معنى كلمة لحد في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
لَحَدَالمصدر
لحدفي القواميس
- لَحْدٌ : (مصدر)
(مصدر: لَحَدَ). حَفَرَ لَهُ لَحْدَهُ : قَبْرَهُ. اُطْلُبُوا العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْدِ (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)لحَدَ
- لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود.
- لحَد المَيِّتَ دفَنه، واراه الترابَ.
- لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا.
- لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه.
(ب)لَحْد
- جمع ألحاد (لغير المصدر) ولُحُود (لغير المصدر).
- مصدر لحَدَ/ لحَدَ في.
- ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت.
- لَحْد من رخام.
- رُبّ لَحْدٍ قَدْ صار لَحْدًا مرارًا. .. ضاحكًا من تزاحم الأضدادِ.
معجم الغني
+
(أ)لَحَدَ
- [ل ح د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَحَدْتُ، أَلْحَدُ، اِلْحَدْ، مصدر لَحْدٌ.
- :لَحَدَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ.
- :لَحَدَ اللَّحْدَ : حَفَرَهُ.
- :لَحَدَ فِي دِينِهِ : شَكَّ فِي مُعْتَقَدَاتِهِ، أَلْحَدَ، كَفَرَ، أَشْرَكَ.
- :لَحَدَ السَّائِلُ : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ.
- :لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ عَنْهُ.
- :لَحَدَ إِلَيْهِ : مَالَ.
- :لَحَدَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ.
- :لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ : أَثِمَ.
(ب)لَحْدٌ
- جمع: أَلْحَادٌ، لُحُودٌ. [ل ح د]. (مصدر لَحَدَ). :حَفَرَ لَهُ لَحْدَهُ : قَبْرَهُ.
- اُطْلُبُوا العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْدِ (حديث).
معجم الرائد
+
(أ)لَحَد
- لحد.
- ج، لحود وألحاد.
- مصدر لحد.
- شق محفور في أحد جانبي القبر.
- قبر.
(ب)لَحد
- لحد.
- يلحد ، لحدا.
- لحد الميت : دفنه.
- لحد للميت : عمل له لحدا.
- لحد اللحد حفره.
- لحد في الدين : مال عنه ، وشك في الله.
- لحد عن الشيء : مال عنه ، إبتعد.
- لحد اليه : مال.
- لحد عليه في شهادته : أثم.
المعجم الوسيط
+
(أ)اللَّحْدُ
- اللَّحْدُ الشَّقُّ يكون في جانب القبر للميِّت. والجمع : أَلْحَادٌ، و لُحُود.
(ب)لَحَدَ
- لَحَدَ لَحَدَ َ لَحْدًا: مالَ عن طريق القصد.
- ويقال: لَحَدَ السَّهمُ عن الهدف: عَدَلَ عنه.
- و لَحَدَ إِليه: مال.
- و لَحَدَ فلانٌ: جارَ وظلم.
- و لَحَدَ في الدِّين: طَعَنَ.
- و لَحَدَ عليَّ في شهادته: أَثِمَ.
- و لَحَدَ اللَّحْدَ: حَفَرَه.
- و لَحَدَ الميتَ: دَفَنَه في اللَّحْد.
المحيط في اللغة
+
لَحْدُ
- ـ لَحْدُ ولُحْدُ: الشَّقُّ يَكُونُ في عُرْضِ القَبْرِ، كالمَلْحود، الجمع: ألْحادٌ ولُحُودٌ.
- ـ لَحَدَ القَبْرَ وألْحَدَهُ: عَمِلَ له لَحْداً.
- ـ لَحَدَ المَيِّتَ: دَفَنَهُ.
- ـ لَحَدَ إليه: مالَ، كالْتَحَدَ.
- ـ ألْحَدَ: مالَ، وعَدَلَ، ومارَى، وجادَلَ، وأشْرَكَ باللهِ، أو ظَلَمَ، أو احْتَكَرَ الطَّعامَ.
- ـ ألْحَدَ في الحَرَمِ: تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به.
- ـ ألْحَدَ بِزَيْدٍ: أزْرى به، وقال عليه باطِلاً.
- ـ قَبْرٌ لاحِدٌ ومَلْحُودٌ: ذُو لَحْدٍ.
- ـ رَكِيَّةٌ لَحُودٌ: زَوْراءُ مُخالِفَة عنِ القَصْدِ.
- ـ لُحادَةُ: اللّحاثَةُ، والمُزْعَةُ من اللَّحْمِ.
- ـ لاحَدَ فُلاناً: اعْوجَّ كُلٌّ منهما على صاحِبِه.
- ـ مُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ.
