معنى كلمة كاب في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كاب
- رداء خارجيّ بلا أكمام يطرح على الكتفين.
- قبّعة ذات حافة أماميّة عريضة للوقاية من أشعة الشمس، غطاء للرأس يرتديه رجال الشرطة والجيش.
(ب)كبَتَ
- كبَتَ يَكبِت ، كَبْتًا ، فهو كابِت ، والمفعول مَكْبوت.
- كبَت فلانًا غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه.
- كبَت اللهُ العدوَّ: ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه.
- كبَت القويُّ الضعيفَ.
- {لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ}: يخزيهم ويغمّهم بالهزيمة.
- {كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ}.
- كبَت أنفاسَه: ضيَّق عليه، قهره.
- كبَت دمعَه: حبَسه وحال دون ظهوره.
- كبَت غيظَه في جوفه.
- كبَت مُيولَه/ مشاعرَه.
- ? ضِحْكة مكبوتة: مكتومة خفيَّة.
- كبَت شهوتَه: أمسكها ولم يبدها.
معجم الغني
+
كَابٍ
- [ك ب و]. (فاعل من كَبَا).
- :تُرَابٌ كَابٍ : لاَ يَسْتَقِرُّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.
- :هُوَ كَابِي الرَّمَادِ : أَيْ عَظِيمُ الرَّمَادِ، كِنَايَةً عَنْ كَرَمِهِ وَحُسْنِ ضِيَافَتِهِ، مِضْيَافٌ.
- :فَحْمٌ كَابٍ : خَمَدَتْ نَارُهُ.
- :نَارٌ كَابِيَةٌ : نَارٌ مُغَطَّاةٌ بِرَمَادٍ، أَيْ أَنَّ جَمْرَهَا لَمْ يَنْطَفِئْ بَعْدُ.
معجم الرائد
+
(أ)كاب
- يكوب ، كوبا.
- شرب بالكوب.
(ب)كاب
- كاب مرتفع.
- كاب [ هو كابي الرماد ] : أي عظيم الرماد مرتفعه، كناية عن كرمه وحسن ضيافته.
- كاب [ غبار كاب ] : ضخم.
- كاب [ الفحم الكابي ] : الذي خمدت ناره [ فكبا ]، أي خلا من النار.
- كاب [ رجل كاب ] : يدعى للخير فلا يجيب.
المعجم الوسيط
+
(أ)كَابَ
- كَابَ كَابَ كَوْبًا: شَرِب بالكوب.
(ب)الكُوبَةُ
- الكُوبَةُ حجر مُدَوَّر تُسْحَقُ به الأدويةُ ونحوها.
- و الكُوبَةُ آلةٌ موسيقيَّة تُشْبِهُ العود.
- و الكُوبَةُ النردُ او الشَّطْرَنج.
- و الكُوبَةُ الكوب.
المحيط في اللغة
+
(أ)كُوبُ
- ـ كُوبُ: كُوزٌ لا عُرْوَةَ له، أو لا خُرْطُومَ له، الجمع: أكْوابٌ.
- ـ كابَ: شَرِبَ به، كاكْتَابَ.
- ـ كَوَبُ: دِقَةُ العُنُقِ وعِظَمُ الرأسِ.
- ـ كَوْبَةُ: الحَسْرَةُ على ما فاتَ.
- ـ كُوْبَةُ: النَّرْدُ، أو الشّطْرَنْجُ، والطَّبْلُ الصَّغيرُ المُخَصَّرُ، والفِهْرُ، والبَرْبَطُ.
- ـ تَكْويبُ: دَقُّ الشَّيْءِ بالفِهْرِ.
- ـ كابَةُ: موضع بِبلادِ تميمٍ، أو ماءٌ.
- ـ كُوبانُ: قرية بِمَرْوَ.
- ـ كَوْبانانُ: قرية بأَصْفهانَ.
- ـ كَوْبَنانُ: بلد معروف.
(ب) كبَتَهُ
- ـ كبَتَهُ، يَكْبِتُهُ: صَرَعَهُ، وأخْزاهُ، وصَرَفَهُ، وكَسَرَهُ، ورَدَّ العَدُوَّ بِغَيْظِهِ، وأذَلَّهُ.
- ـ مُكْتَبِتُ: المُمْتَلِئ غَمًّا.
