معنى كلمة الفطيرة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فطيرة
- جمع فطائر وفَطير.
- رُقاقة من العجين تُحشى باللحم أو الخُضر أو الفاكهة أو أيّ مكونات أخرى وتُثنى وتُخبز.
- ما يُعجن بالسمن أو الزيت أو نحوهما.
(ب)انفطرَ
- انفطرَ ينفطر ، انفطارًا ، فهو مُنفطِر.
- انفطر الشَّيءُ مُطاوع فطَرَ1 وفطَرَ2: انشقَّ.
- انفطر قلبُه حُزْنًا.
- {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ}.
- {السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً}.
معجم الغني
+
فَطِيرَةٌ
- جمع: فَطَائِرُ. [ف ط ر]. :حَضَّرَتْ فَطَائِرَ للِضُّيُوفِ :(طبخ) : رُقَاقَةٌ مِنَ الْعَجِينِ تُوضَعُ بِدَاخِلِهَا التَّوَابِلُ أَوِ اللَّحْمُ وَأَنْوَاعٌ مِنَ الْخُضْرَةِ تُثْنَى وَتُخْبَزُ.
معجم الرائد
+
(أ)فطيرة
- رقاقة من عجين توضع فيها التوابل أو اللحوم وأنواع من الخضرة وتخبز، جمع : فطائر.
(ب)فطَر
- فطر.
- يفطر ويفطر ، فطرا وفطرا وفطورا.
- فطر الصائم : أكل أو شرب.
المعجم الوسيط
+
(أ)الفَطِيرَةُ
- الفَطِيرَةُ خُبْزَة: تُؤْدَمُ بِزُبْد أَو نحوه؛ ولها أَنواع. والجمع : فطائرُ.
(ب)التَّفاطِيرُ
- التَّفاطِيرُ النباتُ يَنبُتُ عقب أَول أَمطارِ الرَّبيع.
- و التَّفاطِيرُ تباشيرُ الصّبح.
- و التَّفاطِيرُ بَثْرٌ يَخْرُجُ في وجه الغلام والفتاة.
المحيط في اللغة
+
(أ)فَطْرُ
- ـ فَطْرُ: الشَّقُّ ج: فُطُورٌ.
- ـ فُطْرُ وفُطُرُ: ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ قَتَّالٌ، وشيءٌ من فَضْلِ اللَّبَنِ يُحْلَبُ ساعَتَئِذٍ.
- ـ فِطْرُ وفُطْرُ: العِنَبُ إذا بَدَتْ رُؤُوسُهُ.
- ـ فَطَرَهُ يَفْطِرُهُ ويَفْطُرُهُ: شَقَّهُ فانْفَطَرَ وتَفَطَّرَ.
- ـ فَطَرَ الناقَةَ: حَلَبَها بالسَّبَّابَةِ والإِبْهامِ، أو بأطْرافِ أصابِعِهِ.
- ـ فَطَرَ العَجينَ: اخْتَبَزَهُ من ساعتِهِ، ولم يُخَمِّرْهُ.
- ـ فَطَرَ الجِلْدَ: لم يُرْوِهِ من الدِّباغِ، كأَفْطَرَهُ.
- ـ فَطَرَ نابُ البعيرِ فَطْراً وفُطُوراً: طَلَعَ.
- ـ فَطَرَ اللّهُ الخَلْقَ: خَلَقَهُم، وبَرَأهُم.
- ـ فَطَرَ الأمرَ: ابْتَدَأهُ، وأنْشَأه.
- ـ فَطَرَ الصائِمُ: أكَلَ وشَربَ، كأَفْطَرَ.
- ـ فَطَرْتُهُ وفَطَّرْتُه وأفْطَرْتُه ورجلٌ فِطْرٌ، للواحدِ والجميعِ، ومُفْطِرٌ من مَفاطيرَ.
- ـ فَطُوْرُ: ما يُفْطَرُ عليه، كالفَطُورِيِّ.
- ـ فَطيرُ: كلُّ ما أُعْجِلَ عن إِدْراكِهِ.
- ـ أطْعَمَهُ فَطْرَى: فَطيراً، والداهيةُ.
