معنى كلمة محزور في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حزَرَ
- حزَرَ يَحزُر ويَحزِر ، حَزْرًا ، فهو حازِر ، والمفعول مَحْزور.
- حزَر الشَّيءَ قدَّره بالتَّخمين أو قدَّره بالحَدْس.
- حَزَرْتُ قدومَه يوم كذا: قدَّرته.
- حزَرتُ نتيجةَ المسابقة.
- حزَر أحجيَّةً: حلَّها وفسَّرها.
- حزَر لُغْزًا غامضًا.
(ب)حزَّرَ
- حزَّرَ يحزِّر ، تحزيرًا ، فهو محزِّر ، والمفعول محزَّر.
- حزَّر المتسابقُ الإجابةَ حزَرها، قدَّرها بالتخمين والحدس.
- حزَّر فزَّر.
معجم الرائد
+
(أ)حزر
- يحزر ، حزرا وحزورا.
- حزر اللبن أو غيره : حمض.
(ب)حَزوَر
- حزور.
- ج، حزاورة.
- حزور غلام قوي.
- حزور مكان غليظ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحَزَوَّر
- الحَزَوَّر الغلام القويّ.
- و الحَزَوَّر الرجل القويّ.
(ب)الحَزِيرة
- الحَزِيرة من المال: الحَزْرةُ. والجمع : حَزائُر.
المحيط في اللغة
+
حَزْرُ
- ـ حَزْرُ: التقديرُ والخرْصُ، كالمحزَرةِ، يَحْزُرُ ويَحْزِرُ.
- ـ حَزْرٌ: موضع بنجدٍ.
- ـ حَزْرَةُ: شجرةٌ حامضةٌ، والنبِقةُ المُرَّةُ، أو مرارتُها.
- ـ حَزْرَةُ من المالِ: خيارُهُ، ج: حَزَرَاتٌ.
- ـ وبِلا لامٍ: واد.
- ـ بئرُ حَزْرَةَ: من آبارهمْ.
- ـ حازِرُ: الحامضُ من اللبنِ والنبيذِ.
- ـ حازِرُ من الوجوهِ: العابسُ الباسرُ، وقد حَزَرَ، أو دقيقُ الشعير، وله ريحٌ ليستْ بطَيِّبَةٍ.
- ـ حَزيرانُ: اسم شهرٍ بالرومية.
- ـ حَزْوَرَةُ: الناقةُ المُقَتَّلَةُ المُذَلَّلَةُ، والرابيةُ الصغيرةُ، كالحِزوارةِ، ج: حَزاوِرُ وحزاوِرةٌ وحزاويرُ.
- ـ حَزَوَّرٌ: الغلامُ القويُّ، والرجلُ القويُّ، والضعيفُ، ضدٌّ.
- ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ يحيى بنِ الحكَمِ بنِ الحَزَوَّرِ الثقفيُّ الحَزَوَّرِيُّ الأَصْفهانِيُّ: محدِّثٌ.
- ـ مَحزورُ: المتغضِّبُ.
- ـ حزْراءُ: الصَّرْبةُ الحامضةُ.
مختار الصحاح
+
حزر
- ح ز ر: الحَزْرُ التقدير والخرص تقول حَرَز الشيء من باب ضرب ونصر فهو حازِرٌ و حَزْرَةُ المال خياره بوزن حضرة يقال هذا حزرة نفسي أي خير ما عندي والجمع حَوَراتٌ بفتح الزاي وفي الحديث {لا تأخذوا من حزرات أنفس الناس شيئا} يعني في الصدقة و حَزِيرَانُ بالرومية اسم شهر قبل تموز.
معجم لسان العرب
+
حزر
- الحَزْرُ حَزْرُك عَدَدَ الشيء بالحَدْس.
- الجوهري: الحَزْر التقدير والخَرْصُ.
- والحازِرُ: الخارص.
- ابن سيده: حَزَرَ الشيء يَحْزُرُ ويَحْزِرُهُ حَزْراً: قَدَّرَه بالحَدْسِ.
