اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)كمَّمَ

  • كمَّمَ يكمِّم ، تَكْمِيمًا ، فهو مُكمِّم ، والمفعول مُكمَّم (للمتعدِّي).
  • كمَّمتِ النخلةُ أخرجتْ أكمامَها أي ما غطَّى جُمَّارها من السَّعف والليف والجذع.
  • كمَّم السِّقاءَ: كمَّه؛ ستَره وغطَّاه.
  • كمَّم قِدرَ اللّبن الساخن حتى يخثر.
  • كمَّم الحيوانَ: كمَّه؛ شدَّ فمه بالكِمامة.
  • كمَّم الدابَّةَ.
  • كمَّم الأفواهَ: منع الناسَ من حرِّيَّة الكلام.
  • كمَّم القميصَ: جعل له كُمَّيْن.

(ب)تكمَّمَ

  • تكمَّمَ / تكمَّمَ بـ / تكمَّمَ في يتكمَّم ، تكمُّمًا ، فهو مُتكمِّم ، والمفعول مُتكمَّم به.
  • تكمَّم الرَّجلُ وضع الكِمامة على أنفه وفمه؛ لتقيه الغازات ونحوها.
  • تكمَّم بثيابه/ تكمَّم في ثيابه: تغطَّى بها من شدّة البرد أو نحوها.
معجم الغني +

(أ)كَمَّمَ

  • [ك م م]. (فعل: رباعي لازم متعد). كَمَّمْتُ، أُكَمِّمُ، كَمِّمْ، مصدر تَكْمِيمٌ.
  • :كَمَّمَتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا، أَكَمَّتْ.
  • :كَمَّمَ النَّخْلَةَ : غَطَّاهَا لِتُرْطِبَ.
  • :كَمَّمَ فَمَ الْحَيَوَانِ : سَدَّهُ بِالكِمَامَةِ.
  • :كَمَّمَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ، أَكَمَّ.

(ب)مَكْمُومٌ

  • [ك م م ]. (مفعول من كَمَّ).
  • :حَيَوَانٌ مَكْمُومٌ : مُكَمَّمٌ، أي وُضِعَتِ الكِمامَةُ على خَطْمِهِ لِمَنْعِهِ مِنَ العَضِّ.
  • :ظَلَّتِ الْحَقِيقَةُ مَكْمُومَةً : مَسْتُورَةً، مَخْفِيَّةً.
معجم الرائد +

(أ)كَمَّم

  • كمم.
  • تكميما.
  • كمم القميص : جعل له كمين.
  • كممت النخلة : أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها.
  • كمم الشيء : ستره.
  • كمم الشيء : سده.

(ب)كِمامة

  • كمامة.
  • ج، كمائم.
  • كمامة ما يشد أو يكم به فم الحيوان منعا له من العض أو الأكل.
  • كمامة غطاء الزهر.
المعجم الوسيط +

(أ)الكُمَّةُ

  • الكُمَّةُ كلُّ ظرف غطَّيْتَ به شيئًا وأَلبَسْتَهُ إِياه فصار له كالغِلاف.
  • و الكُمَّةُ القلنسوةُ المدوَّرةُ تُغطِّي الرأْسَ.

(ب)الكِمَامَةُ

  • الكِمَامَةُ الكِمامُ.
  • و الكِمَامَةُ وعاءُ الطَّلْع.
  • و الكِمَامَةُ غِطاء النَّوْر.
  • و الكِمَامَةُ ما يُجعَلُ على أَنف الحمار أَو البعير لئلاَّ يؤذيَه الذُّبابُ. والجمع : كمائِمُ.
مختار الصحاح +

(أ)كمم

  • ك م م: الكُمُّ للقميس والجمع أكْمَامٌ و كِمَمَةٌ و الكُمَّةُ القلنسوة المدورة لنها تغطي الرأس و الكِمُّ بالكسر و الكِمَامَةُ وعاء الطلع وغطاء النور والجمع أكْمامٌ و أكِمَّةُ و كِمَامٌ و أكامِيمُ و أكَمَّتِ النخلة و كَمَّمَتْ أخرجت أكمامها و أكَمَّ القميص جعل له كُمَّينِ و كَمْ اسم ناقص مبهم مبني على السكون وله موضعان الاستفهام والخبر تقول في الاستفهام كم رجلا عندك تنصب ما بعده على التمييز وتقول في الخبر كم جرهم أنفقت تريد التكثير فتجر ما بعده كما تجر برب لأنه في التكثير ضد رب في التقليل وإن شئت نصبت وإن جعلته اسما تاما شددت آخره وصرفته فقلت أكثرت من الكَمِّ وهي الكَمِّيَّةُ.