- ـ فُطَيْرُ: تابعيٌّ، وفرسٌ وهَبَهُ قَيْسُ بنُ ضِرارٍ لِلرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ.
- ـ فِطْرَةُ: صَدَقَةُ الفِطْرِ، والخِلْقَةُ التي خُلِقَ عليها المَوْلودُ في رَحِمِ أمِّهِ، والدِّين.
- ـ سَيْفٌ فُطارٌ: فيه تَشَقُّقٌ، ولا يَقْطَعُ.
- ـ فُطاريُّ: الرجلُ لا خَيْرَ فيه ولا شَرَّ.
- ـ أَفاطيرُ: جمعُ أفْطُورٍ، وهو تَشَقُّقٌ في أنفِ الشابِّ ووجْهِهِ.
- ـ تَفاطيرُ: جمعُ نُفْطُورَةٍ، وهي الكلأُ المُتَفَرِّقُ، أو هي أوَّلُ نَباتِ الوَسْمِيِّ.
- ـ أفْطَرَ الصائمُ: حانَ له أن يُفْطِرَ، ودَخَلَ في وقْتِهِ.
- ـ ذَبَحْنا فَطيرَةً وفُطُورَةً: شاةً يومَ الفِطْرِ.
- ـ قولُ عُمَرَ، رضي الله عنه، وقد سُئِلَ عن المَذْي: ‘‘هو الفَطْرُ’‘، قيلَ: شَبَّهَ المَذْي في قِلَّتِهِ بما يُحْتَلَبُ بالفَطْرِ، أو شَبَّهَ طُلوعَهُ من الإِحْليلِ بِطُلوعِ النابِ، ورَواهُ النَّضْرُ، وأصلُهُ ما يَظْهَرُ من اللَّبَنِ على إحليلِ الضَّرْعِ.
(ب)نَفاطيرُ
- ـ نَفاطيرُ: الكَلأُ المُتَفَرِّقُ، وأوَّلُ نَباتِ الوَسْمِيِّ، الواحِدَةُ: نُفْطُورَةٌ، والنونُ زائدَةٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)فطر
- فطَرَ الشيءَ يَفْطُرُه فَطْراً فانْفَطَر وفطَّرَه: شقه وتَفَطَّرَ الشيءُ: تشقق.
- والفَطْر: الشق، وجمعه فُطُور.
- وفي التنزيل العزيز: ه ترى من فُطُور؛ وأَنشد ثعلب شَقَقْتِ القلبَ ثم ذَرَرْتِ في هواكِ، فَلِيمَ، فالتَأَمَ الفُطُور وأَصل الفَطْر: الشق؛ ومنه قوله تعالى: إذا السماء انْفَطَرَتْ؛ أَ انشقت.
- وفي الحديث: قام رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى تَفَطَّرَتْ قدما أَي انشقتا.
- يقال: تَفَطَّرَتْ بمعنى؛ ،منه أُخذ فِطْرُ الصائم لأَن يفتح فاه.
- ابن سيده: تَفَطَّرَ الشيءُ وفَطَر وانْفَطَر.
- وفي التنزي العزيز: السماء مُنْفَطِر به؛ ذكّر على النسب كما قالوا دجاجة مُعْضِلٌ.
- وسي فُطَار: فيه صدوع وشقوق؛ قال عنترة: وسيفي كالعَقِيقَةِ ، وهو كِمْعِي سلاحي لا أَفَلَّ ولا فُطار ابن الأَعرابي: الفُطَارِيّ من الرجال الفَدْم الذي لا خير عنده ولا شر مأْخوذ من السيف الفُطارِ الذي لا يَقْطع.
- وفَطَر نابُ البعير يَفْطُ فَطْراً: شَقّ وطلع، فهو بعير فاطِر؛ وقول هميان آمُلُ أن يَحْمِلَني أَمِير على عَلاةٍ لأْمَةِ الفُطُو يجوز أَن يكون الفُطُور فيه الشُّقوق أَي أَنها مُلْتَئِمةُ ما تباين م غيرها فلم يَلْتَئِم، وقيل: معناه شديدة عند فُطورِ نابها موَثَّقة وفَطَر الناقة (* قوله [ وفطر الناقة ] من باب نصر وضرب.
