معنى كلمة غشيان في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- اِشْمِئْزاز : (مصدر)
اِشْمِئْزاز - اِشْمِئْزازٌ [ش م ز] (مصدر: اِشْمَأَزَّ). فِعْلُهُ يُثيرُ الاشْمِئْزازَ : أَي التَّقَزُّزَ، الاحْتِقارَ، التَّكَرُّهَ. يَنْظُرُ إِلَيْهِ بِكُرْهٍ وَاشْمِئْزازٍ.
المحيط في اللغة
+
(أ)غُشِيَ
- ـ غُشِيَ علي، كعُنِيَ، غَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيٌّ عليه، والاسم: الغَشْيَةُ.
- ـ {ومن فَوْقهمْ غَواشٍ}: أغْماءٌ.
- ـ عَلَى بَصَرِهِ وقَلْبِهِ غَشْوَةٌ وغُشْوَةٌ وغِشْوَةٌ وغَشاوَةٌ وغُشاوَةٌ وغِشاوَةٌ وغاشِيَةٌ وغُشْيَةٌ وغُشايَةٌ وغِشايَةٌ: غطاءٌ. وغَشَّى اللّهُ على بَصَرِهِ تَغْشِيَةً، وأغْشَى وغَشِيَهُ الأمرُ، وتَغَشَّاهُ وأَغْشَيْتُه إيَّاهُ، وغَشَّيْتُه.
- ـ غاشِيَةُ: القِيامَةُ، والنارُ، وقَميصُ القَلْبِ، وجِلْدٌ أُلْبِسَ جَفْنَ السيفِ من أسْفَلِ شارِبِهِ إلى نَعْلِهِ، أو ما يَتَغَشَّى قَوائِمَهُ من الأسْفارِ، وداءٌ في الجوفِ، والسُّؤَّالُ يأْتُونَكَ، والزُّوَّارُ، والأَصْدِقاءُ يَنْتابُونَكَ، وحَديدَةٌ فَوْقَ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ.
- ـ غِشاءُ القَلْبِ والسَّرْجِ والسيفِ وغيرِهِ: ما تَغَشَّاهُ.
(ب)غَشْواءُ
- ـ غَشْواءُ: فَرَسٌ معروف.
- ـ غَشْواءُ من المَعْزِ: التي تَغَشَّى وجْهَها بياضٌ.
- ـ فَرَسٌ أغْشَى: كذلك.
- ـ غَشْوُ: النَّبْقُ.
- ـ غَشِيَهُ بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ.
- ـ غَشِيَهُ فُلاناً: أتاهُ، كغَشَاهُ يَغْشوهُ.
- ـ غَشِيَهُ فُلانَةَ: جامَعَها.
- ـ اسْتَغْشَى ثَوْبَهُ، واسْتَغْشَى به: تَغَطَّى به كَيْلاَ يَسْمَعَ ولا يَرَى.
- ـ غُشِّيَ: موضع.
معجم لسان العرب
+
(أ) غشا
- الغِشاءُ: الغِطاءُ.
- غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِية إِذا غَطَّيْته وعلى بَصَره وقَلْبِه غَشْوٌ وغَشْوةٌ وغُشْوة وغِشْوة وغِشاوةٌ وغَشَاوَ وغُشاوةٌ وغاشِيةٌ وغُشْية وغُشاية وغِشايةٌ؛ هذه الثلاث عن اللحياني، أَ غِطاءٌ.
- وغاشِية القَلْب وغِشاوتُه: قَمِيصُه؛ قال أَبو عبيد: ف القَلْبِ غِشاوةٌ وهي الجِلْدة المُلْبَسة، وربما خرج فؤادُ الإِنسان والدابَّة من غِشائه، وذلك من فَزَعٍ يَفْزَعه فيموتُ مكانه، وكذلك تقول العرب أَنْخَلَعَ فؤادُه، والفؤادُ في الجَوْفِ هو القَلْبُ، وفيه سُوَيداؤه وه عَلَقةٌ سَوْداءُ، إِذا شُقَّ القَلْبُ بَدَتْ كقِطْعة كَبِدٍ والغِشاوةُ: ما غَشِيَ القَلْبَ من الطَّبَع.
- وقال بعضهم: الغِشاوةُ جِلْدة غُشِّيَتِ القَلْبَ فإِذا انْخَلَعَ منها القَلْب ماتَ صاحبُه؛ وأَنشد اب بري للحرث بن خالد المخزومي صَحِبْتُكَ، إِذْ عَيْني عليها غِشاوةٌ فلمّا انْجَلَتْ قَطَّعْتُ نَفْسي أَلُومُه تقول: غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِيةً إِذا غَطَّيْته، وقد غَشَّى اللهُ عل بَصَرِه وأَغْشى؛ ومنه قوله تعالى: فأَغْشَيْناهم فهم لا يُبْصِرُون وقال تعالى: وعلى أَبْصارِهِمْ غِشاوةٌ، وقرئ: غَشْوة، كأَنه رُدَّ إِل الأَصل لأَن المصادر كلها تردّ إِلى فَعْلة، والقراءة المختارة الغِشاوة وكل ما كان مشتملاً على الشيء فهو مبنيٌّ على فِعالَةٍ نحو الغِشاوة والعِمامة والعِصابة، وكذلك أَسماءُ الصِّناعاتِ لاشْتِمالِ الصِّناعةِ عل كلِّ ما فيها نحو الخِياطة والقِصارةِ.
