معنى كلمة قلا في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
قَلَاالمصدر
قلو
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
قلِيَ
- قلِيَ يَقلَى ، اقْلَ ، قِلًى وقَلاءً ، فهو قَالٍ ، والمفعول مَقْليّ.
- قلِي فلانًا قلَى؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه.
معجم الغني
+
(أ)قَلاَ
- [ق ل و]. (فعل: ثلاثي متعد). قَلَوْتُ، أَقْلُو، اُقْلُ، مصدر قَلْوٌ.
- :قَلَتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ بِرَاكِبِهَا.
- :قَلا الدَّوَابَّ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً.
- :قَلاَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ فيِ الْمِقْلاَةِ، الْمِقْلَى.
(ب)تَقَلٍّ
- [ق ل و]. (مصدر تَقَلَّى). :تَقَلِّي الْمَرِيضِ : تَمَلْمُلُهُ يَمْنَةً وَيَسْرَةً.
معجم الرائد
+
(أ)قَلاّ
- قلا.
- يقلو ، قلا وقلاء.
- قلاه : أبغضه.
(ب)قَلا
- قلا.
- يقلو ، قلوا.
- قلا اللحم أو غيره : أنضجه في المقلى.
- قلا الجمال : طردها وساقها بعنف.
- قلا القلة أو بها : رمى بها.
- قلات الدابة : أسرعت براكبها.
المعجم الوسيط
+
(أ) نَقَّلَهُ
- نَقَّلَهُ مبالغة في نَقَلَه.
(ب)الوَقَلُ
- الوَقَلُ الحِجارة.
- و الوَقَلُ الكَرَبُ الذي لم يُسْتَقْصَ فبقيتْ أُصولُه بارزةً في الجذع، فأَمكن المُرْتَقِي أَن يرتقيَ فيها.
المحيط في اللغة
+
(أ) قِلْوُ
- ـ قِلْوُ: الخَفيفُ من كلِّ شيءٍ، والحِمارُ الفَتِيُّ.
- ـ قِلْوَةُ: الدابَّةُ تَتَقَدَّمُ بصاحِبِها.
- ـ قُلَةُ وقِلاَ ومِقْلَى: عُودانِ يَلْعَبُ بهما الصِّبْيانُ، ج: قِلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ.
- ـ قَلاها، وقَلا بها: رَمَى بها.
- ـ قَلا الإِبِلَ: ساقَها شديداً.
- ـ قَلا اللحمَ: أنْضَجَهُ في المِقْلَى.
- ـ قَلا زيداً إقلاً وقَلاءً: أبْغَضَهُ.
- ـ اقْلَوْلَى: رَحَلَ، وقَلِقَ، وتَجَافَى، وانْكَمَشَ.
- ـ اقْلَوْلَى في الجَبَلِ: صَعِدَ أعْلاهُ فأشْرَفَ.
- ـ اقْلَوْلَى الطائِرُ: وَقَعَ على أعْلَى الشجرِ.
- ـ قَلَوْلَى: الطائرُ يَرْتَفِعُ في طَيَرانِهِ.
(ب) نَقَلَهُ
- ـ نَقَلَهُ: حَوَّلَهُ فانْتَقَلَ.
- ـ نُقْلَةُ: الانْتِقَالُ، والنَّميمَةُ.
- ـ نِقْلَةُ: المرأةُ تُتْرَكُ ولا تُخْطَبُ لِكِبَرِها.
- ـ نواقِلُ من الخَراجِ: ما يُنْقَلُ مِنْ قَرْيَةٍ إلى قَرْيَةٍ، وقَبائِلُ تَنْتَقِلُ من قومٍ إلى قومٍ.
- ـ فَرَسٌ مِنْقالٌ ونَقَّالٌ ومُناقِلٌ: سريعُ نَقْلِ القوائم، وإنَّهُ لَذو نَقيلٍ.
- ـ وقد ناقَلَ مُناقَلَةً، أو هو بينَ العَدْوِ والخَبَبِ.
- ـ مُنَقِّلَةُ: الشَّجَّةُ التي تَنَقَّلَ منها فَرَاشُ العِظامِ، أو هي قُشورٌ تكونُ على العَظْمِ دونَ اللحْمِ.
- ـ مَنْقَلَةُ: السَّفَرُ زِنَةً ومَعْنًى.
- ـ مَنْقَلُ: الطريقُ في الجَبَلِ، والخُفُّ الخَلِقُ، وكذا النَّعْلُ، كالنَّقْلِ، ج: أنْقالٌ ونِقالٌ.
- ـ نَقيلَةُ: رُقْعَةُ النَّعْلِ والخُفِّ، والتي يُرْقَعُ بها خُفُّ البعير إذا حَفِيَ، ج: نَقائِلُ ونَقيلٌ.
- ـ قد نَقَلْتُه، نَقَلْتُ الخُفَّ أو نَقَلْتُ النَّعْلَ: أصْلَحْتُه، كأَنْقَلْتُه ونَقَّلْتُه، ونَقَلْتُ الثوبَ: رَقَّعْتُه.
