معنى كلمة غور في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- غَوْرٌ : (مصدر)
(مصدر: غَارَ).
1 - يُحِبُّ حَيَاةَ الْجَبَلِ بَدَلَ الْغَوْرِ : مَا انْحَدَرَ مِنَ الأَرْضِ وَانْخَفَضَ.
2 - اِخْتَفَى فِي الْغَوْرِ : فِي الْكَهْفِ.
3 - رَمَاهُ فِي غَوْرِ البِئْرِ : فِي قَعْرِ البِئْرِ.
4 - مَاءٌ غَوْرٌ : مَاءٌ عَمِيقٌ، غَائِرٌ.الملك
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)غَوْر
- جمع أغوار (لغير المصدر) وغِيران (لغير المصدر).
- مصدر غارَ/ غارَ في.
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غارَ/ غارَ في: عميق، بعيد، ذاهبٌ في الأرض.
- أغوار النَّفس: أعماقها.
- بعيد الغور: عميق، داهية، متعمّق النظر.
- جاء بالغَوْر والمَوْر: بالماء والتراب.
- سبَر غورَ الأمر: خَبَره، تحرَّاه وتقصّاه.
- سبَر غوْره: تعرّف حقيقتَه وسرَّه.
- عرَف غَوْر المسألة: عرَف حقيقتَها.
- غَوْر الإناء/ غَوْر البحر: قَعْرُه، عُمقُه.
- كلُّ منخفض من الأرض، قعر كلّ شيء.
- انتقل من الجبل إلى الغور.
- حبْل سَبْر الغَوْر: ثقالة من رصاص تربط بحبل وتدلّى لمعرفة العمق.
- يسبر الغَوْر: يقيس عمقَ المياه وخاصّة باستعمال خيط مُثَقَّل.
(ب)غُور
- غائر، عميق لا تناله الدِّلاء.
- {أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غُورًا} [قرآن].
معجم الغني
+
(أ)غَوَّرَ
- [غ و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). غَوَّرْتُ، أُغَوِّرُ، غَوِّرْ، مصدر تَغْوِيرٌ.
- :غَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ.
- :غَوَّرَ الْمَاءُ : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا.
- :غَوَّرَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ.
- :غَوَّرَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ.
- :غَوَّرَ النَّهَارُ : زَالَتْ شَمْسُهُ.
- :غَوَّرَ العَدُوَّ : هَزَمَهُ.
(ب)غَوْرٌ
- جمع: أَغْوَارٌ، غِيرَانٌ. [غ و ر]. (مصدر غَارَ).
- :يُحِبُّ حَيَاةَ الْجَبَلِ بَدَلَ الْغَوْرِ : مَا انْحَدَرَ مِنَ الأَرْضِ وَانْخَفَضَ.
- :اِخْتَفَى فِي الْغَوْرِ : فِي الْكَهْفِ.
- :رَمَاهُ فِي غَوْرِ البِئْرِ : فِي قَعْرِ البِئْرِ.
- :مَاءٌ غَوْرٌ : مَاءٌ عَمِيقٌ، غَائِرٌ.الملك آية.
- قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ (قرآن).
- :كَاتِبٌ بَعِيدُ الْغَوْرِ : مُتَعَمِّقٌ، بَعِيدُ النَّظَرِ.
- :عَرَفَ غَوْرَ الْقَضِيَّةِ : عَرَفَ حَقِيقَتَهَا وَكُنْهَهَا، بُعْدَهَا، جَوْهَرَهَا.
معجم الرائد
+
(أ)غَور
- غور.
- تغويرا.
- غور أتى الغور.
- غور الماء : ذهب في الأرض.
- غورت الشمس أو النجوم : غربت.
- غور سار أو نام في نصف النهار.
- غور العدو : هزمه.
- غورت العين : دخلت في الرأس.
(ب)غور
- دية، ما يدفع ثمنا لدم القتيل.
المعجم الوسيط
+
(أ)غَوَّرَ
- غَوَّرَ الماءُ: ذهب في الأَرض وسَفَل فيها.
- و غَوَّرَ فلانٌ: أَتى الغَوْرَ.
- و غَوَّرَ عينُه: غارت.
- و غَوَّرَ الشمسُ ونحوُها: غربت.
- و غَوَّرَ النهارُ: بَلَغَتْ فيه الشمسُ وقت الزَّوَال.
(ب)الغَوْرُ
- الغَوْرُ كلُّ مُنْخفِض من الأرض.
- و الغَوْرُ من كلّ شيء: قعرُه وعُمقُه.
- يقال: سَبَر غَوْرَه: تبيَّنَ حقيقته وسِرَّه.
- و الغَوْرُ مثلُ البيت الصغير المنقور في الجبل. والجمع : غِيرانٌ، وأَغوار.
- ويقال: فلانٌ بعيدُ الغَوْر: داهيةٌ.
