معنى كلمة المزيل في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) مُزِيل
- مُزِيل.
- اسم فاعل من أزالَ.
- مزيل الرَّائحة: مادَّة أو مُستحضر كيميائي يَطْمس، أو يُغطي على الروائح غير المرغوب فيها.
- مُذيب.
- مُزِيل دُهن.
(ب)زالَ
- زالَ / زالَ عن / زالَ من يَزول ، زُلْ ، زَوالاً وزَوَلانًا ، فهو زائل ، والمفعول مزول عنه.
- زالتِ الشَّمسُ مالت عن كبد السماء إلى جهة الغرب.
- زال النَّهارُ: ارتفع.
- استيقظ بعد أن زال النهار.
- زال الشَّخصُ: هلك.
- زال عن الوجود.
- زال زوالُه: دعاء عليه بالهلاك.
- زال زائلُ الظِّل: جاء وقت انتصاف النهار? لَيْلٌ زائل النجوم: طويل.
- زال الشَّيءُ عن مكانه/ زال الشَّيءُ من مكانه: تنحَّى عنه، ذهب وتحوَّل عنه.
- زال عنه ملكه/ هَمُّه.
- زال منه الخوف.
- يا ليل طُلْ يا نوم زلْ . .. يا صبح قف لا تطلعِ.
- لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَع [حديث].
- {وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ}.
معجم الرائد
+
(أ) مُزيل
- مزيل.
- لطيف، جميل.
(ب)زال
- يزول ، زولا وزوالا وزولانا وزؤولا وزوولا وزويلا.
- زال ذهب.
- زاله لك، مات.
- زال تنحى، ابتعد، انتقل.
المعجم الوسيط
+
(أ)المِزْيَلُ
- المِزْيَلُ الكيّسُ اللطيف يميِّز دين الأَشياء.
- يقال: رَجلٌ مِخْلَطٌ مِزْيَلٌ: يجمع بين الأَشياء، ويميِّز بينها لقوة فِكره.
(ب)الزَّائِلةُ
- الزَّائِلةُ مؤنَّث الزَّائل.
- و الزَّائِلةُ كلُّ ذي روح.
- و الزَّائِلةُ كل متَحَرِّكٍ.
- ويقال: زالت له زائلةٌ: شَخصَ له شخْصٌ. والجمع : زوَائلُ.
المحيط في اللغة
+
زَوالُ
- ـ زَوالُ: الذَّهابُ، والاستِحالةُ، (زَالَ يزُولُ، ويَزالُ قليلةٌ، عن أبي عَلِيٍّ)، زَوالاً وزُؤُولاً وزَويلاً وزَوْلاً وزَوَلاناً، وازْوَلَّ ازْوِلالاً، وأزَلْتُه وزَوَّلْتُه وزِلْتُه، أزالُه وأزِيلُهُ، وزُلْتُ عن مكاني، زَوالاً وزُوُولاً، وأزَلْتُه، وزَالَ زَوالُه.
- ـ أزالَ الله تعالى زَوالَهُ: دُعاءٌ بالهَلاكِ.
- ـ زَوائلُ: الصَّيْدُ، والنِّساءُ، والنُّجومُ.
- ـ زالَ النهارُ: ارْتَفَعَ.
- ـ زالَتِ الشَّمْسُ زَوالاً وزُوُولاً وزِئالاً وزَوَلاناً: مالَتْ عن كَبِدِ السماءِ.
- ـ زالَ الخَيْلُ بِرُكْبانِها: نَهَضَتْ.
- ـ زالَ زائلُ الظِّلِّ: قامَ قائمُ الظَّهيرةِ.
- ـ زالَ ظَعْنُهم زَيْلولَةً: ائْتَوَوْا مكانَهُم، ثم بدا لهم عنه.
- ـ زاوَلَهُ مُزَاوَلَةً وزِوالاً: عالَجَهُ، وحاوَلَهُ، وطالَبَه.
- ـ تَزَوَّلَه وزَوَّلَه: أجادهُ.
