معنى كلمة ندي في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَدِيَالمصدر
ندو،نديفي القواميس
- نَدِيٌّ : (صفة)
نَدِيٌّ - نَدِيٌّ، ةٌ [ن د و].
1 - ثَوْبٌ نَدِيٌّ : مُبْتَلٌّ.
2 - نَدِيُّ الكَفِّ : كَرِيمٌ، جَوَادٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ندِيَ
- ندِيَ يَندَى ، انْدَ ، ندًى ونَداوَةً ونُدُوَّةً ، فهو ندٍ وندِيّ ونَدْيانُ / نَدْيانٌ.
- ندِي الشّخصُ.
- ابتلَّ.
- ندِي الثّوبُ بالمطر.
- ندِي جبينُه خجلاً: عرِق.
- رَمَيْتُ بصري فلم يندَ له شيءٌ: لم يتحرّك له شيء.
- كلامٌ يَنْدَى له الجبين: مُخْجِلٌ.
- جادَ وكرُم وسخا.
- فلانٌ من ذوي الندى.
- إذا سُئِل الكريم نَدِيَ.
- لا تَنْدى صفاته: بخيل.
- ما نديتُ بشيء من فلان: ما نلت منه ندى، أي: خير.
- ندِيتِ الأرضُ: أصابها ندًى.
- ندِي صوتُ المؤذِّن: ارتفع وامتدّ في حُسْن.
(ب)نَدِيّ
- نديّ القوم مجلسهم ومجتمعهم.
- {أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقَامًا وَأَحْسَنُ نَدِيًّا}.
معجم الغني
+
(أ)نَدِيٌّ
- [ن د و].
- :ثَوْبٌ نَدِيٌّ : مُبْتَلٌّ.
- :نَدِيُّ الكَفِّ : كَرِيمٌ، جَوَادٌ.
(ب)نَدِيَ
- [ن د و، ن د ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَدِيتُ، أَنْدَى، اِنْدَ، مصدر نَدىً، نَدَاوَةٌ.
- :نَدِيَ الثَّوْبُ : اِبْتَلَّ. :نَدِيَ الْمِعْطَفُ.
- :نَدِيَتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا النَّدَى.
- :نَدِيَ الرَّجُلُ : جَادَ، سَخَا.
- :مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً.
- :نَدِيَ القُوتُ : اِرْتَفَعَ وَامْتَدَّ فِي حُسْنٍ.
- :كَلاَمٌ يَنْدَى لَهُ الجَبِينُ : أَيْ يَعْرَقُ، يَرْشَحُ.
معجم الرائد
+
(أ)ندي
- يندى ، ندى ونداوة وندوة.
- ندي الشيء : ابتل بالماء أو نحوه.
- نديت الأرض : أصابها ندى.
- ندي الصوت : بعد.
- ندي [ لم يند منهم ناد ] : أي لم يبق منهم أحد.
(ب)ندي
- ندي مبتل بالماء أو نحوه.
- ندي ناد، مجلس.
- ندي [ هو ندي الكف ] : أي جواد كريم.
- ندي [ هو ندي الصوت ] : أي حسن الصوت قويه.
المعجم الوسيط
+
(أ)نَدِيَ
- نَدِيَ الشيء نَدِيَ َ ونداوَةً: ابتلّ.
- و نَدِيَ الأرضُ: أصَابها نَدًى.
- فهو ندٍ وهي ندِية.
- ويقال: ما نديني منه شيء أكرهه: ما أصَابني.
- وهو لا تَنْدى صفاته: بخيل.
- و نَدِيَ فلان: جاد وسَخَا.
- ويقال: ماندِيتُ بشيء من فلان: ما ِنلْت عنه خيرًا.
- و نَدِيَ الصوت: ارتفع وامتد في حسن.
- فهو نَدِيّ.
(ب) النَّدِي
- النَّدِي المُبْتَلّ.
معجم لسان العرب
+
(أ)ندي
- النَّدَى: البَلَلُ.
