معنى كلمة عوابل في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ)أعبل
- ج، أعبلة ، -مؤ، عبلاء.
- أعبل حجر غليظ يكون أحمر وأبيض وأسود.
- أعبل جبل أبيض الحجارة.
(ب)أَعْبَل
- أعبل.
- إعبالا.
- أعبل الشيء : غلظ وضخم.
- أعبل الشيء : ابيض.
- أعبل الشجر : كان ذا [ عبل ]، أي ورق مفتول غير منبسط.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأعْبَلُ
- الأعْبَلُ الجبلُ الأبيضُ.
- ويقال: حَجَرٌ أعْبَلُ.
(ب)العَابِلُ
- العَابِلُ من الغِلْمان: السَّمِينُ. والجمع : عُبَّلٌ.
المحيط في اللغة
+
عَبْلُ
- ـ عَبْلُ: الضَّخْمُ من كلِّ شيءٍ، وهي: عَبْلَةُ ج: عِبالُ.
- ـ عَبُلَ وعَبَلَ: ضَخُمَ، عَبِلَ فهو عَبِلّ، وأعْبَلَ: غَلُظَ، وابيَضَّ.
- ـ عَبْلاءُ: الصَّخْرَةُ، أو البَيْضاءُ منها.
- ـ عَبَنْبَلُ: الشَّديدُ العَظيمُ.
- ـ عَبَلُ: كلُّ وَرَقٍ مَفْتولٍ غيرِ مُنْبَسِطٍ، كوَرَقِ الطَّرْفاءِ، وثَمَرُ الأَرْطَى، أو هُدْبُه إذا غَلُظَ وصَلُحَ أن يُدْبَغَ به، أو الوَرَقُ الدَّقيقُ، أو الساقِطُ منه، والطالِعُ، ضِدٌّ، وقد أعْبَلَ الشَّجَرُ فيهما.
- ـ عَبَلَ الشَّجَرَةَ يَعْبِلُها: حَتَّ ورَقَها.
- ـ عَبَلَ السَّهْمَ: جَعَلَ فيه مِعْبَلَةً، أي: نَصْلاً عَريضاً طَويلاً.
- ـ عَبَلَ الشيءَ: رَدَّهُ، وحَبَسَه، وقَطَعَهُ.
- ـ عَبَلَ به: ذَهَبَ.
- ـ ألْقَى عليه عَبالَّتَه، وعَبالَتَه: ثِقْلَهُ.
- ـ ذو العابِلِ بنُ رَحيبٍ: قَيْلٌ.
- ـ بَنو عَبيلِ بنِ عوصِ بنِ إرَمَ بنِ سامٍ: قَبيلةٌ من العَرَبِ العارِبةِ، انْقَرَضوا.
- ـ عَبولُ: المَنِيَّةُ.
- ـ عَبَلَتْهُ عَبولُ: اشْتَعَبَتْه شَعوبُ.
- ـ عَبالُ: الوَرْدُ الجَبَلِيُّ، ويَغْلُظُ حتى تُقْطَعَ منه العِصِيُّ. قيل: ومنه كان عَصَا موسى عليه السلامُ.
- ـ عَوْبَلٌ: اسمٌ.
- ـ عَبْلاءُ: ثلاثةُ مَواضِعَ، ومَعْدِنُ الصُّفْرِ بِبلادِ قَيْسٍ.
- ـ أَعْبَلُ: الجَبَلُ الأبيضُ الحِجارَةِ، أو حَجَرٌ أخْشَنُ غَليظٌ، يكون أحْمَرَ وأبيضَ وأسودَ.
- ـ عُبْلَةُ بنُ أنْمارٍ: في عَميرَةَ.
- ـ عَبْلَةُ: جارِيَةٌ من قريْش أُمُّ قَبيلَةٍ يقالُ لهم: العَبَلاَتُ. والنِّسْبَةُ عَبْلِيٌّ وعَبَلِيٌّ، عن ابن ماكولا.
