معنى كلمة مغرق في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مُغرِق
- اسم فاعل من أغرقَ/ أغرقَ في.
- نهَّاب أو ساكن شواطئ يسبِّب بإشارات كاذبة أو بطرق أخرى غَرَق سفينة للاستيلاء على حمولتها.
(ب)غرِقَ
- غرِقَ / غرِقَ في يَغرَق ، غَرَقًا ، فهو غارِق وغَرِيق وغَرِق وغَرْقانُ / غَرْقانٌ ، والمفعول مغروق فيه.
- غرِق الشّخصُ غاص في الماء فمات مختنقًا.
- كاد يغرَق لأنّه لا يحسن السِّباحة.
- غرِقت الأرضُ: غمرها الماءُ.
- الغريق يتعلّق بقَشَّة [مثل أجنبيّ].
- {حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ ءَامَنْتُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إلاَّ الَّذِي ءَامَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ}.
- غرِق لأذنيه: استغرق العمل كلّ وقته وجهده.
- غرِقتِ السَّفينةُ ونحوُها: رسبت في الماء.
- اصطدمت السَّفينةُ بالصُّخور قُرْب الشَّاطئ فغرِقت.
- غرِق في النَّومِ: أحاط به وغمره وغلبه.
- غرِق في السَّعادة.
- ? عينان غارقتان في الدُّموع: ممتلئتان بالدُّموع، بكى بكاء شديدًا.
- غارِق في أفكاره: مستغرق، غائص فيها.
- غارِق في الدَّهشة.
- غرِق في التَّأمُّل: أمعن، استغرق فيه.
- غرِق في الدُّيون: كثرت عليه حتّى أعجزته.
- غرِق في الرَّذيلة: سقط فيها ووقع.
- غرِق في الرَّمل/ غرِق في الوحل: ذهب نحو العمق، لأسفل، تورَّط في أعمال غير مشروعة.
- غرِق في العمل: انشغل به كليَّة.
- غرِق في الفوضى.
- غرِق في الهمِّ: كثر عليه حتى أعجزه.
- غرِق في شِبر ماء/ غرِق في كوب ماء/ غرِق في نقطة ماء: فشل في مواجهة أيسر مشكلة.
- مسكن غارِق في الخُضرة: مغمور، محاط بها من كلّ جهة.
المعجم الوسيط
+
(أ)اغْرَوْرَقَتِ
- اغْرَوْرَقَتِ العينُ: امتلأَت بالدمع.
(ب)الإِغْراقُ
- الإِغْراقُ الإِغْراقُ (في الاقتصاد) : إِجراء يرمي إِلى السيطرة على السوق الأجنبية بتحميل المستهلكين الوطنيين أَعباء مالية أَكبر، وإِلى بيع السِّلع في الخارج بأسعار أَقلَّ كثيرًا من أَسعار السُّوق الداخلية.
المحيط في اللغة
+
غَرِقَ
- ـ غَرِقَ، فَهو غَرِقٌ وغارِقٌ وغَريقٌ من غَرْقَى.
- ـ غَرِقَةُ: أرْضٌ تَكونُ في غايَةِ الرِّيِّ.
- ـ غارُوقُ: مَسْجدُ الكوفَة، لأَنَّ الغَرَقَ كانَ منه، وفي زاويَةٍ له فارَ التَّنُّورُ.
- ـ غُرْقَةُ: مِثْلُ الشَّرْبَةِ من اللَّبَنِ ونحوِهِ، ج: غُرَقُ.
- ـ غَرِقَ: شَرِبَ الغُرْقَةُ.
- ـ غَرِقَ زَيْدٌ: اسْتَغْنَى.
- ـ غُرَقُ: بلد باليَمَنِ لهَمْدَانَ، وأُقيمَ الغَرْقُ مُقَامَ المَصْدَرِ الحَقِيقِيِّ، أي: إِغْراقاً.
- ـ غَرْقُ: قرية بِمَرْوَ، وليْسَ تَصْحِيفَ: غَزَقَ منها: جُرْموزُ بنُ عبدِ اللهِ المُحَدِّثُ.
- ـ غِرْقِئُ: هَمْزَتُهُ زائِدَةٌ، وهذا مَوْضِعُهُ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
- ـ غَرْقَأتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها: باضَتْهَا وليس لها قِشْرٌ يابِسٌ.
- ـ غُرَيْقُ: وادٍ لِبَنِي سُلَيمٍ.
- ـ غَرَقْتُ من اللَّبَنِ: أخَذْتُ منه كُثْبَةً.
