معنى كلمة مداوم في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُتَوَاصِلٌ : (اسم فاعل)
(فَا. مِنْ تَوَاصَلَ). عَمَلٌ مُتَواصِلٌ : مُسْتَمِرٌّ، غَيْرُ مُنْقَطِعٍ. يَسْعَى في سَبِيلِ التَّعْلِيمِ سَعْياً ثَابِتاً وَجُهْداً مُتَوَاصِلاً. - مُثَابِرٌ : (اسم فاعل)
(فَا. مِنْ ثَابَرَ). مُثَابِرٌ عَلَى العَمَلِ : مُوَاظِبٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)دامَ
- دامَ / دامَ على يَدوم ، دُمْ ، دَوْمًا ودَوامًا ودَيْمومةً ، فهو دائم ، والمفعول مَدُوم عليه.
- دام الشَّيءُ ثبت واستقرّ وبقي.
- دوام الحال من المُحال [مثل].
- {خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ}.
- {أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا}.
- دام الماءُ.
- سَكَن وركد.
- جرَى وتحرَّك، سال، وهو من الأضداد.
- لاَ يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ [حديث].
- دام المطرُ: تتابع ولم ينقطع عن النزول.
- دام الطَّائرُ حول الماء: حام.
- دام على الأمر: واظب عليه.
- دام على المذاكرة.
- {الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ دَائِمُونَ}.
- ما دام: فعل ماض ناقص من أخوات كان، وما مصدريّة ظرفيّة ومعنى ما دام: مُدَّة دوام.
- ما دمت مجتهدًا فسيكتب لك النجاح.
- •وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا}.
(ب)أدامَ
- أدامَ يُديم ، أَدِمْ ، إدامةً ، فهو مُديم ، والمفعول مُدام (للمتعدِّي).
- أدامت السَّماءُ أمطرت مدَّة طويلة، تابعت المطر.
- أدام الشَّيءَ: جعله يستمرُّ ويبقى.
- أدام الله فضلَك: دعاءٌ بدوام الخير.
- أدام اللهُ عزَّك وجاهَك.
- أدامك الله: أبقاك حيًّا.
معجم الغني
+
(أ)مُدَاوِمٌ
- جمع: ـون، ـات. [د و م]. (فاعل مِنْ دَاوَمَ). :مُدَاوِمٌ عَلَى العَمَلِ : مُوَاظِبٌ.
(ب)مُدَامٌ
- [د و م].: الخَمْرُ.
معجم الرائد
+
دام
- يدوم ويدام ، دوما ودواما وديمومة.
- دام الشيء : ثبت وبقي [ دام له المجد ].
- دام المطر : تتابع سقوطه.
- دام الشيء : دار.
- دام الشيء : تحرك.
- دام الشيء : سكن.
- دام الماء : ركد.
- دامت الدلو أو نحوها : امتلأت.
- دام [ ما دام ] من أخوات [ كان ] ترفع الاسم وتنصب الخبر.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَدامت
- أَدامت السماءُ: أمطرت.
- و أَدامت الشيءَ: سكَّنه.
- وطلب دوامه.
- و أَدامت تأَنَّى فيه.
- و أَدامت القدرَ: سكَّن غَلَيَانَها بماءٍ أَو غيره.
- و أَدامت أَبقاها على الموقد بعد الفراغ.
- و أَدامت الدلوَ ونحوَها: ملأَها.
- و أَدامت السهمَ: نقَره على الإبهام.
(ب)الدَّوامُ
- الدَّوامُ الزمن الذي يجب على المستخدَم قضاؤه في الديوان.
المحيط في اللغة
+
دامَ
- ـ دامَ يَدُومُ ويَدامُ دَوْماً ودَواماً ودَيْمومَةً، ودِمْتَ، تَدُومُ نادِرَةٌ. وأدامَه واسْتَدامَه وداوَمَهُ: تأنَّى فيه، أو طَلَبَ دَوامَهُ.
- ـ الدَّيُّومُ والدَّوْمُ: الدائمُ.
- ـ دامَ: سَكَنَ، ومنه: الماءُ الدائمُ.
- ـ دامَتْ الدَّلْوُ: امْتَلأَتْ، وأدَمْتُها.
- ـ الدِيمَةُ: مَطَرٌ يَدومُ في سُكونٍ بلا رَعْدٍ وبَرْقٍ، أو يَدومُ خَمْسةَ أيامٍ، أو سِتَّةً، أو سبْعَةً، أو يَوْماً ولَيْلَةً، أو أقَلُّهُ ثُلُثُ النهارِ أو اللَّيلِ، وأكْثَرُهُ ما بَلَغَتْ,ج: دِيَمٌ ودُيومٌ.
- ـ ما زالَتِ السماءُ دَوْماً دَوْماً ودَيْماً دَيْماً: دائمَةَ المَطَرِ. دامَتِ السماءُ تَدِيمُ دَيْماً ودَوَّمَتْ ودَيَّمَتْ وأدامَتْ، وأرضٌ مَديمَةٌ.
- ـ المُدامُ: المَطَرُ الدائمُ، والخَمْرُ، كالمُدامَةِ، لأَنَّه ليس شَرابٌ يُسْتطاعُإِدَامَةُ شُرْبِه إلاَّ هي.
- ـ الدَّأْماءُ: البَحْرُ، أصْلُه دَوَماءُ، محركةً، أو مُسَكَّنَةً، وعلى هذا إِعْلالُه شاذٌّ.
- ـ الدَّيْمومُ: في د م م.
- ـ دَوَّمَتِ الكلابُ: أمْعَنَتْ في السَّيْرِ.
