معنى كلمة غدرا في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اغتدرَ
- اغتدرَ يغتدر ، اغْتِدَارًا ، فهو مُغْتَدِر.
- اغتدرتِ المرأةُ اتّخذت لنفسها غديرة، وهي ذؤابة مضفورة من شعرها.
(ب)غادرَ
- غادرَ يغادر ، مغادرةً ، فهو مُغادِر ، والمفعول مُغادَر.
- غادر وطنَه/ غادر المكانَ ترَكه.
- غادَر عملَه وبحث عن عملٍ آخر.
- {لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إلاَّ أَحْصَاهَا}.
- غادر في الكأس بعضَ الماء: أبقاه.
معجم الرائد
+
(أ)غادَر
- غادر.
- ج، غادرون وغدرة وغدار ، -مؤ، غادرة ج، غادرات وغوادر.
- غادر خائن.
(ب)غَدير
- غدير.
- ج، غدران وغدر وغدر وأغدرة.
- غدير القطعة من الماء يغادرها السيل.
- غدير نهر.
- غدير مكان غطاه النبات.
- غدير سيف.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَغْدَرَهُ
- أَغْدَرَهُ أَلقاه في الغدير.
- و أَغْدَرَهُ أَبقاه.
- يقال: أَعانني فلانٌ فأَغْدَرَ له ذلك في قلبي مَودَّةً: أَبقاها.
- و أَغْدَرَهُ الشيءَ: خلَّفه وجاوزه.
- يقال: أَغدَرَ المائةَ.
- فهو مُغْدِرٌ.
(ب)الغَادِرَةُ
- الغَادِرَةُ يقال: به غادِرَةٌ من مرض: أَي بَقِيَّةٌ.
المحيط في اللغة
+
غَدْرُ
- ـ غَدْرُ: ضِدُّ الوَفاءِ، غَدَرَهُ، وغَدَرَ به وغَدِرَ به، غَدْراً وغَدَراناً، وهي غَدُورٌ وغَدَّارٌ وغَدَّارَةٌ، وهو غادِرٌ وغَدَّارٌ وغِدِّيرٌ وغَدُورٌ وغُدَرٌ. ويقالُ: يا غُدَرُ، ويا مَغْدَرُ ومَغْدِرُ، وكذا يا ابنَ مَغْدَرٍ، مَعارِفَ، ولهَا: يا غَدَارِ.
- ـ أغْدَرَهُ: تَرَكَهُ، وبَقَّاه، كغادَرَهُ، مُغادَرَةً وغِدَاراً.
- ـ غُدْرَةُ وغِدْرَةُ: ما أُغْدِرَ من شيءٍ، كالغُدَارَةِ، والغَدَرَةِ والغَدَرِ، ج: غُدْرَاتٌ.
- ـ غُدَرُ: القِطْعَةُ من الماءِ يُغادِرُها السَّيْلُ، كالغَديرِ، ج: غُدَرٌ وغُدْرَانٌ.
- ـ اسْتَغْدَرَ المكانُ: صارَتْ فيه غُدْرَانٌ.
- ـ غَديرُ: السيفُ، ورجُلٌ، ووادٍ بِدِيارِ مُضَرَ.
- ـ غَديرَةُ: القِطْعَةُ من النَّباتِ، ج: غُدْرانٌ، والذُّؤَابَةُ، ج: غَدائرُ، والرَّغِيدَةُ.
- ـ اغْتَدَرَ: اتَّخَذَ غَديرَةً.
- ـ غَديرَةُ: الناقةُ تَرَكَها الرَّاعي، وإِنْ تَخَلَّفَتْ هي، فَغَدُورٌ.
- ـ غَدَرَ: شَرِبَ ماءَ الغَديرِ.
- ـ غَدِرَ: شَرِبَ ماءَ السماءِ.
- ـ غَدِرَ الليلُ: أظْلَمَ، فهي غَدِرَةٌ ومُغْدِرَةٌ.
