معنى كلمة تطوف في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
تَطَوَّفَالمصدر
طوففي القواميس
- تَطَوُّفٌ : (مصدر)
تَطَوُّفٌ - تَطَوُّفٌ [ط و ف] (مصدر: تَطَوَّفَ).
1 - التَّطَوُّفُ بِالكَعْبَةِ : الطَّوَافُ بِهَا.
2 - التَّطَوُّفُ فِي البِلاَدِ : السَّيْرُ وَالجَوَلاَنُ فِيهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تطوَّفَ
- تطوَّفَ بـ يتطوَّف ، تطوُّفًا ، فهو مُتطوِّف ، والمفعول مُتطوَّف به.
- تطوَّف بالبيت دار حوله وحام.
- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ تَطَوَّفَ بِهِمَا} [قرآن].
(ب)طافَ
- طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في يَطُوف ، طُفْ ، طَوَافًا وطَوَفانًا وطَوْفًا وتطوافًا ، فهو طائِف ، والمفعول مَطُوفٌ به.
- طاف حول البيت/ طاف بالبيت/ طاف على البيت سعى، دار حوله وحام.
- يطوف الحجّاجُ حول الكعبة.
- طاف بالبيت الحرام.
- {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ}.
- طاف به الخيال: أتاه.
- طاف به الخيال بعيدًا: ذهب به، نقله.
- طاف به الكرى: نَعَسَ.
- طاف على المكان: نَزل عليه بالعذاب.
- {فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ}.
- طاف في البلاد: سار فيها، ارتحل? ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام.
معجم الغني
+
(أ)تَطَوَّفَ
- [ط و ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَطَوَّفْتُ، أَتَطَوَّفُ، تَطَوَّفْ، مصدر تَطَوُّفٌ.
- :تَطَوَّفَ بِالكَعْبَةِ : طَافَ وَدَارَ حَوْلَهَا.
- :تَطَوَّفَ عَلَيْهِ : اِسْتَدَارَ حَوْلَهُ.
- :تَطَوَّفَ فِي البِلاَدِ : سَارَ وَجَالَ فِيهَا.
(ب)تَطَوُّفٌ
- [ط و ف]. (مصدر تَطَوَّفَ).
- :التَّطَوُّفُ بِالكَعْبَةِ : الطَّوَافُ بِهَا.
- :التَّطَوُّفُ فِي البِلاَدِ : السَّيْرُ وَالجَوَلاَنُ فِيهَا.
معجم الرائد
+
(أ)تطوّف
- تطوف.
- تطوفا.
- تطوف بالشيء أو حوله اوفيه اوعليه : طاف ودار حوله.
(ب)طَوّف
- طوف.
- تطويفا وتطوافا.
- طوف في البلاد : سار فيها.
- طوفه طاف به.
- طوف حول الشيء، أو به، أو عليه، أو فيه : طاف وأكثر الطواف.
- طوف الناس أو الجراد : ملأوا الأرض كالطوفان.
المعجم الوسيط
+
(أ)تَطَوَّفَ
- تَطَوَّفَ به، وحولَه، وفيه، وعليه: طافَ.
- ويقال: اطَّوَّفَ بالقلب والإِدغام وأَصله: تَطَوَّفَ.
- وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 158فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا) ).
(ب)الطَّائِفيّةُ
- الطَّائِفيّةُ التعصُّب لطائفةٍ معيّنة.
المحيط في اللغة
+
طافَ
- ـ طافَ حَوْلَ الكَعْبَةِ، وبها طَوْفاً وطَوافاً وطَوَفاناً، واسْتَطافَ وتَطَوَّفَ وطَوَّفَ تَطْويفاً: بِمَعْنىً.
- ـ مَطافُ: مَوْضِعُ الطَّوافُ.
- ـ رَجُلٌ طافٌ: كَثيرُه.
- ـ طَوْفُ: قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها، ويُشَدُّ بعضُها إلى بعضٍ، كهَيْئَةِ السَّطْحِ، يُرْكَبُ عليها في الماءِ، ويُحْمَلُ عليها، والغائِطُ.
- ـ طافَ: ذَهَبَ ليَتَغَوَّطَ، كاطَّافَ.