- ـ دَوَّمَتِ الشمسُ: دارَتْ في السماءِ.
- ـ دَوَّمَتِ عَيْنُه: دارَتْ حَدَقَتُها، كأَنها في فَلكةٍ.
- ـ دَوَّمَتِ المَرَقَةَ: أكثَرَ فيها الإِهالَة حتى تَدور فَوقها.
- ـ دَوَّمَ الشيءَ: بَلَّه.
- ـ دَوَّمَ الزَّعْفرانَ: دافَه.
- ـ دَوَّمَ القِدْرَ: نَضَحَها بالماءِ البارِدِ ليَسْكُنَ غَلَيانُها، كأَدامَها، أو كسَرَ غَلَيانَها بشيءٍ.
- ـ دَوَّمَ الطائرُ: حَلَّقَ في الهَواءِ، كاستَدامَ، أو طار فَلم يُحَرِّكْ جَناحَيْهِ.
- ـ الدُّوَّامةُ: التي يَلْعَبُ بها الصِبْيانُ، فَتُدارُ, ج: دُوَّامٌ.
- ـ قد دَوَّمْتُها. مِدْوَمٍ ومِدْوام: عُودٌ يُسَكَّنُ به غَلَيانُ القِدْرِ.
- ـ اسْتدامَ غَريمَهُ: رَفَقَ به، كاسْتَدْماهُ.
- ـ الدَّوْمُ: شجرُ المُقْلِ والنَّبِقِ، وضِخامُ الشجرِ ما كان. دُومةُ الجَنْدَلِ، ويقالُ: دُوماءُ الجَنْدَلِ.
- ـ دَوْمانُ بنُ بَكِيلِ بنِ جُشَمَ: أبو قَبيلةٍ من هَمْدانَ. ودَوْمُ بنُ حِمْيَرَ بنِ سَبَأٍ.
- ـ الدُّومِيُّ: ابنُ قَيْسِ بنِ ذُهْلٍ، صَحابيٌّ.
- ـ الدَّامُ: موضع.
- ـ يَدُومُ: جَبَلٌ، أو وادٍ.
- ـ ذو يَدومَ: قرية باليَمَنِ، أو نَهْرٌ.
- ـ الدُّوامُ: دُوارٌ في الرأسِ.
- ـ المُديمُ: الراعِفُ.
- ـ الدَّوْمةُ: الخُصْيةُ، وامرأةٌ خَمَّارَةٌ.
- ـ الدَّوَمانُ: حومان الطائِرِ.
- ـ الإدامةُ: تَنْقيرُ السَّهْمِ على الإِبْهامِ، وإبْقاءُ القِدْرِ على الأثْفِيَّةِ بعد الفَراغِ.
- ـ مَدامَةُ: موضع.
- ـ تَدَوَّمَ: انْتَظَرَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)دوم
- دامَ الشيءُ يَدُومُ ويَدامُ؛ قال يا مَيّ لا غَرْوَ ولا مَلامَ في الحُبِّ، إن الحُبَّ لن يَدامَ قال كراع: دامَ يَدُومُ فَعِلَ يَفْعُلُ، وليس بقَوِيٍّ، دَوْما ودَواماً ودَيْمومَةً؛ قال أَبو الحسن: في هذه الكلمة نظر، ذهب أهل اللغة ف قولهم دِمْتَ تَدُومُ إلى أنها نادرة كمِتَّ تَموتُ، وفَضِلَ يَفْضُلُ وحَضِرَ يَحْضُرُ، وذهب أبو بكر إلى أنها متركبة فقال: دُمْتَ تَدُوم كقُلْتَ تَقُولُ، ودِمْتَ تَدامُ كخِفْتَ تَخافُ، ثم تركبت اللغتان فظنّ قو أن تَدُومُ على دِمْتَ، وتَدامُ على دُمْتَ، ذهاباً إلى الشذوذ وإيثارا له، والوَجْه ما تقدم من أَن تَدامُ على دِمْتَ، وتَدُومُ على دُمْتَ، وم ذهبوا إليه من تَشْذيذ دِمْتَ تَدومُ أخف مما ذهبوا إليه من تَسَوُّغ دُمْتَ تَدامُ، إذ الأُولى ذات نظائر، ولم يُعْرَفْ من هذه الأخيرة إلاّ كُدْتَ تَكادُ، وتركيب اللغتين باب واسع كَقَنَطَ يَقْنَطُ ورَكَن يَرْكَنُ، فيحمله جُهَّالُ أهل اللغة على الشذوذ.
- وأَدامَهُ واسْتَدامَهُ تأَنَّى فيه، وقيل: طلب دوَامَهُ، وأَدْومَهُ كذلك.
- واسْتَدَمْتُ الأمر إذ تأَنَّيْت فيه؛ وأنشد الجوهري للمَجْنون واسمه قَيسُ بن مُعاذٍ وإنِّي على لَيْلى لَزارٍ، وإنَّني على ذاكَ فيما بَيْنَنا، مُسْتَدِيمُه أي منتظر أن تُعْتِبَني بخير؛ قال ابن بري: وأَنشد ابن خالويه ف مُسْتَديم بمعنى مُنْتَظِر تَرَى الشُّعراءَ من صَعِقٍ مُصاب بصَكَّتِه، وآخر مُسْتَدِيم وأَنشد أَيضاً إذا أَوقَعْتُ صاعِقةً عَلَيْهِمْ رأَوْا أُخْرَى تُحَرِّقُ فاسْتَدامُو الليث: اسْتِدامَةُ الأَمرِ الأَناةُ؛ وأَنشد لقَيْسِ ابن زُهَيرٍ فلا تَعْجَلْ بأَمرِكَ واسْتَدِمْهُ فما صَلَّى عَصاكَ كَمُسْتَدِيم وتَصْلِيةُ العصا: إدارتها على النار لتستقيم، واسْتدامتها: التَّأَنِّ فيها، أي ما أَحْكَمَ أَمْرَها كالتَّأَنِّي.