- ـ غَدِرَتِ الناقةُ عن الإِبِلِ: تَخَلَّفَتْ.
- ـ غَدِرَتِ الغَنَمُ: شَبِعَتْ في المَرْتَعِ في أولِ نَبْتِهِ.
- ـ غَدِرَتِ الأرضُ: كثُرَ بها الغَدَرُ، وهو كلُّ مَوضِعٍ صَعْبٍ لا تَكادُ الدابَّةُ تَنْفُذُ فيه، والجِحَرَةُ، واللخاقيقُ من الأرضِ المُتعادِيةُ، والحِجارَةُ.
- ـ رجلٌ ثَبْتُ الغَدَر: يَثْبُتُ في القِتالِ والجَدَلِ وفي جميعِ ما يأخُذُ فيه.
- ـ غَدْرَةُ: الشَّرُّ.
- ـ غَيْدارُ: السَّيِّئُ الظَّنِّ، فَيَظُنُّ، فَيُصيبُ.
- ـ آلُ غُدْرانٍ: بَطْنٌ.
- ـ غَدْراءُ: الظُّلْمَةُ.
- ـ غَدْرُ: قرية بالأَنبارِ.
- ـ غُدَرُ: مِخْلافٌ باليمن.
معجم لسان العرب
+
غدر
- ابن سيده: الغَدْرُ ضدُّ الوفاء بالعهد.
- وقال غيره: الغَدْرُ تر الوفاء؛ غدَرَهُ وغَدَر به يَغْدِرُ غَدْراً.
- تقول: غَدَرَ إِذا نق العهد، ورجل غادِرٌ وغَدَّارٌ وغِدِّيرٌ وغَدُور، وكذلك الأُنثى بغير هاء وغُدَرُ وأَكثر ما يستعمل هذا في النداء في الشتم يقال: يا غُدَرُ وف الحديث: يا غُدَرُ أَلَسْتُ أَسْعَى في غَدْرَتكففقال في الجمع: يالَ غُدَر وفي حديث الحديبية: قال عروة بن مسعود للمُغِيرة: يا غُدَرُ، وه غَسَلْتَ غَدْرَتك إِلا بالأَمس؟ قال ابن الأًثير: غُدَر معدول عن غادِ للمبالغة، ويقال للذكر غُدَر والأُنثى غَدارِ كقَطامِ، وهما مختصّان بالنداء ف الغالب؛ ومنه حديث عائشة: قالت للقاسم: اجْلِسْ غُدَرُ أَي يا غُدَر فحذفت حرفَ النداء؛ ومنه حديث عاتكة: يا لَغُدَر يا لَفُجَر قال ابن سيده قال بعضهم يقال للرجل يا غُدَر ويا مَغْدَر ويا مَغْدِر ويا ابن مَغْدِ ومَغْدَر، والأُنثى يا غَدارِ لا يستعمل إِلا في النداء؛ وامرأَة غَدّا وغدّارة.
- قال: ولا تقول العرب هذا رجل غُدَر لأَن الغُدَر في حا المعرفة عندهم.
- وقال شمر: رجل غُدَرٌ أَي غادِرٌ، ورجل نُصَرٌ أَي ناصرٌ، ورج لُكَعٌ أَي لَئيم؛ قال الأَزهري: نَوَّنها كلها خلاف ما قال الليث وه الصواب، إِنما يترك صَرْف باب فُعَل إِذا كان اسماً معرفة مثل عُمَ وزُفَر.
- وفي الحديث: بين يَدَي الساعة سِنونَ غدّارةٌ يَكثُر المطرُ ويَقِل النبات؛ هي فَعّالة من الغَدْر أَي تُطْمِعُهم في الخِصْب بالمطر ث تُخْلِف فجعل ذلك غَدْراً منها.
- وفي الحديث: أَنه مر بأَرض يقال لها غَدِر فسماها خَضِرة كأَنها كانت لا تسمح بالنبات، أَو تنبت ثم تُسْرِع إِلي الآفةُ، فشبِّهَت بالغادر لأَنه لا يَفِي؛ وقد تكرر ذكر الغَدْرِ على اختلا تصرُّفه في الحديث.
