معنى كلمة كد في القاموس
الفعل
كَدَّالمصدر
كددفي القواميس
- كَدٌّ : (مصدر)
كَدٌّ - كَدٌّ [ك د د] (مصدر: كَدَّ). يَحْصُلُ عَلَى عَيْشِهِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كدَّ
- كدَّ / كدَّ لـ كَدَدْتُ ، يَكُدّ ، اكْدُدْ / كُدّ ، كَدًّا ، فهو كادّ ، والمفعول مكدود (للمتعدِّي).
- كدّ العاملُ اجتهد وثابر في العمل.
- العناية والكدّ يجلبان الجَدّ [مثل].
- بقدر الكدّ تكتسب المعالي. .. ومن طلبَ العلا سَهِرَ الليالي.
- كدّ صاحبُ العمل عمّالَه: أرهقهم وأتعبهم.
- كدّ أجيرَه في العمل.
- كدّ قلبَه بالفكر/ كدّ لسانَه بالكلام: أرهق.
- كدّ الأبُ لعياله: سعى في طلب الرزق لهم.
(ب)كدّ
- مصدر كدَّ/ كدَّ لـ.
- بجدِّك لا بكَدِّك: تدرك الأمورُ بما ترزقه من الجدّ لا بما تعمله من الكدّ.
- ليس هذا من كدِّك: ليس حاصلا بسعيك وتعبك.
معجم الغني
+
(أ)كَدَّ
- [ك د د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَدَدْتُ، أَكُدُّ، كُدَّ، مصدر كَدٌّ.
- :كَدَّ العَامِلُ طُولَ النَّهَارِ : عَمِلَ بِجَهْدٍ، اِشْتَدَّ فِي العَمَلِ.
- :يَكُدُّ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ : يَسْعَى بِجَهْدٍ شَاقٍّ. :مَنْ كَدَّ وَجَدَ : مَنْ عَمِلَ جَاهِداً وَجَدَ.
- :كَدَّهُ فِي إِنْجَازِ العَمَلِ : أَتْعَبَهُ.
- :كَدَّ لِسَانَهُ بِالكَلاَمِ : ألَحَّ. :كَدَّ قَلْبَهُ بِالفِكْرِ.
(ب)كَدٌّ
- [ك د د]. (مصدر كَدَّ). :يَحْصُلُ عَلَى عَيْشِهِ بِكَدِّهِ : بِجُهْدِهِ الْخَالِصِ، بِسَعْيِهِ وَتَعَبِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)كد
- يكد ، كدا.
- كد إشتد ونشط في العمل.
- كد طلب الرزق.
- كده : أتعبه [ كده العمل الشاق ].
- كد الح في طلب الشيء.
- كد أشار بالإصبع.
- كد الرأس : مشطه.
- كد الرأس : حكه.
- كد الشيء : نزعه بيده.
- كده : طرده بشدة.
(ب)كد
- مصدر كد.
- سعي وعمل شديد : [ ليس هذا من كدك ].
- ما يدق فيه كالهاون.
المعجم الوسيط
+
(أ)كَدَّ
- كَدَّ فلانٌ كَدَّ ُ كَدًّا: اشتدَّ في العمل.
- و كَدَّ أَلحَّ في محاولة الشيء.
- و كَدَّ طَلَبَ الرزقَ.
- و كَدَّ فلانًا: أَلحَّ عليه فيما يكلَّفه من العمل إِلحاحًا يُرْهِقُه.
- ويقال: كدَّ لسانَهُ بالكلام.
- وقلبَه بالفكر.
- و كَدَّ رأسَه: مَشَطهُ.
- و كَدَّ رأْسَه وجلدَه بالأَظفار: حكَّه بها حَكًّا بإِلحاح.
- و كَدَّ فلانًا: طَرَدَهُ طَرْدًا شَديدًا.
- و كَدَّ الشيءَ: نزعه بيده سائلاً وجامدًا.
(ب) الكَدِنُ
- الكَدِنُ الكَدِنُ كَدِنُ النباتِ: غليظُه وأصولُه الصُّلبة.
