معنى كلمة ميامي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)إنيميا
- أنيميا.
(ب)أنيميا
- (طب) أنيمية، فقر الدَّم؛ حالة مرضيَّة ناتجة عن نقص كمّيّة الدم أو بعض مكوِّناته كالهيموجلوبين ويكون مصحوبًا بشحوب وإعياء وخفقان.
- تبيَّن أنّه مُصاب بالإنيميا.
المعجم الوسيط
+
الأنيميا
- الأنيميا (فقر الدم) : مرض يتميز بنقص الهيموجلوبين في الدم، أَو اختلال في تركيبه.
- وفي الحالات الشديدة يكون مصحوبا بشحوب وخفقان.
المحيط في اللغة
+
(أ) الأيِّمُ
- ـ الأيِّمُ: من لا زَوْجَ لها، بِكْراً أو ثَيِّباً، ومَنْ لا امرأةَ له، جَمْعُ الأَوَّلِ: أيايِمُ وأيامَى، وقد آمتْ تَئيمُ أيْماً وأُيوماً وأيْمةً وإيمَةً.
- ـ أأمْتُها: تَزَوَّجْتُها أيِّماً.
- ـ رجلٌ أيْمانُ عيْمَانُ: فَأَيْمانُ إلى النِّساءِ، وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ. وامْرَأَةٌ أيْمَى عَيْمَى. والحَرْبُ مَأْيَمَةٌ للنساء.
- ـ تأَيَّمَ: مَكَثَ زماناً لم يَتَزَوَّجْ. وأيَّمَهُ اللّهُ تعالى تَأْيِيماً. ومالَهُ آمٌ وعامٌ، أي هَلَكَت امْرَأَتُهُ وماشيتُهُ حتى يَئِيمَ ويَعِيمَ.
- ـ والأَيِّمُ: الحُرَّةُ، والقَرابَةُ نحو البِنْتِ والأُخْتِ والخالَةِ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ، والحَيَّةُ الأَبْيَضُ اللَّطيفُ، أَو عامٌّ، كالإِيمِ، ج: أُيومٌ.
- ـ الآمَةُ: العَيْبُ والنَّقْصُ، والغَضَاضَةُ.
- ـ بنُو إِيَّامٍ: بَطْنٌ.
- ـ المُؤْيِمَةُ: المُوسِرَةُ ولا زَوْجَ لَها.
- ـ الأُيامُ وإيام: داءٌ في الإِبِلِ، والدُّخانُ.
- ـ زُبَيْدُ بنُ الحَارِثِ، والعَلاءُ بنُ عبدِ الكريمِ الإِيامِيَّانِ: مُحَدِّثانِ.
- ـ ايمُ الله: في ي م ن.
- ـ آمَ إياماً: دَخَّنَ على النَّحْلِ لِيَشْتَارَ العَسَلَ.
(ب) الأمْنُ
- ـ الأمْنُ والآمِنُ: ضِدُّ الخَوْفِ، أمِنَ، أمْناً وأماناً، وأمَناً وأمَنَةً، وإمْناً، فهو أمِنٌ وأمِينٌ.
- ـ ورَجُلٌ أُمَنَةٌ، وأَمَنَةٌ: يَأْمَنُهُ كُلُّ أحَدٍ في كلِّ شيءٍ، وقد آمَنَهُ وأمَّنَهُ.
- ـ الأمِنُ: المُسْتَجِيرُ ليَأمَنَ على نَفْسِه.
- ـ الأمانَةُ والأمَنَةُ: ضِدُّ الخِيانَةِ، وقد أمِنَهُ، وأمَّنَهُ تأمِيناً وائْتَمَنَه واسْتأمَنَه، وقد أمُنَ.
- ـ فهو أمينٌ وأُمَّانٌ: مَأْمونٌ به ثِقَةٌ.
- ـ ما أحْسَنَ أمْنَكَ، أَمَنَكَ: دينَكَ وخُلُقَكَ.
- ـ آمَنَ به إيماناً: صَدَّقَهُ.
- ـ الإِيمانُ: الثِّقَةُ، وإظْهارُ الخُضوعِ، وقَبولُ الشَّريعَةِ.