- وقال شمر: المُسْتَدِيم المُبالِغُ في الأمر.
- واسْتَدِمْ ما عند فلان أي انتظره وارْقُبْهُ؛ قال ومعنى البيت ما قام بحاجتك مثلُ من يُعْنى بها ويحب قضاءها.
- وأَدام غيرهُ، والمُداومَةُ على الأمر: المواظبة عليه.
- والدَّيُّومُ: الدائِمُ من كما قالوا قَيُّوم والدِّيمةُ: مطر يكون مع سكون، وقيل: يكون خمسة أَيَّامٍ أو ستة وقيل يوماً وليلة أو أكثر، وقال خالد بن جَنْبَةَ: الدِّيمةُ من المطر الذ ل رَعْدَ فيه ولا بَرْقَ تَدُومُ يَوْمَها، والجمع دِيَمٌ، غُيِّرَت الوا في الجمع لتَغَيُّرِها في الواحد.
- وما زالت السماءُ دَوْماً دَوما ودَيْماً دَيْماً، الياء على المعاقبة، أي دائمة المطر؛ وحكى بعضهم: دامَت السماءُ تَدِيمُُ دَيْماً ودَوَّمَتْ وديَّمَتْ؛ وقال ابن جني: هو من الوا لاجتماع العرب طُرّاً على الدَّوامِ، وهو أَدْوَمُ من كذا، وقال أيضاً من التدريج في اللغة قولهم دِيمةٌ ودِيَمٌ، واستمرار القلب في العين إل الكسرة قبلها (* قوله [ إلى الكسرة قبلها ] هكذا في الأصل)، ثم تجاوزوا ذل لما كثر وشاع إلى أن قالوا دَوَّمَتِ السماءُ ودَيَّمَتْ، فأَم دَوَّمَتْ فعلى القياس، وأما دَيَّمَتْ فلاستمرار القلب في دِيمَةٍ ودِيَمٍ أَنشد أبو زيد هو الجَوادُ ابنُ الجَوادِ ابنِ سَبَل إنْ دَيَّمُوا جادَ، وإنْ جادُوا وَبَل ويروى: دَوَّمُوا.
- شمر: يقال دِيمةٌ ودِيْمٌ؛ قال الأَغْلَبُ فَوارِسٌ وحَرْشَفٌ كالدِّيْمِ لا تَتَأَنَّى حَذَرَ الكُلُوم روي عن أبي العَمَيْثَلِ أنه قال: دِيمَة وجمعها دُيومٌ بمعن الدِّيمةِ.
- وأَرض مَدِيمَةٌ ومُدَيَّمَةٌ: أصابتها الدِّيَمُ، وأَصلها الواو؛ قا ابن سيده: وأَرى الياء معاقبة؛ قال ابن مقبل عَقِيلَةُ رَمْلٍ دافعَتْ في حُقوفِه رَخاخَ الثَّرَى، والأُقْحُوانَ المُدَيَّمَ وسنذكر ذلك في ديم.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أنها سئلت: هل كا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يُفَضِّلُ بعض الأَيام على بعض؟ وف رواية: أنها ذكرَتْ عَمَل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقالت: كان عَمَلُه دِيمَةً؛ شبهتْه بالدِّيمَةِ من المطر في الدَّوامِ والاقتصاد.
- وروي ع حُذَيْقَة أنه ذكر الفتن فقال: إنها لآتِيَتُكُمْ دِيَماً، يعني أنه تملأ الأرض مع دَوامٍ؛ وأَنشد دِيمَةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ طَبَّقَ الأَرْضَ، تَحَرَّى وتَدُر والمُدامُ: المَطر الدائم؛ عن ابن جني والمُدامُ والمُدامَةُ: الخمر، سميت مُدامَةً لأنه ليس شيء تُستطا إدامَةُ شربه إلا هي، وقيل: لإدامتها في الدَّنِّ زماناً حتى سكنتْ بعدم فارَتْ، وقيل: سُمِّيَتْ مُدامَةً إذا كانت لا تَنْزِفُ من كثرتها، فه مُدامَةٌ ومُدامٌ، وقيل: سميت مُدامَةً لِعتْقها وكل شيء سكن فقد دامَ؛ ومنه قيل للماء الذي يَسْكن فلا يجري: دائِمٌ ونهى النبي، صلى الله عليه وسلم، أن يُبالَ في الماء الدائم ثم يُتَوضَّأ منه، وهو الماء الراكد الساكنُ، من دامَ يَدُومُ إذا طال زمانه.
- ودام الشيءُ: سكن.
- وكل شيء سكَّنته فقد أَدَمْتَه.
- وظلٌّ دَوْمٌ وماء دَوْمٌ دائم، وصَفُوهُما بالمصدر والدَّأْماءُ: البحر لدَوامِ مائه، وقد قيل: أصله دَوْماء، فإعْلاله عل هذا شاذ.
- ودامَ البحرُ يَدُومُ: سكن؛ قال أَبو ذؤيب فجاء بها ما شِئْتَ من لَطَمِيَّةٍ تَدُومُ البحارُ فوقها وتَمُوج ورواه بعضهم: يَدُومُ الفُراتُ، قال: وهذا غلط لأن الدُّرَّ لا يكون ف الماء العذب والدَّيْمومُ والدَّيْمومَةُ: الفلاة يَدُومُ السير فيها لبعدها؛ قا ابن سيده: وقد ذكرت قول أبي عليّ أنها من الدَّوامِ الذي هو السخ (* قوله السخَّ، هكذا في الأصل).
