معنى كلمة غدي في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
غَدِيَالمصدر
غدوفي القواميس
- غَدِيٌّ : (منسوب)
غَدِيٌّ - غَدِيٌّ [غ د و] (مَنْسُوبٌ إِلَى الغَدِ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
وغُدَ
- وغُدَ يَوغُد ، وغادةً ، فهو وَغْد.
- وغُد الرَّجُلُ كان رذلاً دنيئًا صغير العقل.
- وغُد في معالجة أموره العائليّة.
معجم الغني
+
(أ)غَدِيَ
- [غ د و]. (فعل: ثلاثي لازم). غَدِيتُ، أَغْدَى، مصدر غَداً، غَدَاءٌ. :غَدِيَ الوَلَدُ : أَكَلَ الغَدَاءَ.
(ب)غَدِيٌّ
- [غ د و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الغَدِ).
معجم الرائد
+
(أ)غَدي
- غدي.
- يغدى ، غدا وغداء.
- أكل الغداء.
(ب)غَديّ
- غدي.
- نسبة إلى الغد، لاحق، مستقبل، مقبل.
المعجم الوسيط
+
(أ)غَدِيَ
- غَدِيَ غَدِيَ َ غَدًا، وغَداءً: أَكَلَ الغَدَاءَ.
- فهو غَدْيانٌ، وغَدْيانُ، وهي غَدْيانةٌ، وغَدْيا.
(ب) التَغَدَهُ
- التَغَدَهُ لاغده.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَغْدُ
- ـ وَغْدُ: الأَحْمَقُ الضَّعيفُ، الرَّذْلُ الدَّنيءُ، أو الضَّعيفُ جِسْماً، وقد وَغُدَ وَغادَةً، والصَّبِيُّ، وخادِمُ القومِ، الجمع: أوغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ، وثَمَرُ الباذِنْجانِ، وقِدْحٌ لا نَصيبَ له، والعَبْدُ.
- ـ مُواغَدَةُ: لُعْبَةٌ، وأنْ تَفْعَلَ كفِعل صاحِبِكَ، والمُجاراةُ، وقد تكونُ لِناقةٍ واحِدَةٍ، لأِنَّ إحْدى يَدَيْها ورِجْليها تُواغِدُ الأُخْرَى.
(ب)غَدَنُ
- ـ غَدَنُ: النَّعْمَةُ، واللينُ، كالغُدْنَة، وغُدُنَّةٌ، والنَّوْمُ، والنُّعاس، والاسْتِرْخَاءُ، والفَتْرَةُ.
- ـ مَغْدَوْدِنُ من الشَّجَرِ: النَّاعِمُ المُتَثَنِّي، والشابُّ النَّاعِمُ، كالغُدانِيِّ.
- ـ تَغَدَّنَ: تَمايَلَ، وتَعَطَّفَ.
- ـ غُدُنَّةُ: لَحْمَةٌ غَليظةٌ في اللَّهازِمِ.
- ـ غِدانٌ: القَضيبُ تُعَلِّقُ عليه الثِيابُ.
- ـ غُدانَةُ وبَنو غُدْنٍ: حَيَّانِ.
- ـ غَدَوْدَنيُّ: السريعُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) لغد
- اللُّغْدُ: باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق، وهم اللُّغْدُودان؛ وقيل: هو لحمة في الحلق، والجمع أَلغاد؛ وهي اللَّغاديد اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق.
- وفي الحديث: يُحْشى به صدرُ ولغادِيدُه؛ هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ، واحدها لُغْدود؛ قا الشاعر:أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَة شَنْعاءَ، قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديد وقيل: الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ، وقيل: هي كالزوائ من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل، وقيل: ما أَطاف بأَقصى الف إِلى الحلق من اللحم، وقيل: هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق قال:وإِنْ أَبَيْتَ، فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِ على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِي أَبو عبيد: الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ، واحدها لُغْد وه اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون.
- أَبو زيد: اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن م أَسفلها وهي النَّكَفَة.
- قال: واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَين واللسانِ من باطن.
- ويقال لها من ظاهر: لَغادِيدُ، واحدها لُغْدود؛ وَوَدَج ولُغْنون.
- وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ التهذيب: اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق.
- يقال: قد لَغَد الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد؛ قال الراجز هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً باقي النَّسِيمِ، يَلْغَدُ اللَّواغِدا (* قوله [ اللواغدا ] كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغد بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين.
(ب)غدن
- الغَدَنُ: سَعَةُ العيش والنَّعْمةُ، وفي المحكم: الاسْتِرْخا والفتور؛ وقال القُلاخُ (* قوله [ وقال القلاخ ] كذا في الصحاح، قال الصاغان في التكملة وقال الجوهري: قال القلاخ ولم تضع إلخ.
- وللقلاخ بن حزن أرجوز على هذه القافية ولم أجد ما ذكره الجوهري فيها اهـ.