- والنَّدَى: ما يَسْقُط بالليل، والجم أَنْداءِ وأَندِيةٌ ، على غير قياس؛ فأَما قول مُرَّة بن مَحْكانَ في لَيْلةٍ من جُمادى ذاتِ أَنْدِية لا يُبْصِرُ الكلبُ ، من ظَلْمائِها ، الطُّنُب قال الجوهري: هو شاذٌ لأَنه جَمْعُ ما كان ممدوداً مثل كِساء وأَكْسي ؛ قال ابن سيده: وذهب قوم إلى أنه تكسير نادر ، وقيل: جَمَعَ نَدًى عل أَنداء، وأَنداءً على نِداء ، ونِداء على أَنْدِية كرِداء وأَرْدِية وقيل: لا يريد به أَفْعِلةً نحو أَحْمِرةٍ وأَقْفِزَةٍ كما ذهب إلي الكافَّة ، ولكن يجوز أَن يريد أَفْعُلة، بضم العين تأْنيث أَفْعُل، وجَمَع فَعَلا على أَفْعُلٍ كما قالوا أَجْبُلٌ وأَزْمُنٌ وأَرْسُنٌ، وأَما محم بن يزيد فذهب إلى أَنه جمع نَدِيٍّ ، وذلك أَنهم يجتمعون في مجالِسه لِقرَى الأَضْياف وقد نَدِيَتْ لَيْلتُنا نَدًى ، فهي نَدِيَّةٌ ، وكذلك الأَرض وأَنداها المطر ؛ قال أَنْداهُ يومٌ ماطِرٌ فَطَلاّ (* قوله [ فطلا ] كذا ضبط في الأصل بفتح الطاء، وضبط في بعض نسخ المحك بضمها.
- ) والمصدر النُّدُوَّةُ.
- قال سيبويه: هو من باب الفُتوَّة، فدل بهذ على أَن هذا كله عنده ياء، كما أَن واو الفتوّة ياء.
- وقال ابن جني أَما قولهم في فلان تَكرُّمٌ ونَدًى، فالإِمالة فيه تدل على أَن لا النُّدُوَّة ياء، وقولهم النَّداوة، الواو فيه بدل من ياء، وأَصله نَدايةٌ لم ذكرناه من الإمالة في النَّدَى ، ولكن الواو قلبت ياء لضرب من التوسع وفي حديث عذاب القَبْر: وجَريدَتَي النَّخْل لَنْ يَزال يُخفِّفُ عنهما م كان فيهما نُدُوٌّ، يريد نَداوةً ؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في مسن أَحمد بن حنبل ، وهو غريب ، إنما يقال نَدِيَ الشيءُ فهو نَدٍ، وأَرض نَدِيةٌ وفيها نَداوةٌ.
- والنَّدَى على وجوه: نَدَى الماءِ، ونَدى الخَيرِ ونَدى الشَّرِّ ، ونَدَى الصَّوْتِ، ونَدَى الحُضْر، ونَدَى الدُّخْنةِ فأَمَّا نَدَى الماء فمنه المطر ؛ يقال: أَصابه نَدًى من طَلٍّ ، ويوم نَدِيٌّ وليلة نَدِيَّةٌ.
- والنَّدَى: ما أَصابَك من البَلَلِ.
- ونَدَ الخَيْر: هو المعرُوف.
- ويقال: أَنْدَى فلان علينا نَدًى كثيراً ، وإنّ يده لَنَدِيَّةٌ بالمعروف ؛ وقال أَبو سعيد في قول القطامي لَوْلا كَتائبُ مِنْ عَمْروٍ يَصُولُ بها أُرْدِيتُ يا خَيْرَ مَنْ يَنْدُو له النَّادِ قال: معناه مَن يحوُل له شخصٌ أَو يَتَعَرَّض له شَبَحٌ.
- تَقول رَمَيْتُ ببصري فما نَدَى لي شيء أَي ما تحرَّك لي شيء.
- ويقال : ما نَدِيَن من فلان شيء أَكْرَهُه أَي ما بلَّني ولا أَصابني ، وما نَدِيَتْ كفِّ له بشَّرٍ وما نَدِيتُ بشيء تَكْرَهُه؛ قال النابغة ما إن نَدِيتُ بِشيء أَنْتَ تَكْرَهُه إذاً فَلا رَفَعَتْ صَوْتي إليَّ يَدِ (* رواية الديوان ، وهي المعوّلُ عليها ما قُلتُ من سيّءٍ ممَّا أُتِيتَ به، * إذاً فلا رفعت سوطي إليَّ يدي وفي الحديث: مَن لَقِيَ الله ولم يَتَنَدَّ من الدمِ الحَرامِ بشيء دخ الجنة أَي لم يُصِبْ منه شيئاً ولم يَنَلْه منه شيء، فكأَنه نالَتْ نَداوةُ الدمِ وبَلَلُه.
