اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فجَّرَ

  • فجَّرَ يفجِّر ، تفجيرًا ، فهو مُفجِّر ، والمفعول مُفجَّر.
  • فجَّر الشَّيءَ جعله يتفجَّر.
  • فجَّر القذيفةَ/ الموقفَ/ المشكلةَ/ الحقدَ/ الأزمةَ.
  • فجَّر الضغطُ الداخلي الجدرانَ.
  • فجَّر الماءَ: شقَّ له طريقًا فجرَى.
  • فجَّر القناة/ الترعة.
  • {فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلاَلَهَا تَفْجِيرًا}.
  • {وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُونًا}.
  • {وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ}: فاضت وفُتح بعضُها على بعض.
  • فجَّر نفسَه: ربط حزامًا من المتفجرات حول وسطه وقام بتفجيره.
  • فجَّر المقاتلُ نفسَه داخل نقطة التفتيش.

(ب)اتَّجرَ

  • اتَّجرَ يَتّجِر ، اتِّجارًا ، فهو مُتَّجِر.
  • اتَّجر الشَّخصُ تجَر، مارس البيعَ والشِّراءَ.
  • تفرض الحكومة حظرًا على الاتِّجار بالأسلحة/ بالمخدّرات.
  • لو اتَّجرت بالأكفان ما مات أحدٌ: كناية عن سوء الحظ.
معجم الرائد +

(أ)فَجر

  • فجر.
  • يفجر ، فجورا.
  • فجر عن الحق : عدل عنه ومال.
  • فجر الراكب : مال عن سرجه.
  • فجر المخاطب : أخطأ في الجواب.

(ب)فجر

  • يفجر ، فجرا وفجورا.
  • فجر كذب.
  • فجر زنى.
  • فجر ركب المعاصي وفسق ولم يكترث.
  • فجر أمره : فسد.
  • فجر تعب بصره.
  • فجر من مرضه : شفي.
المعجم الوسيط +

الفَجْرُ

  • الفَجْرُ : انكشافُ ظلمةِ الليل عن نور الصُّبْح.
  • وهما فَجْرَانِ: أَحدهما: المستطيلُ، وهو الكاذبُ: والآخر: المستطيرُ المنتشرُ الأُفُقِ، وهو الصادقُ.
  • ويقال: طريقٌ فَجْرٌ: واضحٌ.
المحيط في اللغة +

(أ)فَجْرُ

  • ـ فَجْرُ: ضَوْءُ الصَّباحِ، وهو حُمْرَةُ الشمسِ في سَوادِ اللَّيْل، وقَدِ انْفَجَرَ الصُّبْحُ وتَفَجَّرَ وانْفَجَرَ عنه اللَّيْلُ.
  • ـ أفْجَرُوا: دَخَلوا فيه.
  • ـ أنْتَ مُفْجِرٌ: إلى طلوعِ الشمسِ.
  • ـ فِجارُ: الطُّرُقُ.
  • ـ انْفَجَرَ الماءُ وتَفَجَّرَ: سالَ، وفَجَرَهُ هو وفَجَّرَه.
  • ـ مَفْجَرَةُ: مُنْفَجَرُهُ، كالفُجْرَة.
  • ـ أرضٌ تَطْمَئنُّ وتَنْفَجِرُ: فيها أودِيَةٌ.
  • ـ فَجْرَةُ الوادِي: مُتَّسَعُه الذي يَنْفَجِرُ إليه الماءُ.
  • ـ انْفَجَرَت الدَّواهِي: أتَتْهُم من كلِّ وجْهٍ.
  • ـ فَجْرُ: الانْبعاثُ في المَعاصِي والزِّنى، كالفُجُورِ فيهما، فَجَرَ فهو فَجُورٌ وفاجُورٌ من فُجُرٍ وفاجِرٌ من فُجَّارٍ وفَجَرَةٍ.
  • ـ فَجَرُ: العَطاءُ، والكَرَمُ، والجُودُ، والمَعروفُ، والمالُ، وكثْرَتُهُ. وتَفَجَّرَ بالكَرَمِ وانْفَجَرَ.
  • ـ فاجِرُ: المُتَمَوِّلُ، والساحرُ.
  • ـ فَجَارُ: اسمٌ للفُجورِ.
  • ـ يا فَجَارِ: اسمٌ مَعْدولٌ عن الفاجرَةِ.
  • ـ أفْجَرَهُ: وجَدَهُ فاجِراً.
  • ـ فَجَرَ: فَسَقَ، وكَذَبَ، وكَذَّبَ، وعَصَى، وخالَفَ.
  • ـ فَجَرَ من مَرَضِهِ: بَرَأَ، وكَلَّ بَصَرُهُ.
  • ـ فَجَرَ أمرُهُم: فَسَدَ.
  • ـ فَجَرَ الراكِبُ فُجُوراً: مالَ عن سَرْجِهِ.
  • ـ فَجَرَ عَنِ الحَقِّ: عَدَلَ.
  • ـ أيامُ الفِجارِ: أربَعَةُ أفْجِرَةٍ في الأَشْهُرِ الحُرُمِ، كانتْ بينَ قُرَيْشٍ ومَنْ مَعَهَا من كِنانَةَ وبَيْنَ قَيْسِ عَيْلانَ، وكانَتِ الدَّبْرَةُ على قَيْسٍ، فلما قاتَلوا، قالوا: فَجَرْنا، حَضَرَها النبيُّ صلى الله عليه وسلم، وهو ابنُ عشرينَ. وفي الحديث: ‘‘كنتُ أنْبُلُ على عُمُومَتِي يَوْمَ الفِجارِ، ورَمَيْتُ فيه بأَسْهُمٍ، وما أُحبُّ أنِّي لم أكُنْ فَعَلْتُ’‘.
  • ـ ذُو فَجَرٍ: موضع.
  • ـ الفُجَيْرَةُ: موضع.
  • ـ رَكِبَ فَجْرَةَ: كَذَبَ.
  • ـ أفْجَرَ: جاءَ بالمالِ الكثيرِ، وكَذَبَ، وزَنَى، وكَفَرَ، ومالَ عن الحَقِّ.
  • ـ أفْجَرَ اليَنْبوعَ: أنْبَطَهُ.
  • ـ مُتَفَجِّرُ: فَرَسُ الحَارِثِ بنِ وَعْلَةَ.
  • ـ افْتِجارُ في الكلامِ: اخْتِراقُهُ من غيرِ أن يَسْمَعَه من أحَدٍ ويَتَعَلَّمَه.