- ـ عَبْلَةُ البِيرَة: موضع بالمَغْرِبِ.
- ـ عَبيلَةُ: الغَليظَةُ.
- ـ عَبيلَةُ بنُ قِسْميلٍ له ذِكْرٌ.
- ـ عُنْبُلُ وعُنْبُلَةُ: البَظْرُ.
- ـ عُنَابُلُ: الغَليظُ.
- ـ عُنْبُلِيُّ: الزَّنْجِيُّ لِغلَظِهِ.
- ـ مَعابِلُ: موضع.
- ـ مُعَبِّلُ: مَنْ معهُ مَعابِلُ من السِّهامِ.
مختار الصحاح
+
عبل
- ع ب ل: رجل عَبْلُ الذراعين أي ضخمهما وفرس عَبْلُ الشوى أي غليظ القوائم وقد عَبُلَ من باب ظرف وامرأة عَبْلَةٌ أي تامة الخلق والجمع عَبْلاتٌ و عِبَالٌ مثل ضخمات وضخام و عَبَل الشجرة حت ورقها وبابه ضرب وفي الحديث {في شجرة سدر تحتها سبعون نبيا فهي لا تسرف ولا تعبل ولا تجرد} أي لا تقع فيها سرقة ولا يسقط ورقها ولا يأكلها الجراد.
معجم لسان العرب
+
عبل
- العَبْلُ: الضَّخْم من كل شيء.
- وفي صفة سعد بن معاذ: كان عَبْلا من الرِّجال أَي ضَخْماً، والأُنثى عَبْلة، وجمعها عِبالٌ.
- وقد عَبُلَ بالضم، عَبالةً، فهو أَعْبَلُ: غَلُظ وابْيَضَّ، وأَصله في الذراعين وجارية عَبْلة، والجمع عَبْلاتٌ لأَنها نَعْتٌ.
- ورَجُل عَبْلُ الذِّراعين أَ ضَخْمُهما.
- وفَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى أَي غليظ القوائم.
- وامرأَة عَبْل أَي تامَّة الخَلْق، والجمع عَبْلاتٌ وعِبالٌ مثل ضَخْماتٍ وضِخام الأَصمعي: الأَعْبَل والعَبْلاء حجارة بِيضٌ؛ وأَنشد في صفة ناب الذئب يَبْرُق نابُه كالأَعْبَ أَي كحَجر أَبيض من حجارة المَرْو؛ قال ابن بري: قال الجوهري الأَعبَ حجارة بِيضٌ، وصوابه الأَعبل حَجر أَبيض لأَن أَفْعَل من صفة الواح المذَكَّر؛ قال أَبو كبير لَوْنُ السَّحابِ بها كلَوْن الأَعبَ قال: ويجوز أَن يريد بالأَعبَل الجنس كما قال والضَّرْبُ في أَقْبالِ مَلْمُومةٍ كأَنَّما لأْمَتُها الأَعْبَ وأَقبال: جمع قَبَلٍ لما قابَلك من جَبَل ونحوه، وجمع الأَعْبَ أَعْبِلةٌ على غير الواحد.
- وفي الحديث: أَن المسلمين وَجَدوا أَعْبِلةً ف الخَنْدَق.
- والعَبْلاء: الطَّريدة في سَواء الأَرض حِجارتها بِيضٌ كأَنه حجارة القدَّاح، وربما قدَحوا ببعضها وليس بالمَرْوِ كأَنها البِلَّوْر والأَعْبَلُ: حَجرٌ أَخشن غليظ يكون أَحمر، ويكون أَبيض، ويكون أَسود، كلّ يكون جَبلٌ غليظ (* قوله [ جبل غليظ ] هكذا في الأصل والتهذيب والتكملة وعبارة القاموس: والاعبل الجبل الأبيض الحجارة أو حجر اخش غليظ يكون أحم وأبيض وأسود) في السماء.