- ـ إنه لَغَرِقُ الصَّوْتِ: مُنْقَطِعُه مَذْعُورٌ.
- ـ غِرْياقُ: طائِرٌ.
- ـ أغْرَقَه في الماءِ: غَرَّقَهُ.
- ـ أغْرَقَ الكأْسَ: مَلأَهَا.
- ـ أغْرَقَ النازِعُ في القَوْسِ: اسْتَوْفَى مَدَّها، كغَرَّقَ تَغْرِيقاً.
- ـ لِجامٌ مُغَرَّقٌ بالفِضَّةِ، ومُغْرقٌ: مُحَلًّى.
- ـ تَغْرِيقُ: القَتْلُ، وأصْلُهُ: أنَّ القابِلَةَ كانتْ تُغَرِّقُ المَوْلُودَ في ماءِ السَّلَى عامَ القَحْطِ لِيَمُوتَ، ثم جُعِلَ كلُّ قَتْلٍ تَغْرِيقاً.
- ـ اسْتَغْرَقَ: اسْتَوْعَبَ.
- ـ اسْتَغْرَقَ في الضَّحِكِ: اسْتَغْرَبَ.
- ـ اغْتَرَقَ الفَرَسُ الخَيْلَ: خالَطَها ثم سَبَقَها.
- ـ اغْتَرَقَتِ النَّفْسُ: اسْتَوْعَبَتْ في الزَّفِيرِ.
- ـ اغْتَرَقَتِ البَعيرُ التَّصْدِيرَ: ضَخُمَ بَطْنُهُ، فاسْتَوْعَبَ الحِزَامَ حتى ضاقَ عنه، كاسْتَغْرَقَهُ.
- ـ فُلانَةُ تَغْتَرِقُ نَظَرَهُمْ: تَشْغَلُهُم بالنَّظَرِ إليها عن النَّظَرِ إلى غَيْرِهَا لِحُسْنِها.
- ـ اغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ: دَمَعَتَا كأنها غَرِقَتْ في دَمْعِهَا.
- ـ غاريقون أو أغاريقون: أصْلُ نَباتٍ، أو شيءٌ يَتَكَوَّنُ في الأَشْجارِ المُسَوَّسَةِ، تِرْياقٌ للسُّمُومِ، مُفتِّحٌ، مُسْهِلٌ لِلْخِلْطِ الكَدِرِ، مُفَرِّحٌ، صالِحٌ لِلنَّسا والمَفاصِلِ، ومَنْ عُلِّقَ عليه لا يَلْسَعُه عَقْرَبٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)غرق
- الغَرَقُ: الرُّسُوب في الماء.
- ويشبّه الذي ركبه الدَّيْن وغمرَتْ البَلايا، يقال: رجل غَرِق وغَريق، وقد غَرِقَ غَرَقاً وهو غارِقٌ؛ قا أَبو النجم فأَصبحُوا في الماء والخَنادِقِ من بين مَقْتول وطَافٍ غارِق والجمع غَرْقى، وهو فعيل بمعنى مُفْعَل، أَغْرَقه الله إِغْراقاً، فه غَرِيقٌ، وكذلك مريض أَمْرضه الله فهو مريض وقوم مَرْضَى، والنَّزِيفُ السكران، وجمعه نَزْفَى، والنَّزِيفُ فَعِيل بمعنى مَفْعُول أَو مُفْعَ لأَنه يقال نَزَفَتْه الخمرُ وأَنزفَتْه، ثم يُرَدُّ مُفْعَل أَو مفعو إِلى فَعِيل فيُجْمَع فَعْلَى؛ وقيل: الغَرِقُ الراسب في الماء، والغَرِيق الميت فيه، وقد أَغْرَقَهُ غيره وغَرَّقه، فهو مُغَرَّقٌ وغَرِيق.
- وف الحديث الحَرَقُ والغرق، وفيه: يأْتي على الناس زمان لا ينجو فيه إِلا م دَعَا دُعاء الغَرِقِ؛ قال أَبو عدنان: الغَرِقُ، بكسر الراء، الذي ق غلبه الماء ولمَّا يٍغْرَقْ، فإِذا غَرِقَ فهو الغَرِيق؛ قال الشاعر أَتْبَعْتُهُمْ مُقْلةً إِنْسانُها غَرِقٌ هل ما أَرى تاركٌ للعَينِ إِنْسانا (* هذا البيت لجرير، ورواية ديوانه: هل ما ترى تارك؛ وفي رواية أخرى: ه يا ترى تارك) يقول: هذا الذي أَرى من البَيْن والبكاء غيرُ مُبْقٍ للعين إِنسانها ومعنى الحديث كأَنه أَراد إِلاَّ مَنْ أَخلص الدعاء لأَن من أَشفى عل الهلاك أَخلص في دعائه طلبَ النجاةِ؛ ومنه الحديث: اللهم إِني أَعوذ بك م الغَرَق والحَرَق؛ الغَرَقُ، بفتح الراء: المصدر.