معجم لسان العرب
+
(أ)كوب
- الكُوبُ: الكُوزُ الذي لا عُرْوَةَ له؛ قال عديّ بن زيد مُتَّكِئاً تَصْفِقُ أَبوابُه، * يَسْعَى عليه العَبْدُ بالكُوب والجمع أَكْوابٌ.
- وفي التنزيل العزيز: وأَكْوابٌ موْضوعة.
- وفيه: ويُطافُ عليهم بِصِحافٍ من ذهَبٍ وأَكْوابٍ.
- قال الفراء: الكُوبُ الكوزُ المستديرُ الرأْسِ الذي لا أُذُن له؛ وقال يصف مَنْجَنوناً يَصُبُّ أَكْواباً على أَكوابِ، * تَدَفَّقَتْ من مائها الجَواب ابن الأَعرابي: كابَ يَكُوب إِذا شَرِبَ بالكُوبِ (1 (1 قوله [ كاب يكون إذا إلخ ] وكذلك اكتاب يكتاب كما يقال: كاز واكتاز إذا شرب بالكوز اهـ.
- تكملة.
- والكَوَبُ: دِقَّة العُنق وعِظَمُ الرأْس.
- والكُوبة: الشِّطْرَنْجَةُ.
- والكُوبَةُ: الطَّبْل والنَّرْدُ، وفي الصحاح: الطَّبْلُ الصَّغير الـمُخَصَّرُ.
- قال أَبو عبيد: أَما الكُوبة، فإِن محمد بن كثير أَخبرني أَن الكُوبَةَ النَّرْدُ في كلام أَهل اليمن؛ وقال غيره، الكُوبَةُ: الطَّبْلُ.
- وفي الحديث: إِنَّ اللّه حَرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ؛ قال ابن الأَثير: هي النَّرْدُ؛ وقيل: الطَّبْل؛ وقيل: البَرْبَطُ، ومنه حديث عليّ: أُمِرْنا بكَسْرِ الكُوبةِ، والكِنَّارَة والشِّياع.
(ب) كبب
- كَبَّ الشيءَ يَكُبُّه، وكَبْكَبَه: قَلَبه.
- وكَبَّ الرجلُ إِناءَ يَكُبُّه كَبّاً، وحكى ابن الأَعرابي أَكَبَّهُ؛ وأَنشد يا صاحبَ القَعْوِ الـمُكَبِّ الـمُدْبِرِ، * إِنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِ وكَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه وأَكَبَّ هو على وجْهه.
- وهذا من النوادر أَن يقال: أَفْعَلْتُ أَنا وفَعَلْتُ غيري.
- يقال: كَبَّ اللّهُ عَدُوَّ المسلمين، ولا يقال أَكَبَّ وفي حديث ابن زِمْلٍ: فأَكَبُّوا رواحِلَهم على الطريق، هكذا الروايةُ؛ قيل والصوابُ: كَبُّوا أَي أَلْزَموها الطريقَ.
- يقال: كَبَبْتُه فأَكَبَّ، وأَكَبَّ الرجلُ يُكِبُّ على عَمَلٍ عَمِلَه إِذا لَزِمَه؛ وقيل: هو من باب حذف الجارِّ، وإِيصال الفعل، فالمعنى: جَعَلُوها مُكِـبَّةً على قَطْع الطريق أَي لازمةً له غيرَ عادلةٍ عنه.
- وكَبَبْتُ القَصْعَةَ: قَلَبْتُها على وجْهِها، وطَعَنه فَكَبَّه لوَجْهه كذلك؛ قال أَبو النجم فكَبَّه بالرُّمْح في دِمائِ وفي حديث معاوية: إِنكم لَتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً إِنْ وُقِـيَ كَبَّةَ النار؛ الكَبَّة، بالفتح: شِدَّة الشيء ومُعْظَمُه.
- وكَبَّةُ النار: صَدْمَتُها.
- وأَكَبَّ على الشيءِ: أَقبلَ عليه يفعله؛ ولَزِمَه؛ وانْكَبَّ بمعنًى؛ قال لبيد جُنُوحَ الهالِكيِّ على يَدَيهِ * مُكِـبّاً، يَجْتَلي نُقَبَ النِّصال وأَكَبَّ فلانٌ على فلانٍ يُطالِـبُه.
