معنى كلمة مرج في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
مَرِجَالمصدر
مرجفي القواميس
- مَرْجٌ : (جامد)
تَرْعَى الْمَاشِيَةُ فيِ الْمَرْجِ: أَرْضٌ ذَاتُ نَبَاتٍ وَمَرْعًى. فَلَمْ يَزَلْ يَدِبُّ حَتَّى أَتَى مَرْجاً خَصِيباً كَثِيرَ الْمَاءِ وَالكَلَأِ. (ابن المقفع). - مَرَجٌ : (مصدر)
مَرَجٌ - مَرَجٌ [م ر ج] (مصدر: مَرِجَ).
1 - مَا هَذَا الْمَرَجُ؟ : مَا هَذَا الاضْطِرَابُ وَالفَوْضَى؟.
2 - بَيْنَهُمْ هَرَجٌ وَمَرَجٌ : بَيْنَهُمْ فِتْنَةٌ وَاضْطِرَابٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مرَجَ
- مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج (للمتعدِّي).
- مرَجتِ الدابّةُ انطلقت ترعى في المَرْج.
- مرَج السَّوائِلَ: خلطها.
- {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ}.
- مرَجَ الراعي الماشيةَ: أرسلها ترعى في المرج.
- مرج لسانَه في أعراض الناس: أطلقه في ذمِّهم واغتيابهم.
- مرَج البحرين: خلّى بينهما، فصل أحدهما عن الآخَر.
- {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ}.
(ب)مرِجَ
- مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج.
- مرِج الأمرُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب.
- بينهم هَرْج ومَرْج (بسكون راء مرج إتباعا): بينهم فتنة واضطراب.
معجم الغني
+
(أ)مَرِجَ
- [م ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَرِجَ، يَمْرَجُ، مصدر مَرَجٌ.
- :مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا.
- :مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ.
- :مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ : جَالَ.
(ب)مَرَجَ
- [م ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَرَجْتُ، أَمْرُجُ، اُمْرُجْ، مصدر مُرُوجٌ.
- :مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ.
- :لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً.
- :مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ : أَرْسَلَ لِسَانَهُ.
- :مَرَجَتِ الدَّابَّةُ : اِنْطَلَقَتْ فِي الْمَرْجِ تَرْعَى.
- :مَرَجَ الْمَاشِيَةَ : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ.
- :مَرَجَ الْحَشَائِشَ : خَلَطَهَا.
- :مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ.
- :مَرَجَ الأَمْرَ : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ.
- :مَرَجَ الْحَلِيبَ بِالْمَاءِ : خَلَطَهُ.
- الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَان(قرآن).
- :مَرَجَ الكَذِبَ : أَرْسَلَ لِسَانَهُ فِيهِ.
معجم الرائد
+
(أ)مَرج
- مرج.
- يمرج ، مروجا.
- مرج اللهب : تصاعد.
- مرج الخاتم في الإصبع : تحرك، إضطرب.
(ب)مرج
- يمرج ، مرجا.
- مرج الدابة : أرسلها ترعى في المرج.
- مرجت الدابة : رعت في المرج.
- مرج لسانه في أعراض الناس : أطلقه في ذمهم وذكرهم بما يسوؤهم.
- مرج الكذب : أطلق لسانه فيه.
- مرج الحاكم رعيته : خلاها والفساد والفوضى.
- مرج الأمر : ضيعه.
- مرج الشيء بالشيء : خلطه به.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَرَجُ
- المَرَجُ الفسادُ.
- و المَرَجُ الفتنةُ المشكلة.
- وتقول العَرَبُ: بينهم هَرْجٌ ومَرْجٌ [فتسكن المَرْجَ مع الهَرْجِ مُزاوجةً]: اختلاطٌ وفتنةٌ وتهويشٌ واضطراب.
- و المَرَجُ الإبلُ ترعى بلا راع.
- [لا يُثنَّى ولا يجمع].
- يقال بعيرٌ وإِبلٌ مَرَجٌ.
(ب)المَرْجُ
- المَرْجُ أَرضٌ واسعةٌ ذاتُ نبات ومَرْعًى للدَّوابِّ. والجمع : مُرُوجٌ.
المحيط في اللغة
+
مَرْجُ
- ـ مَرْجُ: المَوْضِعُ تَرْعى فيه الدَّوابُّ، وإرْسالُها لِلرَّعْيِ، والخَلْطُ.
- ـ {مَرَجَ البَحْرَيْنِ} وأمْرَجَهُما: خَلاَّهُما لا يَلْتَبِس أحدُهُما بالآخَرِ.
- ـ ومَرْجُ الخُطَباءِ: بِخُراسانَ.