- ـ طائِفُ: العَسَسُ، وبلادُ ثَقيفٍ في وادٍ، أوَّلُ قُراها لُقَيْمُ، وآخِرُها الوَهْطُ، سُمِّيَتْ لأنها طافَتْ على الماءِ في الطوفانِ، أو لأنّ جبريلَ طافَ بها على البَيْتِ، أو لأنها كانت بالشامِ فَنَقَلَها اللّهُ تعالى إلى الحجازِ بِدَعْوةِ إبراهيمَ، عليه السلامُ، أو لأنّ رجُلاً من الصَّدِفِ أصابَ دَماً بحَضْرَمَوْتَ فَفَرَّ إلى وَجٍّ، وحالَفَ مَسْعودَ بنَ مُعَتِّبٍ، وكان له مالٌ عظيمٌ، فقال هَلْ لكم أن أَبْنِيَ طَوْفاً عليكم يكونُ لكم رِدْءاً من العَرَبِ؟ فقالوا: نَعَمْ، فَبَناهُ، وهو الحائِطُ المُطيفُ به. والثَّوْرُ يكونُ مما يَلي طَرَفَ الكُدْسِ.
- ـ طائِفُ من القَوْسِ: ما بين السِّيَةِ والأَبْهَرِ أو قَريبٌ من عَظْمِ الذِراعِ من كَبِدِها.
- ـ الطائفانِ: دونَ السِّيَتَيْنِ.
- ـ طائِفَةُ من الشيءِ: القطْعَةُ منه، أو الواحِدُ فَصاعِداً، أو إلى الأَلْفِ، أو أقَلُّها رجُلانِ أو رَجُلٌ، فيكونُ بمعنى النَّفْسِ. وذو طَوَّافٍ.
- ـ طَّوَّافُ: وائِلٌ الحَضْرَمِيُّ. والخادِمُ يَخْدُمُكَ بِرِفْقٍ وعِنايَةٍ.
- ـ طُوفانُ: المَطَرُ الغالِبُ، والماءُ الغالِبُ يَغْشَى كُلَّ شيءٍ، والمَوْتُ الذَّريعُ الجارِفُ، والقَتْلُ الذَّريعُ، والسَّيْلُ المُغْرِقُ.
- ـ طُوفانُ من كلِّ شيءٍ: ما كان كثيراً مُطيفاً بالجَماعَةِ، الواحِدَةُ: طُوفانَةٌ.
- ـ أخَذَ بِطُوفِ رَقَبَتِه وطافِها: كصوفِها وصافها.
- ـ أطافَ به: ألَمَّ به، وقارَبَهُ.
معجم لسان العرب
+
طوف
- طافَ به الخَيالُ طَوْفاً: أَلَمَّ به في النوم، وسنذكره في طي أَيضاً لأَن الأَصمعي يقول طاف الخيال يَطيف طَيْفاً، وغيره يَطوف.
- وطا بالقوم وعليهم طَوْفاً وطَوَفاناً ومَطافاً وأَطافَ: اسْتدار وجاء م نواحِيه.
- وأَطاف فلان بالأَمر إذا أَحاط به، وفي التنزيل العزيز يطاف عليه بآنية من فِضَّة.
- وقيل: طافَ به حامَ حَوْله.
- وأَطاف به وعليه: طَرَقَ لَيْلاً.
- وفي التنزيل العزيز: فطافَ عليها طائفٌ من ربك وهم نائمون.
- ويقا أَيضاً: طافَ، وقال الفرّاء في قوله فطاف عليها طائف قال: لا يكون الطائ إلا ليلاً ولا يكون نهاراً، وقد تتكلم به العرب فيقولون أَطَفتُ ب نهاراً وليس موضعُه بالنهار، ولكنه بمنزلة قولك لو تُرِك القَطَا ليلاً لنا لأَنَّ القَطا لا يَسْري ليلاً؛ وأَنشد أَبو الجَرّاح أَطَفْتُ بها نهاراً غَيْرَ لَيْلٍ وأَلْهَى رَبَّها طَلبُ الرِّجال وطافَ بالنساء لا غير.
- وطافَ حَوْلَ الشيء يَطوف طَوْفاً وطَوَفانا وتَطَوَّفَ واسْتطاف كلُّه بمعنى.
- ورجل طافٌ: كثير الطَّواف.
- وتَطَوَّف الرجلُ أَي طافَ، وطوَّف أَي أَكثر الطَّوافَ، وطاف بالبيت وأَطافَ عليه دارَ حَوْله؛ قال أَبو خراش تُطِيفُ عليه الطَّيرُ، وهو مُلَحَّبٌ خِلافَ البُيوتِ عند مُحْتَملِ الصُّرْ وقوله عز وجل: ولْيَطَّوَّفُوا بالبيت العتيق، هو دليل على أَ الطَّوافَ بالبيت يوم النحْر فَرْض.
