معنى كلمة مجز في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مِجَزّ
- جمع مَجازُّ: اسم آلة من جزَّ: أداة تستخدم في قصِّ الصوف أو الشّعر.
- مِجَزٌّ آليّ.
- طعنةُ مِجزّ.
(ب)أجزى
- أجزى / أجزى عن يُجزي ، أَجْزِ ، إجزاءً ، فهو مُجْزٍ ، والمفعول مُجْزًى.
- أجزى الشَّخصَ.
- جزَاه؛ كفاه، أغناه.
- كافأه.
- {أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا}.
- عاقَبَه.
- {مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ}.
- أجزى عنه: كفاه، أغناه.
- هذا العملُ يُجزي عن ذاك.
- أجزى مُجْزَى فلان: قام مقامه.
معجم الغني
+
مِجَزٌّ
- جمع: مَجَازُّ. [ج ز ز].: آلَةٌ هِيَ عِبَارَةٌ عَنْ مِقَصٍّ لِلْجَزِّ،المِقْرَاضُ.
معجم الرائد
+
(أ)مُجْز
- مجز.
- مجز آلة [ الجز ]، أي القطع، جمع : مجاز.
(ب)جَزَى
- جزى.
- يجزي ، جزاء.
- جزاه بكذا أو عليه : كافأه.
- جزاه حقه : قضاه.
- جزى الشيء : كفى.
- جزى مجزاه أو مجزاته : قام مقامه.
المعجم الوسيط
+
(أ) المِجَزُّ
- المِجَزُّ ما يُجَزُّ بهِ. والجمع : مَجَازّ.
(ب) اجْتَزَاهُ
- اجْتَزَاهُ طلب منه الجَزَاءَ.
المحيط في اللغة
+
جَزاءُ
- ـ جَزاءُ: المُكَافَأَةُ على الشيءِ، كالجازِيَةِ.
- ـ جَزاهُ به، جَزاهُ عليه جَزَاءً، وجازاهُ مُجازاةً وجِزاءً. وتَجَازَى دَيْنَه، تَجَازَى بِدَيْنه: تَقاضاهُ.
- ـ اجْتَزاهُ: طَلَبَ منه الجَزَاءَ.
- ـ جَزَى الشيءُ يَجْزِكَفَى.
- ـ جَزَى عنه: قَضَى.
- ـ أجْزَى كذا عن كذا: قامَ مَقَامَهُ ولم يَكْفِ.
- ـ أجْزَى عنه مُجْزَى فلانٍ، ومُجْزاتَه، ومَجْزَى ومَجْزاتَه: أغْنَى عنه، لُغَةٌ في الهَمْزَةِ.
- ـ جِزْيَةُ: خَراجُ الأرضِ، وما يُؤْخَذُ من الذِّمِّيِّ,ج: جِزًى وجِزْيٌ وجِزاءٌ.
- ـ أجْزَى السِّكِّينَ: أجْزأهُ.
- ـ جِزْيٌ، وجُزَيٍّ: أسْماءٌ.
- ـ جازِفَرَسٌ.
- ـ محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ محمدِ بنِ جازِيَةَ الآخُرِيُّ: مُحَدِّثٌ.
معجم لسان العرب
+
جزز
- الجَزَزُ: الصوف لم يستعمل بعدما جُزَّ، تقول: صوف جَزَزٌ.
- وجَزّ الصوفَ والشعر والنخل والحشيش يَجُزُّهُ جَزّاً وجِزَّةً حَسَنَةً؛ هذ عن اللحياني، فهو مَجْزُوزٌ وجَزِيزٌ، واجْتَزَّه: قطعه؛ أَنشد ثعل والكسائي ليزيد بن الطَّثَرِيَّةِ وقلتُ لصاحِبي: لا تَحْبِسَنَّ بنَزْعِ أُصُولِهِ، واجْتَزَّ شِيحَ ويروى: واجْدَزَّ، وذكر الجوهري أَن البيت ليزيد ابن الطثرية، وذكره اب سيده ولم ينسبه لأَحد بل قال: وأَنشد ثعلب؛ قال ابن بري: ليس هو ليزي وإِنما هو لمُضَرِّسِ بن رِبْعِيٍّ الأَسَدِي؛ وقبله وفِتْيانٍ شَوَيْتُ لهم شِواء سَرِيعَ الشَّيِّ، كنت به نَجِيح فَطِرْتُ بِمُنْصُلٍ في يَعْمَلاتٍ دَوامي الأَيْدِ يَخْبِطْنَ السَّرِيح وقلت لصاحبي: لا تحبسنَّ بنزع أُصوله، واجتزَّ شيح قال: والبيت كذا في شعره والضمير في به يعود على الشيء.
- والنَّجِيحُ المُنْجِحُ في عمله.
- والمنصل: السيف.
- واليعملات: النوق.
- والدوامي: التي ق دَمِيَتْ أَيديها من شدّة السير.