- وقال القتيبي: النَّدَى المَطر والبَلَل، وقي للنَّبْت نَدًى لأَنه عن نَدَى المطرِ نبَتَ، ثم قيل للشَّحْم نَدًى لأَن عن ندَى النبت يكون؛ واحتج بقول عَمرو بن أَحمر كثَوْر العَداب الفَرْدِ يَضْرِبهُ النَّدَى تَعَلَّى النَّدَى في مَتْنهِ وتَحَدَّر أَراد بالنَّدى الأَوّل الغَيْث والمطر ، وبالنَّدَى الثاني الشَّحْمَ وشاهِدُ النَّدى اسم النبات قول الشاعر يَلُسُّ النَّدَى ، حتى كأَنَّ سَراتَه غَطاها دِهانٌ ، أَو دَيابِيجُ تاجِر ونَدى الحُضْر: بقاؤه؛ قال الجعدي أَو غيره كَيْفَ تَرَى الكامِلَ يُفْضِي فَرَقا إلى نَدَى العَقْبِ ، وشدًّا سَحْق ونَدى الأَرض: نَداوتها وبَلَلُها.
- وأَرض نَدِيَةٌ، على فَعِلة بكس العين ، ولا تقل نَدِيَّةٌ ، وشجر نَدْيانُ.
- والنَّدَى: الكَلأ ؛ قال بشر وتِسْعةُ آلافٍ بحُرِّ بِلادِ تَسَفُّ النَّدَى مَلْبُونة ، وتُضَمَّر ويقال: النَّدَى نَدَى النهار، والسَّدَى نَدَى الليل؛ يُضربان مثلا للجود ويُسمى بهما.
- ونَدِيَ الشيء إذا ابْتلَّ فهو نَدٍ، مثال تَعِبَ فه تِعِبٌ.
- وأَنْدَيْته أَنا ونَدَّيْته أَيضاً تَنْدِيةً.
- وما نَدِيَن منه شيء أَي نالَني ، وما نَدِيت منه شيئاً أَي ما أَصَبْت ولا علِمت وقيل: ما أَتَيْت ولا قارَبْت.
- ولا يَنداك مني شيء تكرهه أَي ما يَصِيبك عن ابن كيسان.
- والنَّدَى: السَّخاء والكرم.
- وتندَّى عليهم ونَدِيَ تَسَخَّى ، وأَنْدى نَدًى كثيراً كذلك.
- وأَنْدَى عليه: أَفضل.
- وأَنْدَ الرَّجلُ: كثر نداه أَي عَطاؤه، وأَنْدَى إذا تَسَخَّى ، وأَنْدَى الرجل إذا كثر نَداه على إخوانه، وكذلك انْتَدى وتَنَدَّى.
- وفلان يَتَنَدَّ على أَصحابه: كما تقول هو يَتَسخَّى على أَصحابه، ولا تقل يُنَدِّي عل أَصحابِه.
- وفلان نَدِي الكَفَّ إذا كان سَخِيًّا.
- ونَدَوتُ من الجُود ويقال سَنَّ للناس النَّدَى فنَدَوْا.
- والنَّدَى: الجُود.
- ورجل نَدٍ أَ جَوادٌ.
- وفلانٌ أَنْدَى من فلان إذا كان أَكثر خيراً منه.
- ورجلٌ نَدِ الكفِّ إذا كان سخيًّا ؛ وقال يابِسُ الجنْبَيْنِ مِنْ غَيْرِ بُوسٍ ونَدِي الكَفَّيْنِ شَهْمٌ مُدِلّ وحكى كراع: نَدِيُّ اليد ، وأَباه غيره.
- وفي الحديث: بَكْرُ بن وائل نَدٍ أَي سَخِيٌّ.