المحيط في اللغة
+
الكَدُّ
- ـ الكَدُّ: الشِّدَّةُ، والإِلْحاحُ، والطَّلَبُ، والإِشارَةُ بالإِصْبَعِ، ومَشْطُ الرأسِ، وما يُدَقُّ فيه كالهاوُنِ.
- ـ كَدَّهُ واكْتَدَّهُ: طَلَبَ منه الكَدَّ، كاسْتَكَدَّهُ، ونَزَعَ الشيءَ بيدِهِ، يكونُ في الجامِدِ والسائِلِ.
- ـ كَدَدَةُ وكُدَدَةُ وكُدَادَةُ: ما يَبْقَى أسْفَلَ القِدْرِ.
- ـ كُدَادَةُ: القِشْدَةُ، وموضع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبوعٍ.
- ـ كَديدُ: المِلْحُ الجَريشُ، وصَوْتُهُ إذا صُبَّ، وماءٌ بين الحَرَمَيْنِ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى، والبَطْنُ الواسِعُ من الأرضِ، والأرضُ الغليظَةُ. كالكِدَّةِ.
- ـ يَوْمُ الكَديدِ: معروف.
- ـ كُدَادٌ: حُسافُ الصِّلِّيَانِ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الحُمُرُ.
- ـ أَكِدَّةُ: بَقايا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ.
- ـ رأيتُهُمْ أكْداداً وأكاديدَ: فِرَقاً وأرسالاً.
- ـ كَدْكَدَةُ: الإِفْراطُ في الضَّحِكِ، كالكِدْكادِ، وضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السَّيْفِ إذا جَلاهُ، والتَّثاقُلُ في المَشْي.
- ـ أكَدَّ، واكْتَدَّ: أمْسَكَ، وهو كدودٌ.
- ـ بِئْرٌ كدودٌ: لم يُنَلْ ماؤُها إلاَّ بِجَهْدٍ.
- ـ كُدَيْدَةُ: ماءٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
- ـ كُدَدٌ: موضع قُرْبَ البَصْرَةِ.
- ـ كَدَدٌ: موضع في ديارِ بني سُلَيْمٍ، ولُغَةٌ في الكَتَدِ.
- ـ مِكَدُّ: المُشْطُ.
- ـ كَدَّدَهُ وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ: طَرَدَهُ طَرْداً شديداً.
معجم لسان العرب
+
(أ)كدن
- الكِدْنةُ: السَّنامُ.
- بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام، وناقة كَدِنةٌ والكِدْنةُ: القُوَّة.
- والكِدْنة والكُدْنة جميعاً: كثرة الشحم واللحم وقيل: هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا، وقيل: هو الشحم وحده؛ ع كراع، وقيل: هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين؛ عن اللحياني، يعن بالعتيق القديم.
- وامرأَة ذاتُ كِدُنة أَي ذات لحم.
- قال الأَزهري: ورجل ذ كِدُنْة إِذا كان سميناً غليظاً.
- أَبو عمرو: إِذا كثر شحم الناقة ولحمه فهي المُكْدَنة.
- ويقال للرجل: إِنه لحسن الكِدُنْة، وبعر ذو كِدُنْة، ورج كَدِنٌ.
- وامرأَة كَدِنة: ذات لحم وشحم.
- وفي حدث سالم: أَنه دخل عل هشام فقال له: إِنك لحَسنُ الكِدْنة، فلما خرج أَخذته قَفْقَفة فقال لصاحبه أَترى الأَحوَلَ لَقَعَني بعينه؛ الكِدْنة، بالكسر وقد تضم: غِلَظ الجسم وكثرة اللحم.
- وناقة مُكْدَنة: ذات كِدْنة والكِدْنُ والكَدْنُ؛ الأَخيرة عن كراع: الثوبُ الذيي يكون على الخِدْر وقل: هو ما تُوَطِّئُ به المرأَة لنفسها في الهودج من الثياب، وف المحكم: هو الثوب الذي تُوَطِّئُ به المرأَةُ لنفسها في الهودج، وقيل: ه عَباءَة أَو قطيفة تُلْقيها المرأَة على ظهر بعيرها ثم تَشُدُّ هَوْدجه عليه وتَثْني طَرَفي العَباءَة من شِقَّي البعير وتَخُلُّ مؤَخَّر الكِدْ ومُقدَّمه فيصير مثل الخُرْجَين تُلْقي فيها بُرْمَتها وغيرها من متاعه وأَداتها مما تحتاج إِلى حمله، والجمع كُدُون.