- وماءٌ غورٌ: غائر.
- وفي التنزيل العزيز:الملك آية 30 قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ ) ).
المحيط في اللغة
+
غَوْرُ
- ـ غَوْرُ: القَعْرُ من كلِّ شيءٍ، كالغَوْرَى، وما بين ذاتِ عِرْقٍ إلى البَحْرِ، وكلُّ ما انْحَدَرَ مُغَرِّباً عن تهامَةَ، وموضع مُنْخَفِضٌ بين القُدْسِ وحَوْرانَ مَسِيرَةَ ثَلاثةِ أيامٍ في عَرْضِ فَرْسَخَيْنِ، وموضع بِدِيارِ بني سُلَيْمٍ، وماءٌ لبني العَدَوِيَّةِ، وإِتْيانُ الغَوْرِ، كالغُؤُورِ والإِغارَةِ والتَّغْويرِ والتَّغَوُّرِ، والدُّخُولُ في الشيءِ، كالغُؤُورِ والغِيارِ، وذَهابُ الماءِ في الأرضِ، كالتَّغْوِيرِ، والماءُ الغائرُ، والكَهْفُ، كالمَغارَةِ والمَغارِ، والغارِ.
- ـ غارَتِ الشمسُ غِياراً وغُؤُوراً وغَوَّرَتْ: غَرَبَتْ.
- ـ غارُ: كالبَيْتِ في الجَبَلِ، أو المُنْخَفِضُ فيه، أو كلُّ مُطْمَئِنٍّ من الأرضِ، أو الجُحْرُ يَأوِي إليه الوَحْشِيُّ، ج: أغْوارٌ وغِيرانٌ، وما خَلْفَ الفَراشَةِ من أعْلَى الفَمِ، أو الأُخْدُودُ بَيْنَ اللَّحْيَيْنِ، أو داخِلُ الفَمِ، والجمعُ الكثيرُ من الناسِ، وَوَرَقُ الكَرْمِ، وشَجَرٌ عظامٌ له دُهْنٌ، والغُبارُ، وابنُ جَبَلَةَ المحدِّثُ، أو هو بالزاي، ومكيالٌ لأَهْلِ نَسَفَ مِئَةُ قَفيزٍ، والجَيْشُ، والغِيرَةُ.
- ـ غارانُ: الفَمُ والفَرْجُ، والعَظْمانِ فيهما العَيْنانِ.
- ـ أغارَ: عَجَّلَ في المَشْي، وشَدَّ الفَتْلَ، وذَهَبَ في الأرضِ، وقد يُعَدَّى بإِلَى، وأسْرَعَ، ومنه: ‘‘أشْرِقْ ثَبيرُ كَيْما نُغيرَ’‘، أي: نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ.
- ـ ‘‘أشْرِقْ ثَبيرُ كَيْما نُغيرَ’‘: نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ.
- ـ أغارَ على القَوْمِ غارَةً وإِغارَةً: دَفَعَ عليهم الخَيْلَ، كاستَغارَ.
- ـ أغارَ الفَرَسُ: اشْتَدَّ عَدْوُهُ في الغارَةِ وغيرِها.
- ـ أغارَ بِبَنِي فلانٍ: جاءَهُم لِيَنْصُروهُ.
- ـ رجُلٌ مِغْوارٌ، بَيِّنُ الغِوارِ: كثيرُ الغاراتِ.
- ـ غارَهمُ اللّهُ تعالى بِخَيْرٍ يَغُورُهُم ويَغيرهُم: أصابَهُم بِخِصْبٍ ومَطَرٍ.
- ـ غارَ النَّهارُ: اشْتَدَّ حَرُّهُ.
- ـ اسْتَغْوَرَ اللّهَ تعالى: سألَهُ الغَيرَةَ، وقد غارَ لهم وغارَهُم غِياراً.
- ـ اللهُمَّ غُرْنا بِغَيْثٍ: أغِثْنا به.
- ـ غائِرَةُ: القائِلَةُ، ونِصْفُ النَّهارِ.
- ـ غَوَّرَ تَغْويراً: دَخَلَ فيه، ونَزَلَ فيه، ونامَ فيه، كغارَ، وسارَ فيه.
- ـ اسْتَغارَ الشَّحْمُ فيه: اسْتَطَارَ، وسَمِنَ.
- ـ اسْتَغارَ الجَرْحَةُ: تَوَرَّمَتْ. ومُغيرةُ، ابنُ عَمْرِو بنِ الأَخْنَسِ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ سَلْمانَ، وابنُ شُعْبَةَ، وابنُ نَوْفَلٍ، وابنُ هِشامٍ: صَحابِيُّونَ، وفي المحدِّثينَ: خَلْقٌ.
- ـ غَوْرَةُ: الشَّمْسُ، والقائلَةُ، وموضع.