- والنَّدى: الثَّرى.
- والمُنْدِية: الكلمة يَعْرَ منها الجَبين.
- وفلان لا يُنْدِي الوَتَرَ، بإسكان النون، ولا يُنَّدّ الوتر أي لا يُحسِنُ شيئاً عَجْزاً عن العمل وعِيًّا عن كل شيء ، وقيل: إذ كان ضعيف البدن.
- والنَّدى: ضَرْب من الدُّخَن.
- وعُود مُنَدًّ ونَدِيٌّ: فُتِقَ بالنَّدى أَو ماء الورد ؛ أَنشد يعقوب إلى مَلِكٍ له كَرَمٌ وخِيرٌ يُصَبَّحُ باليلَنْجُوجِ النَّديّ ونَدَتِ الإبلُ إلى أَعْراقٍ كَريمةٍ: نَزَعَت.
- الليث: يقال إنَّ هذ الناقة تَنْدُو إلى نُوقٍ كِرامٍ أَي تَنْزِع إليها في النسب ؛ وأَنشد تَنْدُو نَواديها إلى صَلاخِد ونَوادِي الإبلِ: شَوارِدها.
- ونَوادي النّوى: ما تَطايرَ منها تح المِرْضَخة والنَّداءُ والنُّداء: الصوت مثل الدُّعاء والرُّغاء ، وقد ناداه وناد به وناداه مُناداة ونِداء أَي صاح به وأَنْدى الرجلُ إذا حسُن صوته.
- وقوله عز وجل: يا قومِ إني أَخافُ عليك يومَ التَّنادِ ؛ قال الزجاج: معنى يومِ التَّنادي يوم يُنادي أَصحاب الجنةِ أَصحابُ النار أَن أَفِيضُوا علينا من الماء أَو مِما رزَقَكُم اللهُ، قال: وقيل يومَ التَّنادِّ ، بتشديد الدال، من قولهم نَدّ البعيرُ إذا هَرَب على وجهه يَفِرّ بعضكم من بعض ، كما قال تعالى: يومَ يَفِرّ المرءُ من أَخيه وأُمِّه وأَبيه.
- والنَّدى: بُعد الصوت.
- ورجل نَدِيّ الصوتِ: بَعِيدُه.
- والإنْداء: بُعْدُ مَدى الصوت.
- ونَدى الصوتِ بُعْدُ مَذْهَبه.
- والنِّداءِ ، ممدود: الدُّعاءِ بأَرفع الصوت، وقد نادَيْت نِداء ، وفلان أَنْدى صوتاً من فلان أَي أَبْعَدُ مَذْهباً وأَرفع صوتا وأَنشد الأَصمعي لِمِدْثارِ بن شَيْبان النَّمَري تقولُ خَلِيلَتي لمّا اشْتَكَيْنا سَيُدْرِكنا بَنْو القَرْمِ الهِجان فقُلْتُ: ادْعِي وأَدْعُ، فإِنَّ أَنْد لِصَوْتٍ أَنْ يُنادِيَ داعِيان وقول ابن مقبل أَلا ناديا ربعي كبسها للو بحاجةِ مَحْزُونٍ ، وإنْ لم يُنادِي (* قوله [ ألا ناديا ] كذا في الأصل.
- معناه: وإن لم يُجيبا.
- وتنَادَوْا أَي نادى بعضُهم بعضاً.
- وفي حدي الدعاء: ثنتان لا تُردّان عند النّداء وعند البَأْس أَي عند الأَذا للصلاة وعند القتال.
- وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوج: فبينما هم كذلك إذ نُودُو نادِيةً أَتى أَمْرُ اللهِ ؛ يريد بالنَّادِيةِ دَعْوةً واحدةً ونِدا واحداً ، فقَلب نِداءَة إلى نادِيةٍ وجعل اسم الفاعل موضع المصدر ؛ وفي حدي ابن عوف وأَوْدَى سَمْعَه إلاَّ نِداي (* قوله [ سمعه ] كذا ضبط في الأصل بالنصب ويؤيده ما في بعض نسخ النهاي من تفسير أودى بأهلك ، وسيأْتي في مادة ودي للمؤلف ضبطه بالرفع ويؤيده م في بعض نسخها من تفسير أودى بهلك.
