معنى كلمة مؤرق في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُؤَرَّقٌ : (اسم مفعول)
مُؤَرَّقٌ - مُؤَرَّقٌ، ةٌ [أ ر ق] (اسم مفعول مِنْ أَرَّقَ). حُزْنُهُ وَهُمُومُهُ جَعَلَتْهُ مُؤَرَّقاً : مُصاباً بِالأرَقِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أَرَقان
- (طب) مرض يمنع الصفراء من بلوغ الأمعاء بسهولة فتختلط بالدم فتصفرّ بذلك أنسجة الإنسان أو الحيوان.
- (النبات) مرض يُصيب النبات فيصفرّ.
(ب) أرَّقَ
- أرَّقَ يؤرِّق ، تَأْريقًا ، فهو مُؤرِّق ، والمفعول مُؤرَّق.
- أرَّقته الضَّوضاءُ منعته من النَّوم ليلاً.
- أرَّقني الهمُّ/ الأصوات العالية.
- له جَفْنٌ مؤرَّق ودمعٌ مُرَقْرَق.
معجم الغني
+
(أ)مُؤَرَّقٌ
- [أ ر ق]. (مفعول مِنْ أَرَّقَ). : حُزْنُهُ وَهُمُومُهُ جَعَلَتْهُ مُؤَرَّقاً : مُصاباً بِالأرَقِ.
(ب)آرَقَ
- [أ ر ق]. (فعل: رباعي متعد). آرَاقَ، يُؤَارِقُ، مصدر إِيرَاقٌ. :آرَقَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَأْرَقُ، أَرَّقَهُ، أَيْ مَنَعَ عَلَيْهِ النَّوْمَ.
معجم الرائد
+
(أ)إِئتَرَق
- إئترق.
- ائتراقا.
- ذهب نومه ليلا.
(ب)أَرَقان
- أرقان أرقان.
- وإرقان وإرقان.
- داء يصيب الزرع والناس ويصفر منه اللون أو يسود، ويعرف بـ [ الصفيرة ].
المحيط في اللغة
+
أَرَقُ
- ـ أَرَقُ: السَّهَرُ بالليلِ. كالائْتِراق، أَرِقَ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ.
- ـ إِرْقانُ: شَجَرٌ أحْمَرُ، والحِنَّاءُ، والزَّعْفرانُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ، كالأَرَقانِ والإِرِقانِ والأَرُقانِ والأَرْقِ والأَرْقانِ والأُراقِ واليَرقَانِ، وهذه أشْهَرُ: يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ.
- ـ زَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ: مَؤُوفٌ.
- ـ أُرَيْقُ: موضع.
- ـ رأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ، فقال: ''جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ'' أي: بالداهيةِ العظيمة، صَغَّرَ الأَوْرَقَ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ، والأصلُ: وُرَيْقٌ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة.
- ـ آرَقَهُ وأرَّقَهُ: أسْهَرَهُ.
- ـ مُؤَرِّقٌ: عَلَمٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ) أرق
- الأَرَقُ: السَّهَرُ.
- وقد أَرِقْت، بالكسر، أَي سَهِرْت، وكذل ائتَرَقْت على افْتَعَلْت، فأَنا أَرِقٌ.
- التهذيب: الأَرَقُ ذهاب النو بالليل، وفي المحكم: ذهاب النوم لعلة.
- يقال: أَرِقْت آرَقُ.
- ويقال: أَرِق أَرَقاً، فهو أَرِقٌ وآرِقٌ وأَرُقٌ وأُرُقٌ؛ قال ذو الرمة فبِتُّ بليلِ الآرِقِ المُتَمَلِّل فإذا كان ذلك عادته فبضمّ الهمزة والراء لا غير.
