اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة كفتة في القاموس

في اللغة العربية

  • كَفْتَةٌ : (جامد)
    كَفْتَةٌ - كَفْتَةٌ (طبخ). : اللَّحْمُ الْمَفْرُومُ أَوِ الْمَدْقُوقُ تُتَّخَذُ مِنْهُ أَقْرَاصٌ وَأَصَابِعُ تُقْلَى أَوْ تُشْوَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)كُفْتة

  • طعام من لَحْم أو نحوه، يُقطَّع ويدقُّ ويضاف إليه التوابل والبصل، ويُعمل على هيئة أصابع أو أقراص تُقلَى أو تُشْوى على النار.
  • كُفْتَة سمك/ لحم/ بطاطس.

(ب) كفَتَ

  • كفَتَ يكفِت ، كَفْتًا ، فهو كافِت ، والمفعول مَكْفوت.
  • كفَت الثوبَ جمَعه وضمّ بعضَه إلى بعض.
معجم الغني +

كَفْتَةٌ

  • (طبخ). : اللَّحْمُ الْمَفْرُومُ أَوِ الْمَدْقُوقُ تُتَّخَذُ مِنْهُ أَقْرَاصٌ وَأَصَابِعُ تُقْلَى أَوْ تُشْوَى.
معجم الرائد +

(أ)كُفتة

  • كفتة.
  • لحم يدق، أو يهرم مع البقدونس والبصل وغيرهما، ويجعل منهاصابع أو أقراص، أو يمد، ثم يشوى أو يقلى أو ينضج في الفرن.

(ب)إِكتَفَت

  • إكتفت.
  • اكتفاتا.
  • إكتفت المال : ضمه إليه كله.
المعجم الوسيط +

(أ)الكُفْتَةُ

  • الكُفْتَةُ طَعامٌ من لحم يقطَّع ويدقُّ ويضاف إِليه التوابل والبصل، ويعمل على هيئة أَصابع أَو أَقراص ويُشوَى في السَّفُّود على النار أَو يُقْلى.

(ب)المُكفِتُ

  • المُكفِتُ من يلبَس درعين بينهما ثَوْب.
المحيط في اللغة +

(أ) نَكَفَ

  • ـ نَكَفَ عنه، ونَكِفَ عنه: أَنِفَ منه، وامْتَنَعَ، وهو ناكِفٌ.
  • ـ نَكِفَ منه: تَبَرَّأ.
  • ـ نَكِفَتِ اليَدُ: أَصابَها وجَعٌ.
  • ـ يَنْكَفُ: موضع، ومَلِكٌ لحِمْيَرَ.
  • ـ ذاتُ نَكيفٍ: موضع بناحِيةِ يَلَمْلَم.
  • ـ يومُ نكيفٍ: معروف، كان به وَقْعَةٌ، فَهَزَمَتْ قُرَيْشٌ بَنِي كِنانَةَ.
  • ـ نَكَفْتُ الغَيْثَ، وانْتَكَفْتُهُ: أَقْطَعْتُهُ، أَي: انْقَطَعَ عَنِّي، وغَيْثٌ ولا يُنْكَفُ.
  • ـ ما نَكَفَهُ أَحَدٌ سارَ يوماً ويومينِ: ما أَقْطَعَه.
  • ـ غَيْثٌ لا يُنْكَفُ: لا يَنْقَطِعُ.
  • ـ بَحْرٌ أَو جَيْشٌ لا يُنْكَفُ: لا يُبْلَغُ آخِرُهُ، ولا يُقْطَعُ ولا يُحْصَى.
  • ـ نَكَفَ الدَّمْعَ: نَحَّاهُ عن خَدِّهِ بِإصْبَعِهِ.
  • ـ نَكَفَ عنه: عَدَلَ.
  • ـ نَكَفَ أَثَرَهُ: اعْتَرَضَهُ في مَكانٍ سَهْلٍ، لأنَّه عَلا ظَلَفاً من الأرضِ لا يُؤَدّي أَثَراً، كانْتَكَفَهُ.
  • ـ نَكَفُ: غُدَدٌ صِغارٌ في أَصْلِ اللَّحْيِ، بين الرَّأْدِ وشَحْمَةِ الأذُنِ.
  • ـ نُكْفَتانِ ونَكْفَتانِ ونَكَفَتانِ: اللِّهْزِمَتانِ عن يَمينِ العَنْفَقَةِ وشِمالِها.
  • ـ نُكافُ: وَرَمٌ في نُكْفَتَيِ البَعيرِ، أَو داءٌ في حُلُوقِها، قاتِلٌ ذَريعاً، وهو مَنْكوفٌ، وهي مَنْكوفَةٌ.
  • ـ نَكَّفَتْ تَنْكيفاً: ظَهَرَتْ نَكَفاتُها، فهي مُنكِّفَةٌ.
  • ـ أَنْكَفْتُه: نَزَّهْتُه عما يُسْتَنْكَفُ منه.
  • ـ انْتِكافُ: الخُروجُ من أَرضٍ إلى أَرضٍ، والمَيْلُ، والانْتِكاثُ.
  • ـ تَناكَفا الكَلامَ: تَعاوَراهُ.
  • ـ اسْتَنْكَفَ: اسْتَكْبَرَ.
  • ـ اسْتَنْكَفَ أَثَرَهُ: اعْتَرَضَهُ في مَكانٍ سَهْلٍ، كنَكَفَه.
  • ـ مَنْكِفُ: موضع.