- والدَّيْمُومةُ: الأرض المستوية التي لا أَعلا بها ولا طريق ولا ماء ولا أنيس وإن كانت مُكْلِئَةً، وهنَّ الدَّيامِيمُ يقال: عَلَوْنا دَيْمومةً بعيدة الغَوْرِ، وعَلَوْنا أرضاً دَيْموم مُنكَرةً.
- وقال أبو عمرو: الدَّيامِيمُ الصَّحاري المُلْسُ المتباعد الأَطرافِ ودَوَّمَتِ الكلابُ: أمعنت في السير؛ قال ذو الرمة حتى إذا دَوَّمَتْ في الأرض راجَعَه كِبْرٌ، ولو شاء نَجّى نفسَه الهَرَب أي أمعنت فيه؛ وقال ابن الأعرابي: أدامَتْهُ، والمعنيان مقتربان؛ قا ابن بري: قال الأصمعي دَوَّمَتْ خطأٌ منه، لا يكون التَّدْويم إلا ف السماء دون الأرض؛ وقا الأخفش وابن الأعرابي: دَوَّمَتْ أبعدت، وأصله من دام يَدُومُ، والضمير في دَوَّمَ يعود على الكلاب؛ وقال عليُّ بن حمزة: ل كان التَّدْويمُ لا يكون إلا في السماء لم يجز أَن يقال: به دُوامٌ كم يقال به دُوارٌ، وما قالوا دُومَةُ الجَنْدَلِ وهي مجتمعة مستديرة.
- وفي حدي الجارية المفقودة: فَحَمَلني على خافيةٍ ثم دَوَّمَ بي في السُّكاك أ أدارني في الجوّ.
- وفي حديث قُسٍّ والجارُود: قد دَوَّمُوا العمائم أ أَداروها حول رؤوسهم.
- وفي التهذيب في بيت ذي الرمة: حتى إذا دَوَّمَتْ، قا يصف ثوراً وحشيّاً ويريد به الشمس، قال: وكان ينبغي له أن يقول دَوَّت فدَوَّمَتْ استكراه منه.
- وقال أبو الهيثم: ذكر الأصمعي أن التَّدْويمَ ل يكون إِلا من الطائر في السماء، وعاب على ذي الرمة موضعه؛ وقد قال رؤبة تَيْماء لا يَنْجو بها من دَوَّما إذا عَلاها ذو انْقِباضٍ أَجْذَم أي أَسرع.
- ودَوَّمَتِ الشمس في كَبِد السماء.
- ودَوَّمَت الشمس: دارت ف السماء.
- التهذيب: والشمس لها تَدْويمٌ كأنها تدور، ومنه اشْتُقَّت دُوّامَةُ الصبي التي تدور كدَوَرانها؛ قال ذو الرمة يصف جُنْدَباً مُعْرَوْرِياً رَمَضَ الرَّضْراض يَرْكُضُهُ والشَّمْسُ حَيْرى لها في الجَوّ تَدْوِيم كأَنها لا تمضي أي قد رَكِبَ حَرَّ الرَّضْراض، والرَّمَضُ: شدة الحر مصدر رَمِضَ يَرمَضُ رَمَضاً، ويركُضُهُ: يضربه برجله، وكذا يفع الجُندَبُ.
- قال أبو الهيثم: معنى قوله والشمس حَيْرى تقف الشمس بالهاجِرَةِ عل المَسير مقدار ستين فرسخاً (* قوله مقدار ستين فرسخاً ] عبارة التهذي مقدار ما تسير ستين فرسخاً).
- تدور على مكانها.
- ويقال: تَحَيَّرَ الماء ف الروضة إذا لم يكن له جهة يمضي فيها فيقول كأنها مُتَحَيِّرَة لدَوَرانها قال: والتَّدْويمُ الدَّوَرانُ، قال أبو بكر: الدائم من حروف الأضداد يقال للساكن دائم، وللمتحرِّك دائم.
- والظل الدَّوْمُ: الدائم؛ وأَنشد اب بري للَقِيط بن زُرارَةَ في يوم جَبَلَة يا قَوْمِ، قدْ أحْرَقْتُموني باللَّوْمْ ولم أُقاتِلْ عامِراً قبلَ اليَوْم شَتَّانَ هذا والعِناقُ والنَّوْم والمَشْرَبُ البارِدُ والظِّلُّ الدَّوْ ويروى: في الظل الدَّوْم.
- ودَوَّمَ الطائر إذا تحرك في طَيَرانه، وقيل دَوَّمَ الطائر إذا سَكَّنَ جناحيه كَطَيَرَانِ الحِدَإِ والرَّخَم ودَوَّمَ الطائرُ واستدامَ: حَلَّقَ في السماء، وقيل: هو أن يُدَوِّمَ ف السماء فلا يحرك جناحيه، وقيل: أن يُدَوِّمَ ويحوم؛ قال الفارسي: وق اختلفوا في الفرق بين التَّدوِيمِ والتَّدْوِيَةِ فقال بعضهم: التَّدْويمُ ف السماء، والتَّدْوِيَةُ في الأَرض، وقيل بعكس ذلك، قال: وهو الصحيح، قا جَوَّاسٌ، وقيل هو لعمرو بن مِخْلاةِ الحمارِ بيَوْمٍ ترى الرايات فيه، كأَنه عَوافي طيورٍ مُسْتَديم وواقِ ويقال: دَوَّم الطائرُ في السماء إذا جعل يَدُور، ودَوَّى في الأرض، وه مثل التَّدْويمِ في السماء.