- أراد إلا نِداء، فأَبدل الهمزة ياء تخفيفاً ، وهي لغة بعض العرب.
- وف حديث الأَذان: فإِنه أَندى صوتاً أَي أَرْفَعُ وأَعلى ، وقيل: أَحْسَن وأَعْذَب، وقيل: أَبعد.
- ونادى بسرِّه: أَظهَره؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد غَرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِع قال: وبه يفسر قول الشاعر إذا ما مَشَتْ ، نادى بما في ثِيابه ذَكِيُّ الشَّذا ، والمَنْدَليُّ المُطَيَّر أَي أَظهره ودل عليه.
- ونادى لك الطريقُ وناداكَ: ظهر ، وهذا الطريق يُناديك ؛ وأَما قوله كالكَرْمِ إذ نادى من الكافُور فإنما أَراد: صاح.
- يقال: صاحَ النَّبْتُ إذا بَلَغ والْتَفَّ، فاستقب الطَّيَّ في مستفعلن، فوضَع نادى موضع صاحَ لِيكْمُل به الجزء، وقا بعضهم: نادى النبتُ وصاحَ سواء معروف من كلام العرب.
- وفي التهذيب: قال نادى ظَهَر ، ونادَيْتُه أَعْلَمْتَه، ونادى الشيء رآه وعلمه ؛ عن اب الأَعرابي والنَّداتان من الفَرَس: الغرُّ الذي يَلي باطنَ الفائل، الواحد نَداةٌ والنَّدى: الغاية مثل المَدى ، زعم يعقوب أَن نونه بدل من الميم.
- قا ابن سيده: وليس بقويّ والنَّادِياتُ من النخل: البعيدةُ الماء ونَدا القومُ نَدْواً وانْتَدَوْا وتَنادَوا: اجْتَمعوا؛ قا المُرَقِّشُ لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والْ ـغاراتِ ، إذْ قال الخَمِيسُ نَعَم والعَدَوَ بَيْنَ المَجْلِسَيْنِ إذ آدَ العَشِيُّ ، وتَنادَى العَمّ والنَّدْوةُ: الجَماعة.
- ونادى الرجلَ: جالَسَه في النَّادى ، وهو م ذلك ؛ قال أُنادي به آلَ الوَلِيدِ وجعْفَر والنَّدى: المُجالسة.
- ونادَيْتُه: جالَسْته.
- وتنادَوْا أَي تَجالَسُو في النَّادي.
- والنَّدِيُّ: المجلس ما داموا مجتمعين فيه ، فإذا تفرقو عنه فليس بنَدِيٍّ ، وقيل: النَّدِيُّ مجلس القوم نهاراً ؛ عن كراع والنَّادي: كالنَّديّ.
- التهذيب: النَّادي المَجْلِس يَنْدُو إليه مَ حَوالَيْه، ولا يَسمى نادياً حتى يكون فيه أَهلُه، وإذا تفرَّقوا لم يك نادِياً ، وهو النَّدِيُّ، والجمع الأَنْدِيةُ.
- وفي حديث أُمّ زرع: قريب البيتِ من النَّادي ؛ النادي: مُجْتَمعُ القومِ وأَهلُ المجلس، فيقع عل المجلس وأَهلِه، تقول: إنَّ بيته وسَطَ الحِلَّة أَو قريباً منه لِيَغْشا الأَضيافُ والطُّرَّاقُ.
- وفي حديث الدُّعاء: فإن جارَ النَّاد يَتَحَوَّل أَي جار المجلس، ويروى بالباء الموحدة من البَدْوِ.
- وفي الحديث واجعلني في النَّدِيِّ الأَعْلى ؛ النَّدِيُّ، بالتشديد: النَّادي أَي اجعلن مع المَلإ الأَعلى من الملائكة ، وفي رواية: واجعلني في النِّدا الأَعلى؛ أَراد نداءِ أَهل الجنةِ أَهلَ النار أَنْ قد وجَدْنا ما وعَدن ربُّنا حقًّا.
- وفي حديث سَرِيَّة بني سُلَيْم: ما كانوا ليَقْتُلُوا عامِرا وبَني سُلَيْمٍ وهم النَّدِيُّ أَي القومُ المُجْتَمِعُون.