(ب)وَجُورُ

  • ـ وَجُورُ ووُجُورُ: الدَّواءُ يُوجَرُ في الفَمِ وَجَرَهُ وَجْراً.
  • ـ أوجَرَهُ الرُّمْحَ: طَعَنَهُ به في فيه.
  • ـ تَوَجَّرَ الدَّواءَ: بَلَعَه.
  • ـ تَوَجَّرَ الماءَ: شَرِبَهُ كارِهاً.
  • ـ مِيْجَرُ ومِيْجَرَةُ: كالمُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ.
  • ـ وَجِرَ منه: أشْفَقَ، فهو وَجِرٌ وأوْجَرُ، وهي وَجِرَةٌ ووَجْراءُ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فقال: لا يُقالُ وَجْراءُ.
  • ـ وَجْرُ: كالكَهْفِ في الجبلِ.
  • ـ وَجارُ: جُحْرُ الضَّبُعِ وغيرِها، ج: أوْجِرَةٌ وَوُجُرٌ، والجُرْفُ حَفَرَهُ السَّيلُ من الوادِي.
  • ـ وَجْرَةُ: موضع بين مكةَ والبَصْرَةِ، أربعونَ مِيلاً، ما فيها مَنْزِلٌ، فهي مَرْتٌ للوَحْشِ.
  • ـ وَجَرْتُهُ أجِرُهُ وَجْراً: أسْمَعْتُهُ ما يَكرَهُ، والاسْمُ: وَجُورٌ.
  • ـ أَوْجارُ: حُفَرٌ تُجْعَلُ للوَحْشِ، إذا مَرَّتْ بها، عَرْقَبَتْها، الواحدةُ: وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ.
  • ـ اتَّجَرَ: تَدَاوى.
  • ـ وَجْرُ: جبلٌ بين أجَأَ وسَلْمَى، وقرية بهَجَرَ.
  • ـ وَجْرَى: بلد قُربَ إِرْمِينِيَّةَ.
  • ـ مِيْجَارُ: شِبْهُ صَوْلَجانٍ تُضْرَبُ به الكُرَةُ.
معجم لسان العرب +