- وقد أَرَّقه كذا وكذ تأْريقاً، فهو مؤَرَّق، أَي أَسهَره؛ قال متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَر قال سيبويه: جزمه لأَنه في معنى إن يكن لي نوم في غير هذه الحال ل يؤَرقني الكرى؛ قال ابن جني: هذا يدلك من مذاهب العرب على أنَّ الإشمام يقرُ من السكون وأَنه دون رَوْم الحركة، قال: وذلك لأَن الشعر من الرج ووزنه: متى أَنا: مفاعلن، م لا يؤر: مفاعلن، رقْني الكرى: مستفعلن؛ والقاف م يؤَرقني بإزاء السين من مستفعلن، والسين كما ترى ساكنة؛ قال: ولو اعتدد بما في القاف من الإشمام حركة لصار الجزء إلى متفاعلن، والرجز ليس في متفاعلن إنما يأْتي في الكامل، قال: فهذه دلالة قاطعة على أَن حركة الإشما لضعفها غير معتدّ بها، والحرف الذي هي فيه ساكن أَو كالساكن، وأَنه أَقل في النسبة والزنة من الحركة المُخفاة في همزة بين بين وغيرها.
- قا سيبويه: وسمعت بعض العرب يُشمُّها الرفع كأَنه قال غير مؤَرَّق، وأَرا الكَرِيّ فحذف إحدى الياءَين والأَرْقانُ والأَرَقانُ والإرْقانُ: داءٌ يُصيب الزرع والنخل؛ قال ويَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه كأَنَّ في رَيْطَتَيْه نَضْحَ إرْقان وقد أَرقَ؛ ومن جعل همزته بدلاً فحكمه الياء، وزَرْع مأْرُوق ومَيْرُو ونخلة مأْرُوقة.
- واليرَقانُ والأَرَقان أَيضاً: آفة تُصيب الإنسا يُصِيبه منها الصُّفار في جسده.
- الصحاح: الأَرَقانُ لغة في اليرَقان وهو آف تصيب الزرع وداءٌ يصيب الناس.
- والإرْقانُ: شجر بعينه وقد فُسِّر ب البيت.
- وقولهم: جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْق على أُرَيْقٍ تعني به الدَّاهيَة؛ قا أَبو عبيد: وأَصله من الحيَّات؛ قال الأَصمعي: تزعم العرب أَنه من قو رجل رأَى الغول على جمل أَوْرَق؛ قال ابن بري: حقُّ أُريق أَن يذكر في فص ورق لأَنه تصغير أَورق تصغير الترخيم كقولهم في أَسود سُويد، ومما يد على أَن أَصل الأُريق من الحيات، كما قال أَبو عبيد، قول العجاج وقد رَأَى دُونيَ من تَهَجُّمِ أُمَّ الرُّبَيْقِ والأُرَيْقِ الأَزْنَم (* قوله [ تهجمي ] كذا بالأصل وشرح القاموس، ولعله: تجهمي بتقديم الجيم) بدلالة قوله الأَزنم وهو الذي له زَنَمة من الحيَّات.
- وأُراقُ، بالضم موضع؛ قال ابن أَحمر كأَنَّ على الجِمالِ، أَوانَ حُفَّتْ هَجائنَ من نعاجِ أُراقَ عِين.
(ب) ورق
- الوَرَقُ: وَرَقُ الشجرة والشوك.
- والوَرَقُ: من أَوْراق الشج والكِتاب، الواحدة وَرَقةٌ.
- ابن سيده: الوَرَقُ من الشجر معروف، وقال أَب حنيفة: الوَرَقُ كل ما تَبَسَّطَ تَبَسُّطاً وكان له عَيْرٌ في وسطه تنتش عنه حاشيتاه، واحدته وَرَقةٌ وقد وَرَّقَت الشجرة تَوْريقاً وأَوْرَقَت إيراقاً: أخرجت وَرَقَها وأَوْرَقَ الشجرُ، أي خرج وَرَقُه.
- وشجرة وارِقةٌ ووَرِيقة ووَرِقةٌ: خضرا الوَرَق حسنة؛ الأخيرة على النسب لأنه لا فعل له.
- والوَارِقةُ: الشجر الخضراء الوَرَق الحسنة، وقيل: كثيرة الأوراق.
- وشجرة وَرِقةٌ ووَرِيقة كثيرة الوَرَقِ.
- ووَرَقَ الشجرةَ يَرِقُها وَرْقاً: أخذ وَرَقَها، وقا اللحياني: وَرَقَت الشجرة، خفيفةً، ألقت وَرَقَها.
