معنى كلمة كنعان في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ)أكْنَع
- أكنع.
- ج، كنع ، -مؤ، كنعاء.
- أكنع مقطوع اليد.
- أكنع أشل.
- أكنع من الأمور الناقص.
(ب)إِكتَنَع
- إكتنع.
- اكتناعا.
- إكتنع القوم : اجتمعوا.
- إكتنع الليل : قرب.
- إكتنع منه : قرب منه.
- إكتنع عليه : تعطف عليه، شفق.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَكْنَعَتِ
- أَكْنَعَتِ العُقَابُ: كنَعَت.
- و أَكْنَعَتِ فلان: ذَلَّ للشيء وخَضَعَ له، أو دنا من الذِّلَّة، أَو سأل.
- و أَكْنَعَتِ الإبلَ إليه: أَدناها.
- و أَكْنَعَتِ أصابعَه أَو يدَهُ: ضربها فيبست وتقبَّضت.
(ب)الأكْنَعُ
- الأكْنَعُ المقطوع اليدين.
- و الأكْنَعُ من الأمور: النَّاقص. والجمع : كُنْعٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)كَنَعَ
- ـ كَنَعَ كُنوعاً: انْقَبَضَ، وانْضَمَّ.
- ـ كَنَعَ الأمرُ: قَرُبَ.
- ـ كَنَعَ فيه: طَمِعَ.
- ـ كَنَعَ المِسْكُ بالثَّوبِ: لَزِقَ به.
- ـ كَنَعَ فلانٌ: خَضَعَ ولانَ، كأكْنَعَ.
- ـ كَنَعَ النَّجْمُ: مالَ للغُروبِ.
- ـ كَنَعَ عن الأمرِ: هَرَبَ وجَبُنَ.
- ـ كَنَعَ أصابِعَه: ضَرَبَها فأيْبَسَها.
- ـ كَنَعَ بالله تعالى: حَلَفَ.
- ـ كَنَعَ العُقابُ: ضَمَّتْ جَناحَيْها للانْقِضاضِ.
- ـ كَنِعَ: يَبِسَ وتَشَنَّجَ، ولَزِمَ، وصُرِعَ على حَنَكِه.
- ـ شيخٌ كَنِعٌ: شَنِجٌ.
- ـ أُنوفٌ كانِعةٌ: لازِقَةٌ بالوجْهِ.
- ـ كَنيعُ: المكسورُ اليدِ، والعادِلُ عن طريقٍ إلى غيرِه.
- ـ كَنيعُ من الجوعِ: الشديدُ.
- ـ كَنْعانيُّونَ: أُمَّةٌ تَكَلَّمَتْ بلغةٍ تُضارِعُ العَرَبِيَّةَ، أولادُ كَنْعانَ بنِ سامِ بن نوحٍ عليه الصلاةُ والسلامُ.
- ـ أَكْنَعُ: الأشَلُّ.
- ـ أَكْنَعُ من الأُمورِ: الناقِصُ، ج: كُنْعٌ.
- ـ أكْنَعَ: خَضَعَ، أو دنا من الذِّلَّةِ، أو سألَ.
- ـ أكْنَعَتِ الإِبِلَ إليَّ: أدناها.
- ـ مُكْنَعُ: السقاءُ يُدْنَى فوهُ إلى الغَديرِ فَيُمْلأُ.
- ـ مُكَنَّعُ ومُكْنَعُ: المُقَفَّعُ اليَدِ، أو المَقْطُوعُها.
- ـ كَنَّعَ عنه تَكْنيعاً: عَدَلَ.
- ـ كَنَّعَ يدَهُ: أشلَّها.
- ـ كَنَّعَ فلاناً بالسَّيْفِ: كَوَّعَه.
- ـ أسيرٌ كانِعٌ: قد ضَمَّهُ القِدُّ.
- ـ كِنْعُ: العِنْكُ.
- ـ اكْتَنَعَ: اجْتَمَعَ.
- ـ اكْتَنَعَ عليه: تَعَطَّفَ.
- ـ اكْتَنَعَ الليلُ: حَضَرَ ودنا.
- ـ تَكَنَّعَ به: تَعَلَّقَ.
- ـ تَكَنَّعَ الأسيرُ في قِدِّهِ: تَقَبَّضَ.
(ب)كَنْعَتُ
- ـ كَنْعَتُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)كنع
- كَنَعَ كُنُوعاً وتَكَنَّعَ: تَقَبَّضَ وانضمَّ وتَشَنَّج يُبْساً.
- والكَنَعُ والكُناعُ: قِصَرُ اليدين والرجلين من داء على هيئة القَطْع والتَّعَقُّفِ؛ قال أَنْحَى أَبو لَقِطٍ حَزًّا بشَفْرتِه فأَصْبَحَتْ كَفُّه اليُمْنى بها كَنَع والكَنِيعُ: المكسورُ اليدِ.