- وغدرَ الرجلُ غَدْراً وغَدَراناً؛ عن اللحياني؛ قا ابن سيده: ولست منه على ثقة.
- وقالوا: الئذب غادرٌ أَي لا عهد له، كم قالوا: الذِّئب فاجر والمغادَرة: الترك.
- وأَغْدَرَ الشيءَ: تركه وبقّاه.
- حكى اللحياني أَعانني فُلانٌ فأَغْدَرَ له ذلك في قلبي مَوَدَّةً أَي أَبْقاها.
- والغُدرَة ما أُغْدِرَ من شيء، وهي الغُدَارة؛ قال الأَفْوه في مُضَرَ الحَمْراء لم يَتَّرك غُدَارةً، غير النِّساء الجُلو وعلى بني فلان غَدَرةٌ من الصدقَة وغَدَرٌ أَي بقيّة.
- وأَلْقَت الناقة غَدَرَها أَي ما أَغْدَرَتْه رَحِمُها من الدم والأَذى.
- ابن السكيت وأَلقتِ الشاة غُدُورَها وهي بقايا وأَقذاءٌ تبقى في الرحم تلقيها بع الولادة.
- وقال أَبو منصور: واحدة الغِدَر غِدْرة ويجمع غِدَاراً وغِدَرات؛ ورو بيت الأعشى لها غِدَرات واللواحِقُ تَلْحَ وبه غادِرٌ من مرض وغابِرٌ أَي بقية.
- وغادَرَ الشيء مُغَادَرة وغِدارا وأَغْدَرَه: تركه.
- وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: ليتن غُودِرْت مع أَصحاب نُحْصِ الجبل؛ قال أَبو عبيد: معناه يا ليتن اسْتُشْهدْتُ معهم، النُّحْص: أَصل الجبل وسَفْحُه، وأَراد بأَصحاب النُّحْص قَتْلى أُحُد وغيرهم من الشهداء.
- وفي حديث بدر: فخرج رسول الله، صلى الل عليه وسلم، في أَصحابه حتى بلغ قَرْقَرةَ الكُدْر فأَغْدَرُوه؛ أَي تركو وخلَّفوه، وهو موضع.
- وفي حديث عمر وذكر حسن سياستِه فقال: ولولا ذل لأَغْدَرْتُ بعضَ ما أَسُوق أَي خَلَّفْت؛ شَبَّه نَفْسَه بالراعي ورَعِيَّتَ بالسَّرْح، وروي: لغَدَّرْت أَي لأَلْقَيْتُ الناس في الغَدَر، وهو مكا كثير الحجارة.
- وفي التنزيل العزيز: لا يُغادِرُ صغيرة ولا كَبيرة؛ أَي ل يترك.
- وغادَرَ وأَغْدَرَ بمعنى واحدٍ.
- والغَدِير: القطعة من الما يُغادِرُها السيل أَي يتركها؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد فهو إِذا فَعِيل في معنى مفعول على اطِّراح الزائد، وقد قيل: إِنه من الغَدْر لأَن يَخُونُ وُرَّادَه فيَنْضُب عنهم ويَغْدر بأَهله فينقطع عند شدة الحاج إِليه؛ ويقوّي ذلك قول الكميت ومِنْ غَدْره نَبَزَ الأَوّلون بأَنْ لَقَّبوه، الغَدِير، الغدِير أَراد: من غَدْرِهِ نَبَزَ الأَولون الغَدير بأَن لقَّبوه الغَدِير فالغدير الأَول مفعول نَبَزَ، والثاني مفعول لقَّبوه.
- وقال اللحياني الغَدِيرُ اسم ولا يقال هذا ماء غَدِير، والجمع غُدُرٌ وغُدرَانٌ واسْتَغْدَرَتْ ثَمَّ غُدْرٌ: صارت هناك غُدْرَانٌ.
