معنى كلمة عصافة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
عصَفَ
- عصَفَ / عصَفَ بـ يَعصِف ، عَصْفًا ، فهو عاصِف ، والمفعول معصوف به.
- عصَفتِ الرِّيحُ اشتدَّ هبوبُها.
- طقس عاصِف.
- يوم عاصِف: تعصف فيه الرِّياح.
- {جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ}.
- عصَفَتِ الحربُ بهم: ذهبت بهم وأهلكتهم، قضت عليهم.
- عصَف به الدَّهرُ: أهلكه ودَمَّره، أباده.
معجم الغني
+
(أ)عَاصِفٌ
- جمع: ـات. عَوَاصِفُ، [ع ص ف]. (فاعل مِنْ عَصَفَ).
- :يَوْمٌ عَاصِفٌ : شَدِيدُ الرِّيحِ. :كَانَ الْجَوُّ عَاصِفاً.
- :هَبَّتْ عَاصِفَةٌ شَدِيدَةٌ : رِيحٌ شَدِيدَةٌ. :وَجَاءَ يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الزَّمْهَرِيرِ، عَاصِفٌ قَارِسٌ مَطِيرٌ. (ع. م. العقاد) :مَنْ يَزْرَعِ الرِّيحَ يَحْصُدِ الْعَاصِفَةَ.
(ب)مُعْصِفٌ
- جمع: مَعَاصِفُ. [ع ص ف]. (فاعل مِن أَعْصَفَ). :رِيحٌ مُعْصِفٌ : شَدِيدَةٌ. :رِيحٌ مُعْصِفَةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)عُصافة
- عصافة.
- عصافة قطع دقيقة من التبن أو نحوه.
- عصافة ما عصفت به الريح، وحملته وأثارته.
(ب)عَصف
- عصف.
- يعصف ، عصفا وعصوفا.
- عصفت الريح : هبت شديدة.
- عصفت الناقة براكبها : أسرعت السير به.
- عصف أسرع.
- عصفت الحرب بالقوم : أهلكتهم، أماتتهم.
- عصف الدهر بهم : أهلكهم، أماتهم.
- عصف الشيء : مال.
- عصف عياله : كسب لهم.
المعجم الوسيط
+
(أ)العُصافَةُ
- العُصافَةُ حُطَامُ التِّبْنِ ودُقاقُهُ.
(ب)أَعْصَفَتِ
- أَعْصَفَتِ الرِّيحُ: عَصَفَتْ.
- فهي مُعصِفٌ، ومُعصِفَةٌ.
- و أَعْصَفَتِ الزَّرْعُ: صارَ ذا عَصْفٍ: سُنْبُل.
- و أَعْصَفَتِ حانَ له أَن يُجَزَّ.
- و أَعْصَفَتِ المكانُ: كَثُرُ زَرْعُهُ.
المحيط في اللغة
+
عَصْفُ
- ـ عَصْفُ: بَقْلُ الزَّرْعِ، وقد أَعْصَفَ الزَّرْعُ.
- ـ {كعَصْفٍ مأكولٍ}: كزَرْعٍ أُكِلَ حَبُّهُ وبَقِيَ تِبْنُهُ، أَو كوَرَقٍ أُخِذَ ما كان فيه وبقي هُوَ لا حَبَّ فيه، أَو كَوَرَقٍ أَكَلَتْهُ البَهَائِمُ.
- ـ عَصَفَهُ: جَزَّهُ قبل أَنْ يُدْرِكَ.
- ـ عُصافَةُ: ما سَقَطَ من السُّنْبل من التِبْنِ.
- ـ عَصيفَةُ: الوَرَقُ المُجْتَمِعُ الذي لَيْس فيه السُّنْبُلُ.
- ـ سَهْمٌ عاصِفٌ: مائِلٌ عن الغَرَضِ.
- ـ كُلُّ مائِلٍ: عاصِفٌ.
- ـ عَصَفَتِ الريحُ تَعْصِفُ عَصْفاً وعُصوفاً: اشْتَدَّتْ، فهي عاصِفَةٌ وعاصِفٌ وعَصوفٌ، وأَعْصَفَتْ فهي مُعْصِفٌ ومُعْصِفَةٌ.
- ـ {في يَوْمٍ عاصِفٍ}: تَعْصِفُ فيه الريحُ، فاعِلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ.
- ـ عَصَفَ عِيالَهُ يَعْصِفُهُمْ: كَسَبَ لهم.