- وفي حديث أَب سعيد: كنا أَنْداءِ فخرج علينا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم الأَنْداء: جمع النادي وهم القوم المجتمعون ، وقيل: أَراد أَنَّا كنا أَه أَنْداء ، فحذف المضاف.
- وفي الحديث: لو أَن رجلاً نَدَى الناسَ إل مَرْماتَيْن أَو عَرْقٍ أَجابوه أَي دَعاهم إلى النَّادِي.
- يقال: نَدَوْت القومَ أَنْدوهم إذا جَمَعْتَهم في النَّادِي، وبه سُمِّيت دار النَّدْوة بمكة التي بَناها قُصَيٌّ، سُمِّيت بذلك لاجتماعهم فيها.
- الجوهري النَّدِيُّ، على فَعِيل، مجلس القوم ومُتَحَدَّثُهم، وكذلك النَّدْوة والنَّادِي والمُنْتَدَى والمُتَنَدَّى.
- وفي التنزيل العزيز: وتأْتُونَ ف نادِيكُمُ المُنْكَرَ؛ قيل: كانوا يَحْذفون الناس في مَجالِسِهم فأَعْلَ اللهُ أَن هذا من المنكر ، وأَنه لا ينبغي أَن يَتَعاشَرَ الناسُ علي ولا يَجْتَمِعُوا على الهُزُؤ والتَّلَهِّي، وأَن لاَ يَجْتَمعوا إل فيما قَرَّب من الله وباعَدَ من سَخَطه؛ وأَنشدوا شعراً زعموا أَنه سُم على عَهْد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم وأَهْدَى لَنا أَكْبُشا تَبَخْبَخُ في المِرْبَد وروحك في الناد ويَعْلَمُ ما في غَد (*قوله [ وروحك ] كذا في الأصل.
- فقال رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم: لا يعلم الغَيبَ إلاَّ اللهُ ونَدَوْتُ أَي حَضَرْتُ النَّدِيَّ، وانْتَدَيتُ مثله.
- ونَدَوْتُ القوم جمعتهم في النَّدِيِّ.
- وما يَنْدُوهم النَّادِي أَي ما يَسَعُهم ؛ قال بش بن أبي خازم وما يَنْدُوهمُ النَّادي ، ولكن بكلِّ مَحَلَّةٍِ مِنْهم فِئام أَي ما يَسَعُهم المجلس من كثرتهم، والاسم النَّدْوةُ، وقيل النَّدْوةُ الجماعة، ودارُ النَّدْوةِ منه أَي دارُ الجماعةِ، وسُميت من النَّادي وكانوا إذا حَزَبهم أَمْرٌ نَدَوْا إليها فاجتمعوا للتَّشاورِ، قا وأُناديكَ أُشاوِرُك وأُجالِسُك ، من النَّادي.
- وفلان يُنادي فلاناً أَ يُفاخِرُه؛ ومنه سميت دارُ النَّدْوة، وقيل للمفاخَرةُ مُناداة، كما قي مُنافَرة؛ قال الأَعشى فَتىً لو يُنادِي الشمسَ أَلْقَتْ قِناعَها أَو القَمَرَ السَّارِي لأَلْقَى القَلائِد (* قوله [ القلائدا ] كذا في الأصل، والذي عَشِيرتَه في التكملة المقالدا.
- أَي لو فاخَر الشمس لَذَلَّتْ له، وقٍِناعُ الشمسِ حُسْنُها.
- وقول تعالى: فَلْيَدْعُ نادِيَه؛ يريد عَشِرَته، وإنما هم أَهلُ النَّادِي والنَّادي مكانه ومجلسه فسماه به، كما يقال تَقَوَّضَ المجلس.
- الأَصمعي: إذ أَورَدَ الرجُلُ الإِبلَ الماء حتى تشرب قليلاً ثم يَجيء بها حت تَرْعَى ساعةً ثم يَرُدّها إلى الماءِ ، فذلك التَّنْدِيةُ.
- وفي حديث طلحة خرجتُ بفَرَسٍ لي أُنَدِّيه (* قوله[ أنديه ] تبع في ذلك ابن الاثير ، ورواي الازهري: لأندّيه.
