معنى كلمة مسترق في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُسْتَرِقٌ : (اسم فاعل)
مُسْتَرِقٌ - [س ر ق]. (فَا. مِن اِسْتَرَقَ).
1 - وَلَدٌ مُسْتَرِقٌ : نَاقِصٌ ضَعِيفُ الْخَلْقِ.
2 - مُسْتَرِقُ العُنُقِ: قَصِيرُهَا.
3 - مُسْترِقُ السَّمْعِ : مُسْتَمِعٌ خُفْيَةً. - مُسْتَرَقٌّ : (اسم مفعول)
مُسْتَرَقٌّ - [ر ق ق]. (اسم مفعول مِن اِسْتَرَقَّ). شَيْءٌ مُسْتَرَقٌّ : رَقِيقٌ، نَحِيفٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استرقَّ
- استرقَّ يسترقّ ، استَرْقِقْ / استَرِقَّ ، استرقاقًا ، فهو مسترِقّ ، والمفعول مسترَقّ.
- استرقَّ فلانًا ملَكه، اتَّخذه عبدًا.
- استرقَّ الحُرَّ: استعبده، عامله معاملةَ العبد.
- ما زالت بعض الدّول الاستعماريّة تحاول استرقاق الشعوب الضعيفة.
- شَعْبٌ مُسْتَرَقُّ.
(ب)سرَقَ
- سرَقَ يَسرِق ، سَرِقَةً وسَرَقًا ، فهو سارِق ، والمفعول مَسْروق.
- سرَق مالَه/ سرَق منه مالَه أخذه خُفْية، بغير وجه حقّ.
- سرَق الوثائقَ.
- {قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ}.
- {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا}.
- سرَق النظرَ أو السّمعَ: نظر أو سمع مستخفيًا.
- سرَقتني عيني: نِمْت.
- سرقوا اللّيلة من العمر: نعموا فيها وتمتّعوا.
- يسرق الكحلَ من العَيْن: ماهر في الاختلاس.
معجم الغني
+
(أ)مُسْتَرَقٌّ
- [ر ق ق]. (مفعول مِن اِسْتَرَقَّ). :شَيْءٌ مُسْتَرَقٌّ : رَقِيقٌ، نَحِيفٌ.
(ب)مُسْتَرِقٌ
- [س ر ق]. (فاعل مِن اِسْتَرَقَ).
- :وَلَدٌ مُسْتَرِقٌ : نَاقِصٌ ضَعِيفُ الْخَلْقِ.
- :مُسْتَرِقُ العُنُقِ : قَصِيرُهَا.
- :مُسْترِقُ السَّمْعِ : مُسْتَمِعٌ خُفْيَةً.
معجم الرائد
+
(أ)مُستَرَقّ
- مسترق.
- مسترق ناقص ضعيف الخلق.
- مسترق الذي يستمع خفية.
- مسترق [ هو مسترق العنق ] : أي قصيرها.
(ب)مُستَرِق
- مسترق.
- ما رق من الشيء.
المعجم الوسيط
+
(أ) المستَرَقُّ
- المستَرَقُّ من الشيءِ: ما رَقَّ منه.
(ب) المُسْتَرِقُ
- المُسْتَرِقُ : الناقصُ الضعيفُ الخَلْقِ.
- وهو مُستَرِقُ العُنُقِ: قصيره.
- و المُسْتَرِقُ المستمع مختَفيًا.
المحيط في اللغة
+
(أ) الرَقُّ
- ـ الرَقُّ ورِقُّ: جِلْدٌ رَقيقٌ يُكْتَبُ فيه، وضِدُّ الغَليظِ، كالرَّقيقِ، والصَّحيفَةُ البَيْضاءُ، والعَظيمُ من السَّلاحِفِ، أو دُوَيْبَّةٌ مائِيَّةٌ، ج: رُقوقٌ.
- ـ رِقُّ: المِلْكُ، ونَباتٌ شائِكٌ، ووَرَقُ الشَّجَرِ، أو ما سَهُلَ على الماشِيَةِ من الأَغْصانِ.
- ـ رُقُّ ورَقُّ: الماءُ الرَّقيقُ في البَحْرِ أو الوادي.
- ـ رَقَّةُ: كُلُّ أرْضٍ إلى جَنْبِ وادٍ، يَنْبَسِطُ الماءُ عليها أيَّامَ المَدِّ ثم يَنْضِـبُ، ج: رِقاقٌ، وبلد على الفُراتِ واسِطَةُ ديارِ رَبيعةَ، وآخَرُ غَرْبِيَّ بَغْدادَ، وقرية أسْفَلَ منها بفَرْسَخٍ، وبلد بِقُوهِسْتانَ، ومَوْضِعان آخَرانِ.
- ـ رَقَّتانِ: الرَّقَّةُ، والرافِقَةُ.
- ـ رِقَّةُ: الرَّحْمةُ، رَقَقْتُ له أرِقُّ، والاسْتِحْياءُ، والدِّقَّةُ، رَقَّ يَرِقُّ، فهو رَقيقٌ ورُقاقٌ ورُقَّاقٌ.
- ـ مَشَى البَعيرُ مَشْياً رُقاقاً: إذا رَقَّقَ المَشْيَ.
