معنى كلمة عمد في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
عَمِدَالمصدر
عمدفي القواميس
- عَمَدٌ : (جامد)
- عُمُدٌ : (جامد)
- عُمَدٌ : (جامد)
- عُمُدٌ : (جامد)
- عَمَدٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عمَدَ
- عمَدَ / عمَدَ إلى / عمَدَ لـ يَعمِد ، عَمْدًا ، فهو عامِد ، والمفعول مَعْمود وعميد.
- عمَد السَّقْفَ أقامه بعماد ودَعَمه.
- عمَده الشَّوقُ: هدّه، أوجَعه، أتعبه وأضناه.
- قلبٌ عميدٌ.
- عمَد إلى المسجد/ عمَد للمسجد: قصده وتوجَّه إليه.
- عمَد إلى العمل.
- فعل هذا عمدًا.
(ب)عمَّدَ
- عمَّدَ يُعمِّد ، تعميدًا ، فهو مُعمِّد ، والمفعول مُعمَّد.
- عمَّده القومُ جعلوه عميدًا عليهم، أي سيِّدًا يُعتمد عليه في الأمور أو عُمْدةً لهم.
- عمَّد القومُ أكبرهم سنًّا وأرجحَهم عقلاً.
- عمَّد القَسُّ الطفلَ: نضحه أو غسله بماء المعموديّة.
معجم الغني
+
(أ)عَمِدٌ
- [ع م د]. (صِيغَةُ فَعِل).
- :مَكَانٌ عَمِدٌ : مُبَلَّلٌ بِالْمَطَرِ.
- :عَمِدُ الثرَّى : أَيْ كَثِيرُ الْمَعْرُوفِ.
(ب)عَمَدَ
- [ع م د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَمَدْتُ، أَعْمِدُ، اِعْمِدْ، مصدر عَمْدٌ.
- :عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ.
- :عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا.
- :عَمَدَ الشَّيْءَ أو إِلَيْهِ : قَصَدَهُ. :عَمَدَ إِلَى الاِنْتِقَامِ مِنْهُ.
- :عَمَدَ الْوَلَدَ : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ بِاسْمِ الأَبِ وَالابْنِ وَالرُّوحِ القُدُسِ.
- :عَمَدَهُ الْمَرَضُ : أَضْنَاهُ، أَوْجَعَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)عَمد
- عمد.
- يعمد ، عمدا.
- عمد الشيء أو إليه : قصده، ذهب إليه.
- عمد السقف أو غيره : أقامه بعماد ودعمه.
- عمد الشيء : أسقطه.
- عمده المرض : أضناه وأوجعه.
- عمده ضربه بالعمود.
- عمد الولد : غسله وطهره بماء المعمودية.
(ب)عمد
- يعمد ، عمدا.
- عمد غضب.
- عمد أتعبه المرض وآلمه.
- عمد بالشيء : لزمه.
- عمد منه : تعجب.
- عمد الثرى : بلله المطر.
المعجم الوسيط
+
(أ)العَمْدُ
- العَمْدُ يقال: فعَلَهُ عَمْداً، وعن عَمْدٍ.
- ويقال: فعله عمداً على عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْن: بجِدٍّ ويقين.
- والقتلُ العمد (في الشرع) : أَن يتعمَّد القاتل القتلَ بسلاح وما يجري مجراه.
- والقتلُ شِبْهُ العمد: أَن يتعمَّد ضَرْبَه بآلة لا تقتُل غالبا.
(ب)عَمَدَ
- عَمَدَ الشيءَ عَمَدَ ِ عَمْدًا: أقامه بعِمادٍ ودَعَمَهُ.
- و عَمَدَ فلاناً: ضربه بالعَمُود.
- ويقال: ما عَمَدَك، أَي ما حَزَنَكَ.
- و عَمَدَ الشيءَ، وللشيء، وإِليه: قَصَدَه.
- و عَمَدَ المرضُ فلاناً: أَضناه وفَدَحَهُ.
مختار الصحاح
+
عمد
- ع م د: الَمُودُ عمود البيت وجمعه في القلة أعْمِدَةٌ وفي الكثرة عَمَدٌ بفتحتين و عُمُدٌ بضمتين وقرئ بهما قوله تعالى {في عُمُدٍ ممددة} وسطع عَمُود الصبح و العِمَادُ بالكسر الأبنية الرفيعة تذكر وتؤنث والواحدة عِمَادَة و عَمَدَ للشيء قصد له أي تَعَمَّد وهو ضد الخطأ و عَمَدَ الشيء فانْعَمَدَ أي أقامه بعماد يعتمد عليه وبابهما ضرب و عَمُود القوم و عَمِيدُهُم سيدهم و العُمْدة بالضم ما يعتمد عليه و اعْتَمَد على الشيء اتكأ واعْتَمَد عليه في كذا اتَّكَل.