(أ)فجر

  • الفَجْر: ضوء الصباح وهو حُمْرة الشمس في سواد الليل، وهم فَجْرانِ: أَحدهما المُسْتطيل وهو الكاذب الذي يسمى ذَنَبَ السِّرْحان، والآخ المُسْتطير وهو الصادق المُنتَشِر في الأُفُقِ الذي يُحَرِّم الأَك والشرب على الصائم ولا يكون الصبحُ إِلا الصادقَ.
  • الجوهري: الفَجْر في آخ الليل كالشَّفَقِ في أَوله ابن سيده: وقد انْفَجَر الصبح وتَفَجَّر وانْفَجَر عنه الليلُ وأَفْجَرُوا: دخلوا في الفَجْر كما تقول: أَصبحنا، من الصبح؛ وأَنش الفارسي:فما أَفْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بسُدْفة عَلاجيمُ، عَيْنُ ابْنَيْ صُباحٍ تُثيرُه وفي كلام بعضهم: كنت أَحُلّ إِذا أَسحرْت، وأَرْحَلُ إِذا أَفْجَرْت وفي الحديث: أُعَرّسُ إِذا أَفْجَرْت، وأَرْتَحِل إِذا أَسْفَرْت أَي أَنز للنوم والتعريس إِذا قربت من الفجر، وأَرتحل إِذا أَضاء قال ابن السكيت: أَنت مُفْجِرٌ من ذلك الوقت إِلى أَن تطلع الشمس.
  • وحك الفارسي: طريقٌ فَجْرٌ واضح والفِجار: الطُّرُقُ مثل الفِجاج.
  • ومُنْفَجَرُ الرمل: طريق يكون فيه والفَجْر: تَفْجيرُكَ الماء، والمَفْجَرُ: الموضع يَنْفَجِرُ منه وانْفَجَر الماءُ والدمُ ونحوهما من السيّال وتَفَجَّرَ: انبعث سائلاً وفَجَرَه هو يَفْجُره، بالضم، فَجْراً فانْفَجَرَ أَي بَجَسه فانْبَجَس وفَجَّره: شُدّد للكثرة؛ وفي حديث ابن الزبير: فَجَّرْت بنفسك أَ نسبتها إِلى الفُجورِ كما يقال فَسَّقْته وكَفَّرْته والمَفْجَرةُ والفُجْرةُ، بالضم: مُنْفَجَر الماء من الحوض وغيره، وف الصحاح: موضع تَفَتُّح الماء.
  • وفَجْرَة الوادي: مُتَّسعه الذي ينفجر إِلي الماء كثُجْرتَه.
  • والمَفْجَرة: أَرض تطمئنّ فتنفجر فيها أَوْدِية وأَفْجَرَ يَنْبُوعاً من ماء أَي أَخرجه.
  • ومَفاجر الوادي: مَرَافضه حبث يرفضّ إِليه السيل.
  • وانْفَجَرَتْ عليهم الدواهي: أَتتهم من كل وجه كثير بَغْتة؛ وانْفَجَر عليهم القومُ، وكله على التشبيه.
  • والمُتَفَجِّر: فرس الحر بن وَعْلَةَ كأَنه يَتَفَجَّرُ بالعرق والفَجَر: العطاء ولكرم والجود والمعروف؛ قال أَبو ذؤيب مَطاعيمُ للضَّيْفِ حين الشِّت ءِ، شُمُّ الأُنوفِ، كثِيرُو الفَجَر وقد تَفَجَّرَ بالكَرم وانْفَجَرَ.
  • أَبو عبيدة: الفَجَر الجود الواس والكرم، من التَّفَجُّرِ في الخير؛ قال عمرو بن امرئ القيس الأَنصار يخاطب مالك بن العجلان يا مالِ، والسَّيِّدُ المُعَمَّمُ ق يُبْطِرُه، بَعْدَ رأْيهِ، السَّرَف نَحْنُ بما عندنا، وأَنت بم عِندك راضٍ، والرأْي مختلف يا مالِ، والحَقُّ إِن قَنِعْتَ به فالحقُّ فيه لأَمرِنا نَصَف خالفتَ في الرأْي كلَّ ذي فَجَرٍ والحقُّ، يا مالِ، غيرُ ما تَصِف إِنَّ بُجَيْراً