مختار الصحاح
+
لحد
- ل ح د: ألْحَدَ في دين الله أي حاد عنه وعدل و لَحَد من باب قطع لغة فيه وقرئ {لسان الذي يلحدون إليه} و الْتَحَد مثله و ألْحَدَ الرجل ظلم في الحرم وقوله تعالى {ومن يرد فيه بإلحاد بظلم} أي إلحادا بظلم والباء زائدة و اللَّحْدُ بوزن الفلس الشق في جانب القبر وضم اللام لغة فيه و لَحَدَ للقبر لحدا من باب قطع و ألْحَدَ له أيضا.
معجم لسان العرب
+
لحد
- اللَّحْد واللُّحْد: الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع المي لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه، وقيل: الذي يُحْفر في عُرْضه والضَّريحُ والضَّريحة: ما كان في وسطه، والجمع أَلْحَادٌ ولحُود.
- والمَلْحو كاللحد صفة غالبة؛ قال حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحو ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه: عَمِلَ له لحْداً، وكذل لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ، وقيل لَحَده دفنه، وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً.
- وفي حديث دفْن النبي، صلى الل عليه وسلم: أَلْحِدُوا لي لَحْداً.
- وفي حديث دفنه أَيضاً: فأَرسَلُو إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ الأَزهريّ: قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً؛ وأَنشد أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواج شبه إِنسان (* قوله [ شبه إنسان إلخ ] كذا بالأصل والمناسب شبه الموض الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد.
- العين تحت الحاجب باللحد، وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر أَبو عبيدة: لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَد والتَحَدَ: مال.
- ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ: مالَ وعدَل، وقيل: لَحَد مالَ وجارَ ابن السكيت: المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه، وقرئ: لسان الذي يَلْحَدو إِليه، والتَحَدَ مثله.
- وروي عن الأَحمر: لحَدْت جُرْت ومِلْت، وأَلحدْ مارَيْت وجادَلْت.
- وأَلحَدَ: مارَى وجادَل.
- وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم ف الحَرَم، وأَصله من قوله تعالى: ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم؛ أَ إِلحاداً بظلم، والباء فيه زائدة؛ قال حميد بن ثور قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِد أَي الجائر بمكة.
- قال الأَزهري: قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح المعنى: ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم؛ وأَنشدوا هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَر المعنى عندهم: لا يَقْرأْنَ السُّوَر.
- قال ابن بري: البيت المذكور لحمي بن ثور هو لحميد الأَرقط، وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زع الجوهري.
- قال: وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير.
- ومعنى الإِلحاد ف اللغة المَيْلُ عن القصْد.
- ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً أَثِمَ.
- ولحَدَ إِليه بلسانه: مال.
- الأَزهري في قوله تعالى: لسان الذين يلحدو إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين؛ قال الفراء: قرئ يَلْحَدون فمن قرأ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه، ويُلْحِدون يَعْتَرِضون.
- قال وقوله ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض.
- وقال الزجاج: ومن يرد في بإِلحادٍ؛ قيل: الإِلحادُ فيه الشك في الله، وقيل: كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ وفي الحديث: احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان وأَصل الإِلحادِ: المَيْلُ والعُدول عن الشيء.
- وفي حديث طَهْفَةَ: ل تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الح ما دمتم أَحياء؛ قال أَبو موسى: رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِد على النهي للواحد، قال: ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة.
- ورواه الزمخشري لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ، بالنون.
- وأَلحَدَ في الحرم: تَرَك القَصْد فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم؛ وأَنشد الأَزهري لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ، حِينَ أَلْحَما صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّم قال: وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة قال: إِني لأَذكر حين نَصَب المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتار الكعبة حتى أَسرعت فيها، فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْ وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت، فَمَطَرَتْ فما جاو مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ، وسالَ المِرْزابُ ف الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرق المَنْجَنِيق وما فيها؛ قال: فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً، وفيهم رجل من أَه واسِط، وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج، فقال الرجل سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث؛ قال: لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيق أَمْسَك الحجاجُ عن القتال، وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بع الله ناراً من السماء فأَكلته، وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام والمُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه؛ قال الفراء ف قوله: ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِ أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه.
- واللَّجُودُ من الآبار كالدَّحُولِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً عنه وأَلْحَدَ بالرجل: أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ.
- ويقال: ما على وجْه فلان لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه.
- وف الحديث: حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة قال الزمخشري: وما أُراها إِلا لحُاتة، بالتاء، من اللحْت وهو أَن ل يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه.
- قال ابن الأَثير: وإِن صحت الرواي بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج.
معجم لغة الفقهاء
+
لحد
- والجمع ألحاد ولحود، وهو الشق الذي يجعل في القبر في أوسطه أو جنبه حيث يدفن فيه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)لحد الشّخْص في الدّين
- كفر وأشرك بالله، طعن فيه.
(ب)لحد القبر
- حفَره وعمل له شقًّا.
ترجمة لحد باللغة الإنجليزية
لحد
Sepulchre