- ـ نَقيلُ: الغَريبُ، وهي نَقيلَةٌ ونَقيلٌ، والسَّيْلُ يَجيءُ من أرضٍ مَمْطورةٍ إلى غيرها، وضَرْبٌ من السَّيْرِ.
- ـ نَقَلَةُ الوادي: صَوْتُ سَيْلِه.
- ـ نَقْلُ: ما يُتَنَقَّلُ به على الشَّرابِ، وقد يُضَمُّ أو ضَمُّهُ خَطَأٌ.
- ـ نَقَلُ: مُراجَعَةُ الكلامِ في صَخَبٍ، والريشُ يُنْقَلُ من سهمٍ إلى آخَرَ، والحِجارةُ، وداءٌ في خُفِّ البعيرِ.
- ـ مُناقَلَةُ في المَنْطِقِ: أن تُحَدِّثَهُ ويُحَدِّثَكَ.
- ـ نِقالُ: نِصالٌ عريضةٌ قَصيرةٌ، الواحدةُ: نَقْلَةٌ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ عَلَلاً ونَهَلاً بنَفْسِها من غيرِ أحدٍ، وقد نَقَلْتُها، ومُناقَلَةُ الأقْداحِ في مَجْلِسِ الشُّرْبِ.
- ـ نَقيلَةُ العَضُدِ كَرَبَلَةِ الفَخِذِ، والحارِثُ بنُ شُرَيْحٍ، وبَسَّامُ بنُ يَزيدَ، وأحمدُ بنُ محمدٍ، والحُسَيْنُ بنُ أبي بكرٍ، والنَّفيسُ بنُ كَرْمٍ النَّقَّالونَ: محدِّثونَ.
- ـ ناقِلُ بنُ عُبيدٍ: محدِّثٌ.
- ـ مُنْقَلُ في بيتِ الكُمَيتِ: وصارتْ أباطِحُها كالأَرِينِ **** وسُوِّيَ بالحَفْوَةِ المُنْقَلُ، بضم الميم لا بفتحها، كما تَوَهَّمَه الجَوهريُّ: وهو الذي يَخْصِفُ نَعْلَه بنَقيلَة، أي: سُوِّيَ الحافِي والمُنْتَعِلُ بأَباطِحِ مكةَ. أو الحفْوَةُ: احْتِفاءُ القومِ المَرْعَى، والمُنْقَلُ: النُّجْعَةُ يَنْتَقِلونَ من المَرْعَى إذا احْتَفَوْه إلى مَرْعًى آخَرَ، يقولُ: اسْتَوَتِ المَراعِي كلُّها.
- ـ الناقِلَةُ: ضدُّ القاطِنِين.
- ـ واحدَةُ نَواقِلِ الدَّهْرِ: التي تَنْقُلُ من حالٍ إلى حالٍ.
- ـ أنْقِلاءُ: ضَرْبٌ من التَّمرِ.
مختار الصحاح
+
قلا
- ق ل ا: قَلاَ السويق واللحم فهو مَقْليَ و مَقْلُوٌّ وبابه رمى عدا والرجل قَلاَّءٌ و القَلِيَّةُ من الطعام جمعه قَلاَيَا و المِقْلَى و المِقْلاَةُ الذي يقلى عليه وهما مِقْلَيَانِ والجمع المَقَالِي و القِلَى البغض تقول قَلاَهُ يقليه قِلَّى و قَلَءً بالفتح والمد ويقلاه لغة طييء و القِلْىُ الذي يتخذ من الأشنان و قَالِي قَلاَ موضع وهما اسمان جعلا واحدا ونبي كل واحد نهما على الوقف.
معجم لسان العرب
+
(أ)قلا
- ابن الأَعرابي: القَلا والقِلا والقَلاء المَقْلِيةُ.
- غيره والقِلَى البغض، فإِن فتحت القاف مددت، تقول قَلاه يَقْلِيه قِلًى وقَلاء ويَقْلاه لغة طيء؛ وأَنشد ثعلب أيامَ أُمِّ الغَمْرِ لا نَقْلاها ولو تَشاءُ قُبِّلَت عَيْناه فادِرُ عُصْمِ الهَضْب لو رآها مَلاحةً وبَهْجةً، زهاه قال ابن بري: شاهد يَقْلِيه قول أَبي محمد الفقعسي يَقْلِي الغَواني والغَواني تَقْلي وشاهد القَلاء في المصدر بالمد قول نُصَيْب عَلَيكِ السَّلامُ لا مُلِلْتِ قَرِيبَةً وما لَكِ عِنْدي، إِنْ نَأَيْتِ، قَلاء ابن سيده: قَلَيْتُه قِلًى وقَلاء ومَقْلِيةً أَبغضته وكَرِهْتُه غاي الكَراهة فتركته.
