معنى كلمة محزز في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حزَّزَ
- حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز.
- حزَّزه كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل.
- حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ.
- حزَّز الأسنانَ: حدَّدها كأسنان المنشار.
(ب)تحزَّزَ
- تحزَّزَ يتحزَّز ، تحزُّزًا ، فهو مُتحزِّز.
- تحزَّز الشَّيءُ مُطاوع حزَّزَ: ظهرت فيه حُزُوز، وهي آثار القطع من غير فصل.
- تحزَّزت قشرةُ البرتقالة بالسِّكّين.
معجم الغني
+
حَزَازٌ
- [ح ز ز].
- :يَتَسَاقَطُ مِنْ رَأْسِهِ حَزازٌ : قِشْرَةُ الرَّأْسِ، الَّتِي تَتَساقَطُ كالنُّخالَةِ.
- :اِشْتَدَّ بِهِ الحَزَازُ مُنْذُ وَفَاةِ وَالِدِهِ : الأَلَمُ الَّذِي يُؤَثِّرُ فِي النَّفْسِ وَيَسْتَوْلِي عَلَيْهَا.
- :حَزَازٌ :(نبات).: نَبَاتٌ يَنْبُتُ عَلَى الصُّخُورِ وَالحِيطَانِ وَقُشُورِ الشَّجَرِ.
معجم الرائد
+
(أ)حَزيز
- حزيز.
- ج، أحزة وحزز وحزان وحزان.
- حزيز رجل شديد على القتال أو العمل.
- حزيز موضع غليظ كثير الحجارة.
(ب)إِحتزّ
- إحتز.
- احتزازا.
- إحتز الشيء : قطعه.
- إحتز العود : فرضه، حززه.
المعجم الوسيط
+
(أ)التَّحْزِيز
- التَّحْزِيز يُقال: في أَسنانه تحزيزٌ: تحديدٌ كأَسْنان المنشار.
(ب)الحَزَاز
- الحَزَاز أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَوغيظٍ أَو خوف.
- و الحَزَاز أَلمٌ من الطعام يحمُض في المعِدة.
- و الحَزَاز قشر كالنُّخالة في الرأُس يَحُزُ فيه.
- و الحَزَاز من الرجال: الشديد على السَّوْق والقتال والعمل.
معجم لسان العرب
+
حزز
- الحَزُّ: قطْع في عِلاج، وقيل: هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً.
- وفي الحديث: أَنه احْتَزّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع وقيل: الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة؛ وأَنشد وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّر فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق، والمَحَزّ موضعه، وأَعطيته حِذْيَةً م لحم وحُزَّةً من لحم.
- والتَّحَزُّز: التَّقَطُّع.
- والحُزَّة: ما قطع م اللحم طولاً؛ قال أَعشى باهلة تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ به من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَر ويقال: ما به وَذْيَةٌ، وهو مثل حُزَّة، وقيل: الحُزَّة القطعة م الكَبِد خاصة، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة والحازّ: قطع في كِرْكِرَة البعير، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط والحَزّ: الفَرْض في الشيء، الواحدة حَزَّة، وقد حَزَزْت العود أَحُزّ حَزّاً.
- والحَزّ: فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل والتَّحْزِيز: كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان وهو الذي يسمى الأَشَر، وقد حزز أَسنانه، والتَّحْزِيزُ: أَثر الحَز أيضاً؛ قال المتنخل الهذلي إِن الهَوان، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِي والتَّحَزُّز: التقطُّع.
- وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً: حَكَّ والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز، كله: وجع في القلب م خوف؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِز والحزَّاز: ما حَزَّ في القلب.
- وكلّ شيء حَكّ في صدرك، فقد حَزّ، ويرو حُزَّاز.
- والحَزْحَزَة: كالحُزّاز.
- الأَزهري: الحَزَازَة وجع في القلب م غيظ ونحوه، ويجمع حَزَازَات.
- والحَزَاز أَيضاً: وجع كذلك، قال زفر ب الحرث الكلابي وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هي قال أَبو عبيد: ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة والحَزَاحِزُ: الحركات؛ قال أَبو كبير وتَبَوَّأَ الأَبْطال، بعد حَزاحِزٍ هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِف والحَزَاز: هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة، واحدته حَزَازَةٌ والحَزُّ: غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين والحَزِيزُ من الأَرض: موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين وقيل: هو المكان الغليظ ينقاد.