- ـ رَقَاقُ: الصَّحْراءُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرابِ تَحْتَهُ صَلابَةٌ، أو ما نَضَبَ عنها الماءُ، كالرَّقَّةِ، أو اللَّيِّنَةُ المُتَّسِعَةُ، كالرُّقِّ والرِّقُّ، والرَّقَقِ.
- ـ يومٌ رَقاقٌ: حارٌّ.
- ـ رُقاقٌ: الخُبْزُ الرَّقيقُ، الواحِدَةُ: رُقاقَةٌ، ولا يقالُ: رِقاقَةٌ، فإذا جُمِعَ قيلَ: رِقاقٌ.
- ـ مِرْقاقُ: ما يُرَقُّ به الخُبْزُ.
- ـ رُقَّى: من أرَقِّ الشَّحْمِ، وفي المَثَلِ: ''وجَدْتَني الشَّحْمَةَ الرُّقَّى عليها المَأْتَى'': يَقولُها لِصاحِبِهِ إذا اسْتَضْعَفَه.
- ـ رَقيقُ: المَمْلوكُ بَيِّنُ الرِّقِّ، للواحِدِ والجَمْعِ، وقد يُجْمَعُ على رِقاقٍ.
- ـ حَدَثُ رِقَاقِ: موضع بالشأمِ.
- ـ رَقيقانِ: الحِضْنانِ والأَخْدَعانِ.
- ـ رَقيقانِ مِنَ المَنْخَـرَيْنِ: ناحِيَتاهُما، وما بيْنَ الخاصِرَةِ والرُّفْغِ.
- ـ أُمَيْمَةُ بنْتُ رُقَيْقَةَ: صَحابِيَّةٌ.
- ـ مَراقُّ البَطْنِ: ما رَقَّ منه ولان، جَمْعُ مَرَقٍّ، أو لا واحِدَ لها.
- ـ رَقَقُ: الضَّعْفُ.
- ـ في مالِهِ رَقَقٌ: قِلَّةٌ.
- ـ رَقْراقَةُ: التي كأنَّ الماءَ يَجْرِي في وَجْهِها.
- ـ رَقْراقُ: سَيْفُ سَعْدِ بنِ عُبادَةَ، رضي الله تعالى عنه، وماءٌ فَوْقَ القادِسِيَّةِ، ووالدُ ذَوَّادٍ الغَطَفانِيِّ الشاعِرِ.
- ـ رُقارِقُ: الماءُ الرَّقيقُ في البَحْرِ أو الوادي لا غُزْرَ له، والشَّرابُ الرَّقيقُ، والسَّيْفُ الكثيرُ الماءِ.
- ـ رُقْرُقانُ السَّرابِ: ما تَرَقْرَقَ منه، أي: تَحَرَّكَ.
- ـ أرَقَّهُ: ضِدُّ غَلَّظَه، كرَقَّقَه.
- ـ أرَقَّ المَمْلوكَ: مَلَكَهُ، كاسْتَرَقَّه.
- ـ أرَقَّ فلانٌ: ساءَتْ حالُهُ.
- ـ أرَقَّ العِنَبُ: تَمَّ نُضْجُه، خاصٌّ بالأَبْيَضِ.
- ـ فَرَسٌ مُرِقٌّ: رَقيقُ الحافِرِ.
- ـ رَقَّقَه: ضِدُّ غَلَّظَهُ.
- ـ ونَزَلَ جابانُ بقَوْمٍ، فأضافوهُ وغَبَقُوهُ، فلما فَرَغَ قال: إذا صَبَّحْتُموني كيف آخُذُ في طَريقي؟ فقيلَ له: ''أعَنْ صَبوحٍ تُرَقِّقُ؟'' أي: تَكْني عَنِ الصَّبوحِ.
- ـ اسْتَرَقَّ الماءُ: نَضَبَ إلاَّ يَسيراً.
- ـ اسْتَرَقَّ الشيءُ: نَقيض اسْتَغْلَظَ.
- ـ تَرَقَّقَ له: رَقَّ له قَلْبُهُ.
- ـ رَقْرَقَ الماءَ وغيرَهُ: صَبَّه رَقيقاً.
- ـ رَقْرَقَ الثَّريدَ بالسَّمْنِ: كذلك.
- ـ تَرَقْرَقَ: تَحَرَّكَ، وجاء وذَهَبَ.
- ـ تَرَقْرَقَ الدَّمْعُ: دارَ في الحِمْلاق.
- ـ تَرَقْرَقَ الشيءُ: لَمَعَ.
- ـ تَرَقْرَقَتِ الشمسُ: صارتْ كأنها تَدورُ.
- ـ مالٌ مُتَرَقْرِقٌ للسِّمَنِ أو للهُزَالِ: مُتَهَيِّئٌ له.
(ب)سَرَقَ
- ـ سَرَقَ منه الشيءَ يَسْرِقُ سَرَقاً وسَرِقاً وسَرَقَةً وسَرِقَةً وسَرْقاً واسْتَرَقَهُ: جاءَ مُسْتتِراً إلى حِرْزٍ، فأَخَذَ مالاً لِغَيْرِهِ، والاسْمُ: السَّرْقَةُ والسَّرِقَةُ والسَّرِقُ.
- ـ سَرِقَ: خَفِيَ.
- ـ سَرَقُ: شُقَقُ الحَريرِ الأبْيَضِ، أو الحَريرُ عامَّةً، الواحدَةُ: سَرَقَةٌ.
