معنى كلمة نحن في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نحن
- ضمير رفع منفصل مبنيٌّ على الضمّ يُعبِّر به الاثنان أو الجمع المخبرون عن أنفسهم، للمذكَّر والمؤنَّث، وقد يعبِّر به الواحد عند إرادة التعظيم.
- نحن معلمان/ معلمتان/ تجّار/ ممرِّضات/ الشَّباب.
- نحن رئيس الجمهوريّة قرَّرنا كذا.
- {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}.
(ب)حنَّنَ
- حنَّنَ / حنَّنَ على / حنَّنَ عن يُحنِّن ، تحنينًا ، فهو مُحنِّن ، والمفعول مُحنَّن.
- حنَّن فلانًا/ حنَّن فلانًا عليه أثار رأفتَه واستدرَّ شفَقَتَه.
- حنَّن قلبَ أبيه.
- حنَّن الخطيبُ قلوبَ الناس على المساكين.
- حنَّن عليه: عطَف وأشفق عليه.
- اللهُ يحنِّن عليك.
- حنَّن عن فلان: انثنى وقصَّر.
- ما حنَّن عنِّي يومًا من الأيّام.
معجم الغني
+
نَحْنُ
- : ضَمِيرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلْمُثَنَّى وَالْجَمْعِ (مُذَكَّراً وَمُؤَنَّثاً). :نَحْنُ الوَلَدَانِ :نَحْنُ البِنْتَانِ :نَحْنُ الرِّجَالُ :نَحْنُ النِّسَاءُ.
- : ضَمِيرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلْمُتَكَلِّمِ فِي حَالَةِ التَّعْظِيمِ، : نَحْنُ _ رَئِيسَ الْمَجْلِسِ - نُبَلِّغُكُمْ رِضَانَا.
معجم الرائد
+
(أ)نحن
- ضمير منفصل لمثنى المتكلم وجمعه.
(ب)حَنَّن
- حنن.
- تحنينا.
- حنن الشجر : أخرج الزهر.
- حنن عنه : انثنى وقصر.
- حنن جبن.
المعجم الوسيط
+
نَحْنُ
- نَحْنُ ضمير يعبر به الاثنان أوْ الجمع المُخبرون عن أنفسهم، وقد يعبَّر به الواحد عند إرادة التعظيم.
المحيط في اللغة
+
نَحْنُ
- ـ نَحْنُ: ضَميرٌ يُعْنَى به الاثْنانِ والجمْعُ المُخْبِرُونَ عن أنْفُسِهِمْ، مَبْنِيٌّ على الضَمِّ، أَو جَمْعُ أنا من غيرِ لَفْظِهَا، وحُرِّكَ آخِرُهُ لالْتِقَاء الساكِنَيْنِ، وضُمَّ لأَنَّهُ يَدلُّ على الجَماعَةِ، وجَماعَةُ المُضْمَرِينَ تَدُلُّ عليهم الواوُ، نحو: فَعَلُوا وأنْتُمْ، والواوُ من جِنْسِ الضَّمَّةِ.
مختار الصحاح
+
نحن
- ن ح ن: نَحْنُ جمع أَنا من غير لفظه وحُرك آخره بالضم لالتقاء الساكنين لأن الضمة من جنس الواو التي هي علامة للجمع ونحن كِناية عنهم.
معجم لسان العرب
+
(أ)نحن
- نحن: ضمير يُعْنَى به الاثنانِ والجميع المُخْبرون عن أَنفسهم، وه مبنية على الضم، لأَن نحن تدل على الجماعة وجماعةُ المضمرين تدل عليه الميم أَو الواو نحو فعلوا وأَنتم، والواو من جنس الضمة، ولم يكن بُدٌّ م حركة نحن فحرَّكت بالضم لأَن الضم من الواو، فأَما قراءة من قرأَ: نح نحيي ونميت، فلا بد أَن تكون النون الأُولى مختلسة الضمة تخفيفاً وه بمنزلة المتحركة، فأَما أَن تكون ساكنة والحاء قبلها ساكنة فخطأٌ.
- الجوهري نحن كلمة يعني بها جمع أَنا من غير لفظها، وحرِّك آخره بالضم لالتقا الساكنين لأَن الضمة من جنس الواو التي هي علامة الجمع، ونحن كناية عنهم؛ قا ابن بري: لا يصح قول الجوهري إِن الحركة في نحن لالتقاء الساكنين لأَ اختلاف صيغ المضمرات يقوم مقام الإِعراب، ولهذا بنيت على حركة من أَوّ الأَمر نحو هو وهي وأَنا فعلتُ كذا، لكونها قد تنزلت منزلة ما الأَصل في التمكين، قال: وإِنما بنيت نحن على الضم لئلا يظن بها أَنها حرك التقاء ساكنين، إِذ الفتح والكسر يحرك بهما ما التقى فيه ساكنان نحو رد ومدّ وشدّ.