- واسْتَطافَه: طافَ به.
- ويقال: طافَ بالبي طَوافاً واطَّوَّفَ اطّوَّافاً، والأَصل تَطَوَّفَ تَطَوُّفاً وطاف طَوْفاً وطَوَفاناً.
- والمَطافُ: موضِعُ المَطافِ حول الكعبة.
- وفي الحديث ذك الطَّواف بالبيت، وهو الدَّوران حوله، تقول: طُفْتُ أَطوف طوْفاً وطَوافاً والجمع الأَطواف.
- وفي الحديث: كانت المرأَةُ تَطُوف بالبيت وه عُرْيانةٌ تقول: من يُعِيرُني تَطْوافاً؟ تجعله على فَرجها.
- قال: هذا على حذ المضاف أَي ذا تَطْوافٍ، ورواه بعضهم بكسر التاء، قال: وهو الثوب الذ يُطافُ به، قال: ويجوز أَن يكون مصدراً والطائفُ: مدينة بالغَوْرِ، يقال: إنما سميت طائفاً للحائط الذي كانو بنَوْا حَوْلها في الجاهلية المُحْدِق بها الذي حَصَّنُوها به.
- والطائفُ بلاد ثَقِيفَ.
- والطائِفيّ: زبيب عَناقِيدُه مُتراصِفةُ الحبّ كأَنه منسو إلى الطائف وأَصابه طَوْفٌ من الشيطان وطائفٌ وطَيِّف وطَيْفٌ، الأَخيرة عل التخفيف، أَي مَسٌّ.
- وفي التنزيل العزيز: إذا مسَّهم طائفٌ من الشيطان وطَيْفٌ؛ وقال الأَعشى وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرى، وكأَنم أَطافَ بها من طائِفِ الجِنّ أَوْلَق قال الفراء: الطائفُ والطيْف سواء، وهو ما كان كالخَيال والشيء يُلِم بك؛ قال أَبو العيال الهُذلي ومَنَحْتَني جَدَّاء، حينَ مَنَحْتَني فإذا بها، وأَبيكَ، طَيْفُ جُنُون وأَطافَ به أَي أَلمّ به وقارَبه؛ قال بِشْر أَبُو صِبْيةٍ شُعْثٍ يُطِيفُ بشَخْص كَوالِحُ، أَمْثال اليعاسِيب، ضُمَّر وروي عن مجاهد في قوله تعالى إذا مسهم طائفٌ قال: الغَضَبُ، وروي ذل أَيضاً عن ابن عباس.
- قال أَبو منصور: الطيْفُ في كلام العرب الجُنُون، روا أَبو عبيد عن الأحمر، قال: وقيل للغضب طيفٌ لأَن عقل من اسْتَفزَّ الغضبُ يَعْزُب حتى يصير في صورة المَجْنون الذي زال عقله، قال: وينبغ للعاقل إذا أَحسَّ من نفسه إفراطاً في الغضب أَن يذكر غضَب اللّه عل المُسْرِفين، فلا يَقْدَم على ما يُوبِقُه ويَسأَل اللّه تَوْفِيقَه للقصد ف جميع الأَحوال إنه المُوَفِّق له.
- وقال الليث شيء كل الشيء يَغْشَى البصر م وَسْواس الشيطان، فهو طَيْفٌ، وسنذكر عامة ذلك في طيف لأَن الكلمة يائي وواوية.
- وطاف في البلاد طوْفاً وتَطْوافاً وطَوَّف: سار فيها والطَّائفُ: العاسُّ بالليل.
- الطائفُ: العَسَسُ.
- والطَّوَّافون: الخَدَ والمَمالِيك.
- وقال الفراء في قوله عز وجل: طَوَّافون عليكم بعضُكم على بعض، قال هذا كقولك في الكلام إنما هم خَدَمُكم وطَوَّافون عليكم، قال: فلو كا نصباً كان صواباً مخْرَجُه من عليهم.
- وقال أَبو الهيثم: الطائفُ هو الخادم الذي يخدُمك برفْق وعناية، وجمعه الطوّافون.