- وغَشِيَه الأَمْرُ وتغَشَّا وأَغْشَيْته إِيَّاه وغَشَّيْته.
- وفي التنزيل العزيز: يُغْشِي الليلَ النهارَ وقال اللحياني: وقرئ يُغَشِّي الليلَ النهارَ، قال: وقرئ ف الأَنْفال: يُغْشِيكُم النُّعاسَ، ويُغَشِّكم النعاسَ، ويَغْشاكُم النُّعاسُ وقوله تعالى: هل أَتاكَ حديث الغاشِيَة؛ قيل: الغاشِيَة القيامة لأَنه تَغْشى الخَلْق بأَفْزاعِها، وقيل: الغاشِية النارُ لأَنَّها تَغْشى وجُو الكُفَّار.
- وغِشاءُ كلِّ شيءٍ: ما تَغَشَّاه كغِشاءِ القَلْب والسَّرْج والرَّحْلِ والسَّيْفِ ونحوِها والغَشْواءُ من المَعَزِ: التي يَغْشى وجْهَها كلَّه بياضٌ وهي بَيِّنة الغَشا.
- والأَغْشى من الخَيْلِ: الذي غَشِيَتْ غُرَّتُه وجْهَ واتَّسَعَتْ، وقيل: الأَغْشى من الخَيْلِ وغيرها ما ابْيَضَّ رأْسُه كلُّه م بَيْنِ جَسدِه مثل الأَرْخَمِ.
- والغَشْواءُ: فَرَس حَسَّانَ ابنِ سَلَمة صِفةٌ غالِبة والغاشِيةُ: السُّؤَّالُ الذين يَغْشَوْنَكَ يَرْجُون فَضْلَك ومَعْرُوفَكَ.
- وغاشِية الرجُلِ: مَنْ يَنْتابُه من زُوَّارِه وأَصْدقائه وغاشِيةُ الرَّحْلِ: الحَديدة التي فوقَ المؤخرَةِ.
- قال أَبو زيد: يقال للحديد التي فوق مؤخِرَةِ الرَّحْلِ الغاشِية، وهي الدامِغة.
- والغاشية: غاشي السَّرْج، وهي غِطاؤه.
- والغاشِية: ما أُلْبِسَ جَفْنُ السَّيْفِ م الجُلودِ من أَسْفلِ شاربِ السَّيفِ إِلى أَن يَبْلُغَ نَعْلَ السَّيْفِ، وقيل هي ما يَتَغَشَّى قوائِمَ السُّيوفِ من الأَسْفانِ (* قوله [ من الاسفان هكذا في الأصل تبعاً للمحكم، وفي القاموس: من الاسفار.
- ) وقال جعفر ب عُلْبة الحارثي نُقاسِمُهُم أَسْيافَنا شَرَّ قِسْمَةٍ ففِينا غَواشِيها، وفيهم صُدُورُه والغاشِية: داءٌ يأْخُذُ في الجَوْفِ وكلُّه من التَّغْطِية.
- يقال: رما الله بغاشِيَة؛ قال الشاعر في بطنِه غاشِيةٌ تُتَمِّمُه قال: تُتَمِّمه تُهْلِكُه.
- قال أَبو عمرو: وهُو داءٌ أَو وَرَم يكونُ ف البطنِ يعني الغاشِيَة.
- وقوله تعالى: أَفَأَمِنُوا أَن تَأْتِيَه غاشِيةٌ من عذابِ اللهِ؛ أَي عُقوبة مُجَلِّلة تَعُمُّهم واسْتَغْشى ثِيابَه وتَغَشَّى بها: تَغَطَّى بها كَيْ لا يُرَى ول يُسْمَع.
- وفي التنزيل العزيز: واسْتَغْشَوْا ثِيابَهُم.
- وقال تعالى: أَل حينَ يَسْتَغْشُون ثيابَهُم ( الآية ) وقيل: إَنَّ طائفة من المنافقين قالو إِذا أَغْلَقْنا أَبوابَنا وأَرْخَيْنا سُتُورَنا واسْتَغْشَيْن ثِيابَنا وثَنيْنا صُدُورَنا على عداوة محمد، صلى الله عليه وسلم كيف يَعْلم بنا؟ فأَنزل اللهُ تعالى: أَلا حين يَسْتَغْشُون ثِيابَهُم يَعْلم م يُسِرُّونَ وما يُعْلِنُون؛ اسْتَغْشى بثَوْبِه وتَغَشَّى أَي تَغَطَّى والغَشْوَة: السِّدْرَة؛ قال غَدَوْتُ لغَشْوَةٍ في رَأْسِ نِيقٍ ومُورَة نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزال وغُشِي عليه غَشْيَةً وغَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيّ عليه، وهي الغَشْيَة، وكذلك غشْيَةُ المَوْت.