(ب)حنن
- الحَنّانُ: من أَسماء الله عز وجل.
- قال ابن الأَعرابي: الحَنّانُ بتشديد النون، بمعنى الرحيم، قال ابن الأَثير: الحَنَّانُ الرحي بعبادِه، فعّالٌ من الرحمة للمبالغة؛ الأَزهري: هو بتشديد النون صحيح، قال: وكا بعضُ مشايِخنا أَنكر التشديد فيه لأَنه ذهَب به إلى الحَنين، فاسْتَوح أَن يكون الحَنين من صفات الله تعالى، وإنما معنى الحَنّان الرحيم م الحَنان، وهو الرحمة؛ومنه قوله تعالى: وحنَاناً مِنْ لَدُنَّا؛ أَي رَحْم منْ لَدُنّا؛ قال أَبو إسحق: الحَنَّانُ في صفة الله، هو بالتشديد، ذ الرَّحمة والتعطُّفِ.
- وفي حديث بلال: أَنه مَرَّ عليه ورقةُ ابن نوْفَل وه يُعَذَّب فقال: والله لئن قَتَلْتُموه لأَتَّخِذَنَّه حَناناً؛ الحَنانُ الرحمةُ والعطفُ، والحَنَانُ: الرِّزْقُ والبركةُ، أَراد لأَجْعَلَنّ قَبْرَه موضعَ حَنانٍ أَي مَظِنَّةً منْ رحمة الله تعالى فأَتَمَسَّحُ ب متبرّكاً، كما يُتمسَّح بقبور الصالحين الذين قُتلوا في سبيل الله م الأُمَمِ الماضية، فيرجع ذلك عاراً عليكم وسُبَّةً عند الناس، وكان ورقة على دين عيسى، عليه السلام، وهلك قُبَيْل مَبْعَثِ النبي، صلى الله علي وسلم، لأَنه قال للنبي، صلى الله عليه وسلم، إِن يُدْرِكْنِي يَوْمُ لأَنْصُرَنَّكَ نَصْراً مُؤَزَّراً؛ قال ابن الأَثير.
- وفي هذا نظرٌ فإن بلالا ما عُذِّب إلا بعد أَن أَسْلَمَ.
- وفي الحديث: أَنه دخل على أُمِّ سَلَم وعندها غلامٌ يُسَمَّى الوليدَ، فقال: اتَّخَذْتُمْ الوليدَ حَنانا غَيِّرُوا اسمَه أَي تَتَعَطَّفُون على هذا الاسم فَتُحِبُّونه، وفي رواية أَنه من أَسماء الفَراعِنة، فكَرِه أَن يُسَمَّى به.
- والحَنانُ بالتخفيف: الرحمة.
- تقول: حَنَّ عليه يَحِنُّ حَناناً؛ قال أَبو إسحق في قول تعالى: وآتَيْناه الحُكْمَ صَبِيّاً وحَناناً مِنْ لدُنَّا؛ أَي وآتَيْنا حَناناً؛ قال: الحَنانُ العَطْفُ والرحمة؛ وأَنشد سيبويه فقالت: حَنانٌ ما أَتى بك هَهُنا أَذُو نَسَبٍ أَمْ أَنْتَ بالحَيِّ عارِفُ أَي أَمْرِي حَنانٌ أَو ما يُصيبُنا حَنانٌ أَي عَطْفٌ ورحمة، والذ يُرْفَع عليه غير مستعمَل إظهارُه.
- وقال الفَراء في قوله سبحانه: وحَنانا مِنْ لَدُنَّا الرحمةُ؛ أَي وفعلنا ذلك رَحْمة لأَبَوَيْك.
- وذكر عكرمة عن ابن عباس في هذه الآية أَنه قال: ما أَدْر ما الحَنانُ.
- والحَنينُ: الشديدُ من البُكاءِ والطَّرَبِ، وقيل: هو صوت الطَّرَبِ كان ذلك عن حُزْنٍ أَو فَرَحٍ.
- والحَنِينُ: الشَّوْقُ وتَوَقان النَّفس، والمَعْنَيان متقاربان، حَنَّ إليه يَحِنُّ حَنِيناً فه حانٌّ.