- وقال النبي، صلى اللّه علي وسلم، في الهِرَّةِ: إنما هي من الطوّافاتِ في البيت أَي من خَدَم البيت، وفي طريق آخر: إنما هي من الطَّوّافينَ عليكم والطوَّافاتِ، والطوَّا فَعَّال، شبهها بالخادم الذي يَطُوف على مَوْلاه ويدور حولَه أَخذاً م قوله: ليس عليكم ولا عليهم جُناح بعدَهنَّ طوَّافون عليكم، ولما كان فيه ذكور وإناث قال: الطوَّافين والطوَّافاتِ، قال: ومنه الحديث لق طَوّفْتُما بي الليلة.
- يقال: طوَّفَ تَطْوِيفاً وتَطْوافاً.
- والطائفةُ من الشيء جزء منه.
- وفي التنزيل العزيز: وليَشْهَد عَذابَهما طائفةٌ من المؤمنين قال مجاهد: الطائفةُ الرجل الواحد إلى الأَلف، وقيل: الرجل الواحد فم فوقه، وروي عنه أَيضاً أَنه قال: أَقَلُّه رجل، وقال عطاء: أَقله رجلان يقال: طائفة من الناس وطائفة من الليل.
- وفي الحديث: لا تزالُ طائفةٌ م أُمتي على الحقّ؛ الطائفةُ: الجماعة من الناس وتقع على الواحد كأَنه أَرا نفساً طائفة؛ وسئل إسحق بن راهويه عنه فقال: الطائفةُ دون الأَلف وسَيبْلُ هذا الأَمرُ إلى أَن يكون عدد المتمسكين بما كان عليه رسول اللّه، صل اللّه عليه وسلم، وأَصحابه أَلفاً يُسَلِّي بذلك أَن لا يُعْجِبهم كثرة أَهل الباطل.
- وفي حديث عمران بن حُصَيْن وغُلامه الآبِقِ: لأَقْطَعَنّ منه طائفاً؛ هكذا جاء في رواية، أَي بعض أَطرافه، ويروى بالباء والقاف والطائفةُ: القِطعةُ من الشيء؛ وقول أَبي كبير الهذلي تَقَعُ السُّيوفُ على طَوائفَ مِنهمُ فيُقامُ مِنهمْ مَيْلُ مَن لم يُعْدَل قيل: عنى بالطوائف النواحِيَ، الأَيدِيَ والأَرجلَ.
- والطوائفُ م القَوْسِ: ما دون السية، يعني بالسِّية ما اعْوَجَّ من رأْسها وفيها طائفان وقال أَبو حنيفة: طائفُ القوس ما جاوَزَ كُلْيَتَها من فوق وأَسفل إل مُنحنَى تَعْطيف القوسِ من طرَفها.
- قال ابن سيده: وقضَيْنا على هاتي الكلمتين بالواو لكونها عيناً مع أَن ط و ف أَكثر من ط ي ف.
- وطائفُ القوس: م بين السِّيةِ والأَبْهر، وجمعه طَوائفُ؛ وأَنشد ابن بري ومَصُونَةٍ دُفِعَتْ، فلما أَدْبَرَتْ دَفَعَتْ طَوائِفُها على الأَقْيال وطافَ يَطُوفُ طَوْفاً.
- واطّافَ اطِّيافاً: تَغَوَّط وذهب إلى البَراز والطَّوْفُ: النَّجْوُ.
- وفي الحديث: لا يَتناجى اثنان على طَوْفِهما ومنه: نُهِيَ عن مُتَحَدِّثَيْن على طَوْفِهما أَي عند الغائط.
- وفي حديث اب عباس، رضي اللّه عنهما: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو يُدافع الطَّوْف م كان من ذلك بعد الرضاع الأَحمر.
- يقال لأَول ما يخرج من بطن الصَّبي عِقْيٌ فإذا رَضِع فما كان بعد ذلك قيل: طاف يَطُوف طَوْفاً، وزاد اب الأَعرابي فقال: اطّاف يَطَّافُ اطِّيافاً إذا أَلقى ما في جَوْفه وأَنشد:عَشَّيْتُ جابان حتى اسْتَدّ مَغْرِضُه وكادَ يَنْقَدُّ إلا أَنه اطَّاف (* استدّ أي انسد.
- جابان: اسم جمل (* قوله [ اسم جمل ] عبارة القاموس اسم رجل.
- وفي حدي لقيط: ما يبسط أَحدُكم يدَه إلا وَقَع عليها قَدَحٌ مُطهِّرَةٌ من الطَّو والأَذى؛ الطَّوْفُ: الحدث من الطعام، المعنى من شرب تلك الشربة طهُر م الحدث والأَذى، وأَنت القَدَح لأَنه ذهب بها إلى الشرْبة.
