معنى كلمة قدوس في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- قُدُّوسٌ : (جامد)
قُدُّوسٌ - قُدُّوسٌ [ق د س].
1 - هُوَ اللَّهُ الْحَيُّ القُدُّوسُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الْمُنَزَّهُ عَنْ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قُدُّوس
- صيغة مبالغة من قدُسَ: مُقدَّس، طاهر منَزّه عن النقائص.
- القُدُّوس: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممدوح بالفضائل والمحاسن، والمنزَّه عن كلّ وصفٍ يدركه الحسّ، أو يتصوّره الخيالُ.
- {لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ}.
(ب)قدُسَ
- قدُسَ يَقدُس ، قَداسةً وقُدْسًا وقُدُسًا ، فهو قِدِّيس.
- قدُس الشّيءُ/ قدُس الشّخصُ طَهُرَ وكان مُباركًا.
- قَدُسَت أعمالُهُ/ سِيرتُه.
- قَدُس المكانُ.
- {وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ}.
معجم الغني
+
قُدُّوسٌ
- [ق د س].
- :هُوَ اللَّهُ الْحَيُّ القُدُّوسُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الْمُنَزَّهُ عَنْ كُلِّ نَقْصٍ وَعَيْبٍ. لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ الْمَلِكُ القُدُّوسُ. (قرآن).
- :عَبْدُ القُدُّوسِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
معجم الرائد
+
(أ)قُدّوس
- قدوس.
- و قدوس.
- من أسماء الله الحسنى، وتعني الطاهر المنزه عن كل نقص وعيب.
(ب)قدوس
- شديد الإقدام والجرأة، شجاع.
المعجم الوسيط
+
(أ)القُدُّوسُ
- القُدُّوسُ الطَّاهرُ المنَزَّهُ عن النَّقائص، وهو من صفات الله تعالى.
- وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 23لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ ) ).
(ب)القَادُوسُ
- القَادُوسُ وعاءٌ خَزَفيٌّ كالجرَّة، تنتظم منه ومن أَمثاله سلسلةٌ تديرها الناعورة فتغرِفُ الماءَ من البئر إِلى المزرعة.
- و القَادُوسُ وعاءٌ كبيرٌ قمعيُّ الشكل يُلقَى فيه الحبُّ فينزل منه حبَّات إِلى الطَّاحون.
المحيط في اللغة
+
قُدْسُ
- ـ قُدْسُ وقُدُسُ: الطُّهْرُ، اسمٌ، ومَصْدَرٌ، وجبلٌ عظيمٌ بنَجْدٍ، والبيتُ المُقَدَّسُ، وجبْريلُ، كرُوحِ القُدُسِ.
- ـ قُدْسٌ الأسْوَدُ والأبيضُ: جَبَلان.
- ـ قُدَاسُ: شيءٌ يُعْمَلُ كالجُمانِ من الفِضَّةِ، والحَجَرُ يُنْصَبُ على مَصَبِّ الماءِ في الحَوْضِ، أو حَجَرٌ يُطْرَحُ في حَوْضِ الإِبِلِ، يُقَدَّرُ عليه الماءُ، يَقْتَسِمونَهُ بينهم، والمَنيعُ الضَّخْمُ من الشَّرَفِ.
- ـ قُدَسُ وقُدُسُ: قَدَحٌ نحوُ الغُمَرِ.
- ـ قَدِيْسُ: الدُّرُّ.
- ـ قَدَسُ: السَّطْلُ. وبلد قربَ حِمْص، وإليه تُضافُ جَزيرةُ قَدَسَ.
- ـ قادِسُ: السفينةُ العظيمةُ، وجَزيرَةٌ بالأَنْدَلُسِ، وقَصَبَةٌ بهَراةَ.
- ـ قادِسِيَّةُ: قرية قربَ الكوفةِ، مَرَّ بها إبراهيمُ عليه السلام، فَوَجَدَ بها عَجوزاً، فَغَسَلَتْ رأسَه، فقال: قُدِّسْتِ من أرضٍ. فَسُمِّيَتْ بالقادِسِيَّةِ، ودَعا لها أن تكونَ مَحَلَّةَ الحاجِّ.
- ـ قُدُّوسُ وقَدُّوسُ: من أسماءِ اللهِ تعالى، أي: الطاهِرُ، أو المُبَارَكُ: وكلُّ فَعُّولٍ مَفْتوحٌ غيرَ قُدُّوسٍ وسُبُّوحٍ وذُرُّوحٍ وفُرُّوجٍ.
- ـ هو قَدُوسٌ بالسيفِ: قَدُومٌ به.
- ـ وسَمَّوْا: قَيْداساً ومِقْداساً.
- ـ تَقْديسُ: التَّطْهِيرُ، ومنه الأرضُ المُقَدَّسَةُ، وبيتُ المَقْدِسِ وبيت المُقَدَّسُ.
- ـ مُقَدِّسُ: الراهِبُ.
- ـ تَقَدَّسَ: تَطَهَّرَ.