- والاسْتِحْنانُ: الاسْتِطْرابُ.
- واسْتَحَنَّ: اسْتَطْرَبَ: وحَنَّ الإِبلُ: نَزَعَتْ إلى أَوْطانِها أَو أَوْلادِها، والناقةُ تَحِنُّ ف إِثْرِ ولَدِها حَنِيناً تَطْرَبَ مع صَوْت، وقيل: حَنِينُها نِزَاعُها بصوت وبغير يصوتٍ والأَكثر أَن الحَنين بالصَّوْتِ.
- وتَحَنَّنَت النَّاقة على ولدِها: تَعَطَّفَت، وكذلك الشاة؛ عن اللحياني.
- الأَزهري عن الليث حنينُ الناقة على معنيين: حَنِينُها صوْتُها إذا اشتاقت إلى وَلَدِها وحَنينُها نِزَاعُها إلى ولدها من غير صوت؛ قال رؤبة حَنَّت قَلُوصِي أَمْسِ بالأُرْدُنِّ حِنِّي فما ظُلِّمْتِ أَن تَحِنِّي يقال: حَنَّ قَلْبي إليه فهذا نِزاعٌ واشْتِياق من غير صوت، وحَنَّ النّاقةُ إلى أُلاَّفِها فهذا صوتٌ مع نِزاعٍ، وكذلك حَنَّتْ إلى ولدها؛ قا الشاعر يُعارِضْنَ مِلْواحاً كأَنَّ حَنِينَها قُبَيْلَ انْفِتاقِ الصُّبْحِ، تَرْجِيعُ زامِرِ ويقال: حَنَّ عليه أَي عَطَف.
- وحَنَّ إليه أَي نزَعَ إليه.
- وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يصلي في أَصل أُسْطُوانةِ جِذْعٍ ف مسجده، ثم تحوَّلَ إلى أَصلِ أُخرى، فحنَّتْ إليه الأُولى ومالت نحوَ حتى رجَع إليها فاحْتَضَنها فسكنت.
- وفي حديث آخر: أَنه كان يصلِّي إل جذْعٍ في مسجده، فلما عُمِلَ له المِنْبَرُ صَعِدَ عليه فحَنَّ الجِذْعُ إلي أَي نَزَع واشتاق، قال: وأَصلُ الحَنِينِ ترجيعُ الناقة صوْتَها إثْر ولدها.
- وتحانَّت: كحنَّتْ؛ قال ابن سيده: حكاه يعقوبُ في بعض شروحه، وكذل الحَمامَةُ والرجلُ؛ وسمع النبي، صلى الله عليه وسلم، بِلالاً يُنشِد أَلا لَيْتَ شِعْري هل أَبِيتَنَّ لَيْلَة بوادٍ وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَليلُ فقال له: حَنَنْتْ يا ابنَ السَّوْداء.
- والحَنَّانُ: الذي يَحِنُّ إل الشيء.
- والحِنَّةُ، بالكسر: رقَّةُ القلبِ؛ عن كراع.
- وفي حديث زيد ب عَمْرو بن نُفَيل: حَنانَيْكَ يَا رَبِّ أَي ارْحَمْني رحمة بعد رحمة، وهو م المصادر المُثنَّاة التي لا يَظْهر فعْلُها كلَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ وقالوا: حَنانَك وحَنانَيْك أَي تَحَنُّناً عليَّ بعد تَحَنُّن، فمعن حَنانَيْك تَحَنَّنْ عليَّ مرَّة بعد أُخرى وحَنانٍ بعد حَناناٍ؛ قال اب سيده: يقول كلَّما كنْتُ في رحمةٍ منك وخيرٍ فلا يَنْقَطِعنَّ، ولْيَكُن موصولاً بآخرَ من رحمتِك، هذا معنى التثنية عند سيبويه في هذا الضرب؛ قا طرفة أَبا مُنْذِرٍ، أَفْنَيْتَ فاسْتَبْقِ بَعْضَنا حَنانَيْكَ، بعضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بعضِ قال سيبويه: ولا يُسْتَعْمل مُثَنّىً إلا في حَدِّ الإضافة.