- والطَّوْفُ قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها ويُشَدُّ بعضُها ببعْض فتُجْعل كهيئة سطح فوق الما يُحمل عليها المِيرةُ والناسُ، ويُعْبَر عليها ويُرْكَب عليها في الما ويحمل عليها، وهو الرَّمَث، قال: وربما كان من خَشب.
- والطوْفُ: خشب يشدّ ويركب عليه في البحر، والجمع أَطْواف، وصاحبه طَوَّافٌ.
- قال أَبو منصور الطَّوْفُ التي يُعْبَرُ عليها في الأَنهار الكبار تُسَوَّى من القَصَب والعِيدانِ يُشدُّ بعضُها فوق بعض ثم تُقَمَّطُ بالقُمُط حتى يُؤْمن انْحِلالُها، ثم تركب ويُعبر عليها وربما حُمل عليها الجَملُ على قدر قُوَّت وثخانته، وتسمَّى العامَةَ، بتخفيف الميم.
- ويقال: أَخذه بِطُوفِ رقبت وبطاف رقبته مثل صُوف رقبته.
- والطَّوْفُ: القِلْدُ.
- وطَوْفُ القصَب: قدر ما يُسقاه.
- والطَّوف والطائفُ: الثَّوْرُ الذي يَدُور حَوْلَه البَقَر في الدِّياسة والطُّوفانُ: الماء الذي يَغْشى كل مكان، وقيل: المطر الغالب الذ يُغْرِقُ من كثرته، وقيل: الطوفان الموت العظيم.
- وفي الحديث عن عائشة، رض اللّه عنها، قالت: قال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: الطوفان الموت وقيل الطوفان من كل شيء ما كان كثيراً مُحِيطاً مُطيفاً بالجماعة كله كالغَرَق الذي يشتمل على المدن الكثيرة.
- والقتلُ الذريع والموتُ الجارفُ يقا له طُوفان، وبذلك كله فسر قوله تعالى: فأَخذهم الطُّوفان وهم ظالمون وقال غَيَّر الجِدّةَ من آياته خُرُقُ الريح، وطوفانُ المَط وفي حديث عمرو بن العاص: وذُكر الطاعونُ فقال لا أَراه إلا رِجْزاً أَ طوفاناً؛ أَراد بالطوفان البَلاء، وقيل الموت.
- قال ابن سيده: وقا الأَخفش الطُّوفان جمع طُوفانةٍ، والأَخفش ثِقة؛ قال: وإذا حكى الثقة شيئاً لز قبوله، قال أَبو العباس: وهو من طاف يطوف، قال: والطُّوفان مصدر مث الرُّجْحان والنقْصان ولا حاجة به إلى أَن يطلب له واحداً.
- ويقال لشدَّ سواد الليل: طُوفان.
- والطُّوفانُ: ظَلام الليل؛ قال العجاج حتى إذا ما يَوْمُها تَصَبْصَبا وعَمَّ طُوفانُ الظلام الأَثْأَب عم: أَلبس، والأَثأَب: شجر شبه الطرفاء إلا أَنه أَكبر منه.
- وطَوَّف الناسُ والجرادُ إذا ملؤوا الأَرض كالطُّوفان؛ قال الفرزدق على مَن وَراء الرَّدْمِ لو دُكَّ عنهمُ لَماجُوا كما ماجَ الجرادُ وطَوَّفُو التهذيب في قوله تعالى: فأَرسلنا عليهم الطوفان والجراد، قال الفراء أَرسل اللّه عليهم السماءَ سَبْتاً فلم تُقْلِع ليلاً ولا نهاراً فضاقت به الأَرض فسأَلوا موسى أَن يُرْفع عنهم فَرُفِع فلم يتوبوا.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)ركعتا الطواف
- ركعتان تؤديان بعد الطواف بالبيت.
(ب)شوط (الطواف)
- وهو طوفة واحدة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود.
مصطلحات عربية عامة
+
تطوّف بالبيت
- دار حوله وحام.
- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ تَطَوَّفَ بِهِمَا} [ق].
ترجمة تطوف باللغة الإنجليزية
تطوف
Wandering
تطوف في سياق الكلام
لولا (إسحق نيوتن) كنا لنطوف فوق الأسطح مناشير قافزة بلا شك
Without Isaac Newton, we'd be floating on the ceiling. Dodging chain saws, no doubt.
إنهم لطاف
They are cute.