معنى كلمة موهون في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَوْهُونٌ : (اسم مفعول)
(اسم مفعول من وَهَنَ). مَوْهُونُ القُوَى : مُوهَنٌ، وَاهِنٌ، ضَعِيفُ القُوَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وهَّنَ
- وهَّنَ يوهِّن ، توهينًا ، فهو مُوهِّن ، والمفعول مُوهَّن.
- وهَّنَه الكِبَرُ وهَنه، أضعفَه.
- وهَّنه المرضُ.
- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوَهِّنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} [قرآن].
(ب)توهَّنَ
- توهَّنَ يتوهَّن ، توهُّنًا ، فهو مُتوهِّن.
- توهَّن الشَّخصُ مُطاوع وهَّنَ: ضعُف.
- توهَّن جسمه من قِلّة الغذاء.
معجم الغني
+
(أ)مَوْهُونٌ
- جمع: ـون، ـات. [و هـ ن]. (مفعول من وَهَنَ). :مَوْهُونُ القُوَى : مُوهَنٌ، وَاهِنٌ، ضَعِيفُ القُوَى.
(ب)وَاهِنٌ
- جمع: ـون، ـات، وُهُنٌ. [و هـ ن]. (فاعل من وَهَنَ).
- :رَجُلٌ وَاهِنٌ : ضَعِيفٌ. :سَمِعَ مِنْ بَعِيدٍ بُكَاءَ طِفْلٍ وَاهِنٍ .
- :الوَاهِنُ : عِرْقٌ يَسْتَبْطِنُ حَبْلَ العَاتِقِ إِلَى الكَتِفِ.
- :أَحَسَّ بِوَاهِنَةٍ : بِضُعْفٍ وَوَهْنٍ.
- :وَاهِنَةُ القَفَا : فِقْرَتُهُ.
- :وَاهِنَةُ الأَضْلاَعِ : أَسْفَلُهَا.
- :وَاهِنَتَا الغَرْسِ : أَوَّلُ جَوَانِحِ صَدْرِهِ. :إِنَّهُ لَشَدِيدُ الوَاهِنَتَيْنِ : أَيْ شَدِيدُ الصَّدْرِ وَالْمُقَدَّمِ.
المعجم الوسيط
+
(أ) المَوْهُونُ
- المَوْهُونُ المَوْهُونُ يقال: رجلٌ موهونٌ: ضعيفٌ لا بَطْشَ عنده.
(ب) وَهَّنَهُ
- وَهَّنَهُ أَضعفه.
المحيط في اللغة
+
(أ)هَنَّ
- ـ هَنَّ يَهِنُّ: بكَى، وحَنَّ.
- ـ هانَّةُ وهُنانَةُ: الشَّحْمَةُ في باطِنِ العَيْنِ تَحْتَ المُقْلَةِ، وبَقِيَّةُ المُخِّ، والطِّرْقُ بالجَملِ. وأهَنَّهُ اللُّه، فهو مَهْنُونٌ.
- ـ هِنَنَةُ: ضَرْبٌ من القَنافِذِ.
- ـ هُونِينُ: بلد.
- ـ هَنِّنُ: قرية.
- ـ هَنُ: الفَرْجُ، أصلُه: هَنٌّ عند بعضهِم، فَيُصَغَّرُ هُنَيْناً.
- ـ تَنَحَّ هاهُنا وهاهُنّا وهَهُـنّا: أبْعُدْ قليلاً.
- ـ أو يقالُ للحَبيبِ: هَهُنا وهُنَا، أي: اقْتَرِبْ، وللبَغيض: هَهَنَّا وهَنَّا، أي: تَنَحَّ، ويَجِيءُ في الياءِ، إن شاءَ اللّه تعالى.
(ب)وَهْنُ
- ـ وَهْنُ: الضَّعْفُ في العَمَلِ، ووَهَنُ، والفِعْلُ وَهَنَ ووَهِنَ ووَهُنَ، والرَّجُلُ القصيرُ الغليظُ، ونحوٌ من نِصْفِ اللَّيْلِ، أو بَعْدَ ساعةٍ منه، كالمَوْهِنِ.
- ـ وَهَنَ وأوْهَنَ: دَخَلَ فيه.
- ـ وَهَنَه وأوْهَنَهُ ووَهَّنَهُ: أضْعَفَهُ.
- ـ هو واهِنٌ ومَوْهُونٌ: لا بَطْشَ عندَهُ، وهي: واهِنَةُ, ج: وُهْنٌ.
- ـ وَهْنانَةُ: التي فيها فُتُورٌ عندَ القِيامِ.
- ـ واهِنَةُ: رِيحٌ تَأْخُذُ في المَنْكِبَيْنِ، أو في العَضُدِ، أو في الأخْدَعَيْنِ عندَ الكِبَرِ، والقُصَيْراء، وفِقْرَةٌ في القَفَا والعَضُدِ.
- ـ واهِنَةُ من الفَرَسِ: أوَّلُ جَوانِحِ الصَّدْرِ.