- ـ زَوْلُ: العَجَبُ، والصَّقْرُ، وفَرْجُ الرَّجُلِ، والشُّجاعُ، وموضع باليمنِ، والجَوادُ، والشَّخْصُ، والبَلاءُ، والخفيفُ الظريفُ الفَطِنُ، وهي: زَوْلَةٌ، ج: أزْوالٌ.
- ـ تَزَوَّلَ: تَناهَى ظَرْفُهُ.
- ـ زالَهُ وانْزالَ عنه: فارَقَهُ.
- ـ زائِلَةُ: كلُّ ذي روحٍ، أو كلُّ مُتَحَرِّكٍ.
- ـ ازْدِيالُ: الإِزالَةُ.
- ـ تَزاوَلوا: تَعالَجوا.
- ـ أخَذَهُ الزَّويلُ والعَويلُ: الحَرَكَةُ والبُكاءُ.
- ـ زالَ زَويلُهُ وزَوالُه: جانِبُه ذُعْراً وفَرَقاً.
- ـ زُوَيْلٌ: بلد.
- ـ زُوَيْلُ: موضع قُرْبَ الحاجِرِ.
- ـ زَوِيلةُ: بلد بالبرْبَرِ، وبلد قُرْبَ إِفْرِيقيَّةَ.
- ـ زُوَيْلَةٌ: موضع، أو رجُلٌ.
- ـ باب زُوَيْلَةَ: بالقاهِرَة.
- ـ زَوالُ: للذي يَتَحَرَّكُ في مِشْيَتِهِ كثيراً، وما يَقْطَعُه من المَسافَةِ قليلٌ، فبالكافِ لا باللامِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في اللُّغَةِ والرَّجَزِ. وإنما الأُرْجوزَةُ كافيَّةٌ، وأوَّلُها.
- تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ.
- لِنناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ.
- البُحْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ.
- فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ.
- فَأَوْرَكَتْ لطَعْنِه الدَّرَّاكِ.
- عندَ الخِلاطِ أيَّما إيْراكِ.
- فداكَها بِصَيْلَمٍ دَوَّاكِ.
- يَدْلُكُها في ذلك العِراكِ.
- بالقَنْفَرِيش أيَّما تَدْلاكِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)زول
- الزَّوَال: الذَّهاب والاسْتِحالة والاضْمِحْلال، زالَ يَزُو زَوَالاً وزَوِيلاً وزُؤُولاً؛ هذه عن اللحياني؛ قال ذو الرمة وبَيْضاء لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها إِذا ما رَأَتْنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُه أَراد بالبيضاء بَيْضة النَّعامة، لا تَنْحاش مِنَّا أَي لا تَنْفِرُ وأُمُّها النعامة التي باضَتْها إِذا رأَتنا ذُعِرَت منا وجَفَلَتْ نافرة وذلك معنى قوله زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها.
- وزالَ الشيءُ عن مكانه يَزُو زَوَالاً وأَزاله غيره وزَوَّله فانزَال، وما زال يَفْعل كذا وكذا.
- وحك أَبو الخطاب: أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيدٌ يفعل كذا، وما زِيل يفعل كذا؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِل كما نقلوا ف فَعِلْتُ.
- وأَزَلْتُه وزوَّلْتُه وزِلْتُه أَزالُه وأَزِيلُه وزُلْت ع مكاني أَزُول زَوَالاً وزُؤُولاً وأَزَلْتُ غيري إِزالة؛ كل ذلك ع اللحياني.
- ابن الأَعرابي: الزَّوْل الحَرَكة؛ يقال رأَيت شَبَحاً ثم زالَ أَ تحَرَّك.
- وزالَ القومُ عن مكانهم إِذا حاصوا عنه وتَنَحَّوْا.
- أَب الهيثم: يقال اسْتَحِل هذا الشخصَ واسْتَزِلْه أَي انظُر هل يَحول أَ يَتحَرَّك أَو يَزول أَي يفارق موضعه.