- وجبَلٌ أَعْبَل، وصخرة عَبْلاء: بيضاء صُلْبة وقيل: العَبْلاء الصخرة من غير أَن تُخَصّ بصفة، فأَما ثعلب فقال: لا يكو الأَعْبَل والعَبْلاء إِلاّ أَبيَضين؛ وقول أَبي كبير الهُذَلي صَدْيانَ أُجْري الطِّرْفَ في مَلمومةٍ لَوْنُ السَّحابِ بها كَلوْن الأَعْبَ عَنى بالأَعْبل المكان ذا الحجارة البيض والعَبَنْبَل: الضَّخْم الشديد، مشتقٌّ من ذلك؛ قالت امرأَة كُنْتُ أُحِبُّ ناشِئاً عَبَنْبَلا يَهْوَى النِّساءَ ويُحِبُّ الغَزَل وغُلامٌ عابِلٌ: سَمين، وجمعه عُبَّل.
- وامرأَة عَبُول: ثَكُولٌ، وجمعه عُبُل والعَبَل، بالتحريك: الهَدَبُ وهو كل ورق مفتول غير مُنْبَسط كوَر الأَرْطى والأَثْل والطَّرْفاء وأَشباه ذلك؛ ومنه قول الراجز أَوْدَى بلَيْلى كُلُّ نَيَّافٍ شَوِل صاحبِ عَلْقى ومُضاضٍ وعَبَ وقيل: هو ثمر الأَرْطى، وقيل: هو هَدَبه إِذا غَلُظ في القَيْ واحْمَرَّ وصَلَحَ أَن يُدْبغ به؛ قال ابن السكيت: أَعْبَلَ الأَرْطى إِذا غَلُ هَدَبُه في القيظ، وقيل: العَبَل الوَرق الدقيق، وقيل: العَبَل مث الوَرَق وليس بوَرق، والعَبَل: الوَرق الساقط والطالعُ، ضِدٌّ، وقد أَعْبَ فيهما.
- قال الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب يقول غَضاً مُعْبِلٌ وأَرْط مُعْبِلٌ إِذا طَلَع ورَقُه، قال: وهذا هو الصحيح؛ ومنه قول ذي الرمة إِذا ذابَتِ الشَّمْس اتَّقى صقَراتِه بأَفنانِ مَرْبوعِ الصَّرِيمة مُعْبِ وإِنما يَتَّقي الوَحْشيُّ حَرَّ الشمس فأَفنان الأَرطاة التي طَلَ وَرقُها، وذلك حين يَكْنِس في حَمْراء القَيْظ، وإِنما يسقُط ورقها إِذ بَرَد الزمانُ ولا يَكْنِس الوحشُ حينئذ ولا يتَّقي حرَّ الشمس؛ وقال النضر أَعبَلَت الأَرْطاةُ إِذا نبَت ورَقُها، وأَعبلت إِذا سقط ورقُها، فه مُعْبِلٌ.
- قال الأَزهري: جعَل ابنُ شُميل أَعْبَلَت الشجرة من الأَضداد ولو لم يحفظه عن العرب ما قاله لأَنه ثقة مأْمون.
- وحكى ابن سيده عن أَب حنيفة: أَعْبَل الشجرُ إِذا خرج ثمره، قال: وقال لم أَجد ذلك معروفاً وقال الأَزهري: عَبَلَ الشجرُ إِذا طَلَع ورَقُه.
- وعَبل الشجرَ يَعْبِل عَبْلاً: حَتَّ عنه ورقَه.
- وأَلقى عليه عَبالَّته، بالتشديد، أَي ثِقْله والتخفيف فيها لغة؛ عن اللحياني.