- عن الفراء.
- وم سواه من باب نصر فقط أَفاده شرح القاموس).
- والشاة يَفْطِرُها فَطْراً حلبها بأَطراف أَصابعه، وقيل: هو أَن يحلبها كما تَعْقِد ثلاثي بالإِبهامين والسبابتين.
- الجوهري: الفَطْر حلب الناقة بالسبابة والإِبهام والفُطْر: القليل من اللبن حين يُحْلب.
- التهذيب: والفُطْر شيء قليل من اللب يحلب ساعتئذٍ؛ تقول: ما حلبنا إلا فُطْراً؛ قال المرَّار عاقرٌ لم يُحْتلب منها فُطُر أَبو عمرو الفَطِيرُ اللبن ساعة يحلب.
- والفَطْر: المَذْي؛ شُبِّه بالفَطْر ف الحلب.
- يقال: فَطَرْتُ الناقة أَفْطُِرُها فَطْراً، وهو الحلب بأَطرا الأَصابع.
- ابن سيده: الفَطْر المذي، شبه بالحَلْب لأَنه لا يكون إِلا بأَطرا الأَصابع فلا يخرج اللبن إِلا قليلاً، وكذلك المذي يخرج قليلاً، ولي المنيّ كذلك؛ وقيل: الفَطْر مأْخوذ من تَفَطَّرَتْ قدماه دماً أَي سالَتا وقيل: سمي فَطْراً لأَنه شبّه بفَطْرِ ناب البعير لأَنه يقال: فَطَرَ نابُ طلع، فشبّه طلوع هذا من الإِحْليلِ بطلوع ذلك.
- وسئل عمر، رضي الله عنه، ع المذي فقال: ذلك الفَطْرُ؛ كذا رواه أَبو عبيد بالفتح، ورواه ابن شميل ذلك الفُطْر، بضم الفاء؛ قال ابن الأََثير: يروى بالفتح والضم، فالفتح م مصدر فَطَرَ نابُ البعير فَطْراً إذا شَقّ اللحم وطلع فشُبِّه به خرو المذي في قلته، أَو هو مصدر فَطَرْتُ الناقة أَفْطُرُها إذا حلبته بأَطراف الأَصابع، وأَما الضم فهو اسم ما يظهر من اللبن على حَلَمة الضَّرْع وفَطَرَ نابُه إِذا بَزَل؛ قال الشاعر حتى نَهَى رائِضَه عن فَرِّه أَنيابُ عاسٍ شَاقِئٍ عن فَطْرِه وانْفَطر الثوب إِذا انشق، وكذلك تَفَطَّر.
- وتَفَطَّرَت الأَرض بالنبا إِذا تصدعت وفي حديث عبدالملك: كيف تحلبها مَصْراً أَم فَطْراً؟ هو أَن تحلبه بإصبعين بطرف الإِبهام.
- والفُطْر: ما تَفَطَّر من النبات، والفُطْر أَيضاً جنس من الكَمْءِ أَبيض عظام لأَن الأَرض تَنْفطر عنه، واحدته فُطْرةٌ والفِطْرُ: العنب إِذا بدت رؤوسه لأَن القُضْبان تتَفَطَّر والتَّفاطِيرُ: أَول نبات الرَسْمِيّ، ونظيره التَّعاشِيب والتَّعاجي وتَباشيرُ الصبحِ ولا واحد لشيء من هذه الأَربعة.
- والتَّفاطي والنَّفاطير: بُثَر تخرج في وجه الغلام والجارية؛ قال نَفاطيرُ الجنونِ بوجه سَلْمَى قديماً، لا تفاطيرُ الشباب واحدتها نُفْطور.
- وفَطَر أَصابعَه فَطْراً: غمزها.
- وفَطَرَ الله الخل يَفْطُرُهم: خلقهم وبدأَهم.
- والفِطْرةُ: الابتداء والاختراع.