- ـ سَرِقَتْ مَفاصِلُهُ: ضَعُفَتْ، كانْسَرَقَتْ.
- ـ سَرِقَ الشيءُ: خَفِيَ.
- ـ سَرَقَةُ: أقْصى ماءٍ بالعالِيَةِ.
- ـ مَسْروقُ بنُ الأجْدَعِ: تابِعِيٌّ.
- ـ مَسْروقُ بنُ المَرْزُبانِ: مُحدِّثٌ.
- ـ سَرَّقُ: موضع بسِنْجارَ، وكُورَةٌ بالأهْوازِ، وابنُ أسَدٍ الجُهَنِيُّ: صَحابِيٌّ، وكان اسْمُه الحُبابَ، فابْتاعَ من بَدَويٍّ راحِلَتَيْنِ، ثم أجْلَسَه على بابِ دارٍ ليَخْرُجَ إليه بِثَمَنِهما، فَخَرَجَ من البابِ الآخَرِ، وهَرَبَ بهما، فأُخْبِرَ به النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فقالَ: ''التَمِسُوهُ''، فلما أُتيَ به، قال له: ''أنتَ سُرَّقٌ''، وكانَ يقولُ: لا أُحِبُّ أن أُدْعَى بغيرِ ما سَمَّانِي به رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم. وأحمدُ بنُ سُرَّقٍ المَرْوَزيُّ: أخْباريٌّ.
- ـ سَوارِقيَّةُ: قرية بينَ الحَرَمَيْنِ.
- ـ سِرْقينُ، (وسَرْقينُ) مُعَرَّبُ: سِرْكين.
- ـ سَوارِقُ: الجَوامِعُ، جَمْعُ سارِقَةٍ، والزوائِدُ في فَرَاشِ القُفْلِ.
- ـ ساروقُ: قرية بالرومِ.
- ـ سُراقَةُ ابنُ كعْبٍ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ مالِكٍ المُدْلِجِيُّ، وابنُ أبي الحُبابِ، وابنُ عَمْرٍو (ذو النونِ): صَحابيُّونَ. وقولُ الجَوهرِيِّ: ابنُ جُعْشُمٍ، وهَمٌ، (وإنما هو جَدُّهُ).
- ـ وسَمَّوْا: سارِقاً وسَرَّاقاً.
- ـ تَسْريقُ: النِسْبَةُ إلى السَّرِقَةِ.
- ـ مُسْتَرِقُ: الناقِصُ الضَّعيفُ الخَلْقِ، والمُسْتَمِعُ مُخْتَفِياً.
- ـ مُسْتَرِقُ العُنُقِ: قَصيرُها.
- ـ هو يُسارِقُ النَّظَرَ إليه: يَطْلُبُ غَفْلَةً لِيَنْظُرَ إليه.
- ـ انْسَرَقَ: فَتَرَ وضَعُفَ.
- ـ انْسَرَقَ عنهم: خَنَسَ لِيَذْهَبَ.
- ـ تَسَرَّقَ: سَرَقَ شيئاً فشيئاً.
- ـ إِسْتَبْرَقُ: للغَليظِ من الديباجِ في: ب ر ق.
معجم لسان العرب
+
(أ) رقق
- الرَّقِيقُ: نقيض الغَلِيظ والثَّخِينِ.
- والرِّقَّةُ: ضدّ الغِلَظ؛ رَقَّ يَرِقُّ رِقَّة فهو رَقِيقٌ ورُقاقٌ وأَرَقَّه ورَقَّقه والأُنث رَقيقةٌ ورُقاقةٌ؛ قال من ناقةٍ خَوَّارةٍ رَقِيقهْ تَرْمِيهمُ ببَكَراتٍ رُوقَه معنى قوله رقيقة أنها لا تَغْزُر الناقةُ حتى تَهِنَ أَنقاؤها وتَضْعُ وتَرِقَّ، ويتسع مَجرى مُخِّها ويَطِيب لحمها ويكر مُخُّها؛ كل ذلك ع ابن الأَعرابي، والجمع رِقاق ورَقائق.
- وأَرَقَّ الشيءَ ورَقَّقه: جعل رقيقاً.
- واسْترقَّ الشيءُ: نقيض استغلظَ.
- ويقال: مال مُترقْرِقُ السِّمَ ومترقرق الهُزال ومُترقرق لأَن يَرْمِدَ أَي مُتَهيِّء له تراه قد دَنا م ذلك، الرَّمْدُ: الهَلاكُ؛ ومنه عامُ الرَّمادةِ، والرِّقُّ: الشي الرَّقيقُ.
- ويقال للأَرض اللينة: رِقٌّ؛ عن الأَصمعي.
- ورَقَّ جِلد العِنب لَطُفَ.
- وأَرَقَّ العنبُ: رَقَّ جلده وكثر ماؤُه، وخص أَبو حنيفة به العن الأَبيض.
- ومُسْتَرَقُّ الشيء: ما رَقَّ منه.
- ورَقِيقُ الأَنف: مُسْتَرَقُّ حيث لانَ من جانبه؛ قال سالَ فقد سَدَّ رَقِيقَ المَنْخَر أَي سال مُخاطُه؛ وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْري مُخْلِف بُزْلٍ مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ لم يُسْتَمَلْ ذو رَقِيقَيْها على وَلَد قوله مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ: يقول ذهب طولاً وعَرْضاً؛ وقوله: لم يُسْتَم ذو رقيقيْها على ولد فتَشُمَّه.