(ب)كمم

  • ك ل م: الكَلاَمُ اسم جنس يقع على القليل والكثير و الكَلِمُ لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأنه جمع كَملةٍ مثل نبقة ونبق وفيها ثلاث لغات كلمة وكلمة وكلمة و الكَلِمةُ أيضا القصيدة بطولها و الكَلِيم ُ الذي يكلمك و كَلَّمهُ تَكْليماً و كِلاّما مثل كذبه تكذيبا وكذبا و تَكَلَّمً كلمة وبكلمة و كالمَهُ جاوبه و تَكَالَما بعد التهاجر وكانا متهاجرين فأصبحا يتكالمان لا تقل يتكلمان وما أجد مُتَكَلَّما بفتح اللآم أي موضع كلام و الكِلِّمَانِيُّ المنطيق و الكَلْمُ الجراحة والجمع كُلُومٌ و كِلاَمٌ وقد كَلَمهُ من باب ضرب ومنه قراءة من قَرَأ {دابة من الأرض تكلمهم} أي تجرحهم وتسمهم و التَّكْليمُ التجريح وعيسى عليه السلام كَلمِةُ الله لأنه لما انتقع به في الدين كما انتقع بكلامه سمي به كما يقال فلان سيف الله وأسد الله.
معجم لسان العرب +

