معنى كلمة طري في القاموس
الفعل
طَرِيَالمصدر
طريفي القواميس
- طَرِيٌّ : (صفة)
1 - غُصْنٌ طَرِيٌّ : لَيِّنٌ.
2 - لَحْمٌ طَرِيٌّ : غَضٌّ.النحل آية 14 وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ البَحْرَ لِتَأكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)طرِيَ
- طرِيَ يَطرَى ، اطْرَ ، طَراءةً وطَراوةً ، فهو طرِيّ.
- طرِي الجلدُ صار ليِّنًا غضًّا.
- طرِي الخبزُ/ ساقُ النَّبات.
- {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا}.
(ب)طرِيّ
- جمع طِرَاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرِيَ.
معجم الغني
+
(أ)طَرِيَ
- [ط ر ي]. (فعل: ثلاثي لازم). طَرِيَ، يَطْرَى، مصدر طَرَاوَةٌ، طَرَاءٌ.
- :طَرِيَ الغُصْنُ : لاَنَ.
- :طَرِيَ اللَّحْمُ : صَارَ لَيِّناً غَضّاً طَرِيّاً.
(ب)طَرِيٌّ
- جمع: طِرَاءٌ. [ط ر و].
- :غُصْنٌ طَرِيٌّ : لَيِّنٌ.
- :لَحْمٌ طَرِيٌّ : غَضٌّ.النحل آية.
- وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ البَحْرَ لِتَأكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً (قرآن).
معجم الرائد
+
(أ)طرِيّ
- طري.
- يطرى ، طرى.
- أتى من مكان بعيد.
(ب)طري
- يطرى ، طراوة وطراءة وطراء وطراة.
- طري الغصن أو اللحم أو غيرهما : كان لينا غضا طريا.
المعجم الوسيط
+
(أ) الطَّرِيُّ
- الطَّرِيُّ اللَّيِّنُ الغَضُّ الجَديدُ.
- و الطَّرِيُّ النقيّ الخالص. والجمع : طِرَاء.
(ب)طَرِيَ
- طَرِيَ طَرِيَ َ طَرَاوَةً، وطَرَاءَة: كان.
- غَضًّا ليِّنًا.
المحيط في اللغة
+
(أ)أَطْرُ
- ـ أَطْرُ: عَطْفُ الشيءِ، وأن تَجْعَلَ للشيءِ أُطْرَةً، والفِعْلُ: أَطَرَ، كالتَّأْطيرِ فيهما.
- ـ أَطْرُ: مُنْحَنَى القَوْسِ، والسحابُ، واتِّخاذُ الإِطارِ للبيتِ، وهو كالمِنْطَقَةِ حَوْلَهُ.
- ـ أطيرُ: الذَّنْبُ، والضِّيقُ، والكلامُ، والشَرُّ يأتي من بَعيدٍ.
- ـ أُطْرَةُ: العَقَبَةُ تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ، وحَرْفُ الذَّكَرِ، كالإِطارِ فيهما، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ، وطَرَفُ الأَبْهَرِ، ورَمادٌ، ودَمٌ خليطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ.
- ـ إِطارُ: الحَلْقَةُ من الناسِ، وقُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي للتَّعْريشِ، وما يَفْصِلُ بين الشَّفَةِ وبين شَعراتِ الشارِبِ، وخَشَبُ المُنْخُلِ، وكُلُّ ما أحاطَ بشيءٍ.
- ـ تأَطَّرَ: تَحَبَّسَ.
- ـ تأَطَّرَ الرُّمْحُ: تَثَنَّى.
- ـ تأَطَّرَتِ المرأةُ: أقامتْ في بيتِها، واعْوَجَّ، كانْأَطَرَ.
- ـ تأطيرُ: أن تَبْقَى في بيتِ أبَوَيْها زَماناً.
- ـ مَأْطورُ: البِئْرُ بِجَنْبِها أُخْرَى، والماءُ يكونُ في السَّهْلِ فَتُطْوَى بالشَّجَرِ مخافةَ الانْهِيارِ.
- ـ مَأْطورِةُ: العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لرأسِها عُوَيْدٌ ويُدارُ، ثم يُلْبَسُ شَفَتَها.
- ـ أَطْرَيْرَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
(ب)طَرِيَ
- ـ طَرِيَ، كَرَضِيَ: أقْبَلَ، أو مَرَّ.