- ـ الأمينُ: القَوِيُّ، والمُؤْتَمِنُ والمُؤْتَمَنُ، ضِدٌّ، وصِفةُ الله تعالى.
- ـ ناقةٌ أمونٌ: وَثيقَةُ الخَلْقِ, ج: أُمُنٌ.
- ـ أعْطَيْتُهُ من آمَنِ مالي: من خالِصِه وشرِيفِه.
- ـ ما أَمِنَ أن يَجِدَ صَحابَةً: ما وَثِقَ، أو ما كادَ.
- ـ آمينُ، بالمَدِّ والقَصْرِ، وقد يُشَدَّدُ المَمْدُودُ ويُمالُ أيضاً، عن الواحِدِي في ''البَسِيطِ'': اسْمٌ من أسماءِ الله تعالى، ومَعْناه: اللهمَّ اسْتَجِبْ، أو كذلكَ فليكُنْ، أو كذلكَ فافْعَلْ.
- ـ عبدُ الرحمن بنُ آمينَ، أو يامينٍ: تابِعِيٌّ.
- ـ الأمَّانُ: مَن لا يَكْتُبُ لأَنَّهُ أُمِّيٌّ، والزُّرَّاعُ.
- ـ المَأْمُونِيَّةُ والمَأْمَنُ: بَلَدَانِ بالعراقِ.
- ـ آمِنَةُ بنْتُ وهْبٍ: أُمُّ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وسَبْعُ صَحابِيَّاتٍ.
- ـ أبو آمِنَةَ الفَزارِيُّ، وقيل بالياءِ: صَحابيٌّ.
- ـ أمَنَةُ بنُ عيسَى: كاتِبُ اللَّيْثِ مُحَدِّثٌ.
- ـ أُمَيْنٌ: الحِرْمازِيُّ، والعَبْسِيُّ، وابنُ عَمْرٍو المَعافِرِيُّ.
- ـ أبو أُمَيْنٍ، وأبو أُمَيْنٍ صاحِبُ أبي هُرَيْرَةَ: رُواةٌ.
- ـ {إنَّا عَرَضْنا الأمَانَةَ}، أي: الفَرائِضَ المَفْروضَةَ، أو النِّيَّةَ التي يَعتَقِدُها فيما يُظْهِرُه باللسانِ من الإِيمانِ، ويُؤَدِّيهِ من جَميع الفَرائِض في الظاهِرِ، لأنَّ الله تعالى ائْتَمَنَهُ عليها، ولم يُظْهِرْها لأحَدٍ من خَلْقِه. فَمَنْ أضْمَرَ من التَّوْحيدِ مِثْلَ ما أظْهَرَ، فقد أدَّى الأمانَةَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) تيم
- التَّيْمُ: أَن يَسْتَعْبده الهَوَى، وقد تامَه؛ ومنه تَيْمُ الله وهو ذَهاب العقل من الهَوى، ورجل مُتَيَّم، وقيل: التَّيم ذهاب العقل وفساده؛ وف قصيدة كعب مُتَيَّم إِثْرها لم يُفْدَ مَكْبول أَي مُعَبَّد مُذَلَّل.
- وتيَّمَه الحبُّ إِذا اسْتولى عليه.
- قا الأَصمعي: تَيَّمَتْ فلانةُ فلاناً تُتَيِّمهُ وتامَتْه تَتِيمُه تَيْماً، فه مُتَيَّم بالنساء ومَتِيمٌ بهنَّ؛ وأَنشد للقِيط بن زُرارة تامَتْ فؤادَك، لو يَحْزُنْك ما صَنَعَتْ إِحْدَى نِساء بني ذُهْلِ بنِ شَيْبان وقيل: المُتَيَّم المُضَلَّل؛ ومنه قيل للفَلاة تَيْماء، لأَنه يُضَلّ فيها.
- وأَرض تَيْماءُ: مُضِلَّة مُهْلِكة، وقيل: واسعة.
- ابن الأَعرابي التَّيْماء فَلاة واسعة.
- قال الأَصمعي: التَّيْماء التي لا ماء بها م الأَرَضِين، ونحو ذلك قال أَبو وَجْزة.
- ابن الأَعرابي: تامَ إِذا عَشِق وتامَ إِذا تَخَلَّى من الناس.