كمم

  • الكُمُّ: كمُّ القَمِيص.
  • ابن سيده: الكُمُّ من الثوب مَدْخَل الي ومَخْرَجُها، والجمع أَكْمام، لا يكسَّر على غير ذلك، وزاد الجوهري ف جمعه كِمَمة مثل حُبٍّ وحِبَبةٍ.
  • وأَكَمَّ القَميص: جعل له كُمَّين وكُمُّ السبُع: غِشاء مَخالِبه.
  • وقال أَبو حنيفة: كَمَّ الكَبائس يَكُمُّه كَمّاً وكَمَّمها جعلها في أَغْطِية ثتُكِنُّها كما تُجعل العَناقيد ف الأَغْطِية إلى حين صِرامها، واسم ذلك الغِطاء الكِمام، والكُمُّ للطَّلْع (* قوله [ والكم للطلع ] ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب بالضم ككم القميص وقال في المصباح والقاموس والنهاية: كم الطلع وكل نور بالكسر).
  • وق كُمِّتِ النَّخلة، على صيغة ما لم يسم فاعله، كَمّاً وكُمُوماً.
  • وكُمُّ ك نَوْر: وِعاؤه، والجمع أَكْمام وأَكامِيم، وهو الكِمام، وجمعه أَكِمَّةٌ التهذيب: الكُمُّ كُمُّ الطلع، ولكل شجرة مُثمرة كُمٌّ، وه بُرْعُومته.
  • وكِمامُ العُذوق: التي تجعل عليها، واحدها كُمٌّ.
  • وأَما قول الله تعالى والنخلُ ذاتُ الأَكْمام، فإن الحسن قال: أَراد سَبائبَ من لِيف تزين بها.
  • والكُمَّةُ: كلُّ ظَرْف غطيَّت به شيئاً وأَلْبسته إياه فصار ل كالغِلاف، ومن ذلك أَكمام الزرع غُلُفها التي يَخرج منها.
  • وقال الزجاج ف قوله: ذاتُ الأَكمام، قال: عنى بالأَكمام ما غَطَّى.
  • وكل شجرة تخرج ما ه مُكَمَّم فهي ذات أَكمام.
  • وأَكمامُ النخلة: ما غَطى جُمّارَها من السَّعَ والليف والجِذْع.
  • وكلُّ ما أَخرجته النخلة فهو ذو أَكمام، فالطَّلْع كُمُّها قشرها، ومن هذا قيل للقَلَنْسُوة كُمَّة لأنها تُغَطِّي الرأْس، وم هذا كُمّا القميص لأنهما يغطيان اليدين؛ وقال شمر في قول الفرزدق يُعَلِّقُ لَمّا أَعْجَبَتْه أَتانُه بأَرْآدِ، لَحْيَيْها جِيادَ الكَمائِم يريد جمع الكِمامة التي يجعلها على مَنْخِرها لئلا يُؤْذيها الذُّباب الجوهري: والكِمّ، بالكسر، والكِمامة وِعاءُ الطلع وغِطاءُ النَّور والجمع كِمام وأَكِمَّة وأَكمام؛ قال الشماخ قَضَيْتَ أُموراً ثم غادرتَ بَعده بَوائِجَ في أَكمامِها، لم تُفَتَّق وقال الطرماح تَظَلُّ بالأَكمامِ مَحْفُوفةً تَرْمُقُها أَعْيُنُ حُرّاسِه والأكامِيمُ أَيضاً؛ قال ذو الرمة لما تَعالَتْ من البُهْمَى ذوائِبُها بالصَّيْفِ، وانضَرَجَتْ عنه الأَكامِيم (* قوله [ لما تعالت ] تقدم في مادة ضرج: مما) وكُمَّتِ النخلة، فهي مَكْمومة؛ قال لبيد يصف نخيلاً عُصَبٌ كَوارِعُ في خليجِ مُحَلِّمٍ حَمَلَت، فمنها مُوقَرٌ مَكْمُوم وفي الحديث: حتى يَيْبَس في أَكمامه، جمع كِمٍّ، وهو غِلافُ الثمر والح قبل أَن يظهر.
  • وكُمَّ الفَصِىل ( قوله [ وكم الفصيل ] كذا بالصاد في الأصل، وفي بيت ابن مقبل الآتي والذ في الصحاح والقاموس: بالسين، وبها في المحكم أيضاً في بيت طفيل الآت وياقوت في بيت ابن مقبل: كالفسيل المكمم) إذا أُشْفِقَ عليه فسُتِر حت يَقْوَى؛ قال العجاج بَل لو شَهِدْتَ الناسَ إذْ تُكُمُّو بِغُمَّةٍ، لو لم تُفَرَّج غُمُّو وتُكُمُّوا أَي أُغمِيَ عليهم وغُطُّوا.
  • وأَكَمَّتْ وكَمَّمَت أَ أَخرجت كِمامها.
  • قال ابن بري: ويقال كُمِّمَ الفَصِيل أَيضاً؛ قال اب مقبل:أَمِنْ ظُعُنٍ هَبَّتْ بِلَيْل فأَصْبَحَت بِصَوْعةَ تُحْدَى، كالفَصِيل المُكَمَّم والمِكَمُّ: الشَّوْفُ الذي تُسَوَّى به الأَرض من بعد الحرث.
  • والكُمُّ القِشرة أَسفل السَّفاة يكون فيها الحَبة.