- ـ ناقَةٌ ونَعامَةٌ عَصوفٌ: سَريعَةٌ.
- ـ عُصوفُ: الكُدْرَةُ، والخُمُورُ.
- ـ عَصْفَتُها: ريحُها.
- ـ أَعْصَفَ: هَلَكَ.
- ـ أَعْصَفَ الفَرَسُ: مَرَّ سريعاً.
- ـ أَعْصَفَتِ الإِبِلُ: اسْتَدارَتْ حَوْلَ البِئْرِ حِرْصاً على الماءِ، وهي تُثيرُ التُّرابَ.
معجم لسان العرب
+
عصف
- العَصْفُ والعَصْفة والعَصِيفة والعُصافة؛ عن اللحياني: ما كان عل ساق الزرع من الورق الذي يَيْبَسُ فَيَتَفَتَّتُ، وقيل: هو ورقه من غي أَن يُعَيَّن بيُبْس ولا غيره، وقيل: ورقه وما لا يؤكل.
- وفي التنزيل والحبُّ ذو العَصْف والرَّيْحانُ؛ يعني بالعصف ورق الزرع وما لا يؤكل منه وأَمّا الريحان فالرزق وما أُكل منه، وقيل: العَصف والعَصِيفةُ والعُصاف التّبْن، وقيل: هو ما على حبّ الحِنطة ونحوها من قُشور التبن.
- وقا النضر: العَصْف القَصِيل، وقيل: العصف بقل الزرع لأَن العرب تقول خرجن نَعْصِفُ الزرع إذا قطعوا منه شيئاً قبل إدْراكه فذلك العَصْفُ.
- والعَصْف والعَصِيفةُ: ورق السُّنْبُل.
- وقال بعضهم: ذو العَصف، يريد المأْكول م الحبّ، والريحان الصحيح الذي يؤكل، والعصْفُ والعَصِيف: ما قُطِع منه، وقيل هما ورق الزرع الذي يميل في أَسفله فتَجُزّه ليكون أَخفّ له، وقيل العصْفُ ما جُزَّ من ورق الزرع وهو رَطْب فأُكل.
- والعَصِيفةُ: الور المُجْتَمِع الذي يكون فيه السنبل.
- والعَصف: السُّنْبل، وجمعه عُصوف.
- وأَعْصَف الزرعُ: طال عَصْفُه.
- والعَصِيفةُ: رؤوس سنبل الحِنْطة.
- والعصف والعَصِيفة الورق الذي يَنْفَتح عن الثمرة والعُصافة: ما سقط من السنبل كالتب ونحوه.
- أَبو العباس: العَصْفانِ التِّبْنانِ، والعُصوفُ الأَتْبانُ.
- قال أَب عبيدة: العصف الذي يُعصف من الزرع فيؤكل، وهو العصيفة؛ وأَنشد لعَلْقَم بن عَبْدَة تَسقِي مذانِبَ قد مالَتْ عَصِيفَتُه ويروى: زالت عصيفتها أَي جُزَّ ثم يسقى ليعود ورقه.
- ويقال: أَعْصَ الزرع حان أَن يجزَّ.
- وعَصَفْنا الزرع نَعْصِفُه أَي جززنا ورقه الذي يميل ف أَسفله ليكون أخف للزرع، وقيل: جَزَزْنا ورقه قبل أَن يُدْرِك، وإن ل يُفعل مالَ بالزرع، وذكر اللّه تعالى في أَول هذه السورة ما دلَّ عل وحدانيته من خَلْقِه الإنسان وتَعْلِيمه البيانَ، ومن خلق الشمس والقم والسماء والأَرض وما أَنبت فيها من رزقِ من خلق فيها من إنسيّ وبهيمة، تبار اللّه أَحسن الخالقين.
- واسْتعْصفَ الزرعُ: قَصَّب.
- وعَصَفَه يَعْصِفُ عَصْفاً: صرمَه من أَقْصابه.
- وقوله تعالى كعَصْف مأَْكول، له معنيان أَحدهما أَنه جعل أَصحاب الفيل كورق أُخذ ما فيه من الحبّ وبقي هو لا حب فيه والآخر أَنه أَراد أَنه جعلهم كعصف قد أَكله البهائم.
- وروي عن سعيد ب جبير أَنه قال في قوله تعالى كعصف مأَكول، قال: هو الهَبُّور وهو الشعي النابت، بالنبطية.