- ـ وَهِينُ: رجُلٌ يكونُ مع الأَجيرِ في العَمَلِ يَحُثُّهُ عليه.
معجم لسان العرب
+
(أ)وهن
- الوَهْن: الضَّعف في العمل والأَمر، وكذلك في العَظْمِ ونحوه.
- وف التنزيل العزيز: حمَلَتْه أُمُّه وَهْناً على وَهْنٍ؛ جاء في تفسير ضَعْفاً على ضعف أَي لَزِمَها بحملها إياه تَضْعُف مَرّةً بعد مرَّة، وقيل وَهْناً على وَهْنٍ أَي جَهْداً على جَهْدٍ، والوَهَنُ لغة فيه؛ قا الشاعر (* قوله [ قال الشاعر ] هو الأَعشى كما في التكملة وصدره وما إن على قلبه غمرة) وما إنْ بعَظْمٍ له مِنْ وَهَن وقد وَهَنَ ووَهِن، بالكسر، يَهِنُ فيهما أَي ضَعُف، ووَهَنَه ه وأَوْهَنَه؛ قال جرير وَهَنَ الفَرَزْدَقَ، يومَ جَرَّدَ سيفَه قَيْنٌ به حُمَمٌ وآمٍ أَرْبَع (* قوله [ وآم اربع ] ضبطت آم في المحكم بالجر كما ترى فيكون جمع أمة) وقال فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً ولئن سَطَوْتُ لأُوهنَنْ عَظْمِ ورجُلٌ واهِنٌ في الأَمر والعمل ومَوْهُون في العَظْم والبدن، وق وَهَنَ العَظْمُ يَهِنُ وَهْناً وأَوهنَه يُوهِنُه ووَهَّنْته تَوْهيناً.
- وف حديث الطواف: وقد وَهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب أَي أَضعفتهم.
- وفي حديث علي عليه السلام: ولا واهِناً في عَزْمٍ أَي ضعيفاً في رأْي، ويروى بالياء ولا واهِياً في عزم.
- ورجل واهِنٌ: ضعيف لا بَطْش عنده، والأُنثى واهِنةٌ وهُنَّ وُهُنٌ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب الَّلائماتُ الفَتى في عُمْرهِ سَفَهاً وهُنَّ بَعدُ ضَعيفاتُ القُوَى وُهُن قال: وقد يجوز أَن يكون وُهُن جمع وَهُونٍ، لأَن تكسير فَعُول على فُعُ أَشْيَع وأَوسع من تكسير فاعِلة عليه، وإنما فاعِلة وفُعْلٌ نادر، ورج مَوْهُون في جسمه.
- وامرأَة وهْنانةٌ: فيها فُتُورٌ عند القيام وأَناةٌ وقوله عز وجل: فما وَهَنُوا لِما أَصابهم في سبيل الله؛ أَي ما فَتَرو وما جَبُنُوا عن قتال عدوُِّهم.
- ويقال للطائر إذا أُثْقِلَ من أَكْ الجِيَف فلم يقدر على النُّهوض: قد توَهَّنَ توَهُّناً؛ قال الجعدي تَوَهَّنَ فيه المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَم رأَينَ نَجِيعاً، مِنْ دَم الجَوْف، أَحْمَر والمَضْرَحِيَّةُ: النُّسور ههنا.
- أَبو عمرو: الوَهْنانة من النسا الكَسْلى عن العمل تَنَعُّماً.
- أَبو عبيد: الوَهْنانة التي فيها فَتْرة الجوهري: وَهَنَ الإنسانُ ووَهَنَه غيرُه، يتعدَّى ولا يتعدَّى.
- والوَهْنُ م الإبل: الكَثِيفُ والواهِنَةُ: ريح تأْخذ في المَنْكِبَين، وقيل: في الأَخْدَعَين عن الكِبَر.
- والواهِنُ: عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف، وربم وَجِعَ صاحبُه وعَرَتْه الواهِنة، فيقال: هِنِي يا واهِنةُ، اسكني يا واهِن ويقال للذي أَصابه وجَعُ الواهِنة مَوْهونٌ، وقد وُهِنَ؛ قال طَرَفة وإذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها إنَّني لَسْتُ بمَوْهُونٍ فَقِر يقال: أَوْهَنه اللهُ، فهو مَوْهون، كما يقال: أَحَمَّه اللهُ، فه مَحْمُوم، وأَزْكَمه، فهو مَزْكوم.
- النضر: الواهِنَتانِ عَظْمانِ ف تَرْقُوَة البعير، والتَّرْقُوَةُ من البعير الواهِنَةُ.
- ويقال: إنه لشدي الواهِنَتَيْن أَي شديد الصدر والمُقَدَّم، وتسمى الواهِنَةُ من البعير الناحر لأَنها ربما نحَرَت البعيرَ بأَن يُصْرع عليها فينكسر، فيُنْحَر البعي ولا تدرك ذكاته، ولذلك سُمِّيت ناحِرة.
