معنى كلمة متشتت في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُتَفَرِّقٌ : (اسم فاعل)
(فَا. مِنْ تَفَرَّقَ). رَجَعُوا إِلَى بُيُوتِهِمْ مُتَفَرِّقِينَ : مُوَزَّعِينَ، مُشَتَّتِينَ. لاَ يَبْدُو التَّشَابُهُ بَيْن
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شَتات
- مصدر شتَّ/ شتَّ بـ.
- جاء القوم شَتاتَ شَتات: متفرِّقين.
- ما تفرّق من الأمر وغيره.
- جمع شتات أفكاره.
- أمر شَتات: متفرِّق.
(ب) أشتَّ
- أشتَّ يُشتّ ، أشْتِتْ / أشِتَّ ، إشْتَاتًا ، فهو مُشِتُّ ، والمفعول مُشَتّ.
- أشتَّ القومَ فرَّقهم.
- أشتَّ الشَّبابَ طلبُ الرِّزق.
معجم الغني
+
شَتَاتٌ
- [ش ت ت]. (مصدر شَتَّ).
- :شَتَاتُ النَّاسِ : تَفَرُّقُهُمْ.
- :جَاءوا شَتَاتَ شَتَاتَ : جَاءوا مُتَفَرِّقِينَ.
- :أمْرٌ شَتَاتٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ.
- :عَاشُوا فِي الشَّتَاتِ : فِي جِهَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ منَ العَالَمِ مُتَفَرِّقِينَ.
معجم الرائد
+
(أ)إستشت
- استشتاتا.
- تفرق، تشتت.
(ب)شَتات
- شتات.
- ج، أشتات.
- مصدر شت.
- تفرق.
- من الأمور : المتفرق.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشَّتَاتُ
- الشَّتَاتُ التفرُّق.
- وأَمرٌ شَتَاتٌ: متشتِّتٌ.
- وجاءَ القومُ شَتَاتَ شَتَاتَ متفرِّقين.
(ب)الشَّتِيتُ
- الشَّتِيتُ المتفرِّقُ.
- وثَغرٌ شتيتٌ: مُفَلَّجٌ. والجمع : شَتًّى.
- ويقال: أشياءُ شَتَّى: من غير جنس واحد.
- وفي التنزيل العزيز:الليل آية 54 إن سَعْيَكُمْ لَشَتَّى ) ).
- وقومٌ شَتَّى.
- وفي التنزيل العزيز:الحشر آية 14 تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وقُلُوبُهُمْ شَتَّى ) ).
المحيط في اللغة
+
(أ) شَتَّ
- ـ شَتَّ يَشِتُّ شَتَّاً وشَتاتاً وشَتِيتاً: فَرَّقَ، وافْتَرَقَ، كانْشَتَّ وتَشَتَّتَ واسْتَشَتَّ. وشَتَّتَه الله، وأشَتَّهُ.
- ـ شَتيتُ: المُفَرَّقُ المُشَتَّتُ.
- ـ شَتيتُ من الثَّغْرِ: المُفَلَّجُ.
- ـ قومٌ شَتَّى: فِرَقاً من غير قَبيلَة.
- ـ جاؤُوا شَتاتَ شتاتَ: أشْتاتاً مُتَفَرِّقِينَ.
- ـ شَتَّانَ بينهُما، وشَتَّانَ ما هما وما بينهما، وشَتَّانَ ما عَمْرٌو وأخوهُ: بَعُدَ ما بينهما، وتُكْسَرُ النُّونُ مَصْرُوفَةً، عن شَتُتَ.
- ـ محمودُ بنُ شُتَّى: مُحَدِّثٌ.
(ب) الشِتاءُ
- ـ الشِتاءُ، والشاتاةُ: أحَدُ أرْباعِ الأزْمِنَةِ الأُولَى، جَمْعُ شَتْوةٍ، أو هُما بمعنًى، ج: شُتِيٌّ وأشْتِيَةٌ، والمَوْضِعُ: المَشْتا والمَشْتاةُ، والنِسْبَةُ: شَتْوِيٌّ، وشَتَوِيٌّ. ومَطَرُهُ: الشَّتِيُّ والشَّتَوِيُّ.
- ـ مَشْتا ومَشْتاةُ: مَوْضِعُ الشِتاءُ والشاتاةُ.
- ـ شَتِيُّ وشَتَوِيُّ: مَطَرُ الشِّتاءُ.
- ـ شَتَا بالبَلَدِ: أقام به شِتاءً، كشَتَّى وتَشَتَّى.
- ـ شَتَا القومُ: أجْدَبُوا في الشِتاءِ، كأَشْتَوْا.
- ـ شِتاءُ: بَرَدٌ.
- ـ ويومٌ شاتٍ، وغَداةٌ شاتِيَةٌ.
- ـ أشْتَوْا: دَخَلُوا في الشِّتاءِ.
- ـ وعامَلَهُ مُشاتاةً وشِتاءً.
- ـ شَتا: المَوْضِعُ الخَشِنُ، وصَدْرُ الوادي.
- ـ شِتاءُ: القَحْطُ.
