معنى كلمة كبة في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
كَبَتَالمصدر
كبتفي القواميس
- كَبَّةٌ : (جامد)
كَبَّةٌ - كَبَّةٌ [ك ب ب].
1 - جَاءوا كَبَّةً : جَمَاعَةً مِنَ النَّاسِ.
2 - لَقِيتُهُ فِي الكَبَّةِ : أ - كُبَّةٌ : (جامد)
1 - أَلْقَى عَلَيْهِ كُبَّتَهُ : ثِقْلَهُ.
2 - كُبَّةُ الغَزْلِ : اللَّفِيفَةُ، أَيْ مَا جُمِعَ مِنْهَا عَلَى شَكْلِ كُرَةٍ.
3 - قَدَّمَتِ الكُبَّةَ لِلضُّيُوفِ : أَكْلَةٌ مِنَ الل
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كبَتَ
- كبَتَ يَكبِت ، كَبْتًا ، فهو كابِت ، والمفعول مَكْبوت.
- كبَت فلانًا غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه.
- كبَت اللهُ العدوَّ: ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه.
- كبَت القويُّ الضعيفَ.
- {لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ}: يخزيهم ويغمّهم بالهزيمة.
- {كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ}.
- كبَت أنفاسَه: ضيَّق عليه، قهره.
- كبَت دمعَه: حبَسه وحال دون ظهوره.
- كبَت غيظَه في جوفه.
- كبَت مُيولَه/ مشاعرَه.
- ? ضِحْكة مكبوتة: مكتومة خفيَّة.
- كبَت شهوتَه: أمسكها ولم يبدها.
(ب)كَبْت
- مصدر كبَتَ.
- (علوم النفس) ابتعاد الإنسان عن بعض الشّهوات أو النَّزَعات فتنحبس وترسُب في اللاّوَعي، نبذ المخاوف أو الرغبات أو الدوافع المزعجة من العقل المدرك دون وعي.
- كَبْت عقدةٍ نفسيّة.
معجم الغني
+
(أ)كَبَتَ
- [ك ب ت]. (فعل: ثلاثي متعد). كَبَتُّ، أَكْبِتُ، اِكْبِتْ، مصدر كَبْتٌ.
- :كَبَتَ أَلَمَهُ : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ. :لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَكْبِتَ غَيْظَهُ :يَكْبِتُ عَوَاطِفَهُ :سَلَبَهَا سُلْطَتَهَا وَكَبَتَ شَخْصِيَّتَهَا.
(ب)كَبَّةٌ
- [ك ب ب].
- :جَاءوا كَبَّةً : جَمَاعَةً مِنَ النَّاسِ.
- :لَقِيتُهُ فِي الكَبَّةِ : أَيْ فِي الزَّحْمَةِ.
- :كَبَّةُ الشِّتَاءِ : دَفْعَتُهُ، شِدَّتُهُ.
- :كَبَّةُ النَّارِ : مُعْظَمُهَا.
معجم الرائد
+
(أ)كَبت
- كبت.
- يكبت ، كبتا.
- كبت غيظه في جوفه : حبسه، لم يخرجه.
- كبته : أغضبه.
- كبته : صرعه، رماهارضا.
- كبته : أهلكه، أماته.
- كبت أذله.
- كبته : كسره.
- كبته : صرفه، أبعده.
- كبت أوقعه في الخزي والعار.
- كبت العدو : رده بغيظه.
(ب)كَبَت
- كبت.
- مصدر كبت.
- في علم النفس : هو أن يبعد المرء عنه بعض الشهوات أو النزعات، بوعي أو بغير وعي، فترسب في الذهن بصورة خفية.
المعجم الوسيط
+
(أ)كَبَتَ
- كَبَتَ فلانٌ فلانًا كَبَتَ ِ كَبْتًا: غاظه وأَذلَّه وأَخزاه.
- و كَبَتَ الله العدوَّ: رده بغيظه.
- وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 127لِيَقْطَعَ طَرَفًا من الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ) ).
- و كَبَتَ فلانٌ غيظَه أو شهوته: حبسه.
(ب) اكْتَبَتَ
- اكْتَبَتَ امتلأ غيظًا أَو غَمَّا.
المحيط في اللغة
+
كُوبُ
- ـ كُوبُ: كُوزٌ لا عُرْوَةَ له، أو لا خُرْطُومَ له، الجمع: أكْوابٌ.
- ـ كابَ: شَرِبَ به، كاكْتَابَ.
- ـ كَوَبُ: دِقَةُ العُنُقِ وعِظَمُ الرأسِ.
- ـ كَوْبَةُ: الحَسْرَةُ على ما فاتَ.
- ـ كُوْبَةُ: النَّرْدُ، أو الشّطْرَنْجُ، والطَّبْلُ الصَّغيرُ المُخَصَّرُ، والفِهْرُ، والبَرْبَطُ.
- ـ تَكْويبُ: دَقُّ الشَّيْءِ بالفِهْرِ.
- ـ كابَةُ: موضع بِبلادِ تميمٍ، أو ماءٌ.
- ـ كُوبانُ: قرية بِمَرْوَ.
- ـ كَوْبانانُ: قرية بأَصْفهانَ.
- ـ كَوْبَنانُ: بلد معروف.