- والفرسُ يَكُبُّ الـحِمارَ إِذ أَلقاه على وجهه؛ وأَنشد فهو يَكُبُّ العِـيطَ منها للذَّقَن والفارسُ يَكُبُّ الوَحْشَ إِذا طعنها فأَلقاها على وجوهها.
- وكَبّ فلانٌ البعير إِذا عَقَرَه؛ قال يَكُبُّونَ العِشارَ لمن أَتاهم، * إِذا لم تُسْكِتِ المائةُ الوَليد <ص:696 أَي يَعْقِرُونَها وأَكَبَّ الرَّجلُ يُكِبُّ إِكْباباً إِذا ما نَكَّسَ.
- وأَكَبَّ على الشيءِ: أَقبل عليه ولزمه.
- وأَكَبَّ للشَّيء: تَجانَـأَ ورجل مُكِبٌّ ومِكْبابٌ: كثير النَّظَر إِلى الأَرض.
- وفي التنزي العزيز: أَفَمَنْ يَمْشي مُكِبّاً على وَجْهه.
- وكَبْكَبه أَي كَبَّه، وف التنزيل العزيز: فكُبْكِـبُوا فيها والكُبَّةُ، بالضم: جماعةُ الخيل، وكذلك الكَبْكَبةُ.
- وكُبَّةُ الخيلِ مُعْظَمُها، عن ثعلب.
- وقال أَبو رِياشٍ: الكُبَّة إِفْلاتُ الخيل(1) (1 قوله [ والكبة إفلات إلخ ] وقوله فيما بعد، والكبكبة كالكبة: بضم الكاف وفتحها فيهما كما في القاموس.
- ) ، وهي على الـمُقَوَّسِ للجَرْي، أَو للحملة والكَبَّةُ، بالفتح: الـحَمْلةُ في الحرب، والدَّفْعة في القتال والجَرْي، وشدَّتُه؛ و أَنشد ثارَ غبار الكَبَّة الماثر ومن كلام بعضهم لبعضِ الملوك: طَعَنْتُه في الكَبَّة، طَعْنةً ف السَّبَّة، فأَخرجْتُها من اللَّبَّة والكَبْكَبة: كالكَبَّةِ.
- ورماهم بكَبَّتِه أَي بجماعته ونَفْسِه وثِقْلِه.
- وكَبَّةُ الشِّتاءِ: شدَّته ودَفْعَتُه.
- والكَبَّةُ: الزِّحام.
- وفي حديث أَبي قتادة: فلما رأَى الناسُ الـمِـيضأَة تَكابُّوا عليها أَي ازْدَحَموا، وهي تَفَاعَلُوا من الكُبَّةِ، بالضم، وهي الجماعة من الناس وغيرهم.
- وفي حديث ابن مسعود: أَنه رأَى جماعة ً ذَهَبَتْ فرَجَعَتْ، فقال إِياكم وكُبَّةَ السُّوقِ فإِنها كُبَّةُ الشيطان أَي جماعةَ السُّوق والكُبُّ: الشيءُ الـمُجْتَمِعُ من ترابٍ وغيره وكُبَّةُ الغزل: ما جُمِعَ منه، مشتق من ذلك.
- الصِّحاح: الكُبَّة الجَرَوْهَقُ من الغزلِ، تقول منه: كَبَبْتُ الغَزل أَي جَعَلْته كُبَباً.
- ابن سيده: كَبَّ الغَزْلَ: جَعَله كُبَّةً والكُبَّةُ: الإِبلُ العظيمة.
- وفي المثل: إِنَّكَ لكالبائع الكُبَّةَ بالـهُبَّة؛ الـهُبَّةُ: الريحُ.
- ومنهم مَن رواه: لكالبائع الكُبَةَ بالـهُبَة، بتخفيف الباءَين من الكلمتين؛ جعل الكُبَة من الكابي، والـهُبَة من الهابي.