- الجوهري: تَدْويمُ الطائر تَحْلِيقُهُ ف طَيَرانِهِ ليرتفع في السماء، قال: وجعل ذو الرمة التَّدْوِيمَ في الأَر بقوله في صفة الثور: حتى إذا دَوَّمَتْ في الأرض (البيت) وأَنكر الأصمع ذلك وقال: إنما يقال دَوَّى في الأَرض ودَوَّمَ في السماء، كما قدمن ذكره، قال: وكان بعضهم يُصَوِّبُ التَّدْويم في الأرض ويقول: منه اشتق الدُّوَّامَةُ، بالضم والتشديد، وهي فَلْكَةٌ يرميها الصبي بخيط فتُدَوِّم على الأرض أي تدور، وغيره يقول: إنما سُمِّيَت الدُّوَّامَةَ من قوله دَوَّمْتُ القِدْرَ إذا سكَّنْتَ غليانها بالماء لأنها من سرعة دَورَانها ق سكنتْ وهَدَأَتْ والتَّدْوامُ: مثل التَّدْويمِ؛ وأنشد الأحمر في نعت الخيل فَهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائِداتِها جُنْحَ النَّواصِي نحْوَ أَلْوِياتها كالطير تَبْقي مُتَداوِماتِه قوله تَبْقي أي تنظر إِليها أنت وتَرْقُبُها، وقوله مُتَداوِمات أ مُدَوِّمات دائرات عائفات على شيء.
- وقال بعضهم: تَدْويمُ الكلب إمعانُهُ ف الهَرَبِ، وقد تقدم.
- ويقال للطائ إذا صَفّ جناحيه في الهواء وسَكَّنهم فلم يحركهما كما تفعل الحِدَأُ والرَّخَمُ: قد دَوَّمَ الطائر تَدْوِيماً وسُمِّي تدويماً لسكونه وتركه الخَفَقان بجناحيه.
- الليث: التَّدْويم تَحْلِيقُ الطائر في الهواء ودَوَرانه ودُوَّامة الغلام، برفع الدال وتشديد الواو: وهي التي تلعب بها الصبيا فَتُدار، والجمع دُوَّامٌ، وقد دَوَّمْتُها.
- وقال شمر: دُوَّامةٌ الصبي بالفارسية، دوابه وهي التي تلعب بها الصبيان تُلَفُّ بسير أو خيط ث تُرْمى على الأرض فتَدور؛ قال المُتَلَمِّسُ في عمرو بن هند ألَك السَّدِيرُ وبارِقٌ ومَرابِضٌ، ولَكَ الخَوَرْنَقْ والقَصْرُ ذو الشُّرُفاتِ م سِنْدادَ، والنَّخْلُ المُنَبَّقْ والقادِسِيَّةُ كلُّها والبَدْوُ من عانٍ ومُطْلَقْ وتَظَلُّ، في دُوَّامةِ ال ـمولودِ يُظْلَمُها، تَحَرَّق فَلَئِنْ بَقيت، لَتَبْلُغَن أرْماحُنا منك المُخَنَّق ابن الأعرابي: دامَ الشيءُ إذا دار، ودام إذا وقَف، ودام إذا تَعِبَ ودَوَّمَتْ عينُه: دارت حدقتها كأنها في فَلْكةٍ، وأَنشد بيت رؤبة تَيْماء لا يَنْجُو بها من دَوَّمَ والدُّوامُ: شبه الدُّوارِ في الرأْس، وقد دِيمَ به وأُدِيمَ إذا أخذ دُوارٌ.
- الأَصمعي: أخذه دُوَامٌ في رأْسه مثل الدُّوارِ، وهو دُوار الرأْس.
- الأَصمعي: دَوّمَتِ الخمر شاربها إذا سكر فدارَ.
- وفي حديث عائشة: أنه كانت تَصِفُ من الدُّوامِ سبع تمرات من عَجْوَةٍ في سبع غَدَواتٍ عل الريق؛ الدُّوامُ، بالضم والتخفيف: الدُّوارُ الذي يَعْرِضُ في الرأْس ودَوَّمَ المرقةَ إذا أَكثر فيها الإهالة حتى تَدُور فوقها، ومرقة داوِم نادر، لأن حق الواو في هذا أن تقلب همزة.
- ودَوَّمَ الشيء: بَلَّةُ، قال اب أحمر هذا الثَّناءُ، وأَجْدِرْ أَن أُصاحِبَه وقد يُدَوِّمُ ريقَ الطامِعِ الأَمَل أي يبلُّه؛ قال ابن بري: يقول هذا ثنائي على النُّعْمان ابن بشير وأجْدر أن أُصاحبه ولا أُفارقه، وأَملي له يُبْقي ثنائي عليه ويُدَوِّمُ ريق في فمي بالثناء عليه.
- قال الفراء: والتَّدْويمُ أن يَلُوكَ لسانَه لئل ييبس ريقُه؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف بعيراً يَهْدِرُ في شِقْشِقتِه في ذات شامٍ تَضْرِبُ المُقَلَّدَا رَقْشَاءَ تَنْتاخُ اللُّغامَ المُزْبِدَا دَوَّمَ فيها رِزُّه وأَرْعَدَ قال ابن بري: وقوله في ذات شامٍ يعني في شِقْشِقَةٍ، وشامٌ: جمع شامةٍ تَضْرب المُقَلَّدَا أي يخرجها حتى تبلغ صفحة عنقه؛ قال: وتَنْتاخُ عند مثل قول الراجز يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ حُرَّة على إشباع الفتحة، وأَصله تَنْتَخ وتَنْبَعُ، يقال: نَتَخَ الشوكة م رجله إذا أَخرجها، والمِنْتاخُ: المِنْقاش، وفي شعره تَمْتاخ أي تخرج والماتِخُ: الذي يخرج الماء من البئر.