- ويقال: رِقْ لي هذا الشجر وَرْقاً أي خُذ وَرَقَها، وقد وَرَقتُها أَرِقُها وَرْقاً، فه مَوْروقة.
- النضر: يقال اوْرَاقَّ العنبُ يَوْراقٌّ ايرِيقاقاً إذا لَوَّنَ فه مُورَاقّ.
- الأَصمعي: يقال وَرَقَ الشجرُ وأَوْرَقَ، وبالألف أكثر، ووَرَّ تَوْريقاً مثله.
- والوِراقُ، بالكسر: الوقت الذي يُورِقُ فيه الشجر والوَرَاقُ، بالفتح: خضرة الأرض من الحشيش وليس من الوَرَقِ؛ قال أبو حنيفة: ه أَن تطَّرد الخضرة لعينك؛ قال أَوس بن حَجَر يصف جيشاً بالكثرة ونسب الأزهري لأَوس بن زهير كأَنّ جِيادهُنَّ، بِرَعْنِ زُمٍّ جَرَادٌ قد أَطاعَ له الوَرَاق ويروى: برَعْنِ قُفٍّ.
- قال ابن سيده: وعندي أن الوَرَاق من الوَرَقِ وأَنشد الأزهري قل لنُصَيْبٍ يَحْتَلِبْ نار جَعْفَرٍ إذا شَكِرَتْ عند الوَرَاقِ جِلامُه وقال أَبو حنيفة: ورَقَت الشجرةُ ووَرَّقَتْ وأَوْرَقتْ، كلُّ ذلك، إذ ظهر وَرَقُها تامّاً.
- وفي الحديث أَنه قال لعَمَّار: أنت طيّبُ الوَرَق أَراد بالورق نَسْله تشبيهاً بوَرَق الشجر لخروجها منها.
- ووَرَقُ القوم أحداثهم.
- وما أَحسن وَرَاقُهُ وأَوْرَاقهُ أي لِبْسته وشارتهُ، عل التشبيه بالوَرَقِ.
- واخْتَبط منه وَرَقاً: أصاب منه خيراً والرِّقَةُ: أول خروج الصِّلِّيان والنَّصِيّ والطَّريفة رطباً، يقال رعينا رِقَتَهُ.
- ابن الأعرابي: يقال للنَّصِيّ والصِّلِّيان إذا نبت رِقَةٌ، خفيفةً، ما داما رطبين.
- والرِّقةُ أيضاً: رِقةُ الكَلإِ إذا خرج ل ورق.
- وتَوَرَّقَت الناقة إذا رعت الرِّقةَ.
- ابن سمعان وغيره: الرِّقة الأرض التي يصيبها المطر في الصَّفَرِيَّة أو في القيظ فتنبت فتكون خضرا فيقال: هي رِقة خضراء.
- والرِّقةُ: رِقةُ النَّصِي والصلّيان إذا اخضرَّا ف الربيع أبو عمرو: الوَرِيقةُ الشجرة الحسنة الوَرَقِ.
- وعام أَوْرَقُ: لا مط فيه، والجمع وُرْق.
- والوَرَقُ: أُدم رقاقٌ، واحدتها وَرَقة، ومنها وَرَق المصحف، ووَرَقُ المصحف وأَوْراقُه: صحفه، الواحد كالواحد، وهو منه والوَرَّاقُ: معروف، وحرفته الوِراقةُ.
- ورجل وَرَّاق: وهو الذي يُوَرِّ ويكتب.
- الجوهري: والوَرَقُ المال من دراهم وإبل وغير ذلك.
- وقال ابن سيد الوَرَقُ المال من الإبل والغنم؛ قال العجاج إياكَ أَدعو، فَتَقَبَّلْ مَلَقِ اغفِرْ خَطايايَ، وثَمِّرْ ورَقِ والوَرَقُ من الدم: ما استدار منه على الأرض، وقيل هو الذي يسقط م الجراحة عَلَقاً قِطعاً؛ قال أَبو عبيدة: أَوّله وَرَق وهو مثل الرَّشِّ والبصِيرةُ مثل فِرْسِنِ البعير، والجَدِيَّةُ أَعظم من ذلك، والإسْباءةُ ف طول الرمح، والجمع الأسابي.
