معنى كلمة فلت في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
فَلَتَالمصدر
فلت
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فلَتَ
- فلَتَ من يَفلِت ، فَلْتًا ، فهو فالِت ، والمفعول مفلوت منه.
- فلَتَ الحصانُ من مربطه فرَّ، تخلّص منه.
- فلَت من الحرَّاس/ المسئوليَّة.
- فلت اللصّ من يد الشرطيّ.
- فلَت العُصْفورُ من القفص.
(ب)فلَّتَ
- فلَّتَ يفلِّت ، تفليتًا ، فهو مُفلِّت ، والمفعول مُفلَّت.
- فلَّتَه من اللصوص أفلته؛ خلَّصه.
- فلَّت الإبلَ من عِِقالها.
معجم الغني
+
فَلَتَ
- [ف ل ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَلَتُّ، أَفْلِتُ، اِفْلِتْ، مصدر فَلْتٌ.
- :فَلَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : تَخَلَّصَ مِنْهَا. :فَلَتَ الشَّيْءُ.
- :فَلَتَهُ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ، أَطْلَقَ سَرَاحَهُ.
المعجم الوسيط
+
(أ)فَلَتَ
- فَلَتَ الشيءُ فَلَتَ ِ فَلْتًا: تخلَّصَ.
- فهو فالِتٌ.
(ب) الفُلَتُ
- الفُلَتُ من الخيل: السريعُ النشيط الحديدُ الفؤاد.
معجم لسان العرب
+
(أ)فلت
- أَفْلَتَني الشيءُ، وتَفَلَّت مني، وانْفَلَت، وأَفْلَتَ فلان فلاناً: خَلَّصه.
- وأَفْلَتَ الشيءُ وتَفَلَّتَ وانْفَلَتَ، بمعنى وأَفْلَتَه غيرُه وفي الحديث: تَدارَسُوا القرآنَ، فَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتاً مِن الإِب من عُقُلِها.
- التَّفَلُّتُ، والإِفْلاتُ، والانْفِلاتُ: التَّخَلُّص م الشيء فَجْأَةً، من غير تَمَكُّثٍ؛ ومنه الحديث: أَن عِفْريتاً من الج تَفَلَّتَ عليّ البارحةَ أَي تَعَرَّضَ لي في صَلاتي فَجْأَة.
- وفي الحديث أَن رجلاً شرب خمراً فسَكِرَ، فانْطُلِقَ به إِلى النبي، صلى الله علي وسلم، فلما حاذى دار العباس، انْفَلَتَ فدخل عليه، فذَكَر ذلك له، فضحِك وقال: أَفَعَلَها؟ ولم يأْمر فيه بشيء.
- ومنه الحديث: فأَنا آخُذ بحُجَزكم، وأَنتم تَفَلَّتُونَ من يدي أَي تَتَفَلَّتُونَ، فحذف إِحدى التاءَي تخفيفاً ويقال: أَفْلَتَ فلانٌ بِجُرَيْعة الذَّقَن.
- يُضْرَبُ مثلاً للرج يُشْرِفُ على هَلَكة، ثم يُفْلِتُ، كأَنه جَرَع الموتَ جَرْعاً، ثم أَفْلَت منه.
- والإِفْلاتُ: يكون بمعنى الانْفِلاتِ، لازماً، وقد يكون واقعاً يقال: أَفْلَتُّه من الهَلَكة أَي خَلَّصْتُه؛ وأَنشد ابن السكيت وأَفْلَتَني منها حِماري وجُبَّتي جَزى اللهُ خيراً جُبَّتي وحِماري أَبو زيد، من أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبانِ: أَفْلَتَني جُرَيْعة الذَّقَنِ؛ إِذا كان قريباً كقُرْبِ الجُرْعةِ من الذَّقَن، ثم أَفْلَتَه قال أَبو منصور: معنى أَفْلَتَني أَي انْفَلَت مني ابن شميل: يقال ليس لك من هذا الأَمر فَلْتٌ أَي لا تَنْفَلِتُ منه وقد أَفْلَتَ فلانٌ من فلان، وانْفَلَتَ، ومرَّ بنا بعيرٌ مُنْفَلِتٌ ولا يقال: مُفْلِتٌ.
