معنى كلمة طمي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)طَمْي
- مصدر طمَى.
- (البيئة والجيولوجيا) غِرْيَن، طينٌ يحمله السيل، ويستقر على الأرض رَطْبًا أو يابسًا.
- طَمْي ساحليّ.
- يكثر الطمي على جانبي النهر.
(ب)طمَّنَ
- طمَّنَ يطمِّن ، تطمينًا ، فهو مُطمِّن ، والمفعول مُطمَّن.
- طمَّنه الطَّبيبُ طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة.
- في قراءة القرآن تطمين للقلوب.
معجم الرائد
+
(أ)طَمي
- طمي.
- مصدر طمى.
- ما يخلفه النهر أو السيل من طين وحصى ورمل ونحوها.
(ب)طَمّ
- طم.
- يطم ، طما.
- طم الشيء أو عليه : غمره [ طم التراب الحفرة ].
- طم الحفرة بالتراب : غطاها به.
- طم الإناء : ملأه.
- طم الشعر : جزه، قلعه من أصله.
- طم الطائر الشجرة : علاها.
المعجم الوسيط
+
(أ) الطَّمْيُ
- الطَّمْيُ الطين يحمِلُه السَّيلُ ويستقر على الأرض رطبًا أو يابسًا.
- وهو الغِرْين.
(ب) الطَمُّ
- الطَمُّ البحر.
المحيط في اللغة
+
(أ) الطَّمْنُ
- ـ الطَّمْنُ: الساكِنُ، كالمُطْمَئِنِّ,ج: طُمونٌ. واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً، وهو مُطْمَئِنٌّ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ، وتصغيرُه: طُمَيْئِنٌ.
- ـ طَمْأنَ ظَهْرَهُ: طَامَنَه.
- ـ طَمْأنَ من الأمرِ: سَكَّنَ.
- ـ طِمئِّنٌ: بلد بالرُّوم.
(ب)طَمَّ
- ـ طَمَّ الماءُ طَمّاً وطُمُوماً: غَمَرَ.
- ـ طَمَّ الإِناءَ: مَلأَهُ.
- ـ طَمَّ الرَّكِيَّةَ يَطِمُّها ويَطُمُّها: دَفَنَها، وسَوَّاها.
- ـ طَمَّ الشيءُ: كَثُرَ حتى عَلا وغَلَبَ.
- ـ طَمَّ رأسَه: غَضَّ منه.
- ـ طَمَّ شَعَرَهُ: جَزَّهُ، أو عَقَصَهُ.
- ـ طَمَّ الطائِرُ الشَّجَرَةَ: عَلاها.
- ـ طَمَّ الرَّجُلُ والفَرَسُ يَطِمُّ ويَطُمُّ طَمّاً وطَمِيماً: خَفَّ، أو ذَهَبَ على وجْهِ الأَرْضِ، أو عَدا سَهْلاً.
- ـ الطامَّةُ: القيامَةُ، والداهِيَةُ تَغْلِبُ ما سِواها.
- ـ الطِمُّ: الماءُ، أو ما على وَجْهِهِ أو ما ساقَهُ من غُثاءٍ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكثيرُ، والكَيِّسُ، والعَجَبُ، والعَجِيبُ، والظَّلِيمُ، والذَّكَرُ العَظيمُ، والفَرَسُ الجَوادُ، كالطَّميمِ.
- ـ أطَمَّ شَعَرُهُ واسْتَطَمَّ: حانَ له أن يُجَزَّ.
- ـ طَمَّمَ الطائِرُ تَطْميماً: وقَعَ على غُصْنٍ.
- ـ رَجُلٌ طِمْطِمٌ وطِمْطِمِيٌّ، بكسرِهِما، وطُمْطُمانِيٌّ: في لِسانِهِ عُجْمَةٌ.
- ـ الطُّمَّةُ: العَذِرَةُ، والقِطْعَةُ من اليَبيسِ.
- ـ الطَّمْطامُ: وَسَطُ البَحْرِ.
- ـ طَمْطَمَ: سَبَحَ فيه.
- ـ الأطاميمُ: القَوائِمُ.
- ـ طُمْطُمانِيَّةُ حِمْيَرَ: ما في لُغَتِها من الكَلِماتِ المُنْكَرَةِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)طمن
- طَأْمَنَ الشيءَ: سَكَّنه.
- والطُّمَأْنِينَةُ: السُّكونُ واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن، ذهب سيبويه إلى أَ اطْمَأَنَّ مقلوب، وأَن أَصله من طَأْمَنَ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة، واطْمَأَنَّ ذو زيادة، والزيادة إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك، وذلك أَن مخالطتها شيء لي من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه، وهو وإن تبل الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ م التَّوْهين لها، إذ كان زيادة عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها، وإذا كان ف الزيادة حرف من الإعلال كان ( ) (كذا بياض بالأصل).... أَن يكون القلب م الزيادة أَولى، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها، جاء في الإضافة إليها عل أَصله فقالوا حنيفي، فإِن قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يد على أَنه هو الأَصل، وذلك من قولهم الاطْمئنان، قيل قولهم الطَّأْمَن بإِزاء قولك الاطمئنان، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزياد جرت في المصدر جريها في الفعل، فالعلة في الموضعين واحدة، وكذل الطُّمَأْنينة ذات زيادة، فهي إلى الاعتلال أَقرب، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن قا إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتا بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ.
- وقوله عز وجل: الذين آمنوا وتَطْمَئِنّ قُلوبُهم بذكر الله؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين وقوله تعالى: قل لو كان في الأَرض ملائكة يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ؛ قال الزجاج: معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ: انخفضت.
- وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَن بمعنى، على القلب.
- التهذيب في الثلاثي: اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن واطْمَأَنَّتْ نفسه، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا، وذلك مُطْمَأَنٌّ، واطْبَأَنَّ مثل على الإِبدال، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ، بحذف الميم من أَول وإِحدى النونين من آخره.
- وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحد النونين من آخره لأَنها زائدة.
- وقيل في تفسير قوله تعالى: يا أَيتها النف المُطْمَئِنَّة؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها وقولُه عز وجل: ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيما بالغيب، والاسم الطمَأْنينة.
- ويقال: طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره، بغير هم لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بي الساكنين.
- قال أَبو إسحق في قوله تعالى: فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُو الصلاة؛ أَي إذا سكنت قلوبكم، يقال: اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن، وطَأْمَنْتُ وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته، وقد روي اطْبَأَنَّ.
- وطَأْمَنْتُ منه سَكَّنْت.
- قال أَبو منصور: اطْمَأَنَّ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقا الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه والله أَعلم، إلاَّ أَن يقول قائل: إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ، وهمزو الطُّمَأْنينةَ، همزوا كل فعل فيه، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام، والل أَعلم.
(ب)وطم
- وَطَمَ السِّتْرَ: أَرْخاه.
- ووَطِمَ الرجلُ وَطْماً ووُطِمَ احْتَبَسَ نَجْوُه، وقد ذكر في الهمز في ترجمة أَطم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) التطم الصّبية
- تضاربوا بالأكُفِّ مبسوطةً على خدودِهم.
(ب) التطمت الأمواج
- ضرب بعضُها بعضًا وتداخلت.
- التطمت الجيوشُ.
ترجمة طمي باللغة الإنجليزية
طمي
Alluvial