- وحك الأَزهري عن الليث: حَنانَيْكَ يا فلان افْعَلْ كذا ولا تفعل كذا، يذكِّرُ الرَّحمةَ والبِرَّ، وأَنشد بيت طرفة؛ قال ابن سيده: وقد قالوا حَنانا فصَلُوه من الإضافة في حَدِّ الإِفْراد، وكلُّ ذلك بدلٌ من اللفظ بالفعل والذي ينتصب عليه غيرُ مستعمَلٍ إظهارُه، كما أَنَّ الذي يرتفع عليه كذلك والعرب تقول: حَنانَك يا رَبِّ وحَنانَيْك بمعنى واحد أَي رحمتَك، وقالوا سبحانَ الله وَحَنانَيْه أَي واسْتِرْحامَه، كما قالوا: سبحانَ الل ورَيْحانَه أَي اسْتِرْزاقَه؛ وقول امرئ القيس ويَمْنَعُها بَنُو شَمَجَى بنِ جَرْ مَعِيزَهُمُ، حَنانَك ذا الحَنانِ فسره ابن الأَعرابي فقال: معناه رَحمتَك يا رحمنُ فأَغْنِني عنهم، وروا الأَصمعي: ويَمْنَحُها أَي يُعْطِيها، وفسَّر حَنانَك برحمتك أَيضاً أَ أَنْزِلْ عليهم رحمتَك ورزقك، فروايةُ ابن الأَعرابي تَسَخُّطٌ وذمٌّ وكذلك تفسيره، وروايةُ الأَصمعي تَشكُّرٌ وحمدٌ ودعاءٌ لهم، وكذلك تفسيره والفعل من كل ذلك تَحَنَّنَ عليه، وهو التحنُّنُ.
- وتَحَنَّنْ عليه ترحَّمْ؛ وأَنشد ابن بري للحُطَيْئة تَحَنَّنْ عليَّ، هَداك المَلِيك فإِن لكلِّ مقامٍ مقالا والحَنانُ: الرحمةُ، والحَنانُ: الرِّزق.
- والحَنانُ: البركة.
- والحَنانُ الهَيْبَةُ.
- والحَنانُ: الوَقار.
- الأُمَوِيُّ: ما نرى له حَناناً أَ هيبةً.
- والتَّحنُّنُ: كالحَنانِ.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما قا الوليد بن عُقْبةَ بنِ أَبي مُعَيْطٍ: أُقْتَلُ من بَيْنِ قُرَيش، فقال عمر حَنَّ قِدْحٌ ليس منها؛ هو مَثَلٌ يضرب للرجل يَنْتَمي إلى نسبٍ ليس من أَو يَدَّعي ما ليس منه في شيء، والقِدْحُ، بالكسر: أَحدُ سِها المَيْسِر، فإِذا كان من غير جوهر أَخَواتِه ثم حرَّكها المُفيض بها خرج له صوت يخالِف أَصواتَها فعُرِفَ به؛ ومنه كتاب عليٍّ، رضوان الله عليه، إل معاوية: وأَما قولك كَيْتَ وكَيْتَ فقد حَنَّ قِدْحٌ ليس منها.
- والحَنُون من الرياح: التي لها حَنِينٌ كحَنِين الإِبِل أَي صَوْتٌ يُشْبِه صَوْتَه عند الحَنِين؛ قال النابغة غَشِيتُ لها مَنازِلَ مُقْفِراتٍ تُذَعْذِعُها مُذَعْذعَةٌ حَنُون وقد حَنَّتْ واسْتَحَنَّتْ؛ أَنشد سيبويه لأَبي زُبَيد مُسْتَحِنٌّ بها الرِّياحُ، فمَا يَجْـ ـتابُها في الظَّلامِ كلُّ هَجُودِ وسحابٌ حَنَّانٌ كذلك؛ وقوله: فاسْتَقْبَلَتْ لَيْلَةَ خِمْسٍ حَنَّانْ جعل الحَنَّان للخِمْس، وإنما هو في الحقيقة للناقة، لكن لما بَعُد علي أَمدُ الوِرْد فحنَّت نسَب ذلك إلى الخِمْسِ حيث كان من أَجْلِه وخِمْسٌ حَنَّانٌ أَي بائصٌ؛ الأَصمعي: أَي له حَنِينٌ مِن سُرْعَتِه وامْرأَةٌ حَنَّانةٌ: تَحِنُّ إلى زوجها الأَول وتعطِفُ عليه، وقيل: هي الت تَحِنُّ على ولدها الذي من زوجها المُفارِقِها.
- والحَنونُ من النساء: الت تَتَزوَّج رِقَّةً على وَلَدِها إذا كانوا صغاراً ليقومَ الزوجُ بأَمرهم وفي بعض الأَخْبار: أَنَّ رَجُلاً أَوْصى ابنه فقال: لا تَتَزَوَّجَنّ حَنَّانةً ولا مَنَّانة.