- ـ طَرِيَةُ: قرية باليَمَنِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)أطر
- الأَطْرُ: عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْه فَتُعَوِّجُه؛ أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطارا وأَطَّرَه فَتَأَطَّر: عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه قال أَبو النجم يصف فرساً كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِه وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى؛ وقال تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُو وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائي والمعاصي فقال: لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظال وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً؛ قال أَبو عمرو وغيره: قوله تَأْطِرُوه على الحق يقو تَعْطِفُوه عليه؛ قال ابن الأَثير: من غريب ما يحكى في هذا الحديث ع نفطويه أَنه قال: بالظاء المعجمة من باب ظأَر، ومنه الظِّئْرُ وه المرضِعَة، وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته عل شيء، فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً؛ قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها وأَطْرَ قِسِيٍّ، تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّ شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس؛ وقال العجاج يص الإِبل وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُور وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِير قال: المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها.
- قال: تَامُور جُبَيْل صَغير.
- والقَتِيرُ: ما تطاير من أَوْبارِها، يَطِيرُ مِنْ شِدَّ المزاحَمَة.
- وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم، فه مأْطور.
- وتَأَطَّرَ الرُّمحُ: تَثَنَّى؛ ومنه في صفة آدم، عليه السلام أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ م طُوله.
- يقال: أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى.
- وفي حدي ابن مسعود: أَتاه زيا بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه؛ ويروى: وَطَدَه، وقد تقدّم وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب: مُنحناهُما، سمي بالمصدر؛ قال وهاتِفَةٍ، لأَطْرَيْها حَفِيفٌ وزُرْقٌ، في مُرَكَّبَةٍ، دِقاق ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم.
- أَبو زيد: أَطَرْتُ القَوْس آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها والأَطْرُ: كالاعْوِجاج تراه في السحاب؛ وقال الهذلي أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَل قال: وهو مصدر في معنى مفعول.
- وتَأَطَّرَ بالمكان: تَحَبَّسَ وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً: لزمت بيتها وأَقامت فيه؛ قال عمر بن أَب ربيعة:تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ: لَسْنَ بَوارِحاً وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَد والمأْطورة: العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَس شَفَتَها، وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفّ عليه؛ قال الشاعر وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلد قال: والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء.
- وقال ابن الأَعرابي: التأْطير أَ تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج والأُطْرَةُ: ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم، والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ وكُلُّ ما أَحاط بشيء، فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ.
- وإِطارُ الشَّفَةِ ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب، وهما إِطارانِ.
- وسئل عمر ابن عب العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب، فقال: نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ قال أَبو عبيد: الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشف المختلطُ بالفم؛ قال ابن الأَثير: يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بي منابت الشعر والشفة.
- وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه: حَرْفُ حُوقِه وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه: عَقَبَةٌ تُلْوى عليه، وقيل: هي العَقَبَةُ الت تَجْمَعُ الفُوقَ.
- وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً: عمل له إِطاراً ولَفّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً.
- والأُطْرَةُ، بالضم: العَقَبَةُ الت تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ.
- وإِطارُ البيتِ: كالمِنطَقَة حَوله.
- والإِطارُ قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش.
- والإِطارُ: الحلقة من الناس لإِحاطتهم بم حَلَّقُوا به؛ قال بشر بن أَبي خازم وحَلَّ الحَيُّ، حَيُّ بني سُبَيْعٍ قُراضِبَةً، ونَحْنُ لَهم إِطار أَي ونحن مُحْدِقُون بهم.
- والأُطْرَةُ: طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْ الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة، وقيل: هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ.
- أَب عبيدة: الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْ الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ، وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ، ويستح للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ؛ وقوله كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّب يصف النِّصَالَ.
- والأُطُرُ على الفُوقِ: مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ الليث: والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ.
- وإِطارْ المُنْخُلِ: خَشَبُهُ.
- وإِطار الحافر: ما أَحاط بالأَشْعَرِ، وكلُّ شيء أَحاط بشيء، فهو إِطارٌ له ومنه صفة شعر عليّ: إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُ أَصلَعُ.
- وأُطْرَة الرَّمْلِ: كُفَّتُه والأَطِيرُ: الذَّنْبُ، وقيل: هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد، وقيل إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق.