- وفي الحديث عن أَبي موسى: قال رسول الله، صلى الل عليه وسلم: إِن الله يُمْلي للظالم حتى إِذا أَخَذَه لم يُفْلِتْه، ث قرأَ: وكذلك أَخْذُ رَبّك إِذا أَخَذَ القُرى وهي ظالمة.
- قوله: لم يُفْلِتْ أَي لم يَنْفَلتْ منه، ويكون معنى لم يُفْلِتْه، لم يُفْلتْه أَحدٌ أَ لم يُخَلِّصْه شيءٌ.
- وتَفَلَّتَ إِلى الشيءِ وأَفْلَتَ: نازع والفَلَتانُ: المُتَفَلِّتُ إِلى الشرِّ؛ وقيل: الكثير اللحم والفَلَتانُ: السريعُ، والجمع فِلْتانٌ؛ عن كراع.
- وفرس فَلَتانٌ أَي نَشيطٌ، حدي الفؤَاد مثلُ الصَّلَتانِ.
- التهذيب: الفَلَتانُ والصَّلَتان، م التَّفَلُّتِ والانْفِلاتِ، يقال ذلك للرجل الشديد الصُّلْبِ.
- ورجل فَلَتانٌ نَشِيطٌ، حديد الفؤَاد.
- ورجل فَلَتانٌ أَي جريءٌ وامرأَة فَلَتانَةٌ وافْتَلَتَ الشيءَ: أَخَذَه في سُرْعة؛ قال قيس ابن ذُرَيْح إِذا افْتَلَتَتْ منك النَّوى ذا مَوَدَّة حَبيباً، بتَصْداعٍ من البَيْنِ ذي شَعْبِ أَذاقَتْكَ مُرَّ العَيْشِ، أَو مُتَّ حَسْرَةً كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على الأَلْ وكان ذلك فَلْتةً أَي فَجْأَة.
- يقال: كان ذلك الأَمرُ فَلْتةً أَ فَجأَة إِذا لم يكن عن تَدَبُّر ولا تَرَدُّدٍ.
- والفَلْتة: الأَمر يقع من غي إِحكام.
- وفي حديث عمر: أَنَّ بيعة أَبي بكر كانت فَلْتةً، وَقى الله شَرَّها.
- قال ابن سيده: قال أَبو عبيد: أَراد فجأَة،وكانت كذلك لأَنها ل يُنْتَظَرْ بها العوامُّ، إِنما ابْتَدَرَها أَكابرُ أَصحاب سيدنا محم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من المهاجرين وعامّة الأَنصار، إِلا تل الطِّيرةَ التي كانت من بعضهم، ثم أَصْفَقَ الكلُّ له، بمعرفتهم أَن لي لأَبي بكر، رضي الله عنه، مُنازع ولا شريك في الفضل، ولم يكن يحتاج في أَمر إِلى نظر، ولا مُشاورة؛ وقال الأَزهري: إِنما معنى فَلْتةً البَغْتَة قال: وإِنما عُوجل بها، مُبادَرةً لانْتشارِ الأَمر، حتى لا يَطْمَعَ فيه من ليس لها بموضع؛ وقال حُصَيبٌ الهُذَليُّ كانوا خَبيئةَ نَفْسي، فافْتُلِتُّهمُ وكلُّ زادٍ خَبيءٍ، قَصْرُه النَّفَد قال: افْتُلِتُّهم، أُخِذوا مني فَلْتة.
- زادٌ خبيءٌ: يُضَنُّ به.
- وقا ابن الأَثير في تفسير حديث عمر، رضي الله عنه، قال: أَراد بالفَلْتة الفَجْأَة، ومثلُ هذه البَيْعةِ جَديرةٌ بأَن تكونَ مُهَيِّجةً للشرّ والفِتنة، فعَصَم اللهُ تعالى من ذلك ووَقى.