- أَبو عمرو: الكُدُون الت توَطِّئُ بها المرأَة لنفسها في الهودج، قال: وقال الأَحمرُ هي الثيا التي تكون على الخدور، واحدها كِدْنٌ.
- والكَدْنُ والكِدْنُ: مَرْكَب م مَراكب النساء.
- والكَدْن والكِدْن: الرَّحْل؛ قال الراعي أَنَخْنَ جِمالهنَّ بذاتِ غِسْلٍ سَراةَ اليومِ يَمْهَدْنَ الكُدون والكِدْنُ: شيء من جُلود يُدَقُّ فيه كالهاوُن.
- وفي المحكم: الكِدْن جلدُ كراعٍ يُسْلَخُ ويُدبَغ ويجعل فيه الشيءُ فيُدَقُّ فيه كما يُدَقُّ ف الهاوُن، والجمع من ذلك كله كُدُونٌ؛ وأَنشد ابن بري هُمُ أَطْعَمُونا ضَيْوَناً ثم فَرْتَنى ومَشَّوْا بما في الكِدْنِ شَرَّ الجَوازِل الجَوْزَلُ: السَّمُّ، ومَشَّوْا: دافوا، والضَّيْوَنُ: ذكَر السَّنانير والكَوْدانة: الناقة الغليظة الشديدة؛ قال ابن الرقاع حَمَلَتْهُ بازِلٌ كَوْدانة في مِلاطٍ ووِعاءٍ كالجِراب وكَدِنَتْ شَفَتُه كَدَناً، فهي كَدِنةٌ: اسْودَّت من شيءٍ أَكَله، لغ في كَتِنَتْ، والتاء أَعلى.
- ابن السكيت: كَدِنتْ مشافر الإِبل وكَتِنَت إِذا رَعتِ العشبَ فاسْوَدَّت مشافرُها من مائه وغلُظَت.
- وكَدِنُ النبات غليظة وأُصوله الصُّلبة.
- وكَدِنَ النباتُ: لم يبق إِلا كَدِنُه والكَدَانةُ: الهُجْنةُ.
- والكَوْدَنُ والكَوْدَنِيُّ: البِرْذَوْن الهَجِينُ، وقيل: هو البغل.
- ويقال للبِرْذَوْنِ الثَّقيلِ: كَوْدَنٌ، تشبيها بالبغل؛ قال امرؤ القيس فغادَرْتُها من بَعْدِ بُدْنٍ رَذِيَّةً تُغالي على عُوجٍ لها كَدِنات تُغالي أَي تسيرُ مُسْرِعةً.
- والكَدِناتُ: الصَّلابُ، واحدتها كَدِنةٌ وقال جَندل بن الراعي جُنادِبٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنكِبُه كأَنه كَوْدَنٌ يَمْشي بكَلاب الكَوْدَنُ: البِرْذَوْنُ.
- والكَوْدَنِيُّ: من الفِيَلةِ أَيضاً، ويقا للفِيلِ أَيضاً كَوْدَنٌ؛ وقول الشاعر خَلِيليَّ عُوجَا من صُدُورِ الكَوادِن إِلى قَصْعَةٍ، فيها عُيُونُ الضيَّاوِن قال: شبَّه الثَّرِيدة الزُّرَيْقاءَ بعون السَّنانير لما فيها م الزيت.
- الجوهري: الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ ُيُوكَفُ ويشبه به البليد.
- يقال: م أَبْيَنَ الكَدَانَة فيه أَي الهُجْنَةَ.
- والكَدَنُ: أَن تُنْزحَ البئ فيبقى الكَدَرُ.
- ويقال: أَدْرِكوا كَدَنَ مائِكم أَي كَدَرَه.
- قال أَب منصور: الكَدَنُ والكَدَرُ والكَدَلُ واحد.