- ويقال في المثل: أَخَذَني بأَطِيرِ غيري وقال مسكين الدارمي أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ وقال الأَصمعي: إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِف رَحِمٍ بمعنى واحد؛ الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ وفي حديث عليّ: فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ وقيل: هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته، فيكون من فص الطاء لا الهمزة والأُطْرَة: أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح قال قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَه.
(ب) طرر
- طَرَّهم بالسيف يطُرُّهم طرّاً، والطَّرُّ كالشَّلّ، وطَرّ الإِبل يطُرُّها طَرّاً: ساقها سوقاً شديداً وطردَها.
- وطَرَرْت الإِبلَ: مث طَرَدْتها إِذا ضمَمْتها من نواحيها.
- قال الأَصمعي: أَطَرَّه يُطِرُّ إِطْرَاراً إِذا طرَدَه؛ قال أَوس حتى أُتِيحَ له أَخُو قَنَ شَهْمٌ، يُطِرُّ ضَوارِياً كثب ويقال: طَرَّ الإِبلَ يَطُرّها طَرّاً إِذا مَشَى من أَحد جانبيها ث مِنَ الجانبِ الآخر ليُقوِّمَها.
- وطُرَّ الرجلُ إِذا طُرِدَ وقولُهم جاؤوا طُرّاً أَي جميعاً؛ وفي حديث قُسّ ومَزاداً المَحْشَر الخلقِ طُرّ أَي جميعاً، وهو منصوب على المصدر أَو الحال.
- قال سيبويه: وقالوا مرر بهم طُرّاً أَي جميعاً؛ قال: ولا تستعمل إِلا حالاً واستعملها خَصِيب النصرانيّ المُتَطبِّب في غير الحال، وقيل له: كيف أَنت؟ فقال: أَحْمَد الله إِلى طُرِّ خَلْقِه؛ قال ابن سيده: أَنْبأَني بذلك أَبو العلاء.
- وف نوادر الأَعراب: رأَيت بني فلان بِطُرٍّ إِذا رأَيتهم بأَجْمَعِهم.
- قا يونس: الطُّرُّ الجماعُة.
- وقولُهم: جاءني القومُ طُرّاً منصوب على الحال يقال: طَرَرْتُ القومَ أَي مررت بهم جميعاً.
- وقال غيره: طُرّاً أُقي مُقامَ الفاعل وهو مصدر، كقولك: جاءني القوم جميعاً.
- وطَرَّ الحديدةَ طَرّا وطُرُوراً: أَحَدَّها.
- وسِنانٌ طَرِيرٌ ومَطْرُورٌ: مُحَدَّد.
- وطَرَرْ السَّنانَ: حَدَّدْته وسَهْمٌ طَرِيرٌ: مَطْرُورٌ.
- ورجلٌ طَرِيرٌ: ذو طُرّةٍ وهيئةٍ حسنَة وجَمال.
- وقيل: هو المُستقبل الشباب؛ ابن شميل: رجل جَمَِيلٌ طَرِيرٌ.
- وم أَطَرَّه أَي ما أَجْمَلَه وما كان طَرِيراً ولقد طَرَّ.
- ويقال: رأَي شيخاً جميلاً طَرِيراً.
- وقوم طِرارٌ بَيِّنُو الطَّرَارةِ، والطَّرِيرُ: ذ الرُّواء والمَنْظَرِ؛ قال العباس بن مرداس، وقيل المتلمس ويُعْجِبُك الطَّرِيرُ فَتَبْتَلِيه فيُخْلِفُ طَنَّكَ الرجلُ الطَّرِير وقال الشماخ يا رُبَّ ثَوْرٍ برِمالِ عالِجِ كأَنه طُرَّةُ نجمٍ خارِجِ في رَبْرَبٍ مِثْلَ مُلاءِ الناسج ومنه يقال: رجل طرير.
- ويقال: اسْتَطَرَّ إِتْمام الشكير.
- (* هن بياض بالأصل، وبهامشه مكتوباً بخط الناسخ: كذا وجدت وبإزائه مكتوباً ما نصه العبارة صحيحة كتبه محمد مرتضى اهـ).