- قال: والفَلْتةُ كل شيءٍ فُعِلَ م غير رَوِيَّةٍ، وإِنما بوُدِرَ بها خَوْفَ انتشار الأَمر؛ وقيل: أَرا بالفَلْتة الخَلْسةَ أَي أَن الإِمامة يوم السَّقيفةِ، مالَت الأَنْفُس إِلى تَوَلِّيها، ولذلك كَثُرَ فيها التشاجُر، فما قُلِّدَها أَبو بك إِلا انْتِزاعاً من الأَيْدي واختِلاساً؛ وقيل: الفَلْتَةُ هنا مشتقة م الفَلْتة، آخر ليلةٍ من الأَشْهُر الحُرُم، فيَخْتَلِفون فيها أَمِن الحِلِّ هي أَم من الحَرَم؟ فيُسارِعُ المَوْتُور إِلى دَرْكِ الثأْر، فيكث الفساد، وتُسْفَكُ الدماءُ؛ فشبَّه أَيام النبي، صلى الله عليه وسلم بالأَشهر الحرم، ويوم موته بالفَلْتة في وُقوع الشَّرّ، من ارتداد العرب وتوقف الأَنصار عن الطاعة، ومَنْع من منع الزكاة والجَرْي، على عادة العرب ف أَن لا يَسُودَ القبيلةَ إِلا رجلٌ منها.
- والفَلْتة: آخرُ ليلةٍ م الشهر.
- وفي الصحاح: آخر ليلة من كل شهر؛ وقيل: الفَلْتة آخر يوم من الشه الذي بعده الشهرُ الحرام، كآخر يوم من جُمادى الآخرة؛ وذلك أَن يَرى في الرجل ثأْرَه، فربما تَوانَى فيه، فإِذا كان الغَدُ، دَخَلَ الشهرُ الحرامُ ففاتَه.
- قال أَبو الهيثم: كان للعرب في الجاهلية ساعة يقال لها الفَلْتة، يُغِيرون فيها، وهي آخر ساعة من آخر يوم من أَيام جُمادى الآخرة يُغيرون تلك الساعة، وإِن كان هلالُ رَجَب قد طَلَع تلك الساعةَ، لأَن تل الساعة من آخر جُمادى الآخرة، ما لم تَغِبِ الشَّمسُ؛ وأَنشد والخيلُ ساهِمةُ الوُجُوهِ كأَنما يَقْمُصْنَ مِلْحا صادَفْنَ مُنْصُلَ أَلَّة في فَلْتَةٍ، فَحَوَيْنَ سَرْح وقيل: ليلةٌ فَلْتة، هي التي يَنْقُصُ بها الشهرُ ويَتم، فرما رأَى قوم الهلالَ، ولم يُبْصِرْه آخرون، فيُغِير هؤُلاءِ على أُولئك، وه غارُّونَ، وذلك في الشهر؛ وسميت فَلْتةً، لأَنها كالشيءِ المُنْفَلِتِ بع وَثاق؛ أَنشد ابن الأَعرابي وغارة، بينَ اليَوْم والليلِ، فَلْتَة تَدارَكْتُها رَكْضاً بسِيدٍ عَمَرَّد شبه فرسه بالذِّئب؛ وقال الكميت بفَلْتةٍ، بين إِظلامٍ وإِسْفا والجمع فَلَتاتٌ، لا يُتَجاوَزُ بها جمع السلامة.
- وفي حديث صفةِ مَجْلِ النبي، صلى الله عليه وسلم: ولا تُنْثى فلَتاتُه أَي زَلاَّتُه الفَلَتاتُ: الزَّلاَّتُ؛ والمعنى أَنه، صلى اللهُ عليه وسلم، لم يكن في مجلس فَلَتاتٌ أَي زَلاَّتٌ فَتُنْثى أَي تُذْكَرَ أَو تُحْفَظَ وتُحْكى، لأَ مجلسه كان مَصُوناً عن السَّقَطاتِ واللَّغْو، وإِنما كان مَجْلِس ذِكْرٍ حَسَنٍ، وحِكَمٍ بالغةٍ، وكلامٍ لا فُضُولَ فيه وافْتُلِتَتْ نَفْسُه: ماتَ فَلْتةً ابن الأَعرابي: يقال للموت الفَجْأَةِ الموتُ الأَبْيضُ، والجارفُ واللافِتُ، والفاتِلُ يقال: لَفَته الموتُ، وفَتَله، وافْتَلَتَه؛ وهو الموتُ الفَوا والفُوات: وهو أَخْذةُ الأَسف، وهو الوَحيُّ؛ والموتُ الأَحْمر: القتلُ بالسيف والموتُ الأَسْود: هو الغَرَقُ والشَّرَقُ وافْتُلِتَ فلانٌ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، أَي مات فجْأَةً.
