معنى كلمة قدوة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- قُدْوَةٌ : (جامد)
1 - كَانَ قُدْوَةً لِلْآخَرِينَ : مِثَالاً، كُلَّ مَا يُقْتَدَى وَيُتَّخَذُ مِثَالاً. القُدْوَةُ الْحَسَنَةُ القُدْوَةُ السَّيِّئَةُ.
2 - لِي بِكَ قُدْوَةٌ : أُسْوَةٌ، مِثَالٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
قُدْوَة
- جمع قُدُوات وقُدْوَات: من يُقْتدى به، أسوة، من يتّخذه الناسُ مثلاً في حياتهم.
- لي بك قدوة.
- قدوتي في الحياة معلِّمي.
معجم الغني
+
(أ)قُدْوَةٌ
- جمع: ـات. [ق د و].
- :كَانَ قُدْوَةً لِلْآخَرِينَ : مِثَالاً، كُلَّ مَا يُقْتَدَى وَيُتَّخَذُ مِثَالاً. :القُدْوَةُ الْحَسَنَةُ :القُدْوَةُ السَّيِّئَةُ.
- :لِي بِكَ قُدْوَةٌ : أُسْوَةٌ، مِثَالٌ.
(ب)قَدْوَى
- [ق د و]. :عُرِفَ بِالقَدْوَى : بِالاسْتِقَامَةِ.
معجم الرائد
+
(أ)قُدوة
- قدوة.
- قدوة ما يقتدى به ويتخذ مثالا : [ هذا العمل هو قدوة الناس ].
- قدوة أسوة : [ لي بك قدوة ].
- قدوة أصل : الذي تتشعب منه الفروع.
(ب)قدوة
- ما يقتدى به ويتخذ مثالا.
المعجم الوسيط
+
(أ)القُدْوَةُ
- القُدْوَةُ (بتثليث القاف) : القِدَةُ.
- يقال: فلانٌ ق.
(ب)القُدْوَةُ
- القُدْوَةُ القِدْوُ.
المحيط في اللغة
+
قُدْوَةُ
- ـ قُدْوَةُ وقِدْوَةُ وقَدْوَةُ وقِدَةُ: ما تَسَنَّنْتَ به، واقْتَدَيْتَ به.
- ـ تَقَدَّتْ به دابَّتُه: لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ، وتَقَدَّى هو عليها.
- ـ طَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ: طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ.
- ـ قَدِيَ، قَدًى وقَدَاوةً، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً.
- ـ ما أقْداهُ: ما أطْيَبَهُ.
- ـ أقْدَى: أسَنَّ، وبَلَغَ المَوْتَ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ.
- ـ أقْدَى المِسْكُ: فاحَتْ رائِحَتُهُ.
- ـ قَدْوُ: القُرْبُ، والقُدُومُ من السَّفَرِ، كالإِقْداءِ.
- ـ قِدْوُ: الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ.
- ـ قَدْوَى: الاسْتقامةُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) قدا
- القَدْوُ: أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء، يقال قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به.
- ابن سيده: القُدْوة والقِدْوة م تَسَنَّنْتَ به، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز والقِدَى: جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله[ جمع قدوة يكتب بالياء ] هي عبار التهذيب عن أَبي بكر) والقِدَة: كالقِدْوة.
- يقال: لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ، ومثل حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دار وحِذةَ دارك، وقد اقتدى به.
- والقُدوة والقِدوة: الأُسْوة.
- يقال: فلان قدو يقتدى به.
- ابن الأَعرابي: القَدْوةُ التقَدُّمُ.
- يقال فلان لا يُقاديه أَح ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح، وذلك إِذا بَرَّ في الخِلال كلها.
- والقِدْيةُ: الهِدْيةُ، يقال:: خُذْ في هِدْيَتِ وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه.
- وتَقَدَّت به دابَّته: لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق وتَقَدَّى هو عليها، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان، ويجوز ف الشعر جاء تَقْدُو به دابته.
- وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً: أَسرع، ومر فلا تَقْدُو به فرسُه.
- يقال: مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَن السِّيرة.
- وتَقدَّيْتُ على فرسي، وتَقدَّى به بعيرُه: أَسرع.
- أَبو عبيد من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه ف مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ بالكسر، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة.
- يقال: شمِم قَداةَ القِدْر، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح؛ وأَنشد ابن بر لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُ ويقال: هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة؛ عن أَبي زيد، قال: وهذا يدل أَن لا القَدا واو.
- وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته.
- اب سيده: وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة، يكون ذلك في الشِّوا والطبيخ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً.
- وحك كراع: إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً، قال: فلا أَدري أَطِيب طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة.
- قال أَبو زيد: إِذا كان الطبيخ طَيِّب الري قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى أَبو زيد: يقال: أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة، وقيل القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك، وجمعها قَوادٍ.
- وقَدْ قَدَت، فه تَقْدي قَدْياً، وقيل: قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله انجموا ] الذي في المحكم والقاموس: اقحموا) من البادية، وقال أَبو عمرو قاذِيةٌ، بالذال المعجمة، والمحفوظ ما قال أَبو زيد.