- ومَرَقَّا الأَنْفِ: كَرَقيقَيْه، وروا ابن الأَعرابي مرة بالتخفيف، وهو خطأٌ لأَن هذا إِنما هو من الرِّقة كم بَيَّنَّا.
- الأَصمعي: رَقِيقا النُّخْرَتَينِ ناحِيتاهما؛ وأَنشد ساطٍ إِذا ابْتَلَّ رَقِيقاهُ نَد ندى: في موضع نصب ومَراقُّ البطن: أَسفله وما حوله مما اسْتَرَقَّ منه، ولا واحد لها التهذيب: والمَراقُّ ما سَفَل من البطن عند الصِّفاق أَسفل من السُّرَّةِ ومَراقُّ الإبِلِ: أَرْفاغُها.
- وفي حديث عائشة قالت: كان رسول الله، صل الله عليه وسلم، إِذا أَرادَ أَنْ يغْتسِلَ من الجنابةِ بَدأَ بيمين فغَسلها، ثم غسل مَراقَّه بشِماله ويُفِيضُ عليها بيمينه، فإِذا أَنْقاه أَهْوى بيده إِلى الحائط فدَلَكَها ثم أَفاضَ عليها الماء؛ أَراد بمراقِّ ما سفل من بطنه ورُفْغَيْه ومَذاكيره والمواضع التي تَرِقُّ جلودها كنَ عن جميعها بالمَراقِّ، وهو جمع المَرَقِّ؛ قال الهروي: واحدها مَرَقٌّ وقال الجوهري: لا واحد لها.
- وفي الحديث: أَنه اطَّلى حتى إِذا بلغ المَراق وليَ هو ذلك بنفْسه.
- واستعمل أَبو حنيفة الرِّقَّة في الأَرض فقال: أَر رَقيقة.
- وعيش رَقيق الحَواشي: ناعِم والرَّقَقُ: رِقَّة الطعام.
- وفي ماله رَقَقٌ ورقَّة أَي قِلَّةٌ، وق أَرَقَّ؛ وذكره الفرَّاءُ بالنفي فقال: يقال ما في ماله رَقَقٌ أَي قلة والرَّقَقُ: الضَّعْفُ.
- ورجل فيه رَقَقٌ أَي ضَعف؛ ومنه قول الشاعر لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَق والرِّقَّةُ: مصدر الرقيق عامٌّ في كل شيء حتى يقال: فلان رَقيق الدِّين.
- وفي حديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى فإِنه مالٌ رَقيقٌ؛ قال القتيبي يعني أَنه ليس له صبر الضأْن على الجَفاء وفساد العَطَن وشِدَّة البَرْد وهم يضربون المثل فيقولون: أَصْرَدُ من عَنْز جَرْباء.
- وفي حديث عائشة رضي الله عنها: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، رجل رَقيقٌ أَي ضعيف هَيِّن ومنه الحديث: أَهلُ اليمن هم أَرَقُّ قلوباً أَي أَليَن وأَقب للمَوْعِظة، والمراد بالرِّقَّة ضدّ القَسوة والشدَّة.
- وتَرَقَّقته الجارية فَتَنتْه حتى رَقَّ أَي ضَعُف صبره؛ قال ابن هَرْمة دَعتْه عَنْوةً فَتَرَقَّقَتْه فَرَقَّ، ولا خَلالةَ للرَّقِيق ابن الأَعرابي في قول الساجع حين قالت له المرأَة: أَين شَبابُك وجَلَدُكَ؟ فقال: مَن طال أَمَدُه، وكثر ولدُه، ورَقَّ عدَده، ذهب جَلَدُه قوله رَقَّ عدده أَي سِنُوه التي يَعُدُّها ذهب أَكثرُها وبقي أَقلُّها فكان ذلك الأَقل عنده رَقِيقاً.
- والرَّقَقُ: ضَعْفُ العِظام؛ وأَنشد حَلَّتْ نَوارُ بأَرْضِ لا يُبَلِّغُها إِلا صَمُوتُ السُّرَى لا تَسأَم العَنَق خَطَّارةٌ بعد غِبِّ الجَهْدِ ناجِيةٌ لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَق وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم الثعلبي لها مسائحُ زورٌ في مَراكِضه لِينٌ، وليس بها وَهْنٌ ولا رَقَق (* قوله [ لها ] كذا بالأصل، وصوب ابن بري كما في مادة مسح: لنا) ويقال: رقَّت عظامُ فلان إِذا كَبِر وأَسَنَّ.
- وأَرَقَّ فلان إِذ رَقَّتْ حالُه وقلَّ ماله.
- وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: كَبِرَتْ سِنِّ ورَقَّ عظمي أَي ضَعُفت.
- والرِّقَّةُ: الرحمة.
- ورقَقْت له أَرِقُّ رحِمْتُه.