- وفي حدي النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن رجلاً أَتاه، فقال: يا رسول الله، إِ أُمي افْتُلِتَتْ نَفْسُها فماتَتْ، ولم تُوصِ، أَفأَتَصَدَّقُ عنها فقال: نعم؛ قال أَبو عبيد: افْتُلِتَتْ نفسُها، يعني ماتَتْ فجأَة، ول تَمْرَضْ فتُوصِيَ، ولكنها أُخِذَتْ نَفْسُها فَلْتةً.
- يقال: افْتَلَتَه إِذ اسْتَلَبه.
- وافْتُلِتَ فلانٌ بكذا أَي فوجِئَ به قبل أَن يَسْتَعِدّ له.
- ويروى بنصب النفس ورفعها؛ فمعنى النصب افْتَلَتها اللهُ نَفْسها يتعدّى إِلى مفعولين، كما تقول اخْتَلَسه الشيءَ واسْتَلَبَه إِياه، ثم بُن الفعل لِما لم يسمَّ فاعله، فتحوّل المفعول الأَول مضمراً، وبقي الثان منصوباً، وتكون التاءُ الأَخيرة ضمير الأُم أَي افْتُلِتَتْ هي نَفْسَها وأَما الرفع فيكون متعدّياً إِلى مفعول واحد أَقامه مقام الفاعل،وتكو التاءُ للنفس أَي أُخِذَتْ نفسُها فَلْتةً، وكلُّ أَمر فُعِلَ على غير تَلَبُّثٍ وتَمَكُّثٍ، فقد افْتُلِتَ، والاسم الفَلْتة وكِساءٌ فَلُوت: لا ينضم طرفاه على لابسه من صغره.
- وثوب فَلوت: لا ينض طرفاه في اليد؛ وقول مُتَمِّم في أَخيه مالك عليه الشَّمْلةُ الفَلُوت يعني التي لا تَنْضَمُّ بين المَزادتين.
- وفي حديث ابن عمر: أَنه شهد فت مكة، ومعه جَمَل جَزورٌ وبُرْدة فَلُوتٌ.
- قال أَبو عبيد: أَراد أَنه صغيرة، لا ينضم طرفاها، فهي تُفْلِتُ من يده إِذا اشتمل بها.
- اب الأَعرابي: الفَلُوتُ الثوبُ الذي لا يثبت على صاحبه، للِينه أَو خُشُونته.
- وف الحديث: وهو في بُرْدةٍ له فَلْتةٍ أَي ضيقة صغيرى لا ينضم طرفاها، فه تَفَلَّتُ من يده إِذا اشتمل بها، فسماها بالمَرَّة من الانْفلات؛ يقال بُرْد فَلْتة وفَلُوتٌ وافْتَلَتَ الكلامَ واقْتَرحه إِذا ارْتَجله، وافْتَلَتَ عليه: قضَ الأَمْر دونَه والفَلَتان: طائر زعموا أَنه يصيد القِرَدة وأَفْلَتُ وفُلَيْتٌ: اسمان.
(ب)لتا
- ابن الأَعرابي: لَتا إِذا نَقص.
- قال أَبو منصور: كأَنه مقلوب م لاتَ أَو من أَلَتَ.