معجم لسان العرب
+
شتت
- الشَّتُّ: الافتراق والتَّفْريقُ شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً، وانْشَتَّ، وتَشَتَّتَ أَ تَفَرَّقَ جمعُه؛ قال الطرماح شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ وشَجاكَ الرَّبْعُ، رَبْعُ المُقام وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ؛ قال وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ، بعدم يَظُنَّانِ، كلَّ الظَّنِّ، أَنْ لا تَلاقِي وفي التنزيل العزيز: يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً؛ قال أَبو إِسحق أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين، منهم مَن عَمِلَ صالحاً، ومِنهم مَن عم شرّاً.
- الأَصمعي: شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه ويقال: أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري ويقال: شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر ويقال: جاء القوم أَشْتاتاً، وشَتاتَ شَتاتَ ويقال: وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى ويقال: إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة وثَغْرٌ شَتِيتٌ: مُفَرَّقٌ مُفَلَّج؛ قال طرفة عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُر وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً: تَفَرَّقَ واسْتَشَتَّ مثلُه، وكذلك التَّشَتُّتُ وشَتَّته تَشْتِيتاً: فَرَّقه والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّقُ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً جاءَتْ مَعاً، واطَّرَقَتْ شَتِيتا وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيت وقومٌ شَتَّى: مُتَفَرِّقون؛ وأَشياء شَتَّى.
- وفي الحديث: يَهْلِكُو مَهْلَكاً واحداً، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى.
- وفي الحديث في الأَنبياء وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة؛ وقيل: أَرا اختلاف أَزمانهم وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً: مُتَفَرِّقين، واحدُهم شَتَّ.
- والحمد لله الذ جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ.
- وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً م الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً؛ وقيل: يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما؛ وأَبَ الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعة الرَّقِّيِّ لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى يَزيدِ سُلَيْمٍ، والأَغَرَّ بنِ حاتِ (* قوله [ يزيد سليم ] كذا في التهذيب.
- والذي في المحكم: يزيد أَسيد اهـ وضُبطا بالتصغير.
- فقال: ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه؛ وقال في التهذيب: ليس بحجة، إِنما ه مولَّد؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها ويَوْمُ حَيَّانَ، أَخي جابِر معناه: تَباعَدَ الذي بينهما.
- التهذيب: يقال شَتَّانَ ما هما.
- وقا الأَصْمَعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما.
- قال ابن بري في بيت ربيع الرَّقِّيِّ: إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ، ويهجُ يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ؛ وبعده فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِم فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِم قال ابن بري: وقول الأَصمعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما، ليس بشيءٍ لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب؛ من ذلك قول أَب الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ فإِنْ أَعَفُ، يوماً، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَع وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ، إِنَّني على كلِّ حالٍ، أَسْتَقِيمُ، وتَظْلَع قال: ومثله قولُ البَعِيثِ وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ أُمَيَّةَ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّم وقال آخر شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْد وقال الأَحْوَصُ شَتَّانَ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما ما بين ذِي الذَّمِّ، والمحمودِ إِن حُمِد قال: ويقال شَتَّانَ بينهما، مِن غير ذكر ما؛ قال حَسَّان بن ثابت وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى وفي البأْسِ، والخُبْرِ والمَنظَر وقال آخر أُخاطِبُ جَهْراً، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ وشَتَّانَ بين الجَهْرِ،والمَنْطِقِ الخَفْت وقال جميل أُرِيدُ صَلاحَها، وتُريد قَتْلي وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاح فحذف نون شتان لضرورة الشعر وشَتَّانَ: مصروفة عن شَتُتَ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة الت كانت في التاء، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي، وكذل وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ؛ تقول: وَشْكانَ ذا خُروجاً وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً، وسَرُع ذا خُروجاً؛ روى ذل كله ابن السكيت عن الأَصمعي.
- أَبو زيد: شَتَّانَ منصوب على كل حال لأَِنه ليس له واحد؛ وقال في قوله شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبد فرفع البين، لأَن المعنى وقَع له، قال: ومن العرب من ينصب بينهما، ف مثل هذا الموضع،فيقول: شَتَّانَ بينَهما، ويُضْمِر ما، كأَنه يقول شَتّ الذي بينهما، كقوله تعالى: لقد تَقَطَّع بَيْنَكم؛ قال أَبو بكر: شَتَّان أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما بين أَخي وأَبيك.
- فمن قال: شَتَّانَ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ وفتح النون من شَتَّان، لاجتماع الساكنين، وشبههما بالأَدوات، ومن قال شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، رَفَعَ الأَخ بشتان، ونَسَقَ الأَبَ عليه ودَخَلَ ما صِلَةً، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ، بكسر النون، على أَنه تثني شَتٍّ.
- والشَّتُّ: المُتَفَرِّق، وتثنيته: شَتَّانِ، وجمعه: أَشْتاتٌ ومن قال: شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك، رفع ما بشتان على أَنها بمعن الذي، وبين صلة ما؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك؛ ولا يجوز ف هذا الوجه كسر النون، لأَنها رفعت اسماً واحداً.
- قال ابن جني: شَتَّان وشَتَّى، كسَرْعانَ وسَكْرى؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان، كَسَكْران وسَكْرى، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة، من غي قَصْدٍ ولا إِيثارٍ، لتَقاوُدِهما.
ترجمة متشتت باللغة الإنجليزية
متشتت
Sporadic