(ب) كفَتَهُ

  • ـ كفَتَهُ يَكْفِتُهُ: صَرَفَهُ عن وجْهِهِ فانْكَفَتَ.
  • ـ كفَتَ الشيءَ إليه: ضَمَّهُ، وقَبَضَهُ، ككَفَّتَهُ.
  • ـ كفَتَ الطائِرُ وغيرُهُ كَفْتاً وكِفاتاً وكفيتاً وكَفَتَاناً: أسْرَعَ في الطَّيرَانِ والعَدْوِ، وتَقَبَّضَ فيه.
  • ـ رَجُلٌ كَفْتٌ وكَفيتٌ: سريعٌ، خفيفٌ، دقيقٌ.
  • ـ كافَتَهُ: سابَقَهُ.
  • ـ كِفاتُ: المَوْضِعُ يُكْفَتُ فيه الشيءُ، أي: يُضَمُّ ويُجْمَعُ. والأرضُ كِفاتٌ لنا.
  • ـ اكْتَفَتَ المالَ: اسْتَوْعَبهُ أجْمَعَ.
  • ـ كَفَّاتُ: الأَسَدُ.
  • ـ كَفْتُ: القِدْرُ الصَّغيرَةُ، وتَقَلُّبُ الشيءِ ظَهْراً لِبَطْنٍ، والمَوْتُ.
  • ـ خُبْزٌ كَفْتٌ: بِلا أُدْمٍ.
  • ـ ماتَ كِفاتاً ومُكافَتَةً: فَجْأَةً.
  • ـ انْكِفاتُ: الانْصِرافُ، والانْقِباضُ، وضُمور الفَرَسِ، واجْتِماعُ الخَلْقِ.
  • ـ كَفيتُ: فَرَسُ حَيَّانَ بن قَتَادَةَ السَّدُوسِيِّ، وجِرابٌ لا يُضَيِّعُ شيئاً، كالكِفتْتِ، وما يُكْفَتُ به المَعيشَةُ، أي: يُضَمُّ.
  • ـ كافِتٌ: غارٌ كان يأوي إليه اللُّصوصُ، ويَكْفِتونَ فيه المَتاعَ.
  • ـ فَرَسٌ كُفَتٌ، وكُفَتَةٌ: يَثِبُ جميعاً فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاِجْتِماعِ وثْبِهِ.
  • ـ مُكْفِتُ: من يَلْبَسُ دِرْعَيْنِ بينهما ثَوْبٌ.
  • ـ كَفْتَةُ: اسْمُ بَقيعِ الغَرْقَدِ، لأِنَّها تَكْفِتُ النَّاسَ، أو لأِنَّها تأكُلُ المَدْفونَ سريعاً، لأِنَّها سَبِخَةٌ.
معجم لسان العرب +