- قال الأَزهري: وهكذا قال أَبو زيد في هذا المثل، شدّد الباءَي من الكُبَّة والـهُبَّةِ؛ قال: ويقال عليه كُبَّةٌ وبَقَرة أَي عليه عِـيالٌ ونَعَمٌ كُبابٌ إِذا رَكِبَ بعضُه بعضاً من كثرته؛ قال الفرزدق كُبابٌ من الأَخطارِ كانَ مُراحُهُ * عليها، فأَوْدَى الظِّلْفُ منه وجامِلُه والكُبابُ: الكثيرُ من الإِبل، والغنم ونحوهما؛ وقد يُوصَفُ به فيقال: نَعَمٌ كُبابٌ وتَكَبَّـبَتِ الإِبلُ إِذا صُرِعَتْ من داءٍ أَو هُزال.
- والكُبابُ: التُّراب؛ والكُبابُ: الطين اللازِبُ؛ والكُبابُ: الثَّرَى؛ والكُبابُ، بالضم: ما تَكَبَّبَ من الرَّمل أَي تَجَعَّدَ لرُطوبته؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً حَفَرَ أَصلَ أَرْطاةٍ ليَكْنِسَ فيه من الـحَرِّ تَوَخَّاه بالأَظْلافِ، حتى كأَنما * يُثِرْنَ الكُبابَ الجَعْدَ عن مَتنِ مِحْمَل هكذا أَورده الجوهري يُثِرْنَ؛ قال ابن بري: وصواب إِنشاده: يُثِـيرُ أَي توخَّى الكِناسَ يَحْفِرُه بأَظْلافِه.
- والـمِحْمَل: محمل السيفِ، شَبَّه عِرْقَ الأَرْطَى به ويقال: تَكَبَّبَ الرملُ إِذا نَدِيَ فتَعَقَّد، ومنه سُمِّيت كُبَّةُ الغَزْل <ص:697 والكُبابُ: الثَّرى النَّدِيُّ، والجَعْدُ الكثير الذي قد لَزمَ بعضُ بعضاً؛ وقال أُمَيَّة يذكر حمامةَ نوحٍ فجاءَت بعدما ركَضَتْ بقطْفٍ، * عليه الثَّـأْطُ والطينُ الكُباب والكَبَابُ: الطَّباهِجَةُ، والفعل التَّكْبِـيبُ، وتَفْسيرُ الطَّباهجة مذكور في موضعه.
- وكَبَّ الكَبَابَ: عَمِلَهُ والكُبُّ: ضَرْبٌ من الـحَمْضِ، يَصْلُح وَرَقُه لأَذْنابِ الخَيْلِ، يُحَسِّنُها ويُطَوِّلُها، وله كُعُوبٌ وشَوْكٌ مثلُ السُّلَّجِ، يَنْبُتُ فيما رَقَّ من الأَرض وسَهُلَ، واحدَتُه: كُبَّة؛ وقيل: هو من نَجِـيل العَلاةِ (1 (1 قوله [ من نجيل العلاة ] كذا بالأصل والذي في التهذيب من نجيل العداة أي بالدال المهملة.
- ) ؛ وقيل: هو شجر.
- ابن الأَعرابي: من الـحَمْضِ النَّجيلُ والكُبُّ؛ وأَنشد يا إِبلَ السَّعْدِيِّ !لا تَـأْتَبِّي * لِنُجُلِ القَاحَةِ، بعدَ الكُبّ أَبو عمرو: كَبَّ الرجلُ إِذا أَوْقَدَ الكُبَّ، وهو شجر جَيِّدُ الوَقُود، والواحدة كُبَّة وكُبَّ إِذا قُلِبَ.
- وكَبَّ إِذا ثَقُلَ.
- وأَلْقَى عليه كُبَّتَه أَي ثِقْلَه قال: والـمُكَبَّـبة حِنْطة غَبْراء، وسُنْبُلُها غليظٌ، أَمثالُ العصافير، وتِـبْنُها غَليظٌ لا تَنشَطُ له الأَكَلة.
- والكُبَّة: الجماعةُ من الناس؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: وصَاحَ مَنْ صاحَ في الإِحْلابِ وانْبَعَثَتْ، * وعاثَ في كُبَّةِ الوَعْواعِ والعِـير وقال آخر تَعَلَّمْ أَنَّ مَحْمِلَنا ثَقيلٌ، * وأَنَّ ذِيادَ كُبَّتِنا شَديد والكَبْكَبُ والكَبْكَبةُ: كالكُبَّةِ.