- ورجل مُكَنَّعٌ: مُقَفَّعُ اليد، وقيل مُقَفَّعُ الأَصابِعِ يابسها مُتَقَبِّضُها.
- وكَنَّعَ أَصابعه: ضربه فيَبِسَتْ.
- والتكْنِيعُ: التقبيض.
- والتكَنُّعُ: التقَبُّضُ.
- وأَسيرٌ كانِعٌ: ضم القِدُّ، يقال منه: تَكَنَّعَ الأَسيرُ في قِدِّه؛ قال متمم وعانٍ ثَوى في القِدِّ حتى تَكَنَّع أَي تَقَبَّضَ واجتمع.
- وفي الحديث: أَن المشركين يوم أُحد لما قَرُبُو من المدينةِ كَنَعُوا عنها أَي أَحْجَمُوا عن الدخول فيها وانْقَبَضُوا قال ابن الأَثير: كَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً إِذا جَبُنَ وهرَب وإِذ عدَل.
- وفي حديث أَبي بكر: أَتَتْ قافِلةٌ من الحجاز فلما بلَغُوا المدين كَنَعُوا عنها.
- والكَنِيعُ: العادِلُ من طريق إِلى غيره.
- يقال: كَنَعُوا عن أَي عدَلوا.
- واكْتَنَعَ القوم: اجتمعوا.
- وتَكَنَّعَت يداه ورجلاه تَقَبَّضَتا من جرْحٍ ويبستا.
- والأَكْنَعُ والمَكْنُوعُ: المقطوع اليدين منه قال تَرَكْتُ لُصُوصَ المِصْرِ من بَيْنِ بائِس صَلِيبٍ، ومَكْنُوعِ الكَراسِيعِ بارِك والمُكَنَّعُ: الذي قُطِعَتْ يداه؛ قال أَبو النجم يَمْشِي كَمَشْي الأَهْدَإِ المُكَنَّع وقال رؤبة مُكَعْبَرُ الأَنْساءِ أَو مُكَنَّع والأَكْنَعُ والكَنِعُ: الذي تَشَنَّجَت يدُه، والمُكَنَّعةُ: اليد الشَّلاَّءُ.
- وفي الحديث: أَن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بعَث خالد بن الوَلِيدِ إِلى ذي الخَلَصةِ ليَهْدِمَها صَنمٌ يعبدونه، فقال له السادِنُ لا تَفْعَلْ فإِنها مُكَنِّعَتُكَ؛ قال ابن الأَثير: أَي مُقَبِّضةٌ يدي ومُشِلَّتُهما؛ قال أَبو عبيد: الكانِعُ الذي تَقَبَّضَت يدُ ويَبِسَتْ، وأَراد الكافر بقوله إِنها مكنعتك أَي تُخَبِّلُ أَعضاءَ وتُيَبِّسُها.
- وفي حديث عمر: أَنه قال عن طلحةَ لما عُرِضَ عليه للخلافةِ الأَكْنَعُ أَلا إِنّ فيه نَخْوةً وكِبراً؛ الأَكْنَعُ: الأَشَلُّ، وقد كانت يد أُصيبت يوم أُحد لما وَقَى بها رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فَشَلَّت وكَنَّعه بالسيفِ: أَيْبَسَ جِلْدَه، وكَنَعَ يَكْنَعُ كَنْعاً وكُنُوعاً تَقَبَّضَ وتَداخَلَ.
- ورجل كَنِيعٌ: مُتَقَبِّضٌ؛ قال جَحْدَرٌ وكان ف سِجْن الحجاج تأَوَّبني، فَبِتُّ لها كَنِيعاً هُمُومٌ، ما تُفارِقُني، حَوان ابن الأَعرابي قال: قال أَعرابي لا والذي أَكْنَعُ به أَي أَحْلِفُ به وكَنَعَ النجمُ أَي مال للغُروبِ.
- وكَنَعَ الموتُ يَكْنَعُ كُنُوعاً: دن وقَرُبَ؛ قال الأَحوص يكون حِذارَ الموْتِ والموتُ كانِع وقال الشاعر إِنِّي إِذا الموتُ كَنَع ويقال منه: تَكَنَّعَ واكْتَنَعَ فلان مني أَي دنا مني.
- وفي الحديث: أَ امرأَة جاءت تحمل صبيّاً به جنون فحَبَس رسول الله، صلى الله عليه وسلم الراحِلة ثم اكْتَنَعَ لها أَي دنا منها، وهو افْتَعَلَ من الكُنُوعِ والتكَنُّع: التحصن.
- وكَنَعَتِ العُقابُ وأَكْنَعَت: جمعت جَناحَيْه للانْقِضاضِ وضَمَّتهما، فهي كانِعةٌ جانِحةٌ.