(أ) كفت

  • الكَفْتُ: صَرْفُكَ الشيءَ عن وَجْهه كَفَته يَكْفِتُه كَفْتاً فانْكَفَتَ أَي رَجَعَ راجعاً.
  • وكَفَتَه ع وَجْهه أَي صَرَفه.
  • وفي حديث عبد الله بن عمر: صلاةُ الأَوَّابين ما بي أَن يَنْكَفِتَ أَهلُ المَغْرب إِلى أَن يَثُوبَ أَهلُ العُشَراء أَ يَنْصرِفوا إِلى مَنازلهم.
  • وكَفَتَ يَكْفِتُ كَفْتاً وكَفَتاناً وكِفاتاً أَسْرَع في العَدْوِ والطَّيَرانِ وتَقَبَّضَ فيه.
  • والكَفَتانُ من العَدْو والطيران: كالحَيَدانِ في شِدَّة.
  • وفرسٌ كَفْتٌ: سريع؛ وفَرَسٌ كَفِيت وقَبيضٌ؛ وعَدْوٌ كَفيتٌ أَي سَريع؛ قال رؤْبة تَكادُ أَيْديها تَهاوى في الزَّهَقْ من كَفْتِها شَدًّا، كإِضْرامِ الحَرَق قال الأَزهري: والكَفْتُ في عَدْوِ ذي الحافر سُرْعةُ قَبْضِ اليَدِ الجوهري: الكَفْتُ السَّوْقُ الشَّديد.
  • ورجل كَفْتٌ وكَفِيتٌ: سريع خفيف دَقيقٌ، مثلُ كَمْشٍ وكَمِيشٍ.
  • وعَدْوٌ كَفِيتٌ وكِفاتٌ: سريعٌ.
  • ومَرّ كَفِيتٌ وكِفاتٌ: سريعٌ؛ قال زهير مَرًّا كِفاتاً، إِذا ما الماءُ أَسْهَلَها حتى إِذا ضُرِبَتْ بالسَّوْطِ تَبْتَرِك وكافَتَهُ: سابَقَهُ والكَفِيتُ: الصاحب الذي يُكافِتُكَ أَي يُسابِقُك.
  • والكَفِيتُ: القُوت من العَيْش؛ وقيل: ما يُقِيمُ العَيْشَ.
  • والكَفِيتُ: القُوَّةُ عل النكاح.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: حُبِّبَ إِلي النساءُ والطِّيبُ، ورُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي ما أَكْفِتُ به مَعِيشَتي أَ أَضُمُّها وأُصْلِحُها؛ وقيل في تفسير رُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي القُوَّة عل الجماع؛ وقال بعضهم في قوله رُزِقْتُ الكَفِيتَ: إِنها قِدْرٌ أُنزلت ل من السماء، فأَكل منها وقَوِيَ على الجماع، كما يروى في الحديث الآخ الذي يروي أَنه قال: أَتاني جبريلُ بقِدْرٍ يقالُ لها الكَفِيتُ، فوَجَدْت قوَّة أَرْبَعِينَ رجلاً في الجماع والكِفْتُ، بالكسر: القِدْرُ الصغيرة، على ما سنذكره في هذا الفصل؛ ومن حديث جابر: أُعْطِيَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، الكَفِيتَ؛ قي للحَسَنِ: وما الكَفِيتُ؟ قال: البِضَاعُ.
  • الأَصمعي: إِنه ليَكْفِتُني ع حاجَتي ويَعْفِتُني عنها أَي يَحْبِسُني عنها.
  • وكَفَتَ الشيءَ يَكْفِتُ كَفْتاً، وكَفَّتَه: ضَمَّه وقَبَضَه؛ قال أَبو ذؤَيب أَتَوْها بِريحٍ حاوَلَتْهُ، فأَصْبَحَت تُكَفَّتُ قد حَلَّتْ، وساغَ شَرابُه ويقال: كَفَتَه اللهُ أَي قَبَضه اللهُ والكِفاتُ: الموضعُ الذي يُضَمُّ فيه الشيءُ ويُقْبَضُ.
  • وفي التنزي العزيز: أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرضَ كِفاتاً أَحْياءَ وأَمواتاً.
  • قال ابن سيده هذا قول أَهل اللغة، قال: وعندي أَن الكِفاتَ هنا مصدر من كَفَتَ إِذ ضَمَّ وقَبَضَ، وأَنَّ أَحْياءً وأَمواتاً مُنْتَّصَبٌ به أَي ذاتَ كِفات للأَحياء والأَموات.
  • وكِفاتُ الأَرضِ: ظَهْرُها للأَحْياءِ، وبَطْنُه للأَمْواتِ، ومنه قولهم للمنازل: كِفاتُ الأَحياء، وللمقابر: كِفات الأَمْواتِ.