مولىً لِقَوْمِكُمُ والحَقُّ يُوفى به ويُعْتَرَف قال ابن بري: وبيت الاستشهاد أَورده الجوهري خالفتَ في الرأْي كلَّ ذي فَجَرٍ والبَغْيُ، يا مالِ، غيرُ ما تَصف قال: وصواب إِنشاده والحق، يا مال، غير ما تص قال: وسبب هذا الشعر أَنه كان لمالك بن العَجْلان مَوْلى يقال ل بُجَيْر، جلس مع نَفَرٍ من الأَوْس من بني عمرو بن عوف فتفاخروا، فذكر بُجَيْ مالك بن العجلان وفضله على قومه، وكان سيد الحيَّيْنِ في زمانه، فغض جماعة من كلام بُجير وعدا عليه رجل من الأَوس يقال له سُمَيْر بن زيد اب مالك أَحد بني عمرو بن عوف فقتله، فبعث مالك إِلى عمرو بن عوف أَن ابعثو إِليَّ بسُمَيْر حتى أَقتله بَمَوْلايَ، وإِلا جَرَّ ذلك الحرب بيننا فبعثوا إِليه: إِنا نعطيك الرضا فخذ منا عَقْله، فقال: لا آخذ إِلا دِيَة الصَّريحِ، وكانت دية الصَّريح ضعف دية المَوْلى، وهي عشر من الإِبل ودِيةُ المولى خمس، فقالوا له: إِن هذا منك استذلال لنا وبَغْيٌ علينا، فأَب مالك إِلا أَخْذَ دِيَةِ الصريح، فوقعت بينهم الحرب إِلى أَن اتفقوا عل الرضا بما يحكم به عمرو بن امرئ القيس، فحكم بأَن يُعْطى دية المولى فأَبى مالك، ونَشِبَت الحرب بينهم مدة على ذلك.
  • ابن الأَعرابي: أَفْجَ الرجلُ إِذا جاء بالفَجَرِ، وهو المال الكثير، وأَفْجَرَ إِذا كذب وأَفْجَرَ إِذا عصى، وأَفْجَرَ إِذا كفر.
  • والفَجَرُ: كثرة المال؛ قال أَب مِحْجن الثقفي فقد أَجُودُ، وما مَالي بذي فَجَرٍ وأَكْتُم السرَّ فيه ضَرْبَةُ العُنُق ويروى: بذي قَنَعٍ، وهو الكثرة، وسيأْتي ذكره.
  • والفَجَر: المال؛ ع كراع.
  • والفَاجرُ: الكثير المالِ، وهو على النسب وفَجَرَ الإِنسانُ يَفْجُرُ فَجْراً وفُجوراً: انْبَعَثَ في المعاصي وفي الحديث: إِن التُّجَّار يُبْعثون يوم القيامة فُجَّاراً إِلا من اتق الله؛ الفُجَّار: جمع فاجِرٍ وهو المْنْبَعِث في المعاصي والمحارم.
  • وفي حدي ابن عباس، رضي عنهما، في العُمْرة: كانوا يَرَوْنَ العمرة في أَشه الحج من أَفْجَرِ الفُجورِ أَي من أَعظم الذنوب؛ وقول أَبي ذؤيب ولا تَخْنُوا عَلَيَّ ولا تَشِطُّو بقَوْل الفَجْرِ، إِنَّ الفَجْر حُوب يروى: الفَجْر والفَخْر، فمن قال الفَجْر فمعناه الكذب، ومن قال الفَخ فمعناه التَّزَيُّد في الكلام.
  • وفَجَرَ فُجُوراً أَي فسق.
  • وفَجَر إِذ كذب، وأَصله الميل.
  • والفاجرُ: المائل؛ وقال الشاعر قَتَلْتُم فتًى لا يَفْجُر اللهَ عامداً ولا يَحْتَويه جارُه حين يُمْحِل أَي لا يَفْجُر أَمرَ الله أَي لا يميل عنه ولا يتركه.