- الشعر أَي أَنبته حتى بلغ تمامَه ومنه قول العجاج يصف إِبلاً أَجْهَضَتْ أَولادَها قبل طُرُور وبَرَها والشَّدَنِيَّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ خُوصَ العُيونِ مُجْهَضات ما اسْتَطَرْ منهن إِتمامُ شَكِيرٍ فاشْتَكَرْ بِحاجبٍ ولا قَفاً ولا ازْبأَرْ مِنْهُنَّ سِيسَاءُ ولا اسْتَغْشَى الوَبَر اسْتَغْشَى: لَبِسَ الوَبَرَ، أَي ولا لَبِسَ الوبَرَ.
- وطَرَّ حَوْضَ أَي طَيّنَه.
- وفي حديث عطاء: إِذا طَرَرْتَ مَسْجِدَكَ بِمَدَرٍ في رَوْثٌ فلا تُصَلِّ فيه حتى تَغْسِلَه السماءُ، أَي إِذا طَيَّنْت وزَيَّنْته، من قولهم: رجل طَرِيرٌ أَي جميل الوجه.
- ويكون الطَّرُّ الشَّقّ والقَطْعَ؛ ومنه الطَّرَّارُ.
- والطَّرُّ: القطع، ومنه قيل للذي يقط الهَمَايِينَ: طَرَّارٌ، وفي الحديث: أَنه كان يَطُرُّ شارِبَه؛ أَي يَقُصُّهُ وحديث الشعبي: يُقْطَعُ الطَّرَّار، وهو الذي يَشُقُّ كُمَّ الرجلِ ويَسُل ما فيه، من الطَّرّ وهو القطع والشَّقُّ.
- يقال: أَطَرَّ اللهُ يَدَ فلان وأَطَنَّهَا فَطَرَّتْ وطَنَّتْ أَي سقطت.
- وضربه فأَطَرَّ يدَه أَ قطعها وأَنْدَرَهَا.
- وطَرَّ البُنيانَ: جَدَّده.
- وطَرَّ النبتُ والشارب والوَبَرُ يَطُرُّ، بالضم، طَرّاً وطُرُوراً: طلَع ونبَت؛ وكذلك شعرُ الوحشي إِذا نَسَلَه ثم نبت؛ ومنه طَرَّ شاربُ الغلامِ فهو طارٌّ والطُّرَّى: الأَتانُ.
- والطُّرَّى: الحِمارُ النشيط.
- الليث: الطُّرَّة طُرّةُ الثوبِ، وهي شِبْهُ عَلَمين يُخاطانِ بجانبي البُرْدِ عل حاشيتِه.
- الجوهري: الطُّرَّةُ كُفّةُ الثوبِ، وهي جانِبُه الذي لا هُدْبَ له وغلام طارٌّ وطَرِيرٌ: كما طَرَّ شاربُه.
- التهذيب: يقال طَرَّ شاربُه وبعضهم يقول طُرَّ شاربُه، والأَول أَفصح.
- الليث: فتًى طارٌّ إِذا طَرّ شاربُه.
- والطَّرُّ: ما طلَع من الوَبَر وشعَرِ الحِمار بعد النُّسول.
- وف حديث علي، كرم الله وجهه: أَنه قام من جَوْزِ الليل وقد طُرَّت النجومُ أَ أَضاءت؛ ومنه سيف مَطْرُور أَي صَقِيل، ومن رواه بفتح الطاء أَراد طلَعت، من طَرَّ النباتُ يَطِرّ إِذا نبت؛ وكذلك الشاربُ وطُرَّةُ المَزادةِ والثوبِ: عَلَمُهما، وقيل: طُرَّةُ الثوب موضع هُدْبه، وهي حاشيته التي لا هدب لها.
- وطُرَّةُ الأَرض: حاشيتُها.
- وطُرَّةُ ك شيء: حرفُه.
- وطُرّةُ الجارية: أَن يُقْطَع لها في مُقَدِّم ناصيته كالعَلَم أَو كالطُّرّة تحت التاج، وقد تُتّخذ الطُّرَّة من رامَِكٍ، والجم طُرَرٌ وطِرَارٌ، وهي الطُّرُورُ.
- ويقال: طَرَّرَتِ الجاريةُ تَطْرِيرا إِذا اتخَذَت لنفسها طُرَّةً.