- وفي التنزي العزيز: الحمد لله فاطِرِ السمواتِ والأَرضِ؛ قال ابن عباس، رضي الله عنهما ما كنت أَدري ما فاطِرُ السموات والأَرض حتى أَتاني أَعرابيّان يختصمان ف بئر فقال أَحدهما: أَنا فَطَرْتُها أَي أَنا ابتدأْت حَفْرها.
- وذكر أَب العباس أَنه سمع ابن الأَعرابي يقول: أَنا أَول من فَطَرَ هذا أَ ابتدأَه.
- والفِطْرةُ، بالكسر: الخِلْقة؛ أَنشد ثعلب هَوِّنْ عليكََ فقد نال الغِنَى رجلٌ في فِطْرةِ الكَلْب، لا بالدِّينِ والحَسَ والفِطْرةُ: ما فَطَرَ الله عليه الخلقَ من المعرفة به.
- وقد فَطَره يَفْطُرُه، بالضم، فَطْراً أَي خلقه.
- الفراء في قوله تعالى: فِطْرَةَ اللهِ الت فَطَرَ الناسَ عليها، لا تبديل لخلق الله؛ قال: نصبه على الفعل، وقال أَب الهيثم: الفِطْرةُ الخلقة التي يُخْلقُ عليها المولود في بطن أُمه؛ قا وقوله تعالى: الذي فَطَرَني فإِنه سَيَهْدين؛ أَي خلقني؛ وكذلك قول تعالى: وما لِيَ لا أَعبدُ الذي فَطَرَني.
- قال: وقول النبي، صلى الله علي وسلم: كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطْرةِ؛ يعني الخِلْقة التي فُطِرَ عليه في الرحم من سعادةٍ أَو شقاوة، فإِذا ولَدَهُ يهوديان هَوَّداه في حُكْ الدنيا، أَو نصرانيان نَصَّرَاه في الحكم، أَو مجوسيان مَجَّساه ف الحُكم، وكان حُكْمُه حُكْمَ أَبويه حتى يُعَبِّر عنه لسانُه، فإِن مات قب بلوغه مات على ما سبق له من الفِطْرةِ التي فُطرَ عليها فهذه فِطْرة المولود؛ قال: وفِطْرةٌ ثانية وهي الكلمة التي يصير بها العبد مسلماً وه شهادةُ أَن لا إله إلا الله وأَن محمداً رسوله جاء بالحق من عنده فتل الفِطْرةُ للدين؛ والدليل على ذلك حديث البَرَاءِ بن عازِب، رضي الله عنه، ع النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه علَّم رجلاً أَن يقول إذا نام وقال: فإِن إن مُتَّ من ليلتك مُتَّ على الفِطْرةِ.
- قال: وقوله فأَقِمْ وجهك للدي حنيفاً فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناسَ عليها؛ فهذه فِطْرَة فُطِرَ عليه المؤمن.
- قال: وقيل فُطِرَ كلُّ إنسان على معرفته بأَن الله ربُّ كلِّ شي وخالقه، والله أَعلم.
- قال: وقد يقال كل مولود يُولَدُ على الفِطْرة الت فَطَرَ الله عليها بني آدم حين أَخرجهم من صُلْب آدم كما قال تعالى: وإذ أَخ ربُّكَ من بني آدم من ظهورهم ذُرّياتهم وأَشهدهم على أَنفسهم أَلَسْت بربكم قالوا بَلى.
- وقال أَبو عبيد: بلغني عن ابن المبارك أَنه سئل ع تأْويل هذا الحديث، فقال: تأْويله الحديث الآخر: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، سُئِل عن أَطفال المشركين فقال: الله أَعلم بما كانوا عاملين؛ يَذْهَب إلى أَنهم إنما يُولدون على ما يَصيرون إليه من إسلامٍ أَو كفرٍ.