  • الهوزاني الافْتِجارُ في الكلام اخْتِراقُه من غير أَن تَسْمعه من أَحد فَتَتَعَلَّمَهُ وأَنشد نازِعِ القومَ، إِذا نازَعْتَهُمْ بأَرِيبٍ أَو بِحَلاَّفٍ أَيَل يَفْجُرُ القولَ ولم يَسْمَعْ به وهو إِنْ قيلَ: اتَّقِ اللهَ، احْتَفَل وفَجَرَ الرجلُ بالمرأَة يَفْجُر فُجوراً: زنا.
  • وفَجَرَت المرأَة: زنت ورجل فاجِرٌ من قوم فُجَّارٍ وفَجَرَةٍ، وفَجورٌ من قوم فُجُرٍ، وكذل الأُنثى بغير هاء؛ وقوله عز وجل: بل يريد الإِنسان ليَفْجُرَ أَمامَهُ؛ أَ يقول سوف أَتوب؛ ويقال: يُكْثرُ الذنوبَ ويؤخّر التوبة، وقيل: معنا أَنه يسوِّف بالتوبة ويقدم الأَعمال السيئة؛ قال: ويجوز، والله أَعلم ليَكْفُر بما قدّامه من البعث.
  • وقال المؤرج: فَجَرَ إِذا ركب رأْسه فمضى غي مُكْتَرِثٍ.
  • قال: وقوله ليَفْجُرَ، ليمضي أَمامه راكباً رأْسه.
  • قال: وفَجَر أَخطأَ في الجواب، وفَجَرَ من مرضه إِذا برأَ، وفَجَرَ إِذا كلَّ بصرُه ابن شميل: الفُجورُ الركوب إِلى ما لا يَحِلُّ.
  • وحلف فلان على فَجْرَة واشتمل على فَجْرَةَ إِذا ركب أَمراً قبيحاً من يمين كاذبة أَو زِناً أَ كذب.
  • قال الأَزهري: فالفَجْرُ أَصله الشق، ومنه أُخِذَ فَجْر السِّكْرِ، وهو بَثْقُه، ويسمى الفَجْرُ فَجْراً لانْفِجارِه، وهو انصداع الظلم عن نور الصبح.
  • والفُجورُ: أَصله الميل عن الحق؛ قال لبيد يخاطب عمه أَب مالك فقلتُ: ازْدَجِرْ أَحْناءَ طَيْرِكَ، واعْلَمَن بأَنك، إِنْ قَدَّمْتَ رِجْلَكَ، عاثِر فأَصْبَحْتَ أَنَّى تأْتِها تَبْتَئِسْ بها كِلا مَرْكَبَيها، تحتَ رِجْلِكَ، شاجِر فإِن تَتَقَدَّمْ تَغْشَ منها مُقَدِّما غليظاً، وإِن أَخَّرْتَ فالكِفْلُ فاجِر يقول: مَقْعد الرديف مائل.
  • والشاجر: المختلف.
  • وأَحْناءَ طَيرِك أَ جوانب طَيْشِكَ.
  • والكاذب فاجرٌ والمكذب فاجرٌ والكافر فاجرٌ لميلهم عن الصد والقصد؛ وقول الأَعرابي لعمر فاغفر له، اللهمَّ، إِن كان فَجَر أَي مال عن الحق، وقيل في قوله: ليَفْجُرَ أَمامه: أَي ليُكَذِّبَ بم أَمامه من البعث والحساب والجزاء.
  • وقول الناس في الدعاء: ونَخْلَع ونتر مَنْ يَفْجُرُك؛ فسره ثعلب فقال: مَنْ يَفْجُرُك من يعصيك ومن يخالفك وقيل: من يضع الشيء في غير موضعه.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلا استأْذنه في الجهاد فمنعه لضعف بدنه، فقال له: إِن أَطلقتني وإِل فَجَرْتُكَ؛ قوله: وإِلا فَجَرْتُكَ أَي عصيتك وخالفتك ومضيت إِلى الغَزْوِ، يقال مال من حق إِلى باطل.
  • ابن الأَعرابي: الفَجُور والفاجِرُ المائل والساق عن الطريق.
  • ويقال للمرأَة: يا فَجارِ معدول عن الفاجِرةِ، يريد: ي فاجِرةُ.
  • وفي حديث عائشة (* قوله[ وفي حديث عائشة ] كذا بالأصل.
  • والذي ف النهاية: عاتكة،) رضي اللَّه عنها: يا لَفُجَر هو معدول عن فاجِرٍ للمبالغ ولا يستعمل إِلا في النداء غالباً.