- وقال رجل لابنه: يا بُنيَّ إِيَّاكَ والرَّقُوب الغَضُوبَ الأَنَّانةَ الحَنَّانَةَ المنَّانةَ؛ الحَنَّانةُ التي كان له زوجٌ قبله فهي تَذْكُره بالتَّحَزُّنِ والأَنينِ والحَنينِ إليه الحرَّاني عن ابن السكيت قال: الحَنونُ من النساءِ التي تَتَزَوَّج رِقَّةً عل ولدها إذا كانوا صغاراً ليقومَ الزوجُ بأَمْرِهم.
- وحَنَّةُ الرَّجل امرأَتُه؛ قال أَبو محمد الفَقْعَسِيّ ولَيْلة ذات دُجىً سَرَيْتُ ولم يَلِتْنِي عَنْ سُراها لَيْتُ ولم تَضِرْني حَنَّةٌ وبَيْتُ وهي طَلَّتُه وكَنِينتُه ونَهضَتُه وحاصِنته وحاضِنتُه.
- وما لَه حانَّةٌ ولا آنَّةٌ أَي ناقة ولا شاةٌ؛ والحَانَّةُ: الناقةُ، والآنَّةُ الشاةُ، وقيل: هي الأَمَةُ لأَنها تَئِنُّ من التَّعَب.
- الأَزهري: الحَنِين للناقة والأَنينُ للشاةِ.
- يقال: ما له حانَّةٌ ولا آنَّة أَي ما لَه شاةٌ ولا بَعِيرٌ.
- أَبو زيد: يقال ما له حانَّة ولا جارَّة فالحانَّةُ: الإِبلُ التي تَحِنُّ، والجارَّةُ: الحَمُولةُ تَحْمِل المتاعَ والطعامَ.
- وحَنَّةُ البعيرِ: رُغاؤُه.
- قال الجوهري: وما له حانَّة ولا آنَّةٌ أَي ناقةٌ ولا شاةٌ، قال: والمُسْتَحِنُّ مِثْله؛ قال الأَعشى تَرَى الشَّيخَ منها يُحِبُّ الإِي بَ، يَرْجُفُ كالشارِفَ المُستَحِنّ قال ابن بري: الضميرُ في منها يعود على غزوة في بيت متقدم؛ وهو وفي كلِّ عامٍ له غزْوةٌ تَحُتُّ الدَّوابِرَ حَتَّ السَّفَنْ قال: والمُسْتَحِنُّ الذي اسْتَحَنَّه الشوقُ إلى وَطَنِه؛ قال: ومثلُ ليزيدَ بنِ النُّعمانِ الأَشعري لقد تَرَكَتْ فُؤَادَك، مُسْتَحِناً مُطَوَّقَةٌ على غُصْنٍ تَغَنَّى وقالوا: لا أَفْعلُ ذلك حتى يَحِنَّ الضبُّ في إثْرِ الإِبلِ الصَّادرة وليس للضبِّ حَنِينٌ إنما هُوَ مَثَلٌ، وذلك لأَنَّ الضبَّ لا يَرِد أَبداً.
- والطَّسْتُ تَحِنُّ إذا نُقِرَت، على التشبيه.
- وحَنَّت القوس حَنيناً: صَوَّتَت، وأَحَنَّها صاحِبُها.
- وقوسٌ حَنَّانة: تَحِنُّ عن الإِنْباضِ؛ وقال وفي مَنْكِبَيْ حَنَّانةٍ عُودُ نَبْعَةٍ تَخَيَّرَها لِي، سُوقَ مَكَّةَ، بائعُ أَي في سوق مكة؛ وأَنشد أَبو حنيفة حَنَّانةٌ من نَشَمٍ أَو تأْلَبِ قال أَبو حنيفة: ولذلك سميت القوس حَنَّانةً اسم لها علم؛ قال: هذا قو أَبي حنيفة وَحْدَه، ونحن لا نعلم أَنَّ القوس تُسَمَّى حَنَّانةً، إنم هو صفة تَغْلِب عليها غَلَبة الاسم، فإِن كان أَبو حنيفة أَراد هذا وإلاَّ فقد أَساءَ التعبيرَ.
- وعُودٌ حَنَّانٌ: مُطَرِّب.
- والحَنَّانُ م السهام: الذي إذا أُديرَ بالأَناملِ على الأَباهِيم حَنّ لِعِتْقِ عُودِ والْتئامِهِ.
