ قال ونَفَّضَ الكَمْءُ فأَبْدَى بَصَرَه (* قوله [ ونقض الكمء ] تقدم انشاده في مادة بصر: ونقض الكمء بالفاء ونص الكمء تبعاً للأَصل والصواب ما هنا.
- والنِّقْضُ: العسَلُ يُسَوِّسُ فيؤخذ فيُدَقّ فيُلْطَخ به موضع النحل م الآس فتأْتيه النحل فتُعَسِّلُ فيه؛ عن الهَجَرِيّ.
- والنَّقِيضُ م اَلأَصْواتِ: يكون لِمفاصل الإِنسانِ والفَرارِيجِ والعَقْرَبِ والضِّفْدَع والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانى والبازِي والوبْرِ والوزَغ، وق أَنْقَض؛ قال فلمَّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُه كما يُنْقِضُ الوُزْغانُ، زُرْقاً عُيونُه وأَنْقَضت العُقابُ أَي صوَّتَت؛ وأَنشد الأَصمعي تُنْقِضُ أَيْدِيها نَقِيضَ العِقْبان وكذلك الدجاجةُ؛ قال الراجز تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّض والإِنْقاضُ والكَتِيتُ: أَصوات صغار الإِبل، والقَرْقَرةُ والهَديرُ أَصوات مَسانِّ الإِبل؛ قال شِظاظٌ وهو لِصٌّ من بني ضَبّة رُبَّ عَجُوزٍ من نُمَيْرٍ شَهْبَرَهْ عَلَّمْتُها الإِنْقاضَ بَعْدَ القَرْقَره أَي أَسْمَعْتُها، وذلك أَنه اجْتازَ على امرأَة من بني نُمير تَعْقِل بعيراً لها وتَتَعَوَّذُ من شِظاظٍ، وكان شِظاظ على بكر، فنزل وسرَ بعيرها وترك هناك بَكْرَه.
- وتنَقَّضت عِظامُه إِذا صوَّتت.
- أَبو زيد أَنْقَضْتُ بالعنز إِنْقاضاً دَعَوْتُ بها.
- وأَنْقَضَ الحِمْلُ ظهرَه: أَثقل وجعله يُنْقِضُ من ثِقَله أَي يُصَوِّتُ.
- وفي التنزيل العزيز: ووضَعْنا عن وِزْرَك الذي أَنْقَض ظهرَك؛ أَي جعلَه يُسْمَعُ له نَقِيضٌ من ثِقَلِه وجاء في التفسير: أَثْقل ظهرك، قال ذلك مجاهد وقتادةُ، والأَصل فيه أَ الظهر إِذا أَثقله الحِمل سُمع له نَقِيض أَي صوت خفي كما يُنْقِ الرَّجل لحماره إِذا ساقَه، قال: فأَخبر اللّه عزّ وجلّ أَنه غفر لنبيه، صلّ اللّه عليه وسلّم، أَوزارَه التي كانت تراكمت على ظهره حتى أَثقلته وأَنها لو كانت أَثقالاً حملت على ظهره لسمع لها نقيض أَي صوت؛ قال محمد ب المكرّم، عفا اللّه عنه: هذا القول فيه تسَمُّح في اللفظ وإغلاظ في النطق ومن أَين لسيدنا رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَوزار تتراكم عل ظهره الشريف حتى تثقله أَو يسمع لها نقيض وهو السيد المعصوم المنزه ع ذلك، صلّى اللّه عليه وسلّم؟ ولو كان، وحاش للّه، يأْتي بذنوب لم يكن يج لها ثِقَلاً فإِن اللّه تعالى قد غفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأَخر وإِذا كان غفر له ما تأَخر قبل وقوعه فأَين ثقله كالشرِّ إِذا كفاه اللّه قب وُقوعه فلا صُورة له ولا إِحْساسَ به، ومن أَين للمفسِّر لفظ المغفر هنا؟ وإِنما نص التلاوة ووَضَعْنا، وتفسير الوِزْر هنا بالحِمل الثقيل، وه الأَصل في اللغة، أَولى من تفسيره بما يُخْبَر عنه بالمغفرة ولا ذكر له في السورة، ويحمل هذا على أَنه عزّ وجلّ وضع عنه وزره الذي أَنقض ظهر من حَمْلِه هَمَّ قريش إِذ لم يسلموا، أَو هَمَّ المنافقين إِذ ل يُخْلِصوا، أَو همّ الإِيمانِ إِذ لم يُعمّ عشيرته الأَقربين، أَو همّ العالَم إذ لم يكونوا كلهم مؤمنين، أَو همّ الفتح إِذ لم يعجَّل للمسلمين، أَ هموم أُمته المذنبين، فهذه أَوزاره التي أَثقلت ظهره، صلّى اللّه علي وسلّم، رغبة في انتشار دعوته وخَشْيةً على أُمته ومحافظة على ظهور ملت وحِرْصاً على صفاء شِرْعته، ولعل بين قوله عزّ وجلّ: ووضعنا عنك وزرك، وبي قوله: فلعلك باخع نفسك على آثارهم إِن لم يؤمنوا بهذا الحديث أَسفاً مناسبةً من هذا المعنى الذي نحن فيه، وإِلا فمن أَين لمن غفر اللّه له م تقدّم من ذنبه وما تأَخَّر ذنوب؟ وهل ما تقدَّم وما تأَخَّر من ذنبه المغفو إِلا حسنات سواه من الأَبْرار يراها حسنة وهو سيّد المقربين يراها سيئة فالبَرُّ بها يتقرَّب والمُقَرَّبُ منها يتوب؛ وما أَوْلى هذا المكان أَ يُنْشَد فيه ومِنْ أَيْنَ للوجْهِ الجَمِيل ذُنو وكل صوت لمَفْصِل وإِصْبَع، فهو نَقِيضٌ.