  • والكُمَّة: القُلْفة والكُمَّة: القَلَنسوة، وفي الصحاح: الكمة القلنسوة المدوَّرة لأَنها تغط الرأْس.
  • ويروى عن عمر، رضي الله عنه: أَنه رأَى جارية مُتَكَمْكِمة فسأَل عنه فقالوا: أَمةُ آل فلان، فضرَبها بالدِّرّة وقال: يا لَكْعا أَتَشَبَّهِين بالحَرائر؟ أَرادوا مُتَكَمِّمة فضاعَفوا، وأَصله من الكُمَّة وه القَلَنْسُوة فشبه قِناعها بها.
  • قال ابن الأَثير: كَمْكَمْت الشيء إِذ أَخفيته.
  • وتكَمْكَم في ثوبه تلَفَّف فيه، وقيل: أَراد مُتَكَمِّمة م الكُمَّة القلنسوة.
  • وفي الحديث: كانت كِمامُ أَصحاب رسول الله، صلى الله علي وسلم، بُطْحاً، وفي رواية: أَكِمَّةُ، قال: هما جمع كثرة وقِلة للكُمَّ القلنسوة، يعني أَنها كانت مُنْبطحة غير منتصبة.
  • وإِنه لحَسن الكِمَّة أَي التكمُّم، كما تقول: إِنه لحسن الجِِلسة، وكَمَّ الشيءَ يَكُمُّ كمّاً: طيَّنه وسَدَّه؛ قال الأَخطل يصف خمراً كُمَّتْ ثَلاثةَ أَحْوالٍ بِطِينَتِها حتى اشْتَراها عِبادِيٌّ بدِينار وهذا البيت أَورده الجوهري وأَورد عجزَه حتى إِذا صَرَّحتْ مِن بَعْدِ تَهْدار وكذلك كَمَّمَه؛ قال طُفيل أَشاقَتْكَ أَظْعانٌ بِحَفْرِ أبَنْبَم أَجَلْ بَكَراً مثْلَ الفَسِيلِ المُكَمَّم وتَكَمَّمَه وتَكَمّاه: ككَمَّه؛ الأَخيرة على تحويل التضعيف؛ قا الراجز بل لو رأَيتَ الناسَ إِذ تُكُمُّو بِغُمَّةٍ، لو لم تُفَرَّجْ غُمُّو (* قوله [ بل لو رأيت الناس إلخ ] عبارة المحكم بعد البيت: تكموا م الثلاثي المعتل وزنه تفعلوا من تكميته إذا قصدته وعمدته وليس من هذا الباب وقيل أراد تكمموا إلخ) قيل: أَراد تُكُمِّمُوا من كَمَّمْت الشيء إِذا سَترْته، فأَبدل المي الأَخيرة ياء، فصار في التقدير تُكُمِّيُوا.
  • ابن شميل عن اليمامي: كَممْت الأَرض كَمّاً، وذلك إِذا أَثارُوها ثم عَفَّوا آثارَ السِّنِّ ف الأَرض بالخشبة العريضة التي تُزَلِّقها، فيقال: أَرض مَكْمُومة.
  • الأَصمعي كمَمْتُ رأْسَ الدَّنِّ أَي سَدَدْته.
  • والمِغَمَّة والمِكَمَّة: شيءٌ يُوض على أَنفِ الحِمار كالكِيس، وكذلك الغِمامةُ والكِمامةُ.
  • والكِمامُ: م سُدَّ به.
  • والكِمام، بالكسر، والكِمامة: شيءٌ يُسدُّ به فم البعير والفر لئلا يَعَض.
  • وكَمَّه: جعل على فيه الكِمام، تقول منه: بعير مَكْموم أَ مَحْجُوم.
  • وفي حديث النُّعمان بن مُقَرِّن أَنه قال يوم نهاوَنْدَ: أَل إِني هازٌّ لكم الرَّاية فإِذا هزَزْتُها فلْيَثِب الرِّجالُ إِل أَكِمَّةِ خُيولها ويُقَرِّطُوها أَعِنَّتها؛ أَراد بأَكِمَّة الخيو مَخالِيَها المعلقة على رؤوسها وفيها عَلَفُها يأْمرهم بأَن يَنزِعوها من رؤوسه ويُلْجِموها بلُجُمِها، وذلك تَقْرِيطها، واحدها كِمام، وهو من كما البعير الذي يُكَمُّ به فمُه لئلا يعض.
  • وكمَمْت الشيء: غَطَّيته.
  • يقال كمَمْت الحُبَّ إِذا سدَدْت رأْسه.
  • وكَمَّمَ النخلة: غطَّاها لتُرْطِب قال:تَُعَلَّلُ بالنَّهِيدة حينَ تُمْسي وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم القَمِيمُ: السويق.
  • والمَكْمُوم من العُذُوق: ما غُطِّي بالزُّبْلان عند الإِرطاب ليبقى ثمرها عضّاً ولا يفسدها الطير والحُرور؛ ومنه قو لبيد:حَمَلتْ فمِنْها مُوقَرٌ مَكْمُوم ابن الأَعرابي: كُمَّ إِذا غُطِّي، وكُمَّ إِذا قَتَل (* قوله [ وكم إذ قتل ] كذا ضبط في نسخة التهذيب).
  • الشُّجْعان؛ أَنشد الفراء بل لو شهدتَ الناسَ إِذ تُكُمُّو قوله تُكموا أَي أُلبِسوا غُمَّةً كُمُّوا بها.