- وحكى سيبويه: قَلى يَقلَى، وهو نادر، شبهوا الأَل بالهمزة، وله نظائر قد حكاها كلها أَو جلها، وحكى ابن جني قَلاه وقَلِيَه قال: وأُرى يَقْلَى إِنما هو على قَلِيَ، وحكى ابن الأَعرابي قَلَيْته ف الهجر قِلًى، مكسور مقصور، وحكى في البُغْض: قَلِيته، بالكسر، أَقْلاه عل القياس، وكذلك رواه عنه ثعلب.
- وتَقَلَّى الشيءُ: تَبَغَّضَ؛ قال اب هَرْمةَ فأَصْبَحْتُ لا أَقْلي الحَياةَ وطُولَه أَخيراً، وقد كانتْ إَلَيَّ تَقَلَّت الجوهري: وتَقَلّى أَي تَبَغَّض؛ قال كثي أَسِيني بنا أو أَحسني، لا مَلُولة لَدَيْنا، ولا مَقْلِيَّةٌ إِن تَقَلَّت خاطَبها ثم غايَبَ.
- وفي التنزيل العزيز: ما وَدَّعَك ربُّك وما قَلَى قال الفراء: نزلت في احتباس الوحي عن سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسل خمس عشرة ليلة، فقال المشركون: قد وَدَّعَ محمداً ربُّه وقَلاه التابع الذي يكون معه، فأَنزل الله تعالى: ما وَدَّعك ربك وما قَلَى؛ يريد وم قَلاك، فأُلقيت الكاف كما تقول قد أَعْطَيْتُك وأَحْسَنْتُ، معناه أَحسن إِليك، فيُكْتَفَى بالكاف الأُولى من إِعادة الأُخرى.
- الزجاج: معناه ل يَقطع الوحي عنك ولا أَبْغَضَك.
- وفي حديث أَبي الدرداء: وجَدْتُ الناس اخْبُرْ تَقْلِهْ؛ القِلَى: البُغْضُ، يقول: جَرِّب الناس فإِنك إِذ جرّبتهم قليتهم وتركتهم لما يظهر لك من بَواطِن سرائرهم، لفظه لفظ الأَم ومعناه الخبر أَي من جرَّبهم وخبرهم أَبغضهم وتركهم، والهاء في تقله للسكت ومعنى نظم الحديث وجدت الناس مقولاً فيهم هذا القول، وقد تكرر ذكر القِل في الحديث وقَلَى الشيء قَلْياً: أَنْضَجَه على المِقْلاة.
- يقال: قَلَيْت اللح على المِقْلَى أَقْلِيه قَلْياً إِذا شويته حتى تُنْضِجه، وكذلك الحب يُقْلَى على المِقلى.
- ابن السكيت: يقال قَلَوْت البُرَّ والبُسْر، وبعضه يقول قَلَيْت، ولا يكون في البُغْض إِلا قَلَيْت.
- الكسائي: قَلَيْت الحَب على المِقْلَى وقَلَوْته.
- الجوهري: قَلَيْت السويق واللحم فهو مَقْلِيٌّ وقَلَوْت فهو مَقْلُوّ، لغة والمِقْلاة والمِقْلَى: الذي يُقْلَى عليه، وهما مِقْلَيانِ، والجم المَقالي.
- ويقال للرجل إِذا أَقْلقَه أَمر مُهمّ فبات ليله ساهراً: بات يَتَقَلَّى أَي يتقَلَّب على فراشه كأَنه على المِقْلى.
- والقَلِيَّةُ م الطعام، والجمع قَلايا، والقَلِيَّة: مرَقة تتخذ من لحوم الجَزُو وأَكْبادِها.
- والقَلاَّء الذي حرفته ذلك.
- والقَلاء: الذي يَقْلي البُرّ للبيع.
- والقَلاَّءة ممدودة: الموضع الذي تتخذ فيه المَقالي، وفي التهذيب: الذي تتخذ فيه مَقال البر، ونظيره الحَرَّاضةُ للمَوضِع الذي يطبخ فيه الحُرُضُ وقَلَيْت الرَّجل: ضربت رأْسه والقِلْيُ والقِلَى: حب يشبب به العصفر.
- وقال أَبو حنيفة: القِلْي يتخ من الحَمض وأَجوده ما اتخذ من الحُرُض، ويتخذ من أَطراف الرِّمث وذل إِذا اسْتَحْكَم في آخر الصيف واصفرَّ وأَوْرَس.
- الليث: يقال لهذا الذ يُغسل به الثياب قِلْيٌ، وهو رَماد الغَضَى والرِّمْث يُحرق رَطباً وير بالماء فينعقد قِلْياً.
- الجوهري: والقِلْيُ الذي يتخذ من الأُشْنان، ويقا فيه القِلَى أَيضاً، ابن سيده: القُلة عود يجعل في وسطه حبل ثم يدفن ويجع للحبل كِفَّة فيها عيدان، فإِذا وَطِئ الظبي عليها عَضَّت على أَطرا أَكارِعِه.