- وكَنَعَ المِسْكُ بالثوب: لَزِ به؛ قال النابغة بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسكُ كانِع وقيل: أَراد تكاثُفَ المِسْكِ وتَراكُبَه، قال الأَزهري: ورواه بعضه كانعُ، بالنون، وقال: معناه اللاصق بها، قال: ولست أَحُقُّه وأَمرٌ أَكْنَعُ: ناقصٌ، وأُمور كُنْعٌ؛ ومنه قول الأَحنف بن قيس: ك أَمرٍ ذي بال لم يُبْدَأْ فيه بحمد الله فهو أَكْنَعُ أَي أَقْطَعُ، وقي ناقص أَبْتَرُ واكْتَنَعَ الشيءُ: حَضَرَ.
- والمُكْتَنِعُ: الحاضِرُ.
- واكْتَنَعَ الليل إِذا حَضَرَ ودنا؛ قال يزيد بن معاوية آبَ هذا الليلُ واكْتَنَعا وأَمَرَّ النَّوْمُ وامْتَنَع (* قوله [ آب إلخ ] في ياقوت آب هذا الهم فاكتنعا * وأترَّ النوم فامتنعا واكْتَنَعَ عليه: عَطَفَ.
- والاكْتِناعُ: التَّعَطُّف.
- والكُنُوعُ الطَمعُ؛ قال سِنانُ بنُ عَمْرو خَمِيص الحَشا يَطْوِي على السَّغْبِ نفْسَه طَرُود لِحَوْباتِ النُّفُوسِ الكَوانِع ورجل كانِعٌ: نَزَلَ بك بنفسِه وأَهلِه طَمَعاً في فضلك.
- والكانِعُ الذي تَدانى وتَصاغَر وتَقارَب بعضُه من بعض.
- وكَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعا وأَكْنَعَ: خضَع، وقيل دَنا من الذِّلَّةِ، وقيل سأَلَ.
- وأَكْنَع الرجل للشيء إِذا ذَلَّ له وخَضَعَ؛ قال العجاج مِنْ نَفْثِه والرِّفْقِ حتى أَكْنَع أبو عمرو: الكانِعُ السائِلُ الخاضِعُ؛ وروى بيتاً فيه رَمى اللهُ في تِلْكَ الأَكُفِّ الكَوانِع ومعناه الدَّواني للسؤالِ والطمَعِ، وقيل: هي اللازِقةُ بالوجه.
- وكَنِع الشيءُ كَنَعاً: لَزِمَ ودام.
- والكَنِعُ: اللازمُ؛ قال سويد بن أَب كاهل وتَخَطَّيْتُ إِليها مِنْ عِداً بِزِماعِ الأَمْرِ، والهَمِّ الكَنِع وتَكَنَّعَ فلان بفلان إِذا تَضَبَّثَ به وتَعَلَّقَ.
- الأَصمعي: سمع أَعرابياً يقول في دُعائِه: يا رَبِّ، أَعوذ بك من الخُنُوعِ والكُنُوعِ فسأَلته عنهما فقال: الخُنُوعُ الغَدْرُ.
- والخانِعُ: الذي يَضَعُ رأْسَ للسَوْأَةِ يأْتي أَمراً قبيحاً ويرجع عارُه عليه فَيَسْتَحْيِي من ويُنَكِّسُ رأْسه والكُنُوعُ: التصاغُرُ عند المسأَلة، وقيل: الذلُّ والخضوع وكَنَّعَه: ضربه على رأْسه؛ قال البَعِيثُ لَكَنَّعْتُه بالسَّيْفِ أَو لَجَدَعْتُه فما عاشَ إِلاَّ وهو في الناسِ أَكْشَم وكَنِعَ الرجلُ إِذا صُرِعَ على حَنَكِه.
- والكِنْعُ: ما بَقِيَ قُرْب الجبلِ من الماء، وما بالدارِ كَنِيعٌ أَي أَحَدٌ؛ عن ثعلب، والمعرو كَتِيعٌ.
- ويقال: بَضَّعَه وكَنّعَه وكَوَّعَه بمعنى واحد وكَنْعانُ بنُ سامِ بن نوحٍ: إِليه ينسب الكَنْعانِيُّون، وكانوا أُم يتكلمون بلغة تُضارِعُ العربية والكَنَعْناةُ: عَفَلُ المرأَة؛ وأَنشد فَجَيَّأَها النساءُ، فَحانَ منه كَنَعْناةٌ، ورادِعةٌ رَذُوم قال: الكَنَعْناةُ العَفَلُ، والرّادِعةُ اسْتُها، والرَّذُوم الضَّرُوطُ، وجَيَّأَها النساء أَي خِطْنَها.
- يقال: جَيَّأْتُ القِرْبة إِذ خِطْتَها.
(ب)كنتع
- الكُنْتُعُ: القصير.
ترجمة كنعان باللغة الإنجليزية
كنعان
Canaan