- قال الله تعالى: نَظَر المَغْشِيِّ عليه من المَوْتِ، وقال تعالى: لهم من جهنمَ مِهادٌ ومن فَوقِه غَواشٍ؛ أَي إِغْماءٌ؛ قال أَبو إِسحق: زعم الخليل وسيبويه جميعاً أَ النونَ ههنا عوضٌ من الياء، لأَنَّ غواشٍ لا يَنْصَرِفُ والأَصل فيه غَواشيُ، إِلاَّ أَن الضمة تَحذَفُ لِثِقَلِها في الياء، فإِذا ذَهَبَت الضم أَدخَلْتَ التنوينَ عوضاً منها، قال: وكان سيبويه يذهب إِلى أَنَّ التنوين عِوضٌ من ذهابِ حركةِ الياء، والياءُ سَقَطت لسُكونِها وسكون التنوين وغَشِيَهُ غِشْياناً: أَتاه وأَغْشاهُ إِيَّاهُ غيرُه؛ فأَما قوله أَتُوعِدُ نِضْوَ المَضْرَحِيِّ، وقد تَرَ بعَيْنَيْك ربَّ النَّضْوِ يَغْشى لكم فَرْدا فقد يكون يَغْشى من الأَفْعالِ المُتَعَدِّية بحَرْفٍ وغيرِحرفٍ، وق تكونُ اللامُ زائدةً أَي يَغْشاكم كقوله تعالى: قلْ عَسَى أَن يكونَ رَدِف لكم، أَي رَدِفَكُم.
- وغَشِيَ الأَمرَ غَشياناً: باشرَه.
- وغَشِيت الرجُلَ بالسَّوْط: ضَرَبْته والغِشْيانُ: إِتْيانُ الرجُلِ المرأَةَ، والفِعْلُ غَشِيَ يَغْشى وغَشِيَ المرأَةَ غِشْياناً: جامَعَها.
- وقوله تعالى: فلما تَغَشَّاه حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمرَّتْ به؛ كناية عن الجِماع.
- يقال: تغَشَّ المرأَة إِذا عَلاها، وتجَلَّلها مثله، وقيل للقِيامةِ غاشِية لأَنها تُجَلِّل الخُلْق فتَعُمُّهم.
- ابن الأَثير: وفي حديث المَسْعى فإِن الناسَ غَشُو أَي ازْدَحَمُوا عليه وكَثُروا.
- يقال: غَشِيَةُ يَغْشاهُ غِشْياناً إِذ جاءَهُ، وغَشَّاهُ تَغْشِيةً إِذا غَطَّاه.
- وغَشِيَ الشيء إِذا لابَسَه وغَشِيَ المرأَة إِذا جامَعها.
- وغُشِيَ عليه: أُغْمِيَ عليه.
- واسْتغْش بثَوْبه وتَغَشَّى إِذا تغَطّى، والجميع قد جاء في الحديث على اختلا لفظه، فمنها قوله: وهو مُتغَشٍّ بثوْبه، وقوله: وتَغْشى أَنامِلَه أَ تسْتُرها، وقولُه: غَشِيَتْهُم الرَّحْمَة وغَشِيَها أَلْوانٌ أَي تعْلوُها وقوله: فلا يَغْشَنا في مساجدنا، وقوله: وإِن غشِينَا من ذلك شيءٌ م القَصد إِلى الشيءِ والمُباشَرَة، وقوله: ما لم يَغْشَ الكبَائِرَ؛ ومنه حدي سَعْد: فَلَمّا دَخَلَ عليه وجدَه في غاشِيةٍ؛ الغاشِيةُ: الدَّاهِي من خَيْر أَو شرٍّ أَو مكْروهٍ، ومنه قيلَ للْقِيامة الغاشِيةُ، وأَراد ف غَشْيةٍ منْ غَشَياتِ المَوْتِ، قال: ويجوز أَن يُرِيدَ بالغاشِيَ القوْمَ الحُضُورَ عندَه الذين يَغْشَوْنه للخِدْمَة والزيارَةِ أَي جماع غاشِيةٍ أَو ما يَتغَشَّاه من كَرْب الوَجع الذي به أَي يُغَطِّيه فظُنّ أَنْ قد مات وغُشَيٌّ: موضعٌ.
(ب)غشن
- تَغَشَّنَ الماءُ: رَكِبَه البَعَرُ في غَدير ونحوه.
- والغُشانة الكُِرَابة، وقد ذكرت بالعين أَيضاً، قال: وهو الصحيح.
- أَبو زيد: يقال لم يبقى في الكِبَاسَة من الرُّطَب إذا لُقِطَتْ النخلة الكُِرَاب والغُشانة والبُذارة والشَّمَلُ والشُّماشِمُ، والعُشانة بالعين.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أغشى فلانا الأمر/ أغشى الشّيء الشّيء
- جعله يغشاه.
(ب)استغشى ثوبه/ استغشى بثوبه
- تغطَّى به كي لا يسمع ولا يَرى.
- {أَلاَ حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ}.
ترجمة غشيان باللغة الإنجليزية
غشيان
Disgust