- ـ قُدَيْسَةٌ: بنتُ الرَّبيعِ أُمُّ عبدِ الرحمنِ بنِ إبراهيمَ بنِ الزُّبيرِ بنِ سُهَيْلِ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ عَوْفٍ.
- ـ حُسينُ بنُ قُداسٍ: محدِّثٌ.
معجم لسان العرب
+
قدس
- التَّقْدِيسُ: تنزيه اللَّه عز وجل.
- وفي التهذيب: القُدْسُ تنزي اللَّه تعالى، وهو المتَقَدَّس القُدُّوس المُقَدَّس.
- ويقال: القُدُّو فَعُّول من القُدْس، وهو الطهارة، وكان سيبويه يقول: سَبُّوح وقَدُّوس بفتح أََوائلهما؛ قال اللحياني: المجتمع عليه في شُبُّوح وقُدُّوس الضم قال: وإِن فتحته جاز، قال: ولا أَدري كيف ذلك؛ قال ثعلب: كل اسم عل فَعُّول، فهو مفتوح الأَول مثل سَفُّود وكَلُّوب وسَمُّور وتَنُّور إِل السُّبُّوح والقُدُّوس، فإِن الضم فيهما الأَكثر، وقد يفتحان، وكذلك الذُّرُّوح بالضم، وقد يفتح.
- قال الأَزهري: لم يجئ في صفات اللَّه تعالى غي القُدُّوس، وهو الطاهر المُنَزَّه عن العُيوب والنَّقائص، وفُعُّول بالضم م أَبنية المبالغة، وقد تفتح القاف وليس بالكثير وفي حديث بلال بن الحرث: أَنه أَقْطَعَه حَيث يَصْلُح للزرع من قُدْ ولم يُعْطِه حَقَّ مُسْلِمٍ؛ هو، بضم القاف وسكون الدال، جبل معروف، وقيل هو الموضع المرتفع الذي يصلح للزِّراعة.
- وفي كتاب الأَمكنة أَنه قَرِيس قيل: قَريس وقَرْس جَبَلان قُرْب المدينة والمشهورُ المَرْوِيّ في الحدي الأَوّل، وأَما قَدَس، بفتح القاف والدال، فموضع بالشام من فتو شُرَحْبيل بن حَسَنة.
- والقُدُس والقُدْس، بضم الدال وسكونها، اسم ومصدر، ومن قيل للجنَّة: حَضِيرة القُدْس والتَقْدِيس: التَّطْهِير والتَّبْريك.
- وتَقَدَّس أَي تطهَّر.
- وف التنزيل: ونحن نُسَبِّحُ بحمدك ونُقَدِّس لك؛ الزجاج: معنى نُقدس لك أَ نُطهِّر أَنفسنا لك، وكذلك نفعل بمن أَطاعك نُقَدِّسه أَي نطهِّره.
- ومن هذ قيل للسَّطْل القَدَس لأَنه يُتَقدَّس منه أَي يُتَطَّهر.
- والقَدَس بالتحريك: السَّطْل بلغة أَهل الحجاز لأَنه يتطهر فيه.
- قال: ومن هذا بي المَقْدِس أَي البيت المُطَّهَّر أَي المكان الذي يُتطهَّر به من الذنوب.
- اب الكلبي: القُدُّوس الطاهر، وقوله تعالى: الملك القُدُّوس الطَّاهِر في صف اللَّه عز وجل، وقيل قَدُّوس، بفتح القاف، قال: وجاءَ في التفسير أَن المبارك.
- والقُدُّوس: هو اللَّه عز وجل.
- والقُدْسُ: البركة.
- والأَر المُقَدَّسة: الشام، منه، وبيت المَقْدِس من ذلك أَيضاً، فإِمّا أَن يكون عل حذف الزائد، وإِمّا أَن يكون اسماً ليس على الفِعْل كما ذهب إِليه سيبوي في المَنْكِب، وهو يُخفَّف ويُثقَّل، والنسبة إِليه مَقْدِسِيّ مثا مَجْلِسِيّ ومُقَدَّسِيٌّ؛ قال امرؤ القيس فأَدْرَكْنَه يأْخُذْنَ بالسَّاق والنَّسا كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثَوْبَ المُقَدِّسِ والهاء في أَدْرَكْنَه ضميرُ الثَّور الوَحْشِيّ، والنون في أَدركن ضمير الكلاب، أَي أَدركتِ الكلاب الثورَ فأَخذن بساقه ونَساه وشَبْرَقَت جلده كما شَبْرَقَ وِلْدان النَّصارى ثوبَ الرَّاهب المُقَدِّسِي، وهو الذ جاء من بيت المَقْدِس فقطَّعوا ثيابه تبرُّكاً بها؛ والشَّبْرَقة تقطيعُ الثوب وغيره، وقيل: يعني بهذا البيت يهوديّاً ويقال للراهب مُقَدَّسٌ، وأَراد في هذا البيت بالمُقَدَّسِي الرَّاهِبَ وصبيانُ النصارى يتبرَّكون به وبِمَسْحِ مِسْحِه الذي هو لابِسُه، وأَخ خُيُوطِه منه حتى يَتَمَزَّقَ عنه ثوبه.