  • التهذيب: يُريد تَكْفِتُهم أَحياءً على ظَهْرها في دُوره ومَنازلهم، وتَكْفِتُهم أَمواتاً في بَطْنها أَي تَحْفَظُهم وتُحْرِزهم، ونَصَب أَحياءً وأَمواتاً بوُقُوع الكِفاتِ عليه، كأَنك قلت: أَلم نجعل الأَرض كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ؟ فإِذا نَوَّنْتَ، نَصَبْتَ.
  • وفي الحديث: يقو الله، عز وجل، للكرام الكاتبين: إِذا مَرِضَ عَبْدي فاكْتُبوا له مِثْ ما كان يَعْمَلُ في صِحَّتهِ، حتى أُعافِيَه أَو أَكْفِتَه أَي أَضُمَّ إِلى القبر؛ ومنه الحديث الآخر: حتى أُطْلِقَه من وَثاقي، أَو أَكْفِتَ إِليّ.
  • وفي حديث الشعبي: أَنه كان بظَهْر الكُوفةِ فالْتَفَتَ إِل بُيوتها، فقال: هذه كِفاتُ الأَحْياء، ثم الْتَفَتَ إِلى المَقْبُرة، فقال وهذه كِفاتُ الأَموات؛ يريد تأْويلَ قوله، عز وجل: أَلم نَجْعل الأَرض كِفاتاً أَحياءً وأَمواتاً وبَقِيعُ الغَرْقَد يسمى: كَفْتة، لأَنه يُدْفَنُ فيه، فيَقْبِض ويَضُمُّ وكافِتٌ: غارٌ كان في جبل يَأْوِي إِليه اللُّصوصُ، يَكْفِتُون في المتاعَ أَي يَضُمُّونه، عن ثعلب، صفةٌ غالبة.
  • وقال: جاءَ رجالٌ إِل إِبراهيم بن المُهاجِرِ العَرَبيّ، فقالوا: إِننا نَشْكو إِليك كافِتاً يَعْنُونَ هذا الغارَ وكَفَتُّ الشيءَ أَكْفِتُه كَفْتاً إِذا ضَمَمْته إِلى نفسك.
  • وف الحديث: نُهِينا أَن نَكْفِتَ الثِّيابَ في الصلاة أَي نَضُمَّها ونَجْمَعَه من الانتشار، يريد جمعَ الثَّوْب باليدين، عند الركوع والسجود وهذا جِرابٌ كَفِيتٌ إِذا كان لا يُضَيِّعُ شيئاً مما يُجْعَل فيه وجِرابٌ كِفْتٌ، مثله وتَكَفَّتَ ثوبي إِذا تَشَمَّر وقَلَصَ.
  • وفي حديث النبي، صلى الله علي وسلم، أَنه قال: اكْفِتُوا صبيانَكم، فإِن للشيطان خَطْفةً؛ قال أَب عبيد: يعني ضُمُّوهم إِليكم،واحْبِسُوهم في البيوت؛ يريد عند انْتِشا الظلام وكَفَتَ الدِّرْعَ بالسيف يَكْفِتُها، وكَفَّتها: عَلَّقَها به فضَّمَها إِليه؛ قال زهير خَدْباءُ يَكْفِتُها نِجادُ مُهَنَّد وكلُّ شيء ضَمَمْتَه إِليكَ، فقد كَفَتَّه؛ قال زهير ومُقاضةٍ، كالنِّهْيِ تَنْسُجُه الصَّبا بَيْضاءَ، كُفِّتَ فَضْلُها بمُهَنَّد يَّصِفُ دِرْعاً عَلَّق لابسُها، بالسيف، فُضُولَ أَسافِلها، فضَمَّه إِليه؛ وشَدَّده للمبالغة قال الأَزهري: المُكْفِتُ الذي يَلْبَسُ دِرْعاً طويلة، فيَضُمّ ذَيْلَها بمعاليقَ إِلى عُرًى في وَسَطها، لتَشَمَّرَ عن لابسها.
  • والمُكْفِتُ الذي يَلْبَسُ دِرْعَين، بينهما ثوبٌ والكَفْتُ: تَقَلُّبُ الشيء ظَهْراً لبَطْنٍ، وبَطْناً لظَهْر وانْكَفَتُوا إِلى منازلهم: انْقَلَبُوا والكَفْتُ: المَوْتُ؛ يقال: وقَعَ في الناس كَفْتٌ شديد أَي موت والكِفْتُ، بالكسر: القِدْر الصغيرة.
  • أَبو الهيثم في الأَمثال لأَب عبيد، قال أَبو عبيدة: من أَمثالهم فيمن يظلم إِنساناً ويُحَمِّلُه مكروها ثم يَزيدُه: كِفْتٌ إِلى وَئِيَّةٍ أَي بَلِيَّةٌ إِلى جَنْبِها أُخْرَى قال: والكِفْتُ في الأَصل هي القِدْر الصغيرة، والوَئِيَّةُ هي الكبير من القُدور؛ قال الأَزهري: هكذا رواه كِفْتٌ، بكسر الكاف، وقاله الفرا كَفْتٌ، بفتح الكاف، للقِدْر؛ قال أَبو منصور: وهما لغتان، كَفْت وكِفْتٌ.
  • والكَفِيتُ: فرسُ حَسَّانَ بن قَتادة.