- ) ؛ التَّنْدِيةُ: أَن يُورِدَ الرجُلُ فرسَه الما حتى يَشْرَبَ، ثم يَرُدَّه إلى المَرْعَى ساعة، ثم يُعيده إلى الماء، وق نَدا الفرسُ يَنْدُو إذا فَعَل ذلك؛ وأَنشد شمر أَكلْنَ حَمْضاً ونَصِيًّا يابِسا ثمَّ نَدَوْنَ فأَكلْنَ وارِس أَي حَمْضاً مُثْمِراً.
- قال أَبو منصور: وردَّ القتيبي هذا على أَب عُبيد روايتَه حديثَ طَلحَة لأُنَدِّيَه، وزعم أَنه تَصْحيف ، وصواب لأُبَدِّيَه، بالباء أَي لأُخْرِجه إلى البَدْوِ، وزعم أَن التَّنْدِيةَ تكو للإبل دون الخيل ، وأَن الإبل تُنَدَّى لطُول ظَمَئِها، فأَما الخي فإَنها تُسْقَى في القَيْظ شَربتين كلّ يوم؛ قال أَبو منصور: وقد غَلِ القتيبي فيما قال، والصواب الأوّل ، والتَّندِيةُ تكون للخيل والإبل، قال سمعت العرب تقول ذلك، وقد قاله الأصمعي وأَبو عمرو ، وهما إمامان ثقتان وفي هذا الحديث: أَنَّ سَلمَة بن الأَكْوَع قال كنت أَخْدُمُ طلحة وأَن سأَلني أَن أَمْضِيَ بفرسه إلى الرِّعْي وأَسْقِيَه على ما ذكره ث أُنَدِّيه، قال: وللتَّنْدِيةِ معنى آخر، وهو تَضْمِيرُ الخيلِ وإجْراؤها حت تَعْرَقَ ويَذْهَبَ رَهَلُها، ويقال للعَرَق الذي يسِيل منها النَّدَى ومنه قولُ طُفيل نَدَى الماء مِنْ أَعْطافِها المُتَحَلِّ قال الأزهري: سمعت عَريفاً من عُرفاء القَرامِطة يقول لأصحابه وق نُدِبُوا في سَرِيَّةٍ اسْتُنْهِضَتْ أَلا ونَدُّوا خيلَكم؛ المعن ضَمِّرُوها وشُدُّوا عليها السُّرُوج وأَجْرُوها حتى تَعرَق.
- واخْتصَم حَيّانِ مِ العرب في موضع فقال أَحدهما: مَرْكَزُ رِماحِنا ومَخْرَجُ نِسائن ومَسْرَحُ بَهْمِنا ومُنَدَّى خَيْلنا أَي موضع تَنْدِيتها ، والاس النَّدْوة.
- ونَدَت الإبلُ إذا رَعَتْ فيما بين النَّهَلِ والعَلَل تَنْدُ نَدْواً ، فهي نادِيةٌ ، وتَنَدَّت مثله، وأَنْدَيْتها أنا ونَدَّيْتُه تَنْدِيةً.
- والنُّدْوةُ، بالضم: موضع شرب الإبل ؛ وأَنشد لهِمْيان وقَرَّبُوا كلَّ جُمالِيٍّ عَضِهْ قرِيبةٍ نُدْوتُه مِنْ مَحمَضِه بَعِيدةٍ سُرَّتُه مِنْ مَغْرِضِه يقول: موْضِع شربه قريب لا يُتعب في طلَب الماء.
- ورواه أَبو عبيد نَدوَتُه من مُحْمَضِهْ، بفتح نون النَّدوة وضم ميم المُحمض.
- ابن سيده ونَدَتِ الإبلُ نَدْواً خرجت من الحَمْض إلى الخُلَّةِ ونَدَّيْتُها ، وقيل: التَّنْدِية أَن تُوردها فتَشْرب قليلاً ثم تَجيء بها تَرْعَى ث تَردّها إلى الماء ، والمَوضعُ مُنَدًّى ؛ قال علقمة بن عَبْدَة تُرادَى على دِمْنِ الحِياضِ ، فإنْ تَعَفْ فإنَّ المُنَدَّى رِحْلةٌ فَرُكُو (* قوله [ فركوب ] هذه رواية ابن سيده ، ورواية الجوهري بالواو مع ض الراء أَيضاً.