- تقول: أَنا أَحْزُِرُ هذا الطعا كذا وكذا قفيزاً.
- والمَحْزَرَةُ: الحَزْرُ، عن ثعلب.
- والحَزْرُ من اللبن فوق الحامض.
- ابن الأَعرابي: هو حازِرٌ وحامِزٌ بمعنى واحد.
- وقد حَزَر اللبنُ والنبيذ أَي حمض؛ ابن سيده: حَزَرَ اللبنُ يَحْزُرُ حَزْرا وحُزُوراً؛ قال وارْضَوْا بِإِحْلاَبَةِ وَطْبٍ قد حَزَر وحَزُرَ كَحَزَرَ وهو (* قوله: [ وهو ] أي اللبن الحامض).
- الحَزْرَةُ وقيل: الحَزْرَةُ ما حَزَرَ بأَيدي القوم من خيار أَموالهم؛ قال ابن سيده ولم يفسر حَزَرَ غير أَني أَظنه زَكا أَو ثَبَتَ فَنَمَى.
- وحَزْرَة المال: خيارُه، وبها سمي الرجل، وحَزِيرتُهُ كذلك، ويقال: هذا حَزْرَةُ نَفْس أَي خير ما عندي، والجمع حَزَراتٌ، بالتحريك.
- وفي الحديث عن النبي، صل الله عليه وسلم، أَنه بعث مُصَدِّقاً فقال له: لا تأْخذ من حَزَرا أَنْفسِ الناس شيئاً، خذ الشَّارِفَ والبَكْرَ، يعني في الصدقة؛ الحَزَرات جمع حَزْرَة، بسكون الزاي: خيار مال الرجل، سميت حَزْرَةً لأَن صاحبه لميزل يَحْزُرُها في نفسه كلما رآها، سميت بالمرّة الواحدة من الحَزْرِ قال: ولهذا أُضيفت إِلى الأَنْفُسِ؛ وأَنشد الأَزهري الحَزَراتُ حَزَارتُ النَّفْس أَي هي مما تودُّها النفس؛ وقال آخر وحَزْرَةُ القلبِ خِيارُ المال قال: وأَنشد شمر الحَزَراتُ حَزَراتُ القلبِ اللُّبُنُ الغِزَارُ غيرُ اللَّحْبِ حِقاقُها الجِلادُ عند اللَّزْب وفي الحديث: لا تأْخذوا حَزَارتِ أَموال الناس ونَكِّبُوا عن الطعام ويروى بتقديم الراء، وهو مذكور في موضعه.
- وقال أَبو سعيد: حَزَرات الأَموال هي التي يؤدّيها أَربابها، وليس كلُّ المال الحَزْرَة، قال: وه العلائق؛ وفي مثل العرب واحَزْرَتِي وأَبْتَغِي النَّوافِل أَبو عبيدة: الحَزَارتُ نَقَاوَةُ المال، الذكر والأُنثى سواء؛ يقال: ه حَزْرَةُ ماله وهي حَزْرَة قلبه؛ وأَنشد شمر نُدافِعُ عَنْهُمْ كلَّ يومِ كريهةٍ ونَبْذُِلُ حَزْراتِ النُّفُوسِ ونَصْبِر ومن أَمثال العرب: عَدَا القَارِصُ فَحزَرْ؛ يضرب للأَمر إِذا بلغ غايت وأَفْعَم ابن شميل عن المُنْتَجِع: الحازِرُ دقيق الشعير وله ريح ليس بطيب والحَزْرَةُ: موت الأَفاضل والحَزْوَرَةُ: الرابية الصغيرة، والجمع الحَزاوِرُ، وهو تلٌّ صغير الأَزهري: الحَزْوَرُ المكان الغليظ؛ وأَنشد في عَوْسَجِ الوادِي ورَضْمِ الحَزْوَر وقال عباسُ بن مِرْداسٍ وذَابَ لُعابُ الشمسِ فيه، وأُزِّرَت به قامِساتٌ من رِعانٍ وحَزْوَر ووجْهٌ حازِرٌ: عابس باسِرٌ.