- وفي حديث وحشيّ: أَنه ما غَرِقاً في الخمر أَي متناهياً في شربها والإِكثار منه، مستعار م الغَرَقِ وفي حديث علي وذكر مسجد الكوفة في زاويته: فَار التَّنُّور وفيه هل يَغُوثُ ويَعُوقُ وهو الغارُوق؛ هو فاعول من الغَرق لأَن الغَرَق في زما نوح، عليه السلام، كان منه وفي حديث أَنس: وغُرَقاً فيه دُبَّاء؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء ف رواية والمعروف ومَرَقاً، والغُرَق المَرَق وفي التنزيل: أَخَرَقْتَها لتُغْرِق أَهلها.
- والغرِقُ: الذي غلب الدَّيْن.
- ورجل غَرِقٌ في الدَّين والبَلْوَى وغَرِيق وقد غَرِقَ فيه، وهو مث بذلك.
- والمُغْرَقُ: الذي قد أَغرقه قوم فطردوه وهو هارب عَجْلان والتَّغْريق: القتل.
- والغَرَق في الأَصل: دخول الماء في سَمَّيِ الأَنف حت تمتلئ مَنافذُه فيَهلك، والشَّرَق في الفم حتى يُغَص به لكثرته.
- يقال غَرِقَ في الماء وشَرِقَ إِذا غمره الماء فملأَ مَنافذَه حتى يموت، ومن هذ يقال غَرَّقَتِ القابلة الولد، وذلك إِذا لم تَرْفُقْ بالولد حتى تدخ السّابِياءُ أَنفه فتقتله، وغَرَّقَتِ القابلة المولود فَِغَرِقَ: خَرُقت ب فانْفَتَقَتِ السابياءُ فانسد أَنفه وفمه وعيناه فمات؛ قال الأَعشى يعن قيسَ بن مسعود الشيباني أَطَوْرَيْن في عامٍ غَزَاةً ورِحْلَةً، أَلا لَيْتَ قَيْساً غَرَّقَتْهُ القَوابِل ويقال: إِن القابلة كانت تُغَرِّقُ المولود في ماء السَّلَى عام القحط ذكراً كان أَو أُنثى، حتى يموت، ثم جعل كلّ قتل تَغْريقاً؛ ومنه قول ذ الرمة إِذا غَرَّقَتْ أَرْباضُها ثِنْيَ بَكْرَة بتَيْهاءَ، لم تُصْبِحْ رَؤُوماً سَلُوبُه الأَرْباض: الحِبال، والبَكْرة: الناقة الفَتِيّة، وثِنْيُها: بطنه الثاني، وإِنما لم تعطف على ولدها لما لحقها من التعب.
- التهذيب: والعُشَراء من النُّوق إِذا شدَّ عليها الرَّحْلُ بالحبال ربما غُرِّقَ الجنين ف ماء السّابياء فتسقطه، وأَنشد قول ذي الرمة وأَغْرَقَ النبلَ وغَرَّقه: بلغ به غاية المدّ في القوس.
- وأَغْرَق النازع في القَوْس أَي استوفى مدها.
- والاسْتِغْراقُ: الاستيعاب.
- وأَغْرَقَ ف الشيء: جاوز الحد وأَصله من نزع السهم.
- وفي التنزيل: والنَّازِعات غَرْقاً؛ قال الفراء: ذكر أَنها الملائكة وأَن النَّزْعَ نزعُ الأَنفس م صدور الكفار، وهو قولك والنازعات إِغْراقاً كما يُغْرِقُ النازعُ في القوس قال الأَزهري: الغَرْقُ اسم أُقيم مقام المصدر الحقيقي من أَغْرَقْت إِغْراقاً.
- ابن شميل: يقال نَزَع في قوسه فأَغْرَقَ، قال: والإِغْراقُ الطر وهو أَن يباعد السهم من شدة النزع يقال إِنه لطَرُوح.