معجم لسان العرب
+
عمد
- العَمْدُ: ضدّ الخطإِ في القتل وسائر الجنايات.
- وقد تَعَمَّد وتعمِد له وعَمَده يعْمِده عَمْداً وعَمَدَ إِليه وله يَعْمَّد عمدا وتعمَّده واعتَمَده: قصده، والعمد المصدر منه.
- قال الأَزهري: القتل على ثلاث أَوجه: قتل الخطإِ المحْضِ وهو أَن يرمي الرجل بحجر يريد تنحيته عن موضع ولا يقصد به أَحداً فيصيب إِنساناً فيقلته، ففيه الدية على عاقلة الرام أَخماساً من الإِبل وهي عشرون ابنة مَخاض، وعشرون ابنة لَبُون، وعشرون اب لبون، وعشرون حِقَّة وعشرون جَذَعة؛ وأَما شبه العمد فهو أَن يضر الإِنسان بعمود لا يقتل مثله أَو بحجر لا يكاد يموت من أَصابه فيموت منه في الدية مغلظة؛ وكذلك العمد المحض فيه ثلاثون حقة وثلاثون جذعة وأَربعون م بين ثَنِيَّةٍ إِلى بازِلِ عامِها كلها خَلِفَةٌ؛ فأَما شبه العمد فالدي على عاقلة القائل، وأَما العمد المحض فهو في مال القاتل.
- وفعلت ذل عَمْداً على عَيْن وعَمْدَ عَيْنٍ أَي بِجدٍّ ويقين؛ قال خفاف بن ندبة إِنْ تَكُ خيلي قد أُصِيبَ صَميمُها فعَمْداً على عَيْنٍ تَيَمَّمْتُ مالِك وعَمَد الحائط يَعْمِدُه عَمْداً: دعَمَه؛ والعمود الذي تحامل الثِّقْل عليه من فوق كالسقف يُعْمَدُ بالأَساطينِ المنصوبة.
- وعَمَد الشيء يَعْمِدُه عمداً: أَقامه.
- والعِمادُ: ما أُقِيمَ به.
- وعمدتُ الشيءَ فانعَمَ أَي أَقمته بِعِمادٍ يَعْتَمِدُ عليه.
- والعِمادُ: الأَبنية الرفيعة، يذك ويؤَنث، الواحدة عِمادة؛ قال الشاعر ونَحْنُ، إِذا عِمادُ الحَيِّ خَرَّت على الأَحَفاضِ، نَمْنَعُ مَنْ يَلِين وقوله تعالى: إِرَمَ ذاتِ العِماد؛ قيل: معناه أَي ذات الطُّولِ، وقي أَي ذات البناءِ الرفيع؛ وقيل أَي ذات البناءِ الرفيع المُعْمَدِ، وجمع عُمُدٌ والعَمَدُ اسم للجمع.
- وقال الفراء: ذاتِ العِماد إِنهم كانوا أَه عَمَدٍ ينتقلون إِلى الكَلإِ حيث كان ثم يرجعون إِلى منازلهم؛ وقا الليث: يقال لأَصحاب الأَخبِيَة الذين لا ينزلون غيرها هم أَهل عَمود وأَه عِماد.
- المبرد: رجل طويلُ العِماد إِذا كان مُعْمَداً أَي طويلاً.
- وفلا طويلُ العِماد إِذا كان منزله مُعْلَماً لزائريه.
- وفي حديث أُم زرع: زوج رفيعُ العِمادِ؛ أَرادت عِمادَ بيتِ شرفه، والعرب تضع البيت موضع الشرف ف النسب والحسب.
- والعِمادُ والعَمُود: الخشبة التي يقوم عليها البيت وأَعمَدَ الشيءَ: جعل تحته عَمَداً والعَمِيدُ: المريض لا يستطيع الجلوس من مرضه حتى يُعْمَدَ من جوانب بالوَسائد أَي يُقامَ.
- وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم: وأَعْمَدَتا رِجْلاه أَي صَيَّرَتاه عَمِيداً، وهو المريض الذي لا يستطيع أَن يثبت عل المكان حتى يُعْمَدَ من جوانبه لطول اعتماده في القيام عليها، وقوله أَعمدتاه رجلاه، على لغة من قال أَكلوني البراغيثُ، وهي لغة طيء وقد عَمَدَه المرضُ يَعْمِدُه: فَدَحَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ ومنه اشت القلبُ العَمِيدُ.
- يَعْمِدُه: يسقطه ويَفْدَحُه ويَشْتَدُّ عليه.
- قال: ودخ أَعرابي على بعض العرب وهو مريض فقال له: كيف تَجدُك؟ فقال: أَما الذ يَعْمِدُني فَحُصْرٌ وأُسْرٌ.
- ويقال للمريض مَعمود، ويقال له: م يَعْمِدُكَ؟ أَي يُوجِعُك.
- وعَمَده المرض أَي أَضناه؛ قال الشاعر أَلا مَنْ لِهَمٍّ آخِرَ الليل عامِد معناه: موجع.
- روى ثعلب أن ابن الأَعرابي أَنشده لسماك العامليّ كما أَبَداً ليلةٌ واحِدَ وقال: ما مَعْرِفَةٌ فنصب أَبداً على خروجه من المعرفة كان جائزاً ( قوله [ وقال ما معرفة إلى قوله كان جائزاً ] كذا بالأصل) قال الأَزهري: وقوله ليلة عامدة أَي مُمْرضة موجعة واعْتَمَد على الشيء: توكّأَ.
- والعُمْدَةُ: ما يُعتَمَدُ عليه واعْتَمَدْتُ على الشيء: اتكأْتُ عليه.
- واعتمدت عليه في كذا أَي اتَّكَلْتُ عليه والعمود: العصا؛ قال أَبو كبير الهذلي يَهْدي العَمُودُ له الطريقَ إِذا هُم ظَعَنُوا، ويَعْمِدُ للطريق الأَسْهَل واعْتَمَد عليه في الأَمر: تَوَرَّك على المثل.
- والاعتماد: اسم لكل سب زاحفته، وإِنما سمي بذلك لأَنك إِنما تُزاحِفُ الأَسباب لاعْتِمادها عل الأَوْتاد.
- والعَمود: الخشبة القائمة في وسط الخِباء، والجمع أَعْمِدَ وعُمُدٌ، والعَمَدُ اسم للجمع.
- ويقال: كل خباء مُعَمَّدٌ؛ وقيل: كل خبا كان طويلاً في الأَرض يُضْرَبُ على أَعمدة كثيرة فيقال لأَهْلِه: عليك بأَهْل ذلك العمود، ولا يقال: أَهل العَمَد؛ وأَنشد وما أَهْلُ العَمُودِ لنا بأَهْلٍ ولا النَّعَمُ المُسامُ لنا بمال وقال في قول النابغة يَبْنُونَ تَدْمُرَ بالصُّفَّاح والعَمَد قال: العمد أَساطين الرخام.
- وأَما قوله تعالى: إِنها عليهم مؤصدة ف عَمَدٍ مُمَدَّدة؛ قرئت في عُمُدٍ، وهو جمع عِمادً وعَمَد، وعُمعد كما قالو إِهابٌ وأَهَبٌ وَأُهُبٌ ومعناه أَنها في عمد من النار؛ نسب الأَزهر هذا القول إِلى الزجاج، وقال: وقال الفراء: العَمَد والعُمُد جميعاً جمعا للعمود مثل أَديمٍ وأَدَمٍ وأُدُمٍ وقَضيم وقَضَمٍ وقُضُمٍ.
- وقوله تعالى خلق السموات بغير عمد ترونها؛ قال الزجاج: قيل في تفسيره إِنها بعمد ل ترونها أَي لا ترون تلك العمد، وقيل خلقها بغير عمد وكذلك ترونها؛ قال والمعنى في التفسير يؤول إِلى شيء واحد، ويكون تأْويل بغير عمد ترونه التأْويل الذي فسر بعمد لا ترونها، وتكون العمد قدرته التي يمسك بها السموا والأَرض؛ وقال الفراء: فيه قولان: أَحدهما أَنه خلقها مرفوعة بلا عم ولا يحتاجون مع الرؤية إِلى خبر، والقول الثاني انه خلقها بعمد لا ترون تل العمد؛ وقيل: العمد التي لا ترى قدرته، وقال الليث: معناه أَنكم لا ترو العمد ولها عمد، واحتج بأَن عمدها جبل قاف المحيط بالدنيا والسماء مث القبة، أَطرافها على قاف من زبرجدة خضراء، ويقال: إِن خضرة السماء من ذل الجبل فيصير يوم القيامة ناراً تحشر الناس إِلى المحشر وعَمُودُ الأُذُنِ: ما استدار فوق الشحمة وهو قِوامُ الأُذن التي تثب عليه ومعظمها.