- والمُقَدِّس: الحَبْر ُ؛ وحك ابن الأَعرابي: لا قَدَّسه اللَّه أَي لا بارك عليه.
- قال: والمُقَدَّ المُبارَك.
- والأَرض المُقَدَّسة: المطهَّرة.
- وقال الفرَّاء: الأَر المقدَّسة الطاهرة، وهي دِمَشْق وفِلَسْطين وبعض الأُرْدُنْ.
- ويقال: أَرض مقدَّس أَي مباركة، وهو قول قتادة، وإِليه ذهب ابن الأَعرابي؛ وقول العجاج قد عَلِمَ القُدُّوس، مَوْلى القُدْسِ أَنَّ أَبا العَبَّاس أَوْلى نَفْس بِمَعْدن المُلْك القَديم الكِرْس أَراد أَنه أَحقُّ نفسٍ بالخِلافة ورُوحُ القُدُس: جبريل، عليه السلام.
- وفي الحديث: إِن رُوحَ القُدُ نَفَث في رُوعِي، يعني جبريل، عليه السلام، لأَنه خُلِق من طهارة.
- وقا اللَّه عز وجل في صفة عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وأَيَّدْنا بِرُوحِ القُدُسِ؛ هو جبريل معناه رُوحُ الطهارة أَي خُلِق من طهارة؛ وقو الشاعر لا نَومَ حتى تَهْبِطِي أَرضَ العُدُسْ وتَشْرَبي من خير ماءٍ بِقُدُس أَراد الأَرض المقدَّسة.
- وفي الحديث: لا قُدِّستْ أُمَّة لا يُؤْخَ لضَعِيفها من قَوِيِّها أَي لا طُهِّرت.
- والقادِسُ والقَدَّاس: حصاة توضع ف الماء قَدْراً لِرِيِّ الإِبل، وهي نحو المُقْلَة للإِنسان، وقيل: ه حَصاة يُقْسَمُ بها الماء في المفاوز اسم كالحَبَّان.
- غيره: القُدَاس الحج الذي يُنْصَبُ على مَصَبِّ الماء في الحَوْض وغيره.
- والقَدَّاس: الحج يُنْصَب في وسَط الحوض إِذا غَمَره الماء رَوِيَتِ الإِبل؛ وأَنشد أَب عمرو لا رِيَّ حتى يَتَوارى قَدَّاسُ ذاك الحُجَيْرُ بالإِزاء الخنَّاس وقال نَئِفَتْ به، ولقَدْ أَرى قَدّاسَ ما إِنْ يُوارى ثم جاء الهَيْثَم نَئِفَ إِذا ارْتَوى.
- والقُداس، بالضم: شيء يعمل كالجُمان من فِضَّة قال يصف الدُّمُوع تَجَدَّرَ دمعُ العَيْنِ منها، فَخِلْتُ كَنَظْمِ قُداسٍ، سِلْكُه.
- مُتَقَطِّع شبَّه تَحَدُّرَ دمعه بنظم القُداس إِذا انقطع سِلْكُه.
- والقَديسُ الدُّرُّ؛ يمانية والقادِس: السفينة، وقيل: السفينة العظيمة، وقيل: هو صِنْف من المراك معروف، وقيل: لَوْحٌ من أَلواحها؛ قال الهذلي وتَهْفُو بِهادٍ لَها مَيْلَعٍ كما أَقْحَم القادِسَ الأَرْدَمون وفي المحكم كما حَرَّك القادِسَ الأَرْدَمُون يعني المَلاَّحين.
- وتَهْفُو: تَمِيل يعني الناقةَ.
- والمَيْلَعُ: الذ يتحرك هكذا وهكذا.
- والأَرْدَمُ: المَلاَّح الحاذِق.
- والقَوادِس: السُّفُ الكِبار والقادس: البيتُ الحرام.
- وقادِسُ: بلدة بخُراسان، أَعجمي.
- والقادِسيَّة من بلاد العرب؛ قيل إِنما سميت بذلك لأَنها نزل بها قوم من أَهل قادس م أَهل خُراسان، ويقال: إِن القادسيَّة دَعا لها إِبراهيم، على نبين وعليه الصلاة والسلام، بالقُدْسِ وأَن تكون مَحَلَّة الحاجِّ، وقيل القادسيَّة قرية بين الكوفة وعُذَيب.
- وقُدْس، بالتسكين: جبل، وقيل: جبل عظيم ف نَجْدٍ؛ قال أَبو ذؤيب فإَنك حقًّا أَيَّ نَظْرة عاشِق نَظَرْتَ، وقُدْسٌ دونها وَوَقير وقُدْسُ أَوارَة: جَبَلٌ أَيضا.
- غيره: قُدْس وآرةُ جبَلان في بلا مُزَيْنة معروفان بِحِذاء سُقْيا مزينة.
ترجمة قدوس باللغة الإنجليزية
قدوس
Sacrosanct Sainted