(ب) نكف

  • النكْفُ: تنحِيتُك الدَّمْع عن خدَّيك بإصْبعك؛ قال فبانُوا فلولاً ما تذَكَّر منهم من الحِلْفِ، لم يُنْكَفْ لعَينيك مَدمَع وفي التهذيب: فماتُوا.
  • ونكَفْتُ الدمعَ أَنكُفه نَكْفاً إذا نحّيته ع خدّك بإصبعك.
  • وفي حديث عليّ، عليه السلام: جعَلَ يضرِب بالمِعْول حت عَرِقَ جَبينُه وانتكَف العَرَقَ عن جبينه أَي مسَحَه ونحّاه.
  • وفي حدي حُنيْن: قد جاء جيش لا يُكَتُّ ولا يُنْكَف أَي لا يُحْصَى ولا يُبلَغ آخره وقيل: لا يَنقطِع آخره كأَنه من نكَف الدمعَ.
  • والنكْفُ: مصدر نَكَفْ الغيثَ أَنكُفه نَكْفاً أَي أَقْطَعته وذلك إذا انقطع عنك؛ قال ابن بري: قو الجوهري أَي أَقطعته قال كذا في إصلاح المَنْطِق، وقال: يقال أَقطعْ الشيء إذا انقطع عنك.
  • ويقال: هذا غيث لا يُنكَفُ، وهذا غيث ما نَكَفْناه أَ ما قطعْناه؛ قال ابن سيده: وكذلك حكاه ثعلب قطعناه بغير أَلف، وق نكَفْناه نكْفاً.
  • وغيث لا يُنكف: لا ينْقطِع.
  • وقَلِيب لا يُنْكف: لا يُنْزَح وهذا غيث لا يَنكُفه أَحد أَي لا يعلم أَحد أَين أَقصاه.
  • ورأَينا غَيثا ما نكَفَه أَحد سار يوماً ولا يومين أَي ما أَقطعه.
  • وفلان بحر لا يُنك أَي لا يُنزح التهذيب: وماء لا يُنكف ولا يُنزح.
  • وقال ابن الأَعرابي: نكَف البئر ونكَشَها أَي نزَحَها، عنده شَجاعة لا تُنكف ولا تُنكش أَي لا تُدرك كلها وفي نوادر الأعراب: تَناكَف الرجلانِ الكلام إذا تَعاوَراه.
  • ونَكِف الرجل عن الأَمر، بالكسر، نَكَفاً واستَنْكَفَ: أَنِف وامتنع.
  • وفي التنزي العزيز: لن يَسْتَنْكِف المسيحُ أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكة المقرَبون.
  • ورجل نِكْف: يُسْتَنكف منه.
  • الأَزهري: سمعت المنذري يقول: سمعت أَب العباس وسئل عن الاستنكاف في قوله تعالى: لن يستنكف المسيح، فقال: هو أَ يقول لا، وهو من النكَفِ والوَكَفِ.
  • يقال: ما عليه في ذلك الأَمر نكَف ولا وَكَفٌ، فالنكَفُ: أَن يقال له سُوء.
  • واستنكف ونكِف إذا دَفَعَه وقال لا، والمفسرون يقولون الاسْتِنكاف والاسْتكبار واحد، والاستكبار: أَ يتكبّر ويتعظَّم، والاستنكاف: ما قلنا.
  • وقال الزجاج في ذلك: أَي ليس يستنك الذي يزعمون أَنه إله أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكة المقرّبون وه أَكبر من البشر، قال: ومعنى لن يستنكف أَي لن يأْنَف، وأَصله من نكَفْ الدمعَ إذا نحّيته بإصبعك عن خدك، قال: فتأْويل لن يستنكف لن يَنْقَبِض ول يمتنع من عبودة اللّه.
  • ويقال: نكِفْت من ذلك الأَمر أَنكَف نكَفاً إذ استنكَفْت منه.
  • وحكى الجوهري عن الفراء قال: ونَكفْت، بالفتح، لغة.
  • ونكَفْ عن الشيء أَي عدَلت مثل كنَفْت.
  • ويقال: ضَرب هذا فانتكَف فضَرب هذا والانتكاف: مثل الانْتِكاث؛ ومنه قول أَبي النجم ما بالُ قلبٍ راجعَ انْتِكافا بعد التَّعَزِّي، اللَّهْوَ والإيجافا ونَكِفَ نكَفاً وانتكَف: تَبرَّأَ وهو نحو الأَوَّل.