- والزَّوَّال: الذي يتحرَّك في مشيه كثيرا وما يقطعه من المسافة قليل؛ وأَنشد أَبو عمرو البُحْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّا قال ابن بري: الرجز لأَبي الأَسود العجلي، قال: وهو مُغَيَّر كُلُّه ( قوله [ وهو مغير كله ] عبارة الصاغاني في التكملة عن الجوهري: البحت المجذر الزوّال، وهو تصحيف قبيح، والصواب: الزوّاك، بالكاف والرجز كافيّ والذي أَنشده أَبو عمرو البُهْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاك وقبله تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاك لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاك والمُجَذَّر والجَيْذَرُ: القَصير.
- وفي حديث كعب بن مالك: رأَى رَجُلا مُبَيَّضاً يَزُول به السَّرابُ أَي يرفعه ويُظهره.
- يقال: زال به السراب إِذا ظَهَرَ شَخْصُه فيه خَيَالاً؛ ومنه قول كَعب بن زهير يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها من اللَّوامِعِ، تَخْلِيطٌ وتَزْيِيل يريد أَن لَوامِعَ السَّراب تَبْدو دُون حِدابِ الأَرض فترفعها تار وتَخْفِضها أُخرى.
- والزَّوْلُ: الزَّوَلانُ.
- وزالَ المُلْكُ زَوَالاً وزَالَ زَوالُه إِذا دُعِي له بالإِقامة، وأَزَالَ اللهُ زَوَالَه.
- وقا يعقوب: يقال أَزَالَ اللهُ زوالَه وزَالَ اللهُ زَوالَه يدعو له بالهلا والبلاء؛ هكذا قال، والصواب يدعو عليه؛ وقول الأَعشى هَذا النَّهارَ بَدَا لها منْ هَمِّها ما بالُها باللَّيل زَالَ زَوالَها قيل: معناه زَالَ الخَيالُ زَوالَها؛ قال ابن الأَعرابي: وإِنما كَرِ الخيالَ لأَنه يَهِيج شَوْقَه وقد يكون على اللغة الأَخيرة أَي أَزال اللهُ زَوالَها، ويقوِّي ذلك رواية أَبي عمرو إِياه بالرفع: زالَ زوالُها على الإِقواء؛ قال أَبو عمرو: هذا مَثَلٌ للعرب قديم تستعمله هكذا بالرف فسمعه الأَعشى فجاء به على استعماله، والأَمثال تُؤَدَّى على ما فَرَط ب أَولُ أَحوال وقوعها كقولهم: أَطِّرِي إِنَّكِ ناعِلة، والصَّيْف ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ، وأَطْرِقْ كَرَا، وأَصْبِحْ نَوْمانُ، يُؤَدَّى ذلك ف كل موضع على صوته التي أُنشئ في مبدئه عليها، وغير أَبي عمرو روى هذ المثَل بالنصب بغير إِقواء، على معنى زالَ عنَّا طَيْفُها بالليل كزَواله هي بالنهار؛ وقال أَبو بكر: زالَ زَوالَها أَي أَزال اللهُ زوَالَها أَ زالَ خَيالُها حين تَزُول، فنصب زوالَها في قوله على الوقت ومَذْهَ المَحَلِّ.
- ويقال: رُكوبي رُكوبَ الأَمير، والمَصادِرُ المؤَقَّتة تجري مجر الأَوقات.
- ويقال: أَلْقى عَبْدَالله خُروجَه من منزله أَي حينَ خروجه.
- اب السكيت: يقال أَزَاله عن مكانه يُزِيله، وحكي زِيلَ زَوالُه، ويقال زَالَ الشيءَ من الشيء يَزِيله زَيْلاً إِذا مازَه، وزِلْتُه فلم يَنْزَلْ قال أَبو منصور: وهذا يحقق ما قاله أَبو بكر في قوله زَالَ زَوالَها ان بمعنى أَزال اللهُ زوالَها والازْدِيالُ: الإِزالة، وقال كثير أَحاطَتْ يَداه بالخِلافة، بَعْدَم أَرادَ رِجالٌ آخَرُونَ ازْدِيالَه وقوله عز وجل: فَأَزَلَّهما الشيطانُ؛ فَسَّره ثعلب فقال: معنا نحَّاهما عن مَوْضِعهما والزَّوَائل: النجوم لزوالها من المشرق إِلى المغرب في استدارتها والزَّوَال: زَوالُ الشمس وزَوالُ المُلْكِ ونحوِ ذلك مما يَزُول عن حاله وزَالَتِ الشمسُ زَوالاً وزُوُولاً، بغير همز، كذلك نَصَّ عليه ثعلب وزِيالاً وزَوَلاناً: زَلَّتْ عن كَبِد السماء.