- قال أَبو الهيثم: يقال للسهم الذي يُصَوِّت إذا نَفَّزْته بي إصْبعيك حَنَّان؛ وأَنشد قول الكميت يَصِف السَّهم فاسْتَلَّ أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّله عند الإدامةِ حتى يَرْنُوَ الطَّرِبُ إدامتُه: تَْنفِيزُه، يُعَلِّلُه: يُغَنِّيه بصوته حتى يَرْنُوَ ل الطَّرِب يستمع إليه وينظر متعجِّباً من حُسْنِه.
- وطريقٌ حَنَّانٌ: بَيِّن واضح مُنْبَسِط.
- وطريق يَحِنُّ فيه العَوْدُ: يَنْبَسِط.
- الأَزهري: اللي الحَنَّةُ خِرْقَةٌ تلبسها المرأَةَ فَتُغَطِّي رأْسها؛ قال الأَزهري هذا حاقُّ التصحيف، والذي أَراد الخْبَّة، بالخاء والباء، وقد ذكرناه ف موضعه، وأَما الحَنَّةُ، بالحاء والنون، فلا أَصل له في باب الثِّياب والحَنِينُ والحَنَّةُ: الشَّبَهُ.
- وفي المثل: لا تَعْدَمُ ناقةٌ من أُمِّه حَنِيناً وحَنَّةً أَي شَبَهاً.
- وفي التهذيب: لا تَعْدَمُ أَدْماءُ م أُمِّها حنَّةً؛ يضرب مثلاً للرجُل يُشْبِهُ الرجل، ويقال ذلك لكل مَن أَشْبَه أَباه وأُمَّه؛ قال الأَزهري: والحَنَّةُ في هذا المَثَل العَطْفَةُ والشَّفَقةُ والحِيطةُ.
- وحَنَّ عليه يَحُنُّ، بالضم، أَي صَدَّ.
- وم تَحُنُّني شيئاً من شَرِّكَ أَي ما تَرُدُّه وما تَصْرِفه عني.
- وما حَنَّن عني أَي ما انثنى ولا قَصَّرَ؛ حكاه ابن الأَعرابي، قال شمر: ولم أَسم تَحنُنُّي بهذا المعنى لغير الأَصمعي.
- ويقال: حُنَّ عَنَّا شَرَّكَ أَ اصْرِفْه.
- ويقال: حَمَلَ فَحَنَّنَ كقولك حَمَلَ فَهَلَّلَ إذا جَبُنَ وأَثَرٌ لا يُحِنُّ عن الجِلْدِ أَي لا يزول؛ وأَنشد وإِنَّ لها قَتْلَى فَعَلَّكَ مِنْهُمُ وإِلاَّ فجُرْحٌ لا يُحِنُّ عن العَظْم وقال ثعلب: إنما هو يَحِنُّ، وهكذا أَنشد البيت ولم يفسره.
- والمَحْنُو من الحقِّ: المنقوصُ.
- يقال: ما حَنَنْتُك شيئاً من حقِّك أَي م نَقَصْتُكَ.
- والحَنُّونُ: نَوْرُ كلِّ شجرة ونَبْتٍ، واحدتُه حَنُّونةٌ.
- وحَنَّن الشجرُ والعُشْبُ: أَخرج ذلك.
- والحِنَّانُ: لغة في الحِنَّآء؛ عن ثعلب وزيت حَنِينٌ: متغير الريح، وجَوْزٌ حَنِينٌ كذلك؛ قال عَبِيدُ ب الأَبرَصِ كأَنَّها لِقْوَةٌ طَلُوبُ تَحِنُّ في وَكْرِهَا القُلُوبُ وبنو حُنٍّ: حيٌّ؛ قال ابن دُرَيْد: هم بطنٌ من بني عُذْرَةَ؛ وقا النابغة تَجَنَّبْ بني حُنٍّ، فإِن لقاءَهُم كَرِيهٌ، وإن لم تَلْقَ إلاَّ بِصابِرِ والحِنُّ، بالكسر: حيٌّ من الجن، يقال: منهم الكلابُ السود البُهْمُ يقال: كلب حِنِّيٌّ، وقيل: الحِنُّ ضرب من الجن؛ وأَنشد يَلْعَبْنَ أَحْواليَ مِنْ حِنٍّ وجِنٌّ والحِنُّ: سَفِلَةُ الجِنِّ أَيضاً وضُعَفاؤُهم؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لمُهاصِرِ بنِ المُحِلِّ أَبيتُ أَهْوِي في شيَاطين تُرِنّ مُخْتلفٍ نَجْواهُمُ جِنٍّ وحِنّ قال ابن سيده: وليس في هذا ما يدل على أَن الحِنَّ سَفِلَةُ الجِنِّ ولا على أَنهم حَيٌّ من الجن، إنما يدل على أَن الحِنَّ نوعٌ آخر غي الجنّ.