- ورَقَّ وجهُه: استحيا؛ أَنشد ابن الأَعرابي إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثيئةِ هاجَر وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقَّ عُيُونُه لم ترِقّ عيونها أَي لم تَستَحْيِ والرَّقاق، بالفتح: الأَرض السَّهلةُ المُنبسِطة المُستوِِية الليِّنة الترابِ تحت صلابة؛ قصره رؤبة بن العجاج في قوله كأَنَّها، وهْيَ تَهاوَى بالرَّقَق من ذَرْوِها، شِبْراقُ شَدٍّ ذي عَمَق (*قوله [ تهاوى بالرقق ] كذا في الأصل وهو في الصحاح أيضاً بواو في تهاو وقافين في الرقق والذي سيأتي للمؤلف في مادتي شبرق ومعق تهادى في الرف بدال بدل الواو وفاء بدل القاف وضبطت الرفق بضم ففتح في المادتين) الأصمعي: الرَّقاقُ الأَرض اللينة من غير رمل، وأَنشد كأَنَّها بين الرَّقاقِ والخَمَرْ إِذا تَبارَيْنَ، شَآبِيبُ مَطَر وقال الراجز ذارِي الرَّقاقِ واثِبُ الجراثِم أَي يَذْرُو في الرَّقاقِ ويثب في الجَراثِيمِ من الرمل؛ وأَنشد ابن بر لإِبراهيم بن عِمران الأَنصاري رَقاقُها ضَرِمٌ وجَريُها خَذِمٌ ولَحْمها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقْبُوب والرُّقاقُ، بالضم: الخبز المنبسط الرَّقِيقُ نقيض الغَلِيظ.
- يقال خُبْز رُقاق ورَقِيق.
- تقول: عندي غلام يَخْبِز الغليظ والرقيق، فإِن قلت يخب الجَرْدَقَ قلت: والرُّقاق، لأَنهما اسمان، والرُّقاقة الواحدة، وقيل الرُّقاق المُرَقَّق.
- وفي الحديث أَنه ما أَكل مُرَقَّقاً قَطُّ؛ ه الأَرْغِفة الواسعة الرَّقِيقة.
- يقال: رَقِيق ورُقاق كطَويل وطُوال والرُّقُّ: الماءُ الرَّقيق في البحر أَو في الوادي لا غُزْرَ له والرَّقُّ: الصحيفة البيضاء؛ غيره: الرَّق، بالفتح: ما يُكتب فيه وه جِلْد رَقِيق، ومنه قوله تعالى: في رَقٍّ مَنْشُور؛ أَي في صُحُفٍ.
- وقا الفراء: الرَّقُّ الصحائف التي تُخرج إِلى بني آدم يوم القيامة فآخِذ كتابَه بيمينه وآخذ كتابه بشماله، قال الأَزهري: وما قاله الفراء يدل عل أَنَّ المكتوب يسمى رَقّاً أَيضاً، وقوله: وكِتابٍ مَسْطور؛ الكتاب ههنا م أُثْبِت على بني آدم من أَعمالهم.
- والرَّقَّةُ: كلّ أَرض إِلى جَنب واد ينبسط عليها الماء أَيَّام المَدِّ ثم يَنْحَسِرُ عنها الماء فتكو مَكْرُمةً للنبات، والجمع رِقاقٌ.
- أَبو حاتم: الرَّقَّة الأَرض التي نَضَ عنها الماء، والرَّقَّةُ البيضاء معروفة منه.
- والرَّقَّةُ: اسم بلد والرَّقُّ: ضرب من دوابِّ الماء شِبه التِّمْساح.
- والرَّق: العظيم م السَّلاحِف، وجمعه رُقُوق.
- وفي الحديث: كان فقهاء المدينة يشترون الرَّقّ فيأْكلونه؛ قال الحَربي: هو دُوَيْبة مائية لها أَربع قوائم وأَظفار وأَسنا تُظهرها وتُغيِّبها والرِّقُّ، بالكسر: المِلك والعُبودِيَّةُ.
- ورَقَّ: صار في رِقٍّ.
- وف الحديث عن علي، عليه السلام، قال: يُحَطُّ عنه بقَدْر ما عَتَق ويَسْعَ فيما رَقَّ منه.
- وفي الحديث: يُودَى المُكاتَبُ بقَدْر ما رَقَّ من دِيةَ العَبْدِ وبقدر ما أَدَّى دِية الحُرِّ؛ ومعناه أَن المكاتَب إِذا جني عليه جِنايةٌ وقد أَدَّى بعض كتابته فإِنَّ الجاني عليه يَدْفَع إِلى ورثته بقدر ما كان أَدَّى م كتابته دِيةَ حُرٍّ، ويدفع إلى مولاه بقدر ما بقي من كتابته دِيةَ عبدٍ كأَ كاتَب على أَلف وقِيمتُه مائة ثم قُتِل وقد أَدَّى خمسمائة فلورثته خمس آلاف نصف دية حُرّ، ولسيده خمسون نصف قيمته، وهذا الحديث خَرّجه أَبو داود ف السنن عن ابن عباس وهو مذهب النخعي، ويروى عن عليّ شيء منه، وأَجمع الفقها على أَنّ المُكاتَب عبد ما بَقِي عليه دِرْهم.
- وعَبْدٌ مَرْقُوق ومُرَقّ ورَقيقٌ، وجمع الرَّقيق أَرِقَّاء.
- وقال اللحياني: أَمةٌ رَقيق ورَقِيق من إِماء رقائقَ فقط، وقيل: الرقيق اسم للجمع واسترقَّ المَمْلوكَ فرَقَّ: أَدخله في الرِّقِّ.
- واسْترقَّ مملوكَ وأَرَقَّه: وهو نقيض أَعْتقَه.