- ـ مَرْجُ راهِطٍ: بالشَّامِ.
- ـ مَرْجُ القَلْعَةِ: بالبادِيَةِ.
- ـ مَرْجُ الخَليجِ: من نَواحي المَصِيصَةِ.
- ـ مَرْجُ الأَطْراخُونِ: بنَواحي المَصِيصَةِ أيضاً.
- ـ مَرْجُ الدِّيباجِ: بِقُرْبِ نَواحي المَصِيصَةِ أيضاً.
- ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ، ومُرَّجٌ: بِدِمَشْقَ.
- ـ مُرَّجُ عَذْراءَ: بها أيضاً.
- ـ مُرَّجُ فِرِّيشَ: بالأَنْدَلُسِ.
- ـ مُرَّجُ بني هُمَيْمٍ: بالصَّعِيدِ.
- ـ مُرَّجُ أبي عَبَدةَ: شَرْقِيَّ المَوْصِلِ.
- ـ مُرَّجُ الضَّيازِنِ: قُرْبَ الرَّقَّةِ.
- ـ مُرَّجُ عبدِ الواحِدِ: بالجَزِيرَةِ: مَواضِعُ.
- ـ مَرَجُ: الإِبِلُ تَرْعى بِلا راعٍ، لِلواحِدِ والجميعِ، والفَسادُ، والقَلَقُ، والاخْتِلاطُ، والاضْطِرابُ، وإنما يُسَكَّنُ مع الهَرْجِ، مَرِجَ.
- ـ أمْرٌ مَرِيجٌ: مُخْتَلِطٌ.
- ـ أمْرَجَتِ الناقةُ: ألْقَتِ الوَلَدَ غِرْساً ودَماً.
- ـ أمْرَجَتِ الدَّابَّةَ: رعَاها.
- ـ أمْرَجَتِ العَهْدَ: لم يَفِ به.
- ـ {مارِج من نارٍ}: نارٌ بِلا دُخَانٍ.
- ـ مَرْجانُ: صِغارُ اللُّؤْلُؤ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ، واحِدَتُها مَرْجانَةٌ.
- ـ سعيدُ ابنُ مَرْجانَةَ: تابِعِيُّ، وهي أمُّهُ، وأبوهُ عبدُ اللَّهِ.
- ـ ناقةٌ مِمْراجٌ: عادتُها الإِمْراجُ.
- ـ رجُلٌ مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أمورَهُ.
- ـ خُوطٌ مَرِيجٌ: مُتَداخِلٌ في الأَغْصانِ.
- ـ مَريجُ: العُظَيْمُ الأَبْيَضُ وسَطَ القَرْنِ، الجمع: أمْرِجَةٌ.
مختار الصحاح
+
مرج
- م ر ج: المَرْجُ مرعى الدواب و مَرَجَ الدابة أرسلها ترعى وبابه نصر وقوله تعالى {مرَجَ البحرين} أي خَلاّهما لا يلتبس أحدهما بالآخر و مَرِجَ الأمر والدِّين اختلط وبابه طرِب ومنه الهرج والمرج وتسكين المَرْجِ للازدواج وأمر مَريجٌ أي مُختلط و أمْرَجَت الناقة ألقت ولدها بعد ما يصير غِرسا ودما و مارِجٌ من نار لا دخان لها و المَرْجَانُ صغار اللُّؤلُؤ.
معجم لسان العرب
+
مرج
- المَرْجُ: الفضاء، وقيل: المَرْجُ أَرضٌ ذاتُ كَلإٍ تَرْعَى فيه الدوابُّ؛ وفي التهذيب: أَرضٌ واسعةٌ فيها نبت كثير تَمْرُجُ فيه الدوابُّ، والجمع مُروجٌ؛ قال الشاعر رَعَى بها مَرْجَ رَبيعٍ مَمْرَج وفي الصحاح: المَرْجُ الموضع الذي تَرعى فيه الدوابُّ.
- ومَرَج الدابَّةَ يَمْرُجُها إِذا أَرسلَها تَرعى في المرج.
- وأَمْرَجَها: تركها تذهب حي شاءت، وقال القتيبي: مرج دابته خَلاَّها، وأَمْرَجَها: رَعاها وإِبلٌ مَرَجٌ إِذا كانت لا راعي لها وهي ترعى.
- ودابة مَرَجٌ، لا يثن ولا يجمع؛ وأَنشد في رَبْرَبٍ مَرَجٍ ذَواتِ صَياصِ وفي الحديث وذكر خيل المُرابِطِ، فقال: طَوَّلَ لها في مَرْجٍ المَرْجُ: الأَرضُ الواسعةُ ذاتُ نباتٍ كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ أَي تُخَلَّ تسرح مختلطةً حيث شاءت.