- ـ غُوْرَةُ: قرية عِندَ بابِ هَراةَ. وهو غُورَجِيٌّ، على غير قياسٍ.
- ـ غُوْرُ: ناحِيَةٌ بالعَجَمِ، ومِكْيالٌ لأَهْلِ خَوَارَزْمَ اثْنا عَشَرَ سُخّاً.
- ـ تَغاوَرُوا: أغارَ بعضُهم على بعضٍ.
- ـ غُوَيْرُ: ماءٌ معروف لِبَنِي كَلْبٍ، ومنه قولُ الزَّبَّاء لمَّا تَنَكَّبَ قَصيرٌ بالأَجْمالِ الطَّريقَ المَنْهَجَ، وأخَذَ على الغُوَيْرِ: ‘‘عَسى الغُوَيْرُ أبْؤُساً’‘، أو هو تَصْغيرُ غارٍ، لأَنَّ أُناساً كانوا في غارٍ، فانْهارَ عليهم، أو أتاهمُ فيه عَدُوٌّ، فَقَتَلوهُم، فصارَ مَثَلاً لكُلِّ ما يُخافُ أن يأتِيَ منه شَرٌّ.
- ـ اغْتارَ: انْتَفَعَ.
- ـ اسْتَغَارَ: أرادَ هُبوطَ أرضٍ غَوْرٍ.
- ـ غَوارَةُ: قرية بِجَنْبِ الظَّهْرانِ.
- ـ غُورِينُ: أرضٌ.
- ـ غُورِيانُ: قرية بِمَرْوَ.
- ـ ذُو غَاوَرَ: من ألهانِ بنِ مالِكٍ.
- ـ تَغْويرُ: الهَزيمَةُ، والطَّرْدُ.
- ـ غارَةُ: السُّرَّةُ.
- ـ غِوَرُ: الدِّيَةُ.
مختار الصحاح
+
غور
- غ و ر: غَوْر كل شيء قعره يقال فلان بعيد الغَوْر والغَوْر أيضا المطمئن من الأرض والغَوْر تهامة وما يلي اليمن وماء غَوْرٌ أي غائر وصف بالمصدر كدرهم ضَرْب وماء سَكْب و الغارُ و المَغَار و المَغَارة كالكهف في الجبل وجمع الغار غِيران وتصغيره غُوَيْرٌ و الغارُ ضرب من الشجر و الغَارَة الاسم من الإغَارة على العدو و غَارَ أتى الغَوْر فهو غَائِرٌ وبابه قال ولا يقال أغار وزعم الفراء أن أغَارَ لغة غَارَ الماء سفل في الأرض وبابه قال ودخل وكذا باب غَارَت أي عينه دخلت في رأسه وغارت عينه تغار لغة فيه و أغَارَ على العدو إغَارةً و مُغارا بالضم وكذا غَاوَرهم مُغاورةً و مُغيرةٌ اسم رجل وقد تكسر ميمه و التَّغْوير إتيان الغور يقال غَوَّر و غَارَ بمعنى.
معجم لسان العرب
+
غور
- غَوْرُ كلِّ شيء: قَعْرُه.
- يقال: فلان بعيد الغَوْر.
- وفي الحديث أَنه سَمِع ناساً يذكرون القَدَرَ فقال: إنكم قد أُخذتم في شِعْبَي بَعيدَي الغَوْرِ؛ غَوْرُ كل شيء: عُمْقه وبُعْده، أَي يَبْعُد أَن تدركو حقيقةَ علمه كالماء الغائرِ الذي لا يُقْدَر عليه؛ ومنه حديث الدعاء: وم أَبْعَدُ غَوْراً في الباطل مني.
- وغَوْرُ تهامةَ: ما بين ذات عرْق والبحر وهو الغَوْرُ، وقيل: الغَوْرُ تهامةُ وما يلي اليمنَ.
- قال الأَصمعي: م بين ذات عرق إلى البحر غَوْرٌ وتهامة.
- وقال الباهلي: كل ما انحدر مسيله فهو غَوْرٌ وغارَ القومُ غَوْراً وغُؤُوراً وأَغارُوا وغَوَّرُوا وتَغَوَّرُوا أَتَوا الغَوْرَ؛ قال جرير يا أُمَّ حزْرة ، ما رأَينا مِثْلَك في المُنْجدِينَ ، ولا بِغَوْرِ الغائِر وقال الأَعشى نَبيّ يَرَى ما لا تَرَون، وذِكْرُ أَغارَ ، لَعَمْري ، في البلاد وأَنْجد وقيل: غارُوا وأَغاروا أَخذوا نَحْوَ الغَوْر.
- وقال الفراء: أَغارَ لغ بمعنى غارَ، واحتج ببيت الأَعشى.
