اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)طمأنَ

  • طمأنَ يُطمئِن ، طمأنةً ، فهو مُطَمْئِن ، والمفعول مُطمأَن.
  • طمأنه على النَّتيجة سكّنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة.
  • طَمأَنَهُ مديرهُ بأنه لن يفقد وظيفته.
  • طَمأنه الطبيبُ على صحَّته.
  • نبأ مُطَمْئِن.

(ب)اطمأنَّ

  • اطمأنَّ / اطمأنَّ إلى / اطمأنَّ بـ / اطمأنَّ لـ يطمئنّ ، اطمئنانًا ، فهو مُطْمَئِنّ ، والمفعول مُطْمَأَنّ إليه.
  • اطمأنَّ القلبُ ونحوُه أمِن، سكَن بعد انزعاج ولم يقلق.
  • اطمأن على مصير عائلته بعد أن تلقّى رسالة من زوجته.
  • اطمأنّ على زواج ابنته.
  • {أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}.
  • اطمأنَّ إلى جارِه/ اطمأنَّ بجارِه/ اطمأنَّ لجارِه: ارتاح إليه وسكَن، ووثق به.
  • {فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ}.
  • اطمأنَّ إلى نجاحه: تأكَّد منه بعد شكّ.
معجم الغني +

(أ)طَمْأَنَ

  • [ط م ن]. (فعل: رباعي متعد). طَمْأَنْتُ، أُطَمْئِنُ، طَمْئِنْ، مصدر طَمْأَنَةٌ.
  • :طَمْأَنَهُ بَعْدَمَا وَجَدَهُ مُرْتَبِكاً : هَدَّأَهُ وَسَكَّنَ مِنْ رَوْعِهِ.
  • :طَمْأَنَ ظَهْرَهُ : خَفَضَهُ وَحَنَاهُ.

(ب)اِطْمَأَنَّ

  • [ط م ن]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِطْمَأْنَنْتُ، أَطْمَئِنُّ، اِطْمَئِنَّ، مصدر اِطْمِئْنانٌ.
  • :اِطْمَأَنَّ الوَلَدُ لِصَديقِهِ : وَثِقَ فيهِ، أَمِنَهُ، سَكَنَ إِلَيْهِ. فَإِنْ أَصابَهُ خَيرٌ اِطْمَأَنَّ بِهِالبقرة آية 260 وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبي (قرآن).
  • :اِطْمَاَنَّ الْمُسافِرُ بِالبِلادِ : أَقامَ بِها وَاتَّخَذَها وَطَناً.
  • :اِطْمَأَنَّتِ الأرْضُ : اِنْخَفَضَتْ.
  • :اِطْمَأَنَّ بِالْمَكانِ أَو فيهِ : اِتَّخَذَهُ وَطَناً.
معجم الرائد +

(أ)طَمأَن

  • طمأن.
  • طمأنة.
  • طمأن ظهره : حناه، خفضه.
  • طمأنه سكنه، هدأه.

(ب)مُطمَئِنّ

  • مطمئن.
  • مطمئن ساكن، مرتاح النفس.
  • مطمئن من الأرض السهل المنخفض.
المعجم الوسيط +

(أ)طَمأَنَهُ

  • طَمأَنَهُ سكَّنَه.
  • و طَمأَنَهُ خفضه وحَنَاه.
  • و يقال: طأمَنَه، وطامَنَه.

(ب)اطْمأَنّ

  • اطْمأَنّ سكن وثَبَتَ واسْتقر.
  • يقال: اطمأنّ به القرار، واطمأن جالسًا.
  • واطمأنّ القلب ونحوه: سَكن بعد انزعاج: ولم يقلق.
  • و اطْمأَنّ المكان وغيرُه : انخفض وهَبَط.
  • و اطْمأَنّ بالمكَان، وفيه: أقام واتَّخذه وَطَنًا.
  • و اطْمأَنّ عَمَّا كان يفعله: تركه.
المحيط في اللغة +

(أ) الطَّمْنُ

  • ـ الطَّمْنُ: الساكِنُ، كالمُطْمَئِنِّ,ج: طُمونٌ. واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً، وهو مُطْمَئِنٌّ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ، وتصغيرُه: طُمَيْئِنٌ.
  • ـ طَمْأنَ ظَهْرَهُ: طَامَنَه.
  • ـ طَمْأنَ من الأمرِ: سَكَّنَ.
  • ـ طِمئِّنٌ: بلد بالرُّوم.