- وقال ابن الأَعرابي: اللَّتِيُّ اللازم للموضع والَّتي: اسم مبهم للمؤنث، وهي معرفة ولا تتم إِلا بصلة، وقال ابن سيده: الَّت والاَّتي تأْنيث الذي والذين على غير صيغته، ولكنها منه كبنت من ابن غير أَن التاء ليست مُلْحِقة كما تُلْحِقُ تاءُ بنت ببناء عدل، وإِنما ه للدلالة على التأْنيث، ولذلك استجاز بعض النحويين أَن يجعلها تاء تأْنيث والأَلف واللام في التي واللاتي زائدة لازمة داخلة لغير التعريف، وإِنم هنّ متعرّفات بصلاتهن كالذي واللاتي بوزن القاضي والداعي، وفيه ثلا لغات: التي واللَّتِ فَعَلَتْ ذلك، بكسر التاء، وحكى اللحياني: هي اللَّت فَعَلَتْ ذلك، وهي اللَّتْ فعَلتْ ذلك بإِسكانها؛ وأَنشد لأُقَيْشِ ب ذُهيْل العُكْلِي وأَمْنَحُه اللَّتْ لا يُغَيَّبُ مِثْلُها إِذا كانَ نِيرانُ الشِّتاء نَوائم وفي تثنيتها ثلاث لغات أَيضاً: هما اللَّتانِ فَعَلتا، وهما اللَّت فَعَلَتا، بحذف النون، واللَّتانِّ، بتشديد النون، وفي جمعها لغات: اللاَّت واللاَّتِ، بكسر التاء بلا ياء؛ وقال الأَسود بن يعفر اللاَّتِ، كالبَيْضِ لَمّا تَعْدُ أَنْ دَرَسَت صُفْرُ الأَنامِلِ مِنْ قَرْعِ القَوارِير ويروى: اللاَّء كالبيض، واللَّواتي واللَّواتِ بلا ياء؛ قال إِلاَّ انْتِياءته البَيْضَ اللَّواتِ لَه ما إِنْ لَهُنَّ طُوالَ الدَّهْرِ أَبْدال وأَنشد أَبو عمرو مِنَ اللَّواتي واللَّتي واللاَّت زَعَمْنَ أَنْ قد كَبِرَتْ لِدات وهن اللاَّءِ واللاَّئي واللاَّ فَعَلْن ذلك؛ قال الكميت وكانَتْ مِن اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّر قال بعضهم: من قال اللاَّء فهو عنده كالباب، ومن قال اللاَّئي فهو عند كالقاضي؛ قال: ورأَيت كثيراً قد استعمل اللاَّئي لجماعة الرجال فقال أَبى لَكُمُ أَنْ تَقْصُرُوا أَو يَفُوتَكُمْ بتَبْلٍ من اللاَّئي تُعادُونَ، تابَل وهُنَّ اللَّوا فَعَلْنَ ذلك، بإِسقاط التاء؛ قال جَمَعْتُها من أَنْوُقٍ خِيارِ مِن اللِّوا شُرِّفْن بالصِّرار وهنَّ اللاَّتِ (* قوله[ وهن اللات إلخ ] كذا بالأصل، وبيت الشاهد تقد في خلل بوجه آخر.
- ) فعلن ذلك، قال: هو جمع اللاَّتي، قال أُولئكَ إِخواني وأَخْلالُ شِيمَتي وأَخْدانُك اللاَّتي تَزَيَّنَّ بالكَتَم وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على جمع آخر فقال: ويقال اللاءَا أَيضاً؛ قال الشاعر أُولئك أَخْداني الذينَ أَلِفْتُهمْ وأَخْدانُكَ اللاءَاتِ زُيِّنَّ بالكت قال ابن سيده: وكل ذلك جمع التي على غير قياس، وتصغير اللاَّء واللاَّئ اللُّؤَيَّا واللُّوَيَّا، وتصغير التي واللاَّتي واللاَّتِ اللُّتَيّ واللَّتَيَّا، بالفتح والتشديد؛ قال العجاج دافَعَ عني بنَقِيرٍ مَوْتَتي بعد اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتي إِذا عَلَتْها نَفَسٌ تَرَدَّت وقيل: أَراد العجاج باللُّتيَّا تصغير التي، وهي الداهِية الصغيرة والتي الداهية الكبيرة، وتصغير اللَّواتي اللُّتَيَّات واللُّوَيّات.
- قا الجوهري: وقد أَدخل بعض الشعراء حرف النداء على التي، قال: وحروف النداء ل تدخل على ما فيه الأَلف واللام إِلا في قولنا يا أَلله وحده، فكأَنه فع ذلك من حيث كانت الأَلف واللام غير مفارقتين لها؛ وقال مِن اجْلِكِ يا الَّتي تَيَّمْتِ قَلْبي وأَنْت بَخِيلةٌ بالوُدِّ عَنِّ ويقال: وقع فلان في اللَّيَيَّا والتي، وهما اسمان من أَسماء الداهية.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)فلت الحصان من مربطه
- فرَّ، تخلّص منه.
- فلَت من الحرَّاس/ المسئوليَّة- فلت اللصّ من يد الشرطيّ- فلَت العُصْفورُ من القفص.
(ب) فلّته من اللصوص
- أفلته؛ خلَّصه.
- فلَّت الإبلَ من عِِقالها.
ترجمة فلت باللغة الإنجليزية
فلت
Slip by