- وقال أَبو العباس في قوله كعصف قال: يقال فلان يَعْتَصِف إذا طلب الرزق، وروي عن الحسن أَنه الزرع الذي أُكل حبه وبقي تِبْنه وأَنشد أَبو العباس محمد بن يزيد فصُيِّروا مِثْلَ كعَصْفٍ مأَْكول أَراد مثل عصف مأْكول، فزاد الكاف لتأْكيد الشبه كما أَكده بزيادة الكا في قوله تعالى: ليس كمثله شيء، إلا أنه في الآية أَدخل الحرف على الاس وهو سائغ، وفي البيت أَدخل الاسم وهو مثل على الحرف وهو الكاف، فإن قا قائل بماذا جُرَّ عَصْف أَبالكاف التي تُجاوِرُه أَم بإضافة مثل إليه عل أَنه فصل بين المضاف والمضاف إليه؟ فالجواب أَن العصف في البيت لا يجو أَن يكون مجروراً بغير الكاف وإن كانت زائدة، يدُلّك على ذلك أَن الكاف ف كل موضع تقع فيه زائدة لا تكون إلا جارَّة كما أَنَّ من وجميع حرو الجرّ في أَي موضع وقَعْن زوائد فلا بد من أَن يجررن ما بعدهن، كقولك م جاءني من أَحد ولست بقائم، فكذلك الكاف في كعصف مأْكول هي الجارَّة للعصف وإ كانت زائدة على ما تقدَّم، فإن قال قائل: فمن أَيْنَ جاز للاسم أَن يدخ على الحرف في قوله مثل كعصف مأْكول؟ فالجواب أَنه إنما جاز ذلك لما بي الكاف ومثل من المُضارَعة في المعنى، فكما جاز لهم أَن يُدخلوا الكاف عل الكاف في قوله وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَين لمشابهته لمثل حتى كأَنه قال كمثل ما يؤثفين كذلك أَدخلوا أَيضاً مثلا على الكاف في قوله مثل كعصف، وجعلوا ذلك تنبيهاً على قوَّة الشبه بي الكاف ومثل.
- ومَكان مُعْصِفٌ: كثير الزرع، وقيل: كثير التبن؛ عن اللحياني وأَنشد إذا جُمادَى مَنَعَت قَطْرها زانَ جَنابي عَطَنٌ مُعْصِف (* قوله [ جنابي ] بالجيم مفتوحة وبالباء هو الفناء وعطن بالنون، وتقد البيت في مادة جمد بلفظ زان جناني جمع الجنة، ولعلّ الصواب ما هنا.
- هكذا رواه، وروايتنا مُغْضِف، بالضاد المعجمة، ونسب الجوهري هذا البي لأَبي قيس بن الأَسلت الأَنصاري؛ قال ابن بري: هو لأُحَيْحةَ بن الجُلا لا لأَبي قيس وعَصَفَتِ الرِّيحُ تَعْصِف عَصْفاً وعُصوفاً، وهي ريح عاصِف وعاصِفة ومُعْصِفَة وعَصوف، وأَعْصفت، في لغة أَسد، وهي مُعصِف من رياح مَعاصِف ومَعاصِيفَ إذا اشتدَّت، والعُصوف للرِّياح.
- وفي التنزيل: والعاصفات عَصْفاً، يعني الرياح، والرّيحُ تَعْصِفُ ما مَرَّت عليه من جَوَلان الترا تمضي به، وقد قيل: إن العَصْف الذي هو التِّبْن مشتق منه لأَن الريح تعص به؛ قال ابن سيده: وهذا ليس بقوي.
- وفي الحديث: كان إذا عَصَفَتِ الريح أَي إذا اشتدَّ هُبوبُها.
- وريح عاصف: شديدة الهُبوب.
- والعُصافةُ: م عَصَفَت به الريح على لفظ عُصافة السُّنْبُل.
- وقال الفراء في قوله تعالى أَعمالُهم كَرماد اشتدَّت به الريح في يوم عاصف، قال: فجعل العُصوف تابعا لليوم في إعرابه، وإنما العُصوف للرياح، قال: وذلك جائز على جهتين: إحداهم أَن العُصوف وإن كان للريح فإن اليوم قد يوصف به لأَن الريح تكون فيه فجاز أَن يقال يوم عاصف كما يقال يوم بارد ويوم حارّ والبرد والحرّ فيهما والوجه الآخر أَن يريد في يوم عاصِف الريحِ فتحذف الريح لأَنها قد ذكر في أَوَّل كلمة كما قال إذا جاء يومٌ مُظْلِمُ الشمسِ كاسِف يريد كاسِف الشمس فحذفه لأَنه قدم ذكره.