- قال محمد بن المكرم: وقد روي بيت الأَعشى مخروم النصف غارَ ، لَعَمْرِي ، في البلاد وأَنْجَد وقال الجوهري: غارَ يَغُورُ غَوْراً أَي أَتى الغَور، فهو غائِرٌ.
- قال ولا يقال أَغارَ؛ وقد اختلف في معنى قوله أَغار، لعمرِي ، في البلاد وأَنجد فقال الأَصمعي: أَغارَ بمعنى أَسرع وأَنجد أَي ارتفع ولم يرد أَت الغَوْرَ ولا نَجْداً؛ قال: وليس عنده في إتيان الغَوْر إلا غارَ؛ وزعم الفرا أَنها لغة واحتج بهذا البيت، قال: وناسٌ يقولون أَغارَ وأَنجد، فإِذ أَفْرَدُوا قالوا: غارَ، كما قالوا: هَنَأَني الطعامُ ومَرَأَني، فإِذ أَفردوا قالوا: أَمْرَأَنِي.
- ابن الأَعرابي: تقول ما أَدري أَغارَ فلانٌ أَ مار؛ أَغارَ: أَتَى الغَوْرَ، ومارَ: أَتَى نجداً.
- وفي الحديث: أَن أَقطع بلالَ ابنَ الحرث مَعادِنَ القَبَلِيَّة جَلْسِيَّها وغَوْرِيَّها قال ابن الأَثير: الغَورُ ما انخفض من الأَرض، والجَلْسُ ما ارتفع منها يقال: غارَ إذا أَتى الغَوْرَ، وأَغارَ أَيضاً، وهي لغة قليلة؛ وقال جميل وأَنتَ امرؤٌ من أَهل نَجْدٍ، وأَهْلُن تِهامٌ، وما النَّجْدِيّ والمُتَغَوّرُ والتَّغْوِيرُ: إتيان الغَوْر.
- يقال: غَوَّرْنا وغُرْنا بمعنى الأَصمعي: غارَ الرجلُ يَغُورُ إذا سارَ في بلاد الغَورِ؛ هكذا قال الكسائي وأَنشد بيت جرير أَيضاً في المنْجِدينَ ولا بِغَوْر الغائ وغارَ في الشيء غَوْراً وغُؤوراً وغِياراً، عن سيبويه: دخل.
- ويقال: إن غُرْتَ في غير مَغارٍ؛ معناه طَلَبْتَ في غير مطْلَبٍ.
- ورجل بعي الغَوْرِ أَي قَعِيرُ الرأْي جيّدُه.
- وأَغارَ عَيْنَه وغارَت عينُه تَغُور غَوْراً وغُؤوراً وغَوَّرَتْ: دخلت في الرأْس، وغَارت تَغارُ لغة فيه؛ وقا الأَحمر وسائلة بظَهْر الغَيْبِ عنّي أَغارَت عينُه أَم لم تَغارا ويروى ورُبَّتَ سائلٍ عنِّي خَفِيٍّ أَغارت عينهُ أَمْ لم تَغارا وغار الماءُ غَوْراً وغُؤوراً وغَوَّرَ: ذهب في الأَرض وسَفَلَ فيها وقال اللحياني: غارَ الماءُ وغَوَّرَ ذهب في العيون.
- وماءٌ غَوْرٌ: غائر وصف بالمصدر.
- وفي التنزيل العزيز: قل أَرأَيتم إِنْ أَصبَحَ ماؤُك غَوْراً؛ سمي بالمصدر، كا يقال: ماءٌ سَكْبٌ وأُذُنٌ حَشْرٌ ودرهم ضَرْبٌ أَ ضُرب ضرباً.
- وغارَت الشمسُ تَغُور غِياراً وغُؤوراً وغَوَّرت: غربت وكذلك القمر والنجوم؛ قال أَبو ذؤيب هل الدَّهْرُ إلا لَيْلةٌ ونَهارُها وإلا طلُوع الشمس ثم غِيارُها والغارُ: مَغارةٌ في الجبل كالسَّرْب، وقيل: الغارُ كالكَهْف في الجبل والجمع الغِيرانُ؛ وقال اللحياني: هو شِبْهُ البيت فيه، وقال ثعلب: ه المنخفض في الجبل.
- وكل مطمئن من الأَرض:غارٌ؛ قال تؤمُّ سِناناً، وكم دُون من الأَرض مُحْدَوْدِباً غارُه والغَوْرُ: المطمئن من الأَرض.
- والغارُ: الجُحْرُ الذي يأْوي إلي الوحشيّ، والجمع من كل ذلك، القليل: أَغوارٌ؛ عن ابن جني، والكثيرُ: غِيرانٌُ والغَوْرُ: كالغار في الجبل.
- والمَغارُ والمَغارةُ: كالغارِ؛ وف التنزيل العزيز: لويَجِدون مَلْجأً أَو مَغارات مُدَّخَلاً؛ وربما سَمَّوْ مكانِسَ الظباء مَغاراً؛ قال بشر كأَنَّ ظِباءَ أَسْنُمةٍ عليه كَوانِس ، قالصاً عنها المَغار وتصغير الغارِ غُوَيْرٌ.