- وفي الحديث: أَن قادماً قدم عل النبي، صلى الله عليه وسلم، فسأَله عن خِصْب البلاد فحدّث أَن سحابة وقع فاخضرَّت لها الأَرض، وفيها غُدُرٌ تَنَاخَسُ والصيدُ قد ضَوَى إِليها قال شمر: قوله غُدُرٌ تَناخَسُ أَي يَصُبّ بعضُها في إِثر بعض.
- الليث الغَدِيرُ مستنقع الماء ماءِ المطر، صغيراً كان أَو كبيراً، غير أَنه ل يبقى إِلى القيظ إِلا ما يتخذه الناس من عِدّ أَو وَجْدٍ أَو وَقْطٍ أَ صِهْريجٍ أَو حائر.
- قال أَبو منصور: العِدّ الماءُ الدائم الذي لا انقطا له، ولا يسمى الماء الذي يجمع في غَدِير أَو صهريج أَو صِنْعٍ عِدّاً، لأَ العِدّ ما يدوم مثل ماء العين والرَّكِيَّةِ.
- المؤرج: غَدَر الرجل يَغْدِرُ غَدْراً إِذا شرب من ماء الغَدِيرِ؛ قال الأَزهري: والقياس غَدِر يَغْدَرُ بهذا المعنى لا غَدَرَ مثل كَرِعَ إِذا شرب الكَرَعَ والغَدِيرُ: السيف، على التشبيه، كما يقال له اللُّجّ.
- والغَدِيرُ: القطعة م النبات، على التشبيه أَيضاً، والجمع غُدْران لا غير.
- وغَدِر فلانٌ بعد إِخْوت أَي ماتوا وبقي هو.
- وغَدِر عن أَصحابه: تخلَّف.
- وغَدِرَت الناقةُ ع الإِبل والشاةُ عن الغنم غَدْراً: تخلفت عنها، فإِن تركها الراعي، فه غَديرة، وقد أَغدَرها؛ قال الراجز فَقَلَّما طَارَدَ حتى أَغْدَرَ وسْطَ الغُبَارِ، خَرِباً مُجَوَّرَ وقال اللحياني: ناقة غَدِرَةٌ غَبِرَةٌ غَمِرةٌ إِذا كانت تخلّف ع الإِبل في السوق.
- والغَدُور من الدوابّ وغيرها: المتخلف الذي لم يلحق وأَغْدَرَ فلان المائة: خلّفها وجاوزها.
- وليلة غَدِرَةٌ بَيّنَةُ الغَدَرِ ومُغْدِرَةٌ: شديدة الظلمة تحبس الناس في منازلهم وكِنِّهِمْ فيَغْدَرون أَ يتخلفون.
- وروي عنه، عليه الصلاة والسلام، أَنه قال: المشي في الليل المظلمة المُغْدِرَة إِلى المسجد يوجب كذا وكذا.
- وغَدِرَت الليلة، بالكسر تَغْدَر غَدَراً وأَغْدَرَتْ، وهي مُغْدِرَةٌ، كل ذلك: أَظلمت.
- وف الحديث: من صلى العشاء في جماعة في الليلة المُغْدِرَة فقد أَوجَبَ المُغْدِرَةُ: الشديدة الظلمة التي تُغْدِرُ الناس في بيوتهم أَي تتركهم، وقيل إِنما سميت مُغْدِرَةً لطرحها من يخرج فيها في الغَدَر، وهي الجِرَفَةُ.
- وف حديث كعب: لو أَن امرأَة من الحُور العِينِ اطَّلعت إِلى الأَرض في ليل ظلماء مُغْدِرَةٍ لأَضاءت ما على الأَرض.
- وفي النهر غَدَرٌ، وهو أَ يَنْضُبَ الماء ويبقى الوَحْل، فقالوا: الغدراءُ الظلمة.
- يقال: خرجنا ف الغدراءِ وغَدِرَت الغنم غَدَراً: شبعت في المَرْج في أَول بنته ولم يُسْل ( قوله[ ولم يسل إلخ ] هكذا هو في الأصل).