- وزالَ النهارُ: ارتفع، من ذلك وفي حديث جُنْدب الجُهَنِيِّ: والله لقد خالَطَه سَهْمايَ ولو كا زائِلةً لتَحَرَّك؛ الزائلة: كل شيء من الحيوان يَزُول عن مكانه، ولا يستَقِرّ في مكانه، يقع على الإِنسان وغيره، وكأَن هذا المَرْمِيّ قد سَكَّ نفسَه لا يَتَحرَّك لئلا يُحَسَّ به فيُجْهَز عليه؛ ومن ذلك قول الشاعر وكُنْتُ امْرَأً أَرْمِي الزَّوائِلَ مَرَّةً فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائ وعَطَّلْتُ قَوْسَ الجَهْلِ عن شَرَعاتِها وعادَتْ سِهامي بين رَثٍّ وناصِ وهذا رَجُلٌ كان يَخْتِل النساء في شَبِيبته بحسنه، فلما شابَ وأَسَنّ لم تَصْبُ إِليه امرأَة، والشَّرَعاتُ: الأَوتار، واحدتها شَرْعَة؛ وف قصِيد كعب في فِتْيَةٍ من قُرَيشٍ قال قائِلُهم ببَطْنِ مَكَّة لَمَّا أَسْلَموا: زُولو أَي انْتَقِلوا عن مَكَّة مُهاجِرِين إِلى المدينةِ.
- ويقال: فلا يَرْمِي الزَّوائل إِذا كان طَبًّا بإِصْباء النساء إِليه.
- والزوائل: الصَّيْد وازْدَال: رَمَى الزَّوائل.
- والزوائل: النساء على التشبيه بالوَحْش قال:فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائ وزَالَتِ الخيلُ برُكْبانِها زِيالاً: نَهَضَتْ؛ قال النابغة كأَنّ رَحْلي، وقد زَالَ النَّهارُ بن يَوْمَ الحُلَيْلِ، على مُسْتَأْنسٍ وَحِد (* قوله [ يوم الحليل إلخ ] كذا بالأصل هنا بالمهملة، وفي ديوان النابغة يوم الجَلِيلِ وتقدم في ترجمة انس شطر قريب من هذا بذي الجليل على مستأنس وح وهما موضعان نص عليهما ياقوت في المعجم) وقيل: معناه ذَهَبَ وتمَطَّى؛ وقيل بَرِحَ كقوله عهدي بهم يومَ باب القريتين، وق زَالَ الهَمَالِيجُ بالفُرْسانِ واللُّجُم وزَالَ الظِّلُّ زَوَالاً كزَوال الشمس، غير أَنهم لم يَقُولوا زُوُولا كما قالوا في الشمس.
- وزَالَ زائلُ الظِّل إِذا قامَ قائمُ الظهير وعَقَلَ.
- وزَالَ عن الرأْي يَزُولُ زُؤُولاً؛ هذه عن اللحياني.
- وزَالَت ظُعُنُهُم زَيْلُولةً إِذا ائْتَوَوْا مكانهم ثم بَدا لهم؛ عنه أَيضاً وقالوا: لما رآني زَالَ زَوالُه وزَوِيلُه من الذُّعْر والفَرَق أَي جَانِبُه وأَنشد بيت ذي الرُّمَّة، وقد تقدم؛ وأَنشد أَبو حنيفة لأَيوب ب عَبابة:ويَأْمَنُ رُعْيانُها أَن يَزُ لَ منها، إِذا أَغْفَلُوها، الزَّوِي ويقال: أَخَذَه الزَّوِيلُ والعَوِيلُ لأَمْرٍ مَّا أَي أَخذه البكا والحركة والقَلَق.
- ويقال: زِيلَ زَوِيلُه أَي بَلَغَ مكنونَ نَفْسه.