  • والكَمُّ: قَمْعُ الشي وستره، ومنه كَمَمت الشهادة إِذا قمَعْتَها وسَترْتها، والغُمَّة م غَطَّاك من شيء؛ المعنى بل لو (* قوله [ المعنى بل لو إلخ كذا بالأصل وفيه سقط ظاهر، ولعل الأصل: المعنى بل لو شهدت الناس إ تكميوا أي غطوا وستروا الأصل تكممت إلخ كما يؤخذ من سابق الكلام).
  • شهد الأَصل تكَمَّمْت مثل تَقَمَّيْتُ، الأَصل تَقَمَّمْتُ.
  • والكَمْكَمةُ التَّغَطي بالثياب.
  • وتَكَمْكَم في ثيابه: تغَطَّى بها.
  • ورجل كَمْكام: غليظ كثي اللحم.
  • وامرأَة كَمْكامةٌ ومُتَكمكِمة: غليظة كثيرة اللحم والكَمكامُ: فِرْفُ شجر الضِّرْو، وقيل: لِحاؤُها وهو من أَفواه الطيب والكَمكام: المجتمع الخَلق.
  • وكَمْ: اسم، وهو سؤَال عن عدد، وهي تَعمل ف الخبر عَملَ رُبَّ، إِلاَّ أَن معنى كم التكثير ومعنى ربّ التقلي والتكثير، وهي مغنية عن الكلام الكثير المتناهي في البُعد والطول، وذلك أَن إِذا قلت: كمْ مالُك؟ أَغناك ذلك عن قولك: أَعَشَرة مالُك أَم عِشرون أَ ثلاثون أَم مائة أَم أَلف؟ فلو ذهبت تَسْتَوعب الأَعداد لم تبلغ ذل أَبداً لأَنه غير مُتَناهٍ، فلما قلت كَمْ، أَغنتك هذه اللفظة الواحدة ع الإِطالة غير المُحاط بآخرها ولا المُسْتَدْركة.
  • التهذيب: كَمْ حرف مسأَل عن عدد وخبر، وتكون خبراً بمعنى رُب، فإِن عُِني بها رُب جَرَّت ما بعدها وإِن عُني بها ربّما رفَعَت، وإِن تبعها فعل رْافع ما بعدها انتصبت قال: ويقال إِنها في الأَصل من تأْليف كاف التشبيه ضُمت إِلى ما، ث قُصِرت ما فأُسكنت الميم، فإِذا عنيت بكم غير المسأَلة عن العدد، قلت: كم هذا الشيءُ الذي معك؟ فهو مجيبك: كذا وكذا.
  • وقال الفراء: كَمْ وكأَيِّ لغتان وتصحبها مِن، فإِذا أَلقيت من، كان في الاسم النكرة النصب والخفض، م ذلك قول العرب: كما رجلٍ كريمٍ قد رأَيتَ، وكم جَيْشاً جَرَّاراً ق هَزَمْتَ، فهذان وجهان يُنصبان ويُخفضان، والفعل في المعنى واقع، فإِن كا الفعل ليس بواقع وكان للاسم جاز النصب أَيضاً والخفض، وجاز أَن تُعم الفعل فترفع في النكرة فتقول كم رجلٌ كريم قد أَتاني، ترفعه بفعله، وتُعم فيه الفعل إِن كان واقعاً عليه فتقول: كم جيشاً جراراً قد هَزَمْت، فتنصب بهَزمْت؛ وأَنشدونا كَمْ عَمَّة لكَ يا جَريرُ وخال فَدْعاء، قد حَلَبَتْ عَليَّ عِشار رفعاً ونصباً وخفضاً، فمن نصب قال: كان أَصل كم الاستفهام وما بعدها م النكرة مُفَسِّر كتفسير العدد فتركناها في الخبر على ما كانت عليه ف الاستفهام فنصبنا ما بعد كَمْ من النكرات كما تقول عندي كذا وكذا درهماً ومن خفض قال: طالت صحبة من النكرة في كم فلما حذفناها أَعملنا إِرادَتَها وأَما من رفع فأَعمَل الفعل الآخر ونوى تقديم الفعل كأَنه قال: كم ق أَتاني رجل كريم.
  • الجوهري: كم اسم ناقص مبهم مبنيّ على السكون، وله موضعان الاستفهام والخبر، تقول إِذا استفهمت: كم رجلاً عندك؟ نصبت ما بعده عل التمييز، وتقول إِذا أَخبرت: كم درهمٍ أنفقت، تريد التكثير، وخفضت م بعده كما تخفض برب لأَنه في التكثير نقيض رب في التقليل، وإِن شئت نصبت وإِن جعلته اسماً تامّاً شددت آخره وصرفته، فقلت: أَكثرت من الكَمِّ، وه الكَمِّيَّةُ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)كمّم الحيوان

  • كمَّه؛ شدَّ فمه بالكِمامة-كمَّم الدابَّةَ.
  • ° كمَّم الأفواهَ.

(ب)كمّم السّقاء

  • كمَّه؛ ستَره وغطَّاه.
  • كمَّم قِدرَ اللّبن الساخن حتى يخثر.

ترجمة كمم باللغة الإنجليزية

كمم
Gag Muzzle Quantify

كلمات شبيهة ومرادفات