  • قال ثعلب: وسئ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قولهم سبحان اللّه، فقال: هو الانتكاف، ث فسره ثعلب فقال: هو التبرّؤ من الأَولاد والصواحب، وفي النهاية: فقا إنْكافُ اللّه من كل سُوء أَي تنزيهه وتقْديسه.
  • يقال: نَكِفْت من الشي واستنكَفْت منه أَي أَنفْت منه، وأَنْكَفْته أَي نزَّهْته عم يُسْتَنْكَف.
  • اللحياني: النكَف ذِرْبة تحت اللُّغْدَين مثل الغُدد.
  • والنَّكفةُ الداغصةُ.
  • والنَّكْفةُ والنَّكَفةُ: ما بين اللَّحيين والعُنُق من جانبَ الحُلقوم من قُدُم من ظاهر وباطن.
  • وقيل: هي غُدَدةٌ صغيرة، وفي المحكم: غدد في أَصل اللَّحْي بين الرَّأْد وشحمة الأُذن، وقيل: هو حدّ اللَّحْي وقيل: النكَفتانِ غُدَّتان تَكْتَنِفان الحلقوم في أَصل اللحي، وقيل النكَفتان لحمتان مُكْتنِفتا عَكَدة اللسان من باطن الفم في أُصول الأُذني داخلتان بين اللحيين، وقيل: هما عُقْدتان ربما سقطتا من وجع الحلق فظهر لهم حَجْم.
  • ونكِف الرجل نكَفاً: أَصابه ذلك، وقيل: النكَفتان العظما الناتئان عند شحمة الأُذنين يكون في الناس وفي الإبل، وقيل: هما عن يمي العَنْفَقة وشمالها، وهو الموضع الذي لا يَنبُتُ عليه شعر، وقيل: النكفتان م الإنسان غُدَّتان في الحلق بينهما الحلقوم، وهما من الفرس طرَفا اللحيي الداخلان في أُصول الأُذنين، والجمع من ذلك كله: نكَف، بالتحريك.
  • اب الأَعرابي: النكَفُ اللُّغدان اللذان في الحلق وهما جانبا الحلقوم وأَنشد:فطَوَّحَتْ ببَضْعَةٍ والبَطْنُ خِفّ فقَذَفَتها، فأَبَتْ لا تَنْقَذِفْ فخرَفتها فَتَلقَّاها النكَف قال: والمنْكُوف الذي يشتكي نكَفَته، وهو أَصل اللِّهْزِمة.
  • ونكَّفَ الإبل ، فهي مُنَكِّفة إذا ظهرت نَكَفاتُها.
  • والنَّكَفتان: اللِّهْزمتان والنكَفةُ: وجع يأْخذ في الأُذن.
  • الليث: النَّفَكة لغة في النكَفةِ والنُّكافُ والنُّكاثُ، على بدل: الغُدَدةُ، وقيل: هو داء يأْخذ ف النكَفَتين، وهو أَحد الأَدْواء التي اشتقت من العُضْو، وهو مذكور في حر القافِ.
  • وإبل مُنَكَّفةٌ: أَصابها ذلك.
  • والنُّكاف: ورَم يأَخذ نكَفتَ البعير، قال: وهو داء يأخذها في حلوقِها فيقتلها قتلاً ذريعاً، والبعير مَنكو والناقة منْكوفة والنكَف: وجع يأخذ في اليد، وقد نكِف نكَفاً.
  • ونكَف أَثَرَه يَنكُف نَكْفاً، وانتكَفه: اعترضه في مكان سهل؛ قال الأَزهري: وذلك إذا عَلا ظَلَفاً من الأَرض غليظاً لا يؤدّي الأثر فاعترضه في مكان سهل ؛ وأَنشد اب بري ثم اسْتَحَثَّ ذَرْعَه اسْتِحْثاثا نَكَفْت حيثُ مَثْمَثَ المِثْماث والانتِكاف: الميل.
  • وقال بعضهم: انتكفت له فضربته انْتِكافاً أَي مِلْ عليه؛ وأَنشد لمَّا انتَكَفْتُ له فَوَلَّى مُدْبِراً كَرْنَفْتُه بِهِراوةٍ عَجْرا ويَنْكَف: اسم ملِك من ملوك حِمْير.
  • ويَنْكفُ: موضع.
  • وذات نكِيف: موضع ويومُ نَكِيف: وقعة كانت بين قُريش وبين بني كِنانة.
مصطلحات عربية عامة +