- والمَرَجُ، بالتحريك: مصدر قولك مَرِجَ الخات في إِصْبَعِي، وفي المحكم: في يدي، مَرَجاً أَي قَلِقَ، ومَرَجَ، والكس أَعلى مثل جَرِجَ؛ ومَرِجَ السهمُ، كذلك وأَمْرَجَه الدم إِذا أَقْلَقَه حتى يسقط وسهم مَرِيجٌ: قَلِقٌ.
- والمَرِيجُ: المُلْتَوي الأَعْوَجُ.
- ومَرِج الأَمرُ مَرَجاً، فهو مارِجٌ ومَرِيجٌ: الْتَبَسَ واخْتلَط.
- وفي التنزيل: فه في أَمْرٍ مَرِيجٍ؛ يقول: في ضلالٍ؛ وقال أَبو إِسحق: في أَمر مُخْتَلِفٍ مُلْتَبِسٍ عليهم، يقولون للنبي: صلى الله عليه وسلم، مرّة ساحِرٌ ومرَّة شاعِرٌ، ومرّة مُعَلّمٌ مجنونٌ، وهذا الدليل على أَن قوله مرِيجٌ مُلْتَبِس عليهم، وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: كيف أَنتم إِذ مَرِجَ الدينُ فَظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ، واختلف الأَخَوَانِ، وحُرِّقَ البيت العتِيقُ؟ وفي حديث آخر: أَنه قال لعبد الله: كيف أَنت إِذا بَقِيتَ ف حُثالةٍ من الناس، قد مَرِجَتْ عُهُودُهم وأَماناتُهم؟ أَي اختلطت؛ ومعن قوله مَرِجَ الدينُ: اضْطَرَبَ والتَبَسَ المَخْرَجُ فيه، وكذلك مَرَج العُهُودِ: اضْطِرابُها وقِلَّةُ الوفاء بها؛ وأَصل المَرَجِ القَلَقُ وأَمْرٌ مَرِيجٌ أَي مختلِطٌ.
- وغُصْن مَرِيجٌ: مُلْتَوٍ مُشْتبك، قد التبس شَناغيبه؛ قال الهذلي فَجالَتْ فالتَمَسْتُ به حَشاها فَخَّرَ كأَنه غُصنٌ مَرِيج وفي التهذيب: خُوطٌ مَرِيجٌ أَي غُصنٌ له شُعَبٌ قِصارٌ قد التبست ومَرَجَ أَمْرَه يَمْرُجُه.
- ضَيَّعه.
- ورجل مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أُمورَ ولا يُحْكِمُها.
- ومَرِجَ العَهْدُ والأَمانةُ والدِّينُ: فَسَدَ؛ قال أَب دُواد مَرِجَ الدِّينُ، فأَعْدَدْتُ ل مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَد وأَمْرَجَ عَهْدَهُ: لم يَفِ به.
- ومَرِجَ الناسُ: اختلطوا.
- ومَرِجَت أَماناتُ الناس: فسدت.
- ومَرِجَ الدِّينُ والأَمرُ: اخْتَلَطَ واضْطَرَبَ ومنه الهَرْجُ والمَرْجُ.
- ويقال: إِنما يسكن المَرْجُ لأَجل الهَرْجِ ازْدِواجاً للكلام والمَرَجُ: الفِتْنَةُ المُشْكِلةُ.
- والمَرَجُ: الفسادُ.
- وفي الحديث كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدِّينُ؟ أَي فسَدَ وقَلِقَتْ أَسبابُه.
- والمَرْج الخَلْطُ.
- ومَرَجَ الله البحرَيْنِ العذْبَ والمِلْحَ: خَلَطَهما حت التقيا.
- الفراء في قوله عز وجل: مرج البحرين يلتقيان؛ يقول: أَرْسَلَهُما ث يلتقيانِ بعد، وقيل: خَلاَّهما ثم جعلهما لا يلتبس ذا بذا، قال: وه كلام لا يقوله إِلاَّ أَهل تِهامَةَ، وأَما النحويون فيقولون أَمْرَجْتُ وأَمْرَجَ دابَّتَه؛ وقال الزّجَّاج: مَرَجَ خَلَطَ؛ يعني البحرَ المِلح والبحرَ العَذْبَ، ومعنى لا يبغيان أَي لا يبغي المِلحُ على العذب فيختلط ابن الأَعرابي: المَرْجُ الإِجْرَاءُ، ومنه قوله مَرَجَ البَحْرَينِ أَ أَجراهُما؛ قال الأَخفش: ويقول قومٌ: أَمْرَجَ البحرينِ مثل مَرَج البحرين، فَعَلَ وأَفْعَلَ، بمعنى والمارِجُ: الخِلْطُ.