  • وفَجارِ: اسم للفَجْرَة والفُجورِ مث قَطامِ، وهو معرفة؛ قال النابغة إِنا اقْتَسَمْنا خُطَّتَيْنا بيننا فَحَمَلْتُ بَرَّةَ، واحتملتَ فَجار قال ابن سيده: قال ابن جني: فَجارِ معدولة عن فَجْرَةَ، وفَجْرَةُ عل غير مصروف، كما أَن بَرَّةَ كذلك؛ قال: ووقول سيبويه إِنها معدولة ع الفَجْرَةِ تفسير على طريق المعنى لا على طريق اللفظ، وذلك أَن سيبويه أَرا أَن يعرِّف أَنه معدول عن فَجْرَةَ علماً فيريك ذلك فعدل عن لفظ العلمي المراد إِلى لفظ التعريف فيها المعتاد، وكذلك لو عدلتَ عن بَرَّةَ قل بَرَارِ كما قلت فَجارِ، وشاهد ذلك أَنهم عدلوا حَذام وقَطام عن حاذم وقاطمة، وهما علمان، فكذلك يجب أَن تكون فَجارِ معدولة عن فَجْرَةَ علما أَيضاً وأَفْجَرَ الرجلَ: وجده فاجِراً.
  • وفَجَرَ أَمرُ القوم: فسد.
  • والفُجور الرِّيبة، والكذب من الفُجُورِ.
  • وقد ركب فلان فَجْرَةَ وفَجارِ، ل يُجْرَيان، إِذا كذب وفَجَرَ.
  • وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: إِياكم والكذ فإِنه مع الفُجُورِ، وهما في النار؛ يريد الميل عن الصدق وأَعمال الخير وأَيامُ الفِجارِ: أَيامٌ كانت بين قَيْسٍ وقريش.
  • وفي الحديث: كنت أَيا الفِجارِ أَنْبُلُ على عمومتي، وقيل: أَيام الفِجارِ أَيام وقائع كان بين العرب تفاجروا فيها بعُكاظَ فاسْتَحَلُّوا الحُرُمات.
  • الجوهري الفِجارُ يوم من أَيام العرب، وهي أَربعة أَفْجِرَةٍ كانت بين قريش ومَن معه من كِنانَةَ وبين قَيْس عَيْلان في الجاهلية، وكانت الدَّبْرة على قيس وإِنما سَمَّتْ قريش هذه الحرب فِجاراً لأَنها كانت في الأَشهر الحرم، فلم قاتلوا فيها قالوا: قد فَجَرْنا فسميت فِجاراً.
  • وفِجاراتُ العرب مفاخراتها، واحدها فِجارٌ.
  • والفِجاراتُ أَربعة: فِجار الرجل، وفِجار المرأَة وفِجار القِرْد، وفِجار البَرَّاضِ، ولكل فِجار خبر.
  • وفَجَرَ الراكب فُجوراً: مال عن سرجه.
  • وفَجَرَ؛ وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اسْتَحْمَلَ أَعرابي وقال: إِن ناقتي قد نَقِبتْ، فقال له: كذبتَ، ولم يحمله، فقال أَقْسَمَ بال أَبو حَفْصٍ عُمَرْ ما مَسَّها من نَقَبٍ ولا دَبَرْ فاغفر له، اللهمَّ، إِن كان فَجَر أَي كذب ومال عن الصدق.
  • وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: لأَن يُقَدَّم أَحدُكم فتُضْرَب عُنُقُه خير له من أَن يَخُوض غَمَراتِ الدنيا، يا هاد الطريق جُرْتَ، إِنما الفَجْر أَو البحر؛ يقول: ان انتظرت حتى يضيء ل الفجرُ أَبْصَرْتَ قصدك، وإِن خَبَطت الظلماء وركبت العَشْواء هجما بك عل المكروه؛ يضرب الفَجْر والبحر مثلاً لغمرات الدنيا، وقد تقدم البحرُ ف موضعه.