- والرَّقيقُ: المملوك، واحد وجمع، فَعِي بمعنى مفعول وقد يُطلق على الجماعة كالرَّفيق، تقول منه رَقَّ العبد وأَرَقَّه واسْترقَّه.
- الليث: الرِّقُّ العُبودة، والرَّقيق العبد، ولا يؤخذ من على بناء الاسم.
- وقد رَقَّ فلان أَي صار عبداً.
- أَبو العباس: سمي العبي رَقِيقاً لأَنهم يَرِقُّون لمالكهم ويَذِلُّون ويَخْضَعون، وسمي السُّوق سوقاً لأَن الأَشياءَ تُساق إِليها، والسَّوْقُ: مصدر، والسُّوقُ: اسم وفي حديث عُمر: فلم يبق أَحد من المسلمين إِلا له فيها حَظٌّ وحَقّ إِلاّ بعضَ مَن تملكون مِن أَرِقّائكم أَي عبيدكم؛ قيل: أَراد به عبيدا مخصوصين، وذلك أَنّ عمر، رضي الله عنه، كان يُعطي ثلاثة مَماليك لبني غفا شهدوا بَدْراً لكل واحد منهم في كل سنة ثلاثة آلاف درهم، فأَراد بهذ الاستثناء هؤلاء الثلاثة، وقيل: أَراد جميع المماليك، وإِنما استثنى من جمل المسلمين بعضاً من كل، فكان ذلك منصرفاً إلى جنس المماليك، وقد يوض البعض موضع الكل حتى قيل إِنه من الأَضداد.
- والرِّقُّ أَيضاً: الشي الرَّقيق، ويقال للأَرض الليِّنةِ رِقٌّ؛ عن الأَصمعي.
- والرِّقُّ: ورَق الشجر وروى بيت جُبَيها الأَشجعي نَفى الجَدْبُ عنه رِقَّه فهو كالِح والرِّقُّ: نبات له عُود وشَوْك وورَق أَبيض ورَقْرَقْت الثوب بالطِّيب: أَجْريته فيه؛ قال الأَعشى وتَبْرُدُ بَرْدَ رِداء العَرُ س بالصَّيْفِ رَقْرَقْتَ فيه العَبِير ورَقْرَقَ الثَّرِيدَ بالدَّسَم: آدَمَه به، وقيل: كثَّره.
- ورَقْراق السحاب: ما ذهَب منه وجاء.
- والرَّقراقُ: تَرْقْرُق السَّراب.
- وكل شيء ل بَصيص وتلأْلُؤ، فهو رَقْراق؛ قال العجاج ونَسَجَتْ لَوامِعُ الحَرُور بِرَقْرقانِ آلِها المَسْجُورِ رَقْرقان: ما تَرَقْرَق من السراب أَي تحرَّك، والمَسْجُور ههنا المُوقد من شدَّة الحَرّ.
- وفي الحديث: أَن الشمسَ تَطْلُع تَرَقْرَقُ.
- قال أَب عبيد: يعني تَدُور تجيء وتذهب وهي كناية عن ظُهور حركتها عند طلوعها فإِنها تُرى لها حركةٌ مُتَخَيَّلة بسبب قُربها من الأُفُق وأَبْخِرت المُعْتَرِضة بينها وبين الأَبصار، بخلاف ما إِذا علَتْ وارتفعت.
- وسرا رَقْراقٌ ورَقرقانٌ: ذو بَصيصٍ.
- وتَرَقرَقَ: جرَى جَرْياً سَهلاً.
- وترَقْر الشيءُ: تلأْلأ أَي جاء وذهبَ.
- ورقْرقْت الماء فترقْرقَ أَي جاء وذهب وكذلك الدَّمعُ إِذا دار في الحِملاق.
- وسيفٌ رُقارِقٌ: برّاق.
- وثوب رُقارِق رَقيق.
- وجارية رَقْراقة: كأَنّ الماء يجري في وجهها.
- وجارية رَقْراقة البشَرة: برّاقة البياضِ.
- وترَقْرقَت عينه: دَمَعت، ورَقْرَقَها هو ورَقْراقُ الدمع: ما ترَقْرقَ منه؛ قال الشاعر فإِنْ لم تُصاحِبْها رَمَيْنا بأَعْيُنٍ سَريعٍ برَقْراقِ الدُّمُوعِ انْهِلالُه ورَقْرقَ الخمرَ: مَزَجَها.
- وتَرْقِيقُ الكلام: تحسينه.
- وفي المثل: ع صَبُوحٍ تُرَقِّقُ؛ يقول: تُرَقِّق كلامك وتُلطِّفه لتوجب الصَّبُوح، قال رجل لضيف له غَبَقَه، فرقّق الضيفُ كلامَه ليُصْبِحه؛ وروي هذا المثل ع الشعبي أَنه قال لرجل سأَله عن رجل قبَّل أُمَّ امرأَته فقال: حَرُم عليه امرأَته، أَعن صَبوح تُرَقِّق؟ قال أَبو عبيد: اتَّهمه بما هو أَفْح من القُبلة، وهذا مثل للعرب يقال لمن يُظهر شيئاً وهو يريد غيره، كأَن أَراد أَن يقول جامَع أُمَّ امرأَته فقال قَبَّل، وأَصله أَن رجلاً نز بقوم فبات عندهم فجعل يُرقّق كلامه ويقول: إِذا أَصبحت غداً فاصْطبحت فعل كذا، يريد إِيجاب الصَّبُوح عليهم، فقال بعضهم: أَعن صَبُوح تُرقِّق أَ تُعرّض بالصَّبُوح، وحقيقته أَنّ الغَرض الذي يَقْصِده كأَنّ عليه م يستُره فيريد أَن يجعله رَقِيقاً شَفّافاً يَنِمُّ على ما وَراءه، وكأَنّ الشعبي اتَّهم السائل وتوهّم أَنه أَراد بالقُبلة ما يَتْبَعُها فغَلّ عليه الأَمرَ.