- وفي التهذيب قال عم بن لجأٍ: ولم تضع إلخ) ولم تُضِعْ أَولادَها من البَطَنْ ولم تُصِبْهُ نَعْسَةٌ على غَدَنْ أَي على فَتْرَةٍ واسترخاء؛ قال ابن بري والذي أَنشده الأَصمعي فيم حكاه عنه ابن جني أَحْمَرُ لم يُعْرَفْ بِبُؤْسٍ مُذْ مَهَنْ ولم تُصِبْه نَعْسَةٌ على غَدَنْ والغَدَنُ: النَّعْمة واللِّينُ.
- وإن في بني فلان لغَدَناً أَي نَعْمة ولِيناً، وكذلك الغُدُنَّة.
- وإنهم لفي عَيْشٍ غُدْنَةٍ وغُدُنَّةٍ أَ رَغْدٍ؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: وأَشك في الأُولى.
- وفلان في غُدُنَّة من عيشه أَي في نَعْمَةٍ ورَفاهيَة.
- والغُدَانيُّ والمُغْدَوْدِنُ الشابُّ الناعم.
- وشجر مُغْدَوْدِنٌ: ناعم مُتَثَنٍّ؛ قال الراجز أَرْضٌ بها التِّينُ مع الرُّمّانِ وعِنَبٌ مُغْدَوْدِنُ الأَفنانِ واغْدَوْدَنَ النَّبْتُ إذا اخْضَرَّ حتى يَضْرِبَ إلى السوادِ م شِدَّةِ رِيِّه.
- وحَرَجَةٌ مُغْدَوْدِنةٌ: وذلك إذا كانت في الرِّمالِ حبا يَنْبُتُ فيها سَبَطٌ وثُمَامٌ وصَبْغاءُ وثُدّاءُ، ويكون وسَطَ ذل أَرْطَى وعَلْقى، ويكون أُخَرُ منها بُلْقاً تراهنَّ بيضاً، وفيها مع ذلك حمر ولا تُنْبِتُ من العِيدانِ شيئاً، فيقال لذلك الحَبْلِ الأَشْعَرُ م جَرَّى نباتِه.
- شمر: المُغْدَوْدِنةُ الأَرض الكثيرة الكلأِ المُلتَفَّةُ يقال: كلأٌ مُغْدَوْدِنٌ أَي مُلتَفٌّ؛ قال العجاج مُغْدَوْدِنُ الأَرْطَى غُدَانيُّ الضَّال غُدَانيُّ الضّال أَي كثير رَيّانُ مُسْترْخٍ؛ قال رؤبة ودَغْيَةٌ من خَطِلٍ مُغْدَوْدِنِ وهو المسترخي المتساقط، وهو عيب في الرجل.
- وأَرض مُغْدَوْدِنةٌ إذا كان مُعْشبةً.
- وشابٌّ غَدَوْدَنٌ: ناعم؛ عن السيرافي.
- والشَّباب الغُدَانيُّ: الغَضُّ؛ قال رؤبة لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ بَرَّاقَ أَصْلادِ الجبنِ الأَجْلَهِ بَعْدَ غُدَانيُّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ غُدَانيُّ الشباب: نَعْمَتُه.
- وشعر غَدَوْدَنٌ ومُغْدَوْدِنٌ: كثير ملت طويل.
- واغْدَوْدَنَ الشعر: طال وتم؛ قال حسان بن ثابت وقامتْ تُرائيكَ مُغْدَوْدِناً إذا ما تَنُوءُ به آدَها أَبو عبيد: المُغْدَوْدِنُ الشعر الطويل.
- وقال أَبو زيد: شع مُغْدَوْدِنٌ شديد السواد ناعم.
- قال ابن دريد: وأَحسبُ أَن الغُدُنَّة لحمة غليظ في اللَّهازم.
- والغِدَانُ: القضيب الذي تُعَلَّقُ عليه الثياب، يمانية وبنو غُدْنٍ وبنو غُدَانة: قبيلتان.
- وغُدانة: حيٌّ من يَرْبوع؛ قا الأَخطل واذْكُرْ غُدَانَة عِدَّاناً مُزَنَّمةً من الحَبَلَّقِ، تُبْنَى حولَها الصِّيَرُ قال ابن بري: عِدَّاناً جمع عَتُودٍ أَي مثل عِدَّان، قال: وإن شئ نصبته على الذم، والحَبَلَّقُ: غَنمٌ لِطاف الأَجسام لا تَكْبَرُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) الغد
- اليوم الذي يأتي بعد اليوم الذي أنت فيه.
- أرجأ عمله إلى الغد- سيصل المسافرُ غدًا أو بعد غدٍ- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا}.
- ° لا تؤجِّل عمل اليوم إلى الغد.
(ب)غدا العامل إلى عمله اليوم/ غدا العامل على عمله اليوم
- بكَّر إليه.
ترجمة غدي باللغة الإنجليزية
غدي
Glandular