- ويقال: كَدِنَ الصِّلِّيان إِذا رُعِيَ فُرُوعُه وبقِيَتْ أُصُولُه والكِدْيَوْنُ: التُّراب الدُّقاقُ على وجه الأَرض؛ قال أَبو دُواد، وقيل للطرمّاح تيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْْنِ كي لا يَفُوتَني من المَقْلةِ البَيْضاء، تَقْرِيظُ باعِق يعني بالمَقْلةِ الحصاةَ التي يُقْسَمُ بها الماء في المَفاوِزِ وبالتقريظ ما يثنى به على الله تعالى وتقَدَّسَ، وبالباعق المُؤَذِّن، وقيل الكِدْيَوْنُ دُقاقُ السِّرْقين يخلط بالزيت فتُجْلى به الدُّروع، وقيل: ه دُرْدِيُّ الزيت، وقيل: هو كل ما طُلِيَ به من دُهْن أَو دَسَم؛ قا النابغة صف دروعاً جُلِيَتْ بالكِدْيَوْنِ والبَعر عُلِينَ بكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنَّ كُرَّةً فَهُنَّ وِضَاءٌ صافِياتُ الغَلائِ ورواه بعضهم: ضافيات الغلائل.
- وفي الصحاح: الكِدْيَوْن مثا الفِرْجَوْنِ دُقاقُ التراب عليه دُرْديُّ الزَّيْت تُجْلى به الدُّروع؛ وأَنشد بي النابغة.
- وكُدَيْنٌ: اسم.
- والكَوْدَنُ: رجل من هُذيْل.
- والكِدَانُ: خي يُشَدُّ في عُروةٍ في وسَطِ الغَرْبِ يُقَوِّمُه لئلا يضطربَ في أَرجا البئر؛ عن الهجَري؛ وأَنشد بُوَيْزِلٌ أَحْمَرُ ذو لحْمٍ زِيَمْ إِذا قصَرْنا من كِدانِه بَغَم والكِدانُ: شُعْبةٌ من الحبل يُمْسَكُ البعير به؛ أَنشد أَبو عمرو إِن بَعِيريْك لَمُخْتَلاَّنِ أَمْكِنْهما من طَرَفِ الكِدَان.
(ب)وكد
- وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ: أَوثَقَه، والهمز فيه لغة.
- يقال أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً، وبالواو أَفصح، أَي شَدَدْتُه وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى.
- ويقال: وَكَّدْتُ اليَمِينَ والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ، وتقول: إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ، وإِذا حَلَفْت فَوَكِّدْ.
- وقال أَبو العباس: التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّك وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء، ومن ذلك ن تقول؛ كلَّمني أَخوك، فيجو أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك، فإِذا قلت كلمني أَخو تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو.
- ووَكَّدَ الرَّحْل والسَّرْجَ توكيداً: شَدَّه والوكائِدُ: السُّيورُ التي يُشَدُّ بها، واحدها وِكادٌ وإِكادٌ والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى: المَياكِيدَ ولا تسم التَّواكِيدَ.
- ابن دريد: الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِل دَفَّتَيِ السَّرج، الواحدِ وكاد وإِكاد؛ وفي شعر حميد بن ثور تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَ أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ، ويروى مُوفَدا، وقد تقدم والوِكادُ: حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به.
- ويقال: ظَلّ مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا ويقال: وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ.
- وَوَكَدَ وَكْدَه: قَصَدَ قَصْدَ وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه.
- وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي.
- ويقال وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده؛ قا الطرمَّاح:ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَة فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْد معناه: أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي ويقال: ما زال ذلك وُكْدي، بضم الواو، أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي فكأَنّ الوُكْدَ اسم، والوَكْد المصدرُ وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم: قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتا رِجلاهُ؛ أَوْكَدتاه: حَمَلتاه.
- ويقال: وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْدا إِذا قصده وطلبه.
- وفي حديث علي: الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ول يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)كدّ الأب لعياله
- سعى في طلب الرزق لهم.
(ب)كدّ العامل
- اجتهد وثابر في العمل.
- العناية والكدّ يجلبان الجَدّ [مثل]- بقدر الكدّ تكتسب المعالي. .. ومن طلبَ العلا سَهِرَ الليالي.
ترجمة كد باللغة الإنجليزية
كد
Toil Drudgery Exertion Sedulity Diligence Industry