- ويقا للرجل إِذا فَزِعَ من شيء وحَذِرَ: زِيلَ زَوِيلُه.
- وورد في حديث قتادة أَخَذه العَوِيلُ والزَّوِيلُ أَي القَلَق والانزعاج بحيث لا يستقرُّ عل المكان، وهو والزَّوَال بمعنى.
- وفي حديث أَبي جهل: يَزُولُ في الناس أَ يُكْثِر الحركة ولا يَسْتَقِرُّ، ويروى يَرْفُل وفي حديث معاوية: أَن رجلين تَدَاعَيَا عنده وكان أَحَدُهما مِخْلَطا مِزْيَلاً؛ المِزْيَل، بكسر الميم وسكون الزاي: الجَدِلُ في الخصومات الذ يَزُولُ من حُجَّة إِلى حجَّة، والميم زائدة والمُزَاوَلة: معالجة الشيء، يقال: فلان يُزَاوِل حاجة له، قال أَب منصور: وهذا كله من زَالَ يَزُولُ زَوْلاً وزَوَلاناً.
- وزاوَلْته مُزَاوَلة أَي عالجته وزَاوَله: عَالَجَه؛ أَنشد ثعلب لابن خارجة فَوَقَفْتُ مُعْتاماً أُزَاوِلُها بمُهَنَّدٍ ذي رَوْنَقٍ عَضْ والمُزَاوَلة: المُحَاولة والمُعَالَجة.
- وقال رجل لآخر عَيَّر بالجُبْن: والله ما كنتُ جَبَاناً ولكني زَاوَلْتُ مُلْكاً مُؤَجَّلاً وقا زهير:فبِتْنَا وُقوفاً عند رَأْسِ جَوادِنا يُزَاوِلُنا عن نَفْسه ونُزَاوِلُ وتَزَاولوا: تَعَالَجُوا.
- وزَاوَلَه مُزَاوَلَةً وزِوالاً: حاوَلَ وطَالَبه.
- وكُلُّ مطالِبٍ مُحَاوِل مُزَاوِلٌ.
- وتَزَوَّلَه وزَوَّلَه أَجاءه؛ حكاه الفارسي عن أَبي زيد.
- والزَّوْلُ: الخفِيف الظَّرِيف يُعْجَب م ظَرْفه، والجمع أَزْوالٌ وزَالَ يَزُول إِذا تَظَرَّف، والأُنْثى زَوْلَة.
- ووَصِيفَةٌ زَوْلَة نافِذة في الرَّسائل.
- وتَزَوَّل: تَنَاهَى ظَرْفُه.
- والزَّوْل: الغُلا الظَّريف.
- والزّوْل: الصَّقْر، والزَّوْلُ: فَرْجُ الرَّجُل.
- والزَّوْل الشجاع الذي يَتَزايل الناسُ من شجاعته؛ وأَنشد ابن السكيت في الزَّوْ لكثير بن مُزَرِّد لَقَدْ أَرُوحُ بالكِرامِ الأَزْوال مُعَدِّياً لذات لَوْثٍ شِمْلا والزَّوْل: الجَواد.
- والزَّوْلة: المرأَة البَرْزَة، ويقال: ه الفَطِنَةُ الدَّاهِية.
- وفي حديث النساء: بِزَوْلةٍ وجَلْسٍ، هو من ذلك، وقي الظَّرِيفة.
- والزَّوْل: الخفيف الحركات.
- والزَّوْل: العَجَب.
- وزَوْل أَزْوَل على المبالغة؛ قال الكميت فقد صِرْت عَمًّا لها بالمَشِي ـبِ، زَوْلاً لَدَيْها، هو الأَزْوَل ابن بري: قال أَبو السَّمْح الأَزْوَل أَن يأْتيه أَمر يَمْنَع الفِرَار.
- والزَّوْل: الخَفِيف؛ وأَنشد القَزَّاز تَلِين وتَسْتَدْني له شَدَنِيَّةٌ مع الخائف العَجْلانِ، زَوْلٌ وُثُوبُه.