- وغارَ في الأَرض يَغُورُ غَوْراً وغُؤوراً دخل.
- والغارُ: ما خلف الفَراشة من أَعلى الفم، وقيل: هو الأُخدود الذي بي اللَّحْيين، وقيل: هو داخل الفم، وقيل: غارُ الفم نِطْعا في الحنكين.
- اب سيده: الغارانِ العَظْمان اللذان فيهما العينان، والغارانِ فمُ الإِنسا وفرجُه، وقيل: هما البطن والفرج؛ ومنه قيل: المرء يسعى لِغارَيْه؛ وقال أَلم تر أَنَّ الدهْرَ يومٌ وليلة وأَنَّ الفتَى يَسْعَىْ لِغارَيْهِ دائبا والغارُ: الجماعة من الناس.
- ابن سيده: الغارُ الجمع الكثير من الناس وقيل: الجيش الكثير؛ يقال: الْتَقَى الغاران أَي الجيشان؛ ومنه قو الأَحْنَفِ في انصراف الزبير عن وقعة الجمل: وما أَصْنَعُ به إن كان جَمَعَ بي غارَيْنِ من الناس ثم تركهم وذهب؟ والغارُ: وَرَقُ الكَرْمِ؛ وبه فس بعضهم قول الأَخطل آلَتْ إلى النِّصف مِنْ كَلفاءَ أَترَعَه عِلْجٌ، ولَثَّمها بالجَفْنِ والغار والغارُ: ضَرْبٌ من الشجر، وقيل: شجر عظام له ورق طوال أَطول من ور الخِلاف وحَمْلٌ أَصغر من البندق، أَسود يقشر له لب يقع في الدواء، ورقُ طيب الريح يقع في العِطر، يقال لثمره الدهمشت، واحدته غارةٌ، ومنه دُهْن الغارِ؛ قال عدي بن زيد رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها تَقْضَمُ الهِنْدِيَّ والغار الليث: الغارُ نبات طيب الريح على الوُقود، ومنه السُّوس.
- والغار الغبار؛ عن كراع وأَغارَ الرجلُ: عَجِلَ في الشيء وغيّره.
- وأَغار في الأَرض: ذهب، والاس الغارة.
- وعَدَا الرجلُ غارةَ الثعلب أَي عَدْوِه فهو مصدر كالصَّماء، م قولهم اشْتَملَ الصَّماءَ؛ قال بشر بن أَبي خازم فَعَدِّ طِلابَها، وتَعَدَّ عنه بِحَرْفٍ، قد تُغِيرُ إذا تَبُوع والاسم الغَويِرُ ؛ قال ساعدة يبن جؤية بَساقٍ إذا أُولى العَديِّ تَبَدَّدُوا يُخَفِّضُ رَيْعانَ السُّعاةِ غَوِيرُه والغارُ: الخَيْل المُغِيرة؛ قال الكميت بن معروف ونحنُ صَبَحْنا آلَ نَجْرانَ غارةً تَمِيمَ بنَ مُرٍّ والرِّماحَ النَّوادِس يقول: سقيناهم خَيْلاً مُغِيرة، ونصب تميم بن مر على أَنه بدل من غارة قال ابن بري: ولا يصح أَن يكون بدلاً من آل نجران لفساد المعنى، إِ المعنى أَنهم صَبَحُوا أَهلَ نجران بتميم بن مُرٍّ وبرماح أَصحابه، فأَه نجران هم المطعونون بالرماح، والطاعن لهم تميم وأًصحابه، فلو جعلته بدلاً م آل نَجْران لا نقلب المعنى فثبت أَنها بدل من غارة.
- وأَغار على القو إِغارَةً وغارَةً: دفع عليهم الخيل، وقيل: الإِغاة المصدر والغارة الاسم م الإِغارة على العدوّ؛ قال ابن سيده: وهو الصحيح.
- وتغاوَرَ القوم: أَغا بعضهم على بعض.
- وغاوَرَهم مُغاورة، وأَغار على العدوّ يُغير إِغار ومُغاراً وفي الحديث: مَنْ دخل إلى طعامٍ لم يُدْعَ إِليه دَخل سارقاً وخر مُغيراً؛ المُغير اسم فاعل من أَغار يُغير إِذا نَهَب، شبَّه دُخوله عليه بدُخول السارق وخروجَه بمَن أَغارَ على قوم ونَهَبَهُم.