(ب) اللَّطْمُ

  • ـ اللَّطْمُ: ضَرْبُ الخَدِّ وصَفْحَةِ الجَسَدِ بالكَفِّ مَفْتوحةً، لَطَمَه يَلْطِمُه، ولاطَمَه مُلاطَمَةً ولِطاماً، ومنه المَثَلُ:''لَوْ ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْنِي''، قالَتْهُ امرأةٌ لَطَمَتْها امرأةٌ غير كُفْؤها.
  • ـ المَلطَمانِ: الخَدَّانِ.
  • ـ لَطيمُ: الفَرَسُ الأبْيَضُ المُلَطَّمُ, ج: لُطُمٌ، وتاسعُ خَيْلِ الحَلْبَةِ، والمِسْكُ، كاللَّطِيمَةِ، وكُلُّ طِيبٍ يُحْمَلُ على الصُّدْغِ، وفَحْلٌ من الإِبِلِ، وفَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مُكَدَّمٍ، وفَرَسُ فُضالَةَ بنِ هِنْدٍ الغاضِرِيِّ، واليتيمُ، ومن يَموتُ أبَواهُ، وعَجِيٌّ تَموتُ أُمُّه.
  • ـ لَطيمُ من الفُصْلانِ: ما يُؤْخَذُ بأُذُنِهِ عندَ طُلوع سُهَيْلٍ، ويُسْتَقْبَلُ به، ثم يقولُ: أَتَرَى سُهَيْلاً؟ والله لا تَذوقُ بعدَهُ قَطْرَةَ لَبَنٍ، ثم يَلْطِمُ خَدَّهُ، ويُرْسِلُه، ثم يَصُرُّ أخْلافَ أُمِّهِ كُلَّها، يَفْصِلُهُ عنها.
  • ـ لَطِيمْ لَطيمْ: دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلَبِ.
  • ـ اللَّطيمَةُ: وِعاءُ المِسْكِ، أو سُوقُه، أو عِيرٌ تَحْملُه.
  • ـ تَلَطَّمَ وجْهُهُ: ارْبَدَّ.
  • ـ لَطَّمَ الكِتابَ تَلْطيماً: خَتَمَه.
  • ـ مُلَطَّمٌ: اللئيمُ.
  • ـ مِلْطَمٌ: أديمٌ يُفْرَشُ تَحْتَ العَيْبَةِ لئَلاَّ يُصيبَها التُّرابُ.
  • ـ الْتَطَمَت الأمْوَاجُ: ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً.
  • ـ اللَّطْمُ: الإِلْصاقُ، وسَمَّوُا: لاطِماً ومُلاطِماً.
معجم لسان العرب +