مختار الصحاح
+
كبت
- ك ب ت: الكَبْتث الصرف والإذلال يقال كَبَتَ الله العدو أي صرفه وأذله من باب ضرب وكبته لوجهه أي صرعه.
معجم لسان العرب
+
(أ)كبت
- الكَبْتُ: الصَّرْعُ؛ كَبَتَه يَكْبِتُه كَبْتاً، فانْكَبَتَ وقيل: الكَبْتُ صَرْعُ الشيء لوجهه.
- وفي الحديث: أَن الله كَبَتَ الكافرَ أَ صَرَعَه وخَيَّبَه.
- وكَبَتَه اللهُ لوجْهه كَبْتاً أَي صَرَعَه الله لوجهه، فلم يَظْفَرْ وفي التنزيل العزيز: كُبِتُوا كما كُبِتَ الذين من قبلهم؛ وفيه: أَ يَكْبِتَهُمْ فيَنْقَلِبُوا خائبين؛ قال أَبو إِسحق: معنى كُبِتُو أُذِلُّوا وأُخِذُوا بالعذاب بأَن غُلِبُوا، كما نزلَ بمن كان قبلَهم ممن حادّ اللهَ؛ وقال الفراء: كُبِتُوا أَي غِيظُوا وأُحْزنُوا يوم الخَنْدَقِ، كم كُبِتَ مَن قاتَلَ الأَنبياءَ قبلهم؛ قال الأَزهري: وقال من احْتَجّ للفراء: أَصلُ الكَبْتِ الكَبْدُ، فقلبت الدال تاء، أُخذ من الكَبِدِ، وه مَعْدِنُ الغَيْظ والأَحْقادِ، فكأَن الغَيْظَ، لما بَلَغَ بهم مَبْلَغه أَصابَ أَكبادَهم فأَحْرَقَها، ولهذا قيل للأَعداء: هم سُودُ الأَكْباد وفي الحديث: أَنه رأَى كلحةً حَزيناً مَكْبُوتاً أَي شديدَ الحُزْن قيل: الأَصل فيه مَكْبُودٌ، بالدال، أَي أَصابَ الحُزْنُ كَبِدَه، فقل الدال تاء الجوهري: الكَبْتُ الصَرْفُ والإِذْلال، يقال: كَبَتَ اللهُ العدُوّ أَي صَرَفَه وأَذَلَّه، وكَبَتَه: أَي صَرَعَه لوجهه.
- والكَبْتُ: كَسْر الرجُلِ وإِخزاؤُه.
- وكَبَتَ اللهُ العَدُوَّ كَبْتاً: رَدَّه بغيظِه.
(ب)كوب
- الكُوبُ: الكُوزُ الذي لا عُرْوَةَ له؛ قال عديّ بن زيد مُتَّكِئاً تَصْفِقُ أَبوابُه، * يَسْعَى عليه العَبْدُ بالكُوب والجمع أَكْوابٌ.
- وفي التنزيل العزيز: وأَكْوابٌ موْضوعة.
- وفيه: ويُطافُ عليهم بِصِحافٍ من ذهَبٍ وأَكْوابٍ.
- قال الفراء: الكُوبُ الكوزُ المستديرُ الرأْسِ الذي لا أُذُن له؛ وقال يصف مَنْجَنوناً يَصُبُّ أَكْواباً على أَكوابِ، * تَدَفَّقَتْ من مائها الجَواب ابن الأَعرابي: كابَ يَكُوب إِذا شَرِبَ بالكُوبِ (1 (1 قوله [ كاب يكون إذا إلخ ] وكذلك اكتاب يكتاب كما يقال: كاز واكتاز إذا شرب بالكوز اهـ.
- تكملة.
- والكَوَبُ: دِقَّة العُنق وعِظَمُ الرأْس.
- والكُوبة: الشِّطْرَنْجَةُ.
- والكُوبَةُ: الطَّبْل والنَّرْدُ، وفي الصحاح: الطَّبْلُ الصَّغير الـمُخَصَّرُ.
- قال أَبو عبيد: أَما الكُوبة، فإِن محمد بن كثير أَخبرني أَن الكُوبَةَ النَّرْدُ في كلام أَهل اليمن؛ وقال غيره، الكُوبَةُ: الطَّبْلُ.
- وفي الحديث: إِنَّ اللّه حَرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ؛ قال ابن الأَثير: هي النَّرْدُ؛ وقيل: الطَّبْل؛ وقيل: البَرْبَطُ، ومنه حديث عليّ: أُمِرْنا بكَسْرِ الكُوبةِ، والكِنَّارَة والشِّياع.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)كبت دمعه
- حبَسه وحال دون ظهوره.
- كبَت غيظَه في جوفه- كبَت مُيولَه/ مشاعرَه.
- ? ضِحْكة مكبوتة.
(ب)كبت فلانا
- غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه.
- كبَت اللهُ العدوَّ.
مصطلحات مالية
+
(أ)الكوبون الأول
- تاريخ أوّل دفعة فوائد من قبل جهة الإصدار. ، في الإنجليزية، هي first coupon.
(ب)بدون الكوبون؛ بدون الفوائد
- إذا بيعت سندات بدون الكوبون لا يتسلّم البائع المبلغ المستحقّ للكوبون، عكسها شاملاً الكوبون cum-coupon ، في الإنجليزية، هي ex-coupon.
ترجمة كبة باللغة الإنجليزية
كبة
Hank