- ودَوَّمَ الزعفرانَ: دافَهُ؛ قا الليث: تَدْوِيمُ الزعفران دَوْفُه وإدارَتُه في دَوْفِه؛ وأَنشد وهُنَّ يَدُفْنَ الزَّعفران المُدَوَّمَ وأدامَ القِدْرَ ودَوَّمَها إذا غَلَت فنضحها بالماء البارد ليسك غَلَيانها؛ وقيل: كَسَرَ غليانها بشيء وسكَّنَهُ؛ قال تَفُورُ علينا قِدْرُهُمْ فنُدِيمُها ونَفْثَؤُها عَنَّا إذا حَمْيها غل قوله نُدِيمُها: نُسَكِّنها، ونَفْثَؤُها: نكسرها بالماء؛ وقال جرير سَعَرْتُ عليكَ الحَربَ تَغلي قُدورُها فهَلأَّ غَداةَ الصِّمَّتَيْنِ تُدِيمُه يقال: أَدام القِدْرَ إذا سكَّن غَلَيانها بأن لا يُوقدَ تحتها ول يُنزِلَها، وكذلك دَوَّمَها.
- ويقال للذي تُسَكَّنُ به القدر: مِدْوامٌ.
- وقا اللحياني: الإدامةُ أن تترك القدر على الأثافيِّ بعد الفراغ، لا ينزله ولا يوقدها.
- والمِدْوَمُ والمِدْوامُ: عود أو غيره يُسَكَّنُ به غليانها عن اللحياني واسْتَدامَ الرجلُ غريمه: رفَق به، واسْتَدْماهُ كذلك مقلوب منه؛ قا ابن سيده: وإنما قضينا بأَنه مقلوب لأَنَّا لم نجد له مصدراً؛ واسْتَدْمَ مَوَدَّته: ترقبها من ذلك، وإن لم يقولوا فيه اسْتَدام؛ قال كُثَيِّرٌ وما زِلْتُ أَسْتَدْمِي، وما طَرَّ شارِبي وِصالَكِ، حتى ضَرَّ نفسي ضَمِيرُه قوله وما طَرَّ شارِبي جملة في موضع الحال.
- وقال ابن كَيْسانَ في با كان وأخواتها: أما ما دامَ فما وَقتٌ، تقول: قُمْ ما دام زيدٌ قائماً، تري قُمْ مُدَّةَ قيامه؛ وأَنشد لَتَقْرَبَنَّ قَرَباً جُلْذِيَّا ما دام فيهِنَّ فَصِيل حَيَّ أي مدَّة حياة فُصْلانها، قال: وأما صار في هذا الباب فإنها عل ضَرْبين: بلوغ في الحال، وبلوغ في المكان، كقولك صار زيد إلى عمرو، وصار زي رجلاً، فإذا كانت في الحال فهي مثل كان في بابه، فأَما قولهم ما دام فمعنا الدَّوامُ لأن ما اسم موصول بدامَ ولا يُسْتَعْمَلُ إلا ظَرْفاً كم تستعمل المصادر ظروفاً، تقول: لا أَجلس ما دُمْتَ قائماً أي دَوامَ قيامِكَ كما تقول: ورَدْتُ مَقْدَمَ الحاجّ والدَّوْمُ: شجر المُقْلِ، واحدته دَوْمَةٌ، وقيل: الدَّوْمُ شجر معرو ثَمَرُهُ المُقْلُ.
- وفي الحديث: رأَيت النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو ف ظل دَوْمة؛ قال ابن الأثير: هي وادة الدَّوْمِ وهو ضخام الشجر، وقيل شجر المُقْلِ.
- قال أَبو حنيفة: الدَّوْمَةُ تَعْبُلُ وتَسْمُو ولها خُوص كخُوصِ النحل وتُخرِجُ أَقْناءً كأَقْناء النخلة.
- قال: وذكر أبو زيا الأعرابي أن من العرب من يسمي النَّبْقَ دَوْماً.
- قال: وقال عُمَارَة الدَّوْمُ العظامُ من السِّدْرِ.
- وقال ابن الأَعرابي: الدَّوْمُ ضِخام الشج ما كان؛ وقال الشاعر زَجَرْنَ الهِرَّ تحت ظلال دَوْمٍ ونَقَّبْنَ العَوارِضَ بالعُيون وقال طُفَيْلٌ أَظُعْنٌ بِصَحْراء الغَبيطَينِ أم نَخْل بَدَتْ لك، أمْ دَومٌ بأَكمامِها حَمْلُ قال ابو منصور: والدَّوْمُ شجر يشبه النخل إلاَّ أنه يُثْمِر المُقْلَ وله لِيفٌ وخُوص مثل ليف النخل.
- ودُومَةُ الجَنْدَلِ: موضع، وفي الصحاح حِصْنٌ، بضم الدال، ويسميه أهل الحديث دَوْمَة، بالفتح، وهو خطأٌ، وكذل دُوماء الجَنْدَلِ.