- قا أَبو عبيد: وسأَلت محمد بن الحسن عن تفسير هذا الحديث فقال: كان هذا في أو الإِسلام قبل نزول الفرائض؛ يذهب إلى أَنه لو كان يُولدُ على الفِطْرَة ثم مات قبل أَن يُهَوِّدَه أَبوان ما وَرِثَهُما ولا وَرِثَاه لأَنه مسل وهما كافران؛ قال أَبو منصور: غَبَا على محمد بن الحسن معنى قوله الحدي فذهب إلى أَنَّ قول رسول الله، صلى الله عليه وسلم: كلُّ مولود يُولد عل الفِطْرةِ، حُكْم من النبي، صلى الله عليه وسلم، قبل نزول الفرائض ثم نس ذلك الحُكْم من بَعْدُ؛ قال: وليس الأَمرُ على ما ذهب إليه لأَن معن كلُّ مولود يُولد على الفِطْرةِ خبر أَخبر به النبي، صلى الله عليه وسلم عن قضاءٍ سبقَ من الله للمولود، وكتابٍ كَتَبَه المَلَكُ بأَمر الله جل وعز م سعادةٍ أَو شقاوةٍ، والنَّسْخ لا يكون في الأَخْبار إنما النسخ ف الأَحْكام؛ قال: وقرأْت بخط شمر في تفسير هذين الحديثين: أَن إِسحق اب إِبراهيم الحَنْظلي روى حديثَ أَبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي، صلى الله علي وسلم: كلُّ مولودٍ يُولد على الفطرة [ الحديث ] ثم قرأَ أَبو هريرة بعدم حَدَّثَ بهذا الحديث: فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناس عليها، لا تَبْدي لخَلْقِ الله.
- قال إسحق: ومعنى قول النبي، صلى الله عليه وسلم، على م فَسَّر أَبو هريرة حين قَرَأَ: فِطْرَةَ اللهِ، وقولَه: لا تبديل، يقول لَتلْكَ الخلقةُ التي خَلَقهم عليها إِمَّا لجنةٍ أَو لنارٍ حين أَخْرَجَ م صُلْب آدم ذرية هو خالِقُها إلى يوم القيامة، فقال: هؤلاء للجنة وهؤلا للنار، فيقول كلُّ مولودٍ يُولَدُ على تلك الفِطْرةِ، أَلا ترى غلام الخَضِر، عليه السلام؟ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: طَبَعهُ الله يوم طَبَع كافراً وهو بين أَبوين مؤمنين فأَعْلَمَ اللهُ الخضرَ، عليه السلام بِخلْقته التي خَلَقَه لها، ولم يُعلم موسى، عليه السلام، ذلك فأَراه الله تل الآية ليزداد عِلْماً إلى علمه؛ قال: وقوله فأَبواهُ يُهوِّدانِه ويُنَصِّرانِه، يقول: بالأبوين يُبَيِّن لكم ما تحتاجون إليه في أَحكامكم م المواريث وغيرها، يقول: إذا كان الأَبوان مؤمنين فاحْكُموا لِولدهما بحك الأبوين في الصلاة والمواريث والأَحكام، وإن كانا كافرين فاحكموا لولدهم بحكم الكفر.... ( *كذا بياض بالأصل).
- أَنتم في المواريث والصلاة؛ وأَم خِلْقَته التي خُلِقَ لها فلا عِلْمَ لكم بذلك، أَلا ترى أَن ابن عباس، رض ا عنهما، حين كَتَبَ إليه نَجْدَةُ في قتل صبيان المشركين، كتب إليه إنْ علمتَ من صبيانهم ما عَلِمَ الخضُر من الصبي الذي قتله فاقْتُلْهُم أَراد به أَنه لا يعلم عِلْمَ الخضرِ أَحدٌ في ذلك لما خصه الله به كم خَصَّه بأَمر السفينة والجدار، وكان مُنْكَراً في الظاهر فَعَلَّمه الله عل الباطن، فَحَكَم بإرادة اللهتعالى في ذلك؛ قال أَبو منصور: وكذلك أَطفا قوم نوح، عليه السلام، الذين دعا على آبائهم وعليهم بالغَرَقِ، إنم الدعاء عليهم بذلك وهم أَطفال لأَن الله عز وجل أَعلمه أَنهم لا يؤمنون حي قال له: لن يُؤْمِنَ من قومك إلا منْ آمن، فأَعْلَمه أَنهم فُطِروا عل الكفر؛ قال أَبو منصور: والذي قاله إِسحق هو القول الصحيح الذي دَلَّ علي الكتابُ ثم السنَّةُ؛ وقال أَبو إسحق في قول الله عز وجل: فِطْرَةَ الل التي فَطَرَ الناس عليها: منصوب بمعنى اتَّبِعْ فِطْرَةَ الله، لأَ معنى قوله: فأَقِمْ وجهَك، اتََّبِعِ الدينَ القَيّم اتَّبِعْ فِطْرَةَ الل أَي خِلْقةَ الله التي خَلَق عليها البشر.