- والحَزْوَرُ والحَزَوَّرُ، بتشديد الواو الغلام الذي قد شَبَّ قوي؛ قال الراجز لَنْ يَعْدَمَ المَطِيُّ مني مِسْفَرا شَيْخاً بَجَالاً وغُلاماً حَزْوَرَ وقال لَنْ يَبْعَثُوا شَيْخاً ولا حَزَوَّرَ بالفاسِ، إِلاَّ الأَرْقَبَ المُصَدَّرَ والجمع حَزاوِرُ وحَزَاوِرَةٌ، زادوا الهاء لتأْنيث الجمع والحَزَوَّرُ: الذي قد انتهى إِدراكه؛ قال بعض نساء العرب إِنَّ حِرِي حَزَوَّرٌ حَزابِيَه كَوَطْبَةِ الظَّبْيَةِ فَوْقَ الرَّابِيَ قد جاءَ منه غِلْمَةٌ ثمانيه وبَقِيَتْ ثَقْبَتُه كما هِيَ الجوهري: الحَزَوَّرُ الغلام إِذا اشتدّ وقوي وخَدَمَ؛ وقال يعقوب: ه الذي كاد يُدْرِكُ ولم يفعل.
- وفي الحديث: كنا مع رسولُ الله، صلى الل عليه وسلم، غِلْماناً حَزاوِرَةً؛ هو الذي قارب البلوغ، والتاء لتأْني الجمع؛ ومنه حديث الأَرنب: كنت غلاماً حَزَوَّراً فصدت أَرنباً، ولعله شبه بحَزْوَرَةِ الأَرض وهي الرابية الصغيرة.
- ابن السكيت: يقال للغلام إِذ راهق ولم يُدْرِكْ بعدُ حَزَوَّرٌ، وإِذا أَدرك وقوي واشتد، فهو حَزَوَّ أَيضاً؛ قال النابغة نَزْعَ الحَزَوَّرِ بالرِّشاءِ المُحْصَد قال: أَراد البالغ القوي.
- قال: وقال أَبو حاتم في الأَضداد الحَزَوَّر الغلام إِذا اشتدّ وقوي؛ والحَزَوَّرُ: الضعيف من الرجال؛ وأَنشد وما أَنا، إِن دَافَعْتُ مِصْراعَ بابِه بِذِي صَوْلَةٍ فانٍ، ولا بْحَزَوَّر وقال آخر إِنَّ أَحقَّ الناس بالمَنِيَّ حَزَوَّرٌ ليست له ذُرِّيَّ قال: أَراد بالحَزَوَّرِ ههنا رجلاً بالغاً ضعيفاً؛ وحكى الأَزهري ع الأَصمعي وعن المفضل قال: الحَزَوَّرُ، عن العرب، الصغير غير البالغ؛ وم العرب من يجعل الحَزْوَرَ البالغ القويَّ البدن الذي قد حمل السلاح؛ قا أَبو منصور: والقول هو هذا ابن الأَعرابي: الحَزْرَةُ النَّبِقَةُ المرّة، وتصغر حُزَيْرَةً وفي حديث عبدالله بن الحَمْراءِ: أَنه سمع رسولُ الله، صلى الله علي وسلم، وهو واقف بالحَزْوَرَةِ من مكة؛ ال ابن الأَثير: هو موضع عند با الحَنَّاطِينَ وهو بوزن قَسْوَرَةٍ.
- قال الشافعي: الناس يشدّدو الحَزْوَرَةَ والحُدَيْبِيَةَ، وهما مخففتان وحَزِيرانُ بالرومية: اسم شهر قبل تموز.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حزر أحجيّة
- حلَّها وفسَّرها.
- حزَر لُغْزًا غامضًا.
(ب)حزر الشّيء
- قدَّره بالتَّخمين أو قدَّره بالحَدْس.
- حَزَرْتُ قدومَه يوم كذا.
ترجمة محزور باللغة الإنجليزية
محزور
Guessed