لطم

  • اللَّطْمُ: ضَرْبُك الخدَّ وصَفْحةَ الجسد ببَسْط اليد، وف المحكم: بالكفّ مفتوحة، لَطَمَه يَلْطِمُه لَطْماً ولاطَمَه مُلاطَمة ولِطاماً.
  • والمَلْطِمانِ: الخدّان؛ قال نابي المَعَدَّيْنِ أَسِيل مَلْطِمُ (* قوله [ نابي ] كذا في الأصل وشرح القاموس بالباء، والذي في المحكم نائي) وهما المَلْطَمانِ نادر.
  • ابن حبيب: المَلاطِمُ الخدود، واحدها مَلْطَمٌ وأَنشد خَصِمُون نَفّاعُون بِيضُ المَلاطِ ابن الأَعرابي: اللَّطْمُ إِيضاحُ الحمرة.
  • واللَّطْمُ: الضرب على الوج بباطن الراحة.
  • وفي المثل: لو ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْني؛ قالته امرأَ لَطَمَتْها مَن ليست بكفءٍ لها الليث: اللَّطِيمُ، بلا فِعْلٍ، من الخيل الذي يأْخذ خدَّيه بياضٌ.
  • وقا أَبو عبيدة: إِذا رجعت غُرّةُ الفرس من أَحد شِقّي وجهه إِلى أَح الخدّين فهو لَطِيمٌ، وقيل: اللَّطِيمُ من الخيل الذي سالت غُرّتُه في أَح شِقّي وجهه، يقال منه: لُطِمَ الفرس، على ما لم يسمّ فاعله، فهو لَطِيمٌ عن الأَصمعي.
  • واللَّطِيمُ من الخيل: الأَبيضُ موضِع اللَّطْمةِ من الخدّ والجمع لُطُمٌ، والأُنثى لَطِيمٌ أَيضاً، وهو من باب مُدَرْهم أَي ل فِعْل له، وقيل: اللَّطيمُ الذي غُرّته في أَحد شِقّي وجهه إِلى أَح الخدّين في موضع اللَّطْمة، وقيل: لا يكون لَطيماً إِلا أَن تكون غُرّتُ أَعظمَ الغُررِ وأَفشاها حتى تُصِيبَ عينيه أَو إِحداهما، أَو تُصِيبَ خَدّي أَو أَحدَهما.
  • وخَدٌّ مُلَطَّمٌ: شُدِّد للكثرة.
  • واللَّطيمُ من خَيْل الحَلْبة: هو التاسع من سوابق الخيل، وذلك أَنه يُلْطَم وجهُه فلا يدخ السُّرادِق.
  • واللَّطِيمُ: الصغيرُ من الإِبل الذي يُفْصَل عند طلوع سُهَيْل وذلك أَن صاحبه يأْخذ بأُذُنِه ثم يَلْطِمه عند طلوع سهيل ويستقبله ب ويَحْلِف أَن لا يذوق قطرة لَبَن بعد يومه ذلك، ثم يَصُرُّ أَخلافَ أُمِّ كلَّها ويَفْصِله منها، ولهذا قالت العرب: إِذا طلع سُهيلْ، بَرَد الليلْ، وامتنع القَيْلْ، وللفصيل الوَيْلْ؛ وذلك لأَنه يُفْصَل عند طلوعه الجوهري: اللَّطيمُ فَصيلٌ إِذا طلع سهيل أَخذه الراعي وقال له: أَتَر سهيلاً؟ والله لا تذوق عندي قطرة ثم لَطَمه ونَحّاه.
  • ابن الأَعرابي اللَّطِيمُ الفصيل إِذا قَوِي على الركوب لُطِمَ خَدُّه عند عَيْنِ الشمس، ث يقال اغْرُبْ، فيصير ذلك الفصيلُ مؤدَّباً ويسمى لَطِيماً.
  • واللَّطِيمُ الذي يموت أَبواه.
  • والعَجِيُّ: الذي تموت أُمُّه.
  • واليتيمُ: الذي يمو أَبوه واللَّطِيم واللَّطِيمةُ: المِسْكُ؛ الأُولى عن كراع، قال الفارسي: قا ابن دريد هي كل ضربٍ من الطيِّب يُحمل على الصُّدْغ من المَلْطِم الذ هو الخدّ، وكان يستحسنها، وقال: ما قالها إِلاَّ بطالع سعد.
  • واللَّطِيمةُ وِعاءُ المِسْك، وقيل: هي العير تحمله، وقيل: سُوقُه، وقيل: كلُّ سُوق يُجْلب إِليها غيرُ ما يؤكل من حُرِّ الطيِّب والمتاعِ غير المِير لَطِيمةٌ، والميرة لما يؤكل؛ ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَنه أَنشده لِعاهانَ ب كَعْب بن عمرو بن سعد إِذا اصْطَكَّتْ بضَيْقٍ حُجْرتاها تَلاقِي العَسْجَدِيَّةِ واللَّطِيم قال: العَسْجَدِيّة إِبل منسوبة إِلى سُوق يكون فيها العَسْجد وه الذهب؛ وقال ابن بري: العسجدية التي تَحْمِل الذهب، واللَّطِيمُ: منسوب إِل سُوق يكون أَكثرُ بَزِّها اللَّطِيمَ، وهو جمع اللَّطيمة، وهي العيرُ الت تحمل المسك.
  • ابن السكيت: اللَّطيمة عِيرٌ فيها طِيبٌ، والعسجديةِ ركاب المُلوكِ التي تحمل الدِّقَّ، والدِّقُّ الكثير الثمن الذي ليس بجافٍ الجوهري: اللَّطِيمةُ العيرُ تحمل الطِّيبَ وبَزَّ التِّجار، وربما قي لسُوقِ العَطَّارِين لَطِيمةٌ؛ قال ذو الرمة يَصف أَرطأة تَكنَّسَ فيه الثور الوحشي كأَنَّها بيتُ عَطَّارٍ يُضَمِّنُ لَطائمَ المِسْكِ، يَحْويها وتُنْتَهَب قال أَبو عمرو: اللَّطِيمةُ قِطْعةُ مِسْك، ويقال فارة مِسْك؛ قا الشاعر في اللَّطيمة المسك فقتلُ: أَعَطَّاراً نَرى في رِحالِنا وما إِنْ بمَوْماةٍ تُباعُ اللَّطائم وقال آخر في مثله عَرُفْتَ كإِتْبٍ عَرَّفَتْه اللَّطائم وفي حديث بدر: قال أَبو جهل يا قومِ اللَّطيمَة اللَّطيمةَ أَ أَدْرِكوها، وهي منصوبة بإِضمار هذا الفعل.
  • واللَّطيمة: الجِمالُ التي تحم العِطْرَ والبَزَّ غير المِيرة.
  • ولَطائمُ المِسْك: أَوْعِيتُه.
  • ابن الأَعرابي اللَّطيمةُ سُوق الإِبل، واللَّطيمة والزَّوْمَلةُ من العِير التي عليها أَحمالها، قال ويقال اللَّطيمةُ والعِيرُ والزَّوْملة، وهي العير التي كان عليها ( قوله [ وهي العير التي كان عليها إلخ ] كذا في الأصل، وعبارة التهذيب: وه العير كان عليها حمل أو لم يكن) حِمْل أَو لم يكن، ولا تسمى لَطيمةً ول زَوْملة حتى تكون عليها أَحمالها؛ وقول أَبي ذؤيب فجاءَ بها ما شِئتَ من لَطَمِيَّةٍ تَدُورُ البحارُ فوقَها وتَمُوج إِنما عنى دُرَّة.
  • وقوله: ما شئت من لَطَمِيّة، في موضع الحال وتَلَطَّم وجهُه: ارْبَدّ.
  • والمُلَطَّم: اللئيم.
  • ولَطَّم الكتاب: ختَمه وقوله لا يُلْطَمُ المصْبُورُ وَسْطَ بُيوتِنا ونَحُجُّ أَهلَ الحقِّ بالتَّحْكِي يقول: لا يُظْلَم فينا فيُلْطَم ولكن نأْخذ الحق منه بالعدل عليه الليث: اللَّطِيمة سُوق فيها أَوْعيةٌ من العِطْر ونحوه من البِياعات وأَنشد:يَطُوفُ بها وَسْطَ اللَّطِيمة بائع وقال في قول ذي الرمة لطائِم المِسْكِ يَحْوِيها وتُنْتَهَب يعني أَوْعِيَة المسك.
  • أَبو سعيد: اللَّطيمة العَنْبَرةُ التي لُطِمَ بالمسك فتَفَتَّقت به حتى نَشِبَت رائحتها، وهي اللَّطَمِيّة، ويقال بالةٌ لَطَمِيّةٌ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب كأَنَّ عليها بالةً لَطَمِيَّةً لها من خِلالِ الدَّأْيَتينِ أَرِيج أَراد بالبالة الرائحة والشَّمّة، مأْخوذ من بَلْوته أَي شَمَمْته وأَصلها بَلوة، فقدَّم الواو وصيرها أَلفاً كقولهم قاعَ وقَعا.
  • ويقال أَعْطِني لَطِيمةً من مِسك أَي قطعة.
  • واللَّطِيمة في قول النابغة (* قول [ واللطيمة في قول النابغة إلخ ] عبارة التهذيب: واللطيمة في قول النابغة السوق سميت لطيمة لتصافق الأيدي فيها، قال: وأما لطائم المسك في قول ذي الرم فهي الغوالي إلخ): هي الغوالي المُعَنْبَرة، ولا تسمى لَطِيمة حتى تكو مخلوطة بغيرها.
  • الفراء: اللَّطِيمة سُوق العطّارين، واللَّطيمة العِير تحمل البُرَّ والطِّيبَ.
  • أَبو عمرو: اللَّطيمةُ سُوقٌ فيها بَزٌّ وطِيب ولاطَمَه فتَلاطما؛ والتطَمَت الأَمْواجُ: ضرب بعضها بعضاً؛ وفي حدي حسّان:يُلَطِّمُهنّ بالخُمُرِ النساء أَي يَنْفُضْن ما عليها من الغُبار، فاستعار له اللَّطْم، ورو يُطَلِّمُهنّ، وهو الضرب بالكف.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)‏اطمأن جالسا‏