- والوَرَقُ: الدتيا.
- ووَرَقُ القوم أَحداثُهم.
- ووَرَقُ الشَّباب: نَضْرته وحداثته؛ هذه عن ابن الأَعرابي والوَرِقُ والوِرْقُ والوَرْقُ والرِّقَةُ: الدراهم مثل كَبِدٍ وكِبْد وكَبْدٍ، وكَلِمة وكِلْمة وكَلْمةٍ، لأن فيهم من ينقل كسرة الراء إل الواو بعد التخفيف، ومنهم من يتركها على حالها.
- وفي الصحاح: الوَرِق الدراهم المضروبة وكذلك الرقةُ، والهاء عوض من الواو.
- وفي الحديث في الزكاة: ف الرِّقِة ربع العشر، وفي حديث آخر: عَفَوْتُ لكم عن صدقة الخيل والرقي فهاتوا صدقة الرِّقَةِ؛ يريد الفضة والدراهمَ المضروبة منها، وحكي في جم الرِّقة رِقَات؛ قال ابن بري: شاهد الرِّقة قول خالد بن الوليد في يو مسيلمة إن السِّهام بالرَّدَى مُفَوَّقَه والحَرْب وَرْهاء العِقال مُطْلَق وخالد من دينه على ثِقَهْ، لا ذَهَبٌ يُنْجِيكُمُ ولا رِقَ والمُسْتَوْرِقُ: الذي يطلب الوَرِقَ؛ قال أَبو النجم أَقْبَلْت كالمُنْتَجِع المُسْتَوْرِ قال ابن سيده: وربما سميت الفضة وَرَقاً.
- يقال: أَعطاه أَلف درهم رِقَ لا يخالطها شيءٌ من المال غيرها.
- وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أن قال: في الرِّقِة ربع العشر.
- وقال أَبو الهيثم: الوَرِقُ والرِّقَة الدراهم خاصة.
- والوَرَّاقُ: الرجل الكثير الوَرِق.
- والوَرَقُ: المال كله وأَنشد رجز العجاج: وثَمِّرْ وَرَقي، أي مالي.
- وقال أَبو عبيدة: الوَرَق الفضة، كانت مضروبة كدراهم أو لا.
- شمر: الرِّقةُ العين، يقال: هي من الفض خاصةً.
- ابن سيده: والرِّقَةُ الفضة والمال؛ عن ابن الأعرابي، وقيل الذَّهَب والفضة؛ عن ثعلب.
- وفي حديث عَرْفجة: لما قطع أنفه اتخذ أَنفاً م وَرِقٍ فأَنتن عليه فاتخذ أَنفاً من ذَهَب؛ الوَرِقُ، بكسر الراء: الفضة وحكي عن الأَصمعي أنه إنما اتخذ أَنفاً من وَرَقٍ، بفتح الراء، أَرا الرَّقَّ الذي يكتب فيه لأن الفضة لا تنتن؛ قال: وكنت أَحسب أَن قول الأصمع إن الفضة لا تنتن صحيحاً حتى أَخبرني بعض أَهل الخبرة أن الذهب ل يُبْلِيه الثَّرَى ولا يُصْدئه النَّدَى ولا تَنقُصُه الأرض ولا تأْكله النار فأَما الفضة فإنها تَبْلى وتَصْدَأُ ويعلوها السواد وتُنْتِنُ، وجم الوَرِقِ والوَرْق والوِرْقِ أَوْراق، وجمْع الرِّقَة رِقُونَ وفي المثل: إن الرِّقِين تُعَفِّي على أَفْنِ الأَفِينِ.
- وقال ثعلب وِجْدانُ الرِّقِين يغطي أَفْن الأَفِينِ؛ قيل: معناه أَن المال يغط العيوب؛ وأَنشد ابن الأعرابي فلا تَلْحَيا الدنيا إليَّ، فإنن أَرى ورق الدُّنْيا تَسُلُّ السَّخائم ويا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه نَفَى عنه وِجْدان الرِّقين العَزائم يقول: يَنْفِي عنه كثرةُ المال عزائمَ الناس فيه أَنه أَحمق مجنون.