- وعمود اللسان: وسَطُه طولاً، وعمودُ القلب كذلك، وقيل: ه عرق يسقيه، وكذلك عمود الكَبِد.
- ويقال للوَتِينِ: عَمُودُ السَّحْر، وقيل عمود الكبد عرقان ضخمان جَنَابَتَي السُّرة يميناً وشمالاً.
- ويقال: إِ فلاناً لخارج عموده من كبده من الجوع.
- والعمودُ: الوَتِينُ.
- وفي حديث عم بن الخطاب، رضي الله عنه، في الجالِبِ قال: يأْتي به أَحدهم على عمو بَطْنِه؛ قال أَبو عمرو: عمود بطنه ظهره لأَنه يمسك البطن ويقوِّيه فصا كالعمود له؛ وقال أَبو عبيد: عندي أَنه كنى بعمود بطنه عن المشقة والتع أَي أَنه يأْتي به على تعب ومشقة، وإِن لم يكن على ظهره إِنما هو مثل والجالب الذي يجلب المتاع إِلى البلاد؛ يقولُ: يُتْرَكُ وبَيْعَه لا يتعرض ل حتى يبيع سلعته كما شاء، فإِنه قد احتمل المشقة والتعب في اجتلابه وقاس السفر والنصَب.
- والعمودُ: عِرْقٌ من أُذُن الرُّهَابَةِ إِلى السَّحْرِ وقال الليث: عمود البطن شبه عِرْق ممدود من لَدُنِ الرُّهَابَةِ إِل دُوَيْنِ السّرّة في وسطه يشق من بطن الشاة.
- ودائرة العمود في الفرس: الت في مواضع القلادة، والعرب تستحبها.
- وعمود الأَمر: قِوامُه الذي لا يستقي لا به.
- وعمود السِّنانِ: ما تَوَسَّط شَفْرتَيْهِ من غيره الناتئ ف وسطه.
- وقال النضر: عمود السيف الشَّطِيبَةُ التي في وسط متنه إِلى أَسفله وربما كان للسيف ثلاثة أَعمدة في ظهره وهي الشُّطَبُ والشَّطائِبُ وعمودُ الصُّبْحِ: ما تبلج من ضوئه وهو المُسْتَظهِرُ منه، وسطع عمودُ الصب على التشبيه بذلك.
- وعمودُ النَّوَى: ما استقامت عليه السَّيَّارَةُ م بيته على المثل.
- وعمود الإِعْصارِ: ما يَسْطَعُ منه في السماء أَو يستطي على وجه الأَرض وعَمِيدُ الأَمرِ: قِوامُه.
- والعميدُ: السَّيِّدُ المُعْتَمَدُ عليه ف الأُمور أَو المعمود إِليه؛ قال إِذا ما رأَتْ شَمْساً عَبُ الشَّمْسِ، شَمَّرَت إِلى رَمْلِها، والجُلْهُمِيُّ عَمِيدُه والجمع عُمَداءُ، وكذلك العُمْدَةُ، الواحد والاثنان والجمع والمذك والمؤنث فيه سواء.
- ويقال للقوم: أَنتم عُمْدَتُنا الذين يُعْتَمد عليهم وعَمِيدُ القوم وعَمُودُهم: سيدهم.
- وفلان عُمْدَةُ قومه إِذا كانوا يعتمدون فيما يَحْزُبُهم، وكذلك هو عُمْدتنا.
- والعَمِيدُ: سيد القوم؛ ومنه قو الأَعشى حتى يَصِيرَ عَمِيدُ القومِ مُتَّكِئاً يَدْفَعُ بالرَّاح عنه نِسْوَةٌ عُجُل ويقال: استقامَ القومُ على عمود رأْيهم أَي على الوجه الذي يعتمدو عليه.
- واعتمد فلان ليلته إِذا ركبها يسري فيها؛ واعتمد فلان فلاناً في حاجت واعتمد عليه والعَمِيدُ: الشديد الحزن.