- قال: وقول النبي، صلى الل عليه وسلم: كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطرةِ، معناه أَن الله فَطَرَ الخل على الإِيمان به على ما جاء في الحديث: إن الله أَخْرَجَ من صلب آد ذريتَه كالذَّرِّ وأَشهدهم على أَنفسهم بأَنه خالِقُهم، وهو قوله تعالى: وإ أَخذ ربُّك من بني آدم إلى قوله: قالوا بَلى شَهِدْنا؛ قال: وكلّ مولودٍ هو من تلك الذريَّةِ التي شَهِدَتْ بأَن الله خالِقُها، فمعنى فِطْرَ الله أَي دينَ الله التي فَطَر الناس عليها؛ قال الأَزهري: والقول م قال إِسحقُ ابن إِبراهيم في تفسير الآية ومعنى الحديث، قال: والصحيح ف قوله: فِطْرةَ اللهِ التي فَطَرَ الناس عليها، اعلَمْ فِطْرةَ اللهِ الت فَطَرَ الناس عليها من الشقاء والسعادة، والدليل على ذلك قوله تعالى: ل تَبديلَ لخلق الله؛ أَي لا تبديل لما خَلَقَهم له من جنة أَو نار والفِطْرةُ: ابتداء الخلقة ههنا؛ كما قال إسحق.
- ابن الأَثير في قوله: كلُّ مولود يُولَدُ على الفِطْرةِ، قال: الفَطْرُ الابتداء والاختراع، والفِطرَة منه الحالة، كالجِلْسةِ والرِّكْبةِ، والمعنى أَنه يُولَدُ على نوع م الجِبِلَّةِ والطَّبْعِ المُتَهَيِّء لقبول الدِّين، فلو تُرك عليه لاستمر على لزومها ولم يفارقها إلى غيرها، وإنما يَعْدل عنه من يَعْدل لآفة م آفات البشر والتقليد، ثم بأَولاد اليهود والنصارى في اتباعهم لآبائه والميل إلى أَديانهم عن مقتضى الفِطْرَةِ السليمة؛ وقيل: معناه كلُّ مولود يُولد على معرفة الله تعالى والإِقرار به فلا تَجِد أَحداً إلا وه يُقِرّ بأَن له صانعاً، وإن سَمَّاه بغير اسمه، ولو عَبَدَ معه غيره، وتكر ذكر الفِطْرةِ في الحديث.
- وفي حديث حذيفة: على غير فِطْرَة محمد؛ أَرا دين الإسلام الذي هو منسوب إليه.
- وفي الحديث: عَشْر من الفِطْرةِ؛ أَي م السُّنّة يعني سُنن الأَنبياء، عليهم الصلاة والسلام، التي أُمِرْنا أَ نقتدي بهم فيها.
- وفي حديث علي، رضي الله عنه: وجَبَّار القلوب عل فِطَراتِها أَي على خِلَقِها، جمع فِطَر، وفِطرٌ جمع فِطْرةٍ، وهي جمع فِطْرة ككِسْرَةٍ وكِسَرَات، بفتح طاء الجميع.
- يقال فِطْرات وفِطَرَا وفِطِرَات.
- ابن سيده: وفَطَر الشيء أَنشأَه، وفَطَر الشيء بدأَه، وفَطَرْت إصب فلان أَي ضربتها فانْفَطَرتْ دماً والفَطْر للصائم، والاسم الفِطْر، والفِطْر: نقيض الصوم، وقد أَفْطَر وفَطَر وأَفْطَرَهُ وفَطَّرَه تَفْطِيراً.