- والمِقْلَى: كالقُلةِ.
- والقُلةُ والمِقْلَى والمِقْلاء، عل مِفْعالٍ، كلهُ: عودانِ يَلعب بهما الصبيان، فالمِقْلَى العود الكبير الذ يضرب به، والقُلةُ الخَشبة الصغيرة التي تنصب وهي قدر ذراع.
- قا الأَزهري: والقالي الذي يَلعب فيَضْرب القُلةَ بالمِقْلَى.
- قال ابن بري: شاه المِقْلاء قول امرئ القيس فأَصْدَرَها تَعْلُو النِّجادَ، عَشِيَّةً أَقبُّ، كمِقْلاءِ الوَليدِ، خَمِيص والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ على ما يَكثر في أَوَّل هذا النحو م التغيير؛ وأَنشد الفراء مِثْل المقالي ضُرِبَتْ قِلِينُه قال أَبو منصور: جعل النون كالأَصلية فرفعها، وذلك على التوهم، ووج الكلام فتح النون لأَنها نون الجمع.
- وتقول: قَلَوْت القُلة أَقْلُو قَلْواً وقَلَيْتُ أَقْلي قَلْياً لغة، وأَصلها قُلَوٌ، والهاء عوض، وكان الفرا يقول: إِنما ضم أَوّلها ليدل على الواو، والجمع قُلاتٌ وقُلُون وقِلُون، بكسر القاف.
- وقَلا بها قَلْواً وقَلاها: رَمى؛ قال ابن مقبل كأَنَّ نَزْوُ فِراخِ الهامِ، بَيْنَهُمُ نَزْوُ القُلاتِ زَهاها قالُ قالِين أَراد قَلْوُ قالِينا فقلب فتغير البناء للقَلْب، كما قالوا له جاهٌ عن السلطان، وهو من الوجه، فقلبوا فَعْلاً إِلى فَلْع لأَن القلب مما ق يغير البناء، فافهم وقال الأصمعي: القالُ هو المِقْلاء، والقالُون الذين يلعبون بها، يقا منه قَلَوْت أَقْلُو.
- وقَلَوْتُ بالقُلة والكُرة: ضربت ابن الأَعرابي: القُلَّى القصيرة من الجواري.
- قال الأَزهري: هذا فُعْلَ من الأَقَلّ والقِلَّةِ وقَلا الإِبل قَلْواً: ساقَها سَوْقاً شديداً.
- وقَلا العَيْرُ آتُنَه يَقْلُوها قَلْواً: شَلَّها وطَرَدَها وساقَها.
- التهذيب: يقال قَل العَيرُ عانته يَقْلُوها وكَسَأَها وشَحَنَها وشَذَّرَها إِذا طَرَدَها؛ قال ذ الرمة يَقْلُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَةً وُرْقَ السَّرابِيلِ، في أَلْوانِها خَطَب والقِلْوُ: الحمار الخفيف، وقيل: هو الجحش الفَتيُّ، زاد الأَزهري: الذ قد أَركَب وحَمَل، والأُنثى قِلْوة، وكل شديد السوق قِلْوٌ، وقيل القِلو الخفيف من كل شيء، والقِلوة الدابة تتقدَّم بصاحبها، وقد قَلَتْ ب واقْلَوْلَتْ الليث: يقال الدابة تَقْلُو بصاحبها قَلْواً، وهو تَقَدِّيها به ف السير في سرعة.
- يقال: جاء يَقْلو به حماره.
- وقَلَت الناقة براكبها قَلْوا إِذا تقدمت به.
- واقْلَوْلَى القوم: رحلوا، وكذلك الرجل؛ كلاهما ع اللحياني.
- واقْلَولَى في الجبل: صَعِدَ أَعْلاه فأَشْرَفَ.
- وكلُّ ما عَلَوت ظهر فقد اقْلَوْلَيْتَه، وهذا نادر لأَنَّا لا نعرف افْعَوْعَل متعدِّية إِل اعْرَوْرَى واحْلَوْلى.
- واقْلَوْلَى الطائر: وقع على أَعلى الشجرة؛ هذ عن اللحياني.
- والقَلَوْلَى: الطائر إِذا ارتفع في طيرانه.
- واقْلولَى أَ ارتفع.
- قال ابن بري: أَنكر المهلبي وغيره قَلَوْلَى، قال: ولا يقال إِل مُقْلَوْلٍ في الطائر مثل مُحْلَوْلٍ.
- وقال أَبو الطيب: أَخطأَ من ردّ على الفراء قَلَوْلَى؛ وأَنشد لحميد بن ثور يصف قطاً وَقَعْنَ بِجَوْف الماء، ثم تَصَوَّبَت بِهِنَّ قَلَوْلاةُ الغُدُوِّ ضَرُوب ابن سيده: قال أَبو عبيدة قَلَوْلَى الطائر جعله علماً أَو كالعل فأَخطأَ.