- عن أَحظّها لأَن النبت قد ارتفع أَ يذكر فيه الغنم أَبو زيد: الغَدَرُ والجَرَل والنَّقَل كلُّ هذه الحجارةُ مع الشجر والغَدَر: الموضع الظَّلِف الكثير الحجارة.
- والغَدَر: الحجارة والشجر.
- وك ما واراك وسدّ بصَرَك: غَدَرٌ.
- والغَدَرُ: الأَرض الرِّخْوَة ذا الجِحَرَة والجِرَفةِ واللَّخَاقيقِ المُتَعادِية.
- وقال اللحياني: الغَدَ الجِحَرَة والجِرَفَة في الأَرض والأَخَاقيق والجَراثِيم في الأَرض، والجم أَغْدار.
- وغَدِرَت الأَرض غَدَراً: كثر غَدَرُها.
- وكل موضع صعب لا تكا الدابة تنفُذ فيه: غَدَرٌ.
- ويقال: ما أَثبت غَدَرَهُ أَي ما أَثبته ف الغَدَر، ويقال ذلك للفرس والرجل إِذا كان لسانه يثبت في موضع الزَّلَ والخصومة؛ قال العجاج سَبابِكُ الخيل يُصَدّعْنَ الأَيَرّْ من الصَّفا القاسي ويَدْعَسْنَ الغَدَر ورجل ثَبْتُ الغَدَرِ: يثبت في مواضع القتال والجَدَل والكلام، وهو م ذلك.
- يقال أَيضاً: إِنه لثَبْت الغَدَر إِذا كان ثَبْتاً في جميع ما يأْخ فيه.
- وقال اللحياني: معناه ما أَثبت حجته وأَقل ضرر الزَّلَق والعِثا عليه.
- قال: وقال الكسائي: ما أَثْبَتَ غَدَرَ فلان أَي ما بقي من عقله قال ابن سيده: ولا يعجبني.
- قال الأَصمعي: الجِحَرَةُ والجِرَفَة والأَخاقي في الأَرض فتقول: ما أثبت حجته وأَقل زَلَقه وعِثاره.
- وقال ابن بزرج إِنه لثَبْتُ الغَدر إِذا كان ناطَقَ الرجالَ ونازَعَهم كان قويّاً.
- وفر ثَبْت الغَدَر: يثبت في موضع الزلل.
- والغَدائِرُ: الذوائب، واحدته غَدِيرة.
- قال الليث: كل عَقِيصة غَدِيرة، والغَدِيرتان: الذُّؤابتان اللتا تسقطان على الصدر، وقيل: الغَدائِرُ للنساء وهي المضفورة والضفائر للرجال وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: قَدِمَ مكّة وله أَربعُ غَدائِرَ؛ ه الذوائب، واحدتها غَدِيرة.
- وفي حديث ضِمام: كان رجلاً جَلْداً أَشْعَرَ ذ غَدِيرتن.
- الفراء: الغَدِيرة والرَّغيدة واحدة وقد اغْتَدَر القومُ إِذا جعلوا الدقيقَ في إِناء وصبُّوا عليه اللبن ث رَضَفُوه بالرِّضاف ابن الأَعرابي: المُغْدِرة البئر تُحْفَر في آخر الزرع لتسقي مَذانِبَه والغَيْدرة: الشر؛ عن كراع.
- ورجل غَيْدارٌ: سيء الظن يَظُنّ فيُصِيب والغَدِير: اسم رجل.
- وآل غُدْرانٍ: بطن.
ترجمة غدرا باللغة الإنجليزية
غدرا
Murderously
غدرا في سياق الكلام
هذه نهايتنا المثالية أن نقتل بعضنا غدراً
This is our perfect ending. We shoot ourselves in the back.
غادر الغرفة، ليست مشكلتك تحتاج لموافقته
Leave the room. It's not your problem. You need the consent from him.
غادر الغرفة
Leave the room.