(ب)وجر

  • الوَجْرُ: أَن توجِرَ ماء أَو دواء في وسط حلق صبي.
  • الجوهري الوَجُورُ الدواء يُوجَرُ في وسط الفم.
  • ابن سيده: الوَجُورُ من الدواء ف أَيِّ الفَمِ كان، وَجَرَه وَجْراً وأَوْجَرَه وأَوْجَرَه إِياه وأَوْجَرَ الرُّمْحَ لا غير: طعنه به في فيه، وأَصله من ذلك.
  • الليث: أَوْجَرْت فلاناً بالرمح إِذا طعنته في صدره؛ وأَنشد أَوْجَرْتُه الرُّمْحَ شَذْراً ثم قلتُ له هَذِي المُرُوءَةُ لا لِعْبُ الزَّحالِيق وفي حديث عبد الله بن أُنَيْسٍ، رضي الله عنه: فوَجَرْته بالسيف وَجْرا أَي طعنته.
  • قال ابن الأَثير: من المعروف في الطعن أَوْجَرْتُه الرمح قال: ولعله لغة فيه وتَوَجَّرَ الدواءَ: بلعه شيئاً بعد شيء.
  • أَبو خَيْرَةَ: الرجل إِذا شر الماء كارهاً فهو التَّوَجُّرُ والتَّكارُه.
  • والمِيجَرُ والمِيجَرَةُ شبه المُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ، واسم ذلك الدواء الوَجُورُ.
  • اب السكيت: الوَجُورُ في أَيِّ الفم كان واللَّدُودُ في أَحد شقيه، وقد وَجَرْتُ الوَجُورَ وأَوْجَرْتُه.
  • وقال أَبو عبيدة: أَوْجَرْتُه الماء والرم والغيظ أَفْعَلْتُ في هذا كله.
  • أَبو زيد: وَجَرْتُه الدواء وَجْراً جعلته ف فيه.
  • واتَّجَرَ أَي تداوَى بالوَجُور، وأَصله اوْتَجَرَ.
  • والوَجْرُ الخوف.
  • وَجِرْتُ منه، بالكسر، أَي خفت، وإِني منه لأَوْجَرُ: مثل لأَوْجَلُ ووَجِرَ من الأَمر وَجَراً: أَشفَقَ، وهو أَوْجَرُ وَوَجِرٌ، والأُنث وَجِرَةٌ، ولم يقولوا وَجْراءُ في المؤنث والوَجْرُ: مثل الكهف يكون في الجبل؛ قال تأَبط شرّاً إِذا وَجْرٌ عظيمٌ، فيه شيخ من السُّودَانِ يُدْعَى الشَّرَّتَيْن (* قوله[ يدعى الشرتين ] كذا بالأصل.
  • والوَجارُ والوِجارُ: سَرَبُ الضَّبُعِ، وفي المحكم: جُحْرُ الضب والأَسد والذئب والثعلب ونحو ذلك، والجمع أَوْجِرَةٌ ووُجُرٌ، واستعاره بعضه لموضع الكلب؛ قال كِلابُ وِجارٍ يَعْتَلِجْنَ بغائِطٍ دُمُوسَ اللَّيالي، لا رُواءٌ ولا لُبّ قال ابن سيده: ولا أبعد أن تكون الرواية ضِباعُ وِجارٍ، على أَنه ق يجوز أَن تسمى الضباع كلاباً من حيث سَمَّوْا أَولادها جِراءً؛ أَلا تر أَن أَبا عبيد لما فسر قول الكميت حتى غال أَوسٌ عِيالَها قال: يعني أَكل جِراءَها؟ التهذيب: الوِجار سَرَبُ الضبع ونحوه إِذا حفر فأَمْعَنَ.
  • وفي حديث الحسن: لو كنت في وِجا الضَّبِّ، ذكره للمبالغة لأَنه إِذا حفر أَمعن؛ وقال العجاج تَعَرَّضَتْ ذا حَدَبٍ جَرْجارَا أَمْلَسَ إِلا الضِّفْدَعَ النَّقَّارَ يَرْكُضُ في عَرْمَضِه الطَّرَّارا تَخالُ فيه الكواكبَ الزَّهَّارَ لُؤْلُؤَةً في الماءِ أَو مِسْمارَا وخافَت الرامِينَ والأَوْجارَ قال: الأَوجار حفر يجعل للوحوش فيها مناجل فإِذا مرت بها عرقبتها الواحدة وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ حتى إِذا ما بَلَّتِ الأَغْمارَ رِيًّا، ولَمَّا تَقْصَعِ الإِصْرارَ يعني جمع غِمْرٍ، وهو حَرٌّ يَجِدْنَهُ في صدورهن.
  • وأَراد بالأِصرار إِصْرارَ العطش.
  • وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: وانْجَحر انْجِحار الضَّبَّةِ في جُحْرِها والضَّبُعِ في وِجارِها؛ هو جُحْرُها الذي تأْوي إِليه وفي حديث الحجاج: جِئْتُكَ في مِثْلِ وِجارِ الضَّبُعِ.
  • قال ابن الأَثير قال الخطابي هو خطأٌ وإِنما هو في مثل جارِ الضبع.
  • يقال: غَيْثٌ جار الضبع أَي يدخل عليها في وِجارِها حتى يخرجها منه، قال: ويشهد لذلك أَنه جا في رواية أُخرى وجئتك في ماءٍ يَجُرُّ الضَّبُعَ ويستخرجُها م وِجارِها.
  • أَبو حنيفة: الوِجارانِ الجُرْفانِ اللذان حفرهما السيل م الوادي.
  • ووَجْرَةُ: موضع بين مكة والبصرة، قال الأَصمعي: هي أَربعون ميلاً لي فيها منزل فهي مَرْتٌ للوَحْشِ، وقد أَكثرت الشعراء ذكرها؛ قال الشاعر تَصُدُّ وتُبْدي عن أَسِيلٍ وتَتَّق بناظِرَةٍ، من وَحْشِ وَجْرَةَ، مُطْفِل.
معجم لغة الفقهاء +

(أ) الفجر الصادق

  • هو عند بداية شعاع الشمس بالظهور معترضا في الأفق أي عرضا)، والفجر الكاذب: هو بداية شعاع الشمس بالظهور، لكن بشكل طولي، وهو قبل الصادق بحوالي عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة، والفجر الصادق هو بداية وقت صلاة الصبح.