- والتَّيم: العبد، وتَيمُ الله منه كم تقولُعبدالله وتَيمُ: قبيلةٌ.
- وبنو تَيمٍ: بطْن من الرِّباب.
- وبنو تَيْم اللاَّتِ ب ثعلبة: من بكر بن وائل.
- وأَما قولهم التَّيم فإِنما أَدخلوا اللام عل إِرادة التَّيْمِيِّين، كما قالوا المجوس واليهود؛ قال جرير والتَّيْمُ أَلأَمُ مَن يَمْشي، وأَلأَمُه تَيمُ بنُ ذُهْلٍ بنُو السُّود المَدانِي الجوهري: تَيْمُ الله حَيٌّ من بكر يقال لهم اللَّهازم، وهو تَيْمُ الل بن ثعلبة بن عُكابةَ.
- وتَيمُ الله في النَّمِر ابن قاسِط، وأَصله من قولهم تَيَّم الحبُّ أَي عَبَّدَه وذلَّلَهُ، فهو مُتَيَّم، ومعنى تَيْمِ الله عبد الله.
- وتَيْمٌ في قريش: رَهْطُ أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، وه تَيْمُ بنُ مُرَّة بن كعب بن لُؤَيِّ بن غالب بن فِهْر بن مالك.
- وتَيْم ب غالب بن فِهْر أَيضاً في قريش وهم بنو الأَدْرَمِ، وتَيم بن عبد مَناة اب أُدِّ بن طابِخَة بنم إِلْياس بن مُضَر، وتَيْم بن قيس بن ثعلبة ب عُكابَة، وتَيْمُ بن شَيْبان بن ثعلبة ابن عُكابَة في بكر، وتَيْم بن ضَبَّة وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في ضَبَّة، وتَيْم اللاَّتِ أَيضاً في الخَزْرَج من الأَنْصار وهم تَيْمُ اللاَّت بن ثعلبة، واسمه النجَّار؛ وأَما قول امرئ القيس أَقَرَّ حَشا امْرِئ القيس بن حُجْر بنو تَيْمٍ مَصابيحُ الظَّلام فهو بنو تَيْم بن ثعلبة من طَيِّءٍ والتِّيمةُ، بالكسر: الشاة تُذْبَح في المَجاعة، والإِتْئام ذبحُها، وه مذكور في الهمز.
- وكتب سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لوائل ب حُجْر كتابا أَمْلَى فيه: في التِّيعة شاةٌ والتِّيمَةُ لصاحبها، وقيل: التِّيَمة الشاة الزائدة على الأَربعين حتى تبلُغ الفَرِيضة الأُخرى، وقيل: هي الشا تكون لصاحبها في منزله يَحْتَلِبُها، وليست بسائمةٍ، وهي من الغن الرَّبائب؛ قال أَبو عبيد: وربما احتاج صاحبها إِلى لَحْمها فيَذْبَحها فيقا عند ذلك: قد أَتام الرجل وأَتامَتِ المرأَة.
- وفي الحديث: التِّيمةُ لأَهْلها؛ تقول منه اتَّامَ الرجل يَتَّام اتِّياماً إِذا ذَبَحَ تِيمَته، وهو افْتَعَل؛ قال الحُطَيئة فما تَتَّامُ جارةُ آلِ لأْيٍ ولكن يَضْمَنُون لها قِراه يقول: جارتُهم لا تحتاج أَن تَذْبَح تِيمَتَها لأَنهم يَضْمَنون له كفايتَها من القِرى فهي مُسْتَغنية عن ذبح تِيمَتِها.
- قال أَبو الهيثم الاتِّيامُ أَن يَشْتَهيَ القومُ اللحم فيذبَحوا شاةً من الغنم، فتلك يقال لها التِّيمة تذبح من غير مرض، يقول فجارتُهم لا تَتَّامُ لأَن اللحمَ عندها من عندهم فتكتفي ولا تحتاج أَ تذبح شاتها.
- قال ابن الأَعرابي: الاتِّيام أَن تُذْبَح الإِبل والغن بغير عِلَّة؛ قال العماني يَأْنَفُ للجارة أَن تَتَّاما ويَعْقِر الكُومَ ويُعْطي حام أَي يُطْعِم السُّودان من أَولاد حامٍ.