- قال أَبو سعيد الضرير: دَوْمَةُ الجَنْدَلِ في غائ من الأرض خمسة فراسِخَ، ومن قِبَلِ مغربه عين تَثُجُّ فتسقي ما به م النخل والزرع، قال: ودَوْمَةُ ضاحِيَةٌ بين غائطها هذا، واسم حصنها مارِدٌ وسميت دَوْمَةَ الجَنْدَلِ لأن حصنها مبني بالجندل، قال: والضاحِيةُ م الضَّحْل ما كان بارزاً من هذا الغَوْطِ والعينِ التي فيه، وهذه العين ل تسقي الضاحية، وقيل: هو دُومة، بضم الدال، قال ابن الأثير: وقد وردت ف الحديث، وتضم دالها وتفتح، وهي موضع؛ وقول لبيد يصف بنات الدهر وأَعْصَفْنَ بالدُّومِيِّ من رأْس حِصْنِهِ وأَنْزَلْنَ بالأَسباب ربَّ المُشَقَّر يعني أُكَيْدِر، صاحب دُومَةِ الجَنْدَلِ.
- وفي حديث قصر الصلاة: وذك دَوْمِين؛ قال ابن الأَثير: هي بفتح الدال وكسر الميم، قرية قريبة م حِمْص.
- والإدامَةُ: تَنْقيرُ السهم على الإبْهام.
- ودُوِّمَ السهم: فُتِ بالأَصابع؛ وأنشد أبو الهيثم للكميت فاسْتَلَّ أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّلُهُ عند الإدامَةِ، حتى يَرْنُوَ الطَّرِب وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: قالت لليَهُود عليكم السامُ الدامُ أَ الموت الدائم، فحذفت الياء لأجل السام ودَوْمانُ: اسم رجل.
- ودَوْمانُ: اسم قبيلة.
- ويَدُومُ: جبل؛ قال الراعي وفي يَدُومَ، إذا اغْبَرَّتْ مَناكِبُهُ وذِرْوة الكَوْر عن مَرْوانَ مُعْتز وذو يَدُومَ: نهر من بلاد مُزَيْنَة يدفع بالعقيق؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ عَرَفْتُ الدار قد أَقْوَتْ بِرِئْم إلى لأْيٍ، فمَدْفَعِ ذي يَدُوم وأَدام: موضع؛ قال أَبو المُثَلَّمِ لقد أُجْرِي لمصْرَعِهِ تَلِيدٌ وساقَتْهُ المَنِيَّةُ من أَدام قال ابن جني: يكون أَفْعَلَ من دامَ يَدُومُ فلا يصرف كما لا يصر أَخْزَمُ وأَحمر، وأصله على هذا أدْوَم، قال: وقد يكون من د م ي، وهو مذكور ف موضعه، والله أعلم.
(ب)دمن
- دِمْنةُ الدار: أَثَرُها.
- والدِّمْنة: آثارُ الناس وما سَوَّدوا وقيل: ما سَوَّدوا من آثار البَعَر وغيره، والجمع دِمَن، على بابه ودِمْنٌ، الأَخيرة كسِدْرة وسِدْر.
- والدِّمْن: البَعَر.
- ودَمَّنتِ الماشية المكانَ: بَعَرت فيه وبالت.
- ودَمَّن الشاءُ الماء، هذا من البَعَر؛ قال ذ الرمة يصف بقرة وحشية إذا ما عَلاها راكِبُ الصّيْفِ لم يَزَل يَرَى نَعْجةً في مَرْتَع، فيُثيرُه مُوَلَّعةً خَنْساءَ ليْستْ بنعْجة يُدَمِّن أَجْوافَ المِياه وَقِيرُها ودَمّن القومُ الموضعَ: سوّدوه وأَثَّروا فيه بالدِّمْن؛ قال عَبيد ب الأَبرص مَنْزِلٌ دَمّنه آباؤُنا ال ـمُورثُون المَجْدَ في أُولى اللَّيالي والماء مُتَدَمِّن إذا سقَطَت فيه أَبعار الغَنَم والإِبل.
- والدِّمْن ما تَلَبَّد من السِّرقِينِ وصار كِرْساً على وجه الأَرض.
- والدِّمْنة الموضع الذي يَلْتبدُ فيه السِّرقِين، وكذلك ما اختلط من البعر والطين عن الحوض فتَلَبَّد.
- الصحاح: الدِّمْن البَعر؛ قال لبيد راسِخُ الدِّمْن على أَعضادِه ثَلَمَتْه كُلُّ رِيحٍ وسَبَلْ ودمَنْتُ الأَرضُ: مثل دَمَلْتها، وقيل: الدِّمْن اسم للجنس مث السِّدْر اسم للجنس.
- والدِّمَن: جمع دِمْنة، ودِمْنٌ (* قوله [ ودمن ] بالرفع عط على والدمن).
- ويقال: فلانِ دِمْنُ مالٍ كما يقال إزاءُ مالٍ.
- والدِّمْنة الموضع القريب من الدار.
- وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال إيّاكم وخَضْراءَ الدِّمَن، قيل: وما ذاك؟ قال: المرأَة الحسناء ف المَنْبت السُّوء؛ شبه المرأَة بما ينبت في الدِّمَن من الكلأِ يُرى له غَضار وهو وَبيء المرْعى مُنْتِن الأَصل؛ قال زُفَر بن الحرث وقد يَنْبُت المَرْعى على دِمَن الثَّرَى وتَبْقى حَزازاتُ النُّفوسِ كما هيَا والدِّمْنة: الحقد المُدَمِّ للصدر، والجمع دِمن، وقيل: لا يكون الحقد دِمْنة حتى يأْتي عليه الدهر وق دَمِن عليه.