- والمُقْلَوْلِي: المُسْتَوْفِز المُتَجافي.
- والمُقْلَولي المُنْكَمِش؛ قال قد عَجِبَتْ مِنِّي ومِن بُعَيْلِيا لَمَّا رأَتْني خَلَقاً مُقْلوْلِي وأَنشد ابن بري هنا لذي الرمة واقْلَولَى على عُودِه الجَحْل وفي الحديث: لو رأَيت ابن عُمر ساجداً لرأَيته مُقْلَوْلِياً؛ ه المُتَجافي المُسْتَوْفِزُ، وقيل: هو مَن يَتَقَلَّى على فراشه أَي يَتَمَلمَ ولا يَسْتَقِرّ، قال أَبو عبيد: وبعض المحدثين كان يفسر مُقْلَوْلِيا كأَنه على مِقْلًى، قال: وليس هذا بشيء إِنما هو من التجافي في السجود ويقال: اقْلَولى الرجل في أَمره إِذا انكمش، واقْلَوْلَتِ الحُمر في سرعتها وأَنشد الأَحمر للفرزدق تقُولُ، إِذا اقْلَوْلَى عليها وأَقْرَدَتْ أَلا هَل أَخُو عَيْشٍ لَذيذٍ بدائمِ قال ابن الأَعرابي: هذا كان يزني بها فانقضت شهوته قبل انقضاء شهوتها وأَقْرَدَتْ: ذَلَّت؛ قال ابن بري: أَدخل الباء في خبر المبتدإِ حملاً عل معنى النفي كأَنه قال ما أَخو عيش لذيذ بدائم؛ قال: ومثله قول الآخر فاذْهَبْ، فأَيُّ فَتًى، في الناس، أَحْرَزَ مِنْ يَوْمِه ظُلَمٌ دُعْجٌ ولا خَبَلُ وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى: أَوَلم يروا أَن الله الذي خلق السموا والأَرض بقادر؛ ومن هذا قول الفرزدق أَيضاً أَنا الضَّامِنُ الحانِي عَليهِم، وإِنَّم يُدافِعُ عن أَحْسابِهِم أَنا، أَو مِثْلِ والمعنى ما يُدافِع عن أَحسابهم إِلا أَنا؛ وقوله سَمِعْنَ غِناءً بعدما نِمْنَ نَوْمةً من الليلِ، فاقْلَوْلَيْنَ فوق المَضاج (* قوله[ غناء ] كذا بالأصل والمحكم، والذي في الاساس غنائي، بيا المتكلم.
- يجوز أَن يكون معناه خَفَقْنَ لصوته وقَلِقْنَ فزال عنهن نومه واستثقالهن على الأَرض، وبهذا يعلم أَن لام اقْلَوْ لَيْت واو لا ياء؛ وقال أَب عمرو في قول الطرماح حَواتم يَتَّخِذْنَ الغِبَّ رِفْهاً إِذا اقْلَوْلَيْنَ بالقَرَبِ البَطين اقْلَوْلَيْنَ أَي ذَهبن ابن الأَعرابي: القُلى رُؤوس الجِبال، والقُلى هامات الرجال، والقُل جمع القُلةِ التي يلعب بها.
- وقلا الشيءَ في المِقْلى قَلْواً، وهذه الكلم يائية وواوية وقَلَوْت الرجل: شَنِئْتُه لغة في قَلَيْتُه.
- والقِلُْو: الذي يستعمل الصباغ في العفصر، وهو يائي أَيضاً لأَن القِلْيَ فيه لغة.
- اب الأَثير في حديث عمر ، رضي الله عنه: لما صالح نصارى أَهل الشأْم كتبوا ل كتاباً إنا لا نُحدِث في مدينتنا كنيسة ولا قَلِيّة ولا نَخْرج سَعانِين ولا باعُوثاً ؛ القَلِيَّةُ: كالصومعة ، قال: كذا وردت ، واسمها عن النصارى القَلاَّيةُ ، وهي تَعْريب كَلاذةَ ، وهي من بيوت عباداتهم وقالي قَلا: موضع ؛ قال سيبويه: هو بمنزلة خمسة عشر ؛ قال سَيُصْبِحُ فَوْقي أَقْتَمُ الرِّيشِ واقِعا بِقالي قَلا ، أَو من وَراء دَبيل ومن العرب من يضيف فينوِّن.
- الجوهري: قالي قَلا اسمان جعلا واحداً قال ابن السراج: بني كل واحد منهما على الوقف لأَنهم كرهوا الفتحة؛ ف الياء والأَلف.
(ب)نقل
- النَّقْلُ: تحويلُ الشيء من موضع إِلى موضع، نَقَله يَنْقُل نَقْلاً فانتَقَل.
- والتَّنَقُّل: التحوُّل.
- ونَقَّله تَنْقِيلاً إِذا أَكث نقله.
- وفي حديث أُم زرع: لا سَمِين فيَنْتَقِل أَي ينقُله الناس إِل بيوتهم فيأْكلونه.