- ويقال: كَوَيْناه من الواهِنَة والواهِنَةُ: الوَجَعُ نفسه، وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِب قيل: به واهِنة، وإنه ليَشْتَكي واهِنَته، والواهِنَتان: أَطرا العِلْباءَيْن في فأْس القفا من جانبيه، وقيل: هما ضِلَعان في أَصل العنق من كل جان واهنةٌ، وهما أَوَّل جوانح الزَّوْر، وقيل: الواهِنَةُ القُصَيْرَى وقيل: هي فَقْرة في القفا.
- قال أَبو الهيثم: التي من الواهِنة القُصَيرَى وهي أَعلى الأَضلاع عند التَّرْقُوَةَ؛ وأَنشد لَيْسَتْ به واهِنَةٌ ولا نَسَ وفي الصحاح: الواهِنَة القُصَيْرَِى وهي أَسفل الأَضلاع.
- والواهِنَتان من الفرس: أَوَّلُ جَوانح الصدر.
- والواهِنَة: العَضُدُ: والواهِنَةُ الوَهْنُ والضَّعْفُ، يكون مصدراً كالعافية؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة في مَنْكِبَيْه وفي الأَرْساغِ واهِنةٌ وفي مَفاصِله غَمْزٌ من العَسَم الأَشجعي: الواهِنَة مَرَضٌ يأْخذُ في عَضُد الرجل فتَضْرِبُها جاريةٌ بِكْر بيدها سبع مرات، وربما عُلِّق عليها جنس من الخَرَز يقال له خَرَز الواهِنة، وربما ضربها الغلامُ، ويقول: يا واهِنَة تَحَوَّلي بالجارية؛ وه التي لا تأْخذ النساءَ إنما تأْخذ الرجال.
- وروى الأَزهري عن أَبي أُمام عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن رجلاً دخل عليه وفي عَضُده حَلْقة من صُفْرٍ، وفي رواية: خاتم من صُفْرٍ، فقال: ما هذا الخاتم؟ فقال: هذ من الواهِنة، فقال: أَمَا إنَّها لا تَزِيدُك إلاَّ وَهْناً.
- وقال خال بن جَنْبة: الواهِنةُ عِرْقٌ يأْخذ في المَنْكِب وفي اليد كلها فيُرْقَ منها، وهي داءٌ يأْخذ الرجال دون النساء، وإنما نهاه، صلى الله عليه وسلم عنها لأَنه إنما اتخذها على أَنها تَعْصِمه من الأَلم فكانت عنده ف معنى التَّمائم المنهيِّ عنها.
- وروى الأَزهري أَيضاً عن عمران بن حصين قال دخلت على النبي، صلى الله عليه وسلم، وفي عَضُدي حَلْقة من صُفْر فقال ما هذه؟ فقلت: هي من الواهنة، فقال: أَيَسُرُّك أَن تُوكَلَ إِليها انْبِذْها عنك.
- أَبو نصر قال: عِرْقُ الواهنة في العَضُد الفَلِيقُ، وه عِرْقٌ يجْري إلى نُغْضِ الكتِف، وهي وَجَعٌ يقع في العَضُد، ويقال له أَيضا الجائف.
- ويقال: كان وكان وَهْن بذي هَنَاتٍ إذا قال كلاماً باطلاً يتعلل فيه.
- وفي حديث أَبي الأَحْوَص الجُشَمِيّ: وتَهُنُّ هذه من حديث سنذكره في هـ ن ا، وإنما ذك الهَرَويّعن الأَزهري أَنه أَنكر هذه اللفظة بالتشديد، وقال: إنما هو وتَهِنُ هذ أَي تُضْعِفُه، من وَهَنْتُه فهو مَوْهُون، وسنذكره والوَهْنُ والمَوْهِنُ: نَحْو من نصف الليل، وقيل: هو بعد ساعة منه، وقيل: هو حين يُدْبِر الليلُ وقيل: الوَهْنُ ساعة تمضي من الليل.
- وأَوْهَنَ الرجلُ: صار في ذلك الوقت ويقال: لَقِيتُه مَوْهِناً أَي بعد وَهْنٍ.
- والوَهِينُ: بلغة من يلي مصر م العرب، وفي التهذيب: بلغة أَهل مصر، الرجل يكون مع الأَجير في العم يَحُثُّه على العمل.
(ب)تهن
- الأَزهري: أَهمله الليث.
- وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: تَهِن يَتْهَنُ تَهَناً، فهو تَهِنٌ إذا نام.
- وفي حديث بلال حين أَذَّنَ قبل الوقت أَلا إن العبدَ تَهِنَ، أَي نامَ، وقيل: النون بدل فيه من الميم، يقال تَهِمَ يَهْتَمُ إذا نام، المعنى أَنه أَشكَل عليه وقتُ الأَذان وتحَيَّ فيه، فكأَنه قد نام.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) وهنه الكبر
- أضعفه.
- وهَنه الدَّاءُ- هذا الجنديُّ موهون لا يُعوَّل عليه في الحرب.
(ب) وهّنه الكبر
- وهَنه، أضعفَه.
- وهَّنه المرضُ- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوَهِّنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} [ق].
ترجمة موهون باللغة الإنجليزية
موهون
Pined