(ب) ‏الفجر الصادق‏

  • ‏هو البياض والنور المعترض الذي يظهر ويمتد في الأفق وينتشر ويكون بعده النهار‏.
مصطلحات عربية عامة +

الفجْر

  • وقت انكشاف ضوء الصُّبح قبيل شروق الشَّمس.
  • استمر الاحتفال حتى الفجر- يستيقظ دائمًا عند الفجر- {سَلاَمٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}.
  • ° الفجْر المستطير.
مصطلحات مالية +

هجمة الفجر

  • اصطلاح بريطاني يعني محاولة مستثمر الهيمنة على شركة أخرى بإصدار تعليماته إلى الوسطاء بأن يشتروا جميع أسهمها المتاحة عند افتتاح السوق وذلك قبل أن تنتبه الشركة المستهدفة إلى ذلك ، في الإنجليزية، هي dawn raid.

ترجمة فجري باللغة الإنجليزية

فجري
Auroral

فجري في سياق الكلام

أجرينا رسماً سطحياً، رنين مغناطيسي، تعداد كامل للدم مقياس للطيف و أشعة سينية للصدر
We did a C. T., M.R.I., C.B.C., CHEM 7 and chest X ray.
و بعدها بيومين أجري لي فحصين بالرنين المغناطيسي و فحص للعظام و تشخيص: ثقب بالرسغ
and 48 hours later I've got two M.R.I.'s, a bone scan and a diagnosis: carpal tunnel.
الورم بالنسيج الضام لا يظهر بالرنين المضاد يمكن أن نجري أشعة مقطعية
A small glioma could hide from contrast. We could do a PETscan.
لذا فهناك ثلاثة من أثر الجري و اثنان إثر تصادم و إحدى السيقان حامل
So you've got three hurt jogging, two in collisions, and one of the legs is pregnant.
إن لم تجدوا شيئاً، اجروا رسماً سطحياً للبطن و الحوض بتناقض و بغيره
If that's negative, C.T. his abdomen and pelvis with and without contrast.
أنا واثق أنه كشف عن داء الدوالي المرئ، و أجرى كل الفحوصات اللازمة
I'm sure he scoped for varices, checked her esophagus, ran all kinds of blood tests.
سنجري نفس الفحص الذي أجرينا ليلة أمس، حسناً؟ أتعرفين بأي يوم نحن؟
We're gonna do the same test we did last night, okay? Do you know what day it is?
لماذا نجري رنيناً مغناطيسياً للفتاة؟ لأن فحص الرقبة لم يظهر شيئاً
Why is the girl getting the M.R.I.? Because the neck scan revealed nothing,
لكن دكتور (تيرهارك) قال تحديداً أنهم سيجرون لي الرنين في العاشرة
But Dr. Terhark specifically said I'd have the M.R.I. at 10:00.
جيفري)، دعهم يقومون بعملهم) مجرى التنفس ضيق، اعطني أنبوباً أصغر
Jeffrey! Let them do their job. Airway's too tight. Get me a smaller tube.
و لن يجري طبيب تجميل بكامل قواه العقلية شفط دهون لفتاة بالعاشرة
and because no plastic surgeon in his right mind is gonna give a 10 year old liposuction.
لنجري فحص بالرنين المغناطيسي لنكشف عن الدمامل أو أي عدوى غامضة
Let's get M.R.I.'s, check for abscesses or some occult infection.
هذا غير محتمل .لقد أجرينا فحصاً للأمراض المنتقلة جنسياً، لذا
It It's unlikely. We ran a complete S.T.D. panel, so
مما يعني أن الفتاة أجري لها الجراحة (حتى لا تنتصر عليك (كادي
Which means that girl had surgery just so you wouldn't get reamed out by Cuddy.
اسمع، النوبة تعطها مكان تنام به بينما يجري الأطباء فحوصاتهم
Look, a seizure buys her a place to sleep while the nice doctors run their tests.

كلمات شبيهة ومرادفات

فجري في المصطلحات بالإنجليزي