- ويقال: الحِنُّ خَلْقٌ بَيْنَ الجن والإنس.
- الفراء: الحِنُّ كِلاب الجِنِّ.
- وفي حديث عليّ: إنَّ هذه الكلاب التي لها أَربعُ أَعْيُنٍ م الحِنِّ؛ فُسِّرَ هذا الحديث الحِنُّ حيٌّ من الجِنِّ.
- ويقال: مَجْنون مَحْنونٌ، ورجلٌ مَحْنون أَي مجنون، وبه حِنَّةٌ أَي جِنَّةٌ.
- أَبو عمرو: المَحْنون الذي يُصْرع ثم يُفيق زماناً.
- وقال ابن السكيت الحِنُّ الكلابُ السُّود المُعَيَّنة وفي حديث ابن عباس: الكِلابُ من الحِنِّ، وهي ضَعَفَةُ الجِنِّ، فإذ غَشِيَتْكُم عند طَعامِكم فأَلْقُوا لَهُنَّ، فإِنَّ لَهُنَّ أَنْفُساً جمعُ نَفْسٍ أَي أَنها تُصِيبُ بأَعْيُنِها.
- وحَنَّةُ وحَنُّونةُ: اسم امرأَة، قال الليث: بلغنا أَن أُمَّ مريم كانت تسمى حَنَّةَ.
- وحُنَيْنٌ اسمُ وادٍ بين مكة والطائف.
- قال الأَزهري: حُنَيْنٌ اسمُ وادٍ به كان وَقْعَةُ أَوْطاسٍ، ذكره الله تعالى في كتابه فقال: ويومَ حُنَيْنٍ إذ أَعْجَبَتْكُم كَثْرَتُكُم؛ قال الجوهري: حُنَيْنٌ موضع يذكر ويؤنث، فإذ قَصَدْتَ به الموضع والبلَد ذكَّرْتَه وصَرفْتَه كقوله تعالى: ويومَ حُنَيْنٍ وإن قصدْتَ به البلدةَ والبُقْعةَ أَنَّثْته ولم تصرفه كما قال حَسَّا بن ثابت نَصَرُوا نَبِيَّهُم وشَدُّوا أَزْرَ بِحُنَيْنَ، يومَ تَواكُلِ الأَبْطال وحُنَيْنٌ: اسمُ رجل.
- وقولُهم للرجل إذا رُدَّ عن حاجتِه ورجَع بالخَيْبةِ: رجع بخُفَّيْ حُنَيْنٍ؛ أَصله أَن حُنَيْناً كان رجلاً شريفا ادَّعَى إلى أَسدِ بنِ هاشمِ ابن عبدِ منافٍ، فأَتى إلى عبدِ المُطَّلب وعلي خُفَّانِ أَحْمرانِ فقال: يا عَمِّ أَنا ابنُ أَسدِ بن هاشمٍ، فقال ل عبدُ المطلب: لا وثيابِ هاشمٍ ما أَعْرِفُ شمائلَ هاشم فيك فارْجِع راشداً، فانْصَرَف خائباً فقالوا: رجعَ حُنَيْنٌ بِخُفَّية، فصار مثلاً؛ وقا الجوهري: هو اسم إِسْكافٍ من أَهل الحيرةِ، ساوَمه أَعْرابيٌّ بخُفَّيْ فلم يَشتَرِهما، فغاظَه ذلك وعلَّقَ أَحَدَ الخُفَّيْنِ في طريقه وتقدَّم وطرَحَ الآخَرَ وكَمَن له، وجاءَ الأَعرابيُّ فرأَى أَحَدَ الخُفَّيْ فقال: ما أَشْبَه هذا بِخُفِّ حُنَيْنٍ لو كان معه آخرُ اشْتَرَيْتُ فتقدَّم ورأَى الخُفَّ الآخرَ مطروحاً في الطريق، فنزلَ وعَقَلَ بعيرَ ورجع إلى الأوّل، فذهب الإسكافُ براحِلتِه، وجاءَ إلى الحَيِّ بِخُفَّي حُنَيْنٍ.
- والحَنَّانُ: موضعٌ ينسب إليه أَبْرَقُ الحَنَّانِ.
- الجوهري وأَبْرَقُ الحَنَّانِ موضعٌ.