- وقد دَمِنَت قلوبُهم، بالكسر، ودَمِنْت على فلان أَي ضَغِنْت وقال أَبو عبيد في تفسير الحديث: أَراد فسادَ النَّسَب إذا خيف أَن تكو لغير رِشْدة، وإنما جعلها خضراء الدِّمَن تشبيهاً بالبقلة الناضرة ف دمنة البعر، وأَصل الدِّمْن ما تُدَمِّنه الإِبل والغنم من أَبعاره وأَبوالها أَي تُلَبِّده في مرابضها، فربما نبت فيها النباتُ الحسن النَّضِير وأَصله من دِمْنة، يقول: فَمَنظَرُها أَنيق حسن؛ ومنه الحديث: فيَنْبُتو نباتَ الدِّمْن في السيل؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بكس الدال وسكون الميم، يريد البعر لسرعة ما ينبت فيه؛ ومنه الحديث: فأَتينا عل جُدْجُد مُتَدَمِّن أَي بئر حولها الدِّمْنة.
- وفي حديث النخعيّ: كان ل يرى بأْساً بالصلاة في دِمْنة الغنم.
- والدِّمنة: بقية الماء في الحوض وجمعها دِمْن؛ قال علقمة بن عَبْدَة تُرادى على دِمْن الحِياضِ، فإِن تَعَف فإِنّ المُنَدَّى رِحْلَةٌ فَرُكوبُ والدَّمْن والدَّمان: عَفَن النخلة وسوادُها، وقيل: هو أَن يُنسِغ النخل عن عَفَن وسواد.
- الأَصمعي: إذا أَنْسَغَت النخلة عن عفن وسواد قيل ق أَصابه الدَّمَان، بالفتح.
- وقال ابن أَبي الزِّناد: هو الأَدَمانُ.
- وقا شمر: الصحيح إذا انْشَقَّت النخلةُ عن عفن لا أَنْسَغَت، قال: والإِنْسا أَن تُقْطَع الشجرةُ ثم تَنْبت بعد ذلك.
- وفي الحديث: كانوا يَتَبايَعُو الثِّمَار قبل أَن يَبْدُو صَلاحُها، فإِذا جاء التقاضي قالوا أَصا الثمرَ الدَّمانُ؛ هو بالفتح وتخفيف الميم فساد الثمر وعفَنُه قبل إدراكه حت يسودّ، من الدِّمْن وهو السرقين.
- ويقال: إذا أَطلعت النخلة عن عَفَ وسواد قيل أَصابها الدَّمانُ، ويقال: الدَّمال أَيضاً، باللام وفتح الدا بمعناه؛ ابن الأَثير: كذا قيده الجوهري وغيره بالفتح، قال: والذي جاء ف غريب الخطّابي بالضم، قال: وكأَنه أَشبه لأَن ما كان من الأَدواء والعاها فهو بالضم كالسُّعال والنُّحاز والزُّكام.
- وقد جاء في هذا الحديث القُشام والمُراض، وهما من آفات الثمرة، ولا خلاف في ضمِّهما، وقيل: هما لغتان قال الخطابي: ويروى الدَّمار، بالراء، قال: ولا معنى له.
- والدَّمان الرَّماد.
- والدَّمان: السّرْجين.
- والدَّمان: الذي يُسَرقِنُ الأَرضَ أَ يَدْبِلها ويَزْبِلُها.
- وأَدْمَن الشرابَ وغيرَه: لم يُقْلِعْ عنه؛ وقول أَنشده ثعلب فَقُلنا: أَمِن قبَرْ خَرَجْتَ سَكَنْتَه لكَ الوَيْلُ أَم أَدْمَنْتَ جُحْرَ الثَّعالب معناه: لزمتَه وأَدْمَنْت سُكناه، وكأَنه أَراد أَدْمنْت سُكنى جُحْ الثعالب لأَن الإِدْمان لا يقع إلا على الأَعراض.
- ويقال: فلان يُدْمِن الشُّرب والخمر إذا لزِم شربها.
- يقال: فلان يُدْمِنُ كذا أَي يُديمه ومُدْمِن الخمر الذي لا يُقْلع عن شربها.
- يقال: فلان مُدْمن خمر أَي مُداوم شربِها.
- قال الأَزهري: واشتقاقه من دَمْنِ البعر.
- وفي الحديث: مُدْمِ الخمر كعابد الوثَن؛ هو الذي يُعاقِر شربها ويلازمه ولا ينفك عنه، وهذا تغلي في أَمرها وتحريمِهِ.
- ويقال: دَمَّن فلان فِناءَ فلان تَدْمِيناً إذ غشيه ولزمه؛ قال كعب بن زهير أَرْعى الأَمانةَ لا أَخُونُ ولا أُرى أَبداً، أُدَمِّن عَرْصَة الإِخْوانِ (* قوله [ عرصة الإخوان ] كذا بالأص والتهذيب، والذي في التكملة: عرصة الخوَّان.
- ودَمَّن الرجلَ: رخَّص له عن كراع.
- والمُدَمَّن: أَرض.
- ودَمُّون؛ بالتشديد: موضع، وقيل: أَرض؛ حكا ابن دريد؛ وأَنشد لامرئ القيس تَطاولَ الليلُ علينا دَمُّون دَمُّون إنَّا مَعشَرٌ يمانُونْ وإِنَّنا لأَهْلِنا مُحِبُّونْ وعبد الله بن الدُّمَيْنة: من شعرائهم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التّدويم الخلفيّ
- (فز) حركة تعيق أو توقف أو تعكس الحركةَ المستقيمة لجسم ما خاصَّة الكرة.
(ب)الدّائم
- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.
ترجمة مداوم باللغة الإنجليزية
مداوم
Persistent