- أُسيد الغنوي الإِغْراق في النَّزْع أَن ينزع حتى يُشْرِبَ بالرِّصاف وينتهي إِلى كَبِد القَوْس وربما قطع يد الرامي، قال: وشُرْبُ القوسِ الرِّصافَ أَن يأْت النزع على الرِّصاف كله إِلى الحديدة؛ يضرب مثلاً للغُلُوِّ والإِفراط واغْتَرَقَ الفرسُ الخيل: خالطها ثم سبقها، وفي حديث ابن الأَكوع: وأَن على رِجْلي فأَغْتَرِقُها.
- يقال: اغترق الفرس الخيل إِذا خالطها ث سبقها، ويروى بالعين المهملة، وهو مذكور في موضعه.
- واغْتِراقُ النَّفَس استيعابه في الزَّفِير؛ قال الليث: والفرس إِذا خالط الخيل ثم سبقها يقا اغْتَرَقها؛ وأَنشد للبيد يُغْرِقُ الثَّعلبَ، في شِرَّتِهِ صائب الخَدْبة في غير فَشَل قال أَبو منصور: لا أَدري بِمَ جَعَل قوله يُغْرِقُ الثعلبَ في شِرَّتِ حجة لقوله اغْتَرقَ الخيلَ إِذا سبقها، ومعنى الإِغْراقِ غير معن الاغْتِرَاقِ، والاغْتِراقُ مثل الاسْتِغْراقِ.
- قال أَبو عبيدة: يقال للفر إِذا سبق ا لخيلَ قد اغْتَرَقَ حَلْبة الخيل المتقدمة؛ وقيل في قول لبيد يُغْرِقُ الثعلبَ في شِرَّتِ قولان: أَحدهما أَنه يعني الفرس يسبق الثعلب بحُضْرِه في شِرَّتِه أَ نشاطه فيُخَلِّفه، والثاني أَن الثعلب ههنا ثعلب الرمح في السِّنان فأَراد أَنه يَطْعُن به حتى يغيبه في المطعون لشدة حُضْره.
- ويقال: فلان تَغْتَرِقُ نظر الناس أَي تَشْغَلُهم بالنظر إِليها عن النظر إِلى غيره بحسنها؛ ومنه قول قيس بن الخَطِيم تَغْترقُ الطَّرْفَ، وهي لاهيةٌ كأَنما شَفَّ وَجْهَهَا نُزْف قوله تغْتَرق الطَّرْف يعني امرأَة تَغْتَرِقُ وتَسْتَغْرِقُ واحد أَ تستغرِق عُيون الناس بالنظَر إِليها، وهي لاهِية أَي غافلة، كأَنما شَفّ وجهها نُزْفٌ: معناه أَنها رَقِيقة المَحاسن وكأَن دمها ودم وجهِه نُزِفَ، والمرأَة أَحسن ما تكون غِبَّ نفاسها لأَنه ذهب تهيُّج الدم فصار رقيقة المَحاسن، والطَّرْف ههنا: النظر لا العين؛ ويقال: طَرَف يَطْر طَرْفاً إِذا نظر، أَراد أَنها تستميل نظَر النُّظَّار إِليها بحسنها وهي غي مُحتَفِلة ولا عامدة لذلك، ولكنها لاهية، وإِنما يفعل ذلك حسنُها.
- ويقا للبعير إِذا أَجْفَرَ جَنْباه وضخُم بطنه فاستوعب الحِزام حتى ضاق عنها قد اغْتَرَقَ التَّصْدير والبِطَان واستغرقه والمُغْرِق من الإِبل: التي تُلْقي ولدَها لتمامٍ أَو لغيره فل تُظْأَرُ ولا تُحْلَب وليست مَرِيّة ولا خَلِفة واغْرَوْرَقَت عيناه بالدُّموع: امتلأتا، زاد التهذيب: ولم تَفِيضا وقال: كذلك قال ابن السكيت.
- وفي الحديث: فلما رآهم رسول الله، صلى الله علي وسلم، احمرَّ وجهه واغْرَوْرَقَت عيناه أَي غَرِقتا بالدموع، وه افْعَوْعَلَت من الغَرَق والغُرْقة، بالضم: القليل من اللبن قدْر القدح، وقيل: هي الشَّرْبة م اللبن، والجمع غُرَق؛ قال الشماخ يصف الإِبل تُضْحِ، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتها غُرَقاً من ناصِع اللَّوْنِ، حُلْو الطَّعْم مَجْهو ورواه ابن القطاع: حُلْو غير مجهود، والروايتان تصحان، والمجهود المشتهى من الطعام، والمَجْهود من اللبن: الذي أُخرجَ زُبده، والرواية الصحيحة تُصْبِحْْ وقد ضَمِنَتْ؛ وقبله إِنْ تُمْسِ في عُرْفُط صُلْعٍ جَماجِمهُ من الأَسَالِقِ عارِي الشَّوْكِ مَجْرُود ويروى مَخْضُودِ، والأَسالِقُ: العُرْفط الذي ذهب ورقه، والصُّلْع: الت أُكل رؤُوسها؛ يقول: هي على قلة رَعْيها وخُبْثِه غَزيرة اللبن.