- ويروى: وَرَكُوب ؛ قال ابن بري: في تُرادَى ضمير ناقة تقدَّم ذكرها ف بيت قبله، وهو إليكََ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَعْمَلْتُ ناقتي لِكَلْكَلِها والقُصْرَيَيْنِ وجيب وقد تقدّم أَن رِحلة ورَكُوب هضبتان ، وقد تكون التَّنْدِية في الخيل التهذيب: النَّدْوَةُ السَّخاءُ ، والنّدْوةُ المُشاورة، والنَّدْوة الأَكْلة بين السَّقَْيَتَينِ، والنَّدَى الأَكلة بين الشَّرْبتين أَبو عمرو: المُنْدِياتُ المُخْزِياتُ؛ وأَنشد ابن بري لأَوسْ ب حَجَر:طُلْس الغِشاء، إذا ما جَنَّ لَيْلُهُم بالمُنْدِياتِ، إلى جاراتِهم ، دُلُ قال: وقال الراعي وإنَّ أَبا ثَوْبانَ يَزْجُرُ قَوْمَه عن المُنْدِياتِ ، وهْوَ أَحْمَقُ فاجِر ويقال: إنه ليَأْتِيني نَوادي كلامك أَي ما يخرج منك وقتاً بعد وقت قال طرفة وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أَثارت مَخافَت نَوادِيَهُ ، أَمْشِي بعَضْبٍ مُجَرَّد (* رواية الديوان: بواديَها أي أوائلها ، بدل نواديَه ، ولعله نواديَها لأن الضمير يعود إلى البرك جماعة الابل وهي جمع بارك.
- قال أَبو عمرو: النّوادي النَّواحي ؛ أَراد أَثارَتْ مخافَتي إبلاً ف ناحية من الإبل مُتَفَرِّقةً ، والهاء في قوله نَوادِيَه راجعة عل البَرْكِ.
- ونَدا فلان يَنْدُو نُدُوًّا إذا اعْتزلَ وتَنحَّى ، وقال: أَرا بنَواديَه قَواصِيَه.
- التهذيب: وفي النوادر يقال ما نَدِيتُ هذ الأَمْرَ ولا طَنَّفْته أَي ما قَرِبْتُه أَنْداه ويقال: لم يَندَ منهم ناد أَي لم يبق منهم أَحد ونَدْوةُ: فرس لأبي قَيْد بن حَرْمَل (* قوله [ قيد بن حرمل ] لم نر بالقاف في غير الأصل.
(ب)نود
- نادَ الرجلُ نُواداً: تَمايَلَ من النعاس.
- التهذيب: نادَ الإِنسان يَنُودُ نَوْداً ونَودَاناً مثل ناسَ يَنُوس وناع يَنوعُ وقد تَنَوّد الغُصْن وتَنَوّع إِذا تَحرَّكَ؛ وَنَودَانُ اليهود ف مدارسهم مأْخوذ من هذا.
- وفي الحديث: لا تكونوا مثل اليهود إِذا نَشَرو التَّوراة نادوا؛ يقال: ناد يَنُودُ إِذا حَرَّك رأْسه وكَتِفَيْهِ.
- وناد م النُّعاس يَنُودُ نَوْداً إِذا تمايل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ندي الشّخص
- ابتلَّ.
- ندِي الثّوبُ بالمطر- ندِي جبينُه خجلاً.
(ب)ندي صوت المؤذّن
- ارتفع وامتدّ في حُسْن.
مصطلحات مالية
+
سند دين يستند إلى التزام عامّ بالوفاء
- مثلاً سندات بضمان إيرادات ضريبية ، في الإنجليزية، هي general obligation bond bond.
ترجمة ندي باللغة الإنجليزية
ندي
Wet Dewy Moist Clammy
مرادفات ندي
- أَخْضَلَ
- اِبْتَلَّ
- اِخْضَلَّ
- اِخْضَوْضَلَ
- اِبْتَلَ
- بَلَّ-القُمَاشُ-
- رَطِبَ