- وقال أَبو زيد: التِّيمةُ الشا يذبَحُها القومُ في المَجاعة حين يُصِيب الناسَ الجوعُ وتَيْماء: موضع؛ ومنه قول الأَعشى والأَبْلَقُ الفَرْدُ من تَيْماء مَنْزِل وقيل: هو موضع من عَمل دِمَشْق؛ قال جرير صَبَّحْنَ تَيْماءَ، والناقُوسُ يَقْرَعُ قَسُّ النصارى، حَراجِيجاً بنا تَجِف والله أَعلم.
(ب) أيم
- الأيامى: الذي لا أَزواجَ لهم من الرجال والنساء وأَصله أَيايِمُ فقلبت لأن الواحد رجل أَيِّمٌ سواء كان تزوَّج قبل أَو لم يتزوج.
- اب سيده: الأَيِّمُ من النساء التي لا زَوْج لها، بِكْراً كانت أَو ثَيِِّباً ومن الرجال الذي لا امرأَة له، وجمعُ الأَيِّمِ من النساء أَيايِم وأَيامى، فأَمَّا أَيايِم (* قوله [ فأما أيايم إلى قوله وأما أيامى ] هكذا ف الأصل) فعلى بابه وهو الأصل أَيايِم جمع الأَيِّم، فقلبت الياء وجُعلت بع الميم، وأَمّا أَيامى فقيل: هو من باب الوَضْع وُضِع على هذه الصيغة وقال الفارسي: هو مَقلوب موضع العين إلى اللام.
- وقد آمَتِ المرأَة م زَوْجها تَئِيمُ أَيْماً وأُيُوماً وأَيْمَةً وإيمة وتأَيَّمَتْ زمانا وأتامَتْ وأَتَيَمْتها: تَزَوَّجْتُها أَيّماً.
- وتأَيَّم الرجلُ زمانا وتأَيَّمتِ المرأَة إذا مَكَثا أَيّاماً وزماناً لا يتزوَّجان؛ وأَنشد اب بري:لقد إمْتُ حتى لامَني كلُّ صاحِبٍ رَجاءً بسَلْمى أَن تَئِيمَ كما إمْت وأَنشد أيضاً فإن تَنْكِحِي أَنْكِحْ، وإن تَتَأَيَّمِي يَدَا الدَّهْرِ، ما لم تنْكِحي أَتَأََيَّ وقال يزيد بن الحكم الثقفي كلُّ امْرئٍ سَتَئيمُ منه العِرْسُ، أو منها يَئي وقال آخر نَجَوْتَ بِقُوفِ نَفْسِك، غير أَن إخالُ بأَنْ سَيَيْتَمُ أو تَئِيم أي يَيتمُ ابنُك أو تَئِيمُ امرأَتُك.
- قال الجوهري: وقال يعقوب سَمِع رجُلاً من العرب يقول: أَيٌّ يَكُونَنَّ على الأَيْمِ نَصِيبي؛ يقول م يَقَعُ بيَدي بعد تَرْك التزوَّج أيّ امرأَة صالحة أَو غير ذلك؛ قال اب بري: صوابه أَن يقول امرأة صالحة أم غير ذلك.
- والحَرْبُ مَأْيَمَة للنسا أَي تَقْتل الرجال فتَدَعُ النساء بلا أَزواجٍ فَيَئِمْنَ، وقد أَأَمْتُه وأَنا أُئيمُها: مثل أَعَمْتُها وأَنا أُعِيمُها.
- وآمَتِ المرأَةُ إذ مات عنها زوجها أو قُتِل وأقامت لا تَتَزوَّج.
- يقال: امرأَةٌ أَيِّمٌ وق تأَيَّمَتْ إذا كانت بغير زَوْج، وقيل ذلك إذا كان لها زوج فمات عنها وه تَصْلُح للأَزْواج لأنَّ فيها سُؤْرةً من شَباب؛ قال رؤبة مُغايراً أَو يَرْهَبُ التَّأْيِيم وأَيَّمَهُ اللهُ تَأْيِيماً.