- وفي حديث قيس ب عاصم: كنت أُغاوِرُهم في الجاهلية أَي أُغِير عليهم ويُغِيرُون عليّ والمُغاورَة مُفاعلة؛ وفي قول عمرو بن مرة وبيض تَلالا في أَكُفِّ المَغاوِر المَغاوِرُ، بفتح الميم: جمعُ مُغاوِر بالضم، أَو جمع مِغْوار بحذ الأَلف أَو حذْفِ الياء من المَغاوِير.
- والمِغْوارُ: المبالِغُ في الغارة وفي حديث سهل، رضي الله عنه: بَعثَنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ف غَزارةٍ فلما بَلَغْنا المُغارَ اسْتَحْثَثْتُ فرَسِي، قال ابن الأَثير المُغارُ، بالضم، موضع الغارةِ كالمُقامِ موضع الإِقامة، وهي الإِغارةُ نفسه أَيضاً.
- وفي حديث عليّ: قال يومَ الجمل: مل ظَنُّكَ بامرئٍ جمعَ بي هذين الغارَيْنِ؟ أَي الجَيّشين؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى ف الغين والواو؛ وذكره الهروي في الغين والياء، وذكر حديث الأَحْنَ وقولهفي الزبير، رضي الله عنه، قال: والجوهري ذكره في الواو، قال: والواو والياءُ متقاربان في الانقلاب؛ ومنه حديث فِتْنة الأَزْدِ: ليَجْمعا بين هذي الغارَيْن.
- والغَارَةُ: الجماعة من الخيل إِذا أَغارَتْ.
- ورجلِ مغْوا بيّن الغِوار: مقاتل كثير الغاراتِ على أَعدائِه، ومٌغاورٌ كذلك؛ وقوم مَغاوِيرُ وخيل مغيرةٌ.
- وفرسٌ مِغْوارٌ: سريع؛ وقال اللحياني: فرس مِعْوارٌ شديد العَدْوِ؛ قال طفيل عَناجِيج من آل الوَجِيه، ولاحِقٍ مَغاويرُ فيها للأَريب مُعَقَّب الليث: فرس مُغارٌ شديد المفاصل.
- قال الأَزهري: معناه شدَّة الأَسْ كأَنه فَتِل فَتْلاً.
- الجوهري: أَغارَ أَي شدَّ العَدْوَ وأَسرع.
- وأَغار الفرسُ إِغارةً وغارةً: اشْتدّ عَدْوُه وأَسرع في الغارةِ وغيرها والمُغِيرة والمِغىرة: الخيل التي تُغِير.
- وقالوا في حديث الحج: أَشْرِقْ ثَبِي كَيْما نُغِير أَي نَنْفِر ونُسْرِع للنحر وندفع للحجارة؛ وقال يعقوب الإِغارةُ هنا الدفع أَي ندفع للنفر، وقيل: أَرادَ نُغِير على لُحو الأَضاحي، من الإِغارة: النهبِ، وقيل: نَدْخل في الغَوْرِ، وهو المنخفض م الأَرض على لغة من قال أَغارَ إِذا أَتى الغَوْرَ؛ ومنه قولهم: أَغار إِغارَة الثعلبِ إِذا أَسْرع ودفع في عَدْوِه.
- ويقال للخيل المُغِيرة: غارةٌ وكانت العرب تقول للخيل إذا شُنَّت على حيٍّ نازلين: فِيحِي فَياحِ أَ اتَّسِعي وتفرّقي أَيتُها الخيل بالحيّ، ثم قيل للنهب غارة، وأَصله الخيل المُغيرة؛ وقال امرؤ القيس وغارةُ سِرْحانٍ وتقرِيبُ تَتْفُ والسِّرحان: الذئب، وغارتهُ: شدَّةُ عَدْوِه.
- وفي التنزيل العزيز فالمُغيرات صُبْحاً.
- وغارَني الرجلُ يَغيرُني ويَغُورُني إذا أَعطاه الدّية رواه ابن السكيت في باب الواو والياء.
- وأَغارَ فلانٌ بني فلان: جاءه لينصروه، وقد تُعَدَّى وقد تُعَدَّى بإلى.
- وغارَهُ بخير يَغُورُه ويَغِيرُ أَي نفعه.
- ويقال: اللهم غُِرْنا منك بغيث وبخير أَي أَغِثّنا به.
- وغارَه الله بخير يَغُورُهم ويَغِيرُهم: أَصابهم بِخصْب ومطر وسقاهم.
- وغارَه يَغُورُهم غَوْراً ويَغِيرُهم: مارَهُم واسْتَغْوَرَ اللهَ: سأَله الغِيرةَ؛ أَنشد ثعلب فلا تَعْجلا، واسْتَغْوِرا اللهَ، إِنّ إذا الله سَنَّى عقْد شيء تَيَسَّر ثم فسّره فقال: اسْتَغْوِرا من الميرَةِ؛ قال ابن سيده: وعندي أَ معناه اسأَلوه الخِصْبَ إِذ هو مَيْرُ الله خَلْقه هذه يائية واوية.