- وفي الحديث وتجيء فِتْنةٌ فيُرَقّقُ بعضُها بَعْضاً أَ يُشَوِّق بتَحسينها وتَسْوِيلها.
- وترقَّقْتَ له إِذا رَقَّ له قلبُك والرَّقاقُ: السَّيْر السَّهل؛ قال ذو الرمة باقٍ على الأَيْنِ يُعْطي، إِن رَفَقْتَ به مَعْجاً رَقاقاً، وإِن تَخْرُقْ به يَخِد أَبو عبيدة: فرس مُرِقٌّ إِذا كان حافره خفيفاً وبه رَقَقٌ.
- وحِضْن الرجل: رَقيقاه؛ وقال مُزاحِم أَصابَ رَقِيقَيْهِ بِمَهْوٍ، كأَن شُعاعةُ قَرْنِ الشمس مُلْتَهِبِ النَّصْل.
(ب)سرق
- سَرَق الشيء يسْرِقه سَرَقاً وسَرِقاً واستَرَقَه؛ الأَخيرة عن اب الأَعرابي؛ وأنشد بِعْتُكَها زانِيةً أو تَسْتَرِقْ إنَّ الخبيثَ للخبيثِ يَتَّفِق اللام هنا بمعنى مع، والاسم السَّرِق والسَّرِقة، بكسر الراء فيهما وربما قالوا سَرَقَهُ مالاً، وفي المثل: سُرِقَ السارقُ فانتحَر.
- والسَّرَق مصدر فعل السارق، تقول: بَرِئْتُ إليك من الإباق والسَّرَق في بي العبد.
- ورجل سارِق من قوم سَرَقةٍ وسُرَّاقٍ، وسَرُوقٌ من قوم سُرُقٍ وسَرُوقةٌ، ولا جمع له إنما هو كصَرورة، وكلب سَروقٌ لا غير؛ قال ولا يَسْرِق الكلبُ السَّروقُ نِعالَه ويروى السَّرُوِّ، فَعولٌ من السُّرى، وهي السَّرِقة وسَرَّقه: نسبه إلى السَّرَق، وقُرئ: إن ابنك سُرِّق واسْتَرق السمْعَ أي استَرَق مُستخفِياً.
- ويقال: هو يُسارِق النظَ إليه إذا اهْتَبَل غَفلتَه لينظر إليه.
- وفي حديث عدِيّ: ما نَخاف عل مَطيَّتها السَّرَق؛ هو بمعنى السرقة وهو في الأَصل مصدر؛ ومنه الحديث تَسْتَرِق الجِنُّ السَّمْع؛ هو تفتعل من السَّرِقة أي أنها تسمعُه مختفِيةً كم يفعل السارِق، وقد تكرر في الحديث فِعْلاً ومصدراً.
- قال ابن بري: وق جاء سَرِّق في معنى سَرَق؛ قال الفرزدق لا تَحْسَبَنَّ دَراهِماً سَرَّقْتَه تَمْحُو مَخازيَكَ التي بعُمان أي سَرَقْتها، قال: وهذا في المعنى كقولهم إن الرِّقِينَ تُغَطِّي أفْن الأَفِينَ أي لا تحسَبْ كَسْبَك هذه الدراهم مما يُغَطِّي مخازيك والاسْتِراق: الخَتْل سِرّاً كالذي يستمع، والكَتَبةُ يَسْتَرِقُون من بع الحسابات.
- ابن عرفة في قوله تعالى: والسارِقُ والسارِقةُ، قال: السارق عن العرب من جاء مُسْتَتِراً إلى حِرْزٍ فأخذ منه ما ليس له، فإن أخذ من ظاه فهو مُخْتَلِس ومُسْتَلِب ومُنْتَهِب ومُحْتَرِس، فإن مَنَعَ مما ف يديه فهو غاصب.
- وقوله تعالى: إنْ يَسْرِقْ فقد سَرَق أخٌ له من قَبْل، يعنو يوسف، ويروى أنه كان أخذ في صِغَره صورة، كانت تُعْبَد لبعض من خال ملَّة الإسلام، مِنْ ذَهَبٍ على جهة الإنكار لئلا تُعَظَّم الصورة وتُعْبَد.
- والمُسارَقة والاسْتِراق والتَّسَرُّق: اختلاس النظر والسمع؛ قا القطامي يَخِلَتْ عليك، فما يجود بنائ إلا اخْتِلاس حَدِيثِها المُتَسَرَّق وقول تميم بن مقبل فأَما سُراقاتُ الهِجاءِ، فإنه كلامٌ تَهاداه اللئامُ تَهادِي جعل السراقة فيه اسمَ ما سُرِق، كما قيل الخُلاصة والنُّقاية لما خُلِّ ونُقِّيَ وسَرِقَ الشيءُ سَرَقاً: خَفِيَ.