- وفي الحديث: أَن ابن عمر، رضي الله عنه قال لرجل: إِذا أَتيت مِنىً فانتهيت إِلى موضع كذا وكذا فإِنَّ هنا سَرْحةً لم تُعْبَل ولم تُجْرَد ولم تُسْرَف سُرَّ تحتها سبعون نبيًّا فانزِل تحتها؛ قال أَبو عبيد: لم تُعْبَل لم يَسْقُط ورقُها؛ والسَّرْ والنَّخْل لا يُعْبَلان، وكل شجر نبت ورقه شتاء وصيفاً فهو لا يُعْبَل؛ وقوله ل تُجْرَد أَي لم يأْكلها الجراد.
- والمِعْبَلة: نَصْلٌ طويل عريض، والجم مَعابل؛ وقال عنترة وفي البَجْلِيّ مِعْبَلةٌ وَقِيع وقال الأَصمعي: من النِّصال المِعْبَلة وهو أَن يُعَرَّض النَّصْ ويُطَوَّل؛ وقال أَبو حنيفة: هي حديدة مُصَفَّحة لا عَيَر لها.
- وعَبَل السَّهْمَ: جعل فيه مِعْبَلةً؛ ومنه حديث عليّ، رضوان الله عليه: تَكَنَّفَتْك غَوائلُه وأَقْصَدَتْكم مَعابِلُه.
- وفي حديث عاصم بن ثابت: تَزِلُّ ع صَفْحَتَي المَعابِل والعَبُولُ: المَنِيَّة.
- وعَبَلَتْه عَبول: كقولهم غالَتْه غُولٌ؛ قا المَرَّار الفَقْعسِيُّ وإِنَّ المالَ مُقْتَسَمٌ، وإِنِّ ببَعْضِ الأَرْضِ عابِلَتي عَبُو ويقال للرجل إِذا مات: عَبَلَتْه عَبُول، مثل اشْتَعَبَتْه شَعُوب؛ قا الأَزهري: وأَصل العَبْل القطعُ المستأْصِل؛ وأَنشد: عابلتي عَبُول.
- وم عَبَلَكَ أَي ما شَغَلَك وحَبَسَك والعَبالُ: الجَبَليُّ من الوَرْدِ وهو يَغْلُظ ويَعْظُم حتى تُقْطَ منه العِصيُّ؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: ويزعمون أَن عصا موسى، عليه السلام كانت منه وبَنو عَبِيل: قبيلةٌ قد انقرضوا.
- وعَبْلةُ: اسم، وقال الجوهري: اس جارية.
- والعَبَلاتُ، بالتحريك: بطن من بني أُمية الصُّغْرى من قريش نَسِبو إِلى أُمهم عَبْلة، إِحدى نساء بني تميم، حرَّكوا ثانيه (* قوله [ حركو ثانيه إلخ ] لا يخفى ان عبلة الوصف يجمع على عبلات بتسكين الثاني كما تقد فلما نقل من الوصفية الى الاسمية وجب في جمعه اتباع عينه لغائه لقوله ف الخلاصة: والساكن العين الثلاثي اسماً إلخ وبهذا النقل اشبه حارثاً) عل من قال في التسمية حارث؛ قال سيبويه: النَّسَب إِليه عَبْليٌّ، بالسكون على ما يجب في الجمع الذي له واحد من لفظه؛ قال الجوهري: تردُّه إِل الواحد لأَن أُمَّهم اسمها عَبْلة.
- وفي حديث الحديبية: وجاء عامر برَجُلٍ م العَبَلات.
- أَبو عمرو: العَبْلاء مَعْدِن الصُّفر في بلاد قيس والعَبْلاء: موضع.
- وعَوْبَل: اسم.
- ويقال: عَبَلْتُه إِذا رَدَدْته وأَنشد:ها إِنَّ رَمْيِ عَنْهُمُ لمَعْبُول فلا صَرِيخَ اليومَ إِلاَّ المَصْقو كان يَرْمي عَدُوَّه فلا يُغْني الرَّمْيُ شيئاً فقاتل بالسيف وقال هذ الرجز، والمَعْبول: المردود.
ترجمة عوابل باللغة الإنجليزية
عوابل
Lamentations