- والنُّقْلة: الاسم من انتِقال القوم من موضع إِلى موضع وهمزة النَّقْل التي تَنْقُل غير المتعدِّي إِلى المتعدِّي كقولك قا وأَقَمْتُه، وكذلك تشديدُ النَّقْل هو التضعيفُ الذي يَنْقُل غير المتعدي إِل المتعدي كقولك غَرِم وغَرَّمْتُه وفَرِح وفَرَّحْته.
- والنُّقْلة الانتِقال.
- والنُّقْلة: النمِيمةُ تنْقُلها.
- والناقِلةُ من نَواقِل الدهر: الت تنقُل قوماً من حال إِلى حال.
- والنَّواقِلُ من الخَراج: ما يُنْقَل م قرية إِلى أُخرى.
- والنواقِلُ: قَبائل تَنتَقِل من قوم إِلى قوم.
- والناقِلة من الناس: خلافُ القُطَّان.
- والناقِلةُ: قبيلةٌ تنتقل إِلى أُخرى التهذيب: نَواقِل العرب من انتقَل من قبيلة إِلى قبيلة أُخرى فانتَمى إِليها والنَّقلُ: سرعة نَقْل القوائم.
- وفرس مِنْقَل أَي ذو نَقَل وذو نِقال وفرس مِنْقَل ونَقَّال ومُناقِل: سريع نَقْل القوائم، وإِنه لذو نَقِيل والتَّنْقِيل: مثل النَّقَل؛ قال كعب لهنّ، من بعدُ، إِرْقالٌ وتَنْقِيل والنَّقِيلُ: ضرب من السير وهو المُداومة عليه.
- ويقال: انتَقَل سا سيراً سريعاً؛ قال الراجز لو طَلَبونا وجَدُونا نَنْتَقِلْ مثلَ انْتِقال نَفَرٍ على إِبِل وقد ناقَلَ مُناقلةً ونِقالاً، وقيل: النِّقالُ الرَّدَيان وهو بي العدْو والخَبَبِ.
- والفرس يُناقِل في جَرْيه إِذا اتَّقى في عَدْوه الحجارة ومُناقَلةُ الفرس: أَن يضع يدَه ورجله على غير حجَر لحسْن نَقْلِه ف الحجارة؛ قال جرير من كل مُشْتَرِفٍ، وإِن بَعُدَ المَدى ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرال وأَرض جَرِلةٌ: ذاتُ جَراوِل وغِلظ وحجارة والمُنَقِّلة، بكسر القاف، من الشِّجاج: التي تُنَقِّل العظم أَي تكسر حتى يخرج منها فَراشُ العِظام، وهي قُشور تكون على العَظْم دون اللحم ابن الأَعرابي: شَجَّة مُنَقِّلة بَيِّنة التَّنْقيل، وهي التي تخرج منه كِسَرُ العِظام، وورد ذكرها في الحديث قال: وهي التي يخرج منها صِغا العِظام وتنتَقِل عن أَماكنها، وقيل: هي التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره، وقا عبد الوهاب بن جَنْبة: المنقِّلة التي تُوضِح العظم من أَحد الجانبي ولا توضِحه من الجانب الآخر، وسميت منقِّلة لأَنها تَنْقُل جانِبَها الذ أَوْضَحَتْ عظمَه بالمِرْوَد، والتَّنْقِيل: أَن ينقل بالمِرْوَد ليسم صوت العظم لأَنه خفي، فإِذا سمع صوت العظم كان أَكثر لنَذْرِها وكانت مثل نصف المُوضِحة؛ قال الأَزهري: وكلام الفقهاء هو أَول ما ذكرناه من أَنه التي تنقِّل فَراشَ العِظام، وهو حكاية أَبي عبيد عن الأَصمعي، وه الصواب؛ قال ابن بري: المشهور الأَكثر عند أَهل اللغة المنقلة، بفت القاف.
- والمَنْقَلةُ: المَرْحلة من مَراحل السفر.
- والمَناقِل: المَراحِل والمَنْقَلُ: الطريق في الجبل.
- والمَنْقَل: طريق مختصَر.
- والنَّقْل الطريق المختصر.
- والنَّقَل: الحجارة كالأَثافِيِّ والأَفْهار، وقيل: ه الحجارة الصِّغار، وقيل: هو ما يبقى من الحجر إِذا اقتُلِع، وقيل: هو ما بق من الحجارة إِذا قُلِع جبَل ونحوه، وقيل: هو ما يبقى من حجَر الحِصْن أَ البيت إِذا هُدِم، وقيل: هو الحجارة مع الشجر.
- وفي الحديث: كان على قب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، النَّقَل؛ هو بفتحتين صِغار الحجار أَشباه الأَثافيّ، فَعَلٌ بمعنى مفعول أَي مَنْقول.