- وسَرِقَت مفاصلُه وانْسَرَقتْ: ضَعُفت قال الأَعشى يصف الظبْيَ فاتِرَ الطَّرْف في قُواه انْسِراق والانْسِراق: أن يَخْنُس إنسان عن قوم ليذهب؛ قال وقيل في قول الأَعشى فهي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوف ضَئيلا فاتِرَ الطَّرْف، في قُواه انْسِرا إن الانْسِراقَ الفتور والضعف؛ وقال الأَعشى أيضاً فيهن مَحْروقُ النَّواصِف مَسْ ـروقُ البُغام وشادِنٌ أكْح أراد أن في بُغامه غُنّة فكأن صوته مسروق والسَّرَق: شِقاقُ الحرير، وقيل: هو أجوده، واحدته سَرَقة؛ قال الأخطل يَرْفُلْن في سَرَقِ الفِرِنْدِ وقَزِّه يَسْحَبْنَ مِنْ هُدَّابِه أذْيال قال أبو عبيدة: هو بالفارسية أصله سَرَهْ أي جيد، فعربوه كما عرب بَرَق للْحَمَل وأصله بَرَه، ويَلْمَق لِلْقَباء وأصله يَلْمَه، وإسْتَبْرَ للغليظ من الديباج وأصله اسْتَبْرَهْ، وقيل: أصله سِتَبْرَهْ أي جيد فعربوه كما عربوا بَرَق ويَلْمَق، وقيل: إنها البِيضُ من شُقَق الحرير؛ وأنش للعجاج ونَسَجَت لَوامِعُ الحَرُورِ من رَقْرَقانِ آلِها المسْجورِ سَبائِباً كسَرَق الحَرِير وفي الحديث عن ابن عمرو: أن سائلاً سأله عن بيع سَرَقِ الحرير قال: هل قلت شُقَق الحرير؛ قال أبو عبيد: سَرَقُ الحَرِير هي الشُّقَقُ إلا أنه البِيضُ خاصة، وصَرَقُ الحرير بالصاد أيضاً؛ وأنشد ابن بري للأَخطل كأن دَجائجاً، في الدار، رُقطا بَناتُ الرُّوم في سَرَقِ الحَرِي وقال آخر يَرْفُلْنَ في سَرَقِ الحريرِ وقزِّه يَسْحَبْن من هُدّابه أذيال وفي حديث عائشة: قال لها رَأيْتُكِ يَحْمِلُكِ الملَكُ في سَرَقةٍ مِن حَرير أي قِطْعة من جَيِّد الحرير، وجمعها سَرَق.
- وفي حديث ابن عمر رأيتُ كأنّ بيدي سَرَقةً من حرير.
- وفي حديث ابن عباس: إذا بِعْتُم السَّرَق فلا تَشْتَروه أي إذا بِعْتُموه نَسِيئة، وإنما خص السَّرَق بالذكر لأن بلَغَه أن تُجّاراً يبيعونه نسيئة ثم يشترونه بدون الثمن، وهذا الحك مطَّرد في كل المَبِيعات، وهو الذي يسمى العِينَة.
- والسَّوارق: الجوامع واحدته سارقة؛ قال أبو الطَّمَحان ولم يَدْعُ داعٍ مثلكمِ لِعَظيمة إذا أزَمَت بالساعِدَيْنِ السَّوارِق وقيل: السَّوارِق مَسامير في القيود؛ وبه فسر قول الراعي وأزْهَر سخَّى نَفْسَه عن بِلادِ حَنايا حَديدٍ مُقْفَل وسَوارِق وسارِقٌ وسَرَّاق ومَسْروق وسُراقة، كلها: أسماء؛ أنشد سيبويه هذا سُراقَةُ للقُرآنِ يَدْرُسُه والمرءُ عند الرُّشا إن يَلْقَها ذِيب ومَسْرُقان: موضع أيضاً (* قوله [ ومسرقان موضع أيضاً ] هكذا في الأصل) قال يزيد بن مُفَرِّغ الحِمْيَري وجمع بين الموضعين سَقَى هزِمُ الأَوساطِ مُنْبَجِسُ العُرَ مَنازِلَها من مَسْرُقان وسُرَّق وسُراقة بن جعشم: من الصحابة، وفي التهذيب: وسُراقة بن مالك المُدْلِج أحد الصحابة.
- وسُرَّقُ: إحدى كُوَرِ الأَهوازِ وهن سبع.
- قال ابن بري وسُرَّق اسم موضع في العِراق؛ قال أنس بن زُنَيم يخاطب الحرث بن بَدْ الغُداني حين ولاّه عبد الله بن زِياد سُرَّق أحارِ بن بَدْر، قد وَلِيتَ إمارةً فكُنْ جُرَذاً فيها تَخُون وتَسْرِق ولا تَحْقِرَنْ، يا حارِ، شيئاً أصَبْتَه فحَظُّك من مُلْك العِراقين سُرَّق فإنَّ جميعَ الناسِ إمّا مكذَّب يقول بما يَهْوَى، وإمّا مصدَّق يقولون أقوالاً ولا يعلمونها وإن قيل: هاتوا حَقِّقوا، لم يُحَقِّقو قال ابن بري: ويقال لسارِق الشِّعْر سُراقة، ولسارق النظَر إلى الغِلما الشَّافِن.
ترجمة مسترق باللغة الإنجليزية
مسترق
Sneaky Stealthy