رجحت إحدى كفّتي الميزان الأخرى/ رجحت إحدى كفّتي الميزان على الأخرى

  • مالت بالموزون.

ترجمة كفتة باللغة الإنجليزية

كفتة
Dumpling Rissole

كفتة في سياق الكلام

العقدة تحت إبطه الأيسر بها أجسام مضادة بكثاةف 11 كانديلا لا يكفي للإصابة بالورم اللمفاوي
His left armpit node has antibodies for C.D. 11. Not enough to indicate lymphoma.
خلايا الدم البيضاء و اللمفاوية منخفضة تعوقك عن تكوين أجسام مضادة كافية
T cells down, B cells down. Keeps you from forming enough antibodies.
حسناً، لنري هؤلاء المواطنين الكبار ما ستفعله فتاة مدربة في الثانية عشر
Well, let's show these senior citizens what a well coached 12 year old can do, huh?
هيا، فلنكن واقعيين لا يمكن أن تكون تتناول فتاة بهذا الحجم حبوب تخسيس
Come on. Get real. No way a girl like that is taking diet pills.
تقلص الخصيتين يشير إلى أن جسده لا يحصل على ما يكفي من التستوسترون
Shrunken testicles indicate his body's not putting out enough testosterone.
لكن خيالات مرعبة لفتى في السادسة عشرة سبب جيد للتحدث إلى العائلة
But night terrors in a 16 year old is a very good reason to talk to this family.
إن قلت عن ذلك فلن تكفي كرات الدم الحمراء لجلب الأكسجين لجسده
Drops any lower, he's not gonna have enough red blood cells to bring oxygen to his body.
كبير بم يكفي لتشرب كبير لتفعل شيئاً غبياً و تصنع لنفسك طفلاً
Old enough to drink, old enough to do something really stupid and make yourself a baby.
.أود أن أعمل لها مزيدًا من التحاليل .كلا. لقد كابدت ما يكفي
I'd like to do more tests on her. No. She's been through enough.
طالما هناك ما يكفي لشطيرة جافة دون بطاطس و تمسك المخلل بيدك
as long as there's enough left over for a Reuben sandwich, dry, no fries, hold the pickles.
لديك ما يكفي لتصل للصحافة على أي حال (فورمان) أو (كاميرون)
You got enough for a press release anyhow. Foreman or Cameron.
عالجت فتاة سنها 12 عام، لاعبة كرة قدم أصابتها ركلة بساقها
I treated a 12 year old girl once, a soccer player. She got kicked in the leg.
بم يكفي لتلعق أسنانها، ببطء سنة كل مرة، كما لو أنك تدهنها
Just deep enough to lick her teeth: slow, one at a time, like you're painting them.
"المفتاح في كلمة "بسيط أي ليس كبيراً بم يكفي ليسبب غيبوبة
Key word is slightly , as in not high enough to cause the coma.
"ما التشخيصات المختلفة لكتابة حرف الـ"ج كفتاة بالثانوية؟
What's the differential diagnosis for writing G's like a junior high school girl?

كلمات شبيهة ومرادفات

كفتة في المصطلحات بالإنجليزي