- وفي الحديث: امرأَةٌ آمَتْ من زوجِها ذات مَنْصِب وجَمالٍ أي صارَتْ أَيِّماً لا زوج لها؛ ومنه حديث حفصة: أَنه تَأَيَّمتْ من ابن خُنَيُسٍ زَوْجِها قَبْل النبي، صلى الله عليه وسلم وفي حديث علي، عليه السلام: مات قَيِّمُها وطال تَأَيُّمُها، والأسم م هذه اللفظة الأَيْمةُ.
- وفي الحديث: تَطول أَيْمَةُ إحْداكُنَّ، يقال أَيِّمٌ بَيِّن الأَيْمة.
- ابن السكيت: يقال ما لهُ آمٌ وعامٌ أي هَلَكت امرأَته وماشِيَتُه حتى يَئِيمَ ويَعيمَ إلى اللَّبَن ورجلٌ أَيْمانُ عَيْمانُ؛ أَيْمانُ: هَلَكتِ امرأَته، فأَيْمانُ إل النساء وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ، وامرأَة أَيْمَى عَيْمَى وفي التنزيل العزيز: وأَنْكِحُوا الأيامى منكم؛ دخَل فيه الذَّكَ والأُنْثى والبِكْر والثَّيِّب، وقيل في تفسيره: الحَرائر.
- وقول النبي، صل الله عليه وسلم: الأَيِّمُ أَحَقُّ بنفسها، فهذه الثَّيِّبُ لا غير؛ وكذل قول الشاعر لا تَنْكِحَنَّ الدَّهْرَ، ما عِشْتَ، أَيِّما مُجَرَّبةً، قد مُلَّ منها، ومَلَّت والأَيِّمُ في الأصل: التي لا زوجَ لها، بِكْراً كانت أَو ثَيِّباً مطلَّقة كانت أو مُتَوَفّى عنها، وقيل: الأيامى القَرابات الابْنةُ والخالة والأُختُ.
- الفراء: الأَيِّمُ الحُرَّة، والأَيِّمُ القَرابة.
- اب الأَعرابي: يقال للرجل الذي لم يتزوّج أَيِّمٌ، والمرأَة أَيِّمَةٌ إذا ل تَتَزَوَّج، والأَيِّمُ البِكْر والثَّيّب.
- وآمَ الرجلُ يَئِيمُ أَيْمةً إذ لم تكن له زوجة، وكذلك المرأَة إذا لم يكن لها زوج.
- وفي الحديث: أَ النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يَتَعَوَّذُ من الأَيْمةِ والعَيْمة، وه طولُ العُزْبةِ.
- ابن السكيت: فُلانَةُ أَيِّمٌ إذا لم يكن لها زوج.
- ورج أَيِّمٌ: لا مرأَة له، ورجلان أَيِّمانِ ورجال أَيِّمُون ونساءٌ أَيِّمات وأُيَّمٌ بَيِّنُ الأَُيُوم والأَيْمةِ.
- والآمةُ: العُزَّاب، جمع آمٍ أَراد أيِّم فقلَب؛ قال النابغة أُمْهِرْنَ أَرْماحاً، وهُنَّ بآمَةٍ أَعْجَلْنَهُنَّ مَظنَّة الإعْذار يريد أَنَّهنَّ سُبِينَ قبل أَن يُخْفَضْنَ، فجعل ذلك عَيْباً والأَيْمُ والأَيِّمُ: الحيَّة الأَبْيَضُ اللطيف، وعَمَّ به بعضهم جميع ضُرو الحيّات.
- قال ابن شميل: كل حيَّة أيْمٌ ذكراً كان أَو أُنثى، وربَّما شدِّ فقيل أَيِّم كما يقال هَيْن وهَيِّن؛ قال الهذلي باللَّيْل مَوْرِدَ أَيِّم مُتَغَضِّف وقال العجاج وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُج والأَيْم والأَيْنُ: الحيَّة.