- والسريح: خِرَقٌ أَو جلود تُشَدُّ عل أَخفافها إِذا دَمِيَتْ.
- وقوله لا تحبسنا بنزع أُصوله، يقول: لا تحبسنا ع شَيِّ اللحم بأَن تقلع أُصول الشجر بل خذ ما تيسر من قُضْبانِهِ وعيدان وأَسْرِع لنا في شَيِّه، ويروى: لا تَحْبِسانا، وقال في معناه: إِ العرب ربما خاطبت الواحد بلفظ الاثنين، كما قال سُوَيْدُ بن كُراع العُكْلِيُّ وكان سويد هذا هجا بني عبد الله بن دارم فاسْتَعْدَوْا عليه سعيدَ ب عثمان فأَراد ضربه فقال سويد قصيدة أَوّلها تقول ابْنَةُ العَوْفيّ لَيْلى: أَلا تَر إِلى ابن كُراعٍ لا يَزالُ مُفَزَّعا مَخافَةُ هذين الأَمِيرَيْنِ سَهَّدَت رُقادِي، وغَشَّتْني بَياضاً مُقَزَّع فإِن أَنتما أَحْكَمْتُمانيَ، فازْجُرَ أَراهِطَ تُؤْذِيني من الناسِ رُضَّع وإِن تَزْجُراني يا ابنَ عفَّانَ أَنْزَجِرْ وإِن تَدَعاني أَحْمِ عِرْضاً مُمَنَّعَ قال: وهذا يدل على أَنه خاطب اثنين سعيد بن عثمان ومن ينوب عنه أَ يَحْضُر معه.
- وقوله: فإِن أَنتما أَحكمتماني دليل أَيضاً على أَنه يخاط اثنين.
- وقوله أَحكمتماني أَي منعتماني من هجائه، وأَصله من أَحْكَمْتُ الداب إِذا جعلتَ فيها حَكَمَةَ اللّجام؛ وقوله وإِن تدعاني أَحم عِرضاً ممنَّع أَي إِن تركتماني حَمَيْتُ عِرْضِي ممن يؤذيني، وإِن زجرتماني انزجر وصبرت.
- والرُّضَّعُ: جمع راضع، وهر اللئيم، وخص ابن دُرَيْدٍ به الصُّوف والجَزَزُ والجُزَازُ والجُزَازَةُ والجِزَّةُ: ما جُزَّ منه.
- وقال أَب حاتم: الجِزَّةُ صوف نعجة أَو كبش إِذا جُزَّ فلم يخالطه غيره، والجم جِزَزٌ وجَزائِزُ؛ عن اللحياني، وهذا كما قالوا ضَرَّةٌ وضَرائِرُ، ول تَحْتَفِلْ باختلاف الحركتين.
- ويقال: هذه جِزَّةُ هذه الشاة أَي صُوفُه المجزوزُ عنها.
- ويقال: قد جَزَزْتُ الكَبْشَ والنعجةَ، ويقال في العَنْز والتَّيْسِ: حَلَقْتُهما ولا يقال جَزَزْتُهما.
- والجِزَّةُ: صوفُ شاةٍ ف السنة.
- يقال: أَقْرِضْني جِزَّةً أَو جِزَّتَيْنِ فتعطيه صوفَ شاة أَ شاتين.
- وفي حديث حَمَّادٍ في الصوم: وإِن دخل حَلْقَك جِزَّةٌ فلا تَضُرُّكَ الجِزة، بالكسر: ما يُجَزُّ من صوف الشاة في كل سنة وهو الذي لم تستعم بعدما جُزَّ،؛ ومنه حديث قتادة، رضي الله عنه، في اليتيم: تكون له ماشي يقوم وليه على إِصلاحها ويُصِيبُ من جِزَزها ورِسْلِها.
- وجُزازَةُ ك شيء: ما جُزَّ منه.
- والجَزُوزُ، بغير هاء: الذي يُجَزُّ؛ عن ثعلب والمِجَزُّ: ما يُجَزُّ به.
- والجَزُوزُ والجَزُوزَةُ من الغنم: التي يُجَزّ صوفها؛ قال ثعلب: ما كان من هذا الضرب اسماً فإِنه لا يقال إِلا بالها كالقَتُوبَةِ والرَّكُوبَةِ والحَلُوبَةِ والعَلُوفَةِ، أَي هي مما يُجَزُّ وأَما اللحيان فقال: إِن هذا الضرب من الأَسماء يقال بالهاء وبغير الهاء قال: وجَمْع ذلك كله على فُعُلٍ وفَعائِلَ؛ قال ابن سيده: وعندي أَ فُعُلاً إِنما هو لما كان من هذا الضرب بغير هاء كَرَكُوبٍ ورُكُبٍ، وأَ فعائل إِنما هو لما كان بالهاء كَرَكوبة وركائب.