- وقال ابن دريد: الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فل يزد على ذلك.
- ابن شُميل: الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض م إِشْرافٍ قليل، قال: وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلا فهو حَزِيزٌ.
- وفي حديث مطرّف: لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز؛ هو المُنْهب من الأَرض، وقيل: هو الغليظ منها، ويجمع على حُِزَّان؛ ومنه قصيد كعب ب زهير تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيل وفي المحكم: والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ؛ عن سيبويه؛ قال لبيد بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها قَفْرَ المَرَاقِبِ، خَوْفُها آرَامُه وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ، إِذ غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّراب وقال زهير تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة ال أَكتاف، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَم وقد قالوا: حُزُزٌ، فاحتملوا التضعيف؛ قال كثير عزة وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكم من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاق قال: وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء.
- والحَزِيزُ والحَزَاز من الرجال: الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل؛ قال فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِق أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ،وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط، وهذا كقولك: هذ ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ؛ قال الأَزهري: والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ، يريد: مرَّ بن عون بن عدّي، قال: ومثله كثير في كلامهم، قال: ويقال أَخذ بحُزَّته أَ بعنقه، قال: وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة، والعنق عندي مشبه به وحُزَّة السراويل: حُجْزته؛ قال الأَزهري: وقيل أَراد بحُجْزَته، وهي لغ فيها.
- الأَصمعي: تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة.
- ابن الأَعرابي: يقا حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه، والحُزَّةُ العُنق.
- وفي الحديث آخذ بحُزَّته، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة.
- وفي الحديث عن اب مسعود، رضي الله عنه: الإِثْم حُزّاز القلوب؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيه أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء، وهو ما يخطر فيها من أَن تكو معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها،وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ.
- يقال إِذا أَصا مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه، قيل: به حازٌّ.
- وقا الليث: يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ.
- وقال العَدَبَّس الكناني: العَرَ والحازّ واحد، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللح ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة.
- وقال ابن الأَعرابي: إِذا أَثَّر فيه قي ناكِتٌ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح؛ وروا شمر: الإِثم حَوَّاز القلوب، بتشديد الواو، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغل عليها، ويروى: الإِثم حَزَّازُ القلوب، بزايين الأُولى مشددة، وهو فعَّا من الحَزّ.
- والحَزّ: الحِينُ والوقت؛ قال أَبو ذؤَيب حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقط أَي بأَي حين من الدهر.
- والحَزَّة: الساعة؛ يقال: أَيَّ حَزَّة أَتيتن قضيتُ حقك؛ وأَنشد وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّع أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت: أَنا فلان بن فلان قال أَبو الهثيم: سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر: أَنت أَثقل م الخاثر، وفسره فقال: هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبّ تُخَمة وبعير مَحْزوز: موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل.
- اب الأَعرابي: الحَزّ الزيادة على الشرف؛ يقال: ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ عل كرم فلان أَي يزيد عليه.
- الأَزهري: قال مبتكر الأَعرابي: المُحازَّ الاسْتِقْصاء، تقول: بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء، وبينهما شركة حِزَاز إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه والحَزْحَزة: من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف، وهو أ يقدّم هذا ويؤخر هذا؛ يقال: هم في حَزاحِز من أَمرهم؛ قال أَبو كبي الهذلي:وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ، بعد حَزاحِزٍ هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِ والموحف: المَنْزل بعينه، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك ف مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت.
- أَبو زيد: من أَمثالهم: حَزَّت حازَّة من كُوعِها؛ يضرب عند اشتغال القوم، يقول: فالقوم مشغولون بأُمورهم ع غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها.
- وتَحَزْحَز عن الشيء تَنَحَّى والحَزُّ: موضع بالسَّرَاة.
- وحَزَّازٌ: اسم.
- وأَبو الحَزَّاز: كني أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حزّزه
- كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل.
- حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ.
- ° حزَّز الأسنانَ.
(ب)أحزنه الخبر
- حزَنه، غمَّه، أتعسه.
- أحزنه نبأُ وفاة صديقه- أحزنني ما يعانيه الشَّعب الفلسطينيّ.
- ° مَسْرَحِيَّة محزنة.
ترجمة محزز باللغة الإنجليزية
محزز
Striate