- وقال الجوهري: يوم عاصف أَ تَعْصِف فيه الريح، وهو فاعل بمعنى مفعول فيه، مثل قولهم لَيْلٌ نائم وهَمٌّ ناصبٌ، وجمع العاصِف عَواصِفُ.
- والمُعْصِفاتُ: الرِّياحُ التي تُثي السَّحاب والوَرَق وعَصْفَ الزَّرعِ.
- والعَصْفُ والتعصُّف: السُّرعة، عل التشبيه بذلك.
- وأَعْصَفَتِ الناقةُ في السير: أَسْرَعتْ، فهي مُعْصفة وأَنشد ومن كلِّ مِسْحاجٍ، إذا ابْتَلَّ لِيتُها تَخَلَّبَ منها ثائبٌ مُتَعَصِّف يعني العَرَق.
- وأَعْصَفَ الفَرِسُ إذا مرَّ مرّاً سَريعاً، لغة ف أَحْصَف.
- وحكى أَبو عبيدة: أَعْصَف الرجل أَي هَلَك.
- والعَصيفةُ: الوَرق المجتمع الذي يكون فيه السُّنْبُل.
- والعَصُوف: السريعة من الإبل.
- قال شمر ناقة عاصف وعَصُوفٌ سريعة؛ قال الشمَّاخ فأَضْحَت بصَحْراء البَسِيطةِ عاصفاً تُوالي الحَصى سُمْرَ العُجاياتِ مُجْمِرَ وتُجْمَعُ الناقةُ العَصوفُ عُصُفاً؛ قال رؤبة بعُصُفِ المَرِّ خِماصِ الأَقْصاب يعني الأَمعاء.
- وقال النضر: إعْصافُ الإبل اسْتِدارتها حول البِئ حِرْصاً على الماء وهي تطحنُ التراب حوله وتُثِيره.
- ونَعامة عَصُوفٌ: سريعة وكذلك الناقة، وهي التي تَعْصِفُ براكبها فتَمضي به والإعصاف: الإهْلاك.
- وأَعْصَف الرجلُ: هلَك.
- والحَرب تَعْصِف بالقوم تَذهَب بهم وتُهْلِكُهم؛ قال الأَعشى في فَيْلَقٍ جَأْواء مَلْمُومة تَعْصِف بالدَّارِعِ والحاسِ أَي تُهْلِكهما.
- وأَعصَف الرجلُ: جار عن الطريق.
- قال المُفَضَّل: إذ رمى الرجل غَرَضاً فصاف نبلُه قيل إن سهمك لعاصِفٌ، قال: وكلُّ مائ عاصِفٌ؛ وقال كثِّير فَمَرّت بلَيْلٍ، وهي شَدْفاء عاصِف بمُنْخَرَقِ الدَّوداة، مَرَّ الخَفَيدَد (* قوله [ الدوداة ] كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس، وهي الجلب والأرجوحة كما في القاموس وغيره.
- وفي معجم ياقوت: الدوداء، بالمدّ، موض قرب المدينة ا هـ.
- وشكلت الدوداء فيه بالضم.
- قال اللحياني: هو يَعْصِفُ ويَعْتَصِفُ ويَصْرِفُ ويَصْطَرِف أَي يكسب وعَصَفَ يَعْصِفُ عَصْفاً واعتصَف: كسَب وطلَب واحْتالَ، وقيل: ه كَسْبُه لأَهله.
- والعَصْفُ: الكسب؛ ومنه قول العجاج قد يَكْسِبُ المالَ الهِدانُ الجافي بغَير ما عَصْفٍ ولا اصْطِراف والعُصُوفُ: الكَدُّ (* قوله [ والعصوف الكد ] عبارة القاموس وشرحه: قا ابن الاعرابي: العصوف الكدرة، هكذا في سائر النسخ، وفي العباب: الكدر، وف اللسان: الكد.
- والعُصوفُ: الخُمور.
مصطلحات عربية عامة
+
العصف الذهني
- (تصميم الخدمة) هو أسلوب يساعد فريق ما على إنتاج الأفكار. و لا تتم مراجعة الأفكار أثناء جلسة العصف الذهني، و لكن تراجع في مرحلة لاحقة. و يستخدم العصف الذهني عادةً في إدارة المشاكل لتحديد الأسباب المحتملة لنشوئها.---(المجال:حاسوب).
ترجمة عصافة باللغة الإنجليزية
عصافة
Blowing