- ونَقِلَتْ أَرضُنا فه نَقِلة: كثر نَقَلُها؛ قال مَشْيَ الجُمَعْلِيلةِ بالحَرْفِ النَّقِل ويروى: بالجُرْف، بالجيم.
- وأَرضَ مَنْقَلة: ذاتُ نَقَل.
- ومكان نَقِلٌ بالكسر على النسب، أَي حَزْنٌ.
- وأَرض نَقِلةٌ: فيها حجارة، والحجارةُ الت تَنْقُلُها قوائمُ الدابة من موضع إِلى موضع نَقِيلٌ؛ قال جرير يُناقِلْنَ النَّقِيلَ، وهُنّ خُوص بغُبْر البِيد خاشعةِ الخُروم وقيل: يَنْقُلْن نَقِيلَهنّ أَي نِعالَهنّ.
- والنَّقْلةُ والنَّقْل والنِّقْلُ والنَّقَلُ: النعل الخَلَقُ أَو الخفُّ، والجمع أَنْقال ونِقال قال فصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقال يعني نباتاً مُتهَدِّلاً من نَعْمته، شبَّهه في تَهَدُّله بالنعْ الخَلَق التي يجرُّها لابسها.
- والمَنْقَلةُ: كالنَّقْلِ والنَّقائلُ: رِقاعُ النَّعل والخُفِّ، واحدتها نَقِيلة.
- والنَّقِيل أَيضاً: الرُّقْعة التي يُنْقَل بها خفُّ البعير من أَسفله إِذا حَفِي ويُرْقَع، والجمع نَقائِل ونَقِيلٌ.
- وقد نَقَلَه وأَنْقَل الخُفَّ والنعل ونَقَله ونَقَّله: أَصلحه، ونعل مُنَقَّلة.
- قال الأَصمعي: فإِن كانت النع خلَقاً قيل نِقْل، وجمعه أَنْقال.
- وقال شمر: يقال نَقَلٌ ونِقْلٌ، وقا أَبو الهيثم: نعل نَقْلٌ.
- وفي حديث ابن مسعود: ما مِنْ مُصَلًّى لامرأَ أَفضَل من أَشدّ مكاناً في بيتها ظُلمةً إِلاَّ امرأَة قد يَئِسَتْ م البُعُولة فهي في مَنْقَلِها؛ قال الأُموي: المَنْقَل الخفّ؛ وأَنش للكميت:وكان الأَباطِحُ مِثْلَ الأَرِينِ وشُبِّه بالحِفْوَةِ المَنْقَل أَي يُصيب صاحبَ الخُفِّ ما يُصيب الحافي من الرَّمْضاءِ؛ قال أَب عبيد: ولولا أَن الرواية في الحديث والشعر اتَّفقا على فتح الميم ما كان وج الكلام في المَنْقَل إِلاَّ كسر الميم.
- وقال ابنُ بُزُرْج: المَنْقَلُ ف شعر لبيد الثَّنِيَّة، قال: وكل طريق مَنْقَل؛ وأَنشد كَلاَّ ولا، ثم انْتَعَلْنا المَنْقَل قِتْلَيْن منها: ناقةً وجَمَلا عَيْرانةً وماطِلِيّاً أَفْتَل قال: ويقال للخفين المَنْقَلان، وللنَّعْلين المَنْقَلان.
- اب الأَعرابي: يقال للخف المَنْدَل والمِنْقَل، بكسر الميم.
- قال ابن بري في كتا الرَّمَكِيِّ بخط أَبي سهل الهرَوي: في نص حديث ابن مسعود: من أَشد مكانٍ بالخفض، وهو الصحيح.
- الفراء: نَعْلٌ مُنَقَّلة مطرَّقة، فالمُنَقَّل المرقوعة، والمُطَرَّقة التي أُطبق عليها أُخرى.
- وقال نُصير لأَعرابي: ارْقَ نَقْلَيْك أَي نَعْلَيْك.
- الجوهري: يقال جاء في نَقْلَيْن له ونِقْلَيْ له.
- ونَقَل الثوبَ نَقْلاً: رَقَعه والنِّقْلة: المرأَة تُتْرَك فلا تخطب لكِبَرها والنَّقِيلُ: الغريب في القوم إِن رافَقهم أَو جاوَرهم، والأُنث نَقِيلة ونَقِيل؛ قال وزعموا أَنه للخنساء تركْتَني وَسْطَ بَني عَلَّةٍ كأَنَّني بعْدَك فيهم نَقِيل ويقال: رجل نَقِيل إِذا كان في قوم ليس منهم.
- ويقال للرجل: إِنه اب نَقِيلة ليست من القوم أَي غريبة ونَقَلةُ الوادي: صوتُ سَيْله، يقال: سمعت نَقَلة الوادي وهو صوت السيل والنَّقيل: الأَتيُّ وهو السيل الذي يجيء من أَرض مُطِرَت إِلى أَرض ل تمطَر؛ حكاه أَبو حنيفة والنَّقَل في البعير: داء يصيب خفَّه فيتخَرَّق.