(ب) زيل
- زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً: لغة في أَزَلْته؛ قال الجوهري، قال ابن بري: صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته.
- وزِلْتُ زَيْلاً أَي مِزْتُه.
- ابن سيده وغيره: زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَال إِزَالةً وإِزَالاً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وزَيَّلَه فتَزَيَّل، كل ذلك فَرَّقَه فتفَرَّق.
- وفي التنزيل العزيز: فزَيَّلْنا بَيْنَهم؛ وهو فَعَّلْ لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً، قال: ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً وقال مُرَّة: أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالا وإِزَالَةً، وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت.
- قال الأَزهري أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء قال في قوله تعالى: فزَيَّلْنا بينهم قال: ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذ فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل، ول قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا، قال: وقرأَ بعضه فزَايَلْنا بينهم، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد.
- وقا تعالى: لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا؛ يقول لو تَمَيَّزوا؛ وأَنش أَبو الهيثم للكميت أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقات أَدِيمَهُمُ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِين والزِّيالُ: الفِراق.
- والتَّزَايُل: التباين.
- وقال القتيبي في تفسي قوله: فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا؛ قا أَبو منصور: وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِي كما فَعَل الفراء، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ م النحو ومعرفة مقاييسه.
- الجوهري: يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك، وزِلْتُه من فلم يَنْزَلْ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً: تَفَرَّقوا؛ الأَخيرة حجازي رواها اللحياني، قال: وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً؛ وأَنش للمتلمس أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَم قال: وينشد تَزَيَلْنَ.
- والتَّزايُل: التَّبايُن؛ قال أَبو ذؤيب إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيج وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً: بارحه.
- والمُزايَلَة: المُفارَقة، ومن يقال: زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه.
- والمُتَزايِلَةُ م النساء: التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك، وهو من ذلك.
- وانْزال عنه زايَلَه وفارَقه؛ أَنشد ابن الأَعرابي وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِ أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه والزَّيَل، بالتحريك: تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج.
- ورَجُ أَزْيَل الفَخِذين: مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما، وهو من ذلك لأَن المُتباعِ مُفارِق.
- وفي حديث علي، كَرَّم الله وجهه: أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَن يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذي أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وه الزَّيَل والتَّزَيُّل، والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل.
- وأَزْيَلُ الفَخِذي أَي مُنْفَرِجُهما التهذيب: يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك م انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك، وفي المضارع لا يَزال، قال وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي، قال ابن كيسان: ليس يُراد بما زال ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ م مكانه، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة.
- وفي الحديث خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي الله ورَسُولَه.
- وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت، وما زِلْت به، حتى فَعَ ذلك، زِيالاً.
- وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد؛ حكاه سيبويه، وحك بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت.
- وقال اللحياني: زِلْت الشيءَ فل يَنْزَلْ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين، يعني أَنهم لا يقولو زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فل يَتَمَيَّز، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ.
- الجوهري: زِلْت الشيء أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه.
- ويقال: أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذ دُعي عليه بالهلاك، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقا أَسْكَتَ الله نامَّتَه.
- وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته، ويقال: زِيل زَوِيُله؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُه أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع.
- قال ابن بري: ويحتمل أَن يكون زِيلَ ف البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ.
- والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال، قال ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ؛ قال الهذلي وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي وكِيدَ خِراشٌ، يَوْمَ ذلك، يَيْتَ قال: ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّ زَوِيلُها، قال: فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دو المبني للمفعول.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)زال زائل الظّل
- جاء وقت انتصاف النهار? لَيْلٌ زائل النجوم.
(ب)زال الشّيء عن مكانه/ زال الشّيء من مكانه
- تنحَّى عنه، ذهب وتحوَّل عنه.
- زال عنه ملكه/ هَمُّه- زال منه الخوف- يا ليل طُلْ يا نوم زلْ. .. يا صبح قف لا تطلعِ- لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَع [حديث]- {وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ}.
ترجمة المزيل باللغة الإنجليزية
المزيل
Eliminator