- وغا النهار أَي اشتدّ حرّه والتَّغْوِير: القَيْلولة.
- يقال: غوِّروا أَي انزلوا للقائلة.
- والغائرة نصف النهار.
- والغائرة: القائلة.
- وغَوَّر القوم تَغْويراً: دخلوا ف القائلة.
- وقالوا: وغَوَّروا نزلوا في القائلة؛ قال امرؤ القيس يصف الكلا والثور وغَوَّرْنَ في ظِلِّ الغضا، وتَرَكْنَ كقَرْم الهِجان القادِرِ المُتَشَمِّ وغَوَّروا: ساروا في القائلة.
- والتغوير: نوم ذلك الوقت.
- ويقال: غَوِّرو بنا فقد أَرْمَضْتُمونا أَي انزلوا وقت الهاجرة حتى تَبْرُد ث تَرَوّحوا.
- وقال ابن شميل: التغوير أَن يسير الراكب إلى الزّوال ثم ينزل.
- اب الأَعرابي: المُغَوِّر النازل نصف النهار هُنَيْهة ثم يرحل.
- ابن بزرج غَوَّر النهار إذا زالت الشمس.
- وفي حديث السائب: لما ورد على عمر، رضي الل عنه، بِفَتْحِ نَهاوَنْدَ قال: وَيْحَك ما وراءك؟ فوالله ما بِتُّ هذه الليل إلا تَغْوِيراً؛ يريد النومة القليلة التي تكون عند القائلة.
- يقال غَوَّر القوم إذا قالوا، ومن رواه تَغْرِيراً جعله من الغِرار، وهو النو القليل.
- ومنه حديث الإفْك: فأَتينا الجيش مُغَوِّرِين؛ قال ابن الأَثير هكذا جاء في روايةٍ، أَي وقد نزلوا للقائلة.
- وقال الليث: التَّغْوِير يكو نُزولاً للقائلة ويكون سيراً في ذلك الوقت؛ والحجةُ للنزول قولُ الراعي ونحْن إلى دُفُوفِ مُغَوِّراتٍ يَقِسْنَ على الحَصى نُطَفاً لقين وقال ذو الرمة في التَّغْوير فجعله سيراً بَرَاهُنَّ تَغْوِيري، إذا الآلُ أَرْفَلَت به الشمسُ أَزْرَ الحَزْوَراتِ العَوانِك ورواه أَبو عمرو: أَرْقَلَت، ومعناه حركت.
- وأَرفلَت: بلغت به الشم أَوساط الحَزْوَراتِ؛ وقول ذي الرمة نزلنا وقد غَارَ النهارُ ، وأَوْقَدَتْ علينا حصى المَعزاءِ، شمسٌ تَنالُه أَي من قربها كأَنك تنالها.
- ابن الأَعرابي: الغَوْرَة هي الشمس.
- وقال امرأَة من العرب لبنت لها: هي تشفيني من الصَّوْرَة، وتسترني من الغَوْرة والصَّوْرة: الحكة.
- الليث: يقال غارَتِ الشمس غِياراً؛وأَنشد: فلمَّ أَجَنَّ الشَّمْسَ عنيّ غيارُها والإِغارَة: شدة الفَتْل.
- وحبل مُغارٌ محكم الفَتْل، وشديد الغَارَةِ أَي شديد الفتل.
- وأَغَرْتُ الحبلَ أَ فتلته، فهو مُغارٌ؛ أَشد غارَتَه والإِغارَةُ مصدر حقيقي، والغَارَة اسم يقو المصدر؛ ومثله أَغَرْتُ الشيء إِغارَةً وغارَة وأَطعت الله إِطاعة وطاعةً.
- وفرس مُغارٌ: شديد المفاصل.
- واسْتَغار فيه الشَّحْم: استطار وسمن واسْتغارت الجَرْحَةُ والقَرْحَةُ: تورَّمت؛ وأَنشد للراعي رَعَتْهُ أَشهراً وحَلا عليها فطارَ النِّيُّ فيها واسْتَغارا ويروى: فسار النِّيُّ فيها أَي ارتفع واستغار أَي هبط؛ وهذا كما يقال تَصَوَّبَ الحسنُ عليها وارْتَقَ قال الأَزهري: معنى اسْتَغار في بيت الراعي هذا أَي اشتد وصَلُب، يعن شحم الناقة ولحمها إذا اكْتَنَز، كما يَسْتَغير الحبلُ إذا أُغِيرَ أَ شدَّ فتله.
- وقال بعضهم: اسْتَغارُ شحم البعير إِذا دخل جوفه ،قال: والقو الأَول.
- الجوهري: اسْتغار أي سمن ودخل فيه الشحمُ ومُغِيرة: اسم.