- وقد أَنْقَضَ ظهرُ فلان إِذ سُمع له نَقِيض؛ قال وحُزْن تُنْقِضُ الأَضْلاعُ منه مُقِيم في الجَوانِحِ لنْ يَزُول ونَقِيضُ المِحْجَمةِ: صوتها إِذا شدَّها الحَجّامُ بمَصِّه، يقال أَنْقَضَتِ المِحْجَمةُ؛ قال الأَعشى زَوَى بينَ عَيْنَيْه نَقِيضُ المَحاجِ وأَنْقَضَ الرَّحْلُ إِذا أَطَّ؛ قال ذو الرمة وشبَّه أَطِيطَ الرِّحال بأَصوات الفراريج كأَنَّ أَصْواتَ، من إِيغالِهِنَّ بِنا أَواخِرِ المَيْسِ، إِنْقاضُ الفَرارِيج قال الأَزهري: هكذا أَقرأَنِيه المُنْذِري رواية عن أَبي الهيثم، وفي تقديم أُريد التأْخير، أَراد كأَنَّ أَصواتَ أَواخِرِ المَيْسِ إِنْقاض الفراريج إِذا أَوْغَلَت الرِّكابُ بنا أَي أَسْرَعَت، ونَقِيضُ الرّحا والمَحامِل والأَدِيمِ والوَتَرِ: صوتُها من ذلك؛ قال الراجز شَيَّبَ أَصْداغي، فَهُنَّ بِيضُ مَحامِلٌ لقِدِّها نَقِيض وفي الحديث: أَنه سمع نَقيضاً من فوقه؛ النَّقِيضُ الصوت.
- ونَقِيض السقْفِ: تحريك خشبه.
- وفي حديث هِرَقْلَ: ولقد تنقَّضَتِ الغُرفةُ أَ تشقَّقت وجاء صوتها.
- وفي حديث هوازِنَ: فأَنْقَضَ به دُرَيْد أَي نَقَرَ بلسان في فيه كما يُزْجَرُ الحِمار، فَعَله اسْتجهالاً؛ وقال الخطابي أَنْقَضَ به أَي صَفَّق بإحدى يديه على الأُخرى حتى سُمع لها نَقِيضٌ أَي صوتٌ وقيل: الإِنْقاضُ في الحَيوان والنَّقْضُ في المَوَتان، وقد نقَ يَنْقُضُ ويَنْقِضُ نَقْضاً.
- والإِنْقاضُ: صُوَيْت مثل النَّقْرِ.
- وإِنْقاض العِلْك: تَصويته، وهو مكروه.
- وأَنْقَضَ أَصابعه: صوَّت بها.
- وأَنْق بالدابة: أَلصقَ لسانه بالغار الأَعلى ثم صوَّت في حافتيه من غير أَن يرف طَرفه عن موضعه، وكذلك ما أَشبهه من أَصوات الفراريج والرِّحال.
- وقا الكسائي: أَنْقَضْتُ بالعنزِ إِنْقاضاً إِذا دعوتها.
- أَبو عبيد: أَنْقَض الفرْخُ إِنْقاضاً إِذا صأَى صَئِيّاً.
- وقال الأَصمعي: يقال أَنْقَضْت بالعَيْر والفرس، قال: وكلُّ ما نقَرْت به، فقد أَنْقَضْتَ به.
- وأَنْقَضَ الأَرضُ: بدَا نباتُها.
- ونَقْضا الأُذنين (* قوله [ وتقضا الأذنين ] كذا ضبط ف الأَصل.
- ): مُسْتدارُهما.
- والنُّقَّاضُ: نَبات.
- والإِنْقِيضُ: رائح الطِّيب، خُزاعية وفي النوادر: نقَّضَ الفرسُ ورَفَّضَ إِذا أَدْلَى ولم يَسْتَحْكِ إِنْعاظُه، ومثله سيَا وأَسابَ وشَوَّلَ وسبَّح وسمَّل وانْساحَ وماسَ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نقض الأمر ونحوه
- أفسَده بعد إحكامِه.
- نقَض التَّجربةَ الكيميائيَّة- {وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا}.
(ب)نقض الحائط
- هدَمه.
- نَقْضُ المباني بالقذائف.
ترجمة نقض باللغة الإنجليزية
نقض
Recantation Repeal Rebuttal
مرادفات نقض
- تَهْدِيم
- هَدّ
- إِسْقَاط