- أَبو زيد: قَدً وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون.
- ابن الأَعرابي القَدْر القُدوم من السفر، والقَدْوُ القُرْب.
- وأَقْدى إِذا استوى في طري الدين، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت.
- أَبو عمرو: وأَقْدى إِذ قَدِمَ من سَفَر، وأَقْدى إِذا استقام في الخير وهو مني قِدى رُمْحٍ، بكسر القاف، أَي قَدْرَه، كأَنه مقلوب من قِيدَ الأَصمعي: بيني وبينه قِدى قَوْسٍ، بكسر القاف.
- وقِيد قوس وقادَ قوس وأَنشد ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْر وقال هُدبة بن الخَشْرم وإِني، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَ قِدَى الشِّبْرِ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخر قال الأَزهري: قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء.
- أَبو عبيد: سمع الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ، وهو الخفيف؛ قال الفراء: وهي م النوق الجرىئة.
- قال شمر: قِنْداوة يهمز ولا يهمز.
- ابن سيده: وقِدةُ ه هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب، قال: وإِنما حمل على الواو لأَن ق د أَكثر من ق د ي.
(ب) فقد
- فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً، فه مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ: عَدِمَه؛ وأَفْقَدَه الله إِياه.
- والفاقِدُ من النساءِ التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها.
- أَبو عبيد: امرأَة فاقِدٌ وه الثكول؛ وأَنشد الليث كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَة ناحَتْ، وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيد وقال اللحياني: هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات.
- قال: والعر تقول: لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة.
- وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرة فاقِدٌ: شبع ولدها؛ وكذلك حَمامَة فاقِدٌ؛ وأَنشد الفارسي إِذا فاقِدٌ، خَطْباءُ، فَرْخَينِ رَجَّعَتْ ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِ قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَين مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم، وفارق شبَه الفعل.
- والتفقُّدُ: تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء.
- وروي عن أَبي الدرداء أَنه قال من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ، ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمو يَعْجِزْ؛ فالتَّفقُّدُ: تَطَلُّب ما فَقَدْتَه، ومعنى قول أَبي الدردا أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه، وذلك أَن رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً.
- غيره: أَي م يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه وافتَقَدَ الشيءَ: طَلبه؛ قال فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِد وكذلك تَفَقَّدَه.
- وفي التنزيل: فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَر الهُدْهُدَ؛ وكذلك الافتقادُ؛ وقيل: تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عن غيبته وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً؛ وقال ابن ميادة تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَت بِجارِيةٍ، بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْر بَهْراً قيل فيه: تَبّاً، وقيل: خيبة، وقيل: تَعْساً لهم، وقيل: أَصابه شَرٌّ.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: افتقَدْتُ رسولَ الله، صلى الل عليه وسلم، ليلة أَي لم أَجِدْه؛ هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيء أَفقِدُه إِذا غاب عنك.
- وفي حديث الحسن: أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً.
- ويقال: أَفقدَه الله كلّ حميمٍ.
- ويقال: مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَث لِفِقدانِه والفَقَد: شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل.
- ويقال: إِن العسل ينبذ ث يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه؛ قال: وهو نبت شبه الكَشُوث.
- والفَقَدُ نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره؛ قال أَبو حنيفة ثم يقال لذلك الشراب: الفَقَدُ.
- ابن الأَعرابي: الفَقْدَةُ: الكُشُوث.
ترجمة قدوة باللغة الإنجليزية
قدوة
Example Model Pacemaker Pattern
قدوة في سياق الكلام
يا إلهي، أنتِ محقة، فقدت عقلي كل الحيوات لها نفس القيمة
My God, you're right. I lost my head. All life is equally sacred.
إما أنها فقدت 90 رطل، أو أنفها أحمر يجب أن أذهب
She's either under ninety pounds or she has a red nose. I gotta go.
لم تكن بـ(سلون)؟ كانت فاقدة الوعي على العشب
She wasn't at Sloan? She was just passed out on the grass.
أتعرف ما حدث؟ ركزت على سرطانه و فقدت حكمتي
You know what happened? I got all focused on his cancer and lost perspective.
إن كنت استمريت ما كنت فقدت حاسة الشم فحسب
If you'd kept going, you wouldn't have just lost your sense of smell.
عندما فقدت كل الأمل" "وجهت أفكاري للرب
When I had lost all hope, I turned my thoughts to the Lord.
زوجتك فاقدة الوعي نريدك أن تتخذ القرار
Your wife's unconscious. We need you to make a decision.
لا بد أنني فقدت وعيي أكنت تشربين؟
I must have, uh, dozed off. Have you been drinking?
إنه فاقد وعيه تماماً صحيح؟
He's really out of it, huh?
إنه مستقر لكن فاقد الوعي
He's stable, but comatose.
انتهى الأمر فقدت هوائي
It's over. I lost my air.
فقدت الطفل أصبحت مريضة
She lost the child. She became ill.
لقد فقدت الذاكرة
It's amnesia.
هل فقدت طفلاً؟
Did you lose a baby?
هل فقدت أحداً؟
Did you lose someone?