- يقال: ما عَمَدَكَ؟ أَي ما أَحْزَنَك والعَمِيدُ والمَعْمُودُ: المشعوف عِشْقاً، وقيل: الذي بلغ به الحب مَبْلَغاً وقَلبٌ عَمِيدٌ: هدّه العشق وكسره.
- وعَمِيدُ الوجعِ: مكانه.
- وعَمِد البعَيرُ عَمَداً، فهو عَمِدٌ والأُنثى بالهاء: وَرِمَ سنَامُه من عَضّ القَتَب والحِلْس وانْشدَخَ؛ قال لبيد يصف مطراً أَسال الأَودية فَبَاتَ السَّيْلُ يَرْكَبُ جانِبَيْهِ مِنَ البَقَّارِ، كالعَمِدِ الثَّقَال قال الأَصمعي: يعني أَن السيل يركب جانبيه سحابٌ كالعَمِد أَي أَحاط ب سحاب من نواحيه بالمطر، وقيل: هو أَن يكون السنام وارياً فَيُحْمَلَ علي ثِقْلٌ فيكسره فيموت فيه شحمه فلا يستوي، وقيل: هو أَن يَرِمَ ظه البعير مع الغُدَّةِ، وقيل: هو أَن ينشدخ السَّنَامُ انشداخاً، وذلك أَ يُرْكَب وعليه شحم كثير والعَمِدُ: البعير الذي قد فَسَدَ سَنَامُه.
- قال: ومنه قيل رجل عَمِيد ومَعْمُودٌ أَي بلغ الحب منه، شُبه بالسنام الذي انشدخ انشداخاً.
- وعَمِد البعيرُ إِذا انفضح داخلُ سَنَامِه من الركوب وظاهره صحيح، فهو بعي عَمِدٌ وفي حديث عمر: أَنّ نادبته قالت: واعُمراه أَقام الأَودَ وشف العَمَدَ.
- العمد، بالتحريك: ورَمٌ ودَبَرٌ يكون في الظهر، أَرادت به أَنه أَحس السياسة؛ ومنه حديث عليّ: لله بلاء فلان فلقد قَوَّم الأَوَدَ ودَاوَ العَمَدَ؛ وفي حديثه الآخر: كم أُدارِيكم كما تُدارَى البِكارُ العَمِدَةُ البِكار جمع بَكْر وهو الفَتيُّ من الإِبل، والعَمِدَةُ من العَمَدِ الورَمِ والدَّبَرِ، وقيل: العَمِدَةُ التي كسرها ثقل حملها.
- والعِمْدَةُ الموضع الذي ينتفخ من سنام البعير وغاربه.
- وقال النضر: عَمهدَت أَلْيَتَاهُ من الركوب، وهو أَن تَرِمَا وتَخْلَجَا.
- وعَمدْتُ الرَّجُلَ أَعْمِدُ عَمْداً إِذا (* قوله [ أعمده عمداً إذا إلخ ] كذا ضبط بالأَصل ومقتض صنيع القاموس أنه من باب كتب.
- ) ضربته بالعمود.
- وعَمَدْتُه إِذا ضربت عمو بطنه.
- وعَمدَ الخُراجُ عَمَداً إِذا عُصرَ قبل أَن يَنْضَجَ فَوَرِمَ ول تخرج بيضته، وهو الجرح العَمِدُ.
- وعَمِدَ الثَّرى يَعْمَدُ عَمَداً بَلَّلَه المطر، فهو عَمِدٌ، تقَبَّضَ وتَجَعَّدَ ونَدِيَ وتراكب بعضه عل بعض، فإِذا قبضت منه على شيء تَعَقَّدَ واجتمع من نُدُوَّته؛ قال الراعي يص بقرة وحشية حتى غَدَتْ في بياضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَباءَةِ تَخْدِي، والثَّرَى عَمِد أَراد طيبة ريِحِ المباءَةِ، فلما نَوَّنَ طيبةً نَصعبَ ريح المباءة أَبو زيد: عَمِدَتِ الأَرضُ عَمَداً إِذا رسخ فيها المطر إِلى الثرى حت إِذ قَبَضْتَ عليه في كفك تَعَقَّدَ وجَعُدَ.