- قا الأَزهري: لا تَلْحَيا لا تذمَّا.
- والمُلْتاث: الأحمق.
- قال ابن بري والشعر لثمامة السَّدوسي.
- ورجل مُورقٌ ووَرَّاق: صاحب وَرَقٍ؛ قال يا رُبَّ بَيْضاءَ من العِرَاقِ تأْكل من كِيس امْرئٍ وَرَّاق قال ابن الأَعرابي: أَي كثير الوَرَقِ والمالِ.
- الجوهري: رجل وَرَّا كثير الدراهم اللحياني: يقال إن تَتْجُرْ فإنه مَوْرَقةٌ لمالك أي مُكَثِّره.
- ويقال أَوْرَق الرجل كثر ماله.
- ويقال: أَوْرَقَ الحابلُ يُورِقُ إيراقاً، فه مورق إذا لم يقع في حِبالته صيد، وكذلك الغازي إذا لم يَغْنَم فهو مُورِق ومُخْفِقٌ، وأَوْرَق الصائد إذا لم يَصِدْ.
- وأَوْرَق الطالب إذا ل يَنَلْ.
- ابن سيده: وأَوْرَقَ الصائد أَخطأَ وخاب؛ وقوله أَنشده ثعلب إذا كَحَلْنَ عيوناً غيرَ مُورِقةٍ رَيَّشْنَ نَبْلاً لأَصحاب الصِّبَا صُيُد يعني غير خائة.
- وأَورَقَ الغازِي: أَخْفَقَ وغَنِمَ، وهو من الأضداد قال ألم تَرَ أَنَّ الحَرْب تُعْوِجُ أَهْلَه مِراراً، وأحياناً تُفِيدُ وتورقُ والأَوْرَقُ من الإبل: الذي في لونه بياض إلى سواد.
- والوُرْقَةُ: سوا في غُبْرة، وقيل: سواد وبياض كدخان الرِّمْثِ يكون ذلك في أَنواع البهائ وأَكثر ذلك في الإبل.
- قال أَبو عبيد: الأوْرَقُ أطيب الإبل لحماً وأَقله شدةً على العمل والسير، وليس بمحمود عندهم في عمله وسيره، قال.
- وقد يكو في الإنسان؛ قال أَيّامَ أَدعو بأَبِي زِيا أَوْرَقَ بَوَّالاً على البَِسا أَراد أَيام أدعو بدعائي أبا زياد رجلاً بَوَّالاً، قال وهذا كقولهم لئ لقيت فلاناً لتلقيّن منه الأسد، وقد ايرَقَّ (* قوله [ وقد ايرق ] كذا ه بالأصل بدون ألف لينة بين الهاء والقاف).
- واوْرَاقَّ وهو أَوْرَقُ الأصمعي: إذا كان البعير أَسود يخالط سواده بياض كدخان الرِّمْثِ فتل الوُرْقَةُ، فإن اشتدَّتُ وُرْقَتهُ حتى يذهب البياض الذي فيه فهو أَدْهَمُ.
- اب الأَعرابي: قال أَبو نصر النعامي: هَجِّرْ بحَمْراء وأَسْرِ بوَرْقا وصَبِّح القوم على صهباء؛ قيل له: ولِمَ ذلك؛ قال: لأن الحَمْراءَ أصبر عل الهواجر، والوَرْقاءَ أصبر على طول السُّرَى، والصَّهِباء أَشهر وأَحس حين يُنْظَرُ إليها، ومن ذلك قيل للرماد أوْرَقُ، وللحَمامة والذِّئْب وَرْقاءُ؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم: إن جاءَت به أَوْرَقَ جُمَاليّاً فإنما عنى، صلى الله عليه وسلم، الأُدمة فاستعار لها اسم الوُرْقة، وكذل استعار جُمَاليّاً وإنما الجُمالية للناقة، ورواه أَهل الحدي جَمَاليّاً، من الجَمال، وليس بشيء والأَوْرَقُ من الناس: الأَسمر؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم، ف ولد الملاعنة: إن جاءَت به أُمُّه أَوْرَقَ أَي أَسمر.
