معنى كلمة غرا في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
غَرَاالمصدر
غرو
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)غَرا
- غَرا / غِرا.
- جمع أَغْراء: غِراء؛ ما يلصَق به الورقُ والجلدُ والخشبُ، وهي مادّة تذوب بالنَّار، تُتَّخذ غالِبًا من تجفيف الهلام الحيوانيّ أو النَّباتيّ.
- يُلصق النّجّارُ الأخشابَ بعضها ببعض بالغراء.
(ب)غرَا
- غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ.
- غرا الخَشَبَ ألصقه بالغِراء.
معجم الغني
+
غَرَا
- [غ ر و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). غَرَوْتُ، أَغْرُو، اُغْرُ، مصدر غَرْوٌ.
- :غَرَا الصُّورَةَ : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ.
- :غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ.
- :غَرَا الرَّجُلُ : عَجِبَ.
معجم الرائد
+
(أ)غَرا
- غرا.
- يغرو ، غروا.
- غرا عجب.
- غرا الجلد أو غيره الصقه بالغراء.
- غرا السمن أو الشحم قلبه : غطاه ولزق به.
(ب)غرا
- مصدر غري.
- حسن، جمال : [ به غرا ].
- [ ولد البقرة، جمع : أغراء.
المعجم الوسيط
+
(أ) الغِرَا
- الغِرَا (بكسر الغين أو فتحها) : ما يُلصَق به الورق والجلد والخشب. والجمع : أَغْرَاء.
(ب)غَرَا
- غَرَا الرجلُ غَرَا ُ غَرْوًا: عَجِبَ.
- و غَرَا الشيءَ: أَلصَقَه بالغِراءِ.
- ويقال: غرا السِّمَنُ قلبَه: لَصِق به وغطَّاه.
المحيط في اللغة
+
(أ)غَرَا
- ـ غَرَا السِّمَنُ قَلْبَه: لَزِقَ به، وغَطَّاهُ.
- ـ غَرَا الجِلْدَ: ألْصَقَه بالغِراءِ. وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ.
- ـ غَرِيَ به، غَراً وغِراءً: أُولِعَ، كأُغْرِيَ به وغُرِيَ.
- ـ غَدِيرُ: بَرَدَ ماؤُه.
- ـ أَغْرَاهُ به وأَغْرَاهُ: ولَّعَه، والاسم: الغَرْوَى.
- ـ أَغْرَاهُ: ولَّعَه.
- ـ أَغْرَاهُ بينهُم العَدَاوَةَ: ألْقاها، كأَنَّه ألْزَقَها بهمْ.
- ـ غَرَا: ما طُلِيَ به، أو لُصِّقَ به، أو شيءٌ يُسْتَخْرَجُ من السَّمَكِ، كالغِراءِ، ووَلَدُ البَقَرَةِ، وكلُّ مَوْلُودٍ، والمَهْزولُ، كالغَراةِ، ج: أغْراءٌ، والحُسْنُ.
- ـ غَرِيُّ: الحَسَنُ مِنَّا ومن غيرِنا، والبِناءُ الجَيِّدُ.
- ـ منه الغَرِيَّانِ: بِناآنِ مَشْهورانِ بالكوفةِ.
- ـ لا غَرْوَ ولا غَرْوَى: لا عَجَبَ.
- ـ رجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له.
- ـ غارَى بينَ الشيئينِ: وَالَى.
- ـ غارَى فُلاناً: لاجَّهُ.
- ـ تَغْرِيَةُ: التَّطْلِيَةُ.
- ـ غُراوَى: الرَّغْوَةُ، ج: غَراوَى.
- ـ غَرِيَّةُ: موضع.
- ـ غُرَيَّةُ: ماءٌ لِغَنِيٍّ.
- ـ غُرَّى: ماءٌ قُرْبَ أَجَأ.
(ب)وَغْرَةُ
- ـ وَغْرَةُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وغَرَتِ الهاجِرَةُ.
- ـ أوغَرُوا: دخَلوا فيها.
- ـ وَغْرُ ووَغَرُ: الحِقْدُ، والضِّغْنُ، والعَداوَةُ، والتَّوَقُّدُ من الغَيْظِ، وقد وَغَرَ ووَغِرَ صَدْرُهُ وغْراً ووغَراً، ويِيْغَرُ وأوغَرَهُ.
- ـ تَوْغِيرُ: الإِغْراءُ بالحِقْدِ.
- ـ وَغِيرُ: لَحْمٌ يَنْشَوِي على الرَّمْضاءِ، واللَّبَنُ يُرْمَى فيه الحِجارَةُ المُحْمَاةُ، ثم يُشْرَبُ، واللَّبَنُ يُغْلَى ويُطْبَخُ.
- ـ أوغَرَهُ: صضنَعَه، كوَغَّرَهُ.