- وقول بعضهم: مِغِيرَةُ، فليس اتباعُه لأَجل حرف الحل كشِعِيرٍ وبِعِيرٍ؛ إِنما هو من باب مِنْتِن، ومن قولهم: أَنا أُخْؤُو وابنؤُوك والقُرُفُصاء والسُّلُطان وهو مُنْحُدُر من الجبل والمغيرية: صنف من السبائية نسبوا إلى مغيرة بن سعيد مولى بجيلة والغار: لغة في الغَيْرَة؛ وقال أَبو ذؤيب يشّبه غَلَيان القدور بصخ الضرائر:لَهُنّ نَشِيجٌ بالنَّشِيل كأَنه ضَرائر حِرْميٍّ، تَفَاحشَ غارُه قوله لهن، هو ضمير قُدورٍ قد تقدم ذكرها.
- ونَشِيجٌ غَلَيانٌ أَي تَنْشِ باللحم.
- وحِرْميّ: يعني من أَهل الحَرَم؛ شبّه غليان القُدُور وارتفاع صوتها باصْطِخاب الضرائر، وإنما نسبهنّ إلى الحَرم لأَن أَهل الحَرم أَو من اتخذ الضرائر.
- وأَغار فلانٌ أَهلَه أَي تزوّج عليها؛ حكاه أَبو عبي عن الأصمعي.
- ويقال: فلان شديد الغَارِ على أَهله، من الغَيْرَة.
- ويقال أَغار الحبْلَ إغارة وغارَة إذا شدَّ فَتْله.
- والغارُ موضع بالشام والغَوْرة والغوَيْر: ماء لكلب في ناحية السَّماوَة مَعْروف.
- وقال ثعلب: أُتِي عمر بمَنْبُوذٍ؛ فقال عَسَى الغُوَيْر أَبْؤُسَ أَي عسى الريبة من قَبَلِكَ، قال: وهذا لا يوافق مذهب سيبويه.
- قا الأَزهري: وذلك أَن عمر اتَّهَمَه أَن يكون صاحب المَنْبوذ حتى أَثْنَى عل الرجُل عَرِيفُهُ خيراً، فقال عمر حينئذٍ: هو حُرٌّ وَوَلاؤه لك.
- وقا أَبو عبيد: كأَنه أَراد عسى الغُوَيْر أَن يُحْدِث أَبؤُساً ؤأَن يأْت بأَبؤُس؛ قال الكميت قالوا: أَساءَ بَنُو كُرْزٍ، فقلتُ لهم عسى الغُوَيْرُ بِإِبْآسٍ وإِغْوار وقيل: إِن الغُوَير تصغير غارٍ.
- وفي المثل: عسى الغُوَيْر أَبؤُسا؛ قا الأَصمعي: وأَصله أَنه كان غارٌ فيه ناس فانهارَ أَو أَتاهم فيه عدو فقتلوهم فيه، فصار مثلاً لكل شيءٍ يُخاف أَن يأْتي منه شرّ ثم صغَّر الغار فقيل غُوَير؛ قال أَبو عبيد: وأَخبرني الكلبي بغير هذا، زعم أَ الغُوَيْر ماء لكلب معروف بناحية السَّماوَة، وهذا المثل إِنما تكلَّمت ب الزِّباء لما وجَّهَت قَصِيراً اللَّخْمِيَّ بالعِير إلى العِراق ليَحْمل له من بَزِّه، وكان قَصِير يطلُبها بثأْر جذِيمَة الأَبْرَش فحمَّل الأَجْما صناديقَ فيها الرجالُ والسلاح، ثم عدَل عن الجادَّة المأْلوفة وتَنَكَّ بالأَجْمال الطَّريقَ المَنْهَج، وأَخذ على الغُوَيْر فأَحسَّت الشرّ وقالت: عسى الغُوَيْر أَبؤُسا، جمع بأُس، أَي عَساه أَن يأْتي بالبأْ والشرِّ، ومعنى عسى ههنا مذكور في موضعه.
- وقال ابن الأَثير في المَنْبُو الذي قال له عمر: عَسَى الغُوَيْر أَبؤُسا، قال: هذا مثَل قديم يقال عن التُّهَمة، والغُوَيْر تصغير غار، ومعنى المثَل: ربما جاء الشرّ من مَعْد الخير، وأَراد عمر بالمثَل لعلَّك زَنَيت بأُمِّه وادّعيته لَقِيطاً فشهد له جماعة بالسَّتْر فتركه.
- وفي حديث يحيى بن زكريا، عليهما السلام فَسَاحَ ولَزِم أَطراف الأَرض وغِيرانَ الشِّعاب؛ الغِيران جمع غارٍ وه الكَهْف، وانقلبت الواو ياء لكسرة الغين.
- وأَما ما ورد في حديث عمر، رضي الل عنه: أَههنا غُرْت، فمعناه إِلى هذا ذهبت، واللَّه أَعلم.
ترجمة غور باللغة الإنجليزية
غور
Gore