- وفي الحديث عن ابن عمر قال: أَهْد أُكَيْدِرُ دُومةَ إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حُلَّةً سِيَراء فأَعطاها عُمَرَ، رضي الله عنه، فقال له عمرُ: أَتُعْطِينِيها وقد قلتَ أَمْس في حُلَّةِ عُطارِدٍ ما قلتَ؟ فقال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ل أُعْطِكَها لتَلْبَسَها وإِنما أَعْطَيتُكَها لِتُعْطِيهَا بعض نسائِك يَتّخِذْنها طُرَّاتٍ بينهن؛ أَراد يقطعنها ويتخذنها سُيوراً؛ وف النهاية أَي يُقَطّعنها ويتخذنها مَقانِع، وطُرّات جمعُ طُرّة؛ وقال الزمخشري يتخذْنها طُرّات أَي قِطَعاً، من الطَّرّ، وهو القطع.
- والطُّرَّةُ م الشعر: سميت طُرّةً لأَنها مقطوعة من جملته.
- والطَّرَّةُ، بفتح الطاء المرّةُ، وبضم الطاء: اسمُ الشيء المقطوع بمنزلة الغَرْفةِ والغُرْفة؛ قال ذل ابن الأَنباري.
- والطُّرّتَانِ من الحمار وغيره: مَخَطُّ الجَنْبين؛ قا أَبو ذؤيب يصف رامياً رمَى عَيْراً وأُتُناً فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَحُوصٍ عائط سَهْماً، فأَنْفَذَ طُرّتيهِ المَنْزَع والطُّرّة: الناصية.
- الجوهري: الطُّرّتَانِ من الحمار خطَّان أَسْوَدان على كتفيه، وقد جعلهما أَبو ذؤيب للثور الوحشي أَيضاً؛ وقال يصف الثو والكلاب يَنْهَشْنه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي عَبْل الشَّوَى بالطُّرّتَيْنِ مُولّ وطُرّةُ مَتْنِه: طريقتُه؛ وكذلك الطُّرّةُ من السحاب؛ وقول أَبي ذؤيب بَعِيد الغَزاةِ، فما إِنْ يَز لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيحَ قال ابن جني: ذهب بالطُّرّتين إِلى الشَّعَر؛ قال ابن سيده: وهذا خطأ لأَن الشَّعَر لا يكون مُضْطَمِراً وإِنما عَنَى ضُمْرَ كَشْحَيه، يمد بذلك عبدالله بن الزبير.
- قال ابن جني: ويجوز أَيضاً أَن تكون طُرَّتا بدلاً من الضمير في مُضْطَمِراً، كقوله عز وجل: جَنّاتِ عَدْنٍ مُفَتّحة له الأَبوابُ؛ إِذا جعلتَ في مُفَتّحةً ضميراً وجعلت الأَبواب بدلاً من ذل الضمير، ولم تكن مُفَتّحةً الأَبوابُ منها على أَن تُخْلِيَ مفتحة م ضمير وطُرَرُ الوادِي وأَطْرارُه: نواحِيه، وكذلك أَطْرارُ البلادِ والطريق واحدها طُرٌّ؛ وفي التهذيب: الواحدةُ طُرّةٌ.
- وطُرّةُ كل شيء: ناحيتُه وطُرّةُ النهرِ والوادي: شفيرُه.
- وأَطْرارُ البلادِ: أَطرافُها وأَطَرّ أَي أَدَلّ.
- وفي المثل: أَطِرِّي إِنك ناعِلةٌ، وقيل: أَطِرِّ اجْمَعي الإِبل، وقيل: معناه أَدِلِّي: فإِن عليك نَعْلين، يضرب للمذك والمؤنث والاثنين والجمع على لفظ التأْنيث لأَن أَصل المثل خُوطِبَت ب امرأَة فيجري على ذلك.
- التهذيب: هذا المثل يقال في جَلادةِ الرجلِ، قال ومعناه أَي ارْكَب الأَمرَ الشديد فإِنك قَوِيٌّ عليه.
- قال: وأَصل هذا أَ رجلاً قاله لِرَاعيةٍ له، وكانت ترعى في السُّهولة وتترك الحُزُونة، فقا لها: أَطِرِّي أَي خُذي في أَطْرارِ الوادي، وهي نواحيه، فإِنَّك ناعِلةٌ: فإِن عليك نعلين، وقال أَبو سعيد: أَطِرِّي أَي خُذي أَطْرارَ الإِب أَي نواحيها، يقول: حُوطِيها من أَقاصيها واحفظيها، يقال طِرِّ وأَطِرِّي؛ قال الجوهري: وأَحسبه عَنى بالنَّعْلَين غِلَظَ جِلْد قَدَمَيْها.