- قال سيبويه: فَطَرْت فأَفْطَرَ، نادر.
- ورجل فِطْرٌ.
- والفِطْرُ: القوم المُفْطِرون.
- وقو فِطْرٌ، وص بالمصدر، ومُفْطِرٌ من قوم مَفاطير؛ عن سيبويه، مثل مُوسِرٍ ومَياسير؛ قا أَبو الحسن: إنما ذكرت مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يجمع بالوا والنون في المذكَّر، وبالأَلف والتاء في المؤنث.
- والفَطُور: ما يُفْطَر عليه، وكذلك الفَطُورِيّ، كأَنه منسوب إليه.
- وفي الحديث: إذا أَقبل اللي وأَدبر النهار فقد أَفْطَرَ الصائم أَي دخل في وقت الفِطْر وحانَ له أَ يُفْطِرَ، وقيل: معناه أَنه قد صار في حكم المُفْطِرين، وإن لم يأْكل ول يشرب.
- ومنه الحديث: أَفْطَرَ الحاجمُ والمحجومُ أَي تَعرَّضا للإفطارِ وقيل: حان لهما أَن يُفْطِرَا، وقيل: هو على جهة التغليظ لهما والدعا عليهما وفَطَرَتِ المرأَةُ العجينَ حتى استبان فيه الفُطْرُ، والفَطِير: خلاف الخَمِير، وهو العجين الذي لم يختمر.
- وفَطَرْتُ العجينَ أَفْطُِر فَطْراً إذا أَعجلته عن إدراكه.
- تقول: عندي خُبْزٌ خَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِير أَي طَرِيّ.
- وفي حديث معاوية: ماء نَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِير أَي طَريّ قَرِيبٌ حَدِيثُ العَمَل.
- ويقال: فَطَّرْتُ الصائمَ فأَفْطَر، ومثل بَشَّرُتُه فأَبْشَر.
- وفي الحديث: أَفطر الحاجمُ والمَحْجوم.
- وفَطَر العجين يَفْطِرُه ويَفْطُره، فهو فطير إذا اختبزه من ساعته ولم يُخَمّرْه، والجم فَطْرَى، مَقصورة.
- الكسائي: خَمَرْتُ العجين وفَطَرْته، بغير أَلف، وخُبْ فَطِير وخُبْزة فَطِير، كلاهما بغير هاء؛ عن اللحياني، وكذلك الطين.
- وك ما أُعْجِلَ عن إدراكه: فَطِير.
- الليث: فَطَرْتُ العجينَ والطين، وهو أَ تَعْجِنَه ثم تَخْتَبزَه من ساعته، وإذا تركته ليَخْتَمِرَ فق خَمَّرْته، واسمه الفَطِير.
- وكل شيءٍ أَعجلته عن إدراكه، فهو فَطِير.
- يقال: إِياي والرأْيَ الفَطِير؛ ومنه قولهم: شَرُّ الرأْيِ الفَطِير وفَطَرَ جِلْدَه، فهو فَطِيرٌ، وأَفْطَره: لم يُرْوِه من دِباغٍ؛ عن اب الأَعرابي.
- ويقال: قد أَفْطَرْتَ جلدك إذا لم تُرْوِه من الدباغ والفَطِيرُ من السِّياطِ: المُحَرَّمُ الذي لم يُجَدْ دباغُه وفِطْرٌ، من أَسمائهم: مُخَدِّثٌ، وهو فِطْرُ بن خليفة.
(ب)تفطر
- الأَزهري في آخر ترجمة تفطر: التَّفَاطِيرُ النَّباتُ، قال والتفاطير، بالتاء، النَّوْرُ.
- قال: وفي نوادر اللحياني عن الإِيادي في الأَر تَفَاطِيرُ من عُشْبٍ، بالتاء، أَي نَبْذٌ متفرّق، وليس له واحد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الانفطار
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 82 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع عشرة آية.
(ب)الفاطر
- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.
ترجمة الفطيرة باللغة الإنجليزية
الفطيرة
Fritter