- وأَجَزَّ الرجلَ: جعل ل جِزَّةَ الشاةِ.
- وأَجَزَّ القومُ: حان جَِزَازُ غنمهم.
- ويقال للرجل الضخ اللحية: كأَنه عاضٌّ على جِزَّةٍ أَي على صوف شاة جُزَّتْ.
- والجَزُّ: جَزّ الشعر والصوف والحشيش ونحوه.
- وجَزَّ النخلة يَجُزُّها جَزّاً وجِزازا وجَزازاً؛ عن اللحياني: صَرَمها.
- وجَزَّ النخلُ وأَجَزَّ: حانَ أَ يُجَزَّ أَي يُقْطع ثمره ويُصْرم؛ قال طرفة أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به فإِذا ما جَزَّ نَجْتَرِمُه ويروى: فإِذا أَجَزَّ.
- وجَزَّ الزرعُ وأَجَزَّ: حان أَن يزرع والجِزازُ والجَزازُ: وقت الجَزّ.
- والجِزازُ: حين تُجَزُّ الغنم والجِزازُ والجَزازُ أَيضاً: الحَصاد.
- الليث: الجزاز كالحَصاد واقع على الحِين والأَوانِ.
- يقال: أَجَزَّ النخلُ وأَحْصَد البرُّ.
- وقال الفراء: جاءن وقت الجِزاز والجَزاز أَي زمن الحَصاد وصِرامِ النخل.
- وأَجَزَّ النخل والبرّ والغنم أَي حانَ لها أَن تُجَزّ.
- وأَجَزَّ القومُ إِذا أَجَزَّ غنمهم أَو زرعهم.
- واسْتَجَزَّ البرُّ أَي اسْتَحْصَد.
- واجْتَزَزْتُ الشِّيح وغيرَه واجْدَزَزْتُه إِذا جَزَزْتَه.
- وفي الحديث: انا إِلى جَِزاز النخل؛ هكذا ورد بزايين، يريد به قطع التمر، وأَصله من الجَزّ وهو قص الشع والصوف، والمشهور في الروايات بدالين مهملتين.
- وجِزَازُ الزرع: عَصْفُه وجُزازُ الأَديم: ما فَضَل منه وسقط منه إِذا قُطِع، واحدته جُزازَةٌ وجَزَّ التمرُ يَجِزّ، بالكسر، جُزُوزاً: يبس، وأَجَزَّ مثله.
- وتمر في جُزُوز أَي يُبْس.
- وخَرَزُ الجَزِيز: شبيه بالجَزْعِ، وقيل: هو عِهْن كا يتخذ مكان الخَلاخِيل.
- وعليه جَزَّة من مال: كقولك ضَرَّة من مال وجَزَّةُ: اسم أَرض يخرج منها الدَّجَّال والجِزْجِزَةُ: خُصْلة من صوف تشد بخيوط يزين بها الهَوْدج والجَزاجِزُ: خُصَل العِهْن والصوفِ المصبوغة تعلق على هوادج الظعائن يوم الظعن، وه الثُّكَن والجَزائِزُ؛ قال الشماخ هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجَزائِز وقيل: الجَزِيزُ ضرب من الخَرَزِ تزين به جواري الأَعراب؛ قال النابغ يصف نساء شَمَّرن عن أَسْؤُقِهِنَّ حتى بدت خَلاخِيلُهُن خَرَزُ الجَزِيزِ من الخِدَامِ خَوارِج من فَرْجِ كل وَصِيلَةٍ وإِزار الجوهري: الجَزِيزَة خُصْلة من صوف، وكذلك الجِزْجِزَة، وهي عِهْنة تعل على الهَوْدج؛ قال الراجز كالقَرِّ ناسَتْ فَوْقَه الجَزاجِز والجَزاجِز: المَذاكير؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد ومُرْقَصَةٍ كَفَفْتُ الخَيْل عنها وقد هَمَّتْ بإِلْقاءِ الزِّما فقلت لها: ارْفَعِي منه وسِيرِ وقد لَحِقَ الجَزاجِزُ بالحِزام قال ثعلب: أَي قلت لها سيري ولا تُلْقي بيدك وكوني آمنة، وقد كان لح الحزامُ بِثِيلِ البعير من شدة سيرها، هكذا روي عنه، والأَجود أَن يقول وقد كان لَحِقَ ثِيلُ البعير بالحزام على موضوع البيت، وإِلا فثعلب إِنم فسره على الحقيقة لأَن الحزام هو الذي ينتقل فيلحق بالثِّيلِ، فأَم الثِّيلُ فملازم لمكانه لا ينتقل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) جزاه بالخير
- كافأه به.
- جزاه بوسام التفوُّق العلميّ.
(ب) جزاه على صنيعه
- كافأه عليه.
- جزاه على إخلاصِه.
ترجمة مجز باللغة الإنجليزية
مجز
Clipper