  • ‏استقرت كل جوارحه على الأرض مع إقامة الظهر واستوائه‏.

(ب)‏اطمأن ساجدا‏

  • ‏سجد مع سكون جوارحه ولم يسرع في القيام‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)اطمأنّ إلى جاره/ اطمأنّ بجاره/ اطمأنّ لجاره

  • ارتاح إليه وسكَن، ووثق به.
  • {فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ}.

(ب)طمأنه على النّتيجة

  • سكّنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة.
  • طَمأَنَهُ مديرهُ بأنه لن يفقد وظيفته- طَمأنه الطبيبُ على صحَّته- نبأ مُطَمْئِن.

ترجمة طمأن باللغة الإنجليزية

طمأن
Reassure

مرادفات طمأن

  • أَمَّنَ
  • اِسْتَوْثَقَ

طمأن في سياق الكلام

سنبقيكِ هنا لليلة لنطمئن ثم يمكنك العودة للمنزل غداً
So, we're gonna keep you overnight to be safe, and you can go back home tomorrow.
أنا أنصح بألا يشهد قبل أن أطمئن بأنه يمكنكم حمايته
I'm advising him not to testify until I'm satisfied you can protect him.
نفحصها فقط لنطمئن لقد كشفتم عن هذا بالفعل
We're checking just to be safe. Y'all already checked for that.
سنجري فحص بالجاليوم لنطمئن
We're going to give him a gallium scan just to be safe.

كلمات شبيهة ومرادفات