- ـ أوغَرَ الماءَ: سَخَّنَه، وأغْلاهُ، ورُبَّما يُسْمَطُ فيه الخِنزِيرُ وهو حَيٌّ، ثم يُذبَحُ، وهو فِعْلُ قومٍ من النَّصارَى.
- ـ أوغَرَ إليه: ألْجَأهُ.
- ـ أوغَرَ العامِلُ الخَراجَ: اسْتَوْفاهُ، أو هو أن يُوغِرَ المَلِكُ الرجلَ الأرضَ، فَيْجْعَلَها له من غير خَراجٍ، أو هو أن يُؤَدِّيَ الخَراجَ إلى السلطانِ الأَكْبَرِ فِراراً من العُمَّالِ، وقد يُسَمَّى ضَمانُ الخَراجِ إِيغاراً، مُوَلَّدَةٌ.
- ـ وَغْرُ الجَيْشِ: صَوْتُهُم، وجَلَبَتُهم.
- ـ تَوَغَّرَ: تَلَهَّبَ غَيْظاً.
- ـ عَمْرُو بنُ ربيعةَ بنِ كَعْبٍ: لُقِّبَ مُسْتَوْغِراً، لقولِهِ: يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها **** نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبن الوَغيرِ.
- ـ مِيْغَرُ: المِيقاتُ، والمِيعادُ، وقد أوغَرُوا بينهم مِيْغَراً.
- ـ الغِرَةُ: العِدَةُ.
مختار الصحاح
+
غرا
- غ ر ا: الغِرَاءُ الذي يُلصق به الشيء وهو من السَّمَك إذا فتحت الغين قَصَرْت وإذا كسرتها مددت تقول منه غَرَوْتُ الجلد من باب عدا أي ألصقته بالغِراء و أغْرَيْتُ الكلب بالصيد وأغريتُ بينهم والاسم الغَرَاةُ و غَرِيَ به من باب صدِي أي أولع به والاسم الغَرَاءُ بالفتح والمد و الغَرْوُ العجب وقد غَرَا أي عجب وبابه عدا وقولهم لا غَرْوَ أي لا عجب.
معجم لسان العرب
+
(أ)غرا
- الغِراءُ: الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ، إِذ فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ، تقول منه: غَرَوْتُ الجِلْد أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ.
- وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً لَصِقَ به وغَطَّاه.
- وفي حديث الفَرَعِ: لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة ل يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ؛ قال: الغِرَا بالمدّ والقَصْرِ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلو والسَّمَكِ.
- ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُو غَرَاةً حتى يَكْبَرَ، وهي بالفتح والقصر، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة ف الغِراء.
- وفي الحديث: لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ.
- وفي حدي عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي: فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به يقال: غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري، بالكسر، يَغْرى، بالفتح، كأَن أُلْصِقَ بالغِراءِ.
- وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً: أُولِعَ به، وكذل أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ، والاس الغَرْوى، وقيل: الاسم الغَراءُ، بالفتح والمد.
- وحكى أَبو عبيد: غارَيْت بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت؛ ومنه قول كثير إِذا قُلْتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُك غِرَاءً، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل قال: وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً.
- وغَرِيَ به غَراةً فهو غَرِيٌّ: لَزِقَ به ولَزمه؛ عن اللحياني.
- وفي حديث جابر: فَلمَّ رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه؛ وقال في بي كثير:إِذا قُلتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُك غِراءً، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل قال: هو من غارَيْت.
- وقال خالد بن كُلْثوم: غارَيْتُ بين اثْنَيْ وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت، وأَنشد أَيضاً بيت كثير.
- ويقال: غارَ فاعَلَتْ من الوِلاءِ.
- وقال أَبو عبيدة: هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَ غَراءً.
- وأَغْرَى بينهم العَداوة: أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ، والاس الغَراةُ.
- والإِغْراءُ: الإِيسادُ.
- وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وه منه لأَنه إِلْزاقٌ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً؛ قال الحرث لا تُحِلْنا على غَراتِكَ، إِنّ قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداء أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً.
- وهو يُغارِيه ويُوارِي ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه؛ قال الهذلي ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاه وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ: طَلاهُ.
- وقَوْسٌ مَغْرُوَّة ومَغْرِيَّةٌ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ ويقال: غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته، بالواو والياء، أَغْرُو وأَغْريه.
- وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ؛ قال أَوس لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِف وفي المثل: أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قيل: يعن بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ؛ عن أَبي عليّ في البصريات، وقيل: بأَحَ السَّهْمَيْنِ.
- وقال ثعلب: أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ.