- وفي الحديث: كَبْكَبَةٌ مِن بني إِسرائيل أَي جماعةٌ.
- والكَبابةُ: دواء والكَبْكَبَةُ: الرَّمْيُ في الـهُوَّةِ، وقد كَبْكَبَه وفي التنزيل العزيز: فَكُبْكِـبُوا فيها هُمْ والغاوونَ؛ قال الليثُ: أَي دُهْوِرُوا، وجُمِعُوا، ثم رُمِـيَ بهم في هُوَّةِ النار؛ وقال الزجاج كُبْكِـبُوا طُرحَ بعضُهم على بعض؛ قال أَهلُ اللغة: معناه دُهْوِرُوا، وحقيقةُ ذلك في اللغة تكرير الانْكِـبابِ، كأَنه إِذا أُلْقِـي يَنْكَبُّ مَرَّةً بعد مرَّة، حتى يَسْتَقِرَّ فيها، نَسْتَجيرُ باللّه منها؛ وقيل قوله: فكُبْكِـبُوا فيها أَي جُمِعُوا، مأْخوذ من الكَبْكَبة وكَبْكَبَ الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعض ورجل كُباكِبٌ: مجتمع الخَلْق.
- ورجل كُبَكِبٌ (2 (2 قوله [ ورجل كبكب ] ضبط في المحكم كعلبط وفي القاموس والتكملة والتهذيب كقنفذ لكن بشكل القلم لا بهذا الميزان.
- ): مجتمع الخَلْق شديد؛ ونَعَمٌ كُبَاكِبٌ: كثير.
- وجاءَ مُتَكَبْكِـباً في ثيابه أَي مُتَزَمِّلاً.
- وكَبْكَبٌ: اسم جبل بمكة، ولم يُقَيِّده في الصحاح بمكان؛ قال الشاعر: يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رَأْسِ كَبْكَبَ وقيل: هو ثَنِـيَّة؛ وقد صَرَفَه امْرؤ القيس في قوله غَداةَ غَدَوْا فسَالكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ، * وآخَرُ منْهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَب وتَرَكَ الأَعْشَى صَرْفَه في قوله ومَنْ يَغْتَرِبْ عن قَوْمِهِ، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرّاً ومَسْحَب <ص:698 وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ، وإِن يُسِئْ * يكنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَب ويقال للجارية السمينة (1 (1 قوله [ ويقال للجارية السمينة إلخ ] مثله في التهذيب.
- زاد في التكملة وكواكة وكوكاءة ومرمارة ورجراجة، وضبطها كلها بفتح أولها وسكون ثانيها.
- ): كَبْكابة وبَكْباكَةٌ وكَبابٌ وكُبابٌ وكِـبابٌ: اسم ماء بعينه؛ قال الراعي قامَ السُّقاةُ، فناطُوها إِلى خَشَبٍ * على كُبابٍ، وحَوْمٌ حامسٌ بَرِد وقيل: كُبابٌ اسم بئرٍ بعَيْنها وقَيْسُ كُبَّةَ: قبيلةٌ من بني بَجيلةَ؛ قال الراعي يَهْجُوهم قُبَيِّلَةٌ من قَيْسِ كُبَّةَ ساقَها، * إِلى أَهْلِ نَجْدٍ، لُؤْمُها وافْتِقارُه وفي النوادر: كَمْهَلْتُ المالَ كَمْهَلةً، وحَبْكَرْتُه حَبْكَرةً، ودَبْكَلْتُه دَبْكَلَةً، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبةً، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً، وصَرْصَرْتُه صَرْصَرةً، وكَرْكَرْتُه إِذا جمعته، ورَدَدْتَ أَطْرافَ ما انْتَشرَ منه؛ وكذلك كَبْكَبْتُه.
مصطلحات مالية
+
(أ)الكوبون الأول
- تاريخ أوّل دفعة فوائد من قبل جهة الإصدار. ، في الإنجليزية، هي first coupon.
(ب)بدون الكوبون؛ بدون الفوائد
- إذا بيعت سندات بدون الكوبون لا يتسلّم البائع المبلغ المستحقّ للكوبون، عكسها شاملاً الكوبون cum-coupon ، في الإنجليزية، هي ex-coupon.
ترجمة كاب باللغة الإنجليزية
كاب
Cap