- قال ابن الأَثير: الحَنَّانُ رمْلٌ بين مك والمدينة له ذِكْرٌ في مَسِير النبي، صلى الله عليه وسلم، إلى بَدْرٍ وحَنَانةُ: اسمُ راعٍ في قول طرفة نَعاني حَنَانةُ طُوبالةً تسفُّ يَبِيساً من العِشرِقِ قال ابن بري: رواه ابن القطاع بَغاني حَنَانةُ، بالباء والغين المعجمة والصحيح بالنون والعين غير معجمة كما وقع في الأُصول، بدليل قوله بعد هذ البيت فنَفْسَك فانْعَ ولا تَنْعَني وداوِ الكُلُومَ ولا تَبْرَقِ والحَنَّانُ: اسمُ فحْلٍ من خُيولِ العرب معروف.
- وحُنٌّ، بالضم: اس رجل.
- وحَنِينٌ والحَنِينُ (* قوله [ وحنين والحنين إلخ ] بوزن أمير وسكي فيهما كما في القاموس).
- جميعاً: جُمادَى الأُولى اسمٌ له كالعَلَم؛ وقال وذو النَّحْبِ نُؤْمِنْه فيَقْضي نُذورَه لَدَى البِيضِ من نِصْفِ الحَنِين المُقَدَّر وجمعُه أَحِنَّةٌ وحُنُونٌ وحَنَائِنُ.
- وفي التهذيب عن الفراء والمفض أَنهما قالا: كانت العرب تقول لِجُمادَى الآخِرة حَنِينٌ، وصُرِفَ لأَن عُني به الشهر.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حنّن فلانا/ حنّن فلانا عليه
- أثار رأفتَه واستدرَّ شفَقَتَه.
- حنَّن قلبَ أبيه- حنَّن الخطيبُ قلوبَ الناس على المساكين.
(ب)أحن على الشّخص
- حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة.
- العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه.
ترجمة نحن باللغة الإنجليزية
نحن
We
نحن في سياق الكلام
نحن بالأذين السليم، نحاول متابعة المجرى خلال الصمام ثلاثي الشرفات
We're in the right atrium, trying to catch the flow through the tricuspid valve.
سنجري نفس الفحص الذي أجرينا ليلة أمس، حسناً؟ أتعرفين بأي يوم نحن؟
We're gonna do the same test we did last night, okay? Do you know what day it is?
نحن في مراحل أولية من تشكيل (تحالف استراتيجي مع (كريديت ليونايس
We're in the preliminary stages of forming a strategic alliance with Credit Lyonnais.
هل نحن شركة أدوية؟ سينتهي بنا الأمر بالضغط على المرضى اليائسين
Are we a pharmaceutical company? We're gonna wind up pressuring desperate patients.
نحن في سفينة فضاء، أنسيتِ؟ هذه قناة الصيانة وقد أغلقها الصدأ
We're on a spaceship, remember? That's a service duct. Rusted shut.
ها نحن نبداً "و يباع بنفس الموقع الذي يبيع حبوب الـ"تشاي هو
Ah, here we go. And it's sold on the same Web site that sells his Chai Hu lozenges.
أليسون كاميرون)، سعدت مقابلتك أخيراً) اصمتي، نحن مشغولون
Allison Cameron. It's nice to finally meet you. Yeah. Save it. We're busy.
لكن إن كان (فورمان) محقاً بشأن .التهاب بطانة القلب و نحن
But if Foreman's right about it being bacterial endocarditis and we
أفكاره المجنونة تصيب عادةً .نحن هنا منذ مدة تكفي
His insane ideas are usually right. We've been here long enough to
تظنها ستجعل نفسها عاهرة؟ نحن الثلاثة نهمها هكذا؟
You think she's gonna prostitute herself? The three of us are that important to her?
لا أقول المستشفى هو ما سببه بل أعني نحن، بعلاجها
I'm not saying the hospital gave her the sores. I'm saying we did, by treating her.
كنت سأحضرها إلى المنزل بعيد الميلاد نحن مخطوبان
I was gonna bring her home for Christmas. Um, we're engaged.
هراء، نحن نستخدمه دائماً لماذا توجد مشكلة الآن؟
Nonsense. We've always used that soap. Why is there a problem now?
أحضرتها لنا حبوب التخسيس و أعطيناها نحن الدمامل
Diet pills brought her to us. We gave her the sores.
. إستغرقوا وقتاً لتحديث الشبكة !لكن ها نحن الآن
Took 'em a while to update the net. but here we go!