- قال الأَزهري: وم أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن؛ حكاه المُفَضَّل، أَ بأَحَد السَّهْمَيْن، قال: وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْبا فَتَقَحَّمَ به، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَد المَغْرُوَّيْنِ؛ قال ابن بري: يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيل بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين، وقيل: بل الذي لم يَجِف عليه الغِراء.
- والغِراءُ: ما طُليَ به.
- قال بعضهم: غَرَى السَّرْجِ مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه.
- وقال أَبو حنيفة: قوم يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة والغَريُّ: صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله [ والغري صبغ أحمر ] هو هكذا في الأصل وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني) كأَنه يُغْرَى به؛ قال كأَنَّما جَبِينُه غَرِيّ الليث: الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً.
- ويقا أَيضاً: أَغْرَيْتُه، ويقال: مَطْلِيٌّ مُغَرّى، بالتشديد.
- والغَرِيُّ صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ؛ أَنشد ثعلب كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَ فُرُعٌ، بينَ رِئاسٍ وحا أَبو سعيد: الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ، وأَنشد البيت والغَرَى: مقصورٌ: الحسن.
- والغَريّ: الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ، وف التهذيب: الحَسن الوَجْه؛ وأَنشد ابن بري للأَعشى وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيد وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ، والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه حكاها سيبويه؛ أَنشد ثعلب لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ عل طُولِ الزَّمانِ، لَمَا بادَ الغَرِيَّان قال ابن بري: وأَنشد ثعلب لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ عل طُولِ الزَّمانِ، لَمَ بادَ الغَرِيَّان قال: وهما بناءَان طويلان، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَ جَذيمَةَ الأَبْرش، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كا يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه؛ قال خطام المجاشعي أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْن والغَرْوُ: موضعٌ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّر والغَريُّ والغُرَيُّ: موضعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالَة وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ والغَرَا: وَلدُ البقرة؛ وفي التهذيب: البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة؛ قا الفراء: ويكتب بالأَلف، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ، وجمعه أَغْراءٌ.
- ويقا للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ: غَراً أَيضاً.
- ابن شميل: الغَرا مَنقُوصٌ، ه الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً.
- وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه.
- يقال أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ والغَرْوُ: العَجَب.
- ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب؛ ومنه قو طَرَفة لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك وفي الحديث: لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ؛ الغَرْوُ: العَجَبُ وغَرَوْت أَي عجبت ورَجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له؛ قال أَبو نُخَيْلة بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظ وغَرِيَ العِدُّ: بَرَدَ ماؤُه؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ، إِذا غَرِين وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه، وهو من الواو.
(ب)وغر
- الوَغْرَةُ: شدَّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ.
- والوَغْرُ: احتراق الغيظ ومنه قيل: في صدره عليَّ وَغْرٌ، بالتسكين، أَي ضِغْنٌ وعداوة وتَوَقُّد من الغيظ، والمصدر بالتحريك ويقال: وَغِرَ صدرُه عليه يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَر يَغِرُ إِذا امتلأ غيظاً وحقداً، وقيل: هو أَن يحترق من شدة الغيظ.
- ويقال: ذهب وَغَرُ صدر ووَغَم صدره أَي ذهب ما فيه من الغِلِّ والعداوة، ولقيته في وَغْرَة الهاجرة: وهو حين تتوسط الشمس السماء.
- وقوله في حديث الإِفك: فأَتينا الجيش مُوغِرِين في نَحْرِ الظَّهيرة أَي في وقت الهاجرة وقت توسط الشم السماء.
- يقال: وَغَرَتِ الهاجرة وَغْراً أَي رَمِضَتْ واشتدّ حرها، ويقال نزلنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماء كذا.
- وأَوغَرَ الرجلُ: دخل في ذلك الوقت كما يقال: أَظهر إِذا دخل في وقت الظهر.
- ويروى في الحديث: فأَتين الجيشَ مُغَوِّرِينَ.
- وأَوغَرَ القومُ: دخلوا في الوَغْرَةِ.
- والوَغْر والوَغَرُ: الحِقْدُ والذَّحْلُ، وأَصله من ذلك، وقد وَغِرَ صدره يَوْغَر وَغَراً ووَغَرَ يَغِرُ وَغْراً فيهما، قال: ويَوْغَرُ أَكثر، وأَوْغَرَه وه واغِرُ الصدر عليّ.