- أَب عبيد: الغُرْقة مثل الشَّرْبة من اللبن وغيره من الأَشربة؛ ومنه الحديث فتكون أُصولُ السِّلْق غُرَقَه، وفي أُخرى: فصارَتْ عَرْقَه، وقد روا بعضهم بالفاء، أَي مما يُغْرَف وفي حديث ابن عباس: فعمل بالمعاصي حتى أَغْرَقَ أَعماله أَي أَضا أَعمالَه الصالحة بما ارتكب من المعاصي.
- وفي حديث عليّ: لقد أَغْرَقَ ف النَّزْع أَي بالغ في الأَمر وانتهى فيه، وأَصله من نَزْعِ القوس ومَدِّها، ث استعير لِمَن بالغ في كل شيء.
- وأَغْرَقَه الناس: كثروا عليه فغلَبوه وأَغْرَقَته السِّباع كذلك؛ عن ابن الأَعرابي والغِرْياق: طائر والغِرْقئُ: القشرة المُلْتزقة ببياض البيض.
- النضر: الغِرْقئُ البيا الذي يؤكل.
- أَبو زيد: الغِرْقئُ القشرة القِيقيّةُ.
- وغرْقأَتِ البَيضة خرجت وعليها قشرة رقيقة، وغَرْقأَت الدُّجاجة: فعلت ذلك.
- وغَرْقَأ البيضة: أَزال غِرْقِئَها؛ قال ابن جني: ذهب أَبو إِسحق إِلى أَن همز الغِرْقئ زائدة ولم يعلل ذلك باشتقاق ولا غيره، قال: ولسْت أَرى للقضاء بزياد هذه الهمزة وجهاً من طريق القياس، وذلك أَنها ليس بأُولى فنقضي بزيادته ولا نَجِد فيها معنى غَرِق، اللهم إِلا أَن يقول إِنَّ الغِرْقئ يحتو على جميع ما يُخفِيه من البَيْضة ويَغْترقُه، قال: وهذا عندي فيه بعد، ول جاز اعتقاد مثله على ضَعْفه لجاز لك أَن تعتقد في همزة كِرْفِئَة أَنه زائدة، وتذهب إِلى أَنها في معنى كَرَف الحمار إِذا رفع رأْسه لشَمّ البَوْل، وذلك لأَن السَّحاب أَبداً كما تراه مرتفع، وهذا مذهب ضعيف؛ قا أَبو منصور: واتفقوا على همزة الغِرْقئ وأَن همزته ليست بأَصلية ولجامٌ مُغَرَّق بالفضة أَي مُحَلىًّ، وقيل: هو إِذا عَمَّتْه الحلية وقد غُرِّق.
(ب)غرقأ
- الغِرقئُ: قِشْر البَيض الذي تحت القَيْضِ.
- قال الفرّاءُ: همزته زائدة لأَنه من الغَرَق، وكذلك الهمزة في الكِرْفِئَةِ والطِّهْلِئةِ زائدتان.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أغرقه في الماء
- غرَّقه، جعله يغرق، غمسه فيه، غطّسه.
- أغرقتِ الأمطارُ القريةَ- علّمته السِّباحة فحاول إغراقي [مثل أجنبيّ].
(ب)الإغراق
- مجموعة من الإجراءات التي ترمي إلى تحميل المستهلكين الوطنيين أعباء أكبر من الأجانب لتملك الأسواق الأجنبية، وذلك بالبيع في الخارج بأسعار تقل كثيرًا عن أسعار السوق الداخلية.
مصطلحات مالية
+
هامش الإغراق
- الفرق بين سعر البضاعة في بلد المنشأ وسعرها في الخارج ، في الإنجليزية، هي dumping margin.
ترجمة مغرق باللغة الإنجليزية
مغرق
Deluged
مغرق في سياق الكلام
توأم كل منهما بالسادسة أمام مصعد غارق بالدماء
Six year old twins in front of an elevator of blood.
ماذا لدينا؟ إنها تغرق
What do you got? She's drowning.
هل غرقت؟
Have you ever drowned?