- قال أبو خيرة: الأَيْمُ والأَيْن والثُّعْبان الذُّكْرانُ من الحَيَّات، وهي التي لا تَضُرُّ أَحداً، وجم الأَيْمِ أُيُومٌ وأَصله التَّثْقِيل فكسِّر على لفظه، كما قالوا قُيُول في جم قَيْل، وأصله فَيْعِل، وقد جاء مشدّداً في الشعر؛ قال أَبو كبير الهذلي إلاَّ عَواسِرُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ باللَّيْلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف (* قوله [ الا عواسر إلخ ] تقدم هذا البيت في مادة عسر ومرط وعود وصي وغضف وفيه روايات، وقوله: يعني أن هذا الكلام، لعله ان هذا المكان) يعني أن هذا الكلام من مَوارِد الحيَّات وأَماكِنها؛ ومُعِيدة: تُعاوِ الوِرْد مرّة بعد مرة؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو زيد لسوار بن المضرب كأَنَّما الخَطْو من مَلْقَى أَزِمَّتِه مَسْرَى الأُيُومِ، إذا لم يُعْفِها ظَلَف وفي الحديث: أنه أَتَى على أَرض جُزُرٍ مُجْدِبةٍ مثل الأَيْم؛ الأَيْم والأَيْنُ: الحيَّة اللَّطِيفة؛ شبَّه الأَرض في مَلاسَتِها بالحيَّة وفي حديث القاسم بن محمد: أَنه أَمَرَ بِقَتْلِ الأَيْمِ.
- وقال ابن بري ف بيت أبي كبير الهذلي: عَواسِرُ بالرفع، وهو فاعل يَشْرب في البيت قبله وهو ولقد وَرَدْتُ الماء، لم يَشْرَبْ به حَدَّ الرّبيعِ إلى شُهورِ الصَّيِّف قال: وكذلك مُعِيدة الصوابُ رَفْعُها على النَّعْت لِعَواسِر، وعَواسِر ذِئابٌ عَسَرت بأَذْنابِها أَي شالَتْها كالسِّهام المَمْروُطَةِ ومُعِيدة: قد عاوَدت الوُرودَ إلى الماء، والمُتَغَضِّف: المُتَثَنِّي.
- اب جني: عَيْنُ أَيِّمٍ ياءٌ، يدلُّ على ذلك قولهم أَيْم، فظاهر هذا أن يكو فَعْلاً والعينُ منه ياءٌ، وقد يمكن أن يكون مخففاً من أَيِّم فلا يكو فيه دليل، لأن القَبِيلين معاً يَصيرانِ مع التخفيف إلى لفظ الياء، وذل نحو لَيْنٍ وهَيْنٍ والإيَامُ: الدُّخَان؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي فَلمَّا جَلاها بالإيَامِ تَحَيَّزَت ثُباتٍ، عليها ذُلُّها واكْتِئابُه وجمعُه أُيُمٌ.
- وآم الدُّخانُ يَئيم إيَاماً: دخَّن.
- وآم الرجُل إيَاماً إذا دَخَّن على النَّحْل ليخرج من الخَلِيَّة فيأْخُذ ما فيها م العَسَل.
- قال ابن بري: آمَ الرجُل من الواو، يقال: آمَ يَؤُومُ، قال: وإيام الياء فيه منقلِبة عن الواو.
- وقال أَبو عمرو: الإيَامُ عُودٌ يجعَل ف رأْسه نارٌ ثم يُدَخَّنُ به على النَّحْل ليُشْتارَ العَسَلُ.
- والأُوامُ الدُّخانُ، وقد تقدم.
- والآمةُ: العيب، وفي بعض النسخ: وآمةٌ عَيْب؛ قال مَهْلاً، أَبَيْتَ اللَّعْنَ مَهْ لاً، إن فيما قلتَ آمَه وفي ذلك آمةٌ علينا أي نَقْص وغَضاضَةٌ؛ عن ابن الأعربي وبَنُو إيَامٍ: بَطْن من هَمْدان.
- وقوله في الحديث: يتَقارب الزَّما ويَكْثُر الهَرْج، قيل: أَيْمَ هو يا رسول الله؟ قال: القَتْل، يريد ما هو وأَصله أَيّ ما هو أَي أَيُّ شيءٍ هو فخفف الباء وحذف أَلف ما.
- ومن الحديث: أَن رجلاً ساوَمَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم ، طعاماً فجع شَيْبَة بن ربيعة يَشير إليه لا تَبِعْه، فجعل الرجل يقولُ أَيْمَ تَقول يعني أَيّ شيء تقول.
ترجمة ميامي باللغة الإنجليزية
ميامي
Miami