- وفي الحديث: الهَدِيَّةُ تُذْهِبُ وَغَرَ الصدر؛ ه بالتحريك الغِلُّ والحرارة، وأَصله من الوَغْرَة وشدة الحرّ؛ ومنه حدي مازن، رضي الله عنه ما في القلوب عليكُمْ، فاعْلَموا، وَغَر وفي حديث المغيرة: واغِرَةُ الضمير، وقيل: الوَغَرُ تَجَرُّع الغي والحقد والتَّوْغِيرُ: الإِغراء بالحقد؛ وأَنشد سيبويه للفرزدق دَسَّتْ رَسُولاً بأَنَّ القومَ، إن قَدَرو عليكَ، يَشْفُوا صُدُوراً ذاتَ تَوغِير وأَوغَرْتُ صدرَه على فلان أَي أَحْمَيْتُه من الغيظ.
- والوَغِيرُ: لح يُشْوَى على الرَّمْضاءِ.
- والوَغِيرُ: اللبن تُرْمى فيه الحجارَة المُحْماةُ ثم يُشْرَبُ؛ والمستوغِرُ بن ربيعةَ الشاعرُ المعروف منه، سمي بذل لقوله يصف فرساً عرقت يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبنِ الوَغِير والرَّبَلات: جمع رَبْلَةٍ ورَبَلَة، وهي باطن الفخذ.
- والرَّضْف: حجار تحمى وتطرح في اللبن ليَجْمُد، وقيل: الوغِيرُ اللبن يُغْلى ويُطْبَخُ الجوهري: الوَغِيرَةُ اللبن يُسَخَّنُ بالحجارة المحماة، وكذلك الوغير ابن سيده: والوَغِيرَةُ اللبن وحده مَحْضاً يسخن حتى يَنْضَجَ، وربما جع فيه السمن، وقد أَوغَرَه، وكذلك التوغِيرُ؛ قال الشاعر فَسائِلْ مُراداً عن ثلاثةِ فِتْيَةٍ وعن أُثْر ما أَبْقى الصَّرِيحُ المُوَغَّر والإِيغارُ: أَن تُسخن الحجارة وتُحْرِقَها ثم تلقيها في الماء لتسخنه وقد أَوغَرَ الماءَ إِيغاراً إِذا أَحرقه حتى غلى؛ ومنه المثل: كَرِهَت الخنازِيرُ الحَمِيمَ المُوغَرَ، وذلك لأَن قوماً من النصارى كانو يَسْمُطون الخنزير حيًّا ثم يَشْوُونه؛ قال الشاعر ولقد رأَيتُ مكانَهم فكرِهْتُهمْ كَكَراهَةِ الخِنزيرِ للإِيغا وَوَغْرُ الجيشِ: صوتهم وجَلَبَتُهُمْ؛ قال ابن مقبل في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقِيلُ السَّرابِ به كأَنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادين المَرْتُ: القَفْر الذي لا نبات له.
- وعساقيل السراب: قِطَعُه، واحده عُسْقُول؛ شبه أَصوات القطا فيه بأَصوات رجال حادين، والأَلف في آخر للإِطلاق؛ وقال الراجز كأَنما زُهاؤُه لمَنْ جَهَر ليلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَر الوَغْرُ: الصوت.
- ووَغَرُهُمْ: كَوَغْرِهم؛ ولم يحك ابن الأَعرابي ف وَغْرِ الجيش إِلا الإِسكانَ فقط، وصرح بأَن الفتح لا يجوز.
- والإِيغارُ المستعمل في باب الخراج، قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً.
- غيره يقال أَوْغَرَ العاملُ الخراجَ أَي استوفاه، وفي التهذيب: وَغَرَ.
- ويقال الإِيغار أَن يُوغِرَ المَلِكُ لرجلٍ الأَرضَ يجعلها له من غير خراج.
- قال وقد يسمى ضمانُ الخراج إِيغاراً، وهي لفظة مولَّدة، وقيل: الإِيغار أَ يُسْقِطَ الخراجَ عن صاحبه في بلد ويُحَوِّلَ مثلَه إِلى بلد آخر فيكو ساقطاً عن الأَوّل وراجعاً إِلى بيت المال، وقيل: سمي الإِيغارَ لأَن يُوغِرُ صدور الذين يزاد عليهم خَراجٌ لا يلزمهم.
- وأَوْغرْتُ صدرَه أَ أَوقدته من الغيظ وأَحميته.
- أَبو سعيد: أَوغَرْتُ فلاناً إِلى كذا أَ أَلجأْته؛ وأَنشد وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ محطوطَةٌ قد أَوْغَرَتْكَ إِلى صِباً ومُجُون أَي أَلجأَتك إِلى الصبا.
- قال: واشتقاقه من إِيغار الخراج وهو أَن يؤد الرجل خراجه إِلى السلطان الأَكبر فراراً من العمال.
- يقال: أَوْغَر الرجلُ خَراجَه إِذا فعل ذلك.
- قال ابن سيده: وهو بالواو لوجود أَوْغَرَ وعد أَيْغَر، والله تعالى أَعلم.
ترجمة غرا باللغة الإنجليزية
غرا
Glue