- والسُّمْرة الوُرْقَة.
- والسَّمْرةُ: الأُحْدوثة بالليل.
- والأَوْرَقُ: الذي لونه بي السواد والغُبْرَة؛ ومنه قيل للرماد أَوْرَقُ وللحمامة وَرْقاء، وإنما وصف بالأُدْمة.
- وروي في حديث الملاعنة: إن جاءت به أَورق جَعْداً؛ الأَوْرَقُ الأَسمر، والوُرْقة السمرة، يقال: جمل أَوْرَقُ وناقة وَرْقاء.
- وفي حدي ابن الأكوع: خرجت أنا ورجل من قومي وهو على ناقعة ورقاءَ.
- وحديث قُسّ على جمل أَوْرَقَ.
- أَبوعبيد: من أَمثالهم: إنه لأَشْأَم من وَرْقاء، وه مشؤومة يعني الناقة، وربما نفرت فذهبت في الأَرض.
- ويقال للحمامة وَرْقا للونها الأَصمعي: جاء فلان بالرُّبَيْق (* قوله [ جاء فلان بالربيق إلخ ] عبار القاموس في أرق: جاءنا بأم الربيق على أريق أي بالداهية العظيمة.
- ) عل أُرَيْق إذا جاء بالداهية الكبيرة؛ قال أَبو منصور: أُرَيْقٌ تصغير أَوْرَق على الترخيم، كما صغروا أسود سوَيْداً، وأُرَيْق في الأَصل وُرَيق فقلب الواو ألفاً للضمة كما قال تعالى: وإذا الرسل أُقِّتَتْ، والأَص وقِّتَتْ.
- الأَصمعي: تزعم العرب أن قولهم [ جاءنا بأُم الرُّبَيْق على أُوْرَقَ كأنه أَراد وُرَيْقاً تصغير أَرَيْقٍ ] من قول رجلٍ رأَى القولَ عل جَملٍ أَوْرَقَ.
- والأَوْرَقُ من كل شيء: ما كان لونه لون الرماد، وزما أَورق أي جدب؛ قال جندل إن كان عَمِّي لكَرِيمَ المِصْدَقِ عَفّاً هَضُوماً في الزمان الأَوْرَق والأَوْرَقُ: اللبن الذي ثلثاه ماء وثلثه لبن؛ قال يشْربه مَحْضاً ويَسْقي عيالَه سَجاجاً، كأقْرابِ الثعالب، أَوْرَق وكذلك شبهت العرب لون الذئب بلون دخان الرِّمْث لأن الذئب أَوْرَقُ؛ قا رؤبة فلا تَكُوني، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبَها المُدَمِّ وقال أَبو زيد: الذي يَضرب لونُه إلى الخضرة.
- قال: والذِّئابُ إذا رأَ ذِئباً قد عُقِر دمه أَكَبَّت عليه فقطعته وأُنثاه معها، وقيل: الذئب إذ دمي أكلته أُنثاه فيقول هذا الرجل لامرأَته: لا تكوني إذا رأَيت النا قد ظلموني معهم عليّ فتكوني كذئبة السوء.
- وقال أَبو حنيفة: نَصْل أَوْرَق بُرِدَ أَو جُلِيَ ثم لُوّح بعد ذلك على الجمر حتى اخضرّ؛ قال العجاج عليه وُرْقانُ القِران النُّصَّل والوَرَقة في القوس: مخرج غُصْن، وهو أَقل من الأُبْنة، وحكاه كراع بجز الراء وصرح فيه بذلك.
- ويقال: في القوس وَرْقة، بالتسكين، أَي عيب، وه مَخْرج الغُصن إذا كان خفيّاً.
- ابن الأَعرابي: الوَرْقة العيب في الغصن فإذا زادت فهي الأُبْنة، فإذا زادت فيه السحسه (* قوله [ السحسه ] هي هكذ في الأصل بدون نقط).
- ووَرَقة الوَتَر: جُليدة توضع على حَزِّه؛ عن اب الأَعرابي.
- ورجل وَرَق وامرأة وَرَقة: خسيسان.