- والمارِجُ: الشُّعْلةُ السَّاطِعَةُ ذات اللَّهَبِ الشَّديد.
- وقوله تعالى: وخَلَقَ الجانَّ من مارِجٍ من نارٍ؛ قيل: معنا الخِلْطُ، وقيل: معناه الشُّعْلةُ، كل ذلك من باب الكاهِل والغارِبِ وقيل: المارِجُ اللَّهَبُ المُختَلِطُ بسَوادِ النارِ؛ الفراء: المارِج ههنا نارٌ دونَ الحِجابِ منها هذه الصَّواعِقُ وبُرِئَ جلده منها: أَب عبيد: من مارِجٍ من خِلْطٍ من نارٍ.
- الجوهريّ: مارج من نار، نار لا دخا لها خلق منها الجانّ.
- وفي حديث عائشة: خُلِقتِ الملائكة من نورٍ وخُلِق الجانّ من مارج من نار؛ مارِجُ النار: لَهَبُها المختلط بسوادها ورجل مَرّاجٌ: يَزيدُ في الحديثِ؛ وقد مَرَجَ الكَذِبَ يَمْرُجُ مَرْجاً وأَمْرَجَتِ الناقةُ، وهي مُمْرِجٌ إِذا أَلْقَتْ ولَدَها بعدما صار غِرْساً ودَماً، وفي المحكم: إِذا أَلقت ماءَ الفحل بعدما يكون غِرْسا ودماً؛ وناقة مِمْراجٌ إِذا كان ذلك عادتَها ومَرَجَ الرجلُ المرأَةَ مَرْجاً: نَكَحَها.
- روى ذلك أَبو العلاء يرفع إِلى قُطْرُب، والمعروف هَرَجَها يَهْرُجُها والمَرْجانُ: اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ أَو نحوُه، واحدته مَرْجانةٌ، قا الأَزهري: لا أَدري أَرُباعِيٌّ هو أَم ثُلاثِيٌّ؛ وأَورده في رباع الجيم، وقال بعضهم: المَرْجانُ البُسَّذُ، وهو جَوهَرٌ أَحمر، قال ابن بري والذي عليه الجمهور أَنه صغار اللؤْلُؤِ كما ذكره الجوهري؛ والدليل على صح ذلك قول امرئ القيس ابن حُجْر أَذُودُ القَوافيَ عَنِّي ذِيادا ذِيادَ غُلامٍ جَرِيٍّ جِياد (* قوله [ جريّ جيادا ] كذا بالأصل.
- والذي في مادة [ ذود ] من القاموس غوي جرادا.
- فأَعْزِلُ مَرْجانَها جانِباً وآخُذُ من دُرِّها المُسْتَجاد ويقال: إِنَّ هذا الشعر لامرئ القيس بن حُجْر المعروف بالذائِدِ.
- وقا أَبو حنيفة: المَرْجانُ بَقْلةٌ رِبْعِيَّةٌ تَرْتَفع قِيسَ الذراعِ، له أَغْصان حُمْرٌ وورق مُدَوَّرٌ عريض كثيف جدّاً رَطْبٌ رَوٍ، وه مَلْبَنَةٌ، والواحِدُ كالواحدِ ومَرْجُ الخُطَباء: موضع بخُراسان.
- ومَرْجُ راهِطٍ بالشامِ؛ ومنه يو المَرْجِ لِمَرْوان بنِ الحكم على الضحّاكِ بن قيس الفِهْريّ.
- ومَرْج القَلَعَةِ، بفتح اللام: منزل بالبادية ومَرْجَةُ والأَمْراجُ: مَوْضِعانِ؛ قال السُّلَيْكُ ابن السُّلَكةِ وأَذْعَرَ كَلاّباً يَقُودُ كِلابَهُ ومَرْجةُ لمَّا اقْتَبِسْها بِمقْنَب وقال أَبو العيال الهُُذَلي إِنّا لَقِينا بَعْدَكم بدِيارِنا من جانِبِ الأَمْراجِ، يوماً يُسْأَل أَراد يُسأَلُ عنه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)مرج الأمر
- فسَد، التبس، اختلط واضطرب ° بينهم هَرْج ومَرْج (بسكون راء مرج إتباعا).
(ب)مرج البحرين
- خلّى بينهما، فصل أحدهما عن الآخَر.
ترجمة مرج باللغة الإنجليزية
مرج
Meadow