- ويقال: إَن فلاناً لعَمِد الثَّرَى أَي كثير المعروف وعَمَّدْتُ السيلَ تَعْميداً إِذا سَدَدْتَ وَجْهَ جَريته حتى يجتمع ف موضع بتراب أَو حجارة والعمودُ: قضِيبُ الحديد وأَعْمَدُ: بمعنى أَعْجَبُ، وقيل: أَعْمَدُ بمعنى أَغْضبُ من قوله عَمِدَ عليه إِذا غَضِبَ؛ وقيل: معناه أَتَوَجَّعُ وأَشتكي من قولهم عَمعدَن الأَمرُ فَعَمِدْتُ أَي أَوجعني فَوَجِعتُ الغَنَويُّ: العَمَدُ والضَّمَدُ والغَضَبُ؛ قال الأَزهري: وهو العَمَد والأَمَدُ أَيضاً.
- وعَمِدَ عليه: غَضب كَعَبِدَ؛ حكاه يعقوب في المبدل ومن كلامهم: أَعْمَدُ من كَيلِ مُحِقٍّ أَي هل زاد على هذا.
- وروي عن أَب عبيد مُحِّقَ، بالتشديد.
- قال الأَزهري: ورأَيت في كتاب قديم مسموع م كَيْلٍ مُحِقَ، بالتخفيف، من المَحْقِ، وفُسِّر هل زاد على مكيال نُقِص كَيْلُه أَي طُفِّفَ.
- قال: وحسبت أَن الصواب هذا؛ قال ابن بري: ومنه قو الراجز فاكْتَلْ أُصَيَّاعَكَ مِنْهُ وانْطَلِقْ وَيْحَكَ هَلْ أَعْمَدُ مِن كَيْلٍ مُحِق وقال: معناه هل أَزيد على أَن مُحِقَ كَيْلي؟ وفي حديث ابن مسعود: أَن أَتى أَبا جهل يوم بدر وهو صريع، فوضع رجله على مُذَمَّرِهِ لِيُجْهِز عليه، فقال له أَبو جهل: أَعْمَدُ من سيد قتله قومه أَي أَعْجَبُ؛ قا أَبو عبيد: معناه هل زاد على سيد قتله قومه، هل كان إِلا هذا؟ أَي أَن هذ ليس بعار، ومراده بذلك أَن يهوّن على نفسه ما حل به من الهلاك، وأَنه لي بعار عليه أَن يقتله قومه؛ وقال شمر: هذا استفهام أَي أَعجب من رجل قتل قومه؛ قال الأَزهري: كأَن الأَصل أَأَعْمَدُ من سيد فخففت إِحد الهمزتين؛ وقال ابن مَيَّادة ونسبه الأَزهري لابن مقبل تُقَدَّمُ قَيْسٌ كلَّ يومِ كَرِيهَةٍ ويُثْنى عليها في الرَّخاءِ ذُنوبُه وأَعْمَدُ مِنْ قومٍ كفَاهُمْ أَخوهُم صِدامَ الأَعادِي، حيثُ فُلَّتْ نُيُوبُه يقول: هل زدنا على أَن كَفَينَا إخوتنا والمُعْمَدُ والعُمُدُّ والعُمُدَّات والعُمَدَّانيُّ: الشابُّ الممتل شباباً، وقيل هو الضخم الطويل، والأُنثى من كل ذلك بالهاء، والجم العُمَدَّانِيُّونَ.
- وامرأَة عُمُدَانِيَّة: ذاتُ جسم وعَبَالَةٍ.
- اب الأَعرابي: العَمودُ والعِمادُ والعُمْدَةُ والعُمْدانُ رئيس العسكر وه الزُّوَيْرُ ويقال لرِجْلَي الظليم: عَمودانِ.
- وعَمُودانُ: اسم موضع؛ قال حات الطائي بَكَيْتَ، وما يُبْكِيكَ مِنْ دِمْنَةٍ قَفْرِ بِسُقفٍ إِلى وادي عَمُودانَ فالغَمْرِ ابن بُزُرج: يقال: جَلِسَ به وعَرِسَ به وعَمِدَ به ولَزِبَ به إِذ لَزِمَه.
- ابن المظفر: عُمْدانُ اسم جبل أَو موضع؛ قال الأَزهري: أُراه أَرا غُمْدان، بالغين، فصحَّفه وهو حصن في رأْس جبل باليمن معروف وكان لآل ذ يزن؛ قال الأَزهري: وهذا تصحيف كتصحيفه يوم بُعاث وهو من مشاهير أيا العرب أَخرجه في الغين وصحفه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)عمد إلى المسجد/ عمد للمسجد
- قصده وتوجَّه إليه.
- عمَد إلى العمل- فعل هذا عمدًا.
(ب)عمد السّقْف
- أقامه بعماد ودَعَمه.
ترجمة عمد باللغة الإنجليزية
عمد
Premeditated