- والنَّقِيلُ: الطريق وكل طريق نَقِيل؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو لمَّا رأَيت بسُحْرة إِلْحاحها أَلْزَمْتها ثَكَمَ النَّقِيل اللاحِ النَّقِيلُ: الطريق، وثَكَمُه وسطُه، وإِلْحاحُ الدابة وقوفُها عل أَهلها لا تبرح.
- والنَّقَلُ: مراجعة الكلام في صَخَب؛ قال لبيد ولقد يعلَم صحْبي كلُّهم بِعَِدانِ السَّيفِ، صَبْري ونَقَل أَبو عبيد: النَّقَل المُناقَلة في المنطِق.
- وناقَلْتَ فلاناً الحديث إِذا حدَّثته وحدَّثك.
- ورجل نَقِلٌ: حاضر المنطِق والجواب، وأَنشد للبي هذا البيت أَيضاً: صَبْرِي ونَقَلْ وقد ناقَله.
- وتَناقل القومُ الكلامَ بينهم: تنازَعوه؛ فأَما ما أَنشد ابن الأَعرابي من قول الشاعر كانت إِذا غَضِبتْ عليَّ تطلَّمتْ وإِذا طَلَبْتُ كلامَها لم تَنْقَ (* قوله [ تطلمت ] هكذا في الأصل والمحكم بالطاء المهملة) قال ابن سيده: فقد يكون من النَّقَل الذي هو حضور المنطِق والجواب، قال غير أَنَّا لم نسمع نَقِل الرجل إِذا جاوَب، وإِنما نَقِلٌ عندنا عل النسب لا على الفعل، إِلاَّ أَن نجهل ما علم غيرُنا فقد يجوز أَن تكو العرب قالت ذلك إِلاَّ أَنه لم يبلغنا نحن، قال: وقد يكون تَنْقَل تَنْفَعِ من القَوْل كقولك لم تَنْقَد من الانقياد، غير أَنَّا لم نسمعهم قالو انْقالَ الرجلُ على شَكْل انْقادَ، قال: وعسى أَن يكون ذلك مَقُولاً أَيضا إِلاَّ أَنه لم يصل إِلينا، قال: والأَسبق إِليَّ أَنه من النَّقَل الذ هو الجواب لأَن ابن الأَعرابي لمَّا فسره قال: معناه لم تُجاوِبني والنَّقْل: ما يَعْبَث به الشارب على شَرابه، وروى الأَزهري عن المنذر عن أَبي العباس أَنه قال: النَّقْل الذي يُتَنَقَّل به على الشَّراب، ل يقال إِلاّ بفتح النون.
- الجوهري: والنُّقْل، بالضم، ما يُتَنَقَّل به عل الشراب، وفي بقيَّة النسخ: النَّقْل، بالفتح.
- وحكى ابن بري عن اب خالويه قال: النَّقْل بفتح النون الانْتقال على النبيذ، والعامة تضمُّه.
- وقا ابن دريد: النَّقَل، بفتح النون والقاف، الذي يُتنقَّل به على الشراب والنَّقَل: المُجادلة.
- وأَرض ذات نَقَل أَي ذات حجارة؛ قال: ومنه قو القَتَّال الكلابي بَكْرِيُّه يَعْثُرُ في النِّقا وقول الأَعشى غَدَوْتُ عليها، قُبَيْلَ الشُّر قِ، إِمَّا نِقالاً وإِمَّا اغْتِمار قال بعضهم: النِّقال مُناقَلة الأَقْداح.
- يقال: شَهِدت نِقالَ بني فلا أَي مجلِس شَرابهم.
- وناقَلْت فلاناً أَي نازعته الشرابَ والنِّقال: نصالٌ عريضة قصيرة من نِصال السهام، واحدتها نَقْلة، يمانية والنَّقَل، بالتحريك، من رِيشات السهام: ما كان على سهم آخر.
- الجوهري النَّقَل، بالتحريك، الريشُ يُنْقَل من سهم فيجعل على سهم آخر؛ يقال: ل تَرِشْ سهمي بِنَقَل، بفتح القاف؛ قال الكميت يصف صائداً وسهامه وأَقدُحٌ كالظُّبَات أَنْصُلُها لا نَقَلٌ رِيشُها ولا لَغَب الجوهري: والأَنْقِلاءُ ضرب من التمر بالشام.
- والنِّقالُ أَيضاً: أَ تشرَب الإِبل نَهَلاً وعَلَلاً بنفسها من غير أَحد، يقال: فرس مِنْقَل وق نَقَلْتها أَنا؛ وقال عدي ب زيد يصف فرساً فَنَقَلْنا صَنْعَه حتى شَتَ ناعِمَ البال، لَجُوجاً في السَّنَن صَنْعه: حُسْن القيام عليه، والسَّنَن: اسْتِنانُه ونَشاطُه.
ترجمة قلا باللغة الإنجليزية
قلا
Fry