- والوَرَقُ من القوم أَحداثهم؛ قال الشاعرهدبة بن الخَشْرم يصف قوماً قطعوا مفازة إذا وَرَقُ الفِتْيان صاروا كأنَّهُ دراهِمُ، منها جائزاتٌ وزُيِّف ورواه يعقوب: وزائف، وهو خطأٌ، وهم الخِساس، وقيل: هم الأَحداث، قال اب بري وقبله يَظَلُّ بها الهادي يُقَلِّبُ طَرْفه يَعَضُّ على إبهامه، وهو واقف قال: وهذا يدل على أَن الرواية الصحيحة وزائف، لأن القصيدة مؤسس وأَولها أَتُنْكِرُ رَسْم الدار أم أَنتَ عارِف والذي في شعره: منها راكبات وزائف.
- وقال أَبو سعيد: لنا وَرَقٌ أَي طري وفتيان وَرَق، وأَنشد البيت؛ وقال عمرو في ناقته وكان قدم المدينة طال الثَّواءُ عليه بالمدينة ل ترعى، وبِيعَ له البَيْضاء والوَرَق أَراد بالبيضاء الحَليِّ، وبالوَرَق الخَبَط، وبِيعَ اشْتُرِي.
- اب الأَعرابي: الوَرَقةُ الخسيس من الرجال، والوَرَقة الكريم من الرجال والوَرَقة مقدار الدرهم من الدم.
- والوَرَقُ: المال الناطق كله.
- والوَرَقُ الأَحداث من الغلمان.
- أَبو سعيد: يقال وَرَقاً أَي حيّاً، وكل حيّ وَرَق لأنهم يقولون يموت كما يموت الوَرَقُ وييبس كما ييبس الوَرَقُ؛ قا الطائي:وهَزَّتْ رَأْسَها عَجَباً وقالت أَنا العُبْرِي، أَإِيَّانا تُرِيدُ وما يَدْرِي الوَدُودُ، لعلَّ قلبي ولو خُبِّرْته وَرَقاً، جَلِيد أَي ولو خُبِّرْته حَيّاً فإنه جَلِيد والوَرْقاء: شجيرة معروفة تسمو فوق القامة لها وَرَق مدوّر واسع دقي ناعم تأكله الماشية كلها، وهي غبراء الساق خضراء الورق لها زَمَع شُعْر في حب أَغبر مثل الشَّهْدانِج، ترعاه الطير، وهو سُهْليّ ينبت في الأَودي وفي جَنَباتها وفي القيعان، وهي مَرْعًى ومَوْرَقٌ: اسم رجل؛ حكاه سيبويه، شاذ عن القياس على حسب ما يجي للأسماء الأَعلام في كثير من أَبواب العربية، وكان القياس مَوْرِقاً بكسر الراء.
- والوَرِيقةُ ورِواقٌ: موضعان؛ قال الزبرقان وعَبْد من ذوي قَيْسٍ أتاني وأَهلي بالتَّهائم فالوِرا ووَرِقانُ: جبلَ معروف.
- وفي الحديث: سِنُّ الكافر في النار كوَرِقان، ه بوزن قَطِرانٍ، جبل أسود بين العَرْج والرُّوَيْثة على يَمين المار م المدينة إلى مكة.
- وفي الحديث: رجلان من مُزَيْنة ينزلان جبلاً من جبا العرب يقال له فيُحْشَرُ الناسُ ولا يَعْلَمان.
- ووَرْقاء: اسم رجل، والجم وَرَاقٍ ووَراقى مثل صَحارٍ وصَحارى، ونسبوا إليه وَرْقاوِيٌّ فأَبدلوا م همزة التأنيث واواً.
- وفلان ابن مَوْرَقٍ، بالفتح، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أرّقته الضّوضاء
- منعته من النَّوم ليلاً.
- أرَّقني الهمُّ/ الأصوات العالية- له جَفْنٌ مؤرَّق ودمعٌ مُرَقْرَق.
(ب)داء الأرق
- (طب) مرض يصيب الإنسان ويسبِّب السَّهر.
ترجمة مؤرق باللغة الإنجليزية
مؤرق
Sleepless