- وجَلَبٌ مُطِرٌّ: جاء من أَطْرار البلاد.
- وغَضَبٌ مُطِرٌّ: فيه بعض الإِدْلالِ، وقيل: هو الشديد.
- وقولهم: غَضَبٌ مُطِرٌّ إِذا كان في غير موضع وفيما لا يُوجِبُ غَضَباً؛ قال الحُطيئة غَضِبْتُمْ عَلَينا أَن قَتَلْنا بِخَالِدٍ بَني مالِكٍ، ها إِنَّ ذا غَضَبٌ مُطِر ابن السكيت: يقال أَطَرَّ يُطِرُّ إِذا أَدَلَّ.
- ويقال: جاء فلا مُطِرّاً أَي مُسْتَطِيلاً مُدِلاًّ.
- والإِطْرارُ: الإِغْراءُ.
- والطَّرَّةُ الإِلْقاحُ من ضَرْبة واحدة.
- وطَرَّتْ يداه تَطِرّ وتَطُرُّ: سقطَتْ وتَرَّت تَتُِرّ وأَطَرَّها هو وأَتَرَّها وفي حديث الاستسقاء: فنشَأَت طُرَيْرةٌ من السحاب، وهي تصغير طُرَّةٍ وهي قِطْعة منها تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة.
- والطُّرَّةُ: السحابة تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة؛ ومنه طُرَّةُ الشعَرِ والثوابِ أَ طَرَفُه.
- والطَّرُّ: الخَلْسُ، والطَّرُّ: اللَّطْمُ؛ كلتاهما عن كراع وتكلم بالشيء من طِرَارِه إِذا اسْتَنْبَطَه من نفسه.
- وفي الحديث: قال صَفِيّةُ لعائشة، رضي الله عنهما: مَنْ فِيكُنَّ مِثْلي؟ أَبي نَبِيّ وعَمِّي نَبِيٌّ وزَوْجِي نَبِيٌّ؛ وكان علّمها رسول الله، صلى الله علي وسلم، ذلك، فقالت عائشة رضي الله عنها: ليس هذا الكلامُ من طِرارِكِ والطَّرْطَرةُ: كالطَّرْمذة مع كثرة كلام.
- ورجل مُطَرْطِرٌ: من ذلك وطَرْطَر: موضع؛ قال امرؤ القيس أَلا رُبَّ يوم صالحٍ قد شَهِدْته بِتاذِفَ ذاتِ التلّ من فَوقِ طَرْطَرَ ويقال: رأَيت طُرّة بني فلان إِذا نظرت إلي حِلَّتِهم من بعيد فآنَسْت بيوتَهم.
- أَبو زيد: والمُطَرَّةُ العادةُ، بتشديد الراء، وقال الفراء مخففة الراء.
- أَبو الهيثم: الأَيَطْلُ والطَّرّةُ والقُرُبُ الخاصرة، قيّد في كتابه بفتح الطاء الفراء وغيره: يقال للطَّبقِ الذي يؤكل عليه الطعام الطِّرِّيانُ بوز الصِّلِّيان، وهي فِعْليان من الطَّرّ.
- ابن الأَعرابي: يقال للرج طُرْطُرْ إِذا أَمَرْتَه بالمجاورة لبيت الله الحرام والدوامِ على ذلك والطُّرْطُورُ: الوَغْدُ الضعيفُ من الرجال، والجمع الطَّراطِيرُ وأَنشد قد عَلِمتْ يَشْكُرُ مَنْ غُلامُها إِذا الطَّراطِيرُ اقْشَعَرَّ هامُه ورجل طُرْطُورٌ أَي دقيق طويل.
- والطُّرْطورُ.
- قَلَنْسوة للأَعراب طويل الرأْس.
مصطلحات عربية عامة
+
طري الجلد
- صار ليِّنًا غضًّا.
- طرِي الخبزُ/ ساقُ النَّبات- {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا}.
ترجمة طري باللغة الإنجليزية
طري
Soft Mellow Mushy Supple Fresh
طري في سياق الكلام
مخ (دان) لا يظهر القناة السادسة الآن فقط شئ طري
Dan's brain's not showing channel 6 right now. Only mush.